الخميس، 8 ديسمبر 2011

المحار


  (Oysters( المحار
 المحار: حيوان بحري يتبع شعبة الرخويات Phylum :Mollusca والتي تمثل ثاني شعبة حيوانية من حيث التعداد بعد شعبة مفصليات الأرجل وينتمي إلى طائفة الحيوانات ذات المصراعين Class: Bivalviaوالتي تحتوى على حوالي 30 ألف نوع بعضه يعيش في المياه المالحة والبعض الأخر يعيش في المياه العذبة ونراه يعيش داخل تلك المياه أما مدفون في رمال قاع البحر أو بالقرب من الصخور . معظم أنواع المحار تفضل العيش في مستعمرات كبيرة.
الأسماء: الذكر: بدون، الأنثى: بدون،
الصغار: البصقة أو المحار البذور، المجموعة: قاع. 
مدة الفقس: عشر ساعات بعد الإخصاب. 
عدد الصغار: نحو 500 مليون في السنة للمحارة الواحدة. 
مدى العمر: نحو ستة أعوام. 
أماكن الوجود: البحار المعتدلة والمدارية في العالم. 
 ما هو تركيب جسم المحار ؟
 يتركب من أجزاء رخوة رهيفة في شكل فصين يسمى كل فص بالبرنس وهو الذي يقوم بإفراز الصدفة الخارجية للمحار ويحيط بفصي البرنس تجويف يسمى تجويف البرنس والذي يحتوى بداخله على جميع الأعضاء الداخلية والأجهزة المختلفة. من الخارج نجد صدفة تغطى هذه الأجزاء الرخوة مكونة من مصراعين اى من جزئين, مصراع ايمن وأخر أيسر ويتصل المصراعين من الناحية الظهرية برباط مفصلي يمسكهما من اعلي بالإضافة إلى وجود بعض الندب الصغيرة على المصراعين من الداخل عبارة عن زوج من العضلات المقربة وزوج من العضلات المبعدة والتي تساعد في فتح وغلق مصراعي الصدفة. ويوجد بين تجويف البرنس والمصراعينشيء (النحل اسفينى أو يشبه البلطة.
 قال تعالى: صنع الله الذي أتقن كل شيء (النحل:88)
 كيف يتنفس المحار داخل أعماق المياه؟
 يتنفس المحار عن طريق انتشار الأكسجين المذاب في الماء والذي يدخل من فتحة صغيرة على جانبي كل مصراع تسمى الفتحة الشهيقية والتي يدخل منها الماء متجها إلى تجويف البرنس ثم إلى النسيج المبطن للخياشيم والتي تحتوى على أوعية دموية ينتشر خلالها الأكسجين ثم يخرج ثاني أكسيد الكربون من خلال فتحة أخرى تسمى الفتحة الزفيرية والتي تعلو الفتحة الشهيقية على جانبي كل مصراع.
 ما هو غذاء المحار؟ وكيف يتغذى ؟
 يتغذى المحار على الكائنات الحية الدقيقة مثل الأوليات والحبيبات العضوية العالقة بالماء. ولكن كيف تتم عملية التغذية؟؟؟ هل يخلق الله سبحانه وتعالى اى كائن حي إلا ويرزقه من حيث لا يحتسب ويهيا له ذلك؟ بالطبع نعم
 قال تعالى : ( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم) العنكبوت: 60
 نجد أن هذا الحيوان يقوم بفتح مصراعين الصدفة عن بعضهما فيدخل كمية من تيار الماء المحمل بالكائنات الحية الدقيقة إلى تجويف البرنس وتدفع الأهداب الموجودة على الخياشيم المواد الغذائية إلى داخل فتحة الفم ومنها إلى المرئ القصير ثم إلى المعدة حيث يتم الهضم ويوجد بعدها غدة تفرز إنزيمات هضمية وتفتح في الأمعاء ثم المستقيم حيث تتجه نواتج عملية الهضم من خلاله إلى خارج جسم المحار عبر فتحة الشرج الموجودة على جدار تجويف البرنس.
كيف يتحرك المحار؟ وكيف يسبح في الماء؟
 يتحرك المحار عن طريق القدم العضلي الذي يشبه البلطة وذلك بواسطة مجموعة من العضلات التي تساعد على خروج القدم وانبعاد المصراعين عن بعضهما وبالتالي يستخدم المحار قدمه كمجداف للعوم في الماء وإذا أراد التوقف عن السباحة والاستقرار على احد الصخور فانه يدخل القدم داخل الصدفة من خلال العضلات المقربة التي تغلق مصراعي الصدفة إلى بعضهما.
 ما هو تركيب جهازه التناسلي؟ وكيف يتكاثر ؟
 عادة الأجناس في المحار منفصلة إلا انه في بعض الأنواع نجد أنها خناث. فالجهاز التناسلي في الأنثى يتكون من مبيضين كل مبيض يفتح في قناة المبيض والتي تنتهي بالفتحة التناسلية الأنثوية. أما الذكور فيتكون جهازها التناسلي من خصيتين ثم قناة تسمى الوعاء الناقل والتي تنتهي بالفتحة التناسلية الذكرية.
 كيف يتم التكاثر بين الذكور والإناث؟؟؟
 تقوم الإناث بإنتاج البويضات والتي تخرج من الفتحة التناسلية من الأم وتتعلق بالخيوط الخيشومية للخياشيم الموجودة بجسم الأنثى يتبع ذلك دخول كمية من الماء عبر الفتحة الشهيقية للصدفة إلى داخل جسم الأنثى ونجد أن هذا الماء المتدفق إلى الخيوط الخيشومية للأنثى محملا بأعداد من الحيوانات المنوية السابحة فيه وبمجرد وصولها هذا المكان تتقابل مع البويضات وتخصبها وتظل البويضات المخصبة عالقة بالخيوط الخيشومية للأنثى طول فترة الشتاء وبمجرد دخول فصل الربيع يفقس البيض المخصب إلى يرقات تسمى يرقات الجلوكيديوم والتي تستقر على الصخور وتمكث فترة إلى أن تبدأ في تكوين الصدفة وتتحول إلى حيوان كامل.
 سبحانك يا الله انه إتقان الرحمن الرحيم الذي خلق كل شيء بحساب وقدر وخلق منها الذكر والأنثى وهيا لها تكاثرها والحفاظ عليها من الانقراض.
أما الأفراد   فعملية التكاثر تختلف عن السابقة حيث نجد أن المحار الواحد به الأعضاء الجنسية الأنثوية والذكرية ويتم التكاثر بان تفرز المناسل الحيوانات المنوية أولا وتلقى بها في الماء ثم تفرز بعد ذلك البويضات وتلقى بها في الماء أيضا ثم يحدث التلقيح في الماء وتكوين اليرقة ثم تتحور إلى حيوان كامل وهكذا في تتابع مستمر.
 ما هو تركيب صدفة المحار وكيف تتكون؟
 كما ذكرنا سابقا أن صدفة المحار مكونة من مصراعين وكل مصراع مزود من الداخل بأزواج من العضلات المقربة والمبعدة للصدفة وعند فحص الصدفة وجد أنها تتركب من ثلاث طبقات متراكبة فوق بعضها وهذه الطبقات هي البشرة وهى الطبقة الخارجية للصدفة ثم الطبقة المنشورية ثم الطبقة الداخلية والتي تسمى الطبقة اللؤلؤية. والأجزاء السابقة عبارة عن بلورات كربونات الكالسيوم المتماسكة مع بعضها بواسطة مادة تسمى الصدفين.
 ولكن ما أهمية الصدفة بالنسبة للمحار؟
 تعتبر الصدفة هي مصدر الحماية لجسم الحيوان الرخو الرقيق من المؤثرات الخارجية ومن المفترسات البحرية الأخرى ولو تم نزع الصدفة من على جسم الحيوان يموت في الحال.
 ما هي استخدامات أصداف المحار للإنسان؟
 نظرا للألوان البديعة والنقوش الباهرة التي حباها الله لأصداف المحار فان أصدافه تدخل في صناعات عديدة مثل صناعة الحلي التي تتزين بها النساء وصناعة الأزرار الفاخرة والغالية الثمن وكذلك مقابض السكاكين وبعض الآلات الموسيقية وصناعة الساعات.
 قال تعالى في كتابه الحكيم:
 )وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) النحل: 14.
اما أهم استخدام تجاري  فهو انتاج أنواع من المحار التي تقوم بإنتاج أجمل وأروع أنواع اللؤلؤ.
 هيا نتعرف معا على كيفية تكوين المحار للؤلؤ ؟؟
 عند دخول جسم غريب مثل حبه الرمل أو حصاة بين الصدفة وفص البرنس فيقوم البرنس كوسيلة دفاعية بتكوين حلقات من مادة لؤلؤية حول الجسم الغريب وتتكون في شكل بلورات فوق بعضها شفافة اللون لامعة عند مرور الضوء بها يحدث انكسار له فتعطى ألوان الطيف المتعددة الجميلة. وهناك نوع من المحار يقوم بإنتاج لؤلؤ لونه اسود اللون وهو نادر الوجود وغالى الثمن ويسمى black Tahitian pearls.
 فسبحان الله هذا المخلوق الضعيف البسيط ينتج للإنسان ثروات باهظة الثمن.
 كيف استغل الإنسان المحار في إنتاج اللؤلؤ صناعيا وكميا؟؟؟
 من أوائل الشعوب التي قامت بعمل مزارع لتربية المحار وإنتاج اللؤلؤ هي اليابان والتي تنتج أفضل أنواعه ثم انتقلت الصناعة إلى الدول العربية المطلة على الخليج العربي ثم إلى استراليا وأخيرا إلى أمريكا والتي ينتشر بها محار الماء العذب.
اللؤلؤ الذي يستخرج من المحار
 وتقوم الصناعة بعمل أحواض لتربية المحار بها سواء محار مياه عذبة أو مالحة حسب النوع ثم يتم حقن المحار بمادة رملية وإدخالها بين البرنس والصدفة فيبدأ المحار بتكوين المادة اللؤلؤية التي تحيط بهذا الجسم الغريب ويتم تجميع اللؤلؤ بعد حوالي مرور من عامين إلى أربعة أعوام حسب نوع المحار وذلك في أقفاص شبكية واستخراج اللؤلؤة المتكونة بداخله والتي يختلف أيضا حجمها وشكلها حسب نوع المحار. بعد ذلك يجمع اللؤلؤ ويتم إدخاله في صناعة الحلي والمشغولات الذهبية الباهظة الثمن.
 هل هناك فوائد أخرى للمحار؟ وهل ثبت العلم بعض الفوائد الطبية له؟
 يعتبر المحار غذاء مفضل لكثير من البلدان المطلة على البحار وهو غذاء غنى بالحديد والكالسيوم وفيتامين (أ)وكذلك الزنك بالإضافة انه ذو سعرات حرارية منخفضة. ويؤكل بأشكال مختلفة ففي فرنسا مثلا يؤكل نيا مع إضافة الخل والليمون إليه أما في أمريكا وبعض الدول العربية فيؤكل مطبوخ أو مدخن.
الوضع التشريحي
المحار حيوانات   جسمها محاط بصدفة مؤلفة من مصراعين، يبرز من بينهما، في الناحية الخلفية العلوية من الحيوان، أنبوبان أحدهما عريض هو الأنبوب الشهيقي inhalant siphon والآخر ضيق هو الأنبوب الزفيري exhalant siphon. ومن مقدمة الحيوان السفلية تبرز قدم تحفر الطين والتراب كما يفعل الفأس، لذلك تسمى هذه الحيوانات أيضاً فأسيات القدم Pelecypoda. كما تتألف غلاصمها (خياشيمها) من صفائح رقيقة، لذلك تُسمى أيضاً  Lamellibranchia.
يعيش  المحار  في الماء، وعلى القاع على أنواع مختلفة من المستندات القاعية، في البحار والمحيطات وفي المياه العذبة، في البحيرات والأنهار والبرك. وهذه الحيوانات بطيئة الحركة تعيش أحياناً مغمورة بالماء حتى منتصفها أو كلها في التربة أو في رمل القاع.
صفاته الخارجية
يُعدّ محار الماء العذب Anodonta rubens المثال النموذجي لهذه الحيوانات. والواقع يوجد نوعان من محار الماء العذب هما أنودونتا روبنز Anodonta rubens وأونيو الرئيس Unio praesidens، ولكن يمتاز  الأول بكبر حجمه فيصل طوله إلى 12سم في حين لا يتجاوز طول الثاني 6 سم، وهما متشابهان جداً ولا يختلف أحدهما عن الآخر إلا في بعض التفاصيل الصغيرة .
يعيش الأنودونتا على قاع النهر، حيث يرقد وطرفه الأمامي مغموراً في الطمي متحركاً ببطء شديد بوساطة القدم، ويمر تطوره الجنيني في طور يرقاني يعرف باسم   السهمية glochidium التي تتثبت على     العابرة لتنتشر بعيداً عن أمهاتها، مما يفسر انتشار هذا  المحار  في كثير من أنحاء العالم.
صدفة المحار

تحيط بالحيوان صدفة تتألف من مصراعين (الشكل1)
شكل1
يتمفصلان في الناحية الظهرية ويتصل بعضهما ببعض برباط، ويمكن أن ينغلقا وينفتحا بوساطة مجموعة من العضلات المُقَرِّبَة والمُبَعِّدَة موجودة في الناحية البطنية من الحيوان. سطحها الخارجي خشن لونـها بنـي محمر، وسطحها الداخلي أملس أبيض متلألئ لمَّاع تُشاهد عليه مرتكزات العضلات المقربة والمبعدة للصدفة، تحتل ذروته الأمامية قمة umbo منتفخة صغيرة هي أول ما يتكون من الصدفة في النمو الجنيني، يُضاف إليها تدريجياً، وكلما تقدم العمر بالحيوان، حلقات كلسية جديدة تترك بينها خطوط متحدة المركز تسمى خطوط النمو.
تتألف الصدفة من ثلاث طبقات هي:
1) الطبقة القرنية periostracum وهي طبقة خارجية رقيقة جداً، تتألف من مادة قرنية لحماية الطبقات التي تقع تحتها من الصدفة تسمى الصدفين conchiolin، وهي مادة عضوية قريبة في تركيبها من الكيتين chitin.
2) الطبقة الموشورية prismatic layer هي الطبقة الوسطى، وتتألف من كربونات الكلسيوم.
شكل2
3) الطبقة اللؤلؤية nacreous layer أو أم اللؤلؤ mother of pearl تتكون، بصفة رئيسة، إلى حد كبير من كربونات الكلسيوم المتلأليء على هيئة طبقات رقيقة موازية لسطح الصدفة، وهي التي تُفْرِزُ، في الأنواع البحرية التي تشكل اللؤلؤ، طبقات رقيقة متحدة المركز حول نواة مركزية مشكلة اللؤلؤ.

يغطي الجسم غشاء رقيق يسمى الرداء mantle ينتشر متدلياً على جانبي الجسم مبطناً مصراعي الصدفة (الشكل2)،







ويتحد المصراعان في الخلف في نقطتين تاركين فتحتين واضحتين لبروز أنبوبين قصيرين جداً هما الأنبوب الزفيري الظهري الصغير الأملس الجدران، والأنبوب الشهيقي البطني الواسع الذي تحمل حوافه حليمات تفيد في اختبار حالة الماء الداخل، ومن هذين الأنبوبين يدخل الماء للتنفس والغذاء وتخرج الفضلات.
جهاز الهضم: يتألف غذاء  المحار  من مواد عضوية، تدخل الجوف الردائي مع الماء الشهيقي البطني ومن ثم إلى الفم الذي يقع بين شفعين من الصفائح تسمى اللوامس الفموية labial palps؛ تحف بهما، والغشاء الردائي، مجموعة من الأهداب التي تدفع المعلقات الغذائية نحو الفم (الشكل3).

 ومن هناك تنتقل الأغذية إلى البلعوم ثم المعدة. وعلى كل من جانبي المعدة توجد غدة هاضمة تفرز كل منهما إفرازاتها الهاضـمة لتصب في المعدة.
ينتقل الغذاء المهضوم إلى الأمعاء التي تتلفف فوق القدم ثم تخترق الجوف حول القلب أو جوف التامور pericardial cavity ثم تنتهي بالشرج ثم الأنبوب الزفيري.
شكل3
الجهاز التنفسي: يتمثل بالغلاصم التي يوجد منها غلصمتان كبيرتان جداً تتدليان في تجويف الرداء على كل من جانبي الجسم. تتألف كل غلصمة من صفيحتين غلصميتين تتدليان جنباً إلى جنب، تتألف كل منهما من صفيحة خارجية وأخرى داخلية، تلتحم الصفيحة الداخلية من الغلصمة الخارجية بالصفيحة الخارجية من الغلصمة الداخلية، في الناحية الظهرية لتجويف الرداء، لتتكون في الأعلى أجوافٌ فوق غلصمية (الشكل 2 و4). وتتألف كل صفيحة عملياً من عدد كبير من الخيوط الغلصمية gill filaments الطويلة، التي تتصل بعضها ببعض بوصلات بين غشائية interlamellar junctions تقسم الحيز الواقع بينها إلى حجرات واضحة تُعرف باسم الفراغات بين الصفيحية interlamellar spaces أو الأنابيب المائية water tubes توجد بينها عدة ثقوب دقيقة تسمح بمرور الماء من فراغ إلى آخر

شكل 4
يغطي الخيوط الغلصمية نسيج ظهاري مهدب يُحْدِث تياراً من الماء المحمَّل بالأكسجين الذي يدخل في التجويف الردائي عن طريق الأنبوب الشهيقي، يمر عن طريق الفتحات إلى الفراغات بين الصفيحتين ومنها إلى التجويف فوق الغلصمي. وفي النهاية يترك هذا الماء الذي حُمِّلَ بثنائي أكسيد الكربون جسمَ الحيوان إلى الوسط الخارجي عن طريق الأنبوب الزفيري.
إضافة إلى ذلك تمثل أهداب الحيوان جهازاً فعالاً لجمع الغذاء، الذي يُرَشِّح دقائق الغذاء من تيار الماء ويدفعها إلى الأمام في حبال مخاطية باتجاه اللوامس الشفوية باتجاه الفتحة الفموية. وهكذا فإن الغلاصم تقوم بوظيفة التنفس وجمع الغذاء بآن واحد.

جهاز الدوران: يوجد القلب في جوف التامور، ويتألف من بطين وأذينين (الشكل 3).
يحيط الأول بالمستقيم، ويخرج منه الشريان الأمامي والخلفي، ويمر منهما الدم إلى الشرايين ثم يعود في الوريد الأجوف vena cava إلى الكليتين ومنهما إلى الغلاصم ثم إلى الأذينين.
يقوم الرداء أيضاً بدور تنفسي، إذ يعود الدم منه إلى الأذينين مباشرة نقيّاً محملاً بالأكسجين المستخلص من ماء الجوف الردائي مباشرة.
والدم بصورة عامة لا لون له، ولكنه عند بعض الأنواع يكون لونه أحمر أو أزرق.
الجهاز العصبي: يتألف من عقدتين مخيتين صغيرتين تقعان على جانبي المريء وتتصل إحداهما بالأخرى بالحلقة حول المريء، كما تتصلان بعقدتين قدميتين pedal ganglia ملتحمتين وبوصلتين طويلتين بعقدتين حشويتين visceral ganglia ملتحمتين (الشكل 3).
لا يحمل محار الماء العذب جهازاً حسياً جيداً، بل هناك حويصل صغير هو     statocyst يوجد خلف العقدة القدمية، يحوي بداخله كرة كلسية هي الحجر التوازني statolith الذي يمثل عضو التوازن لدى الحيوان.

شكل 5
كما تغطي كلاً من العقدتين الحشويتين خلايا ظهارية صفراء تشكّل ما يسمى osphradium لا تُعرف وظيفتها تماماً، لكن يعتقد أنها تتفحص الماء الداخل إلى الجوف الردائي للحيوان. كما توجد خلايا حسية منتشرة على حافة الرداء، تكون غزيرة على الأنبوب البطني وتتحسس خاصة باللمس والضوء.
أعضاء الإطراح: هناك كليتان تقعان على جانبي التامور وتحته، لكل منهما شكل حرف U، تنتهي كل منهما بمثانة بولية تنفتحان معاً بفتحة بولية كبيرة خلف الحيوان في الحجرة فوق الغلصمية، في حين ينفتح كل من الكليتين أمامياً في التامور (الشكل 3).
التكاثر:  المحار  منفصل الجنس، والمناسل كبيرة ومزدوجة، وتنفتح الفوهة التناسلية أمام فوهة الشرج مباشرة على كلا الجانبين (الشكل 3). تُحْمَل النطاف إلى الماء عبر الأنبوب الزفيري للذكر، وتدخل الجوف الردائي للأنثى عبر أنبوبها الشهيقي، ويتم إلقاح البيضة في الجيب الردائي لتُحْضَن البيضة الملقحة بين الغلاصم. تتحول البيضة الملقحة إلى يرقة تسمى   السهمية glochidium (الشكل 5) التي تحيط بها صدفتان جانبيتان. تبقى هذه عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بين غلاصم المحارة طوال الشتاء، ثم تنطلق في الربيع إلى الماء لتتعلق بغلاصم   بخيوطها اللاصقة byssus لتعيش حياة طفيلية على  ثم لاتلبث أن تتحول إلى محار بالغ.
تربية  المحار  وأهميته الاقتصادية
يُستزرَع  المحار  لأنه يعد مصدراً غذائياً جيداً للإنسان وللأسماك، وقد استزرعه الرومان منذ زمن طويل. ويهتم العالم كثيراً بتربية المحاريات ويعد من المشروعات الواسعة الانتشار في أربع عشرة دولة. والأنواع التي تُربى في العالم هي: الجنس أوسترِيا Ostrea الذي تُربى أنواعه لأهميته التجارية، والجنس كراسوسترِيا Crassostrea الذي يضم سبعة أنواع تُربى على مستوى تجاري واسع، وكلا الجنسين منتشران في جميع بلدان العالم وخاصة في المياه الدافئة. ويُربى    الياباني كراسوسترِيا العملاق Crassostrea gigas بنجاح كبير في اليابان منذ القرن الثامن عشر حيث تُصَدَّر يرقاته بكميات كبيرة إلى بريطانيا وكندا وفرنسا وأمريكا. كما يُربى  المحار  الأمريكي الأصلي كراسوسترِيا الفضي C.virginica على نطاق واسع في كل مكان من أمريكا وكندا وعلى طول شاطئ المحيط الأطلسي بالشمال. ويُربى النوعان كراسوسترِيا الزاوي C.angulata وكراسوسترِيا التجاري C.commercialis في أستراليا. ويربى في الفيليبين     ميرسيناريا سْماراغدينوس Mercenaria smaragdinus الأصفر. ويربى في أمريكا ثنائي المصراع ميرسيناريا التجاري M.mercenaria الذي ينتشر على طول شاطئ الأطلسي، وكذلك     مايا أريناريا Mya arenaria الذي يصلح أيضاً للتربية.
أما في أوربا فيربى  المحار  كثيراً لسهولة تربيته، فتربيته لا تكلف كثيراً، والذي يُربى على نطاق واسع هو مايتيلوس إيدوليس Mytilus edulis، الذي يتثبت على الصخور بوساطة الخيوط اللاصقة. وتأتي إسبانيا في طليعة الدول المنتجة لهذا النوع، التي تطرح في الأسواق نحو 150 ألف طن سنوياً، وتأتي بعدها فرنسا وإيطاليا، وقد استبدل هذا     في إيطاليا بنوع البحر المتوسط مايتيلوس غالوبروفينسياليس Mytilus galloprovincialis. وتتم التربية في المنطقة الشاطئية، في منطقة المد والجزر، وفي الأحواض العائمة والمنطقة تحت الشاطئية.
إضافة إلى أهمية  المحار  الغذائية للإنسان، تؤدي المحاريات دوراً مهماً في    في الأحواض المائية العالمية، إذ تستخدم غذاءً لكثير من اللافقاريات و. كما تعد مصدراً للأصداف واللؤلؤ، ويتم الحصول على الصدف من عدة أنواع من فصيلة محار الماء العذب، ويتشكّل اللؤلؤ جيداً عند  المحار  بينكداتا الشعاعي Pinctada radiata الذي يوجد بكثرة في البحر الأحمر والمحيط الهادئ والمحيط الهندي والبحر المتوسط حيث يعيش على عمق 5 -10م وتُقام حالياً مزارع خاصة في اليابان لتربيته.
وتأتي أجود أنواع اللؤلؤ من نوع معين من المحار يعيش في الخليج العربي. كما يُزرع اللؤلؤ حول قطع من العروق اللؤلؤية التي تُغرس داخل المحار، وتُعتبر قيعان البحار في كل من سواحل اليابان وفي مقاطعتي غرب أستراليا وكوينزلاند بأستراليا وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا من أكبر مناطق زراعة المحار في العالم.كما تعد هذه الدول أكثر الدول إنتاجًا له.
.كيفية  تكون اللؤلؤ
يتكون اللؤلؤ  الطبيعي في جسم المحار نتيجة لدخول جسم غريب مثل ذرّة رمل أو مخلوق طفيلي صغير بين صدفة المحار والبرنس, مما يتسبب عنها حكه وألم للمحار, فتقوم خلايا البرنس بعزل هذا الجسم الغريب لوقاية جسم المحار منه وذلك بإفراز مادة   حول الجسم الغريب على هيئة طبقات, ومن تراكم هذه الطبقات يتكون    داخل جسم المحار. ومكونات  هي 90 % كربونات الكالسيوم, 5 % ماء, و 5 % مواد عضوية .

صائد المحار
هو طائر مائي من عائلة Haematopodidae ورتبة Charadriiformes يطلق هذا الاسم على عدة سلالات من الطيور الخائضة التي تعيش على سواحل البحار في معظم أنحاء العالم، ويكثر وجوده في قارتي أوروبا وآسيا، يقتات هذا الطائر على اللافقاريات (كالرخويات والأربيان والحشرات) وعلى الحيوانات الهلامية (مثل بلح البحر والمحار)، اكتسب هذا الطائر اسمه (صائد المحار) لاستطاعته من اقتلاع حيوانات المحار اللاصقة على الصخور وتمكنه من فتح المحارة بواسطة منقاره الصلب.
هذا الطائر له ريش أسود وأبيض وفي البعض الاخر يكون ريشه باللون الاسود فقط، فمثلا يكون لون ريش الأوراس (أحد أنواع طائر صائد المحار) أسود من أعلى الجسم وأبيض من أسفل الجسم بينما يكون في صائد المحار الفحمي القاتم (نوع اخر من أنواع صائد المحار) لون الريش فيه أسود، يملك هذا الطائر منقار طويل أحمر اللون وساقان حمراوتان، وفي الشتاء يكتسب هذا الطائر لون أبيض على حلقه.
تضع أنثى هذه الطيور في موسم التزاوج بين بيضتين إلى أربع بيضات مبقعة ومرقطة ذات لون رملي ينسجم مع الحصى الذي يوضع البيض فيه، يحضن الأبوان البيض في هذه الفترة ما بين 24 و 27 يوم وبعد اليوم 34 (اي بعد عشرة ايام من فقسها) تصبح الفراخ قادرة على الاعتناء بنفسها.

صيد المحار
جمع المحار بالشباك. عادة ما يجمع المحار بالشباك ثم  تضع حملها الثقيل من المحار خارج قاع المحيط. ويؤخذ المحار إلى الميناء، حيث ينظف ويعبأ في أكياس لبيعه في الأسواق. 
جمع المحار. يجمع المحار في معظم المناطق خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث تلتقط مجموعات المحار من المياه الضحلة بوساطة ملاقط تُفتح وتُقفل، مثل طريقة عمل المقص. أما المحار الموجود في المياه العميقة، فيتم سحبه بوساطة آلات تُسمى الساحبات تعمل يدويا أو بقوة البخار.
يباع بعض المحار وهو لايزال داخل أصدافه، حيث يقوم العمال بتعبئته في الثلج قبل شحنه. لكن معظم المحار يُباع بدون أصداف، حيث يقوم العمال بإزالة الأصداف عن طريق وضع حافة المحارة على سكين مثبتة على كتلة ثقيلة من الخشب. وضرب الصدفة بمطرقة خشبية، فيدخل طرف تلك السكين بين نصفي الصدفة المغلقة، بعد ذلك يُدخل العامل سكينًا داخل الصدفة ليفتحها، ثم يقطع العضلة الضامة ويُزيل اللحم الطري، فيغسله ويُعبئه للشحن. ويُفضل تبريد المحار ووضعه على طبقات من الثلج ويُؤكل نيئًا.أحيانا بالملح والليمون  والأفضل أن يطهي .

أنواع  المحار
المحار، مثل المحار الملزمي، وبلح البحر، والمحار المروحي والحيوانات الصدفية الأخرى ـ نوع من الرخويات التي تُمثل قسمًا رئيسيًا من المملكة الحيوانية. المحار يُلصق صدفاته على الصخور، أو أي جسم صلب آخر في قيعان المحيطات. يعيش معظم أنواع المحار في مياه السواحل الضحلة.
ومنها محار اللؤلؤ  ومن أنواعه
للمحـار الذي يصنع اللؤلؤ عدة أنواع وأشكال ، يختلف قليلاً من منطقة عن منطقة أخرى حيث إن بعض البحارة المزاولين مهنة الغوص يمكنهم أن يتعرفوا على المنطقة التي اقتطعت منها المحارة من الشكل الخارجي للمحارة وكذلك من منظر " الخرط " أي اللحم الداخلي للمحارة وحالته ولونه . إذ إن الظروف الغذائية المتوافرة للرخويات ونوعية الأحجار والنباتات المتوافرة في " الهير " وكذلك كثافة المحار لها أثر كبير في تكوّن المحارة ونموها .
وهناك عـدة أنـواع للمحار من أهمها ما يلي :
1- المحـار العـادي :
 وعليه يعتمد معظم محصول اللؤلؤ ، ومنه المحـار الصغير والمتوسط والكبير .. وأصغر هذا النوع يسمى " قصمه " وهو محارة في طور النمو ومن أنواعه من ناحية الشكل " المصفوفة " و " المكركره " ويستخرج منه أكثر اللؤلؤ .
2- العِيسـرين
: بكسر العين وهو نوع من المحار أصغر حجماً من المحار العادي ، ويكون بعضـه لؤلؤاً .
3- الصـديفي :
وهو محـار معروف بكير الحجم وجمال الشكل وهو شديد اللمعان ، ويستعمل للزينة ويحتوي أحياناً على اللؤلؤ ، وتعثر فيه أحياناً على لآلئ كبيرة الحجم " دانات " غالية الثمن تعوض مصاريف الغوص جميعاً للنوخذه الذي يحصل عليهـا .
4- الـزَّنَّيـة :
 بفتح الزاء وتشديد النون وهو نوع من المحار مستطيل الشكل ، وجمعه زَنّـي ويحتوي على قليل من اللؤلؤ .
5- خـالوف  :
وهو محار طويل عادة ما يكون منفرداً ، ولا ينشـأ إلا في الطين ونادراً ما يوجد به لؤلؤ ، لذلك لا أحد يكترث به ولا يجلبه لهذا القصـد .
الأنواع الرئيسية للمحار
الزرمباك Finger Conch
الزرمباك
من عائلة Strombidae  ويعرف علميا باسم Lambis truncate sebae 
يعتبر الزرمباك من الأصداف البحرية الشائعة ويتواجد على مسطحات الشعاب والمياه الضحلة وعلى القاع الرملي قريبا من الشعاب والطحالب وهو يقوم بدور هام في البيئة حيث يقوم بتنقية الماء المحيط به ويقلب التربة القاعية بطريقة دورانه المحوري على القاع وغرز الزوائد السته في القاع .
والزرمباك من الكائنات البحرية المرغوبة لدى سكان السواحل البحرية حيث يؤكل الكائن الحي الذي بداخل الصدفة ويستفاد من الأصداف باستخدامها في الزينة والبعض يستعملها كطفاية للسجائر .


الكوكيان ( النهيد )  TOPSHELL
الكوكيان ( النهيد )  TOPSHELL
وهو من عائلة TROCHIDAE
 ويعرف علميا باسم Tectus dentatus
االكوكيان يعتبر من الأصداف البحرية الشائعة والتي تعيش في مناطق المد في المياه الضحلة والعميقة ويصل ارتفاع الصدفة إلى 80  مم
صدفة الكوكيان مخروطية حلزونية الشكل تتكون من عدة لفات حلزونية تزداد في الصغر بالاتجاه للأعلى و يوجد على كل ثنية عدد من الحلمات الصدفية الصلبة يصل عددها على الثنية الأخيرة للصدفة الحلزونية عند القاعدة إلى عشرة حلمات .
والحيوان يكون ملتف في الحجر الحلزونية من قمة الصدفة حتى القاعدة وبالتالي يصعب استخراجه إلا بتكسير الصدفة وكان الصيادين يستخدمون طريقة دفن الأصداف لعدة أيام حتى يتحلل الكائن الرخو ثم تنظف الأصداف قبل تصديرها ولكن حديثا وعلى مستوى تجاري تم تصنيع ماكينة تعمل بنظام الطرد المركزي وضغط المياه لاستخراج الحيوان الرخو من الصدفة بدون تكسيرها للاستفادة من الأصداف التي يتم تصديرها إلى دول أوربا واليابان 
ماكينة استخراج الحيوان من الصدفة بالطرد المركزي
كمية من أصداف الكوكيان بعد استخراج الحيوان جاهزة للتصدير
و أصداف الكوكيان تستعمل في صناعة حشوات ومبيضات الأسنان و عمل الازارير الصدفية وي تطعيم المفروشات الخشبية 
  
استخدام أصداف الكوكيان في تزيين الأثاث
البصر ويسمى المحار العملاق

البصر  ويسمى المحار العملاق
وهو من عائلة Tridacnidae
 يوجد من هذه العائلة في البحر الأحمر ستة أنواع أهمها وأكثرها انتشارا النوع المعروف علميا باسم Tridacna squamosa

صدفة البصر بعد إخراجها من البحر وتنظيفها
يكثر وجود هذا النوع في البحر الأحمر ويكون مثبتا على الصخور أو في القاع ويصل حجمه إلى أكثر من مائة وعشرون كيلوجرام في الوزن ويصل طول الصدفة إلى أكثر من 500 مم
صورة قاعية لمحار البصر مفتوح الصدفة

وكثيرا ما يكون المحار العملاق سببا في غرق بعض السباحين وذلك عندما تقع رجل احدهم في الصدفة المفتوحة فتطبق عليه بشده  وإذا استطاع المصاب الإفلات وإخراج  رجله من بين المصراعين  فإنها تخرج مكسورة من قوة ضغط المصراعين لذا يجب الحذر عند المشي على الصور والشعاب  وخصوصا الأطفال اللذين تجذبهم ألوان المحار الزرقاء ومشاهدة الصدفة تفتح وتقفل في منظر جميل  ومحار البصر من الرخويات المرغوبة لدى سكان السواحل حيث يستخرج الحيوان من الصدفة ويسلق بماء وملح ويؤكل وبه عضلة يأكلها بعض الصيادين نيئة ويقولون إنها تقوي البصر ويسمونها حلاوة البصر لذا سمي هذا المحار بالبصر لأنه يقوي البصر.


صورة أخرى للمحار العملاق بألوانه الزاهية


أما عن الفوائد الطبية للمحار:-
قام باحثون بريطانيون صمموا أقراصا جديدة من خلاصة المحار، تساعد في علاج آلام المفاصل والتهابها، وقد ثبتت فعاليتها في تخفيف أعراض المرض وتقدمه. وقال الباحثون إن أقراص "جلوكوزامين سلفات" تخفف حالات التهاب المفاصل العظمي، الذي يؤثر على عدة ملايين من الناس في بريطانيا، مما يقدم أول إثبات فعلي على إمكانية علاج هذه الحالة بتلك الطريقة. ويرى العلماء أن الأقراص الجديدة طبيعية، وتمثل بديلا فعالا لمسكنات الألم، ومضادات الالتهاب، التي عادة ما تتسبب في ظهور تأثيرات سلبية، فتساعد في تقليل الالتهاب والألم وحركة المفصل وصنعت مكملات هذه المادة من المحار البحري، على شكل كبسولات أو سائل، وينبغي تعاطيه لشهر واحد على الأقل، قبل أن تبدأ تأثيراته المطلوبة بالظهور.

 ويُعدُّ المحار واحداً من أحب الأطعمة البحرية، وأدى شغف الناس بأكل المحار والخوف من انقراضه إلى تربيته في مزارع خاصة تحت الماء. ويختار زارعو المحار المناطق التي تكون فيها المياه هادئةً وذات قاع ثابت. أما الرمال المفككة والمتحركة أو التربة الطينية الناعمة فإنها قد تترسب على المحار وتخنقه. ويقوم كل مزارع بوضع علامات على منطقته باستعمال أجسام طافية، ثم يضع أصدافًا قديمةً أو قرميدًا في القاع، لتوفير أماكن يلتصق بها المحار الصغير. ويُمكن للمُزارع شراء محار يجعله نوى لزراعته في المساحة المخصصة. ويتم حصاد المحار عندما يبلغ عمره مابين عامين وأربعة أعوام ويصل قطره مابين 5سم،10سم.

وغالبًا ما يأتي جميع المحار إلى الأسواق من المزارع. ويُعتبر خليج أركاخون الواقع في الساحل الجنوبي الغربي لفرنسا أحد أكبر مراكز زراعة المحار في العالم. كما تُعتبر قيعان المياه الساحلية الأمريكية وبخاصة مياه خليج تشيسابيك من أكبر مزارع المحار في العالم أيضًا.

للمزيد اضغط الرابط :
فن التصديف وفنون الصدف
فنون المطبخ


للمزيد اضغط الرابط  أدناه : 
        مخلوقات مدهشة
  تعريف الناشر  وبيانات الاتصال
   تنويه   عن رحال  

عودة الي :           الصفحة الرئيسية                صفحات المدونة
ترخيص الاستخدام وإعادة النشر 
النصوص  تحت رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق بنود إضافية أخرى. انظر شروط الاستخدام


                 

هناك تعليق واحد:

  1. رحال Voyager: المحار >>>>> Download Now

    >>>>> Download Full

    رحال Voyager: المحار >>>>> Download LINK

    >>>>> Download Now

    رحال Voyager: المحار >>>>> Download Full

    >>>>> Download LINK

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق