السبت، 25 فبراير 2012

أنواع القرش


 تعيش بعض أنواع سمك القرش في أعماق المحيطات، في حين يوجد البعض الآخر قريباً من السطح، وتعيش بعض الأنواع في المياه الساحلية. تتغذى بطيف واسع من الأغذية الموجودة في مياه البحر. وهي شرسة، وخاصة في المياه الدافئة حيث تهاجم المستحمّين والغوّاصين،

 وتفترس اللافقاريات وحتى الفقاريات الكبيرة كالفقمة، كما قد يفترس بعضها بعضاً وتهاجم الإنسان (القرش الأبيض والقرش الأزرق) وقد تودي بحياته. ويمكنها أن تقلب قوارب الصيد الصغيرة وتهاجم شباك الصيد وتفترس أسماكها. وتسبح أسماك القرش عادة حول فريستها مرات عدة فإذا لم تُبْدِ خوفاً فمن المحتمل ألا تهاجمها إطلاقاً. 
وهي سريعة السباحة، قد تصل سرعتها إلى نحو 60كم/ساعة، وتسبح باستمرار وفمها مفتوح لتسهيل ورود المياه إلى الغلاصم لاستخلاص كميات كافية من أكسجين الماء اللازم للتنفس وتغطية احتياجات الجسم الكبيرة منه. حاسة البصر عندها ضعيفة، بسبب نقص في تركيب شبكية العين، وهي من ثم لا تستطيع تمييز الألوان.
تتمتع أسماك القرش بحاسة شم حادة، إذ تستطيع شم رائحة دم إنسان مجروح من مسافات بعيدة، كما أنها تُثَار بسرعة بالضوضاء والأصوات الصاخبة وتستجيب لها، إضافة إلى ميلها إلى مهاجمة الأجسام التي تسبح بحركات عشوائية من دون انتظام (كما يحدث لدى الغرقى المذعورين)، لذلك تنجذب أسماك القرش بسرعة نحو أماكن الكوارث، وتتجه نحو أماكن سقوط الطائرات في البحر أو أماكن غرق السفن وتهاجم الركاب. وقد دلت الإحصاءات على أن أغلب ضحايا مثل هذه الكوارث يعود إلى مهاجمة أسماك القرش أكثر مما يعود إلى آثار الحادث ذاته، وكثيراً ما يتم انتشال جثث الضحايا وهي من دون أطراف، بسبب مهاجمة أسماك القرش لها، ولذلك تسمى الأسماك الغضروفية «شرطي البحر»، فهي المراقب الدائم للمشكلات والحوادث كافة التي تحصل في البحر.
تهاجم فرائسَها على شكل جماعات، وتُقَطِّع الدلافين والحيتان الصغيرة والسلاحف البحرية والتماسيح، وتتناول مخلَّفات السفن وحتى الإنسان. ويدعى القرش الأبيض بآكل البشر، لأنه يستطيع بأسنانه الحادة، قطع جسم إنسان إلى نصفين، وابتلاع سمكة قرش أخرى بطول مترين.
تتميز أسماك القرش بإحساس شديد إلى درجة أنها تتحفز وتسبح بسرعة نحو مكان وضع قطع من لحم السمك أو الحبَّار أو أي غذاء آخر، ويلفت انتباهها الدم الطازج خاصة حتى بأصغر التراكيز، وهذا ما يدفعها إلى الحركة ومهاجمة الجرحى من السباحين. وتستجيب أسماك القرش لمجرد إضافة ماء احتجزت فيه سمكة خائفة إذ تتحسس بالمواد التي تفرزها الكائنات الحية الأخرى، أو تميز الذبذبات الصادرة عن حركتها بوساطة خطها الجانبي.

أجسام القرش مغزلية الشكل وهيكلها غضروفي، يُعَزَّزُ أحياناً بترسبات من كربونات الكالسيوم. فكوكها متطورة، وأسنانها حادة تتجدد مع الزمن. تختلف حجومها اختلافاً كبيراً، إذ يصل طول أصغر أسماك القرش إلى عدة سنتمترات، ونحو عشرين غراماً وزناً (القروش القزمة). أما القروش الحوتية، وهي أضخم أنواع القروش وأضخم الأسماك جميعاً، فقد يصل طول الواحد منها إلى 13متراً تقريباً ووزنه إلى أكثر من 14طناً، أي أكثر من ضعفي وزن الفيل. يبلغ طول القرش الأبيض مثلاً (الذي يقطن المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والمياه الدافئة من العالم، كما يوجد في البحر المتوسط وبحر اليابان) عند الولادة أربعة أمتار، وثلاثة عشر متراً عند البلوغ. يغطي جسمها حراشف من النوع السني اللوحي placoid ذات تركيب شبيه بتركيب الأسنان، لذلك فهي تتجدد مع الزمن. 
زعانف سمك القرش الصدرية متوسطة الحجم، والذيلية كبيرة وغير متساوية الفصين، ويستعملها الحيوان بفعالية في السباحة، ومع ذلك يوجد منها أشكال مختلفة  .
تتنفس أسماك القرش من خلال 5شقوق غلصمية على كل من جانبي الرأس، حيث يغيب الغطاء الغلصمي الذي يميز الأسماك العظمية ، كما تفتقر للكيس السباحي (أو المثانة الهوائية) الذي يوجد عند الأسماك العظمية، لذلك فإن كثافتها أعلى من كثافة الماء، ولابد لها كي تحافظ على بقائها سابحة في الماء، من أن تبقى في حركة مستمرة.
أسماك القرش من ذوات الدم البارد، فحرارة جسمها غير ثابتة poikilothermic وتتغير بتغير درجة حرارة الماء الذي توجد فيه، ولو أن لبعض أنواعها القدرة على المحافظة على درجة حرارة جسم أعلى من درجة حرارة الوسط بقليل.
 أشهر أنواع القرش وأكثرها انتشارا 
  1. القرش الثور bullshark
  2. القرش الأبيض العظيم "الأسطورة" great white shark
  3. القرش النمر tiger-shark
  4. قرش الطرف الأبيض المحيطي Oceanic White Tip Shar...
  5. قرش ماكو mako shark.
  6. قرش الحيد الرمادي Grey reef shark
  7. قرش النمر الرملي Sand Tiger Shark
  8. قرش المطرقة ..The Hammerhead shark
  9. القرش الأزرق Blue Shark
  10. القرش الليموني lemon shark
للمزيد :
 أغرب أنواع القرش وأندرها
مصادر :

نشر علي رحال____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي              مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق