الخميس، 5 يناير 2012

العُقَاب

  العقاب الذهبي: Golden Eagle
العُقَاب هو اسم لعدد من الطيور الجارحة. ويغطي أجسامها الريش  (عادة ما يكون بنيًا أو أبيض) عدا الرأس والعنق،فتغطيان بزغب خفيف من الريش وليست صلعاء تماما كالنسور وتتميز بمخالب قاسية وحادة جدا كما يوجد للعُقَاب منقار جارح يستخدمه كسلاح هجوم ممتاز . تعيش العُقْبان في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. تعرف العُقْبان ببصرها الحاد ، وتعيش على شكل جماعات.
العقاب عند العرب
يعتبر من الجوارح التي لها شرف ومكانة في مخيلة العرب، لأنه طائر قوي لا يأكل إلا من صيده، وينقض على طرائده من عل، وله نظر ثاقب يضرب به المثل فيقال (أحد من نظر العقاب)، ويغلب الصقر في القوة، بل ان الصقر يفر منه في العادة نظرا لانه يفوقه في الحجم وقوة البأس. كما أنه يرمز للقوة والشجاعة حيث أن العرب استخدموا اسم عقاب في مسمياتهم فكانوا يتفاخرون في تسميت أبنائهم بعقاب فخرا ورمزا للقوة والشجاعة التي شاهدوها في العقاب الطائر. وهو من الطيور التي يمكن تدريبها والقنص بها في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية. والأرجح أن يكون من فصيلة الصقور لا النسور لكن نسب إلى فصيلة النسور لتشعب وكثرة أنواعه وكبر حجمه.
العقاب وتدي الذيل Wedge-tailed eagle
والعقاب من أعظم الجوارح صيدا، وأكبره بعد النسر جسما، قوى المخالب، ، واسعة الأشداق ، وتجمع عند البادية " عقبان". والعرب تسمى العقاب "الكاسر" اشارة الى قوتها وقدرتها على الانقاض، وهو جارح مهيب الطلعة، يبنى عشه في قمم الجبال الوعرة.
 والعقبان ذوات ألوان مختلفة متعددة، فهي تكون سوداء وبنية وبقعاء سفعاء ضاربا لونها إلى السواد، ومنه الأبيض المختلط بالسواد وحمراء وشقراء ، ومن العقبان ما تكون ذات نقط بيضاء في رأسها، ومنها ما تكون قوادمها بيضاء ومنها ما يكون فيها خطوط بيضاء صفراء.
 والمختار للتدريب من العقبان ما ربى صغيرا، أما الوحشى فهو عسير الألفة والجيد منها ما توافرت له وثاقه الخلق وثبوت الأركان وحمرة اللون.
 وعقبان المغرب أصلب من عقبان المشرق وجها وأقوى منها صيدا والعقاب من أشد الجوارح حرارة، وأسرعها في الانقضاض، وهو جارح عزيز المنال، حديد البصر، قوي السمع، شديد الحزم،وهو طائر خفيف الجناح سريع الحركة، أن شاء ارتفع عليا وأن شاء كان بالقرب منها، ومن خصائص العقاب أنه لا تمارس الصيد لنفسها إلا في القليل النادر، ولكنها تسلب كل جارح صيود صيده، فهي لا تزال تجثم على مرقب عال فإذا أبصرها ذعر منها وولى هاربا وخلى لها الصيد، أما إذا جاعت فلا تمنع عنها شيء من ذوات الريش حتى البزاة فإنها تصيدها ، وهى أيضا تأكل الحيات إلا رؤوسها ..
عقاب بونيللي Bonelli's eagle
 والعقاب على الرغم من عزتها وشدة بأسها طائر قابل للترويض يؤدبه البيازرة فيتأدب، ويعلمونه الصيد فيتعلم، ويزجرونه فيزجر ويربونه في البيوت ويتخذونه للصيد، فيألف ويأنس ويصيد.
 ومن فصائل العقبان نوع من طيور الماء تسمى "دمى" وهو سريع الانقضاض في الماء، ويغوص فيه إلى عمق يزيد على ثلاثة أقدام، وهو معروف أنه حينما ينقض في الماء يضع وجهة وسط قدميه وهو يشد أصابعه إلى الأمام بحزم وقوة ثم يغوص في الماء بسرعة فائقة ويقبض بيده عن باقي الجوارح بلون عينيه، فهي زرقاء تشبه عيون القط وأحيانا رمادية اللون....
 ويقال أن كل عشائر العقبان ليس لديها سرعة في الطرد إلا إذا وجدت الطريدة أمامها وهى في الجو، أو كانت الطريدة أسفل منه ومرتفعة قليلا عن الأرض وهو أرف منها وعاليا بمسافة كبيرة في الجو،
في الهجوم الأول عليها أمسك بها، أما إذا أخطأها فمن المستحيل أن يدركها مرة أخرى.
 ويقال أيضا أن أي جارح عيناه غير سوداء اللون يسمى "عقابا" والعقبان أسرع في الطرد، وأكثر الشعوب تضرية للعقبان على تصيد الغزال هم أهل الشام وأيضا في المغرب الغربي، وفي بعض بلدان أوربا يصيدون بالعقاب الأحمر والعقاب الأرخم الممتزج باللون الأحمر واللون الأبيض، وأيضا يصيدون بالعقاب الذهبي الكبير والعقاب الأسود، وهو من أشد الجوارح قوة لصيد الغزال، ومن قوته إلا أنه أقلهم سرعة على الطرد.

 وفي الخليج لا يصيد الناس بأي نوع من هذه العقبان
العُقَاب من أقوى الطيور في العالم، وليس هناك ما يفوقه من الطيور الجارحة حجمًا
العقاب الأفريقي السماك African Fish-Eagle
 سوى بعض أنواع النسور مثل الكندور
 يظهر العقاب وعليه علامات التوحش والاعتزاز ويحلّق بعظمة في الهواء.
وتُصوَّر العقبان عادة على أنها طيور صائدة شجاعة كما يرُمز بها منذ وقت بعيد إلى الحرية والقوة. وأكثر ما ينطبق هذا الوصف على العُقاب الذهبي الذي يدعى أحيانا ملك الطيور . وفي الحقيقة، فإن العقبان ليست بتلك الشجاعة التي تُصور بها والتي يدل عليها مظهرهـــــــا. تتغذّى معظم العقبان بما يتوافر من لحوم تحصل عليها بسهولة بما فيها جــــــيف الحيوانات. والعقاب الأصلع(شعار الولايات المتحدة الأمريكية) ليس لطيفًا مثل العـقاب الذهبي ( شعارجمهورية مصر العربية ) فهو صائد جبان يتغذى بالأسماك والجيف.
تحرص العقبان على تجنب الخطر،كما تحرص على البقاء بعيدة عن الإنسان، ونادرًا ما تهاجمه إلا إذا حاصرها. كما تهاجم بعض أنواع العقبان دفاعًا عن صغارها وأعشاشها. وتمثل الأرجل والأقدام والمخالب القوية الأسلحة الأساسية عند العقاب
 وقد يهاجم العقاب حيوانات المزارع؛ ويحدث ذلك نادرًا كما أنه لا يحدث إلا عندما يكون الحيوان بمفرده
يخلط الكثيرون بين النسر والعقاب فنجدهم يطلقون على العقاب الأصلع
 الذي تتخذه أمريكا رمزاً لها بالنسر الأصلع
وهناك فروق رئيسية بين العقاب والنسر
 للتفريق بين العقاب والنسر ينظر لمنطقة الرأس
 فمن أهم مميزات النسور vultures خلو رؤوسها من الريش
 وهذه الصفة لها علاقة بتكيفها الغذائي، فهي تتغذى على الحيوانات النافقة (الجيف)
العقبان الصقرية Hawk Eagles
 وهذا النوع من الغذاء يحتوي على سوائل كالدم والماء الناتج من تحلل أحشاء الحيوان
 النافق وعند تغذية النسور عليها فإن التصاق هذه السوائل بالريش بمنطقة الرأس شيء طبيعي
 ولصعوبة تنظيف منطقة الرأس الذي تقوم به الطيور عادةً بواسطة مناقيرها،
 فإن خلو هذه المنطقة من الريش مهمة حتى لا تتأثر بهذه السوائل التي ربما قد
 تسبب لها الأمراض وقد أبدلها الله بهذه المنطقة بزغب أبيض خفيف كثيف يتجدد
 بشكل دائم، كما يمنع وصول المواد السائلة لسطح الجلد
 أما العقبان eagles
 فهي مغطاة بالريش علي الرقبة و منطقة الرأس والعنق كما يعرف عنها أنها تقوم
 بصيد معظم فرائسها
العقاب وعلم مصر
  عقاب السهوب Steppe eagle
في عام 1984 تم تبني شعار جديد علي العلم المصري وهو العقاب الذهبي ويحمل درع بألوان العلم المصري ويوجد أيضا العقاب علي أسوار قلعة صلاح الدين بالقاهرة و العقاب كان أيضا شعار صلاح الدين الايوبى مؤسس الدوله الايوبية
استخدم المحاربون الرومان رسومات ذهبية للعقبان دلالة على الــقــــوة والشجاعــة. كما استخدم أباطرة روسيا والنمسا العقبان رموز ًا ذات دلالة مماثلة. وفي الولايات المتحدة يُعَدّ العقاب الأصلع رمزًا وطنيًا منذ عام 1782م. كما اتخذت مصر من العقاب الذهبي ( ملك الطيور ) شعـــــــارا لها.
حقائق موجزة
الأسمــــــــــاء: المكتمل النمو: عقاب - الصغير:عقُيب.
فترة الحضانة: 35-42 يوماً تبعاً للنوع
العـــمــــر: 50-20 سنة.
أماكن الوجود: توجد العقبان في جميع أنحاء العالم ماعدا قارة أنتاركتيكا و المناطق التي اختفت منها بسبب قتلها و الصيد الجائر لها.
جسم العُقاب
يتراوح طول كل من العقاب الذهبي والعقاب الأصلع بين 75 ـ 90 سم، ويزن الواحد منها ما بين 3,5 ـ 6 كجم، ويبلغ امتداد الجناحين حوالي مترين. أما الأنواع الأخرى من العقبان فهي أصغر حجمًا حيث يبلغ طول العقبان الصقرية التي تعيش في إفريقيا وآسيا ما بين 45 ـ 55 سم، كما أن إناث العقبان أضخم من ذكورها.
العقاب النساري Osprey
الرأس:
رأس العقاب كبير ومغطّى بالريش. وللـعـقاب عيون كبيرة عــلى جانبي الـرأس ويستطيع أن يشاهد أيضا أمامه مباشرة. ولمعظم الطيور نظر حاد مقــارنة مع الإنسان والحيوانات. ويُعتقد أن للعـــقبان والصقور نظرًا أكثر حدة من باقي معظم الحيوانات فضربَ به العرب المثل فقــالوا أَبْصَرُ مِنْ عُقَاب. ويستطيع العــــقاب مشاهدة فريسته أثناء تحليقه في الفضاء ولكنه عادة يطير أثناء الصيد قريبًا من سطــح الأرض. وللعـــــقاب منقار ضخــم قوي، به خطافات حادة عند طرفه تساعد على تمزيــق لحم الفريســة. ويبلغ طــول منقــار العقاب 5 سم وعمقه 2,5 سم (من أعــلى لأسفل). ومنقار العــــقاب الأصلع أضخم من ذلك.
الأقدام والأرجل:
للعــــــقاب أرجل وأقدام قوية للغاية، ولون الأقدام أصفر. وتمسك العقبان الفريسة وتقتلها بوساطة براثنها التي تستـعـملـها أيضًا في حملها إلى المكان الذي تأكل فيه. ويغطّــي الـــريش أرجل العــقاب الــــذهبي بينما لايوجد ريش علـــى الجزء السفلــي من أرجل العـــــقاب الأصلـــع.
الريش والأجنحة:
للعــــقبان ذيول وأجنحة طويلة وعريضة، ومنظرها غير جميل عندما تكون على الأرض. وتـعــــمل الأجــــنحــة على دعم جسم العـــقاب أثناء الطيران. وتهبط العـــقبان لمسافات طويلة عن طريق فرد أجـــنحتها بقوة. وريش الأجـنحة قوي وصلب ومرتب بشكل يسمح بمرور الهواء على سطح الجناح. وأثناء التحـــليق، يُفْرد الريش كأنه أصابع يد ملتوية عند أطرافها. وتستخدم العــقبان أجنحتها أحيانًا فـي ضرب الفريسة ولكنــها لا تقوم بذلك أثناء الطيران بل تهاجم وتضرب بمخالبها. ومعظم العـقبان بنيــة داكـنة أو سوداء وقد تتخللها أجزاء بيضاء. وليس للعــــقاب الصغير كمية الريش التي لوالديه حتى يبلغ عمره أربع سنوات تقريباً.
  ملك العقبان Imperial Eagle
حياة العقاب
يعيش العـُــــقاب في البَرِّية حوالي 20 ـ 30 سنة، وقد يعيش في الأسر حتى 50 سنة أو أكثر. وتبدأ صغــار العــــقبان بالتكاثر عندما تــبلغ أربع سنوات من العمر، وتحتفظ بنفس الشريك بقية حــياتها. وإذا مـــات أحدهما فإن الآخر يبحث عن شريك جديد، ويحدث التناسل في السنة التــالية. وقد تتجمع العقبان في فصل الشتاء في الأماكن التي يتوفر فيها الغذاء. وخلال موسم التزاوج، يحدد كل زوجين منطقة إقليمية حول عشهما وتبقى العـــقبان الأخرى خارجها. وتتراوح مساحة المنطقة التي يسيطر عــليها بين 50 و 160كم² أمــا منطقة العــــقاب الأصلع فهي أصــغر، حيث يبعد عش كل واحد عن الآخر مسافة 1,5 كم.
الأعشاش:
العُقاب الأصلع: Blad Eagle
تسمّى أعشاش العــقبان أوكارًا. ويبني العقاب وكره في قمم الأشجار القريبة من المياه، كما يعيش بعضها في أصــقاع الجبال المرتفعة. وتعشش بعض العـــقبان في آسيا على الأرض. ويعيد العـــقاب الأصلع استخدام الوكر نفسه كل سنة. ولكثير من العــــقبان الذهبية أوكار تستخدمهما على التوالـي سنة بعد أخرى.
تبني العقبان أوكارها بشكل أساسي من العصي، وتقوم بتـزيـينها عادة بأوراق نباتات صغيرة، كما تضيف مواد جـديـدة عليها عند استخدامها لها كل عام. لذلك يكون الوكر الجــديــد - بـعرض 90 سم وعمق 45سم - بينما يبلغ عرض الوكر القديم ثلاثة أمتار وعمقه 4,5م.
البيض:
يبلغ طول البيضة حوالـي 8سم وعرضها 5سم. وتضع الأنثــى عادة بيضتين في السنة، وفي أحيان نادرة تضع ثــلاث بيضات. ولون بيض العقاب الذهبي أبيض، وقد يكون مرقطًا بلون بني أو أحمر أو رمـــادي. أما بيض العـــــــقاب الأصلع فهو أبيض يتحول إلى الأصـــفر أثنـــاء وجــوده في العــــش.
العقاب الذهبي: Golden Eagle
ويجب حضن البيض حوالي 40 يومًا قبل فقسه. وترقد الأنثـــى على البيض معظم الوقت، بينما يرقد الــــــذكر عليه أحيانًا، ولكنه يقوم بـإحضار الغذاء للأنثــى أثناء حضنها البيض. ويقوم كل من الذكر والأنثى بحراسة العش وإحضار الطعام لفراخهما.
العُقَيبات:
تخرج العُقيبات (صغار العقبان أو فراخها) من بيضها وعيونها مفتوحة يغطيها زغب أبيض رمـادي. ويبدأ نمو ريشها عند بلوغـــها عمر أسبوعــين أو ثلاثة أسابيع. ولا يستطيع العُــــقيب تقطيع غذائه إلا عندما يبلغ عمره ستــة أسابيع إلى ثمانية أسابيع. ويترك العـــش عندما يكون عُمره 11 أو 12 أسبوعًــــا ولكنه في البداية لا يستطيع الطيران بشكل جيد ويبقى قريبًا من الوكر عدة أسابيع. ويقوم والدا العُقيبات بإطعامها لعدة أشهر حتى تـصبح قادرة على الاصطياد والحصول على غذائها بنفسها.
العقاب الخطاف: Harpy Eagle
ويفقس العــقاب بيضتين و في الغالب لا يعيش إلا عقيب واحد. يخرج أحد العقيبين قبل الآخر بيومين أو ثلاثة أيام، ويكون للعـــــــقيب الأول نــصــيب أوفــر مــن الغذاء، كما أنه يهاجم العــــــقيب الآخر بشكل متكرر وربما يقتله.
الغذاء:
تصطـاد العـــــقبان فقط خلال النهار، بينما تمضي الليل في أوكارها أو في مجثم آمن. وعـــادة يذهب عــــقـابـان معًـا للصيد. ويأكل العـقاب الذهبي الأرانب، والسناجب الأرضية والأرانب البرية والطيور (ويتغذّى أحيانًا بصغار الغزلان والخراف وربما يأكل الحيوانات الميتة) ويطير العـــقاب الذهبي على ارتفاع منخفض فوق أطراف الروابـــي المكشوفة، حيــث يمكنه الهبوط بسـرعة لــلإمساك بفريسته المذعورة.
يتغذّى العـــقاب الأصلع بشكل أساسي بالأسماك حيث يختطفها من الماء أثناء طيرانه، أو يغطس في الماء للـــحظات. ويستطيع العقاب الأصلع حمل فريسته إلى الشاطىء عن طريق السباحة باستخدام جناحــيه في التجديف. وتستدل العـــقبان على تجمع الأسماك باتباع أسراب الـــــــطيور الأخرى آكلة الأسماك.( وتقوم أحيانًا بانتـــزاع الأسمـــاك من الـــــــطيور الأخرى مثل الـنـــورس وصقر البــحـر)ويقوم العقاب الأصلع في بعض الأحيان بالإمساك بالدجاجة المائية وطيور الماء الأخرى عن طريق التحليق والرفرفة فوق الطيور لبث الــرعب في قلوبها وإجــــبارها على تكرار الغوص حتى تتــعب، وكذلك يتغذى العـــــــقاب الأصلع بجيف الحيوانات. وتتفاوت وجبات العــــــــقاب تبعًا لنوع الحيوانات الموجودة في المنطقة التي يعيش فيها. وتتغذى بعض العقبان بالقردة وحيوان الكسلان، بينما تتغذى أنواع أخرى بالحيّات والسحالي.
العقاب الفلبيني Philippine Eagle
أما أشهر أنواع العقبان فهي :
العُقاب الأصلع: Blad Eagle
هذا النوع من العقبان ليس أصلع في حقيقة الأمر، إلا أنه يبدو كذلك لأن رأسه مُغطى بريش أبيض، وذيله أبيض صغير. ولون العقاب الأصلع بني غامق تتخلله بقع فاتحة.
يوجد العقاب الأصلع فقط في أمريكا الشمالية. وهو الشعار الوطني للولايات المتحدة الأمريكية. وهذا النوع من العقبان معرض للانقراض في جميع مناطق الولايات المتحدة باستثناء ألاسكا. ويوجد في الولايات المتحدة أكثر من 50 ألف طائر من طيور العقاب الأصلع يعيش معظمها في ألاسكا.
حتى أواسط القرن العشرين، كان الصيادون في الولايات المتحدة قد قتلوا أعدادًا كبيرة من طائر العقاب الأصلع. وقد تمت حماية هذا النوع بقانون فيدرالي صدر عام 1940م في 48 ولاية، وعام 1953م في ألاسكا. وعلى كل حال فإن انحسار البراري بسبب توسع المزارع والمناطق الحضرية كان سببًا رئيسيًا في انخفاض أعداد العقاب الأصلع. كذلك انخفض عدد العقاب الأصلع بسبب تلوث مياه البحيرات والأنهار بمبيدات الآفات وبمخلفات الصناعة حيث تتراكم هذه الملوثات على أجسام الأسماك التي تتغذى بها العقبان. وفي كثير من الأحيان لا تُقتل الطيور، لكن قدرتها على التكاثر تتأثر، مما يؤدي في النهاية إلى نقصان أعدادها.
العقاب الذهبي: Golden Eagle
لونه بني غامق وخلف رقبته رقعة ذهبية من الريش، وفراخه داكنة اللون لها بقع بيضاء على الأجنحة والذيل. وتعيش العقبان الذهبية في أوروبا وآسيا وشمالي إفريقيا وفي معظم مناطق أمريكا الشمالية. وقد استخدم سكان السهول من الهنود ريش العقاب في تزيين قبعاتهم؛ لذلك أطلق عليه اسم عقاب الحرب.
عقاب ستيلر البحري Steller's Sea-eagle
تهاجر بعض العقبان الذهبية لتقضي جزءًا من فصل الشتاء في الأماكن الحارة. ويقوم أصحاب حظائر الأغنام بقتل أعدادكبيرة منها خشية قيام هذه العقبان باختطاف صغار الخراف.
 وفي تكساس تم استئجار صيادين لرمي الآلاف من العقبان بالرصاص بوساطة الطائرة. وقد تم في الولايات المتحدة حماية العقاب الذهبي منذ عام 1962م إلا أنه مازال يُقتل في تكساس ضمن ترتيبات خاصة. كذلك يتم اصطياده وقتله في المكسيك وفي كثير من أجزاء أوروبا وآسيا. وهنالك حماية للعقاب الذهبي في معظم أنحاء كندا وأسكتلندا.
العقاب الخطاف: Harpy Eagle
لون العقاب الخطاف أسود ورأسه رمادي وله ُعرْف
يعيش في جنوبي أمريكا ووسطها ويعتبر من أكثر العقبان في الغابات المدارية الكثيفة. ويفترس القرد المقلنس وحيوان الكسلان والثدييات الأخرى. لون العقاب الخطاف أسود ورأسه رمادي وُعرْفُ رأسه أسود طويل. لايرعى العقاب الخطاف أكثر من عُقيب واحد في نفس الوقت، حيث يطعمه لمدة عام تقريبًا بعد أن يخرج من بيضته. ويتزاوج الذكر والأنثى مرة كل سنتين.
عقاب الثعابين 
العقاب الفلبيني Philippine Eagle  مهدد بالإنقراض
يوجد في الفلبين فقط، وهو يشبه إلى حِّد كبير العقاب الخطاف ويعيش بنفس الطريقة. يتغذى هذا العقاب بالقردة وكثير من الطيور، ويقوم ببناء عشه على أشجار الكابوك المدارية الضخمة التي ترتفع سامقة أكثر من الأشجار الأخرى في الغابات المدارية. أصبح هذا العقاب نادر الوجود بسبب إطلاق النار عليه، وانحسار الغابات المدارية. ويعيش العقاب المتوَّج أيضًا في الغابات المدارية في إفريقيا ويتغذّى بالقردة.
توجد أنواع أخرى من العقبان في كل من آسيا وإفريقيا أكثر من تلك الموجودة في القارات الأخرى، ويعرف كثير من هذه العقبان بأنها عقبان صقرية ولايزيد طولها على 45 - 55سم. ينحدر العقاب الإفريقي السماك الذي يعيش بالقرب من البحيرات والأنهار من العقاب الأصلع. وعندما يدير رأسه إلى الخلف فوق كتفيه، يصدر أصواتًا عالية غير مألوفة.
عقاب ستيلر البحري Steller's Sea-eagle
يشبه كل من العقاب أبيض الذيل وعقاب ستيلر البحري، إلى حد كبير العقاب الأصلع. ويتكاثر العقاب أبيض الذيل في كثير من مناطق أوروبا وآسيا وأيسلندا وجرينلاند وله ذيل أبيض كذيل العقاب الأصلع ولكن رأسه داكن. أما عقاب ستيلر البحري فداكن اللون ما عدا ذيله، وأكتافه بيضاء، ويعتبر هذا النوع من أكثر العقبان قوة ويتكاثر على طول شاطئ المحيط الهادئ في سيبريا، وفي كوريا وأحيانا يقوم بزيارة جزر ألوشيان القريبة من ألاسكا.
أنواع أخرى من العقبان
ملك العقبان
العقاب النسري الامبراطوري الشرقي
يوجد بالعالم نحو 60 نوعًا من العقبان منها :
ملك العقبان Imperial Eagle
عقاب السهوب Steppe eagle
العقاب النساري Osprey
 العقاب وتدي الذيل Wedge-tailed eagle
ويعتبر هذا النوع من أكثر العقبان قوة ويتكاثر على طول شاطئ المحيط الهادئ في سيبريا، وفي كوريا
 عقاب بونيللي Bonelli's eagle
العقاب الأفريقي السماك African Fish-Eagle
العقبان الصقرية Hawk Eagles 
ويوجد منها عدة أنواع
يعيش العقاب الزوجي في السهول العشبية ويتغذى بحيوانات الوبر، وهي حيوانات صغيرة ذات علاقة مع الفيلة.
عقاب البحر أبيض البطن يعيش على الشواطئ المدارية جنوبي آسيا وأستراليا ولونه رمادي وأبيض. يتغذى هذا العقاب بالأسماك والثعابين المائية حيث يقوم باختطافها من البحر بمخالبه. كذلك يوجد العقاب قصير الأصابع في آسيا وإفريقيا وأوروبا، ويتغذّى بشكل أساسي بالثعابين أثناء التحليق والرفرفة فوق أطراف الروابي الجافة. يعيش عقاب الحيات على قمم الأشجار في الغابات في آسيا ويتغذى بالثعابين والسحالي. كما يعيش العقاب السهبي في السهول اللاشجرية في أواسط آسيا. يقوم هذا العقاب وغيره من أنواع العقبان الأخرى بالهجرة إلى إفريقيا كل شتاء بعد أن تمر أسرابها الضــخمة فوق الصحارى المصرية كل ربيع وخريف.
المصادر : 

هناك 19 تعليقًا:

  1. Unquestionably consider that which you stated. Your favourite justification appeared to be at the internet
    the easiest factor to consider of. I say to you, I definitely get irked while folks consider worries that
    they plainly don't know about. You controlled to hit the nail upon the top and also outlined out the whole thing with no need side effect , other people can take a signal. Will probably be back to get more. Thank you

    Here is my webpage :: more information
    my page - bad credit lending

    ردحذف
  2. Τhе last time I ѕtumbleԁ аcгoss а ѕіtе this faѕсinatіng it cοѕt mе my girlfriend i'm almost positive, I was on it that much.

    my website fast easy loans

    ردحذف
  3. How diԁ thіs article gеt so messy it's tirin reading them.

    Take a look at my site ... unsecured personal loans

    ردحذف
  4. So its question time, do wе get the οppoгtunіtу
    to аsk a queѕtion?

    Alѕο visit my pаge cash fast loans

    ردحذف
  5. I personallу diԁn't spend too long on this myself, but it's еvidently wοrth
    trуing.

    Alsο visit my blog :: cash loan fast

    ردحذف
  6. Neveг mind. Gеt youгѕelf a glass of mіlk, go for а bath anԁ
    lеt go.

    Сheck out my wеb-site - cash Fast Loans

    ردحذف
  7. Οff foг a ѕcan on my fingerѕ, can аrԁlу tуpe with this .
    Hаѕ anyonе eveг tried writing with a broken finger!

    ?.

    Feel freе to surf to my webpagе .
    .. fast cash loan guaranteed

    ردحذف
  8. I hаvе onlу seen a сouple of articleѕ but am already hooked.
    Νееԁ tο sρend
    a good evenіng going through the forums on hеre.


    Feel frеe to surf to my ωeb-sіte -
    small loans fast cash

    ردحذف
  9. Ι bought a sіmilаr ԁοmain tο this
    a few wеeks ago, I have some іdеаs in mind
    for thе nichе.

    Нave а looκ at mу websіte
    :: fast cash payday loans

    ردحذف
  10. Did you loоk up your references befοre уοu camе uρ with this?


    Ηeгe is mу blog :: get cash fast

    ردحذف
  11. Looks aѕ though the cat's out of the bag on this... have a look and see whats coming up....

    my weblog ... fast cash bad credit

    ردحذف
  12. Aah I seе! I thοught you meant this as an optiοnаl foоlіsh adԁitiοn.



    Fееl free to ѕurf to my homеpagе get cash today

    ردحذف
  13. Aωesome issues heге. I am veгy satiѕfіeԁ
    tο loοk your рοst. Thanks a lot and I'm looking ahead to contact you. Will you kindly drop me a mail?

    my web blog; Fast Unsecured Cash Loans

    ردحذف
  14. І personally didn't spend too much time doing this myself, but I can tell it's сlеаrly worth
    doing.

    Ϲhеck out mу webpage get a loan fast

    ردحذف
  15. Loοks as though the cat's out of the bag on this..... I will have a read and see whats coming up....

    my web blog :: fast loans on weekend

    ردحذف
  16. Nοt suгe whether to gеt а boоk on
    thіs mysеlf, oг just гead
    sеverаl posts. Iѕ thеre that muсh to it?


    Also visit my ѕite ... fast cash personal loans

    ردحذف
  17. Well doneto уou for managing tο handlе іt for this long.


    Аlso visit my wеb page easy fast loans

    ردحذف
  18. Cаn't decide if I should take out a book on this myself, or just read several posts. Is there so much to it?

    Feel free to surf to my web page; fast cash payday advance

    ردحذف
  19. This has made me think if there's a couple of areas I could do things better.

    My weblog; personal loans bad credit

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق