الاثنين، 30 مايو 2011

إبحار فى العربية


  اللغة العربية هي لغة سامية ، مثل السريانية (نسبةَ الى سورية) و الآرامية و العبرية و الأكادية ، و هي لغة العرب ، سكان شبه الجزيرة العربية ما بين الخليج العربي و بين البحر الأحمر. تحتوي العربية على 28 حرف مكتوب وتكتب من اليمين الى اليسار بعكس  الكثير من لغات العالم- ومن اعلى الصفحة الى أسفلها. تعتبر من اكثر لغات العالم استعمالا لأن عدد متكلميها يربو على ال250 مليون نسمة. العربية لغة رسمية للكثير من دول العالم العربي من ضمنها مصر، الجزائر ، العراق، الأردن، لبنان، السعودية، سورية ، الكويت . في منتصف القرن العشرين لعبت عدد من الدول العربية دورا هاما في العلاقات الدولية ونتيجة لذلك أصبحت العربية لغة رئيسية في قطاع الاعمال والسياسة. اعتمدت العربية كأحد لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية.

والعربية اسم مشتق من الإعراب عن الشيء، أي الإفصاح عنه، وهكذا فالعربية تعني من حيث الاشتقاق لغة الفصاحة. والعربية هي لغة القرآن. أيضا تسمى لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة في لغات العالم التي تحتوي حرف الضاد.

العربية (العربية)موجودة في:الدول العربية, اسرائيل و دول أخرىالمنطقة:العالم العربي عدد الناطقين:350 مليون(مع ناطقيها كلغة ثانية)الترتيب:5عائلة لغويةأفروآسيوية

سامية

غربية

جنوبية

الكتابة:عربية المرتبة لغة رسمية في:الدول العربية, اسرائيل, تشاد, اريتريا, مالي، السنغال

و في منظمات دولية: الأمم المتحدة، الجامعة العربية، منظمة المؤتمر الإسلامي ، الإتحاد الأفريقي

الهيئة المسؤولة:مجامع اللغة العربية في الدول العربية

نطق

اللغة العربية اول لغة في العالم التي تستخدم حرف الضاد، وحتى اللغة الالبانية تستخدم في لغتها حرف الضاد ولكن ذلك بعد وصول الاسلام (اللغة العربية) اليها على يد العثمانين.

نحو وإعراب

النحو العربي هو علم يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات ووظيفتها فيها كما يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء.

صرف

اللغة العربية من اللغات الإشتقاقية حيث يُعدل (يُصَرف) المصدر (وهو فعل ماض) حسب نماذج (أوزان) معينة لإشتقاق معان قريبة من المصدر. والصرف هو تحليل الكلمات من ناحية تركيب الكلمة ونوعها ، فمثلا تقسم الكلمات إلى أسماء وأفعال ، وترجع لجذور وتقاس على أوزان.

تاريخ

يقال ان تاريخها بدأ على يد إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام.

ترجع أقدم نقوش العربية الجنوبية إلى الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية القدامى. أما العربية الشمالية فهي الأقرب للآرامية.

أصولها السامية

العربية من أقرب اللغات السامية إلى اللغة السامية الأصلية. لكن تغيرت فيها الأصوات السامية س، ، ش إلى س، ش، س، و م في أواخر كلمات كثيرة أصبحت ن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق