الثلاثاء، 24 مايو 2011

هل تربية القطط فى المنزل حرام ؟؟ وما حكم بيعها ؟



الاحاديث التى وردت فى القطط كثيرة منها 


عن أنس بن مالك قال :

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم الى أرض بالمدينة يقال لها بطحان فقال
:" يا أنس اسكب لى وضوءا " . فسكبت له فلما قضى الرسول صلى الله عليع وسلم حاجته أقبل الى الاناء وقد أتى هر أى قط فولغ فى الاناء فوقف له الرسول صلى الله عليه وسلم وقفة حتى شرب الهر ثم سأله فقال
:" يا أنس ان الهر من متاع البيت لن يقذر شيئا ولن ينجسه".

قال الترمذى :

عن داود بن صالح بن دينار الثمار عن أمه أن مولاها أرسلها بهريسة الى عائشة فوجدتها تصلى ، فأشارت الى أن ضعيها فجاءت هرة فأكلت منها ، فلما انصرفت أكلت من حيث أكلت الهرة
فقالت :" ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
" انها ليست بنجس انما هى من الطوافين عليكم أو الطوافات وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بفضلها "
أى ببقايا الماء الذى شربت منه القطة .

قال أبو هريرة :

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأتى دار قوم من الانصار ودونهم دار فشق ذلك عليهم فقالوا :
يا رسول الله تأتى دار فلان ولا تأتى دارنا ؟
فقال صلى الله عليه وسلم :" لان فى داركم كلبا "
قالوا :فان فى دارهم سنورا .
فقال صلى الله عليه وسلم :" السنور سبع".

وعن أبى هريرة قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" الهرة لاتقطع الصلاة لانها من متاع البيت "

وفى الصحيحين أن ابن عمر :

مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه بالنبل .. فلما رأوا ابن عمر تفرقوا خوفا منه وكان لاتأخذه فى الله لومة لائم
فقال : من فعل هذا ؟
لعن الله من فعل هذا ، ان رسول الله (ص) لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا .
تربية القطط
 هل يجوز الاحتفاظ بالقطة في المنزل ، وفقا لتعاليم الإسلام ؟.  الحمد لله  أولاً : يجوز اتخاذ الهرة في المنزل ولا حرج لأن الهرة ليست مؤذية ، ولا نجسة . أما كونها ليست مؤذية : فهذا معلوم لا يمارى فيه بل هي مفيدة بأكلها الحيات والجرذ والحشرات وغيرها التي قد تكون في المنازل أو ساحاتها .   وأما كونها غير نجسة : فلحديث كبشة بنت كعب بن مالك : أن أبا قتادة – والد زوجها - دخل عليها فسكبت له وضوءاً فجاءت هرة لتشرب منه فأصغى إليها الإناء حتى شربت قالت كبشة : فرآني أنظر إليه فقال : أتعجبين يا ابنة أخي ؟ قالت : قلت : نعم ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات " . رواه الترمذي  والنسائي   وأبو داود   وابن ماجه   وصححه الترمذي ونقل ابن حجر في " التلخيص " تصحيح البخاري له .

 ثانياً :  عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض " . رواه البخاري ومسلم
 خشاش الأرض : حشرات الأرض وهوامها كالفأرة . فهذا الحديث لم ينكر على المرأة أنها اتخذت هرة ولكنه بين أن إثم المرأة كونها لم تطعمها ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض .

 ثالثاً :  ما سمي الصحابي الجليل أبو هريرة بهذا إلا لأنه كان يعطف على الهرر ويقتنيها ، حتى اشتهر بهذه الكنية ونسي الناس اسمه حتى اختلف العلماء باسمه إلى قرابة ثلاثين قولاً. قال ابن عبد البر في " الاستيعاب " : والراجح أن اسمه عبد الرحمن بن صخر ولم يختلف أحد منهم أنه أبو هريرة .
 رابعاً : تنبيه :   يجوز اقتناء الهرة ، ولكن لا يحل بيعها وشراؤها ولكن توهب هبة ، وتعطى عطية ، وذلك لحديث أبي الزبير قال سألت جابراً عن ثمن الكلب والسنور ، قال : زجر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك . رواه مسلم
 السنور : الهر . والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

نصيحه خاصه مني لكم

لكل مربى قطط او اى الحيوانات الاليفة محبى الحيوانات الاليفة  حيوان اليف فى منزله الرجاء مخافه الله فى هذا الحيوان لانك سوف تحاسب عليه يوم القيامه فهذه الحيوانات تحس كما انت تحس وتتعب وتمرض كما انت تمرض وتتالم كما انت تتالم وتجوع كما انت تجوع فهى مثلنا وفيها روح وقلب كما هو حالنا يا احبائى - واذا كنت من الناس الذين لا يملك القدره على العنايه بهذه الحيوانات ان تعرضها للتبنى او لاشخاص لديهم القدره على العنايه فيها ومخافه الله فيها


ما حكم بيع وشراء القطط ؟.

الحمد لله

ذهب أكثر العلماء إلى جواز بيع القط ، وذهب بعض أهل العلم إلى تحريمه وهم الظاهرية ورواية عن الإمام أحمد رحمه الله ، وحكاه ابن المنذر عن أبي هريرة رضي الله عنه .

والقول بتحريم بيعه هو الراجح ، لثبوت النهي عن بيعه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس له ما يعارضه .

روى مسلم (1569) عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ قَالَ : سَأَلْتُ جَابِرًا عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ قَالَ : زَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ .

وروى أبو داود (3479) والترمذي (1279) عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله رضي الله عنهما قَالَ : ( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .

و (السِّنَّوْرِ) هو الهر (القط) .

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تضعيف هذه الأحاديث ، ولكن قولهم مردود .

قال النووي في المجموع (9/269) : " وأما ما ذكره الخطابي وابن المنذر أن الحديث ضعيف فغلط منهما ، لأن الحديث في صحيح مسلم بإسناد صحيح " انتهى .

وقال الشوكاني في "نيل الأوطار" (6/227) رداً على الجمهور الذين حملوا النهي في الحديث على كراهة التنزيه ، وأن بيعه ليس من مكارم الأخلاق والمروءات ، فقال : " ولا يخفى أن هذا إخراج للنهي عن معناه الحقيقي بلا مقتضٍِ " انتهى .

وقال البيهقي في السنن (6/18) رداً على الجمهور أيضاً : " وقد حمله بعض أهل العلم على الهر إذا توحش فلم يقدر على تسليمه ، ومنهم من زعم أن ذلك كان في ابتداء الإسلام حين كان محكوماً بنجاسته ، ثم حين صار محكوماً بطهارة سؤره حل ثمنه ، وليس على واحد من هذين القولين دلالة بينة " انتهى .

وجزم ابن القيم بتحريم بيعه في "زاد المعاد" (5/773) وقال : " وكذلك أفتى أبو هريرة رضي الله عنه وهو مذهب طاووس ومجاهد وجابر بن زيد وجميع أهل الظاهر ، وإحدى الروايتين عن أحمد ، وهو الصواب لصحة الحديث بذلك ، وعدم ما يعارضه فوجب القول به " انتهى .

وقال ابن المنذر : " إن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن بيعه فبيعه باطل ، وإلا فجائز" انتهى من "المجموع" (9/269) .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عنه كما سبق في صحيح مسلم .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (13/37) :

" لا يجوز بيع القطط والقردة والكلاب وغيرها من كل ذي ناب من السباع لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ، وزجر عنه ولما في ذلك من إضاعة المال ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك " انتهى .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وحواب




من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة
ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك
للمزيد  شاهد واختر أي من الروابط  أدناه : 
 ________________________________________________________


من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة   ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتشارك غيرك الفائدة  

قم بزيارتنا علي فيس بوك
      
 عودة الي :                                            الصفحة الرئيسية
          صفحات  المدونة 
                                                         تنويه   عن رحال 
Creative Commons License ترخيص الاستخدام وإعادة النشر والاقتباس 
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License.

هناك تعليقان (2):

  1. انا ايمى عندى قطه بس انا خايفه لانى فى ناس بتقول انى القطه بتجيب مرض انا عايزه حد يرد عليه هل دا صحيح ام لا

    ردحذف
  2. أهلا بكي يا إيمي تجدين هنا رد مفصل علي سؤالك قومي بزيارة الرابط التالي :
    الأمراض التي تنتقل للأنسان من الحيوان
    العنوان :
    http://hosam-voyager.blogspot.com/2011/07/blog-post_2390.html

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق