الأحد، 11 ديسمبر 2011

طريقة عسف المهر


 يقصد بالعسف أو العساف ترويض الخيل للركوب والتعامل مع الإنسان ، والعساف لا يقتصر على مرحلة امتطاء المهر فقط بل يجب أن يبدأ في المراحل العمرية الأولى للفلو.
المرحلة الأولى، بعد الولادة يعود المهر على الامساك به  والمسح عليه وملاطفته ، ثم نقوم بعدها عند تقبل ماسبق ذكره بمسك المواقع الحسّاسة لدية مثل الأذن والجحفلة والصفاق ، ورفع الأرجل ، وتأخذ هذه وقت إلى أن يعتاد عليها .

المرحلة الثانية ، تقبّل المهر لأصوات الأجهزة مثل مضخة الماء أوصوت الماء. ثم توضع عليه الرّشمة يربط بها حبل بطول رقبته فقط ويعوّد على أن يمسك به، ثم يشدّ به للقيادة وذلك بأن يدفع من الخلف وآخر يسحب الحبل من الأمام حتى يعتاد على ذلك دون خوف منه ولا مقاومة، ويعود على الصلب بأن يدخل الحبل في المصلب دون ربط ويمسك المدرّب بطرف الحبل الآخر ليكن هناك مرونة في الحبل من قبل المدرّب عند الحاجة ويقف عنده لفترة وجيزة ليطمئن للصلب ، ويعوّد على الصعود إلى العربة وهو مايزال خفيفا ليسهل دفعه عند الرفض، وكل ما ذكر سابقا يجب أن يتم في مرحلة عمر الست شهور الأولى وقبل الفطام .
 المرحلة الثالثة، عند عزل المهر بعد فطامه، يفضّل أن يقاد في محيط الإسطبل ويقرّب إلى الأجسام التي تخيفه ليعتاد عليها وذلك يكون على فترات . 
 المرحلة الرابعة، بعد عمر السنتين ونصف يقاد المهر خارج الإسطبل ليعتاد على المنطقة المحيطة به ويتعّود على الأجسام الغريبة والمخيفة له، لمدة شهر، ثم يعوّد على طريقة وضع اليدين على ظهره والضغط عليه مع القفزات المتتالية بجانبه حيث يصطدم صدر المدرب بجنب المهر، حتى يتقبلها دون خوف ولو أخذ ذلك وقت، وهذا يتطلب شخصين واحد يمسك بالمهر وآخر يقوم بالحركات، إلى أن يستقر ببطنه منحنيا على ظهر المهر دون ارباكه، فينزل منه بسلاسة ويصعد مرة أخرى ويقاد قليلا على هذا الوضع، ثم يعدّل وضعه بالركوب بسلاسة.

ثم نقرّب له السرّج ليشمه أولا ويلمس جسده ليتقبله ومن ثم إلى ظهره تدريجيّا ببطء حتى يتقبّل ذلك ومن ثم يربط قليلا دون شدّ ويقاد بحذر وهدوء حتى يتقبله، ثم يشدّ زيادة ويقاد أيضا، بعدها يوضع اللجام تدريجيا ليعتاد عليه ويقاد بالرّشمة والحبل دون اللجام بل يوضع الصراع مشدودا قليلا إلى الخلف ليتعلّق بمؤخرة السرج، وبعدها يدرّب على المحاور مسروجا وملجّما لتنتظم خطوته في الخبب أولا ثم في الترحيل مع الاطمئنان من السرّج واللجام أثناء العدو، ويتزامن مع تمرين المحاور بأن يقاد بسرجه ولجامه ممسوكا بالصراع دون حبل ورشمه ويكون وضع المدرّب ليس أمامه بل بجانبه محاذيا لكتفه ويديه ممسكة بالصرع مشدودة للخلف في الوضع الطبيعي وهو مركوبا ويكون آخر بالخلف ليسوق المهر عند الطلب ، ويمرر عن طريق المرتفعات والمنخفضات والمدرب يتحكم باللجام من شدّ وإرخاء وإعطاء الأوامر بالسير والتوقف، حتى يتقبّل ويطمئن للشكيمة دون فزع أو خوف منها وخاصة أثناء الخوف من الأشياء المفاجئة والمخيفة له ويمتثل وقتها لأوامر الفارس باطمئنان. ثم بعد ذلك وبعد إنهاء التدريب يمسك المهر من قبل المدّرب ويركب آخر يكون خفيفا هادئا وذالك بهدوء وسلاسة ويمسك بلجامه والمدّرب يكون ممسكا بحبل الرشمه يسيّر بخطوات قليلة وقصيرة حتى يطمئن لذلك، ثم يبدأ الراكب بإعطاء الأوامر من توقف وسير وانعطاف يمين ويسار وينفذها المدرب عن المهر وهو يقوده كمساعدة على فهمها وتكون هذه الأوامر حركية صوتية ليربط بينها المهر لتسهّل عليه تلقى وتنفيذ الأوامر. وبعدها يكرر الركوب والنزول ليطمئن المهر لذلك، ثم يركب المدرب دون أن يمسك بالمهر أحد ويكمل تعليمه.

 تنبيهات وتحذيرات عند عسف الخيل 
 يحرص أن يكون التدريب في الأماكن الآمنة والواسعة المفتوحة لايوجد بها حركة من بشر وسيّارات وخيل أخرى تجري، وأيضا الحذر من الاقتراب من الأجسام التي تخيفه حتى يطمئن للمراحل الأولى من الركوب، وبعدها يقرّب للأشياء المخيفة له تدريجيا، ولايخرج المهر العسيف للتدريب أكثر من 2 كم، وذالك لمدة شهر ويكون سيرا مسار فقط لا عدو، ثم يبدأ الشهر الثاني بأن تدبل له المسافة لتكون 4 كم ويدخل عليه الخبب قليلا مع المسار حيث لا تتجاوز الـ 15 مترا تقريبا وتزود مسافة الخبب تدريجيا حسب تقبّله للخطوة بثبات، وذالك يكون الى نهاية الشهر الثاني، وعند دخول الشهر الثالث يدخل الترحيل الخفيف متدرجا مثل السابق في الخبب وذالك إلى نصف الشهر الثالث، ومع النصف الأخير يبدأ في توسيع الخطوة لزيادة السرعة تدريجيا يوم بعد يوم، وهذه الزيادات في السرعة لا تتجاوز مسافتها الـ 200 مترا فقط، ولا يعدّى المرحلة التي تليها إلا وقد أتقن التي هو فيها وذالك بثبات الخطوة وثقة المهر بنفسه وبفارسه، ولا تتجاوز آخر هذه السرعات ما قبل السرعة القصوى الفتح، وقبل الثلاث الأيام الأخيرة يقاد المهر قليلا في اليوم الأول منها ويرتاح اليوم الثاني ويفتح له مسافة لاتتجاوز الـ 400 مترا ، ثم بعدها يريّح المهر مدة الشهرين، ليكون بعدها جاهزا للإعداد للمنافسات .

يجب أن يكون المهر بعد فصلة عن أمه أي بعد 5-6 أشهر أن يكون في مكان فسيح أو بادوك كبير وذلك حتى تنمو العضلات بشكل أفضل وحتى يتسنى للمهر أن يستنفع بحرارة الشمس وحتى تنمو لديه اللياقة البدنيةويستحسن في هذه الفترة أن تبدأ بإعطائه التمر أو السكر وتناديه باسمه فمثلاَ إذا دخلت عليه في البادوك تناديه باسمه ثم تعطيه تمره وتبدأ بتحريك الجواد داخل البادوك ثم تناديه وتعطيه تمره وعلى هذا المنوال تكسر حاجز الخوف لدى المهر وتكون بينك وبينه روح مرنه . بعد أن يكتمل نمو الجواد وأقل اكتمال للجواد 18 شهراً والأفضل بعد اكتمال 3سنوات وإذا أكمل الأربع سنوات فممتاز .
 طبعاً المرحلة الأولى هي لكسر الحاجز النفسي ومنه صلب المهر في المصلب ليعتاد عليه وينصح بتعويده على حس جسمه وتنظيفه وغسله أيضا ومراعاة الأرضية التي في البادوك أن لا تكون قاسيه بالمرة وينصح بإعطائه فيتامينات أمهار وهذا كله قبل البداية في العسف ومن حين فصله عن أمه .
  فإذا أتم السن الذي يرغب في العساف فيه يعود الجواد على تركيب المقود الذي على شكل دائري وبه حبل يكون فوق رأس الجواد ويقاد الجواد يومياً لمدة أسبوع أو أسبوعين 2-3 كم ومن ثم يبدأ بوضع السرج واللبادة على ظهر الجواد وتوضع الشكيمة في فمه وينصح إذا كان الجواد قوي أن يوضع له شداد مغاط وهذا يربط طرفيه في السرج ويمر على الشكيمة ومن ثم من فوق رأسه وعلى الشكيمة من الجهة المقابلة ثم بالسرج وهذا له فائدة يعطي الجواد شعور أنه ممسوك وأن على ظهره خيال ولا يكون مشدوداً بقوه بل يكون ممسكاً بالعنان ولا يكون رخواً .

  وهذه المرحلة يمسك أحدهم بالمقود من الراسية فإذا كان الجواد صعب المراس فيمسك به آخر من الناحية الأخرى ويقوم بمقاودة الجواد وهذا كله مشي (مسار) أو ( مقاود ) .
 وبعد هذه المرحلة والتي يستمر عليها لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يتقن الجواد المقاود وأخذ اللجام أو الشكيمة بفمه وتركيب السرج بكل سهوله وبدون أي خوف أو جفله .
  ثالثاً : يمكن للخيال الممتاز أن يمتطي صهوة الجواد وهو ممسك بالعنان ويقتاد الجواد شخص آخر ممسك بالمقود من جهة واحدة ويمشي الجواد ثم يمشي الذي يقوده وذلك ليعطي الجواد أنه هو الذي يسير وهذا تابع له لا أنه يسحب الجواد والذي يقود الجواد هو فقط كي لا يسقط الخيال لأن الحصان الذي يسقط خياله في أثناء العسف يكون فيه طبعاً سيء وهو أن يريد الإطاحة بخياله وباستمرار هذه الطريقة حتى يتقنها ويكفي في ذلك ثلاثة أسابيع بإذن الله .



مقود




أحزمة مختلفة
انوع من السوط
معدات الترويض 
اللجام  ويربط علي الرأس والفكين كما بالصورة
البطان  ويربط علي البطن حوال الجذع   كما بالصورة 
مقود طويل ليمكن السيطرة علي المهر وطولة من ثلاثة حتي خمسة أمتار
السوط أو الصوط المستخدم لاحداث صوت لتخويف المهر ودفعه للطاعة 
 أحزمة مختلفة تقفل من الجهتين للاستطالة أو ربط اللباد أو المعاونة
بعد عسف المهر يمكن وضع اللبادة والسرج لركوبه 
الخطوات التنفيذية للترويض  العسف
- بعد تجهيز هذه العدة يتم تركيب الادوات كل في مكانها … وبعد عملية التركيب نبدأ بالامساك بالمقود ونقوم بترخية المقود قليلاً ودفع الخيل إلى الخلف وفي اليد الآخرى نمسك الصوط نبدأ بتحريك الصوط وتطويل المقود لتخويف الحصان وجعل بيننا وبينه مسافة كافية  حتى نقوم بعملية العسف.. كما في الصورة التالية
 نبدأ بضرب الصوط بقوة حتى يخاف الحصان ويركض أسرع ونكرر العملية أكثر من مرة والمقود ويكون العاسف في الوسط والحصان يدور حوله بطريقة دائرية, تكرر هذه العملية كل يوم لمدة كافية,
 وبعد المدة الكافية .. يتم تركيب سرج ونقوم بالعملية مرة آخرى حتى يتعود الحصان على وجود شيئ فوق ظهرة وهو يركض .. وتتم هذه العملية لعدة ايام وبعدها يقوم أحد الاشخاص بالركوب على ظهر الحصان حتى يتعود على أن يركض وفوق ظهرة شخص ما .
والعمر المناسب لعسف الخيل هو من سنة ونصف وحتى أربع سنوات .



هناك تعليقان (2):

  1. رحال Voyager: طريقة عسف المهر >>>>> Download Now

    >>>>> Download Full

    رحال Voyager: طريقة عسف المهر >>>>> Download LINK

    >>>>> Download Now

    رحال Voyager: طريقة عسف المهر >>>>> Download Full

    >>>>> Download LINK

    ردحذف
  2. رحال Voyager: طريقة عسف المهر >>>>> Download Now

    >>>>> Download Full

    رحال Voyager: طريقة عسف المهر >>>>> Download LINK

    >>>>> Download Now

    رحال Voyager: طريقة عسف المهر >>>>> Download Full

    >>>>> Download LINK nJ

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق