الاثنين، 5 ديسمبر 2011

أشهر الخيول العربية في التُّراث


الصورة ليست من التراث وانما مثال لجمال الخيل العربي
الحصان بالصورة هو مروان الشقب الحائز علي لقب بطل العالم 


 داحس والغَبْراء

 يُعد الفَرسَان دَاحِس والغَبْراء من أشهر الخيول في التّراث، لأن حرباً اشتعلت بسببهما بين قبيلتين من أكبر القبائل العربية، هما عبس وذبيان. واستمرت الحرب مستعرة أربعين عاماً، حتى استحرّ القتل بينهم (أي اشْتَدّ)، فأصلح الحارث بن عوف وهرم بن سنان بين القبيلتين. ويقول الشاعر الجاهلي زهُير بن أبي سُلمى مادحاً الرجلين:  تفانوا ودقوا بينهم عِطْر مِنشم    تداركتما عبساً وذبيان بعد ما
الصّفا

 تُعد "الصّفا"، فرس مجاشع بن مسعود السّلمي، وهي من نجل الغبراء، من الخيول المشهورة. وقد اشتراها عمر بن الخطاب بعشرة آلاف درهم. فلمّا غزا مجاشع بن مسعود، قال عمر: تُحبس منه في المدينة وهو في نحر العدو، وهو إليها أحوج! فردها إليه. (أي كيف تبقى الصّفا في المدينة المنورة ومجاشع يحتاجها للجهاد عليها).
 أطْلال
 ومن الخيول المشهورة كذلك "أطلال"، فرس بُكَيْر بن شداد الشُداَّخ. وكانت تحته يوم القادسية وقد أحجم الناس عن عبور نهرها وخندقها، فصاح بُكير: وثباً أطلال!! فالتفتت إليه، فقال: وثباً ورب الكعبة، وكان عرض النهر أربعين ذراعاً. فجمعت أطلال نفسها ثم وثبت، فإذا هي وراء النهر. فقال الأعاجم: هذا أمرٌ من السَماء، فانهزموا.
 الحرون
 فرس لمسلم بن عمرو الباهلي، والد قتيبة بن مسلم "القائد المشهور". وكان مسلم والمهلب بن أبي صفرة قد تزايدا على الحرون، حتى بلغا به ألف دينار. وليس في الأرض جواد من لدن زمن يزيد بن معاوية إلاّ يُنسْب إلى الحرون. وقيل إِنه سُميّ الحرون لأنه كان يسبق الخيل، فإذا فاتها حَرَنَ، وإذا لحقته نجا، ثم يَحْرِن مرة أخرى.
 بَلْعَاء
  فرس الأسود بن رفاعة الشيباني، باع سخلة منها"أي اشترى مهراً لا يزال في بطن أمه" بعشرة آلاف من خليفة بن واثلة. فَعَدّ لها ثم خرج من البصرة في زمن عمر بن الخطاب فاستخرجها من بطن أمها، فلما سار من البصرة إلى لَعْلَع، وهي قرية بين الكوفة والبصرة ماتت فرسه تحته، فقال بنوه: أهلكتنا، اشتريت فرساً بعشرة آلاف. قال: يا بني إني اشتريت لكم حسباً.
 أعوج الأكبر
  فرس لغنيِّ بن أَعْصُر، وسبب تسميته أنه شُدّ بحبل في الليلة الثالثة لولادته، فأصبح في صُلْبه بعض العوج، فسمي لذلك أعوج. وقد أُغير على الناس في يوم النِّسار، وأعوج مربوط إلى ثُمامة، فلمّا أغارت الخيل في وجه الصبح، جال صحبه في متنه ثم صاح به وقد نسي الوثائق، فاقتلع الفرس الثمامة فخرج يحف به كأنه حذروف[1]، فسار بياض يومه ثم أمسى يأكل جميم (نبت) قباء، وكان قد عدا مسيرة أربع مراحل.
 الخطّار
  فرس لبيد بن ربيعة العامري وقد طلبه عبد العزيز بن مروان، وهو أمير مصر من لبيد فامتنع عليه، فأغزاه أفريقية فمات بها. فبعث موسى بن نصير إلى عبد العزيز بن مروان  بالخطار من جملة خيل أهداها إليه، وقد طالت مَعْرِفَتُه وذنبه. فلمّا تأمل عبد العزيز الخيل لم يعرف الخَطّار، فقال من يعرفه؟ قالوا: ابنة لبيد. فبعث به عبد العزيز إليها، فلمّا رأته قالت لمن أتاها به: إني امرأة فاخرجوا عني حتى اُنظر إليه. فلمّا عرفته قطعت أذنيه وهلبت ذنبه، وقالت "ماوية" لا يركبك أحد بعد أبي سَوِياً (أي تاماً صحيحاً)، ثم قالت: هو هو فخذوه لا بارك الله لكم فيه. فاتخذه عبد العزيز للفَحْلَةِ.
غَرَّاف
  كان السَّميدعُ جاراً للبراء بن قيس بن عتاب، فأغار عليه قوم من بكر بن وائل، فحمل البراء أهله وركب فرساً له يقال له "غَرَّاف" فلا يلحق به فارس منهم إلا صرفه برمحه، وأُسر السَّميدع فناداه البراء: يا سميدع، فأجابه السميدع: يا براء أنشدك الجوار. وأعجب القومَ فرسُ البراء غَرَّاف فقالوا: لك جارك وأنت آمن واعطنا الفرس. فاستوثق منهم ودفع إليهم الفرس واستنقذ جاره. فلمّا رجع البراء إلى أخويه عمرو وأسود، لاماه على دفعه الفرس فدية لجاره، فقال البراء:  وأسودَ: أنْ لُوْما علي الغيب أودَعَا        ألاّ أبلغا عمروَ بن قيسٍ رسالة
 مَلامَةُ من يُرْجى إذا العبءُ أضلعا      وشرُّ عِوان المستعين على الندى
 سواي فقد بُدِّلتُ منه السَّمَيْدَعا             فإن يكُ غرافٌ تبدَّل فارسا
 ومَدَّ بثديٍ بيننا غير أقطعا    دعاني فلم أَوْرَأْ به فأجبته
 ولا تتركنيّ العام أحضر لعلعا           وقال: تذكرْ سعيكم في رقابنا
 خَصاف
  فرس مالك بن عمرو الغَسّاني، كان فيمن شهد يوم حليمة، فأبلى بلاء حسناً، وجاءت حليمة تُطَيّب رجال أبيها من مِرْكن (إناء كبير)، فلما دنت من مالك قبّلها، فشكت ذلك إلى أبيها، فقال: هو أرجىً رجل عندي فدعيه، فإما يقتل أو يُبْلي بلاء حسناً. وهذا يدل على مكانة الفارس وفرسه. ويُسمى مالك فارس خصاف، ويُقال: أجرأ من فارس خصاف، بسبب هذه القصة.
 سُلَّم
  ورد خبر زَبَّان بن سيّار الفزاري وفرسه "سُلَّم"، التي نجا عليها زيد الخيل الطائي، عندما كان أسيراً في بني بدر. فقد أوقف زَبّان فرسه لزيد في واد بسرجه ولجامه، وتمكن زيد من النجاة عليه، غير أنه احتفظ بالفرس ولم يرده إلى زَبّان، فقال زَبّانُ: وأدِّ كما أدّاك يا زيدُ سُلَّما     مننتُ فلا تَكْفُرْ بلائي ونعمتي
 فإلاّ تؤدّوه يكن مُهْرَ أشأما    فقد كان ميموناً لكم ولغيركم
الشّيماء
  فرس معاوية بن عمرو بن الشّريد السُلَمي، كانت غراء (أي ذات بياض في الجبهة)، ولمّا ركبها أخوه صخر ليدرك بثأر أخيه في بني مرة بن ذُبيْان، قال: إني أخاف أن يعرف القوم غرة الشيماء فيتأهبوا، قال: فجمّ غرتها (أي أخفاها)، فلمّا أشرف على أداني الحي رأوها، قالت فتاة لأبيها: هذه الشّيماء يا أبه، فنظر، فقال: الشّيماء غراء وهذه بهيم ( أي لا غرة لها)   فلم يشعروا إلاّ والخيل معهم.
 الحَمومُ
  جاء خبر الحكم بن عرعرة النمري وفرسه "الحموم"، وهي من نسل الحَرُون، حين كتب هشام بن عبد الملك إلى إبراهيم بن عربي الكنانيّ، والي "اليمامة"، أن أطلب لي في أعراب باهلة من نسل الحرون. فقال إبراهيم للحكم: إن أمير المؤمنين كتب إليَّ أن أصيب له فرساً من نسل الحرون فخذ مني ثمنها فقال: إن لها حقاً ما تطيب نفسي عنها، ولكني أهب لأمير المؤمنين ابناً لها قد سبق الناس عام أول، فضحك الناس، فقال ما يضحككم؟ أرسلت أمّه عام أول في حلبة ربيعة وإنها لعقوق به  (حامل) قد ربض في بطنها فسبقت، فبعث به إلى هشام. و"الحرون" المذكورة هي فرس مُسْلم بن عمرو الباهلي، والد أبي قتيبة بن مسلم الباهلي القائد المشهور.
 ..الابجر فرس عنترة بن شداد
ورد في اكثر من كتاب قديم لخيول العربيه وهو الفرس الوحيد الذي يذكر في اكثر من 5 كتب لخيل العربيه قديما وحديثا وايضا في المعاجم اللغه العربيه قديما يذكرون ان الابجر هو الخيل القوي والسريع وهو الذي يتحمل التعب ولا يغدر بصاحبه وهذا الابجر من أشهر خيول العرب "الأبجر" 
 الذى قالوا عنه أن حب عنترة للأبجر فاق حبه لعبلة ..
 وقالوا يصفونه : مهر أدهم كأنه الليث القشعم ، له لون الظلام أو كأنه قطعة من الغمام
 وعندما قصد به الغارة طار كأنه العفاريت الطيارة ونظر الفرسان فلم يروا الا غباره ...............وأدهم هنا ليست الاسم وانما لون المهر فهو أدهم ولم يسمي بهذا ولم يكني به ولهذا قيل .. مهر أدهم ...قيل أنه من خيل عبس وهو فرس عبدة بن زنباع بن جذيمه , ويسمى فرس الأبجر.
 وقيل من خيل غطفان, فرس عنترة بن شداد العبسي, وهو الذي يقول فيه:
ياصاحبي شد حزام الأبجر = إني إذا يدنو الردى لم أضجر   ولم أمن النفس بالتأخر
 .وفي" الأكليل" للهمداني : ويروى أن عبلة عنترة العبسي قال له: هل بقي في قلبك يا أبا المغلس الى لقاء فارس من فرسان العرب واختباره أرب ؟! قال: نعم! يزيد بن ثمامه بن الأسفع الارحبي الهمداني , فبينما هو في ذكره إذ أقبلت خيل , فوجه فارساً يأتيه بخبرها فسألهم الفارس: من أنتم؟ ولمن هذه الخيل؟ فقالوا: ليزيد بن الأسفع, فرجع الفارس فأعلم عنترة, فقالت عبلة: ما أراك إلا قد أتاك ما أردت.
 فقام الى فرسه يرتجز:
 ياصاحبي شد حزام الأبجر = إني إذا يدنو الردى لم أضجر
وركب فيمن حضره من الصرم من عبس, فطعن يزيد عنتر في كفه فأطار رمحه, وحمل عليه عنتره فإعتنقه فوقعا ويزيد على صدره, وولت بنو عبس, فخلى عنه وقال: إليك فإنما كنا على طريق غيركم , فلما إنصرف عنترة قالت له عبله: كيف رأيت يزيد؟! كأنها تعيره فقال:
ألا يا عبل إن القوم ولّوا = ولاقاني جحاجحة كرام
 لقيت كريمهم فإختل كفي = ورمحي خانني ونبا الحسام
..ومعني كلمة الأبجر أي عظيم البطن والمعني الحرفي الذي خرجت سرته؛ ومنه حديث صفة قريش: أشحة بجرة؛ هي جمع باجر، وهو العظيم البطن
وقد وصف عنترة بن شداد، فارس العرب، فرسه الأبجر أثناء النزال فقال:  أشطانُ بئرٍ في لَبَان الأدهم        يَدْعون عنتَر والرِّماحُ كأنها
 أي يدعون عنتر لنجدتهم والرّماح لكثرة عددها، كأنها حبال الدّلو في صدر فرسه الأدهم.
والأدهم هنا ليس اسمه وانما صفته لشدة سواده
 ويقول أبو تمام: كأنه قطعة من الغلس   أدهمُ فيه كمتةُ أحمُ

*عن "معجم أسماء خيل العرب وفرسانها" لعلاّمة الجزيره حمد الجاسر رحمه الله





للمزيد  اضغط علي الرابط المناسب : 
الخيل معقود بنواصيها الخير 
صور الخيل المجموعة الرابعة من ستة 
صور الخيل المجموعة الثالثة من ستة 
صور الخيل المجموعة الثانية من ستة 
مخلوقات مدهشة 
خيول معدنية أسطورية 
أساطير الخيل 
الأنواع الرئيسية للخيول العربية 
سلالات الحصان العربي
مخلوقات مدهشة 
الوان الخيل وعلاماتها 
اشهر الخيول العربية


تم اعداد هذه الصفحة من اجلكم  وتحتوي علي معلومات مفيدة  . كل رابط موجود عليها ينقلكم الي صفحات أخري  ومعلومات وصور  عديدة ..لا يوجد أي محتوي إباحي أو متطرف . تستطيعون أهداء الصفحة  الي أطفالكم  واحبائكم  بأمان  كامل   . اذا كان لديكم اي استفسار عن موضوع ما  .  اكتبوه في التعليق  بنهاية كل صفحة  . وسنقوم باعداد مقال خاص عنه  سريعا .. يسمح للجميع بالنقل  بدون تحفظات  برجاء الاشارة للمصدر
توجد صفحات أخري مفيدة . برجاء شاهدوها وشاركوا الآخرين بها .
للوصول من أي مكان في العالم . فقط ادخلوا الي  جوجل  Google    و اكتبوا  باللغة العربية :
(رحال حسام الشربيني   (  أو (حسام الشربيني رحال )
 أو باللغة الانجليزية :
voyager hosam eldherbiny

OR     hosam elsherbiny  voyager
لا يهم المسافات أو الحروف الكبيرة أو الصغيرة
نتطلع الي رضاكم .
بيانات الاتصال : 

اعداد :  حسام الشربينى
البريد الألكتروني    tasnaeg@yahoo.com              المدونة    http://hosam-voyager.blogspot.com/
صفحة الفيسبوك    http://tinyurl.com/3lz3dx4      
العنوان مصر للتعمير - شيراتون المطار القاهرة مصــر   الرقم البريدي 11361
التليفون   محمول 0121714484 -- 1144471338
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق