الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

اليازجي وأثرة في الثقافة العربية

اليازجي وأثرة في الثقافة  العربية
ناصيف اليازجي
ناصيف بن عبد الله بن جنبلاط بن سعد اليازجي (25 مارس 1800 - 8 فبراير 1871)، أديب وشاعر لبناني ولد في قرية كفر شيما، من قرى الساحل اللبناني في 25 آذار سنة 1800 م في أسرة اليازجي التي نبغ كثير من أفرادها في الفكر والأدب، وأصله من حمص.
لعب دورا كبيرا في إعادة استخدام اللغة الفصحى بين العرب في القرن التاسع عشر، عمل لدى الأسرة الشهابية كاتبا وشارك في أول ترجمة الإنجيل والعهد القديم إلى العربية في العصر الحديث. درّس في بيروت.محتويات 
ناصيف وأسرته
كانت أسرة ناصيف اليازجي في بداية القرن السابع عشر تقطن قرى حوران فهاجر أفراد منها إلى مدينة حمص وراحوا يكتبون للولاة والحكام فأطلق عليهم اسم الكاتب وهو بالتركية (اليازجي). وفي أواخر القرن السابع عشر هاجر أفراد من هذه الأسرة الكبيرة إلى غربي لبنان وعلى رأسهم سعد اليازجي، فأصبح كاتباً للأمير أحمد المعني آخر حاكم للبنان من المعنيين، ونال حظوة عنده فلقبه "بالشيخ" لوجاهته وعلمه، وأصبح هذه اللقب يدور مع أفراد الأسرة. خلال القرن الثامن عشر كتب آل اليازجي للأمراء الأرسلانيين والشهابيين. وكان عبد الله اليازجي والد ناصيف كاتباً للأمير حيدر الشهابي في قرية كفرشيما.
نشأ ناصيف ميالاً إلى الأدب والشعر، وأقبل على الدرس والمطالعة بنفسه، وتصفّح ما تصل إليه يده من كتب النحو واللغة ودواوين الشعراء، ونظم الشعر وهو في العاشرة من عمره، ولم تكن الكتب المطبوعة ميسّرة في عصره فكان جل اعتماده على كتب يستعيرها من المكتبات الخاصة، فمنها ما يقرأها مرة فيحفظ زبدتها ومنها ما ينسخها بخط يده.
تلقى ناصيف تعليمه على يد والده في بادية الأمر ثم أكمله على يد راهب ماروني. كما أنه كان شاعراً زجالاً. كما أنه كان خطاطاً ماهراً ولشدة مهارته دعاه البطريك أغناطيوس ليكتب له في دير القرقفة قرب كفرشيما. ازدادت شهرته بعد ذلك فاستدعاه الأمير بشير الشهابي الكبير حاكم لبنان وجعله من كتاب ديوانه، فلبث في خدمته اثنتي عشرة سنة، ولما كانت سنة 1840 م وهي السنة التي خرج فيها الأمير بشير من لبنان إلى منفاه انتقل ناصيف اليازجي بأهل بيته إلى بيروت فأقام بها وتفرغ للمطالعة والتأليف والتدريس ونظم الشعر ومراسلة الأدباء فذاع صيته واشتهر ذكره.
عاد اليازجي إلى بيروت عام 1840 بعد أن أُرغم الأمير الشهابي على مغادرة البلاد، فاتصل بالمرسلين الأمريكيين يصحح مطبوعاتهم ولاسيما الكتاب المقدس الذي كان باشر بترجمته الدكتور عال سميث وكرنيليوس فانديك. ودخل عضواً في الجمعية السورية وهي إذ ذاك أشبه ما تكون بمجمع علمي، فالتف حوله الكثير ليفيدوا من معرفته المدهشة للعربية ومن ثقافته الواسعة في النحو والبيان، فتتلمذوا عليه وجعله الأمريكان أستاذاً في مدارسهم وسار ذكره في البلاد العربية قاطبة وراسله كبار الشعراء.
عام 1863 استقدم بطرس البستاني ناصيف اليازجي للتعليم في المدرسة الوطنية التي افتتحها في بيروت واشتغل معه بتصحيح الجزء الأول من كتاب (محيط المحيط)، ولما أنشئت المدرسة البطريكية كان ناصيف من أساتذتها المبرزين، وكان يقوم بالتدريس في المدرستين المذكورتين معاً، وبعد مدة دعي إلى التدريس في الكلية الإنجيلية السورية (الجامعة الأمريكية في بيروت فيما بعد)، فدرس فيها اللغة العربية وآدابها، وصنف مجموعة من المؤلفات اللغوية التعليمية تعد بدء بعث اللغة العربية الفصحى في العصر الحديث.
ناصيف واللغة العربية
أخذ ناصيف اليازجي على نفسه تهذيب اللغة، وعمل على تقريب متناولها فحببها إلى القلوب وأصبح من محركي الحركة القومية العربية، إذ حمل الناس على المساهمة في إحياء تراث اللغة ونشره، وكان ناصيف يحاول مجاراة العرب الأقدمين في مؤلفاته كما يعتبر ناصيف من أعلام بداية عصر النهضة العربية في القرن الثامن عشر ميلادي.
وفاته
أنقطع إلى التأليف والتدريس في الثلاثين سنة الأخيرة من عمره.
ظل ناصيف اليازجي يدرس ويعلم ويؤلف حتى أصيب بفالج شل شطره الأيسر سنة 1869م، وفي أثناء مرضه أصيب بفقد ابنه حبيب بكر أولاده وهو بعد في شرخ الشباب، فمات بعده بقليل متأثراً من شدة حزنه عليه حيث لم يعش بعد ذلك إلا أربعين يوماً وكانت وفاته في 8 فبراير سنة 1871 م.
مؤلفات
ترك ناصيف اليازجي مؤلفات متعددة شملت الصرف والنحو والبيان واللغة والمنطق والطب والتاريخ، كما ترك ديواناً شعرياً متنوع الموضوعات، ومراسلات شعرية ونثرية.
و منها:نار القرى في شرح جوف الفرا في الصرف والنحو.
فصل الخطاب في أصول لغة الأعراب وهي رسالة في التوجيهات النحوية.
عقد الجمان في علم البيان .
مجمع البحرين وهو يشتمل على ستين مقامة على غرار مقامات الحريري وبديع الزمان الهمداني.
ديوان ناصيف اليازجي.
طوق الحمامة.
قطب الصناعة في أصول المنطق والتذكرة في أصول المنطق.
الحجر الكريم في الطب القديم.
فاكهة الندماء في مراسلات الأدباء.
رسالة تاريخية في أحوال لبنان في عهده الإقطاعي.
العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب. هذبه وأكمله ابنه إبراهيم اليازجي.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 إبراهيم اليازجي
  الاديب اللبنانى إبراهيم اليازجى
إبراهيم بن ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط اليازجي (2 مارس 1847 - 1906) هو لغوي وناقد وأديب لبناني ولد في بيروت في بيت علم إذ إن ابيه هو الشاعر اللبناني المعروف ناصيف اليازجي.
يعتبر إبراهيم اليازجي من رواد النهضة باللغة العربية بعد قرون من التدهور إذ تلقى تعليم ممتاز منذ نعومة أظفاره أهله لأن يناقش كبار الأساتذة في اللغة والشعر ومن ذلك ما أوردته الصحف ولفتت إليه الأنظار حين قام بنقاش الشدياق حول انتقاد الشدياق لبعض الأبيات التي وردت في ديوان أبيه وعلى ما يبدو أن هذه المناظرة قد أثرت فيه إذ كان حين ذاك في الثالثة والعشرين من عمرة فحفزته للتعمق في الدراسات الأدبية واللغوية وجاءت دعوة الآباء اليسوعيين للشيخ إبراهيم ليعرب الكتاب المقدس فدرس السريانية والعبرية وأكب على هذا العمل حتى استطاع تعريب الكتاب المقدس بلغة عربية بلغة وواضحة.
أقوال فيه
إبراهيم اليازجى هو مؤسس مجلة الضياء في عام 1898م في القاهرة، وتولى تحرير جريدة النجاح عام 1872م، إلى أن توفى في القاهرة، من عام 1906م. آراء معاصريه فيه:قال خير الدين الزركلي:عالم بالأدب واللغة.
قال عمر رضا كحالة: أديب، لغوي.
قال السيد رشيد رضا: "في الطبقة الأولى من أدباء نصارى بلاد الشام، وقد اشتهر بالعناية والبحث في اللغة العربية وانتقاد ما يكتب بها وإن قومه ليجلون قدره. ولكننا كنا نراهم على فخرهم به يشكون من عجبه وصلفه، ويألمون من غروره".
ويقول الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه (شعراء النهضة العربية):التزم إبراهيم اليازجي القومية العربية وعمل في سبيل إحيائها وإذكائها في قلوب الناشئة العرب وبث الروح العربية المتوثبة في الشباب المثقف المتعطش إلى الحرية، وكان يعمل على استقلال البلاد العربية.
مجمع البحرين لليازجي
مجمع البحرين للشيخ أبي حبيب ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط بن سعد اليازجي اللبناني (نصراني) المتوفى سنة 1871 م
قال سركيس في (معجمه): هو ستون مقامة علي طرز مقامات الحريري كان الفراغ من تبييضه سنة 1855 م وقد اعتنى بطبعه الخواجه نخله بن يوسف مدور البيروتي " غيرة منه على افادة القاصرين وتنشيط الفاترين " - قرظه الشعراء والادباء منهم مارون النقاش قال: هذا الكتاب بفضل منشئه طى * فهو الحريري احتذى الهمذاني بحران قد مرجا وان انصفت قل * في مجمع البحرين يلتقيان بيروت 1856 ص 432 - و 1872 ص 379 و 1872 ص 433 - و 1885 - 1302 ص 432 - بتصحيح ولده الشيخ ابرهيم بيروت 1880 ص 432 - مط الامريكانية بيروت 1913 - 1332 ص 432 17

تحميل  الكتاب
بيانات الكتاب:
اسم الكتاب: مجمع البحرين
اسم المؤلف: ناصف اليازجي اللبناني
التصنيف: طبعه بيروت سنه 1885 لغات. علم اللغه. ادب.
النوعيه: scanned -ص 440
المصدر: الهند
رابط التحميل



الباحث السوري ندرة اليازجي  ولا يمت بقرابة الي ناصيف أو ابراهيم اليازجي
 ولد في بلدة مرمريتا الواقعة في محافظة حمص السورية عام 1934
 حصل على إجازة في الاقتصاد و السياسة
 تركز اهتمامي على دراسة المؤلفات التي تبحث في القضايا السياسية أولا، والمؤلفات التي وضعها باحثون اقتصاديون إنسانيون جعلوا من الاقتصاد علما يؤدي إلى ازدهار المجتمع الإنساني ثانيا ومع ذلك لم أجد ضالتي المنشودة من تلك الدراسة، هذا لأنني كنت أهدف إلى تلقيح علم الاقتصاد و السياسة بالقيم الأخلاقية التي ترفع الواقع إلى مستوى المثال، أي كما يجب أن يكون 0
 قادتني دراستي للفلسفة السياسية إلى دراسة الفلسفة الأخلاقية التي قادتني بدورها إلى دراسة المدارس الفلسفية المتنوعة 0 وبالتالي قادتني هذه الدراسة إلى التوغل في مضامين علم النفس عامة وعلم النفس التكاملي وعلم نفس الأعماق خاصة 0كان اهتمامي قد تحول إلى دراسة العلوم الإنسانية، فإنني اتجهت إلى دراسة الأديان
 ومبادئ الحكمة المنتشرة في أقطار العالم، الأمر الذي ساعدني على الاستزادة من معرفتي بالثقافات و الحضارات المتنوعة ومحاولة التوفيق بينها لكي تتآلف في كياني على نحو تكامل أو توحيد0وفي الوقت ذاته وجهت اهتمامي لدراسة الأساطير المتعددة لأكتشف القرابة القائمة بينها 0في هذا النطاق المعرفي، تألقت محبتي للبشرية جمعاء، وعاينة اللحمة التي تجمع هذه البشرية في نطاق حقيقة واحدة تتنوع مفاهيمها وقيمها ومبادئها و عقائدها 0وتأكدت من أن عقلي أصبح حديقة زرعت فيها ورود العالم كلها لتزهو بجمال التنوع 0في هذا التطور الفكري، المتنوع في ظاهره والمتكامل في جوهره.
 مؤلفاته التي صدرت في الآونة الأخيرة في المجلدات التالية:
 المجلد الأول : ( الرسائل الإنسانية ) ويشتمل هذا المجلد على كتابين هما :
 1- رسائل في حضارة البؤس الذي وضعته في عام 1962م ، 2- رسائل في مبادئ الحياة الذي صدر عن اتحاد كتاب العرب عام 1989م
 ويعتبر هذا الكتاب المدخل إلى فلسفته الأخلاقية 0
 المجلد الثاني: ( دراسات في الحياة النفسية والاجتماعية ) ويشتمل هذا المجلد على كتابين هما :
 1- دراسات في الحياة النفسية والاجتماعية 0 2- دراسات في المثالية الإنسانية 0
 في هذا المجلد تحدثت عن الحياة النفسية المتكاملة و المتوازنة التي يجب على الإنسان تطبيقها في النظام الاجتماعي وبالإضافة إلى ذلك، تحدثت عن مثالية الوجود الإنساني في الواقع الاجتماعي،
 وهدفت إلى رفع الواقع إلى مستوى المثال 0
 المجلد الثالث : ( دراسات في فلسفة المادة والروح ) ويشتمل هذا المجلد على كتابين هما :
 1- المبدأ الكلي وفي هذا الكتاب حاولت أن أحقق لقاء بين الحكمة القديمة والعلم الحديث،ويعد هذا الكتاب ثمرة إطلاعي على الفيزياء الحديثة
 والأخذ بآراء علماء الفيزياء النظريين الإنسانيين 0
 2- فلسفة المادة والروح وفي هذا الكتاب سعيت للتوفيق بين المادة والروح أي تكامل المادة والروح في العلم والفلسفة والحكمة
 المجلد الرابع : (دراسات حضارية ومعرفية ) يشتمل هذا المجلد على ثلاث كتب تبحث في تنوع الحضارات والثقافات ووحدة العقل الإنساني، وتلاقي هذا التنوع الحضاري والثقافي عبر الحوار الذي يؤدي إلى الاعتراف بالآخر 0
 المجلد الخامس  الرد على التورات واليهودية ) ويبحث هذا المجلد في المبادئ الإنسانية التي تؤدي إلى تكامل العقائد المتنوعة
 في نطاق التآلف والمحبة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى وضع حد للتعصب الديني والنزاع العقائدي والاعتقاد بامتلاك الحقيقة المطلقة، والى تكوين جديد لمجتمع أنساني مجرد من النزاعات العرقية والعنصرية 0
 6- المجلد السادس : (تطور العلم وبزوغ فجر الروح ) يشتمل هذا الملف على المحاضرات التي ألقيتها
 في مناسبات عديدة .
 وتدور مضامين هذه المحاضرات حول فكرة رئيسة و مركزية هي أن العلم في مسيرته الطويلة بدأ يتلمس طريقه في معرفة الحقيقة الروحية .
 7- المجلد السابع: ( دراسات في مبادئ الفلسفة السياسية الإنسانية)

للمزيد  إضغط الرابط المناسب :
روائع الشعر العربي
لغة عربية

من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة
ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك
عودة الي :           الصفحة الرئيسية                صفحات المدونة
ترخيص الاستخدام وإعادة النشر 
النصوص  تحت رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق بنود إضافية أخرى. انظر شروط الاستخدام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق