الاثنين، 16 يناير 2012

سلحفاة

السلحفاة زاحف من ذوات الدم البارد، جسمها محمي بدرقة صلبة، ثمة نوعان من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية.
وتشترك السلاحف في نفس الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها:
- تتنفس برئتين (السلاحف البرية والمائية أيضا).
- لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد.
- تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي.
- لها جلد مقوى بحراشيف قرنية.

- تضع بيضها في مكان جاف تقريبا ولا تحضنه.
- يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.
الخصائص
ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قوي قد يصل قوة ضغطه إلى 80 كيلو جرام تطحن به الطعام. على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل درقتها ولذلك ضرب بها المثل في البطء وكما يضرب المثل بالأرنب في العدو السريع ولذلك تواترت الحكايات العالمية التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها بسبب اصرارها. وعند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسيابا لتناسب السباحة في الماء. أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس في المحيط الهادي, البعض يصل إلى مترين في الطول.بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات
الدرقة  تتكون من صفائح قرنية صلبة متراصة, وهي تغطي جسم السلحفاة لحمايته. كما يمكن معرفة عمر السلحفاة بعد الأشكال الهندسية على سطح القوقعة، تماماً مثل عد الأسنان في الخيل وعد الدوائر داخل جذع شجرة بعد قطعها.
السلحفاة المائية

السلحفاة البرية








 تدخل السلحفاة البرية في البيات خلال شهور الشتاء ونادراً ما تُشاهد خلال شهور الشتاء. حيث لا تأكل شيئا طول هده الفترة

الســــلاحف : 
cheloniens
رتبه من الزحافات انواعها المعاصره المعروفه ( 235 ) تجتمع الى ( 12 ) فصيله . اجسامها مبططه ملحوفه رؤوسها مكردمه صغيره . اعناقها متوسطه الطول . فكوكها عادمة الأسنان لكنها مجهزه بنصال قرنيه حاده الأطراف .
قوائمها غليظه ظهورها مدرعه بذبال . بطونها قرنيه الكنف المعروف بالزعنف . وزعنفها هذا سداسي النقر يخرج منها الرأس والذنب والقوائم الأربع .
أما فصائلها فهي , بالنسبه أي التصنيف الحديث مايلي :
ترسيات : trionychides دلهاميات : chelvdrides
جنافيات : kinosternides دورسيات : carettochelides
حجافيات : dermatenydides رقيات : chelides
حفاصيات : pelomedusides سلحفيات : testudinides
حمسيات : emydides متبغيات : dermochelides
خنداعيات : platysternides لجئيات : chelonides
اما السلحفاه ( حمسيات ) : فهي جنس سلاحف من فصيلة السلحفيات . انواعها (41) منتشره في جميع اليلاد الحاره . جميعها ارضية المسرح فاضله طولها يراوح من ( 20 – 100 ) سم . ذيلها متوسط الأحديداب اسمر اللون تعلو قتر قرنيه مربعة الشكل او مستطيله . لونها الى السمر الزيتونيه تألف المراعي والسهول تقضي بياتها الشتوي الذي يدوم نحو (4) اشهر في حجر قليل النور تحفره في التربه .
سلحفاة البر : (خنداعيات) : وهو نوع من السلاحف المشهوره باسم سلحفاه خشنه .
هي سلحفاه بريه فاضله من فصيلة السلحفيات طولها (22) سم بما فيه الذنب الذي يطول نحو (4) سم الأنثى اعرض من الغيلم واقصر منه . فارق الطول والعرض نحو 2 سم . ذبلها بيضي الشكل تعلوه قتر قرنيه الماده . ثوبها الى السمره الزيتيه . راسها اسطواني الشكل افطس الخطم فمها الطع عادم الأسنان لسانها متوسط الطول مطاط عنقها قليلة التجاعيد عند الأنكماش قوائمها قصيره وغليظه اصابعها كبيره الأظافر المحدودبه تسرح في النهار وفي الليل .
قوتها الأعشاب والمواد النباتيه والدويبات والخراطين تعيش نحو (80) سنه وتحتفظ بطاقتها التناسليه اكثر من (70) سنه
*1 السلحفاه النتاشه : صدرة السلحفاه متصله بالغلاف العظمي بواسطة جسر ضيق وكلاهما غير متحولين الى عظم تماما الأنف على شكل كلاب طول الصدر لغاية (47) سم تاكل كل شي وتفضل اللحوم والحيوانات الميته تكون على اليابسه عدائيه تتجنب المياه المكشوفه ولاتجيد السباحه بشكل جيد ترقد في الوحل في المياه الضحله وراسها نصف غاطس لأسر فريستها . تنمو الطحالب على ظهرها وهذا يسادها على الأندماج في محيطها . موسم المعاشره من نيسان الى تشرين الثاني . بيوضها تشبه كرات تنس الطاوله وقطرها (3) سم تقريبا وتوضع على الأرض مواجهه للشمس .
يمكن حفظ هذه السلحفاه في مربى السمك بدرجة حراره من (21-23) سنتغراد .
2 * السلحفاء الحمراء الأذنين : red-earedturtle
لها غلاف عظمي اخضر براق مع اطباق مزخرفه على شكل حرف (u ) بلأصفر والأخضر الداكن وشريط احمر على جانب الراس واصفر على الذقن والذيل طول الغلاف العظمي من (25-30) سم .
تأكل القريدس ومزدوجة الأرجل والأسماك وافراخ الضفادع والقعده والنباتات .
تضع بيوضها من نيسان الى حزيران . كل انثى تضع (5-22) بيضه والصغار تفقس في نهاية الصيف او في الخريف او حتى الربيع .
وهي سباحه رشيقه ممتازه . تدجن في حرارة مياه (20-28) سنتغراد
3 * سلحفاه البركه الأوروبيه : europeanpondtortoise
غلافها عظمي بيضاوي مالس مفصل صغير بين المناطق البطنيه والصدريه لصدر السلحفاه . اصابعها مشبكه منفصله بأظافر حاده مرئيه الغلاف العظمي (18-36) سم وتزن من (600-1000) غرام .
تأكل الأسماك البرمائيات ويرقاتها والحشرات والرخويات والقشريات والديدان والأفاعي الصغيره .والنباتات .
تحدث المعاشره من آذار حتى تشرين وتتكرر في آذار ونيسان . الأنثى تضع من (3-16) بيضه في ثقوب تحفر في الأرض والصغار تفقس من آب الى ايلول . ينضج الذكر بعد (12-13) سنه والأنثى بعد (15-20) سنه .
تعيش هذه السلحفاه اكثر من (120) سنه في مربى السمك لكنها حفاره نشيطه وقدد تتلف نباتات مربى السمك . يحذر من قلة الفيتامينات فأنها تصيبها في عينها والزكام والكساح والسل .
4 * السلحفاء البحريه الحمقاء : loggerheadturtle
موطنها المياه الضحله او العميقه البطيئه الحركه والخلجان وروافد الأنهار الكبيره والبحر والمياه القليله الملوحه . البيوض توضع على الشواطئ المهجوره فوق خط مياه مرتفع (60-200) بيضه في الساعه . تبلغ هذه السلحفاه نضجها الجنسي عندما يصبح وزن الجسم (85-100) كيلو غرام .
المصدر
للمزيد  شاهد ايضا : 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق