الثلاثاء، 28 فبراير 2012

الجوارح


العقاب الأصلع.
رتبة من الطيور تضم أنواعا مشهورة منها مثل الصقر والشماط وهي الطيور اللاحمة.
 انوعها العقاب و الصقر و النسر والباز و الحداه
وكلها طيور جارحة مفترسة وملكها هو العقاب والذي يسميه العمة خطأ بالنسر الذي يختلف عنه 
تماما . ورغم أن النسر من أكبر الجوارح الا أن النسر هو من المخلوقات الوضيعة لدى العرب لأنه يتصف بصفات شتى أهمها الجبن، فهو لا يقدم على فريسته ولا يحرك ساكنا حتى تخرج روحها، وهو من بين الطيور والجوارح مختص بالتعامل مع الجيف، في حين أن جوارح أخرى كالعقاب مثلا لا تأكل إلا من صيد مخالبها من الصيد الطازج الجديد، بينما النسر مرابط عند الجيفة التي لها شهور.

والجوارح في اللغة : جوارح - جَوَارِحُ: من
[ج ر ح]. (حيوان).ويقصد به الطيور

1."الصَّقْرُ مِنَ الطَّيْرِ الجوَارِحِ" : أَيْ مِنَ الطَّيْرِ الكَوَاسِرِ الْمُفْتَرِسَةِ، وَهِيَ رُتْبَةٌ جَمِيعُهَا مِنَ اللَّوَاحِمِ، مِنْهَا جَوَارِحُ اللَّيْلِ وَجَوَارِحُ النَّهَارِ. أ."جَوَارِحُ اللَّيْلِ" : طَيْرٌ مِنْ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ تَشْمَلُ البُومَ. ب."جَوَارِحُ النَّهَارِ" : طَيْرٌ مِنَ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ تَشْمَلُ العقاب والصَّقْرَ وَالنَّسْرَ.

صقر شاهين
وتقتات بافتراس الطرائد عن طريق الصيد ، وبعضها لا يصيد الا مضطرا ولكن يقتات بالجيف والنافقة .ولكن كلها تشترك  في أنها من اللواحم  .
الافتراس هو - وفقًا لتعريف علماء البيئة - تفاعل بيولوجي بين كائنين، حيث يقوم أحدهما وهو المفترس (الضاري أو الكاسر أو الجارح أو الكائن الذي يصطاد) بالاقتيات على كائن أو عدد من الكائنات الحية الأخرى التي تُعرف باسم الفريسة (الطريدة أو الكائن الذي يُصاد). قد يقوم المفترس أو لا يقوم بقتل فريسته قبل الاقتيات عليها، إلا أن فعل الافتراس يسبب - من وجهة نظر العلماء السابق ذكرهم - موت الطريدة دومًا.
الصفحات التالية بها مقالات بعضها تفصيلية عن هذه الكائنات ، ويوجد بها العديد من الروابط لتفاصيل أخري 

إختر الموضوع المناسب واضغط علي السطر الذي تختاره لتصل للموضوع  هناك روابط أخري للمزيد عن الموضوع  لا تنساها  . وللمزيد من المعرفة عن هذه المدونة . قم بزيارة  الرابط الخاص بالتنويه  بنهاية الصفحة . نرجو أن نجيب علي أسئلتك  . ونشكرك لزيارتنا

  للمزيد  شاهد ايضا : 
نشر علي رحال_____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي                مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق