الجمعة، 30 ديسمبر 2011

مصادر المعلومات

  المعلومات الوارده في الصفحات من مصادر مختلفة يتم جمعها وبصورة رئيسية من  الموسوعات والمواقع الموجودة بهذه الصفحة . ونشير أيضا للمصادر الأخري عند وجودها ونقوم بالتدقيق اللازم للوثوقية 

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ويكيبيديا العربية هي النسخة العربية من مشروع ويكيبيديا.  وهي تغطي فراغًا للمستخدم الناطق باللغة العربية، إذ تتواجد تقاليد موسوعية في اللغات المنتشرة عالميا عبر موسوعات جامعة وحديثة في شكل مجلدات أو DVD (مثل موسوعة بريتانيكا بالإنجليزية) في حين تؤدي ويكيبيديا العربية هذا الدور لقلة انتشار المشاريع الموسوعية العربية ذات الجودة في شكل مجلدات في الوطن العربي (مثل الموسوعة العربية والموسوعة العربية العالمية) وكذلك لتواجد ويكيبيديا في أول نتائج محركات البحث[2]؛ تحتوي ويكيبيديا العربية حاليا على 164,519 مقالة و 446,307 مستخدم مسجل منهم 3,268 مستخدم نشط و12,227 ملف وتحتل المرتبة 25 بين الويكيبيديات. 

Library of Congress مكتبة الكونغرس تعد أقدم مؤسسة ثقافية في البلاد الأمريكية الاتحادية وبمثابة الذراع البحثية للكونجرس. كما أنها أكبر مكتبة في العالم، مع الملايين من الكتب والتسجيلات والصور الفوتوغرافية والخرائط والمخطوطات في مجموعاتها.
مهمة للمكتبة هو دعم الكونجرس في أداء واجباتها الدستورية ومواصلة التقدم في المعرفة والإبداع لصالح الشعب الأميركي.
كما مكتبة الكونغرس، وأنا الإشراف على عدة آلاف من الموظفين المتفانين الذين يحصلون على والكتالوجات، والحفاظ عليها، وجعل مجموعات المكتبة المتاحة داخل المباني الثلاثة لدينا في الكابيتول هيل، وعبر الإنترنت. ويسرني أن كنت في زيارة موقعنا على شبكة الانترنت اليوم، وأدعوكم العودة اليها في كثير من الأحيان.
مع خالص التقدير،
جيمس ه. بيلينغتون    
مكتبة الكونغرس
 موسوعة المعرفة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 85,907 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.

مجلة العلوم
تصدرها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
تصدر شهريا (منذ عام 1986) عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهي في معظم موادها ترجمة لمجلة ساينتفيك أمريكان التي تأسست عام 1845، والتي تعد بحق من أهم المجلات العلمية في عالَم اليوم وتصدر حالياً بثماني عشرة لغة عالمية.
 تمثل مجلة العلوم إحدى البدايات الجادة نحو نشر المعرفة العلمية في الوطن العربي، ُملبيةً الحاجة الماسة إلى مجلة علمية عربية غير متخصصة تتجاوز مجالات التثقيف العلمي للمواطن العادي والمراجع المدرسية والجامعية. وُتعنىَ مجلة العلوم بالتوجهات العلمية الحقيقية التي تفرض نفسها في التطور الحضاري لأمتنا.
 تتميز المجلة بعرضها الشيق للمواد العلمية المتقدمة في مختلف الحقول وباستخدامها القيم لمختلف وسائل الإيضاح. إنها تمكن قارئها غير المختص من متابعة تطور معارف عصره العلمية والتقانية، كما تمكن القارئ المختص من معرفة شمولية لموضوع تخصصهً.

ناشيونال جيوغرافيك باللغة العربية
إعتباراً من اكتوبر 2010 تصدر ناشيونال جيوغرافيك باللغة العربية من أبوظبي، بعدما صدرت من قبل بـ 32 لغة أخرى، لتكتمل بذلك حلقة مهمة في عقد الإعلام العلمي العربي
الموسوعة العربية لتقنية النانو
هو أحد المواقع العربية الرآئدة المتخصصة في تقانة الصغائر أو ما يسمى بتكنولوجيا النانو ، أفتتح الموقع في تاريخ 6 شوال 1430 هـ الموافق 25 سبتمبر 2009 م ، 

الموسوعة العربية
هي عمل موسوعي ثقافي عربي شامل قام بإنجازه هيئة الموسوعة العربية في الجمهورية العربية السورية. تأسست هيئة الموسوعة العربية عام 1981 بموجب مرسوم تشريعي وهي ترتبط برئاسة الجمهورية العربية السورية، وتتخذ دمشق مركزاً لها. 

الموسوعة العربية العالمية
هي عمل موسوعي تعليمي وثقافي عام في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية، شارك في إنجازها أكثر من ألف عالم، ومؤلف، ومحرر، ومراجع علمي ولغوي وهي منشورة بنسختين مطبوعة وألكترونية. وهي مترجمة بتصرف عن دائرة المعارف العالمية مع التنقيح والمواءمة للثقافة الإسلامية العربية، صدرت عن مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع بالرياض

موسوعة دهشة الجديدة
دهشة الموسوعة العربية - موسوعة تفاعلية عربية


أدب . الموسوعة العالمية للشعر العربي 





  العودة  الي              مدونة   رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
    رخصة المشاع الابداعي   بيانات الإتصال         تنويه عن رحال         كلمة   المدون        صفحاتنا علي  فيسبوك 
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق