الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

مسك

المسك كلمة موجودة في معظم اللغات  كأسم لأحد أثمن مكونات العطور  ذات الأصل الحيواني أساسا ورد ذكر المسك منذ أزمنة قديمة  كأحد أهم العطور في جميع الحضارات
يعتبر المسك ملك الأطياب ومكون أساسي للعطور والمسك كلمة عربية لأرقى الطيب و هي اسم لطيب من الأطياب القليلة التي مصادرها حيوانية,ومن العطور التي تمسك بحاملها ويبقي أثرها طويلا  وقد يكون هذا هو سبب تسميته  وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار اذ يقول عز وجل تعرف في وجوههم نظرة النعيم, يسقون من رحيق مختوم, ختامه مسك, وفي ذلك فليتنافس المتنافسون . الآية (٢٥) سورة المطففين

مصادر المسك
حتى أواخر القرن التاسع عشرِ، كَانَ يأتينا  المسك مِنْ
المصادرِ الطبيعيةِ فقط الحيوانية
أما اليوم فنحصل على المسك من احدى ثلاث طرق وأن كان مازال حوالي  80% من المسك الطبيعي  يأتينا من  قتل  الغزال  والثور وقط الزباد :
1 – مصادر طبيعية حيوانية
2 – مصادر طبيعية نباتية
3 – مركّبات إصطناعية
أولاٌ –
المصادر الحيوانية  للمسك وهي:
غزال المسك Musk  deer
ثور المسك Musk-ox.
سلاحف المسكِ Musk turtle
    سلحفاة Sternotherus
    سلحفاة المسكِ المُسَطَّحةِ
    سلحفاة Staurotypu
    سلحفاة المسكِ Chiapas العملاقة 
المكسيكيةِ
خنفساة المسك
قط الزباد Civet cat.
    راكون  أو قط الزباد Civet cat
    زباد الساحل Owston’s Palm
    كلب الماء Civet Otter

    زباد ساحل الخرطومِ Hose’s Palm Civet
    زباد Asian Palm Civet
فأر المسك Muskrat،
تمساح المسك .
أفاعي المسك .

بطّة المسكِ Musk Duck
حجر المسك
خنفساء المسكَ (Aromia moschata)  Musk beetle
المصادر النباتية للمسك وهي:
زهور المسكِ Mimulus

شوك المسكِ (Carduus nutans L)
مصادر أخري للمسك وهي:
وهناك حجر يدعى حجر المسك Musk stone وله عند حكه رائحة المسك

المسك الكيميائي المصنع, صنعه العالم Baur في عام 1880م وله رائحة المسك إلا انه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكيميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور.
النبات المسك وهو نبات له رائحة المسك يعرف علميا باسم Mimulus cardinlis ويسمى بالمسك الأمريكي.
كيف يحصلون على المسك 
من غزال المسك Musk  deer
يعرف غزال المسك علميا باسم Moschus moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الاكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي وطويل وخشن وسهل الكسر, وغزال المسك خواف, يسعى لطلب طعامه ليلا وهو سريع الهرب, لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها. وغزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها وتمتد مساكنه الى التبت والى سيبيريا والشمال الغربي من الصين وأواسط آسيا عامة.
يستخرج المسك بطريقتين من الغزال 




الطريقة الأولي يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر أولا ثم فصل هذا الكيس, او الغدة, فصلا كاملا ثم تجفيفها في الشمس أو على الصخور أو تغطس في زيت ساخن جدا.




تجفف صرة المسك من الغزال
والطريقة الثانية يمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك "فأرة المسك"  ويعرف عالميا باسم Musk in Pods هناك مسك يستخرج من صرة أنثى الغزال البري وهو عبارة عن كتلة دم متجمدة سوداء اللون. ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل ان يوجد في الوقت الحاضر وهو غال جدا واذا وجد يقوم تجار العطور بادخال بعض المواد عليه وخلطه بها. يسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك (فأرة المسك)
المسك المستخرج من الصرة 
وأحسن انواع المسك هو الوارد من الصين أو التبت ويليه الوارد من أسام او نيبال واقلها الوارد من سيبريا. والمسك الجيد مادة جافة, قاتمة اللون, ارجوانية, ملساء مرة المذاق.
ويتكون المسك في غدة كيسية يبلغ حجمها حجم البرتقالة في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة بقرب الفتحة القلفية للذكر  وفي هذه الأكساي يفرز الغزال مسكه وتوجد هذه الغدة في الذكر ولا توجد غدة المسك في الإناث.
ولكن  تعتبر انثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيدة للمسك الاسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة انثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي  وقت معين في السنه يقوم هؤلاء الصيادين بإصطياد انثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الاسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم..
للحُصُول على المسكَ، يُقْتَلُ الغزال وتؤخذ غدّتَه، وتسمى ” سنفةِ أو صرة
المسكِ” حيث تجَفَّفُ أمّا في الشمسِ، أو على حجارة حارة، أَو بالغمرِ
في الزيت الحارِ. 
بعد التَجفيف، يَتحوّلُ المعجونُ المحمّر الأسمر إلى مادّة حبيبية سوداء
تدَعى “حبوب المسكِ”، التي تستعمل بالحل في الكحول. 
تُصبحُ رائحةُ الصبغةِ أكثرِ حدّة أثناء الخزنِ وتَعطي رائحة لطيفة بعد  التُخفّيفُ.
للحْصولُ على كيلوغرامِ واحد مِنْ حبوبِ المسكِ فإن ذلك يعني قتل   بين ثلاثين الى خمسين غزالا ، مما يَجْعلُ المسك ثمينا جداً وإجراما في حق الحيوان  
في بِداية القرن التاسع عشرِ، كانت حبوب المسك الواردة من َ Tonkin تباع

بضعف وزنِها من الذهبِ

حجر الأيل
ويستخرج من غزال المسك أيضا ما يعرف بحجر الأيل   يستخرج هذا الحجر من الجهاز الهضمي( المعدة ) لأيل المِسك ، والجدير
بالتأمل إنه يختلف تماماً عن حجر المسك العطري ( التي تفرزها غُدّة في بطن
الذكر والتي تسمى المسك ، وهي تستخدم في صناعة العطور ) ، فهذا الحجر لا
توجد به رائحة ، وأيل المسك عادة ليس له قرون، ولكن زوجًا من الأسنان ينمو
بالفك العلوي للذكر إلى أسفل على شكل أنياب ، ومن فوائد حجر الأيل هي
التخلص من الطاقات السالبة وزيادة الهالة الموجبة وأيضاً قيل عنه إنه علاج
فعال لأمراض المعدة وعلاج السموم وهو أيضاً ينبه حامله من الخطر وذلك عن
طريق تسارع دقات القلب كإشارة. ويقال  أن 
النـمـــرعندما يشيخ ويمرض يقوم بالبحث عن أيل المسك واصطياده ومن ثم  إفتراسه تماماً لكي يحصل على هذا الحجر النادر


مصادر أخرى للمسك وهي:
1 ـ ثور المسك Musk-ox
 يعرف علميا باسم Ovibos moschatus يعيش في شمال كندا وقد نقل الى منطقة الالاسكا وهو عبارة عن ثور قصير القامة ولكنه قوي عضليا يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر تقريبا, ووزنه حوالي 400 كيلوجرام. له رأس كبير مدلى الى الأسفل وله قرنان منحنيان الى الداخل ويحمي ثور المسك شعر كثيف يغطي جميع اجزاء جسمه الى الأرض وذلك لحمايته من البرودة الشديدة ولون شعره بني الى البني المسود له رائحة المسك, ولا يوجد في ثيران المسك غدد او اكياس كما هو في غزلان المسك وانما يوجد المسك في دم الثيران ذكورا واناثا..

2 ـ مسك السلحفاة Musk turtle :
 يوجد العديد من انواع من السلاحف الحاملة للمسك والتي تعيش في جنوب اونتاريو بكندا ويمتد وجودها الى السواحل الأمريكية. توجد غدة أو غدد في الجزء الأسفل من جسم السلحفاة قرب الذيل.



3 ـ قط الزباد Civet cat :
وقط الزباد يتراوح طوله ما بين 41 ـ 81 سم وله ذيل طويل كث الشعر يصل طوله الى 76 سم وله وجه يشبه وجه القط وهو صنفان افريقي وآسيوي ويتميز عن القط بان له جسما اطول وكذلك وجها اطول وارجلا اقصر وبكل رجل خمسة اصابع بها خمسة مخالب يمكن طيها والفرو طويل وخشن رمادي اللون به نقط أو خطوط سوداء, يتميز قط الزباد بنمو غدد عطرية في البطن وهي تنمو في الذكر والانثى على السواء ويحصلون على الزباد من هذه الغدد بكشطه بملعقة من الغدد من الحيوانات الحية من حين لآخر وهي عملية غاية في القسوة والقط يحجز في اقفاص بعد صيده ويغذى باللحم النيئ ولكنه لا يستأنس ابدا ويقال انهم يهيجون القط ليزيد من انتاج الزباد واكثر مصادر الزباد بلاد الحبشة وتشبه رائحة الزباد رائحة المسك تماما..

 4 ـ فأر المسك Muskrat :
 (فأرة المسك) ويعرف عالمياً باسم mosk in Pogs او مستخلصاً على هيئة حبيبات ويعرف باسم (mosk in grian) وتستخدم هذه الالفاظ الاجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية.
يعيش هذا الفأر في المستنقعات وفي المياه الراكدة وينتشر في امريكا الشمالية وهو يتغذى على أي نبات ينبت بالماء ويأكل الحيوانات اللينة من حيوانات الماء له فروة بنية اللون تميل الى الحمرة وهو دافئ ولا يتبلل بالماء, طول جسم الفأر قدم واحد وطول ذيله عشر بوصات وهو ذيل عجيب فهو ليس ذا شعر وانما ذو قشور وهو مفلطح وهو بسبب ذلك يعمل في الماء كمجداف.
توجد غدتان تحت الذيل تفرزان ما يعطي رائحة المسك ويعتبر فرو هذا الفأر من أغلى الفراء العالمية.


 تمساح أمريكا الوسطى.
يمتلك التمساحِ، أربعة أزواجِ من غدّدِ المسكِ، زوجان وَاقعَان في زاويةِ الفكِّ والزوجِان الآخرِان في الفتحة الشرجية
كما وهناك نوع من الأفاعي تحوي غدّدا مسكِية منتجة للمسك.






 بطّةِ المسكَ (Biziura lobata) موطنها جنوب أستراليا




 5 ـ المسك الكيميائي المصنع: 
مسك Nitro-musks
لقد ركب  العالم (Baur) المسك في عام 1880م وله رائحة المسك الا انه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور كما يوجد عدة انواع من المسك المركب والتي لها خاصية رائحة المسك وتشمل هذه الأنواع Musk xylol, Ketone musk, Musk ambrette .ولون المسك المركب أبيض على هيئة بللورات وهو رخيص الثمن حيث لا يقارن على الإطلاق بقيمة المسك الطبيعي.

6 ـ النبات المسكي:
هناك أنواع عديدة من النبات  تعطي رائحة المسك 
 يوجد مسك مكسيكي له رائحة المسك تماماً يعرف علمياً باسم Mimulus Cardinilis وهو نبات له ازهار برتقالية جذابة بها بقع حمراء. ويسمى بالمسك الأمريكي.

المحتويات الكيميائية للمسك:
يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود الى بني والمركب الرئيسي الذي تعزى اليه الرائحة الجميلة والمنعشة المعروفة للمسك هو مسكون (Muskone) كما يحتوي على هرمونات استيروليه أهمها مسكوبايريدين (Muskcopyridine) وكذلك قلويدات وانزيمات.
 أما المسك الطبيعي فإنه إذا أخذ بكميات قليلة لا تزيد على 100 مللتر فإن له تأثيرا منبهاً للجهاز العصبي مثله مثل الكافين الموجود في القهوة والشاي، ولكن زيادة الكمية لها تأثيرات عكسية حيث يسبب الهبوط العام والخمول، مع ملاحظة أن المسك الصناعي ليس له ذلك التأثير الإيجابي أو السلبي.
استعمالات المسك:
 المسك ملك انواع الأطياب واشرفها واطيبها وهو الذي تضرب به الأمثال ويشبه به غيره ولا يشبه بغيره, وهو كثبان الجنة يسر النفس ويقويها وعليه فانه يستخدم في تثبيت أغلى العطور ليبقى رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستخدم كمثبت للروائح اما فيما يتعلق باستعمالاته الدوائية فهي:
 ـ يعتبر المسك مقويا للقلب نافعا للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها.
ـ يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح.
ـ منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس.
ـ ينفع اذا أستعط به الزكام.
ـ من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي..
- يقضي علي الالتهابات والبكتريا الضاره والفطريات .. يمنع الحكه ..مطهر ومعقم
استعماله عند الحيوان والنبات :
عند الغزال والراكونات يستعمل لتحديد مناطق الذكر المعيشية
بحيث ينبه القادم الجديد الى وجوده ويعلمه بأن المنطقة تحت حكم ذكر وعليه المغادرة  
ولذلك لا يوجد إلا في الذكور
أما في السلاحف الحاوية للمسك فهي تستعمله كسلاح يرهب عدوها  المهاجم وتحمله الأناث والذكور 
أما النباتات الحاوية للمسك فعلى مايبدو تستعمله لجذب أنواع محددة
من الحشرات التي تستطيع مساعدتها في التلقيح
والمسك ترياق قوي ضد لدغ الأفاعي
المسك عند ابن سينا‏‏
الماهية‏:‏ المسك سرّة دابة كالظبي أو هو بعينه ونابان أبيضان معقفان إلى الأنسي كقرنين‏.‏
الاختيار‏:‏ أجوده بسبب معدنه التبتي وقيل بل الصيني ثم الجرجيري ثم الهندي البحري ومن جهة الرعي ثم قرون ما يرعى البهمنين والسنبل ثم المر‏.‏
وأجوده من جهة لونه ورائحته الفقاحي الأصفر‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابس في الثانية ويبسه عند بعضهم أرجح‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ لطيف مقو‏.‏
الزينة‏:‏ يبخر إذا وقع في الطبيخ‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ إذا أسعط بالمسك مع زعفران وقليل كافور نفع الصداع البارد ووحده أيضاً لما فيه من التحلل والقوة وهو مقو للدماغ المعتدل‏.‏
أعضاء النفس والصدر‏:‏ يقوّي القلب ويفرح وينفع من الخفقان والتوحش‏.‏
المسك في التاريخ:
ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: "أطيب الطيب المسك" وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها : "كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يحرم ويوم النحر, وقبل ان يطوف بالبيت بطيب فيه مسك.
والمسك ملك انواع الطيب واشرفها واطيبها وهو الذي يضرب به المثل بين الاطياب جميعها لأنه يسر النفس ويقويها ويقوي الأعضاء, الباطنة جميعها شربا وشما والأعضاء الظاهرة اذا وضع عليها.
والمسك الجيد كان يوضع في أنية خاصة به تسمى (النوافج) ومفردها نافجة مصنوعة من الذهب او الفضة او النحاس, ثم تملأ بمسحوق المسك وتوضع في ردهات قصور الخلفاء والأمراء فتعطرها بأريجها ورائحتها الذكية.
أنواع المسك 
1- مسك معطرللجسم : يستخدم في تعطير الجسم والشعر وقد يسمي في بعض الدول العربيه (مسك العروسه)
وهو عباره عن مسك خام محلول ببعض الزيوت وبعض الاضافات الاخري أحيانا يضاف اليه الكحول.
2- مسك مكعبات (ابيض): مسك ابيض علي هيئة مكعبات مصنع كيميائيا ويستخدم لتعطير الملابس والدواليب.. لبيعطي الملابس رائحه عطره جميله..
3- مسك الغزال  ويسمي أيضا (مسك الطهاره):
مسك الطهاره انواع افضلها ما يستخرج من الغزال وبعض الانواع تستخرج من السلاحف البريه والفئران..
المسك الجيد لونه إرجواني غَامِق، يُذوّبُ في الماء المغلي  وفي الكحول .

المصادر
http://genevaa.yoo7.com/t37403-topic

للمزيد  شاهد ايضا : 

هناك تعليق واحد:

  1. أفضل مسك أبيض سبيشال مميز من عودكم

    مسك ابيض اسبيشال اوروبي فاخر مكون من توليفه فريده من زيوت عطريه ذات جوده عاليه.

    مسك مخملي هادئ يتميز بالثبات ورائحه جميله تستمر طويلاً

    آمن على الجلد ، في بدايته هاديء ويزيد فوحانه مع حرارة الجسم ، ثبات عالي الى 12 ساعه



    يُعد مسك أبيض اسبيشال من أجود وأفخر أنواع العطور المتوفرة في السوق. إنه عبارة عن خليط متميز يتكون من زيوت عطرية طبيعية عالية الجودة، تأتي من أوروبا وتتميز برائحتها الفريدة والمميزة. يُعتبر مسك أبيض اسبيشال رمزًا للأناقة


    مميزات مسك أبيض اسبيشال اوروبي فاخر

    جودة عالية: يتم اختيار زيوت عطرية أوروبية عالية الجودة لإنتاج مسك أبيض اسبيشال. تعتبر هذه الزيوت العطرية مركزة ونقية، وتم اختيارها بعناية لضمان تقديم تجربة عطرية فاخرة وممتعة.
    روائح متنوعة: يتميز مسك أبيض اسبيشال بتنوع الروائح المتوفرة. يمكن أن تشمل المجموعة المختارة لهذا المسك نغمات الزهور الفواحة، والفواكه الطازجة، والأخشاب الدافئة، مما يتيح للأشخاص اختيار الرائحة التي تناسب أسلوبهم الشخصي وتعبيرهم الفردي.
    ثباتية عالية: يتمتع مسك أبيض اسبيشال بثباتية عالية، مما يعني أن الرائحة ستظل موجودة وملفتة لفترة طويلة على الجلد. هذا يجعله خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في الحصول على رائحة تدوم طوال اليوم.
    تأثير إيجابي على المزاج: تعتبر الزيوت العطرية من مكونات طبيعية تعزز الشعور بالراحة والاسترخاء.
    رائحة فريدة ومتميزة: يتميز مسك أبيض اسبيشال برائحته الفريدة والمميزة التي تجعله محبوبًا لدى الكثيرين. تتناغم المكونات العطرية فيه بشكل متناغم لتخلق رائحة فواحة وجذابة تستحوذ على الانتباه.
    تناسب الاستخدام الشخصي والمناسبات الخاصة: يعتبر مسك أبيض اسبيشال خيارًا مثاليًا للاستخدام الشخصي اليومي، فهو يضفي لمسة من الأناقة والجاذبية على الشخص. كما يمكن استخدامه في المناسبات الخاصة والأحداث الهامة ليضفي لمسة فاخرة ومميزة على الإطلالة.

    ما هو مسك أبيض اسبيشال؟ ج: مسك أبيض اسبيشال هو عطر يتميز بتركيبة فريدة تحتوي على زيوت عطرية فاخرة من أوروبا ويتميز برائحة نقية ومميزة.

    س: من أي نوع زيوت العطر المستخدمة في صناعة مسك أبيض اسبيشال؟

    ج: يتم استخدام زيوت عطرية فاخرة وعالية الجودة في صنع مسك أبيض اسبيشال، وتشمل الزهور والفواكه والأخشاب والتوابل وغيرها.

    س: ما هي المميزات الرئيسية لمسك أبيض اسبيشال الأوروبي؟

    ج: يتميز مسك أبيض اسبيشال الأوروبي برائحته الفريدة والمميزة التي تجمع بين النقاء والجاذبية. كما أنه مصنوع من زيوت عطرية فاخرة تضمن جودة عالية وتجربة عطرية متميزة.

    س: ما هي الفوائد المتوقعة من استخدام مسك أبيض اسبيشال الأوروبي؟

    ج: يعزز مسك أبيض اسبيشال الأوروبي الثقة بالنفس ويضفي لمسة من الأناقة والجاذبية على الشخص. كما يمكن أن يؤثر على المزاج والعواطف بشكل إيجابي، مساعدًا في تحسين المزاج والشعور بالراحة.

    س: هل يمكن استخدام مسك أبيض اسبيشال الأوروبي في جميع المناسبات؟

    ج: نعم، يمكن استخدام مسك أبيض اسبيشال الأوروبي في جميع المناسبات، سواء كانت رسمية أو غير رسمية

    منتجات اخري مميزة لدينا ….:

    مسك الختام زيت عطري فاخر

    عطر 22 برائحة الهيل الملكي الفاخر

    دهن عود تراد الحطب فاخر

    دهن عود براشين بخوري صافي معتق فاخر
    مسك أبيض اوروبي

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق