الأربعاء، 18 يناير 2012

تصنيف الخيول


التصنيف تبعا للنشاط . حارة الدماء وباردة الدماء
تمتلك الخيول عددًا هائلاً من السلالات حول العالم، وكل سلالة تنتمي إلى فئة عامة (أكبر) تُعرف باسم النوع، فأنواع الخيول هي مجموعات من السلالات المتشابهة، إما في شكل الحصان أو الطريقة التي يُستخدم بها.
الخيول حارة الدماء (Warmbloods)
إن الخيول حارة الدماء هي مجموعة من سلالات الخيول الرياضية، فعلى حين تُعتبر خيول الجر والحرث باردة الدماء، فإن خيول السباق مثل الخيول الأصيلة والعربية، تُعتبر حارة الدماء

وتتضمن السلالات حارة الدماء الخيول الرياضية الإيرانية، والهانوفري (من ضمن سلالات أخرى) وتستخدم في المسابقات التي يمكن أن تكون قيادة العربات، أو القفز الاستعراضي، أو الترويض، وهي مسابقة خيول يدرب فيها الفارس الحصان بطريق معينة حتى يستجيب  الحصان لإشارات الفارس على الفور وبدون جهد. وأحيانًا يُسمى الترويض بـ  باليه الخيول
 الخيول الرياضية (Sports Horses)
تُستخدم الخيول الرياضية في مسابقات الركوب على الطرز الإنجليزية، أو في اصطياد الثعالب. والحصان صائد الحقل أو صائد الثعالب يمكن أن يكون أي سلالة مستخدمة لصيد الثعالب، ولكن يجب أن يمتلك الحصان خصائص معينة مثل الشجاعة، والمزاج المستقر والقدرة على التحمل، كما يجب أن يمتلك الحصان أيضًا قدرة على القفز الجيد والآمن. وتتواجد بعض من أفضل سلالات صائدي الحقل في أيرلندا.
أما مقدمي العروض فيؤدون عرضهم في مضمار، حيثُ يَقفزون الحواجز، ويكون الحكم قائمًا على الخصائص التي يحتاجها الحصان في اصطياد الثعالب، فبينما يجب أن يُظهر صائدو الحقل قوة تحمل ومقاومة وقوة وسرعة بديهة أكبر للتعامل مع الأراضي الوعرة في اصطياد الثعالب؛ فإن الأمر نفسه لا يعد ضرورياً بالنسبة لصائدي العروض، حيثُ أنهم يتنافسون في مضمار شبه مستوٍ.
التصنيف تبعا للإستخدام
إن الحصان له تاريخ طويل من استخدام الإنسان له في العمل والاستمتاع، وكل نوع من أنواع الخيول له خصائص المتفردة الخاصة، وكلها حيوانات رائعة.
خيول الجر والحرث (Draft Horses)
وهي سلالة من الخيول كبيرة الحجم، المخصصة للعمل في المزارع. وتتميز بالطول والعضلات، وتعيش لفترات طويلة، وعادة ما يكون لديها شخصية صبورة، والعديد من سلالات خيول الجر لديها شعر ريشي في الجزء السفلي من أقدامها، وتتضمن سلالات خيول الجر: البلجيكية، والكليديسدال (إسكتلندية المنشأ) وبيرشيرون وسلالات أخرى.
خيول جر العربات  (Harness Horses)
إن خيول جر العربات هي أيضًا سلالة للجر، ولكن لجر العربات الخفيفة، على العكس من الجر الثقيل في المزارع. وتتضمن خيول جر العربات  كليفلاند باي  و هاكني .
خيول الكوب (The Cobs)
إن خيول الكوب هي أي حصان صغير قوي ذي مزاج معتدل، ويُستخدم في الركوب اليومي. ويُستخدم هذا المصطلح (الكوب) عامة في المملكة المتحدة.
مسميات الخيول
الخيل: جمع لا واحد له ، وجمعه خيول . وسميت الخيل خيلا لإختيالها فى المشية.
الفرس: واحد الخيل والجمع أفراس ، الذكر والأنثى فى ذلك سواء وأصله التأنيث .والذكر حصان جمعه حصن ، والإنثى حجر والجمع أحجار وحجور . وقيل سمى حصانا لأنه حصن ماءه فلم تنز إلا على كريمة المهر : ولد الفرس والجمع أمهار ومهار ومهارة ، والأنثى مهرة بالضم والجمع مهر ومهرات.
كنية الفرس : أبو شجاع ، وأبو طالب ، وأبو مدرك ، وأبو مضى ، وأبو المضمار ، وأبو المنجى.
الأسماء المألوفة فى عالم الخيل
الحصان Stallion
هو الجواد الذكر غير المخصى ، والذى يزيد عمره عن ثلاث سنوات.
الطلوقة Stud
هو الحصان الذكر الذى يستعمل فى تلقيح الإناث اللواتى عادة ما يحملن صفات وراثية ومرغوبة للمربين
الفرس Mare
هى الأنثى الصغيرة حتى عمر ثلاث سنوات.
Filly
هى الأنثى الصغيرة حتى عمر ثلاث سنوات.

للمزيد  شاهد ايضا : 
_______________________________________________________
العودة  الي                مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص 

هناك تعليق واحد:

  1. Fastidious response in return of this question with solid arguments and describing all concerning that.


    Look at my web-site - payday loan advance

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق