السبت، 14 يناير 2012

رامبرانت ساحر النور والظل

.1661 بورتريه شخصي لرامبرانت في مرسمه
رامبرانت هرمنسزون فان راين بالهولندية: Rembrandt Harmenszoon van Rijn  عاش  1606- أمستردام 1669 م  هو رسام هولندي،عمل والده خبازا في هولندا   ترك التعليم في سن الرابعة عشرة،  ملتحقا بمرسم المصور جاكوب. وانبهر باسلوب الفنان الإيطالي كارافاجيو في استخدامه للضوء. في التاسعة عشرة من عمره، ، استقر في مدينة أمستردام منذ سنة 1631 م وفي امستردام، اتخذ أسلوباً خاصاً به، الضوء الكاشف دائماً لما بالداخل، شاعت شهرته، حقق مكاسباً طائلة لم ينلها فنان في مثل سنه.  كان من أسرع وأمهر الرسامين في رسم صورة شخصية، سيكولوجية، فلقد تداول الناس فيما بينهم، "لو لم يرسمك رامبرانت لما أصبحت شيئاً".  كان من أكثر الفنانين ولعاً في رسم ذاته..و نظرا للقوة التعبيرية الكبيرة التي تتميز بها أعماله ولوحاته الشخصية، بالإضافة إلى معرفته العلمية بنظريات الضوء والظلال، وكذا القيم الإنسانية النبيلة لأفكاره وتأملاته الشخصية حول مصير الجنس الإنساني، كل هذه العوامل جعلته يعد ضمن كبار أساتذة فن الرسم الغربي. كان له أثناء حياته شأن كبير، واشتهر أيضا بأعماله عن طريق الرشم بماء الذهب (الأشجار الثلاثة، قطع المائة فلوران النقدية؛ يسوع يُبشر الناس). وقد تأثر بالفنان كارفاجيو وروبنز لكنه استخدم تأثيرات الصوء ووضع الالوان بحريه ليبرر الحاله العاطفيه والنفسيه .
saskia laughing  بورتريه لزوجته ساسكيا
عالج موضوعاته بأسلوب مسرحي انفعالي . يعد من أحد عباقرة الفن في العالم، وأقربهم إلى قلب الإنسانية لأنه عرف كيف ينقل أفراحها وأحزانها ويحيلها إلى أشكال لونية رائعة من الظلال والنور عبر لوحاته التي بلغ عددها حوالي الستمائة لوحة.
أولى رامبرانت في لوحاته عناية خاصة للوجوه التي كان شغوفا بها. ومن خلال استخدامه لتقنيته المميزة في تلاعبها بالنور والظل، بدت تلك الوجوه تحاكي في سكينتها سكينة الملائكة، وحتى أكثرها شرا كان لا بد وان يحمل يعض لمحات الخير، الذي يرى فيه رامبرانت حلقة الوصل بين الله والإنسان.
وبالإضافة لاهتمام رامبرانت بتصوير نفسه، حيث بلغ عدد صوره الشخصية التي رسمها حوالي المائة لوحة، فقد انشغل كثيرا بتصوير الموضوعات التاريخية والدينية والمناظر الطبيعية ومشاهد الحياة اليومية.
ومما هو جدير ذكره، أن رامبرانت كان من أكثر الفنان الغربيين إحساسا بروح الشرق. ونرى ذلك متمثلا بوضوح في عددا كبير من لوحاته ، التي اعتنى فيها بالنواحي الزخرفية وإبراز التفاصيل خصوصا تلك المتعلقة بالحلي والمجوهرات وقطع الأثاث الفخمة، نتيجة لتأثره بفن المنمنمات الشرقية، خصوصا المغولية، التي أحبها و اقتنى عددا منها بل وضمن في لوحاته جزء منها
الطاحونة
اقتربت منه المصائب بعد رسمه للوحه (دورية الليل) التي تصور مجموعة من الضباط والجنود وقد اخفت الظلال أشكال معظمهم . استمتع رامبرانت بحياة مترفة، ولكن الحظ لم يمهل للضوء أن يسترسل باعثاً النور والدفء في أعماقه وحياته. فكانت لوحة "حرس الليل"، الموجودة الآن في متحف امستردام البالغ طولها 8 أمتار وعرضها 6 أمتار التي كلف رامبرانت برسمها، كفيلة بالقضاء عليه من قبل اصحابها. فلم يعجبهم غرورهم أن تظهر نصف وجوهم في الضوء والنصف الآخر في الظلام، فثارت ثأئرتهم، وتوعدوه بالقضاء على مستقبله الفني، فكان لهم ما أرادو، فقل الإقبال عليه، وهكذا تراجع النور لتحل العتمة على ما تبقى من حياته ولوحاته، لتظهر على أعماله الأخيره كلوحته "الفيلسوف المتأمل" و"هوميروس الضرير" فعاش في ظلام الفقر وفقر البصر، فلم يبق من الوفاء الإنساني سوى خادمته هندريكا التي أحبها لعطائها الإنساني وبالمقابل أعطاها من روحه في لوحته "هندريكا تخوض ماء الجدول".
درس التشريح للدكتور تولب
أبرز في لوحاته الجمال الروحاني من خلال اختياره لأبطاله من الشخصيات الشعبية بدلا من النبلاء .
صور نفسه في لوحات متعدده تعبر عن شخصيته في مراحل حياته الطويلة والتغيرات التي مرت به في حياته
لم يقبل الهولنديون على اقتناء لوحاته الدينية لأنهم كانوا يفضلون الموضوعات المستمدة من واقع حياتهم كالمناظر الطبيعية والطبيعة الصامتة والحياة اليومية الأسرية .كما غاص في رسم المسنين، والتنقيب عما بروحهم من معان لإظهارها إلى الخارج.
أحب وتزوج ساسكيا ابنة لإحدى الأسر العريقة، توفيت بعد 8 سنوات من زواجهما متأثرةً بمرضها تاركة له الوحدة والألم وطفلاً صغيراً، خلدهما في لوحاته. دائماً أو غالباً ما يعيش العبقري في زمنه مضطهداً غير مُقدّر، تُلقى بحاجاته على الطرقات، مفلساً، متشرداً، تباع لوحاته بأبخس الأثمان وبرغم كل ذلك لا يفتر الفنان الأصيل من حماسه في الإبداع والتألق، فكانت أعماله الأخيره، أنضجها، وأعتمها.
فلقد عاش حياً من عتمته، ولكن قواه فترت بعد موت ابنه تيتوس، فانزوى حزينا يتكبده الألم، وبرودة الغدر، غدر الزمن وغدر المادة، وفقر بعد غنى وغز. فمات حسرة معبراً عن ضعفه في لوحته الأخيرة التي تعتبر من أنضج لوحاته، حين رسم ذاته التي عشقها وقد تبدلت حالته من ثراء، إلى متسول فقير، رث الملابس.
Christ_in_the_Storm_on_the_Lake_of_Galilee
تنقلك هذه اللوحات إلى عالم رامبرانت الخلاب كأحد عباقرة الفن في العالم، ومصدر إلهام للكثير من الفنانين في عصره والعصور التالية، كما تجسد مدى شغفه بالوجه الإنساني وما يحمله في طوايا ملامحه من قلق وفرح وحزن، وكذلك اهتمامه بالموضوعات التاريخية المستوحاة من قصص التوراة والإنجيل، والمناظر الطبيعية ومشاهد الحياة اليومية. تتسم أعمال رامبرانت بالتركيز الشديد على عنصري الإضاءة والحركة، والتصوير الدرامي المفعم بالحيوية الفنية والإنسانية، كما تتسم بثراء لوني لافت وأسلوب فني سلس يعلي من قيم التجسيد والمحاكاة. لذلك يحتل فن «البورتريه» والذي برع فيه رامبرانت المساحة الأكبر بين اللوحات، من بينها عدد من البورتريهات الشخصية، تجسد رامبرانت في أطوار حياته المختلفة، بداية من شاب ذكي قلق غير واثق من نفسه، مرورا بفنان أنيق وناجح خلال الثلاثينات من القرن السابع عشر، وانتهاءً برجل كهل مقوس الظهر، مضطرب الملامح.
يذكر أن رامبرانت بعد أن دخل عالم الشهرة عاش في بذخ مادي جلبته له لوحاته، وأصبح من أغنى أغنياء عصره، حتى إنه اشترى أهم منزل في مدينته، وكان عبارة عن تحفة معمارية، لكنه بعد وفاة زوجته لم تسعفه هذه الأموال للبقاء على قيد الشهرة، ولا حتى موهبته التي بدأت تخبو، فقد انخفض إنتاجه كثيرا بعد عام 1642، وانقطع عن الرسم وعاش في الظل وتراكمت عليه الديون.. ليقضي حياته فقيرا كما ولد . من يصدق بأن أعظم مصور أنجبته البشرية، صاحب أبدع بورتريهات، مصارع الظل والنور، دفن في امستردام في مدافن الفقراء والمتسولين، بخمسة وعشرين سنتاً
آلام المسيح
من بين أعماله الفنية المشهورة والمحفوظة في متحف ريكسموزيوم في أمستردام: والدة رامبرانت (1660)؛ جولة في الليل (1662)؛ القديس بطرس (1660)؛ وكلاء الجواخون (1662) الخطيبة اليهودية (1665)، وأعمال أخرى محفوظة في اللوفر: على طريق عماوس (؟)؛ هندريكيه شتوفلس (ح. 1662)؛ بيتشبع أو بيت سبع (1654)؛ الثور المُشَرحْ (1655)؛ صورة شخصية ذاتية (1660)
ومن أهم اعماله : توني وأنا الصغير , صورتي , فقئ عين سامسون , عودة الابن الضال , عشاء عند آموس , دورية الليل ، من لوحاته المشهورة "درس التشريح للدكتور تولب" عام 1632م. ومن أبرز وأعظم لوحات رامبرانت «حرس الليل» والتي أتمها في عام 1642، وهي تعبر عن مجموعة من حرس المدينة في انتظار أمر التجمع، وقد اهتم رامبرانت بكل شخص في لوحته وكأنه بورتريه شخصي، غير أن الأشخاص منفردة تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بالنسبة للعمل ككل، حيث تبرز الألوان والحركة والإضاءة بتنوعات وتدرجات درامية شجية وكأنها البطل الأساسي في اللوحة. كما تضم قائمة لوحات رامبرانت الشهيرة العديد من أعماله منها: «التاجر نيقولاس روتس» و«الشاعر جان كرول» و«امرأة شابة» و«رجل جالس على مقعد» و«آلام المسيح» و«شمشون ودليلة»،.- عاش الطبيعة كغيره من الفنانين فرسمها في بعض لوحاته فكانت أجملها "لوحة منظر طبيعي" و"الجسر الحجري"، عام 1683.
استخدم الحفر على الزنك، وقد وزعت لوحاته المحفورة والمطبوعة على 46 متحفاً في العالم إضافة للمقتنيات الخاصة.

امرأة شابة
ابراهيم وملاك الرب
رجل جالس على مقعد
an_old_woman_reading
girl_leaning_on_a_window_sill
إضافة تسمية توضيحية
حراس الليل
شمشون ودليلة
الجسر الحجري
بورتريه شخصي لرامبرانت - 1629
bathseba_brief
أولاد يلعبون
_Dublin_Landscape_rest_flight_Egypt

philosopher_ in_meditationفيلسوف في حالة تأمل
إضافة تسمية توضيحية
إضافة تسمية توضيحية
الثور المشرح
عودة الابن الضال
two young negroes
the_man_with_the_golden_helmet
شاهد أيضا :    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق