في
العربية الأسد وجمعه أسود وأسد وآسد وآساد والأنثى أسدة ويقال لبؤة ولبوة. وللأسد
العديد من الأسماء في اللغة العربية -قال ابن خالويه: للأسد خمسمائة اسم وصفة- وزاد
عليه علي بن قاسم بن جعفر اللغوي مائة وثلاثين اسماً
فمن أشهرها: أسامة والبيهس
والنآج والجخدب والحارث وحيدرة والدواس والرئبال وزفر والسبع والصعب والضرغام
والضيغم والطيثار والعنبس والغضنفر والفرافصة والقسورة وكهمس والليث والمتأنس
والمتهيب والهرماس والورد والهزبر، وكثرة الأسماء تدل على شرف المسمى. ومن كناه
أبو الأبطال وأبو حمص وأبو الأخياف وأبو الزعفران وأبو شبل وأبو العباس وأبو
الحارث. ويأتي اسم سبع من السّباع الذي يعني صاحب القوة.
يُشتق
اسم الأسد في معظم اللغات الأوروبية من اسمه اللاتيني "ليو - leo"؛ و"ليون- λέων، الإغريقي ويُحتمل أيضا أن يكون لأسماء الأسد الأوروبية
جذور شرقية من كلمة "لافي، לָבִיא" العبريّة،
ورو المصرية القديمة كان الأسد أحد أنواع السنوريات العديدة التي
أعطاها عالم الحيوان السويدي كارولوس لينيوس اسم الجنس Felis في بادئ الأمر
(Felis leo)
في مؤلفه من القرن الثامن عشر "النظام البيئي" (باللاتينية: Systema Naturae) قبل أن تُصنّف
بدقة أكثر وتُعطى اسم جنس النمور "Panthera - پانثيرا". يُفترض بأن اسم الجنس الحالي للأسد يُشتق من
اليونانية "بان، pan"
(بمعنى جميع) و"ثير، ther"
(بمعنى وحش)، إلا أن هذا قد لا يكون سوى اعتقاد سائد لدى العامّة وليس له أي برهان
قاطع. والاحتمال الأقوى لأصل كلمة Panthera هو أنها ذات جذور شرق آسيوية، بمعنى "الحيوان
المصفر" أو "الضارب إلى الصفار".
ذكر
ابن خالويه أن له أكثر من خمسمئة اسم في كتابه(أسماء الأسد)..
وفي
المخصص لابن سيده:
أسماء
الأسد وصفاته
ابن
السكيت هو الأسد والجمع أسد وأسود وآساد أبو عبيد أسد بين الأسد وهو من المصادر
التي لا أفعال لها وأرض ماسدة من الأسود قال سيبويه باب مأسدة ومسبعة ومذأبة مما
جاء على مفعلة لازماً له الهاء وليس في كل شيء يقال الا أن تقيس شيأً وتعلم أن
العرب لم تكلم به وليس له نظير من بنات الأربعة عنده وإنما خصوا به بنات الثلاثة
لخفتها مع أنهم يستغنون بقولهم كثيرة الثعالب صاحب العين أسد الرجل واستأسد صار
كالأسد ابن السكيت الأنثى أسدة ولبؤة الأصمعي لبوة ولبأة أبو حاتم يقال للذكر لبؤ
وقد يكون اللبؤ جمع لبؤة أبو زيد لبوة بغير همز قال أبو علي وعلى هذا قالوا لباة
فأعلوه على لا تكون لباة معلة عن لبوة لأن في ذلك تغيير البناء
وهذا مذهب سيبويه
في هذا الضرب ولكن لباة لغة في لبوة ابن السكيت وهو السبع غيره والجمع سباع وأسبع
وتخفف فيقال سبع والجمع سبوع كأن التخفيف وضع وأسبعوا وقع السبع في مواشيهم والمسبع
الذي أغارت السباع على غنمه فهو يصيح بالسباع والكلاب
وسبعت السباع الغنم تسبعها
سبعاً وأسبعت الرجل أطعمته السبع والأنثى من السباع سبعة ابن السكيت أخذه أخذ سبعة
منه لأن اللبؤة أجرأ من الأسد قال أبو علي ذهب بها مذهب التخفيف على نحو عضد في
عضد ابن السكيت وقيل هو سبعة بن عوف كان رجلاً شديداً فأخذه ملك من ملوكهم فنكل به
أبو عبيد
أرض مسبعة كثيرة السباع ومسبعة ذات سباع أبو زيد الحارقة السبع ابن
السكيت ويسمى الليث والجمع الليوث أبو عبيد ليث بين اللياثة ابن السكيت وهو
الضرغام والضرغامة ابن جني وهو الضرغم أبو عبيد ومن أسمائه أسامة معرفة لا ينصرف
كما قيل للبحر خضارة والهزبر اسم له
وكذلك الرئبال يهمز ولا يهمز ابن دريد سمي
بذلك لتربل لحمه وغلظه وقال الرئبال الذي تلده أمه وحده قال السكري الرئبال من
الأسد كالقارح من الخيل وهو الذي تمت أسنانه وقد ترأبل أبو عبيد هو الريبال بغير
همز على التخفيف هنا بدلي لقولهم ريابل ولولا ذلك لم ألتفت لنقل أبي عبيد هنا غير
واحد يكنى أبا الحارث قال سيبويه مثل هذا مثل رجل كان له اسم وكنية ابن دريد ومن
أسمائه الصمة والضمضم والضماضم والضباث مأخوذ من قولهم ضبث على الشيء ضبثاً إذا
قبض عليه ويقال لمخالبه المضابث وقيل الضباث للأسد كالظفر للأنسان والضبثم اسم
للأسد كالضباث ويقال له حبيل براح وكذلك الرجل الشجاع أي كأنه قد شد بالحبال فلا
يبرح ومن أسمائه بيهس مأخوذ من البهس وهو الجرأة ومن أسمائه ساعدة وحلبس وحلابس
وحلبس وحلبيس ابن دريد ومن أسمائه الطيثار قال أبو علي فأما قول ابن وداعة الهذلي
خضاخضةٍ
بخضيع السّيو ... ل قد بلغ الماء جرجارها
ويروى
حذفارها أي خرقها الأعلى
فأصبحت
النّعل فيها اثنتين ... من يغشها يلق طيثارها
فالطيثار
ههنا البعوض يصف الروضة بالامتلاء وكثرة الدبان فيها ابن قتيبة ومن أسمائه حيدرة
وبه سمي الرجل ابن دريد ومنها العوف وقد تعوف بالليل التمس الفريسة وعوافة الأسد
ما يتعوفه بالليل فيأكله والعوافة ما ظفرت به ليلاً والعرفاس والعفرنس الأسد
الشديد العنق الغليظه وقد تقدم في الرجل أبو زيد ومن أسمائه الفرانس والفرناس قال
سيبويه هو ثلاثي قال ابن جني لأنه من الفرس صاحب العين أبو فراس من كناه ابن دريد
القسور والقسورة الأسد السيرافي وهو مشتق من القسر وهو القهر وقوله تعالى فرت من
قسورة قيل معناه الأسد وقيل الصيادون ومن أسمائه خنابس وقيل هو الكريه المنظر وقصاقص
وفرافص وقضاقض وكهمس أبو حاتم ضراك من أسمائه وهو الغليظ الشديد عصب الخلق في جسم
وقد ضرك ضراكة صاحب العين من أسمائه الدوسك والدوكس والضيثم فيعل في تقدير الفعل
وإذا قلبت الثاء قبل الضاد لم يحسن على حال ولا يحسن التقاء الضاد والثاء الا بفصل
لازم بينهما زائل فصلها مع الكلمة حيث زالت غيره ومن أسمائه القشعم والهمام لأنه
إذا هم فعل صاحب العين ويقال للأسد ذو زوائد وهو الذي يتزيد في زئيره وصولته وأنشد
ابن السكيت
أوذى
زوائد لا نطاف بأرضه ... يغشى المهجهج كالذّنوب المرسل
وقال
فرافصة اسم من أسمائه السيرافي الفرافص الشديد منها وقد مثل به سيبويه صاحب العين
ويسمى في بعض اللغات السرحان ويقال في مثل سقط العشاعه على سرحان يضرب مثلاً للرجل
يطلب الأمر التافه فيقع في هلكه ويزعمون أن أصل ذلك أن دابة طلبت العشاء فهجمت على
الأسد سيبويه سرحان وسراح شبه بغرثان وغراث وهم مما يحملون الاسم على الصفة أعني
أن فعالاً في باب الصفة أكثر كما يحملون الصفة على الاسم في أشياء كثيرة من أبواب
العربية صاحب العين ويسمى الاسد السيد في لغة هذيل ابن دريد أسد مزبر ومزبراني
عظيم الزبرة صاحب العين الزبرة من الكاهل هي الهنة الناتئة من الأسد وهو شعر مجتمع
على موضع الكاهل وهي في مرفقيه وكل شعر يكون كذلك مجتمعاً مثل الوبر للفحل وغيره
فهو زبرة قال أبو علي فأما قوله
ليثٌ
عليه من البرديّ هبريةٌ ... كالمزبرانيّ عيّارٌ بأوصال
فهكذا
رواية خالد بن كلثوم كالمزبراني وهذا عندي تصحيف لأنه في وصف الأسد والمشبه غير
المشبه به فهل يجوز أن يقال أسد كالأسد وانما الرواية كالمرزباني فأما قوله عيار
بأوصال فهو الذي يعير مرةً هنا ومرة هنا أي يذهب ويروي عيال وعوال فأما عوال فمن
عال عولاً إذا مال وأما عيال فلا أعرف ما هي الا أن يكون على المعاقبة التي بين
الياء والواو لغير علة وهي لغة حجازية يقولون الصواغ والصياغ قال الاصمعي سألني
المفضل بن سلمة عن بيت الأعشى
لقد
نال خيصا من عفيرة خائصا
قال
ما لاخيص قلت العرب تقول فلان يخوص العطاء في بني فلان أي يقلله قال وكان ينبغي أن
يقال خوصاً فلم أجد له جواباً الا المعاقبة واللبدة الشعر المجتمع على الزبرة وفي
المثل أمنع من لبدة الأسد والجمع لبد ابن السكيت الدرباس الأسد الغليظ العظيم
والدرواس الضخم الرأس والكردوس من السباع ملتقى كل عظمين نحو المنكب والكاهل وما
أشبههما وقد تقدم والضيغمي والضيغم واحد وهو الشديد الضغم والضغم العض ضغم يضغم
والياء زائدة وأنشد سيبويه:
وقد
جعلت نفسي تطيب لضغمة ... لضغمهماها يقرع العظم نابها
أبو
حاتم الضيغم والضيغمي الواسع الشدق الاصمعي الهيصم الاسد سمي بذلك لأنه يكسر كل
شيء والهصم الكسر وقيل سمي بذلك لشدته وهو الهصمصم صاحب العين أسد هراس يهرس كل
شيء والهرس والأهرس الشديد المراس منها وقال أسد هماس وهموس خفي الوطء شديد الغمز
بالضرس ابن السكيت الهواس الأكال للدواب يدقها والهرماس الشديد والقضقاض والقضاقض
الحطام وقال ليث هصور من قولهم هصرت الشيء ثنيته صاحب العين هيصر وهيصار وهصار
ومهصر وهصر وهصرة كذلك ابن دريد من صفاته الصلهام ويقال له الشيظم والشيظمي ابن
السكيت والمهزع المدق وقد تهزعت عظامه تكسرت والعرباض الثقيل العظيم وقد تقدم في
الإبل والفرافرة الذي يفرفر كل شيء أي يكسره والشابك الذي اختلفت أنيابه واشتبكت
وكذلك هو من الإبل ويقال له الورد للونه ابن دريد والأثمد الذي فيه غبرة وسواد ابن
السكيت والقصاقص والقصقصة الغليظ المكتل وقد تقدم في الانسان والخبعثنة العظيم
الشديد ابن دريد وهو الخبعثن وقيل هو التار الريان المفاصل من كل شيء واخبعثن
الرجل مشى مشية الأسد وقد تقدم الخبعثن في الانسان والعثمثم منها العظيم الشديد
وقد تقدم ذلك في الإبل والشجعم الطويل من الأسد وغيرها مع عظم جسم وقد تقدم في
الانسان والعرندس الاسد الشديد وقد تقدم في الإبل صاحب العين أسد أهرت وهريت
ومنهرت واسع الشدق وقد تقدم في الانسان والخيل وقال الأبد الزنيم الاسد وصفوه
بالأيد لتباعد في يديه والزنيم لانفراده ابن السكيت الضبارم الشديد الخلق ويقال له
عنبس من العبوس والنون زائدة ابن دريد وكذلك عنابس ابن قتيبة وكذلك عنبسة وبه سمي
الرجل صاحب العين الكهمس من أسماء الأسد أبو عبيد وهو الدلهمس لقوته وجرأته ابن
دريد أسد رزم ورزام ورزامة جاثم على الفريسة لا يتركها والعفرني الغليظ العنق ومنه
اشتقاق العفرناة من النوق وأنشد سيبويه
صاحب
العين عفر وعفرية وعفارية وعفريت وعفرني ديد والأنثى بالهاء وقد تقدم ذلك في الناس
ابن دريد اعتفره الأسد ساوره وكذلك غير الاسد وقال أسد عشرب وغشرب غليظ شديد
وجرهاس غليظ كالجرفاس سواء وقال أسد ضبطر شديد وجرهاس غليظ كالجرفاس وقال أسد ضبطر
شديد ويوصف به الناس والبعير وقد تقدم فيهما ومن صفاته قلهام وجرهام وعفراس ومن
أمثالهم تفرق من الغراب وتفرس الاسد المشم وهو الذي قد عكم فوه لخبثه صاحب العين
الخبوس من صفاته وهو الظلوم ابن دريد الأضبط منها الشديد وأنشد
أسدٌ
أضبط يمشي ... بين حلفاء وغيل
أبو
حاتم القصمل الشديد والمخدر الذي اتخذ الأجمة خدراً والخادر الذي خدر فيها وقد
تقدم ما هو من الألوان ابن دريد ويقال للأسد أسجر إما للونه وإما لحمرة عينيه وقال
تلعف الاسد وتلغف نظر نظراً شديداً وكذلك البعير أبو حنيفة المزعفر الأسد للونه
يقال ثوب مزعفر مصبوغ بالزعفران غيره سمي به لتلطخه بالدم صاحب العين الأدلم
الشديد السواد من الأسد وقد تقدم أنه من الناس كذلك ابن دريد تقمر الأسد خرج يطلب
الصيد في القمراء أبو عبيد أفرست الأسد حمارا ألقيته له يفرسه صاحب العين ربض
الأسد على فريسته برك وأسد رابض ورباض وقال حطمة الأسد عيثه في المال وفرسه
أسماء
أولادها
ابن
السكيت يقال لولد الأسد جرو وجرو وجمعه أجراء والكثير الجراء ويقال ذلك في الكلاب
والذئاب وغيرها وسبعة مجر ومجرية لها جراء ابن دريد الشبل جرو الأسد إذا أدرك
الصيد والجمع أشبال وشبول ولبؤة مشبل ابن السكيت جمع الشبل شبلة والسجلل الشبل إذا
أدرك الصيد صاحب العين الشيع شبل الأسد إذا بلغ الصيد والحفص ولد الأسد الأصمعي
الفرهد ولد الأسد..
للمزيد : مقالات عن الأسد :
- الأسد ملك الغابة
- سلالات الأسد
- سلوك الأسد
- الأسد في الأسر والترويض والتهجين
- أسماء الأسد
- لبدة الأسد والأسود البيضاء
- الأسد في الثقافة الإنسانية
- الأسود أكلة الإنسان
نشر علي رحال_____________________________________________________ إعداد حسام الشربيني
العودة الي مصادر المعلومات مدونة رحال مخلوقات مدهشة صفحات رحال صفحات مخلوقات مدهشة
بيانات الإتصال تنويه عن رحال كلمة المدون صفحتناعلي فيسبوك البومات الصورالكاملة
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص
العودة الي مصادر المعلومات مدونة رحال مخلوقات مدهشة صفحات رحال صفحات مخلوقات مدهشة
بيانات الإتصال تنويه عن رحال كلمة المدون صفحتناعلي فيسبوك البومات الصورالكاملة
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق