الخميس، 19 يناير 2012

السلالات الرئيسية للقطط

الجزء 3 من موسوعة القطط
السلالة قصيرة الشعر
 يقوم مستولدو القطط باستيلاد العديد من السلالات ذات الألوان المختلفة بالمزاوجة الانتقائية بين الحيوانات التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة. وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية. والسلالات النقية هي التي تنتج من أم وأب من السلالة نفسها. وتسمى أجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي السلالات الخليطة أو الهجين أو المهجّنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة.
السلالات القصيرة الشعر. توجد عشر سلالات معروفة وهي:1- الحبشي 2- البريطاني قصير الشعر 3- البورمي 4- الدخيل قصير الشعر 5- هافانا البني 6- الكورات 7- عديم الذنب 8- الملك 9- الروسي الأزرق 10- السيامي
السلالة طويلة الشعر
السلالات الطويلة الشعر. تم تمييز أربعة عشرة سلالة معروفة في العالم. وهي: 1- قط أنقرة 2- الباليني 3- البيرمان 4- الجوهرة 5- الشنشيلة القارضة 6- الهملايا 7- الزنجي الأصلي 8- قط الغابات النرويجي 9- الفارسي 10- الدخاني 11- الصومالي 12- البني المتموج، 13- قط درقة السلحفاة 14- الأبيض.

الهجين. قطط ذات فراء متعدد الألوان والأشكال، لا تمثل سلالة معينة. وشكلها جميل ومحبب للنظر وهي غالبًا حادة الذكاء ومن أحب الحيوانات الأليفة. يقام للقطط من فصائل معينة ـ خاصة من القطط الهجين ـ في الغرب، الكثير من المعارض وتعطى جوائز وكؤوس وميداليات.
 وعدد القطط الهجين أكثر من القطط الأصلية في العالم. وتقوم بعض القطط الهجين بصيد الفئران والجرذان في المزارع والبيوت. وفي معظم الدول ألوف من القطط الهجين الضالة وغير المرغوب فيها. وتحاول جمعيات الرفق بالحيوان إيجاد بيوت لهذه القطط الضالة بعد تعقيمها وإزالة أعضائها التناسلية.
جمعيات ومعارض القطط
يعقد مُحِبُّو القطط في العالم عدة لقاءات لدفع الاهتمام بالقطط. ويكثر هواة تربية القطط في أستراليا وكندا وأوروبا واليابان ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية. وقد قامت هذه الدول بتمييز السلالات المناسبة للقطط وتبادل الغريب منها.
وتقوم جمعيات القطط بتسجيل السلالات الأصيلة ـ بمعنى تسجيل أصل الحيوانات ـ لضمان الحفاظ على السلالات. كما ترعى الجمعيات معارض القطط وتضع مقاييس للحكم على كل سلالة. وتشمل هذه المقاييس شكل جسم القط والرأس ولون العينين ونوع ولون الفراء.
 ويقوم مستولدو السلالات وأصحاب القطط الأليفة بعرض أفضـل القطط في المعــارض.
التاريخ
 يعتقد بعض العلماء أن فصيلة القط تطورت تدريجيًا من حيوانات صغيرة تشبه العِرسة تسمّى مياسز عاشت منذ أكثر من 50 مليون سنة. ومن المحتمل أن تكون المياسز هي أصل الحيوانات الثدييّة مثل الدببة والكلاب والراقون. وقد ظهرت أعضاء عائلة القط لأوّل مرّة منذ حوالي 40 مليون سنة.
 ولايعرف أحد بالضبط كيف أو أين استؤنست القطط لأول مرة. ولكن يعتقد بعض الباحثين أن القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون، في عام 3500ق.م تقريبًا.
 والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت.
 وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى باستيت أو باست على هيئة رأس قط وجسم امرأة. وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط.
 ومن المحتمل أن التجار اليونانيين والفينيقيين أخذوا القطط المستأنسة إلى أوروبا والشرق الأوسط منذ حوالي القرن الحادي عشر قبل الميلاد. وقد قدّر اليونانيون والرومان القطط لقدرتها على مكافحة القوارض. وفي روما، اعتبرت القطط رمزًا للحرية وحارسًا روحيًا للمنزل. وقد انتشرت القطط الأليفة من الشرق الأوسط إلى آسيا. وفي الشرق الأقصى استخدمت القطط لحماية المخطوطات في المعابد من التلف بوساطة الفئران والجرذان كما استخدمت القطط لمنع القوارض من مهاجمة شرانق ديدان الحرير، التي يصنع منها الحرير. وأصبحت القطط الحيوانات المفضلة لدى الفنانين والكتاب في الصين واليابان. وفي فترة القرون الوسطى اعتبرت القطط في أوروبا رمزًا للشر. وقد ربط المصدّقون للخرافات بين القط الشيطان وأعمال السحر. لذلك قتل الناس مئات الألوف من القطط. ويعتقد الخبراء أن قتل الكمية الكبيرة من القطط قد أدى إلى الزيادة الهائلة في انتشار الجرذان في أوروبا واتساع حالات الموت الأسود وهو نوع من الطاعون الدّبْلي الذي ينتقل من الجرذان إلى الناس عن طريق البراغيث، والذي أصاب حوالي ربع السكان في أوروبا أثناء القرن الرابع عشر الميلادي.
 وبحلول القرن السابع عشر، بدأ الأوروبيون يفكرون مرة أخرى في أهمية القطط للسيطرة على القوارض. وبدأت القطط تكتسب شعبيتها تدريجيًا. وفي أثناء القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر بدأ الناس هناك يصطحبون القطط عند انتقالهم لأي مكان في العالم.
 ثم عُقد المعرض الأول للقطط في لندن عام 1871م. وأنشيء نادي القطط الوطني للمملكة المتحدة عام 1887م. وبدأ الاهتمام بتنمية واقتناء القطط يزداد تدريجيًَا.
 واليوم، أدى حبّ القطط وتزايد شعبيتها في الغرب إلى إنتاج صناعة ضخمة لتوفير الخدمات والمنتجات للقطط وأصحابها.
صفحات تفصيلية   دليل سلالات القطط

للمزيد  شاهد ايضا : 
_______________________________________________________
العودة  الي                مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق