السبت، 25 فبراير 2012

القرش الليموني lemon shark

 الطول: عند الولادة 45 سم - 80 سم، أقصى طول يصل إليه 310 سم، يبلغ أقصى طول للذكور234سم.
الانتشار: ينتشر القرش الليموني بشكل كبير في أغلب البحار، حيث يتواجد في وسط وغرب المحيط الهادي، المحيط الهندي، جنوب أفريقيا، موريسيوش، جزر السي شل، مدقشقر، البحر الأحمر، شرق باكستان الهند، تايلاند، فيتنام، ماليزيا، إندونيسيا، غينيا الجديدة، استراليا ( كوينز لاند، شمال و غرب استراليا)، كاليدونيا الجديدة، الفلبين، بالاو، جزر المارشال، تاهيتي.
العمق: المتوسط 30 متر
المواصفات العامة: كل زعانفه ما عدا زعنفة الذيل تشبه المنجل، أما زعانفه الظهرية فهي متساوية في الحجم، رأسه عريض أما لونه فهو أصفر مائل إلى البني، يفضل القرش الليموني العيش في الخلجان، البحيرات الضحلة، مصبات الأنهار، الأرضيات الرملية، حافة الحيد المرجاني ، يفضل المياه الساكنة المعكرة، يمكن للقرش الليموني أن يستلقي على القاع، تمتد فترة الحمل لدى القرش الليموني إلى 10 أشهر و يتراوح مجموع القروش الصغيرة ما بين 1 - 18، تنتقل القروش الوليدة إلى المناطق المسطحة و الضحلة خلال فترة المد العالي و ذلك حتى تهرب من القروش الأكبر و لا تفترسها.
من خلال دراسة القرش الليموني لاحظ العلماء أن مناطقها صغيرة نوعا ما، حيث تم صيد أحد القروش الليمونية المميز بعلامة في نفس المنطقة بعد أربعة سنوات.
تتنوع فرائسها فمثلا يقتات القرش الليموني على مجموعة مختلفة من الأسماك مثل: السمك البغبغاء، السمك الخفاش، أسماك البوري كما يمكنه أكل الربيان و سرطان البحر بل و حتى أسماك الري اللساع.
بالإجمال هي كائنات خجولة بل إنه من الصعوبة بمكان الوصول إليها تحت الماء، هناك عدة تقارير أفادت بقيام القرش الليموني بالهجوم على الغواصين بعد إثارة غضبها، ولذا ينصح الخبراء بعدم التعرض له و إثارة غضبه و دائما أعط مساحة كافية له ليتحرك براحة.
نشر علي رحال____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي              مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق