الاثنين، 26 ديسمبر 2011

القطط والحيوانات والتدخين


هل تتأثر الحيوانات باستنشاق الدخان ؟؟
نعم الدخان من السجائر ، البخور ، أو حتي المدافئ العاملة  بالكيروسين – السولار – أو الخشب  يؤثر بشدة في معظم أنواع الحيوانات . خاصة الحيوانات المنزلية الأليفة .
تتمتع معظم الحيوانات وخاصة القطط والكلاب  بأنوف حساسة  أقوى كثيرا من الانسان  وبذلك تتأثر أضعاف الانسان بالدخان  والروائح القوية . لذا ينصح دائما عند تعطير مكان أو رشه بعطر قوي أو تبخبره ببخور  بإخراج الحيوان منه  والاحتفاظ به بعيدا لمدة نصف ساعة بعد زوال البخور أو الرائحة .
سألت الطبيب عن التأثير الفعلي للتدخين بالقرب من القط
 فقال (يؤدي إلى التهاب بالأذن) كمؤثر مباشر اذا كان القط من النوع الحساس او يعاني من انخفاض بالمناعة وخصوصا القطط النادرة .  خصوصا ان بعض القطط تقوم بالذهاب الى طفاية السجائر والقيام بشمها مباشرة واحيانا وضع اصابعها داخل الطفاية وبالتالي قد تقوم بلعقها مباشرة بعد فترة ثم نزولها للجهاز الهضمي .
 اما المؤثرات غير المباشره والتي تتضح بعد فتره طويله هي : ضعف حاسة الشم ، مشاكل الانف ، مشاكل عامه لها علاقة بضغط الدم والقلب ، ادماع العينين ، ظهور مستمر للغمص (افرازات العين) .
 وهذه المشاكل تظهر ايضا اذا كان القط قريبا من المناطق ذات التلوث البيئي العالي مثل  المدن الكبيرة  .
 ونصحني بإبعاد القط عن مناطق التدخين المغلقه وجعلها مفتوحه وجيدة التهوية وشراء اجهزة منقية للهواء قريبة للقط وعدم تشغيلها باستمرار وذلك لأن الاكسجين المرتفع بالغرف المغلقة يضر بالقط .
التدخين يشكل خطرا على صحه الحيوانات الاليفه
التدخين السلبي يضرّ بالحيوانات
ذكرت جمعية أمراض الرئة في النمسا في احدث دراساتها امس أن التدخين السلبي يؤثر على الحيوانات كما يؤثر على البشر.وفي مؤتمر صحفي أعلنت الجمعية أن القطط والكلاب هم الاكثر عرضة للاصابة بمرض السرطان إذا ما تعرضوا لاستنشاق دخان السجائر بشكل مستمر. وقال كيرت آيجنر المتخصص في أمراض الرئة بالجمعية إن «الكلاب التي تتعرض لاستنشاق الدخان أكثر عرضة بنسبة 60 في المئة للاصابة بمرض سرطان الرئة، وعلى أصحاب الكلاب ذات الانوف الطويلة أن يعرفوا أن نسبة خطر الاصابة بسرطان الانف تتضاعف».
أما في حالة القطط فان التعرض للدخان بشكل مستمر يضاعف خطر الاصابة بالاورام اللمفاوية بنسبة ثلاث مرات. وأضاف آيجنر أنه تأكد أن التدخين السلبي يزيد من نسبة الاصابة بسرطان الرئة وأمراض الرئة الاخرى.وتابع أن «أي شخص يدخن قرب الاخرين خاصة من غير المدخنين والحيوانات يمثل خطرا داهما عليهم ولا يستطيع الاطفال والحيوانات حتى الدفاع عن أنفسهم»
وفي واشنطن: حذرت دراسة بيطرية حديثة من أن التدخين السلبي مضر ليس للانسان فقط بل للحيوانات المنزلية أيضاً.
وأوضحت الدكتورة كارولين ماك ألستر من قسم طب البيطرة في جامعة أوكلاهوما ستايت أن الدراسة أظهرت أن التدخين السلبي أدي إلي إصابة قطط وكلاب وطيور منزلية بالسرطان الرئوي والاورام الليمفاوية.
وتبين من الدراسة التي أجرتها مدرسة الطب البيطري في كومنيجنز أن اصابة القطط بسرطان الفم كان الأكثر في البيوت التي يدخن فيها أصحابها.
وأشارت ماك ألستر إلى أن القطط تنظف أجسادها بألسنتها باستمرار وهي عندما تفعل ذلك فإنها تلعق المواد المولدة للسرطان التي تتراكم علي الوبر الذي يكسوها، مضيفة أن عملية التنظيف هذه تعرض الغشاء المخاطي في أفواهها للمواد المسببة للسرطان .
وذكرت أن الكلاب التي تعيش في منازل يدخن أصحابها معرضة أيضاً للاصابة بسرطان الانف مقارنة بغيرها ممن تعيش في بيوت لا مدخنين فيها، مشيرة إلي أن الكلاب ذات الانوف الطويلة معرضة للاصابة بسرطان الانف في حين أن الكلاب القصيرة الانوف تصاب بشكل كبير بسرطان الرئة.
يقلعــــــون عن التدخــــين لأجل (القطط)
توصل مسح علمي أجري على مجموعة من الاشخاص ان شخصاً من بين كل ثلاثة مدخنين
 ابدوا استعدادهم للتخلي عن عادة التدخين اذا كان في ذلك ضرر على حيواناتهم الأليفة.
 وتوصلت نتيجة المسح الذي أجرى على حوالي ثلاثة آلاف شخص الى أن 28.4 في المائة
 من المشاركين ابدوا رغبة في الاقلاع عن التدخين لحماية حيواناتهم الاليفة. وعادة ما
 يتسبب التدخين بوفاة 50 ألف شخص من غير المدخنين سنوياً في الولايات المتحدة
 الأمريكية، واثبتت دراسات على وجود نفس هذا التأثير في الحيوانات. وقال جورج كورن
 طبيب بيطري في نيويورك : لقد وجدنا علاقة قوية بين أمراض التهاب الشعب الهوائية
عند الكلاب والقطط، وبين هواء البيئة التي يعيشون بها.
 وقال كورن ان النتائج ليست مفاجئة بالنسبة لي، لأن مالكي الحيوانات الأليفة سيفعلون
 اي شيء من اجل حيواناتهم.
 ويذكر ان قيمة الاموال المنفقة على الحيوانات الأليفة في الولايات المتحدة خلال عام
 2008 قد وصلت الي 10.5 مليار دولار شملت الادوية ولوازم الحيوانات.
 ووجدت دراسات اخرى أن تعرض بعض الحيوانات لهواء ملوث بالدخان قد يكون السبب
 في تطوير بعض الأورام الليمفاوية عند القطط واصابة الكلاب بسرطان الرئة.
 واشارت دراسة اجريت عام 2007م الى أن الطيور الاليفة الموجودة في منزل مالكيه من
 المدخنين قد تتأثر هي الأخرى بالتدخين حيث قد يسبب لها الدخان سرطان في الرئة
وبعض المشاكل الصحية في العيون والجلد والقلب.
للمزيد  شاهد ايضا : 
العودة  الي                    مدونة   رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة                   رخصة المشاع الابداعي        بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة   المدون        صفحاتنا علي  فيسبوك  
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق