الجمعة، 3 فبراير 2012

متلازمة ستوكهولم Stockholm Syndrome

متلازمة ستوكهولم هو مصطلح يطلق على الحالة النفسية التي تصيب الفرد أساسا
- وهناك إقتراحات بإصابات لمجتمعات كاملة  -  عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو من أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يظهر بعض علامات الولاء له مثل أن يتعاطف المخطوف مع المُختَطِف.
أطلق على هذه الحالة اسم "متلازمة ستوكهولم" نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك كريديتبانكين Kreditbanken هناك في عام 1973، واتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، وقاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم.
ما الذي يسبب هذه الحالة؟
تعريفها:
هي عبارة عن ظاهرة نفسية أو عارض نفسي يصيب المختطفين بحيث يبدأون بالتعاطف مع الخاطفين ويقتنعون برؤاهم ونظرتهم للأمور حتى لو كان هؤلاء الخاطفون قد عرضوا المختطفين لأبشع صور التعذيب والتنكيل. غالبا ما يكون هناك تهديد قوي لحياة الضحية.
ليس بالضرورة أن يكون السبب هو الاختطاف بل من الممكن أن يصاب بأعراض هذا الاضطراب من تعرضوا لصور أخرى من الاضطهاد مثل الاغتصاب أو الضرب المبرح أو في المعتقلات السياسية.
تجد الكثيرين ممن خرجوا من المعتقلات السياسية وبالذات ان تم تعريضهم للتعذيب الجسدي أو النفسي الشديد يخرجون بصورة مغايرة تماما لما كانوا عليه وبقناعات جديدة معاكسة لموقفهم الأول ويدافعون عمن اضطهدهم بضراوة. في بعض الحالات يعبر ما يحصل منهم عن متلازمة ستوكهولم واضحة.
ينبغي التنبه إلى أن هذه الحالة مختلفة تماما عما يطلق عليه (غسيل الدماغ) كما أنها مختلفة عن الماسوشية وهي استعذاب الحصول علي الألم .
من يصاب بها؟:
بصفة عامة كل من تعرض لإضهاد أو إذلال خاصة الإذلال الجنسي  والقهر
- المخطوفون.
- المعتقلون.
- أفراد العصابات.
- أسرى الحرب.
- أفراد الطوائف والمذاهب الدينية.
- ضحايا زنا المحارم.
- ضحايا الاغتصاب.
- النساء اللاتي يتعرضن للضرب المبرح والاضطهاد الشديدين.
- العاهرات.
كيف تتشكل هذه الظاهرة في نفس المضطهد:
الآلية النفسية لمتلازمة ستوكهولم:

تعرف متلازمة ستوكهولم أيضًا بمتلازمة التماهي للبقاء أو متلازمة التوحد للبقاء Survival Identification Syndrome وأيضًا تسمى متلازمة الحس السليم Common Sense Syndrome ذلك أنها جوهريا ليست إلا محاولة للبقاء في مواجهة ما يدرك على أنه تهديد محقق للبقاء، وعادة ما تتألف من ثلاثة مكونات معرفية شعورية يمكن أن تحدث منفردة أو مجتمعة مع بعضها البعض: مشاعر سلبية من جانب الأسير/الضحيّةِ نحو السلطات أو محاولي إنقاذه، ومشاعر إيجابية من جانب الأسير/الضحيّةِ تجاه الآسر/ المعتدي، ومشاعر ايجابية متبادلة بين هذين الطرفين،
أثناء عملية الخطف يصاب المختطف بالرعب الشديد من الخاطفين, فتبدأ لديه حيلة نفسية غير واعية تسمى (Identification with the aggressor) أي أن يحب من يضطهده ويلتصق به. تقديم أي تعامل لين من قبل الخاطفين يزيد من حبه لهم حيث أنه يضخم من قيمة أي شيء طيب يقدم له من قبلهم. قد يكون هذا المعروف ربما يكون فقط أن الخاطف لم يقتل المخطوف لأي سبب كان سواء مع القدرة عليه أو عدمها.
بغير وعي منه, وبشكل بريء, يشعر الضحية أن عليه أن يرضي الخاطف وأن يدعمه ويدخل السرور على نفسه أثناء الخطف حتى يتجنب أذاه. يتعلم المخطوف أو المضطهد بسرعة فائقة ما هي الأشياء التي تسعد الخاطف فيسارع إلى تقديمها. تصل الرغبة في ارضاء الخاطف الحد الذي يتجاهل المخطوف رغباته وحاجاته هو نفسية كانت أو جسدية.
لو بذلت أي محاولة لإنقاذه, فإنه لا يرفضها فقط بل يعتبرها مصدر تهديد له ولذلك فإنه يقاومها بل ويقدم المساعدة لمن يختطفه.
بعد أن يبتعد عن الخاطف ويصبح في مأمن منه, يمر المصاب بهذه المتلازمة بحالة نفسية أخرى وهي أيضا حيلة نفسية غير واعية تسمى الإنكار (Denial) لكل ما مر به ويعتبره مجرد حلم. هذا الإنكار لا يبعده في الواقع عن الإعجاب بالخاطف, بل إنه يبدأ بتقليد الخاطف ويحاول أن يتصرف مثله.
ينتج عن الابتعاد أيضا حالة من الحيرة بين الإعجاب والخوف من المختطف تجعل المصاب بمتلازمة ستوكهولم مترددا في أن يكره خاطفيه أو حتى يلقي عليهم أي لوم ويوجه اللوم كله إما إلى نفسه أو من أنقذه من الخاطفين. لا يرى في خاطفيه أي ميزة سيئة ولا يقبل أن تقال عنهم أي شيء سلبي من قبل الآخرين.
الحيل الدفاعية النفسية (Defense Mechanisms) مثل الإنكار والاعجاب بالخاطف مع شعورهم بقوة الخاطف الغير محدودة كلها تتضافر في جعل المخطوف يتعلق أكثر بخاطفه. القلق والخوف الشديد تمنعه من تقبل أي خيارات أخرى للتعامل مع هذه الأزمة النفسية.
في النهاية تعتبر أعراض متلازمة ستوكهولم هي وسيلة هروب من ضغط نفسي رهيب ولكنها تتم بالتأقلم معه.
يصاب لاحقا بتغير في سلوكه مثل الاستغراق في العمل أو التأمل أو أي نشاط آخر كالقراءة بشكل غريب أو الهروب بواسطة النوم لساعات طويلة جدا.
يتطلب التعامل معها جهدا كبيرا كالعلاج الجمعي وتقديم الدعم والمساندة وإخراج المصاب من عزلته. يجب إعادة صياغة معاني السلوك الأخلاقي ومفاهيم الشر والخير من جديد للمصاب بمتلازمة ستوكهولم.
عندما تكون الضحية تحت ضغط نفسي كبير، فأن نفسه تبدأ لا إرادياً بصنع آلية نفسية للدفاع عن النفس، وذلك من خلال الاطمئنان للجاني، خاصة إذا أبدى الجاني حركة تنم عن الحنان أو الاهتمام حتى لو كانت صغيرة جداً فإن الضحية يقوم بتضخيمها وتبدو له كالشيء الكبير جداً. و في بعض الأحيان يفكر الضحية في خطورة إنقاذه، وأنه من الممكن أن يتأذى إذا حاول أحد مساعدته أو إنقاذه، لذا يتعلق بالجاني.
تظهر هذه الحالات كذلك في حالات العنف أو الاستغلال الداخلي، وهي حالات العنف أو الاستغلال: (عاطفي، جسدي، جنسي) التي تحدث داخل العائلة الواحدة، خاصةً عندما يكون الضحايا أطفال، يلاحظ أن الأطفال يتعلقون بالجناة بحكم قرابتهم منهم وفي الكثير من الأحيان لا يريدون أن يشيروا بأصابع الاتهام إليهم.
 الدولة القمعية
وعلى صعيد المجتمع، يمكن ملاحظة هذا التأثير في الأنظمة القمعية، عندما لا تملك السلطة شرعيتها من أغلبية الشعب، فتصبح وسيلة الحكم القمعية ضاغطة على افراد المجتمع، ولمدة طويلة، يطور خلالها الافراد علاقة خوف من النظام، فيصبح المجتمع ضحية النظام، ويدرك النظام هذه الحالة مع الوقت، حتى يتقن لعبة ابتزاز المجتمع. فيعتاد الشعب على القمع والذل لدرجه تجعله يخشى من التغيير حتى وإن كان للأفضل ويظل يدافع عن النظام القمعى ويذكر محاسنه القليله جدا دون الإلتفتات إلى مظاهر القمع والفساد الكثيره.
وعلى الرغم من أن ظاهرة متلازمة ستوكهولم معترف بها في علم النفس وأدبيات اضطرابات الكرب وسمات الضحية المعرفية الشعورية، إلا أنه لم تشهد  سنة مبالغة في الحديث حول متلازمة ستوكهولم كمثل سنة 2011 التي شهدت زخم الربيع العربي، فقد كثرت الأحاديث والتعليقات والتحليلات في وسائل الإعلام حول أعراض المتلازمة واشتبه كثيرون في وجودها لدى قطاعات كبيرة من الشعوب، في حين أنها ليست منتشرة بالقدر الذي بدا لأول وهلة بين الأفراد من ضحايا الاعتقال أو الاغتصاب أو التعذيب.... بل إننا نستطيع القول بأن القاعدة هي أن الضحايا أو الرهائن يستجيبون بالطريقة المنطقية فلا يتعاطفون مع خاطفيهم ولا محتجزيهم ولا يرون رجال الشرطة أعداء وأما تلك المناسبات التي تحدث فيها متلازمة ستوكهولم في الواقع فإنها تظل استثناءات لهذه القاعدة.
العلاج والحل لمتلازمة ستوكهولم:
ليست متلازمة ستوكهولم تشخيصا مرضيا رسميا يحتاج للعلاج لدى طبيب نفساني إلا في الحالات التي تكون أعراض المتلازمة فيها جزءًا من اضطراب الكرب الحاد Acute Stress Disorder أو أعراض اضطراب الكرب التالي للرضح Post-Traumatic Stress Disorder الواصلة شدتها إلى درجة مرضية معيقة، يتطلب التعامل معها جهدا كبيرا كالعلاج الجمعي وتقديم الدعم والمساندة وإخراج المصاب من عزلته، كما تجب إعادة صياغة معاني السلوك الأخلاقي ومفاهيم الشر والخير من جديد للمصاب بمتلازمة ستوكهولم ويتم ذلك عبر العلاج المعرفي، وفي النهاية يمكننا القول بأن أعراض متلازمة ستوكهولم هي وسيلة هروب من ضغط نفسي رهيب ولكنها تتم بالتأقلم معه.... وهو ما يستدعي علاجا عند التخلص من الموقف الكربي المسبب، لأن أعراض التعلق بالمعتدي لا تنتهي بعد إنهاء الخطف أو الاعتقال.
مصادر
http://www.maganin.com/content.asp?contentid=18903

نشر علي رحال ___________________________________حسام الشربيني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق