الجمعة، 27 مايو 2011

النفط


أصل النفط

نشأ النفط خلال العصور الجيولوجية القديمة في الغابات التي كانت متكاثرة في بعض أنحاء الأرض. والعضيات البحرية العوالق والنباتات المائية، ووقوع تلك المواد العضوية تحت طبقات من الأرض وزيادة الضغط وتحولت مع مرور ملايين السنين إلى نفط.


يحتوي  الشرق الأوسط على  68 بالمائة تقريبا من اجمالي نفط العالم، وتساوي احتياطاته حوالي 660 بليون برميل. وفي المملكة العربية السعودية 258 بليون برميل تقريبا ، اي حوالي ربع احتياطي العالم. ويوجد معظم نقط المملكة في المناطق المحاذية للخليج. وفي كل من دولة الامارات العربية المتحدة ايران والعراق والكويت ، عشر اجمالي النفط العالمي تقريبا.


اوروبا


اكتشاف أكبر احتياطي نفطي في العالم

"سعودية ثانية" تحت جبال الروكي


تحت جبال روكي بما يقارب1000 قدم يقع أكبر احتياطي للنفط في العالم لم يتم استغلاله, ما يربو على تريليوني برميل. أمر الرئيس بوش باستخراجه في الثامن من آب (أغسطس) 2005, واختيرت ثلاث شركات لتستلم قيادة العمل، وكما جاء في صحيفة وول ستريت جورنال فإن وزارة الطاقة الأميركية أعلنت نتائج التقرير المتعلق بنتائج الاختبارات التي أُجريَت لتعيين الكمية الرسمية من النفط على عمق 1000 قدم في منطقة جبال روكي، والتي اتت مذهلة، واشير اليها باختصار: "إن لدينا نفطاً ضمن حدود بلادنا أكثر بكثير من كل الاحتياطيات الموجودة على الأرض"، اذ تعادل الكمية المكتشفة 8 مرات نفط السعودية و18 مرة نفط العراق، وتعادل 21 مرة نفط الكويت، و 22 مرة نفط إيران، واخيرا 500 مرة نفط اليمن، وهو هنا يتمركز في القسم الغربي من الولايات المتحدة، ويقول جيمس بارتيز الباحث الرائد في هذه الدراسة: "حصلنا على كمية نفطٍ في منطقة الضغط تلك أكثر بكثير مما يوجد في الشرق الأوسط بكامله.

"أكثر من 2 تريليون برميل غير مستغلة، هذا ما اعلنته صحيفة دنفر بوست وأن "ذلك أكثر من جميع احتياطي النفط للنفط الخام في العالم هذه الأيام"، وحينما سُئل عن مخزون النفط غير المُعلن عنه في أميركا, قال أورين هاتش سيناتور أوتاه: "إن مقدار النفط مدهش، من كان يظن أننا سنجد في كولورادو وأوتاه نفطاً قابلاً للاسترداد أكثر منه في الشرق الأوسط؟"، تعود ملكية المكان إلى الولايات المتحدة مسبقاً, وكان أمام أعيننا مباشرة كل تلك الفترة، وكانت الحكومة في الحقيقة قد وظفت مجموعة صغيرة من الشركات لتشق طريقها نحو النفط، وبدأت منذ فترة في عمليات الحفر.

وبينما تبدو توقعات العائدات سخيفة؛ إذ يتوقع أن تنتج هذه المنطقة الصغيرة , حسب شركة راند (مجلس خبراء السياسة العامة في الحكومة): ثلاثة ملايين برميل من النفط يومياً, ما يمكن ترجمته إلى أكثر من 20 بليون دولار في العام الواحد، لكن هذه تعتبر توقعات محافظة, وذلك أن وزارة الطاقة توقعت ناتجاً نهائياً يصل إلى 10 ملايين برميل من النفط يومياً. وحسب هذه النسبة سيكون تدفق المال أكثر بكثير.

خارطة جيوكيميائية للموقع
الازدهار النفطي الأميركي التالي

وفي تفاصيل الموضوع فقد عُثر على مصدر جديد للنفط في الغرب الأميركي, يحتفظ في داخله بأكثر من 16.000 ميل مربع من الصخور والرمال, ويدعو الجيولوجيون ما ترسب في هذه المنطقة بالحجر النفطي، وللنظرة الأولى يبدو الحجر النفطي وكأنه صخر عادي أسود اللون دهني الملمس, وعندما يتم تسخين الحجر النفطي يرشح عنه خام في شكل فقاقيع.

ويمكن أن ترى بداخل الحجر النفطي حكومات عظيمة ونفطاً كثيراً ورأسماليين مغامرين وأيضاً مستثمرين يناضلون للمراهنة على ادعاءٍ ما، حيث يُعد هذا المصدر الثمين نادراً, ويوجد في أماكن مختارة وقليلة, كالصين والبرازيل وإستونيا والمغرب وأستراليا.

ولكن الخبر الحقيقي هو مقدار الأحجار النفطية غير المستغلة تحت تربة الولايات المتحدة, وكما تُظهر بعض الدراسات فإن مقدار الأحجار النفطية في الولايات المتحدة يبلغ 4 مرات أكثر من جميع الدول التي شملتها الدراسة، وفي الـ 125 سنة الماضية مثلت الأحجار النفطية مصدر النفط السري لعددٍ قليل من الدول, وتحديداً تلك الدول التي كانت محظوظة بامتلاكها.

بدأت الصين استغلال الحجر النفطي منذ 1929, واليوم تمثل الصين المنتج الأكبر للنفط من طريق الأحجار النفطية, وهي تخطط لمضاعفة الكمية اليومية من الإنتاج قريباً. أما إستونيا فيعتمد اقتصادها على الحجر النفطي, حيث يغذي الحجر النفطي أكثر من 90% من الكهرباء في البلاد. وفي الحقيقة تعد الكهرباء التي تعمل بالحجر النفطي إحدى مواد التصدير الرئيسة. في 1991 عملت البرازيل على بناء أكبر منشأة للحجر النفطي في العالم, وأنتجت حتى الآن أكثر من 1.5 مليون طن من النفط, لجعل الوقود المستعمل في وسائل النقل أعلى جودة.

وكانت كل من الأردن والمغرب وأستراليا أعلنت مؤخراً عن خطط لاستعمال مصادر الحجر النفطي الخاصة بكلٍ منها, وتعمل الحكومات الثلاث حالياً لبناء منشآت للحجر النفطي، ولكن جميع مصادر الحجر النفطي في هذه البلاد لا تُذكر بالمقارنة مع مخزون الولايات المتحدة، وكما أظهرت الدراسات فإن الولايات المتحدة تسيطر على سوق الحجر النفطي, حيث يصل إنتاجها إلى أكثر من 72% من مصادر الحجر النفطي في العالم.

ويقع المخزون الهائل تحت منطقة تدعى تشكيل النهر الأخضر the Green River Formation, وهو امتداد قاحل لمنطقة تغطي أجزاء من ويومينغ وكولورادو وأوتاه، وكان الجيولوجي الشهير والت ينغكويست قد وصف النفط تحت تشكيل النهر الأخضر بأنه "ثروة وطنية"،بينما وصف الكونغرس هذه المنطقة ببساطة: "السعودية الثانية"،ومن السهل أن نطلع على السبب, فالمنطقة تحوي أكبر احتياطي للنفط على الأرض.


روابط عالمية عن الموضوع :

[KNOTT] Us governments newly discovered Colorado State Oil-Discovery

The New York Times: Archive Search for 'oil discovery'

Discovery of Oil at Greasewood Flats, Weld County, Colorado

Peak Oil, oil shale - Money Week

Alexander's Gas & Oil Connections - Forest Oil unveils South




أرامكو السعودية
صفحة المسودة (غير مراجعة)
شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)
(Saudi Arabian Oil Company (Saudi Aramco)Saudi_Aramco.svg
نوع الشركة شركة حكومية تابعة للمملكة العربية السعودية
تاريخ التأسيس 1933
مقر الظهران، المملكة العربية السعودية
قادة الشركة خالد الفالح
صناعة التنقيب عن النفط الخام، الإنتاج، التصنيع، التسويق والشحن
منتجات المنتجات النفطيه
دخل ▲ US$ 199.8 مليار (2006)
عدد الموظفين 51,356 (2006) [1]
موقع ويب أرامكو السعودية


أرامكو السعودية وهي شركة سعودية وطنية للنفط جائت تسميتها من ("Aramco" Arabian American Oil Company) وهي شركة بترول عالمية متكاملة تم تأميمها بالكامل عام1988. ومن أعمالها التنقيب والإنتاج، والتكرير، والتوزيع، والشحن، والتسويق.محتويات [أخف]1 أرقام وحقائق
2 مقر الشركة
3 الأحداث التاريخية المهمة
4 أنظر أيضا
5 مراجع
6 وصلات خارجية


أرقام وحقائقتحتل المرتبة الأولى في العالم في المجالات التالية: احتياطيات الزيت الخام: 259.7 بليون برميل حسب تقديرات نهاية عام 2004 (ربع إجمالي الاحتياطيات العالمية).
إنتاج الزيت الخام: 3,15 بليون برميل في عام 2004.
الطاقة الثابتة لإنتاج الزيت الخام: 10,5 مليون برميل في اليوم.
صادرات الزيت الخام: 2.5 بليون برميل في عام 2004.
صادرات سوائل الغاز الطبيعي: 274 مليون برميل في عام 2004.

اكتشفت الشركة أكبر حقل زيت في العالم وهو حقل الغوار في المنطقة الشرقية.
اكتشفت الشركة أكبر حقل زيت في المناطق المغمورة في العالم، وهو حقل السفانية في الخليج العربي.
تحتل الشركة المرتبة الرابعة في العالم في احتياطيات الغاز، التي تبلغ 237 تريليون قدم مكعبة حسب تقديرات نهاية عام 2004.
تحتل الشركة المرتبة الثامنة في العالم من حيث طاقة التكرير، بطاقة تبلغ 3.4 مليون برميل في اليوم موزعة كما يلي: 1.1 مليون برميل في اليوم في المصافي المحلية
670 ألف برميل في اليوم في مصافي المشاريع المشتركة المحلية

تمتلك وتشغل ثاني أكبر أسطول ناقلات في العالم ومعظم البترول الخام يصدر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
يبلغ عدد الموظفين أكثر من 54,441 موظف سنه 2008 واكثر من 100,000 متعاقد.


%[1].




مقر الشركة

منطقة المكاتب المركزية لأرامكو السعودية في الظهرانالمقر الرئيسي: الظهران، المملكة العربية السعودية.
الملكية: الحكومة السعودية
شركات منتسبة ومشاريع مشتركة ومكاتب شركات تابعة في الصين ومصر واليابان وهولنداوكوريا الجنوبية وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وبيعت المشاريع المشتركه لليونان (ام او اتش) وللفلبين (بترون).
تحتل المرتبة الأولى بين شركات الزيت في العالم فقط في حجمها من حيث كونها أكبر شركات النفط في العالم للعام السادس عشر على التوالي حسب تصنيف نشرة بتروليم إنتليجنس ويكلي.

الأحداث التاريخية المهمة1933 المملكة العربية السعودية تمنح امتياز التنقيب عن الزيت لشركة كاليفورنيا ستاندارد أويل كومباني (كاسوك)، وهي شركة منتسبة لشركة ستاندارد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال، التي تعرف اليوم باسم شيفرون). وهكذا يبدأ التنقيب عن الزيت على الساحل الشرقي للمملكة.
1936 شركة تكساس (التي تعرف الآن باسم تكساكو, وهي جزء من شيفرون) تتملك حصة تبلغ نسبتها 50% في امتياز سوكال.
1938 أول حقل زيت تجاري يكتشف في مدينة الدمام ،ويتم تصدير الزيت الخام عن طريق الصنادل إلى الولايات المتحدة.
1939 تصدير أول شحنة زيت يتم تحميلها على ناقلة.
1944 كاسوك تغير اسمها ليصبح أرابيان أمريكان أويل كومباني (أرامكو).
1945 معمل التكرير في رأس تنورة يبدأ أعماله.
1948 شركتا ستاندارد أويل أوف نيو جيرسي وسوكوني فاكيوم أويل (وكلتاهما الآن إكسون-موبيل) تنضمان إلى سوكال وتكساكو في ملكية أرامكو.
1950 إنجاز خط الأنابيب عبر البلاد العربية (التابلاين) الذي يربط بين حقول الزيت في المنطقة الشرقية ولبنان على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
1951 اكتشاف حقل السفانية، أكبر حقل زيت في المنطقة المغمورة في العالم.
1956 أرامكو تؤكد نطاق حقلي الغوار والسفانية، ليصبح حقل الغوار أكبر حقل زيت في العالم، فيما يحتل حقل السفانية صدارة أكبر حقول الزيت في المنطقة المغمورة في العالم.
1961 معالجة غاز البترول المسال (البروبان والبوتان) للمرة الأولى في معمل تكرير رأس تنورة ونقله إلى العملاء.
1966 الناقلات تبدأ في الرسو في الجزيرة الاصطناعية، وهي منصة تحميل الزيت الخام الجديدة في مياه الخليج مقابل رأس تنورة.
1973 حكومة المملكة العربية السعودية تتملك حصة تبلغ 25% في أرامكو.
1975 إطلاق مشروع شبكة الغاز الرئيسة.
1980 حكومة المملكة العربية السعودية تتملك أرامكو بالكامل من خلال شراء معظم أصولها.
1981 خط الأنابيب شرق-غرب، الذي أنشئ لنقل سوائل الغاز الطبيعي والزيت الخام، يربط بين المنطقة الشرقية وينبع على ساحل البحر الأحمر.
1982 افتتاح مركز التنقيب وهندسة البترول في الظهران.
1984 الشركة تتملك أول أربع ناقلات عملاقة تابعة لها.
1987 إنجاز توسعة خط أنابيب الزيت الخام شرق-غرب لتزيد طاقته إلى 3.2 مليون برميل في اليوم.
1988 تأسيس شركة الزيت العربية السعودية ("أرامكو السعودية").
1989 اكتشاف الزيت والغاز بنوعية عالية جنوب الرياض، في أول اكتشاف يتم خارج منطقة الأعمال الأصلية للشركة. وأرامكو السعودية وتكساكو يطلقان مشروعهما المشترك للتكرير والتسويق "ستار إنتربرايز".
1991 الشركة تلعب دوراً رئيسياً في مكافحة انسكاب الزيت في مياه الخليج العربي.
1992 وزيادة طاقة خط أنابيب الزيت الخام شرق-غرب إلى 5 ملايين برميل في اليوم، وإحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية تشتري حصة تبلغ 35% في شركة سانق يونق أويل ريفايننق كومباني (التي تعرف الآن باسم "إس-أويل") في كوريا الجنوبية.
1993 أرامكو السعودية تتولى المسؤولية عن جميع الحصص العائدة للمملكة في مشاريع التكرير والتسويق والتوزيع ومشاريع التكرير المشتركة.
1994 إعادة طاقة الإنتاج القصوى الثابتة إلى مستواها البالغ 10 ملايين برميل في اليوم، والشركة تحصل على حصة تبلغ 40% في بترون، أكبر شركة تكرير في الفلبين.
1995 الشركة تنجز برنامج إنشاء 15 ناقلة زيت خام كبيرة جداً، وتعيين رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين، الأستاذ علي بن إبراهيم النعيمي، وزيراً للبترول والثروة المعدنية.
1996 أرامكو السعودية تتملك حصة 50% في شركتي موتور أويل (هيلاس) الأمريكية كورينث ريفاينريز وأفن أويل. كما حصلت الشركة أيضاً على حصة أغلبية في شركتين لإنتاج زيوت التشحيم في جدة، وهما الشركتان اللتان تعرفان الآن بشركة أرامكو السعودية لتكرير زيوت التشحيم (لوبريف) وشركة أرامكو السعودية لزيوت التشحيم (بترولوب).
1998 أرامكو السعودية تؤسس، بالمشاركة مع تكساكو وشل، مشروع موتيفا إنتربرايزز، وهو مشروع مشترك رئيسي للتكرير والتسويق في الأجزاء الجنوبية والشرقية من أمريكا.
1999 الملك عبد الله بن عبد العزيز يفتتح حقل الشيبة في صحراء الربع الخالي، الذي يعد واحداً من أكبر المشاريع من نوعه في العالم.
إنجاز خط الأنابيب متعدد المنتجات بين الظهران -الرياض-القصيم ومشروع تحسين معمل تكرير رأس تنورة.
مصفاة زيوت التشحيم الثانية التابعة لشركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل (لوبريف-2) في ينبع تبدأ أعمالها.

2000 نشرة بتروليم إنتليجنس ويكلي تضع الشركة في المرتبة الأولى على العالم للسنة الحادية عشرة على التوالي، على أساس احتياطيات وإنتاج الزيت الخام في المملكة.
تأسيس شركة أرامكو لأعمال الخليج المحدودة لتولي إدارة الحصة البترولية للمملكة في المنطقة المغمورة التابعة للمنطقة المحايدة المقسومة سابقاً بين المملكة العربية السعودية والكويت.
استمرار العمل في إنشاء مرافق جديدة في مشروعي معملي الغاز في الحوية وحرض لمعالجة الغاز لتسليمه إلى شبكة الغاز الرئيسية ثم إلى الأسواق المحلية.

2001 تم تدشين معمل غاز الحوية بسعة إنتاجية تبلغ 1.6 بليون قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب في اليوم.
2003 تم الانتهاء من معمل غاز حرض قبل شهرين ونصف من الموعد المحدد.
2004 الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يفتتح مشروع معامل الإنتاج في القطيف وأبو سعفة.تبلغ طاقة إنتاج هذا المشروع العملاق 800 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام مما يضع اسم القطيف كأكبر مدينة منتجه للنفط في العالم. فضلاً عن إنتاج كميات ضخمة من الغاز المرافق تصل إلى 370 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.
2005 وقعت كل من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال المحدودة (سوميتومو) اليابانية، اتفاقية شراكة لإنشاء مشروع مشترك لتطوير مجمع عملاق ومتكامل في مجال التكرير والمواد البتروكيميائية في مدينة رابغ الواقعة على الساحل الغربي للمملكة.
2006 قامت أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية بالبدء في العمل في مشروع بترو رابغ، الذي يمثل مشروعاً عملاقاً يتضمن دمج مرفق للبتروكيميائيات مع مصفاة للزيت. كما تم في هذا العام إنجاز مشروع حرض 3 بزيادة كمية إنتاج بلغت 300 ألف برميل من الزيت. إضافة إلى ذلك، فقد وُقعت اتفاقيات لإنشاء مصفاتي تكرير للتصدير؛ الأولى مع توتال في الجبيل والثانية مع كونوكو فيليبس في ينبع.
2009 تم تكليف الشركة بالاشراف على بناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالقرب من ثول شمالي مدينة جدة.
2010أرامكو السعودية تدعو شركات لتقديم عروض لحقول غاز بحرية.
2011 تم تكليف ارامكو بالاشراف على مشروع تصريف مياة أمطار جدة.[2]
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية خالد الفالح في قال في مؤتمر صحفي إن" ارامكو قامت بتلبية الاحتياجات الإضافية من النفط بسبب وقف الصادرات الليبية"




أهم الحقول :
1- حقل الغوار وهو أكبر حقل بري في العالم.
2- حقل السفانية وهو أكبر حقل بحري في العالم.
3- حقل الوفرة .
4- حقل الشيبة .
· علماً أن أكبر حقل لتكرير النفط في العالم هو حقل أبقيق.
إجابات أخرى التصنيف بحسب الوقت التصنيف بحسب التصويت

12

ameermsr



29/06/2010 06:57:10 ص
الإبلاغ عن إساءة الاستخدام
تمتلك 49 حقل بترول , و28 حقل غاز , وعدد الآبار يقدر بالآلف, غير أننا سنتحدث عن أضخم هذه الحقول :

حقل الغوار ( Ghawar ) :

وهو أكبر حقل بترول في العالم , وتم اكتشاف هذا الحقل في عام 1948 م في منطقة الأحساء شرق جزيرة العرب , وتم الإنتاج الفعلي منه في عام 1951 م , يبلغ طوله 280 كم وعرضه 30 كم , وينتج هذا الحقل ما تتراوح نسبته ما بين 50 % إلى قرابة الـ 70 % من كامل إنتاج النفط السعودي , وهو ينتج على المستوى العالمي 6.4 % من إنتاج النفط في العالم , وتم تقسيم هذا الحقل إلى خمسة مناطق هي عين دار وشدقم والحوية والعثمانية وحرض , وفي عام 1981 م وصل إنتاج هذا الحقل إلى 5.7 مليون برميل يومياً , وفي عام 2001 م انخفض إنتاج حقل الغوار إلى 4.5 مليون برميل يوميا , وحقل الغوار وصل فعلياً إلى ذورة إنتاجه وحالياً يتم ضخ كميات كبيرة من الماء للأحلال في حيز النفط المستخرج لأنتاج أكبر كمية ممكنة من النفط الخام من هذا الحقل.


حقل السفانية (Safaniyah ) :

وهو أكبر حقل نفط مغمور تحت مياه البحر في العالم ( أي أكبر حقل بترول بحري في العالم ), وثاني أكبر حقل في المملكة العربية السعودية , ويبلغ طوله 50 كم وعرضه 15 كم , تم اكتشافه في عام 1951 م من خلال شركة تكساكو (Texaco) , وبدأ الإنتاج في عام 1957 م , وتم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام السفانية الشمالية والوسطى والجنوبية, ويقع شمال شرق الجزيرة في الخليج العربي , وبلغ إنتاج هذا الحقل يومياً 1.2 مليون برميل , غير أن هذا المعدل انخفض إلى 630 ألف برميل يوميا في عام 1988م , ويبلغ حاليا قرابة الـ 500000 برميل يوميا ( خمسمائة ألف ) أو أقل . تشترك شركة النفط العربية المشتركة بين السعودية والكويت في جزء بسيط من الجزء الشمالى من هذا الحقل إذ لا يذيد حجم الأنتاج منه لصالح هذه الشركة 300000 برميل يومياً


حقل أبقيق (Abqiaq):

ويقع شرق جزيرة العرب في منطقة أبقيق ,
وتم اكتشافه عام 1940 م وتبلغ مساحته 56 كم طولاً , و8 كم عرضا , وهو ثاني أكبر حقل نفط في المملكة من حيث الإنتاج ويوجد في مدينة أبقيق أكبر معمل لمعالجة النفط الخام على مستوى العالم , وينتج هذا الحقل يومياً 600 ألف برميل .


حقل الظلوف (Zuluf) :

حقل يقع في شرق منطقة السفانية المغمورة إلى جوار حقل المرجان وهما في مياة السعودية الأقليمية وتم اكتشافه في عام 1965 م , ويبلغ إنتاجه 500 ألف برميل يومياً , ويشغل هذا الحقل ثلاث معامل لفرز الغاز من الزيت .


حقل بيري (Berri) :

وتم اكتشاف هذا الحقل في عام 1964 م , وينتج يومياً 400 ألف برميل .


حقل المرجان (Marjan) :

تم اكتشافه 1967 م ويبلغ إنتاجه 250 ألف برميل يومياً .

حقل الشيبة (Shayba) :

ويقع جنوب شرق المملكة في صحراء الربع الخالي وتم اكتشافه في عام 1975 م , ويبلغ حجم إنتاجه 600 ألف برميل يومياً .

حقل الخفجي ( Khafji ) :

ويوجد في شمال شرق المملكة وتسمى بالمنطقة المحايدة وتم اكتشافه في عام 1961 م ويبلغ إنتاجه 300 ألف برميل يوميا , وتوجد بالمنطقة
المحايدة ( منطقة الخفجي ) حوالي خمسة حقول تنتج كاملا 550 ألف برميل يوميا .

( مجموعة حقول ) :

حقل الدمام , والقطيف والخرسانية , وخريص .الحوطة
وجدير بالذكر أن حقل خريص والذي يقع في منطقة خريص على طريق الدمام الرياض
يخضع الآن للتطوير لتصل قدرته الأنتاجية مليون برميل يومياً ومتوقع أن يعمل بطاقته القصوي في غضون 12 إلي 15 شهر ... كما أن حقلي القطيف وخريص قد تم رفع قدراتهم الأنتاجية لتصل إلى 300 و400 ألف برميل بالترتيب


للمزيد  اضغط علي الرابط المناسب : 


أحجار كريمة
لؤلؤ ومرجان 


تم اعداد هذه الصفحة من اجلكم  وتحتوي علي معلومات مفيدة  . كل رابط موجود عليها ينقلكم الي صفحات أخري  ومعلومات وصور  عديدة ..لا يوجد أي محتوي إباحي أو متطرف . تستطيعون أهداء الصفحة  الي أطفالكم  واحبائكم  بأمان  كامل   . اذا كان لديكم اي استفسار عن موضوع ما  .  اكتبوه في التعليق  بنهاية كل صفحة  . وسنقوم باعداد مقال خاص عنه  سريعا .. يسمح للجميع بالنقل  بدون تحفظات  برجاء الاشارة للمصدر
توجد صفحات أخري مفيدة . برجاء شاهدوها وشاركوا الآخرين بها .
للوصول من أي مكان في العالم . فقط ادخلوا الي  جوجل  Google    و اكتبوا  باللغة العربية :
(رحال حسام الشربيني   (  أو (حسام الشربيني رحال )
 أو باللغة الانجليزية :
voyager hosam eldherbiny

OR     hosam elsherbiny  voyager
لا يهم المسافات أو الحروف الكبيرة أو الصغيرة
نتطلع الي رضاكم .
بيانات الاتصال : 

اعداد :  حسام الشربينى
البريد الألكتروني    tasnaeg@yahoo.com              المدونة    http://hosam-voyager.blogspot.com/
صفحة الفيسبوك    http://tinyurl.com/3lz3dx4      
العنوان مصر للتعمير - شيراتون المطار القاهرة مصــر   الرقم البريدي 11361
التليفون   محمول 0121714484 -- 1144471338

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق