الخميس، 8 ديسمبر 2011

George Stubbs جورج ستبس


ولد في ليفربول في تاريخ 25 /8 / 1724
يُعتبر جورج ستبس أشهر من رسم الحصان من الفنانين القدامى والمعاصرين على حدٍّ سواء، وقد رسم هذه اللوحة الضخمة والشهيرة في حوالي العام 1762 بناءً على طلب الماركيز بروكنغهام صاحب الجواد.
هذه اللوحة ما زال تفتن الفنانين ودارسي الفن، ويعتقد بعض النقاد أنها لم تكتمل؛ إذ يُفترض ان ستبس الذي اشتهر أيضاً برسم مناظر طبيعية وبورتريهات لأشخاص كان ينوي ملء الخلفية بمنظر طبيعي وبصورة لجورج الثالث ملك انجلترا في ذلك الوقت .. لكن الخلافات السياسية بين الماركيز والملك فرضت على الفنان أن يترك اللوحة فارغة إلا من صورة الجواد.
في تلك الفترة أنجز ستبس سلسلة من اللوحات لجياد جماعية أو بصحبة كلاب .. لوحة " الجواد ويسل جاكيت " تصوّر حصاناً فخماً ينحدر من أصل عربي وكان بطلاً لا ينازع في سباقات الخيول التي كانت تجري آنذاك. وكما هو واضح ليس في المشهد أشخاص ولا مناظر طبيعية، والفراغ المحيط باللوحة يوجه اهتمام الناظر كلياً إلى الجواد الذي يثب في الهواء ويرمق الناظر بعين كبيرة سوداء ينبعث منها البريق.
ويرى بعض النقاد أن اللوحة هي - بمعنى ما - دراسة رومانتيكية تجسّد الحرية والانعتاق؛ إذ يظهر الجواد وقد تحرر من القيود التي كانت تكبّله في الحياة الواقعية ليمارس انطلاقه في فراغ مجرّد ولا نهائي..
تخصص ستبس في رسم الخيل في حقبة تاريخية كانت فيها الخيول تتمتع بمكانة عظيمة واستثنائية، وكانت الطبقة الأرستقراطية في بريطانيا في ذلك الوقت شغوفة جداً بتربية واقتناء الخيول.
وقد درس الفنان بشكل معمق تشريح جسم الحصان وله دراسة تفصيلية عن الخصائص الجسدية للخيل.
رسم ذاتي للفنان 
لكنه حرص في هذه اللوحة الرائعة على إظهار الانفعالات الداخلية للحيوان من قبيل توتره الواضح وقوّته الجبارة وروحه الحرة وعزيمته المتوثبة وتلك النظرة المرتعبة التي تنطق بها عيناه.
وهو ابن تاجر منظف الجلود والمنتجات الجلدية ..وفي هذه الفترة اعتمد كثيرا على الملاحظات التي ادلى بها زميله الفنان Ozias Humphry .
بعد وفاة والده في عام 1741 عمل مع Winstanley Hamlet وهو رسام ونحات ونقاش .
ولكن سرعان ما ترك ذلك العمل لانه اعترض على نسخ العمل اللذي تم تحديده . 
ومن عام 1745 الى عام 1751 درس التشريح البشري في مستشفى بلدة يورك . حيث كان لديه شغف التشريح منذ طفولته .
في عام 1756 استاجر مزرعة في قرية Horkstow . وامضى فيها 18 شهرا في تشريح الخيول .
وانتقل الي لندن عام 1759 – 1766 ونشر العديد من التشريحات للخيول , وجميع الرسومات موجودة في جمعية الاكاديمية المليكة .
قبل نشر كتابته شوهدت بعض رسماته من قبل رعاة الارستقراطية . الذي يعترف بان عمله هو الاكثر دقة وذلك الوقت وممن سبقع برسم الحصان مثل سيمور جيمس وبيتر تيلمينس وجون وتون .
وفي عام 1763 تمكن من شراء منزل في لندن حيث عاش فيه بقية حياته .
ويقال ان هذه اللوحة هي الاكثر شهرة حيث توجد الان في المتحف الوطني


36 مليون دولار هو القيمة التي بيعت في مزاد "كرستيز" في لندن للفنان البريطاني جورج ستبس، والتي رسم بها أحصنة.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن اللوحة الزيتية التي رسمها ستبس عام 1765، وتمثل سباقا للأحصنة بيعت مقابل 35.84 مليون دولار بعد أن عرضتها مجموعة وولافينغتون للبيع.
وقد رفض شاري اللوحة الكشف عن نفسه. وبيعت خلال المزاد ايضا لوحة للرسام البريطاني توماس غاينسبوروغ بـ 10.4 ملايين دولار.
وفي عام 1760 انتج العديد من اللوحات لصور الخيول سواء افراد او اجماعات واحيانا مصحوبة بكلاب الصيد . وكثيرا ما رسم الخيول مع العرسان .
توفي في لندن في 10 يوليو من عام 1806 .
اليكم الآن العديد من لوحاته . في عالم الخيل



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق