كتاب
: نزهة المجالس ومنتخب النفائس 7
أقسام
الكتاب
عودة الي : الصفحة الرئيسية صفحات المدونة
المؤلف : الصفوري
من
يمر أعطاه خاتما فقلت من هذا قيل أحمد بن حنبل قال بعضهم رأيت النبي صلى الله عليه
وسلم في المنام فسألته عن أحمد فقال اسأل عنه موسى فسألته فقال هو من الصديقين
وقال بعضهم رأيت زبيدة في المنام وكنيتها أم العزيز وشعرها أبيض فسألتها عن ذلك
فقالت لما جردوا الإمام أحمد للضرب زفرت جهنم زفرة فلم يبق أحد في القبور إلا ابيض
شعره ولما ضربه الجلاد أول ضربة بالسوط شق خاصرته فقال اللهم اعم بصره ثم رآه بعد
ذلك وهو أعمى فسأله عن ذلك فقال حتى تخرج الروح قبل أن تقول القرآن مخلوق فقال
الإمام احمد اللهم إن كان صادقا فرد عليه بصره فرد الله بصره وفي السوط الأول قال
بسم الله وفي الثاني قال لا حول ولا قوة إلا بالله وفي الثالث قال القرآن كلام
الله غير مخلوق وفي الرابع لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ثم انقطعت حاشية سراويله
فقال اللهم إني أسألك باسمك الذي ملأت به العرش بن كنت تعلم إني على صواب فلا تهتك
ستري فرفعت سراويله قال معروف الكرخي رأيت رجلا في المنام قلت له من أنت قال موسى
بن عمران قلت موسى عمران الذي كلم الله قال نعم ثم رأيت ثلاثة نزلوا من سقف البيت
فقلت من هؤلاء قال عيسى ابن مريم ونبيكم محمد وأحمد بن حنبل وحملة العرش والملائكة
يشهدون القرآن كلام الله غيري مخلوق إمام الحديث أبو عبد الله محمد بن اسماعيل
البخاري آية من آيات الله يمشي على وجه الأرض قال النووي سمع البخاري من البخارى
أي سمع صحيح البخاري من البخارى سبعون ألف رجل وكان يحضر مجلسه عشرون ألفا روى
الترمذي والنسائي وقال محمد بن بشار شيخ البخاري حفاظ الدنيا أربعة مسلم
النيسابوري والبخاري ببخارى وأبو زرعة بالري وعبيد بن عبد الرحمن الدرامي بسمرقند
إمام المحدثين مسلم بن الحجاج مات سنة إحدى وستين ومائتين ابن الشافعي اسمه أحمد
بن محمد وأمه اسمها زينب مات سنة تع ومائيتن الأوزاعي تقدم في باب المحبة القفال
الكبير اسمه محمد بن علي مات سنة خمس وستين وثلثمائة والقفال الصغير تقدم في فضل
إكرام المشايخ في باب العمل الروياني صاحب الحلية اسمه عبد الواحد بن اسماعيل مات
سنة اثنين وخمسمائة القاضي أبو الطيب اسمه طاهر بن عبد الله مات سنة خمسين
وأربعمائة مال له النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يا فقيه فكان يفتخر بذلك
ويقول سماني النبي صلى الله عليه وسلم فقيها عاش مائة عام وعامين الماوردي اسمه
علي بن محمد مات سنة أربع وستين وثلثمائة أبو منصور البغدادي الأستاذ اسمه عبد
القاهر بن طاهر مات سنة تسع وعشرين وأربعمائة العبادي بفتح العين وتشديد الباء
اسمه محمد بن أحمد مات سنة ثمان وخمسين وأربعمائة الشيخ أبو حامد اسمه أحمد بن
محمد مات سنة ست وأربعمائة الثعلبي تقدم في المعراج البغوي اسمه حسين بن مسعود كان
يأكل الخبز وحده ثم أكله بالزيت فقط مات سنة عشر وخمسمائة إمام الحرمين اسمه عبد
الملك مات سنة ثمان وسبعين والده الشيخ أبو محمد اسمه عبد الله بن يوسف مات سنة
ثمان وثلاثين وأربعمائة قال بعضهم لو جاز أن يبعث الله نبيا بعد محمد لكان الشيخ
أبو محمد الجويني القشيري اسمه عبد الكريم مات سنة خمس وستين وأربعمائة الشيخ أبو
اسحاق الشيرازي تقدم في باب فضل العمل الخطابي اسمه حمد بفتح الحاء وسكون الميم
مات سنة ثمان وثمانين وثلثمائة الحناطي اسمه حسين بن محمد كان في زمانه يبيع
الحنطة مات بعد الأربعمائة المحاملي اسمه أحمد بن محمد مات سنة خمس عشرة وأربعمائة
المتولي اسمه عبد الرحمن مات سنة ثمان وسبعين وأربعمائة الحاكم تقدم في باب المولد
النسائي اسمه أحمد بن شعيب مات سنة ثلثمائة الترمذي اسمه محمد بن عيسى مات سنة تسع
وسبعين ومائيتن بترمذى أبو داود اسمه سليمان مات بالبصرة سنة خمس وسبعين ومائتين
ابن يزجة اسمه محمد بن يزيد القزويني مات سنة ثلاث وتسعين ومائتين البزار اسمه أحمد
بن عمر مات بالملة سنة اثنين وتسعين ومائيتن ابن أبي الدنيا اسمه عبد الله بن محمد
القرشي مات سنه إحدى وثمانين ومائتين الطبراني منسوب إلى طبرية ببلاد صفد مات سنة
ثلاث وثلاثين بأصبهان الدار قطني اسمه علي مات ببغداد سنة خمس وثلاثين وثلثمائة
البيهقي اسمه أحمد بن حسين وكان جبلا من جبال العلم مات سنة ثمان وخمسين وأربعمائة
الغزالي اسمه محمد بن محمد بن محمد قال القاضي أبو بكن أخذت علم التصوف عن
الغزالي
فلما رجعت إلى بلادي ركبت البحر فهاجت أمواجه فقلت أيها البحر اسكن فإنما عليك بحر
مثلك فظهرت لي دابة وقالت أخبرني عن علة الممسوخ زوجها فلم اعلم جوابها فرجعت إلى
الإمام الغزالي وأخبرته فقال إن مسخ حيوانا تعتد عدة الطلاق لأن الروح باقية وإن
مسخ جمادا فتعتد عدة وفاة لأن الروح فارقت البدن فرجعت إلى البحر فطلعت الدابة
فأخبرتها بالجواب فقالت ذاك البحر لا أنت مات سنة خمس وخمسمائة المحب الطبري اسمه
أحمد بن عبد الله مات سنة ست وسبعين وخمسمائة الرافعي اسمه عبد الكريم بن محمد مات
سنة ثلاث وعشرين وستمائة الرازي اسمه محمد بن عمر وهو شيخ شيوخ النووي مات سنة ست
وستمائة ابن الصلاح اسمه عثمان بن عبد الرحمن قال ما فعلت صغيرة في عمري مات سنة
ست وأربعين وستمائة ابن عبد السلام اسمه عبد العزيز مات سنة اثنتين وثلاثين
وستمائة النووي اسمه يحيى مات سنة ست وسبعين وستمائة قال مؤلفه رحمه الله تعالى
رأيته في المنام فقرأت عليه الفاتحة قال ما يتوفاك الله إلا وهو عنك راض ثم نقل عن
والده رحمه الله تعالى أنه قال رأيت في المنام كأن السماء كتب عليها بالنور بخط
غليظ فقلت ما هذا قال كلام النووي السهروردي صاحب العوارف اسمه عمر بن محمد مات
سنة اثنتين وثلاثين وستمائة القرطبي اسمه محمد بن أحمد مات سنة إحدى وسبعين
وستمائة ابن دقيق العيد مات سنة اثنتين وستمائة ابن الرفعة اسمه أحمد بن محمد مات
سنة ست عشر وأربعمائة السبكي اسمه علي بن عبد الكافي مات سنة ست وخمسين وسبعمائة
الأذرعي اسمه أحمد بن أحمد مات سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة الأسنوي اسمه عبد الرحمن
مات سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة النيسابوري اسمه حسن بن محمد لم أقف على وفاته بل
رأيت قطعة من تفسيره بخطه قال فرغت من تعليقه حادي عشر المحرم عام ثمان وعشرين
وسبعمائة اليافعي اسمه عبد الله مات بمكة سنه ثمان وستين وسبعمائة البلقني اسمه
عمر بن رسلان مات سنة ثمان وثمانمائة الدميري اسمه محمد بن موسى مات سنة ثمان
وثمانمائة الحصيني اسمه أبو بكر مات سنة تسع وثمانمائة فهذا ما يسر الله تعالى به
من ذكر الصحابة والعلماء والأولياء الذين شرفت بهم هذه الأمة وغالبهم مذكور في
كتابي هذا تبركا ومحبة والمرء مع من أحب إن شاء الله تعالى والله أعلم.زالي فلما
رجعت إلى بلادي ركبت البحر فهاجت أمواجه فقلت أيها البحر اسكن فإنما عليك بحر مثلك
فظهرت لي دابة وقالت أخبرني عن علة الممسوخ زوجها فلم اعلم جوابها فرجعت إلى
الإمام الغزالي وأخبرته فقال إن مسخ حيوانا تعتد عدة الطلاق لأن الروح باقية وإن
مسخ جمادا فتعتد عدة وفاة لأن الروح فارقت البدن فرجعت إلى البحر فطلعت الدابة
فأخبرتها بالجواب فقالت ذاك البحر لا أنت مات سنة خمس وخمسمائة المحب الطبري اسمه
أحمد بن عبد الله مات سنة ست وسبعين وخمسمائة الرافعي اسمه عبد الكريم بن محمد مات
سنة ثلاث وعشرين وستمائة الرازي اسمه محمد بن عمر وهو شيخ شيوخ النووي مات سنة ست
وستمائة ابن الصلاح اسمه عثمان بن عبد الرحمن قال ما فعلت صغيرة في عمري مات سنة
ست وأربعين وستمائة ابن عبد السلام اسمه عبد العزيز مات سنة اثنتين وثلاثين
وستمائة النووي اسمه يحيى مات سنة ست وسبعين وستمائة قال مؤلفه رحمه الله تعالى
رأيته في المنام فقرأت عليه الفاتحة قال ما يتوفاك الله إلا وهو عنك راض ثم نقل عن
والده رحمه الله تعالى أنه قال رأيت في المنام كأن السماء كتب عليها بالنور بخط
غليظ فقلت ما هذا قال كلام النووي السهروردي صاحب العوارف اسمه عمر بن محمد مات
سنة اثنتين وثلاثين وستمائة القرطبي اسمه محمد بن أحمد مات سنة إحدى وسبعين
وستمائة ابن دقيق العيد مات سنة اثنتين وستمائة ابن الرفعة اسمه أحمد بن محمد مات
سنة ست عشر وأربعمائة السبكي اسمه علي بن عبد الكافي مات سنة ست وخمسين وسبعمائة
الأذرعي اسمه أحمد بن أحمد مات سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة الأسنوي اسمه عبد الرحمن
مات سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة النيسابوري اسمه حسن بن محمد لم أقف على وفاته بل
رأيت قطعة من تفسيره بخطه قال فرغت من تعليقه حادي عشر المحرم عام ثمان وعشرين
وسبعمائة اليافعي اسمه عبد الله مات بمكة سنه ثمان وستين وسبعمائة البلقني اسمه
عمر بن رسلان مات سنة ثمان وثمانمائة الدميري اسمه محمد بن موسى مات سنة ثمان
وثمانمائة الحصيني اسمه أبو بكر مات سنة تسع وثمانمائة فهذا ما يسر الله تعالى به
من ذكر الصحابة والعلماء والأولياء الذين شرفت بهم هذه الأمة وغالبهم مذكور في
كتابي هذا تبركا ومحبة والمرء مع من أحب إن شاء الله تعالى والله أعلم.
باب
ذكر أشياء من فعلها حرمه الله على النار وأعتقه منها
وهي
بحمد الله كثيرة وها أنا إن شاء الله تعالى أذكر من الكثير اليسير ومن اليسير عن
النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبدين متحابين في الله يستقبل أحدهما الآخر
فيصافحه ويصليان على النبي صلى الله عليه وسلم لم يتفرقا حتى يغفر ذنوبهما ما تقدم
وما تأخر رواه ابن السني وفي البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم من أغبرت قدماه
في سبيل الله حرمه الله على النار وعن النبي صلى الله عليه وسلم من صلى قبل الظهر
أربعا وبعده أربعا حرمه الله على النار وعن النبي صلى الله عليه وسلم من صلى أربع
ركعات بعد زوال الشمس بحسن قراءتهن وركوعهن وسجودهن صلى معه سبعون ألف ملك
ويستغفرون له حى الليل وفي كتاب البركة عن النبي صلى الله عليه وسلم من صلى أربع
ركعات عند زوال الشمس يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وآية الكرسي عصمه الله في أهله
وماله ودينه ودنياه وعن النبي صلى الله عليه وسلم لا تزال أمتي يصلون منه الأربع
ركعات قبل العصر حتى يمشي أحدهم يعني على الأرض مغفورا له مغفرة حتما رواه
الطبراني قال في العوارف يقرأ في الأربع قبل العمر إذا زلزلت والعاديات والقارعة
وألهاكم وفي رواية ابن عمر رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا وعن ابن سعد عن
النبي صلى الله عليه وسلم من قعد في مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يصلي ركعتي
الضحى لا يقول إلا خيرا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر في رواية الحسن
بن علي رضي الله عنهما لم تمس جلده النار وفي رواية عائشة خرج من ذنوبه كيوم ولدته
أمه في رواية من صلى صلاة الفجر ثم قعد في مجلسه حتى تطلع الشمس ستره الله من
النار ذكره ابن أبي الدنيا في كتاب الذكر وعن ابن عباس رضي الله عنهما من مشى مع
أخيه في حاجة فناصحه لله فيها جعل الله بينه وبين النار سبعة خنادق ما بين الخندق
والخندق كما بين السماء والأرض وفي طبقات الأتقياء عن النبي صلى الله عليه وسلم من
كبر تكبيرة عند غروب الشمس على ساحل البحر رافعا صوته أعطاه الله من الأجر بعدد كل
قطرة في البحر عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات رأيته في كتاب الذريعة
لبن العماد مؤلفه في كتاب الأبرار عن النبي صلى الله عليه وسلم استكثروا من
الإخوان فإن الله تعالى حي كريم يستحي أن يعذبه بين إخوانه يوم القيامة وفي كتاب
البركة في جعفر الصادق رضي الله عنه أطيلوا الجلوس على المائدة مع الإخوان فإنها
ساعة لا تحسب من أعماركم وورد الأكل مع الإخوان شفاء وعن النبي صلى الله عليه وسلم
من رد عن عرض أخيه بالغيب كان حقا على الله أن يعتقه من النار وقال النبي صلى الله
عليه وسلم أيما عبد قال لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم
الحمد لله رب العالمين كان حقا على الله أن يحرمه على النار وعن النبي صلى الله
عليه وسلم من قال حين يصبح لا إله إلا الله والله اكبر أعتقه الله من النار وعن
النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال العبد يا معتق الرقاب يقول الله تعالى يا
ملائكتي قد علم عبدي أنه لا يعتق الرقاب غيري أشهدكم يا ملائكتي أني عتقه من النار
وعن النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال العبد في ركوعه سبحان ربي العظيم أعتق ثلث
جسده من النار وإذا قال ثلاث مرات أعتق الله جسده كله من النار وتقدم أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينلها وعن النبي صلى
الله عليه وسلم إذا لعق الرجل القصعة استغفرت له القصعة وتقول اللهم أعتقه من
النار كما أعتقتني من الشيطان لأن الشيطان يلعقها عند فراغها وعن النبي صلى الله
عليه وسلم من لعق القصعة ولعق أصابعه أشبعه الله في الدنيا والآخرة وعن النبي صلى
الله عليه وسلم اغسلوا القصعة واشربوها فمن فعل ذلك كان كمن أعتق أربعين رقبة من
ولد اسماعيل وقال أنس رضي الله عنه أحب الشيء إلى الله تعالى أن يرى عبده المؤمن
مع امرأته وولده على مائدة يأكلون فإذا اجتمعوا عليها نظر الله إليهم بالرحمة
ويفغر لهم قبل أن يتفرقوا وفي ربيع الأبرار قال ابن المبارك من كان في قلبه مودة
لأخيه المسلم ولم يعلمه بها فقد خانه وقال علي رضي الله عنه أعجز الناس من عجز عن
اكتساب الإخوان وكان صلى الله عليه وسلم يكره الطعام الحار ويقول عليكم بالطعام
البارد فإنه دواء ألا وإن الحار لا بركة فيه وفي العوارف عن النبي صلى
الله
عليه وسلم النفخ في الطعام يذهب البركة وقال أنس رضي الله عنه قال النبي صلى الله
عليه وسلم من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله ومن استجار من
النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره مني... لطيفة: قال رجل يا رسول الله أريد
منك ناقة أركبها وشاة أحلبها قال له أعجزت أن تكون مثل عجوز بني إسرائيل قال إن
موسى لما خرج ببني إسرائيل من مصر أظلم عليهم القمر فقال ما هذا فقال العلماء إن
يوسف أخذ علينا العهد أن لا نخرج من مصر إلا بجسده فقال موسى أيكم يعلم قبره قالوا
لا يعلم قبره إلا هذه العجوز فسألها عن ذلك فقالت لا أفعل حتى تعطيني حكمي قال وما
حكمك قالت أن أكون معك في الجنة قال مؤلفه رحمه الله تعالى آدم عليه السلام علم
الأسماء كلها فحصل له الشرف عند الملائكة والهدهد كان يعلم موضع الماء فحصل له
الشرف عند الطيور فكان يقول لسليمان يا نبي الله الماء ههنا فيزل في المكان فإذا
حفروا وجدوا الماء وهذه العجوز أفادها علمها بقبر يوسف أن تكون في الجنة مع موسى
عليه السلام كذلك المؤمن إذا استفاد علما شرفه الله على غيره قال النبي صلى الله
عليه وسلم من طلب العلم لغير الله لم يخرج من الدنيا حتى يأتي قلبه للعلم فيكون
لله ومن طلب العلم فهو كالصائم نهاره وكالقائم ليله فإن بابا من العلم يتعلمه
الرجل خير من أن يكون له أبو قبيس ذهبا ينفقه في سبيل الله وقال علي رضي الله عنه
العلم يقوي الرجل عل المرور على الصراط ذكره كله الرازي في تفسيره وسيأتي على هذا
زيادة وتقدم في باب فضل العلم قال القرطبي من اطاع مولاه وخالف هواه كانت الجنة
مأواه ومن تمادى عصيانه وأرخى زمام طغيانه واتبع هوى نفسه وشيطانه كانت النار أولى
به وذكر في الوجوه المسفرة عن اتساع المغفرة عن النبي صلى الله عليه وسلم من قال
أستغفر الله للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة... فائدة: نختم
بها الباب رأيت في الوجوه المسفرة عن اتساع المغفرة أن أبي كعب قال للبراء بن مالك
رضي الله عنهما ما تشتهي قال سويقا وتمرا فأطعمه حتى أشبعه فبلغ ذلك النبي صلى
الله عليه وسلم فقال إن المرء إذا فعل ذلك بأخيه لوجه الله لا يريد بذلك جزاء ولا
شكورا بعث الله إلى منزله عشرة من الملائكة يسبحون الله ويهللونه ويكبرونه
ويستغفرون له حولا كاملا فإذا كان الحول كتب الله له مثل عبادة أولئل الملائكة صدق
على الله إن يطعمه من طيبات الجنة في جنة الخلد وملك لا يبلى قال مؤلفه البراء بن
مالك رحمه الله تعالى لم أره في تهذيب الأسماء واللغات وإنما ذكر البراء بن عازب
وروى ثلثمائة وخمسة أحاديث وهو صحابي وأبي كعب رضي الله عنه روى مائة حديث وأربعة
وستين حديثا قالت عائشة رضي الله عنها قال لي النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال
العبد يا رب الأرباب قال الله تعالى لبيك عبدي صل تعط فرحم الله امرءا قال يا رب
الأرباب أسألك النجاة من النار وهي دار الهوان والعقاب والفوز بالجنة ومحل الرضوان
ومجمع الأحباب لي وللمسلمين ولمؤلف هذا الكتاب من غير عذاب يسبق يا كريم يا وهاب
والله أعلم.لله عليه وسلم النفخ في الطعام يذهب البركة وقال أنس رضي الله عنه قال
النبي صلى الله عليه وسلم من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله ومن
استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره مني... لطيفة: قال رجل يا رسول
الله أريد منك ناقة أركبها وشاة أحلبها قال له أعجزت أن تكون مثل عجوز بني إسرائيل
قال إن موسى لما خرج ببني إسرائيل من مصر أظلم عليهم القمر فقال ما هذا فقال
العلماء إن يوسف أخذ علينا العهد أن لا نخرج من مصر إلا بجسده فقال موسى أيكم يعلم
قبره قالوا لا يعلم قبره إلا هذه العجوز فسألها عن ذلك فقالت لا أفعل حتى تعطيني
حكمي قال وما حكمك قالت أن أكون معك في الجنة قال مؤلفه رحمه الله تعالى آدم عليه
السلام علم الأسماء كلها فحصل له الشرف عند الملائكة والهدهد كان يعلم موضع الماء
فحصل له الشرف عند الطيور فكان يقول لسليمان يا نبي الله الماء ههنا فيزل في
المكان فإذا حفروا وجدوا الماء وهذه العجوز أفادها علمها بقبر يوسف أن تكون في
الجنة مع موسى عليه السلام كذلك المؤمن إذا استفاد علما شرفه الله على غيره قال
النبي صلى الله عليه وسلم من طلب العلم لغير الله لم يخرج من الدنيا حتى يأتي قلبه
للعلم فيكون لله ومن طلب العلم فهو كالصائم نهاره وكالقائم ليله فإن بابا من العلم
يتعلمه الرجل خير من أن يكون له أبو قبيس ذهبا ينفقه في سبيل الله وقال علي رضي
الله عنه العلم يقوي الرجل عل المرور على الصراط ذكره كله الرازي في تفسيره وسيأتي
على هذا زيادة وتقدم في باب فضل العلم قال القرطبي من اطاع مولاه وخالف هواه كانت
الجنة مأواه ومن تمادى عصيانه وأرخى زمام طغيانه واتبع هوى نفسه وشيطانه كانت
النار أولى به وذكر في الوجوه المسفرة عن اتساع المغفرة عن النبي صلى الله عليه
وسلم من قال أستغفر الله للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة...
فائدة: نختم بها الباب رأيت في الوجوه المسفرة عن اتساع المغفرة أن أبي كعب قال
للبراء بن مالك رضي الله عنهما ما تشتهي قال سويقا وتمرا فأطعمه حتى أشبعه فبلغ
ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن المرء إذا فعل ذلك بأخيه لوجه الله لا يريد
بذلك جزاء ولا شكورا بعث الله إلى منزله عشرة من الملائكة يسبحون الله ويهللونه
ويكبرونه ويستغفرون له حولا كاملا فإذا كان الحول كتب الله له مثل عبادة أولئل
الملائكة صدق على الله إن يطعمه من طيبات الجنة في جنة الخلد وملك لا يبلى قال
مؤلفه البراء بن مالك رحمه الله تعالى لم أره في تهذيب الأسماء واللغات وإنما ذكر
البراء بن عازب وروى ثلثمائة وخمسة أحاديث وهو صحابي وأبي كعب رضي الله عنه روى
مائة حديث وأربعة وستين حديثا قالت عائشة رضي الله عنها قال لي النبي صلى الله
عليه وسلم إذا قال العبد يا رب الأرباب قال الله تعالى لبيك عبدي صل تعط فرحم الله
امرءا قال يا رب الأرباب أسألك النجاة من النار وهي دار الهوان والعقاب والفوز
بالجنة ومحل الرضوان ومجمع الأحباب لي وللمسلمين ولمؤلف هذا الكتاب من غير عذاب
يسبق يا كريم يا وهاب والله أعلم.
باب
في ذكر الجنة
قال
الله تعالى وسارعوا إلى مغفرة من ربكم أي بادروا بالطاعة والقرب إلى ربكم وجنة
عرضها السموات والأرض قال ابن عباس رضي الله عنهما تفترق السموات والأرض بعضها عن
بعض فذلك عرض الجنة قال الطبري لما خلق الله الجنة قال لها امتدي قالت يا رب إلى
كم أمتد قال امتدي مائة ألف فامتدت ثم قال لها امتدي قالت يا رب إلى كم أمتد قال
امتدي مقدار رحمتي فهي تمتد إلى أبد الآبدين ليس لها طرف كما أن رحمة الله ليس لها
طرف ورأيت في تفسير ناصر الدين السمرقندي في قوله تعالى قل لو كان البحر مدادا
لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي أي لو كان البحر مدادا لما أعد الله
تعالى للمؤمنين في الجنة لنفد البحر قبل أن ينفد ثواب المؤمن وقال ابن عباس رضي
الله عنهما أنها تمد من حين خلقها الله تعالى إلى يوم القيامة... لطيفة: لما خرج
يوسف من الجب وضربه إخوته قالت الملائكة ربنا إنهم يضربون يوسف فقال هذا في ملك
مصر والتولية على خزائنها قليل كذلك المؤمن إذا وقع في سكرات الموت تقول الملائكة ربنا
قد وقع عبدك في كرب الموت فيقول الله تعالى هذا في نعيم الجنة قليل وعن النبي صلى
الله عليه وسلم إذا كان يوم القيامة واستقر أهل الجنة في الجنة وأهل النار في
النار أمر الله تعالى جبريل أن يحضر الأولياء في مقعد صدق أي في مجلس حق فيأتي أهل
الجنان والأولياء في مقاصيرهم فينادى الأولياء فيخرجون من قصورهم فيقول الله تعالى
ما يريدون فيقولون نريد وعدك من رؤيتك مع لذيذ كلامك أنت وعدتنا بذلك فيناديهم يا
معشر الأولياء والأحباب ها أنا رب الأرباب فإذا شاهدوا وجهه الكريم خروا له سجدا
فيقول ارفعوا رؤوسكم وانظروا إلى حبيبكم فليس هذا يوم نصب أي تعب أنتم أحبتي وهذه
جنتي ثم توضع لهم المائدة من أصناف الجوهر قد حفت بهم الولدان فهم يأكلون وإلى وجه
الحبيب ينظرون ثم يقول قائل منهم هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه مولانا قد كنت
وعدتنا في كتابك أن تسقينا أنت فيقول صدق وليي اشرب هنيئا مريئا فما يشعر إلا
والكأس على فمه وتتبادر الكاسات إلى أفواه الأولياء من تحت أذيال العرش بلا واسطة
ثم يقول الله تعالى أحبابي ما تحبون مني فيقولون صوت داود فيقول الله تعالى يا
داود اتل على الأولياء كلامي فيقول داود بسم الله الرحمن الرحيم إن المتقين في مكان
أمين في جنات وعيون يلبسون من سندس خضر واستبرق متقابلين فيطوفون وفي وراية
فيطيرون مائتي عام ثم يقول الله تعالى أتحبون كلامي مني فيقولون نعم جل جلالك
فيقول أنا الرحمن الرحيم علم القرآن فيتيهون في الملكوت ألف عام وتقدم أن سورة
الرحمن عروس القرآن عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم يبعث الله
جبريل إلى غرفة من غرف الجنة فينادي بأعلى صوته يا أهل السعادة يا أهل الكرامة
السلام يقرئكم السلام ويأمركم أن تزوروه فيستوون على الخيل كالبرق وعلى نجائب من
ياقوت حتى يلتقوا بالجبار جل جلالة فيقول مرحبا بزواري ورفدي وجيراني في جنتي
أسوقهم فيؤدي أسفلهم درجة بتسعين ألف إبريق في كل إبريق لون من الشراب وطعم ليس في
الآخر يسقط أعلاهم بسبعمائة ألف إبريق مع سبعمائة ألف غلام ثم يقول الجبار جل
جلاله فيقول مرحبا بزواري ووفدي وجيراني في جنتي أسوقهم فيؤتى الملك سبعين حلة ثم
يقول مرحبا بزواري ووفدي طيبوهم فتفوح رائحة من تحت العرش يقال لها المنيرة فيهطل
عليهم المسك شبه الندى ثم يقول مرحبا بزواري ووفدي وعزتي وجلالي ما خلقت الجنة إلا
لأجلكم فيكشف الحجاب فينظرون إليه جل جلاله وما رأيته في نعيم الجنة أنهم إذا
استقروا في الجنة يرسل الله إلى كل واحد تفاحة مع ملك فيأخذها فيرى فيها جارية
وكتاب من العزيز الحكيم قد اشتقت إليك فزرني فيركب الرجال على خيل من ياقوتة حمراء
لكل فرص جناحان من فضة وجناحان من ذهب ويركب النساء على الهوادج فتسير الرجال إلى
محمد صلى الله عليه وسلم وتسير النساء إلى فاطمة وقد جعلهن الله عربا أي عاشقات
لأزواجهن أترابا أي على سن واحدة ثلاث وثلاثين كسن عيسى عليه السلام فأجلها على سن
عيسى وطول آدم وهو ستون ذراعا في سبعة أذرع وعلى حسن يوسف وعلى خلق محمد وعلى صوت
داود فتنزل النساء في إيوان من درة بيضاء عند فاطمة والرجال في ميدان من مسك فيه
كراسي من الذهب وبين النساء والرجال حجاب من نور فيسلم الحق جل
جلاله
على الرجال واحدا بعد واحد ويسلم على النساء كذلك ويقول مرحبا بعبادي وأوليائي
فيضيفوهم ثم يقول يا ملائكتي أطربوهم فتأتيهم الملائكة بمغاني الجنة وهم الحور
العين فيتواجدون من الطرب فإذا أفاقوا قالوا ربنا نحب أن نسمع كلامك فقال يا داود
أسمعهم كلامي فيرقى على منبره ويقرأ الزبور فيتواجدون عن الطرب فإذا أفاقوا قال يا
عبادي هل سمعتم صوتا أطيب من هذا فيقولون لا يا ربنا فيقول وعزتي وجلالي لأسمعنكم
أطيب منه يا محمد قم وارق واقرأ سورة طه ويس فيزيد في صوت محمد في الحسن على صوت
داود سبعين ضعفا فيتواجدون من الطرب وتهتز الكراسي من تحتهم فإذا أفاقوا قال يا
عبادي هل سمعتم صوتا أطيب من هذا فيقولون لا يا ربنا فيقول وعزتي وجلالي لأسمعنكم
أطيب منه فيتكلم سبحانه وتعالى في سورة الأنعام فيطرب القوم فتتمايل الأشجار
والقصور ويهتز العرش فيكشف الحجاب عن وجهه جل جلاله ويقول يا عبادي من أنا فيقولون
ربنا فيقول أنا السلام وأنتم المسلمون ثم يقول يا ملائكتي قدموا لهم نجائب غير
النجب التي قدموا عليها فيركب الرجال على خيل بلق أجنحتها خضر والنساء على نجائب
أقتابها من ذهب ثم يدخلون سوق المعرفة فيسأل بعضهم بعضا أين أنت يا فلان فيقال
مسكني الفردوس ويقول الآخر أنا في جنة عدن ويقول الآخر أنا في جنة الخلد ويقول
الآخر أنا في جنة المأوى على اختلاف درجتهم... وأول الجنان دار الجلال من اللؤلؤ
الأبيض وثانيها دار السلام من ياقوت أحمر ثالثها جنة المأوى من زبرجد أخضر ورابعها
جنة الخلد من مرجان أصفر وخامسها جنة النعيم من فضة بيضاء وسادسها جنة من ذهب أحمر
وسابعها جنة عدن من در أبيض وثامنها دار القرار... لطيفة: عن أنس رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم خلق الله جنة عدن بيده لبنة من درة بيضاء ولبنة من
ياقوتة حمراء ولبنة من زبرجدة خضراء حيطانها مسك وحشيشها زعفران وحصباؤها اللؤلؤ
وترابها من العنبر ثم قال لها انطقي فقالت قد أفلح المؤمنون فقال وعزتي وجلالي لا
يجاورني فيك بخيل وقال ابن عباس رضي الله عنهما وإن في الجنة شجرة ثمرها كأنه الرمان
فإذا أراد ولي الله الكسوة انحدرت من غصنها فانفلقت عن اثنين وسبعين حلة ألوانا
بعد ألوان ثم تنطبق فترجع كما كانت قال في روضة الحقائق جاء أعرابي إلى النبي صلى
الله عليه وسلم فقال يا نبي الله في الجنة سماع فسكت حتى جاء جبريل فقال أين
السائل فقال ها أنا يا رسول الله فقال إن في الجنة لمدينة لها حافتان من لؤلؤ
حمراء يسير الراكب فيها سبعين عاما فيها حور أبكارا مد علمن القرآن فإذا أراد أهل
الجنة أن يتلذذوا ركبوا دوابهم الراكب على فرس من ياقوتة حمراء ومنهم الراكب على
نجيبة من زمردة خضراء فإذا أتوا المدينة نزلوا عن دوابهم فتوضع لهم منابر من نور
ويصطف الجواري بين أيديهم يقرءون القرآن بأصوات لم يسمع السامعون مثلها فقال
الأعرابي هل أنت مزوجني واحدة منهن إذا أطعتك قال على أن أزوجك باثنتين وسبعين
زوجة فقال لا أعصيك أبدا قال ابن عباس رضي الله عنهما قصور الجنة عدد نجوم السماء
ونهارها عدد نجوم السماء فيها نهر يقال له نهر الرحمة يجري في جميع الجنان وفي
تذكرة القرطبي يعرفون الصباح برفع الحجاب والمساء بإرخائه وأوقات الصلاة بالتهليل
والتكبير ويعرفون يوم الجمعة بالزيارة لله تعالى ويعرفون الشهر بالهدايا والتحف
تأتيهم الملائكة بها من الله تعالى في رأس كل شهر ويعرفون العام بقول الملائكة لهم
إن الله تعالى يدعوكم للطعام فهو لهم عيد من العام للعام ويزوجون من الحور العين
في ذلك اليوم وذكر القرطبي في سورة الواقعة عن خالد بن الوليد عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن الرجل من أهل الجنة ليمسك التفاحة من تفاح الجنة فتتعلق في يده
فتخرج منها حوراء لو نظرت للشمس لأخجاتها من حسنها ولا تنقص التفاحة فقال رجل يا
أبا سليمان إن هذا العجب لا ينقص من التفاحة شيء قال نعم كالسراج إذا أخذت منه سرج
كثيرة لم ينقص منه شيء وقال ابن عباس رضي الله عنهما خلق الله الحور من أصابع
رجليها إلى ركبتيها من الزعفران ومن ركبتيها إلى ثدييها من المسك ومن ثدييها إلى
عنقها من العنبر ومن عنقها إلى رأسا من الكافور الأبيض وشعرها من القرنفل عليها
سبعون حلة مثل شقائق النعمان وذكر القرطبي في صورة الرحمن في قوله تعالى كأنهن
الياقوت
والمرجان أي هن في صفاء الياقوت وبياض المرجان وقال النبي صلى الله عليه وسلم أن
المرأة من نساء أهل الجنة ليرى بياض ساقها من وراء سبعين حلة قال قتادة فيهن خيرات
حسان أي خيرات الأخلاق حسان الوجوه حور مقصورات أي محبوسات في الخيام من الدر لم
يطئون إنس قبلهم ولا جان أي لم يمسسهن أحد قبل أزواجهن وسمى الله الحور العين هذا
الاسم لشدة بياض عيونهم وسوادها قال أبو هريرة والذي أنزل القرآن على محمد صلى
الله عليه وسلم أن أهل الجنة ليزدادون حسنا وجمالا كما يزداد أهل الدنيا هرما
وضعفا إن الفقير من أهل الجنة ليبلغ ملكه ألف عام.وت والمرجان أي هن في صفاء
الياقوت وبياض المرجان وقال النبي صلى الله عليه وسلم أن المرأة من نساء أهل الجنة
ليرى بياض ساقها من وراء سبعين حلة قال قتادة فيهن خيرات حسان أي خيرات الأخلاق
حسان الوجوه حور مقصورات أي محبوسات في الخيام من الدر لم يطئون إنس قبلهم ولا جان
أي لم يمسسهن أحد قبل أزواجهن وسمى الله الحور العين هذا الاسم لشدة بياض عيونهم
وسوادها قال أبو هريرة والذي أنزل القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم أن أهل
الجنة ليزدادون حسنا وجمالا كما يزداد أهل الدنيا هرما وضعفا إن الفقير من أهل
الجنة ليبلغ ملكه ألف عام.
وذكر
القرطبي في قوله تعالى على سرر موضونة أي منسوجة من الذهب مشبكة بالدر والياقوت
وفرش مرفوعة ارتفاعها كما بين السماء والأرض يطوف عليهم ولدان مخلدون قيل هم أطفال
المسلمين وقيل هم أطفال المشركين وقيل هم غلمان خلقت في الجنة بأكواب وهي كيزان لا
عرى لها ولا خراطيم وأباريق سميت بذلك لأن لونها يبرق وعن أنس عن النبي صلى الله
عليه وسلم أقل أهل الجنة درجة من يقوم على رأسه عشرة آلاف خادم وبيد كل خادم
صفحتان واحدة من ذهب والأخرى من فضة في كل واحدة لون ليس في الأخرى مثله يأكل من
آخرها مثل ما يأكل من أولها يجد لآخرها من اللذة والطيب مثل ما يجد لأولها ثم يكون
بعد ذلك عرقا كريح المسك الأزفر يعني الذي لا خلط فيه لا يبولون ولا يتغوطون ولا
يتمخطون إخوانا على سرر مقابلين في حديث أبي هريرة خمسة عشرة ألف خادم وفي حديث
أبي سعيد الخدري ثمانون ألف خادم ثم قرأ إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا إذا بلغ
النعيم منهم كل مبلغ وظنوا أن لا نعيم وأفضل منه شرفهم الرب جل جلاله فينظرون إلى
وجهه فيقول يا أهل الجنة هللوني فيجيبون بتهليل الرحمن وقال رجل يا نبي الله إذا
كان الخادم كاللؤلؤ فكيف يكون المخدوم فقال بينهما كما بين القمر ليلة البدر وبين
أصغر الكواكب وعن النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبد يصوم يوما من رمضان إلا زوج
من الحور العين سبعين في خيمة من درة مجوفة على كل امرأة منهن سبعون حلة ليس منها
حلة على لون الأخرى لكل امرأة منهن سرير من ياقوتة حمراء موشحة بالدر وعلى كل سرير
سبعون فراشا على كل فراش سبعون أريكة والأرائك السرر لكل امرأة سبعون ألف وصيفة
لحاجتها وسبعون ألف وصيف مع كل وصيف صفحة من ذهب يجد لآخر لقمة منها لذة لم يجدها
لأولها ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوتة حمراء عليه سواران من ذهب موشح
بياقوت أحمر هذا بكل يوم يصومه من رمضان وسوى ما عمل من الحسنات وعن الن!بي صلى
الله عليه وسلم في الجنة شجرة يقال لها طوبى يقول الله لها تفتقي لعبدي عما شاء
فتتفتق عن فرس بسرجه ولجامه وهيئته كما شاء تتفتق له عن الراحلة برحلها وزمامها
وهيئتها كما شاء وقال النبي صلى الله عليه وسلم أن أدنى أهل الجنة منزلة الذي يركب
في ألف ألف من خدمه الولدان المخلدون على خيل من ياقوت أحمر لها أجنحة من ذهب
واكرمهم عند الله من ينظر إلى وجهه الكريم بكرة وعشيا ثم قرأ وجوه يومئذ ناضرة إلى
ربها ناظرة قال في فردوس العارفين قال محمد بن الصباح يؤتى بأهل الولاية يوم
القيامة فيقسمون ثلاثة أقسام فيقول الله تعالى لكل واحد من القسم الأول ماذا عملت
من الطاعات فيقول يا رب خلقت الجنة ونعيمها فسهرت لها ليلي وظمئت لها نهاري فيقول
أنت إنما عملت للجنة ومن فضلي عليك إني أعتقتك من النار ثم يقول لكل واحد من القسم
الثاني ماذا عملت من الطاعات فيقول يا رب خلقت النار وعذابها فسهرت لها ليلي وظمئت
لها نهاري يقول إنما عملت خوفا من النار. فقد أعتقتك منها ثم يقول لكل واحد من
القسم الثالث ماذا عملت من الطاعات فيقول حبا لك وشوقا إلى لقائك فيقول أنت عبدي
حقا ارفعوا الحجاب عن عبدي فقد كان شوقه إلي لقائك وشوقي إليه أشد فيرفعون الحجاب
ثم يقول الله يا ولي فها أنا أحببتك فوعزتي وجلالي ما خلقت الجنة إلا لأجلك فلك
اليوم ما شئت وعن النبي صلى الله عليه وسلم يبعث الله تعالى جبريل إلى أهل الجنة
فيأمرهم برؤية الله تعالى فيخرج آدم عليه السلام ومعه ملائكة لهم زجل بالتسبيح
والتهليل فيمد أهل الجنة أعناقهم فيقولون من هذا الذي لم نر أحسن منه فيقولون آدم
يمضي لزيارة ربه سبحانه وتعالى ثم يخرج إبراهيم في مثل هيئته وموكبه ثم موسى ثم
عيسى ثم محمد صلى الله عليه وسلم في مثل موكب إبراهيم وموسى وعيسى وآدم وجميع
مواكب أهل الجنة وحوله تسبيح الملائكة ما لا يعلمه إلا الله تعالى ثم يؤذن بعدهم
لسائر النبيين والمرسلين يخرج كل نبي بأمته ويخرج الصديقون والشهداء حتى يحدقوا
بالعرش فيقول الله تعالى مرحبا بعبادي ووفدي وزواري وجيراني وأوليائي يا ملائكتي
أكرموهم فيطرحون للأنبياء منابر النور وللشهداء كراسي النور ولسائر الناس كثائب
المسك ثم يقول الله تعالى أطعموهم فيأتون بأنواع الطعام فيوضع بين يدي أسفل أهل
الجنة منزلة سبعون ألف صحفة من الذهب كل صفحة ألوان لا يشبه بعضها
بعض
فيأكل ولي الله من تلك الألوان ويجد لآخرها طعما لا يجد لأولها ثم يقول الله سبحانه
وتعالى اسقوهم فيأتون بالشراب وإنه ليقوم على رأس أسفل أهل الجنة منزلة سبعون ألف
ملك شبه الؤلؤ بأيديهم أواني الفضة وأباريق الذهب فيها شربة ليس فيها لون على لون
الآخر كلهم يبتدرون إليه أيهم يأخذ الإناء معه ثم يقول الله سبحانه وتعالى اكسوا
عبادي فيستبقون فيؤتون بحلل مطوية مصقولة بنور الرحمن يكسوهم إياها ثم يقول الله
تعالى طيبوا عبادي وعزتي وجلالي لأرينكم وجهي فيتجلى لهم فيرونه سبحانه من غير
تكيف وتتصدع قصور الجنة وتصبح أهلها وما فيها من الثمار والأشجار والأنهار يقولون
سبحانك فإذا رأوه خروا له سجدا فيمكثون في السجود ما شاء الله فيقول سبحانه وتعالى
ارفعوا رءوسكم فقد رضيت عنكم فيرفعون رءوسهم فقد زادهم الله بهاء ونورا وجمالا ثم
تقدم إليهم خيلهم فيركبونها ويرجعون إلى قصورهم وقد رضوا عن ربهم ورضي عنهم
فيدخلون على أزواجهم فتقول لهم أزواجهم وقد أتوا من الحسن من رؤية مولاهم مالا عين
رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر يا أولياء الله قد زينتكم كرامة الله
فزادتكم نورا على نور وبهاء على بهائكم قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم أن أهل الجنة ليحتاجون إلى العلماء في الجنة كما يحتاجون
إليهم في الدنيا وذلك أنهم يزورون الله تعالى كل جمعة فيقول الله تعالى تمنوا ما
شئتم فيلتقون بالعلماء فيقولون ماذا نتمنى فيقولون تمنوا عليه كذا وكذا وفي تفسير
الرازي عن النبي صلى الله عليه وسلم العلماء مفاتيح الجنة وخلفاء الأنبياء وقال
صلى الله عليه وسلم للجنة ثمانية أبواب ما بين المصراعين من كل باب كما بين السماء
والأرض وفي زاوية كما بين المشرق والمغرب في تذكرة القرطبي لها ثلاثة عشر بابا باب
للكاظمين الغيظ وتقدم في باب الحلم وفي البخاري ما بين المصراعين كما بين مكة
وبصرى ولعل بعض الأبواب أوسع من بعض لاختلاف الروايات وفي الحديث للترمذي من قال
عقب وضوئه الحديث المشهور أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده
ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين سبحانك اللهم وبحمدك أشهد
أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فتحت له أبواب الجنة الثمانية وقال مجاهد
الجنة من فضة وترابها من مسك وقيل زعفران وأصول شجرها من ذهب وفضة واغصانها من
لؤلؤ وزبرجد وياقوت والتمر تحت الأغصان من أكل قائما لم يؤذه وكذلك القاعد
والمضطجع ثم قرأ وذللت قطوفها تذليلا ومثله وجنى الجنتين دان ثمرها قريب يناله
القائم والقاعد والمضطجع فهاتان الجنتان لمن يخاف مقام ربه من ذهب ومن دونهما
جنتان من فضة لأصحاب اليمين قال الله تعالى في الأوليين فيهما من كل فاكهة زوجان
في الأخيرتين فيهما فاكهة ونخل ورمان فالأول أبلغ وقال في الأوليين فيهما عينان
تجريان وفي الأخيرتين فيهما عينان نضاختان بالخاء المعجمة فهو أكثر من النضح
بالحاء المهملة والمعين أي فوارتان بالماء والمسك والنضخ دون الجري وقال في
الأوليين متكئين على فرش بطائنها من استبرق ووجهها من نور جامد وفي الأخيرتين
متكئين على رفرف خضر وقيل هو رياض الجنة وقيل هو شيء إذا جلس عليه الرجل طار به
والعبقرى هي البسط ولاشك أن الفرس أفضل وقال في الأوليين في صفة الحور كأنهن
الياقوت والمرجان وفي الأخيرتين فيهن خيرات حسان لأنهن في الحمرة كالياقوت في
البياض كالمرجان وهو صغار اللؤلؤ قال ابن عباس ذواتا أفنان أي ذواتا ألوان من
الفاكهة وفي الأخيرتين مدهامتان أي خضراوان كأنهما من شدة خضرتهما سوداوان وكثرة
الأغصان أفضل من الخضرة فالأوليان لمن خاف مقام ربه والأخيرتان لمن قصر حاله في
الخوف من الله تعالى وقيل أن الأخيرتين أدنى أي أقرب إلى العرش فتكونان أفضل والله
أعلم... فائدة: قوله تعالى وطلح منضود قال أكثر المفسرين أنه شجر الموز منضود أي
بعضه فوق بعض ومن منافعه أنه يرطب المعدة اليابسة ويلين البطن وينفع من السعال
اليابس وينبغي أكله قبل الطعام قيل أنه من القلقاس أخذ فرعون نواة وجعلها في
قلقاسة وزرعها فخرج منها الموز وعن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله
تعالى انظروا في ديوان عبدي فمن رأيتموه سالني الجنة فأدخلوه الجنة ومن استعاذ بي
من النار فاصرفوه عنها قال
مؤلفه
إنما ذكرت باب الجنة عقب باب فضل الأمة لأنهم السابقون إليها وهم أكثر أهل الجنة
قال النبي صلى الله عليه وسلم إن أهل الجنة مائة وعشرون صفا ثمانون من هذه الأمة
وأربعون من سائر الأمم رواه ابن ماجة وقال النبي صلى الله عليه وسلم إني لأرجو أن
تكونوا ربع أهل الجنة بل ثلث أهل الجنة بل نصف أهل الجنة ثم تقاسموهم في النصف
الثاني حكاه القرطبي في سورة الواقعة ونظيره في صحيح البخاري قال البرماوي في شرح
البخاري لم يقل صلى الله عليه وسلم أولا نصف أهل الجنة لأن ذلك أوقع في نفوسهم
وأبلغ في إكرامهم فإن إعطاء السائل مرة بعد مرة دليل على الإعتناء به وفيه أيضا
حملهم على تجديد الشكر لله تعالى وقوله فكبرنا في رواية البخاري أي عظمنا ذلك وقيل
قالوا الله أكبر فرحا بهذه البشارة العظيمة وقال النبي صلى الله عليه وسلم وعدني
ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا في حديث آخر أن الله أعطاني سبعين ألفا
يدخلون الجنة بغير حساب فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله فهلا استزدته فقال
فأعطاني هكذا وفتح الراوي يديه وفي رواية يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب
فقال عمر زدنا يا رسول الله فقال مع كل واحد من السبعين ألفا سبعون ألفا قال زدنا
يا رسول الله قال وثلاث حثيات من حثيات الرب عز وجل قال زدنا يا رسول الله فصاح
أبو بكر وقال حسبنا يا عمر فقال عمر يا أبا بكر دع رسول الله صلى الله عليه وسلم
يزدنا من فضل ربنا فقال أبو بكر والذي بعثه بالحق نبيا إن الخلق كله لا يأتي حثية
من حثيات ربنا عز وجل وذكر في كتاب العقائق دخل أبو بكر الصديق في الأيام التي مات
فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى عند قبره فغلبه النوم فرآه عمر كأنه يتكلم
في منامه فأيقظه فقال يا عمر قطعت منامي كنت الساعة عند رسول الله صلى الله عليه
وسلم تحت العرش وهو يقول بإلحاح يا رب أمتي يا رب أمتي فقلت يا رسول الله دع ربك
يقض مراده فخرج النداء وهبناك وهبناك قالها مرتين فأيقظتني يا عمر فلا أدري كم
وهبه فهتف بهما هاتف من القبر الشريف وهبني الكل والله أعلم قال أبو حازم رضي الله
عنه بلغني أن من قال إذا فرغ المؤذن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك كل
شيء هالك إلا وجهه اللهم أنت الذي مننت علي بهذه الشهادة وما شهدت إلا لك لا
يتقبلها غيرك مني فاجعاها لي قربة عندك وحجابا من نارك واغفر لي ولوالدي ولكل مؤمن
ومؤمنة بك رحمتك يا أرحم الراحمين إنك على كل شيء قدير أدخله الله الجنة بغير حساب
أعلم قال مؤلفه رحمه الله تعالى إنما ختمت بهذه الفائدة: لقول النبي صلى الله عليه
وسلم من قال آخر كلامه إلا إله إلا الله دخل الجنة فكما ختمت كتابي بها أرجو من
الله تعالى الكريم أن يختم لي وللمسلمين بها ولقوله تعالى هل جزاء الإحسان إلا
الإحسان قال البغوي أي جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة قال القرطبي عن ابن
عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى هل جزاء من
أنعمت عليه بمعرفتي وتوحيدي إلا أن أسكنه جنتي وحظيرة قدسي برحمتي وفي المورد
العذب إذا قال العبد لا إله إلا الله خرج من فمه عمود من نور فيقف بين يدي الله
تعالى فيقول الله تعالى للنور اذهب إلى عرشي فيقول لا وعزتك لا أذهب حتى تغفر
لقائلي فيقول الله تعالى وعزتي وجلالي إني لم أجرك على لسانه إلا وقد غفرت له وهذه
الكلمة تقابل بالنظر إلى وجه الله تعالى قال الخواص رضي الله عنه رأيت رجلا تحت
شجرة قد أشرف على الموت من العطش فقلت يا إلهي أنهارك في الأرض جارية وبحارك في
أقطارها طامية وهذا المحب يموت عطشا ففتح عينيه وقال يا خواص وعزتي لو سقاني بحار
المشارق والمغارب ما رويت إلا بالنظر إلى وجهه الكريم قال علي رضي الله عنه من
أراد أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر فليكن آخر كلامه في مجلسته. إنما ذكرت باب
الجنة عقب باب فضل الأمة لأنهم السابقون إليها وهم أكثر أهل الجنة قال النبي صلى
الله عليه وسلم إن أهل الجنة مائة وعشرون صفا ثمانون من هذه الأمة وأربعون من سائر
الأمم رواه ابن ماجة وقال النبي صلى الله عليه وسلم إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل
الجنة بل ثلث أهل الجنة بل نصف أهل الجنة ثم تقاسموهم في النصف الثاني حكاه
القرطبي في سورة الواقعة ونظيره في صحيح البخاري قال البرماوي في شرح البخاري لم
يقل صلى الله عليه وسلم أولا نصف أهل الجنة لأن ذلك أوقع في نفوسهم وأبلغ في
إكرامهم فإن إعطاء السائل مرة بعد مرة دليل على الإعتناء به وفيه أيضا حملهم على
تجديد الشكر لله تعالى وقوله فكبرنا في رواية البخاري أي عظمنا ذلك وقيل قالوا
الله أكبر فرحا بهذه البشارة العظيمة وقال النبي صلى الله عليه وسلم وعدني ربي أن
يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا في حديث آخر أن الله أعطاني سبعين ألفا يدخلون
الجنة بغير حساب فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله فهلا استزدته فقال فأعطاني
هكذا وفتح الراوي يديه وفي رواية يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب فقال
عمر زدنا يا رسول الله فقال مع كل واحد من السبعين ألفا سبعون ألفا قال زدنا يا
رسول الله قال وثلاث حثيات من حثيات الرب عز وجل قال زدنا يا رسول الله فصاح أبو
بكر وقال حسبنا يا عمر فقال عمر يا أبا بكر دع رسول الله صلى الله عليه وسلم يزدنا
من فضل ربنا فقال أبو بكر والذي بعثه بالحق نبيا إن الخلق كله لا يأتي حثية من
حثيات ربنا عز وجل وذكر في كتاب العقائق دخل أبو بكر الصديق في الأيام التي مات
فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى عند قبره فغلبه النوم فرآه عمر كأنه يتكلم
في منامه فأيقظه فقال يا عمر قطعت منامي كنت الساعة عند رسول الله صلى الله عليه
وسلم تحت العرش وهو يقول بإلحاح يا رب أمتي يا رب أمتي فقلت يا رسول الله دع ربك
يقض مراده فخرج النداء وهبناك وهبناك قالها مرتين فأيقظتني يا عمر فلا أدري كم
وهبه فهتف بهما هاتف من القبر الشريف وهبني الكل والله أعلم قال أبو حازم رضي الله
عنه بلغني أن من قال إذا فرغ المؤذن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك كل
شيء هالك إلا وجهه اللهم أنت الذي مننت علي بهذه الشهادة وما شهدت إلا لك لا
يتقبلها غيرك مني فاجعاها لي قربة عندك وحجابا من نارك واغفر لي ولوالدي ولكل مؤمن
ومؤمنة بك رحمتك يا أرحم الراحمين إنك على كل شيء قدير أدخله الله الجنة بغير حساب
أعلم قال مؤلفه رحمه الله تعالى إنما ختمت بهذه الفائدة: لقول النبي صلى الله عليه
وسلم من قال آخر كلامه إلا إله إلا الله دخل الجنة فكما ختمت كتابي بها أرجو من
الله تعالى الكريم أن يختم لي وللمسلمين بها ولقوله تعالى هل جزاء الإحسان إلا
الإحسان قال البغوي أي جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة قال القرطبي عن ابن
عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى هل جزاء من
أنعمت عليه بمعرفتي وتوحيدي إلا أن أسكنه جنتي وحظيرة قدسي برحمتي وفي المورد
العذب إذا قال العبد لا إله إلا الله خرج من فمه عمود من نور فيقف بين يدي الله
تعالى فيقول الله تعالى للنور اذهب إلى عرشي فيقول لا وعزتك لا أذهب حتى تغفر
لقائلي فيقول الله تعالى وعزتي وجلالي إني لم أجرك على لسانه إلا وقد غفرت له وهذه
الكلمة تقابل بالنظر إلى وجه الله تعالى قال الخواص رضي الله عنه رأيت رجلا تحت
شجرة قد أشرف على الموت من العطش فقلت يا إلهي أنهارك في الأرض جارية وبحارك في
أقطارها طامية وهذا المحب يموت عطشا ففتح عينيه وقال يا خواص وعزتي لو سقاني بحار
المشارق والمغارب ما رويت إلا بالنظر إلى وجهه الكريم قال علي رضي الله عنه من
أراد أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر فليكن آخر كلامه في مجلسته.
ISLAMICBOOK.WS
© 2010 |
جميع الحقوق متاحة لجميع المسلمين
من فضلك . أضف تعليقا في نهاية الصفحة
ولا تتردد في ضغط زر المشاركة لتفيد غيرك
تنويه عن رحال عودة الي : الصفحة الرئيسية صفحات المدونة
ترخيص الاستخدام وإعادة النشر
النصوص تحت رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق بنود إضافية أخرى. انظر شروط الاستخدام
بارك الله فيك على هذا المجهود
ردحذف