السبت، 25 فبراير 2012

قرش المطرقة ..The Hammerhead shark

 هناك ثمان أو تسعة أنواع من القروش التي تندرج تحت أسرة قرش أبو مطرقة.
الطول عند الولادة : 30 – 70 سم، أقصى طول يصل الى 600 سم، يتراوح طول الإناث 120 – 550 سم بينما يتراوح طول الذكور 110 – 340 سم.
الإنتشار توجد في أغلب البحار الإستوائية و الدافئة.
العمق:1 – 275م.
المواصفات العامة: من السهولة التعرف على القرش بسبب شكله المميز و الذي يبدو كأنه حرف "تي" الإنجيلزي، و العينان الواقعتان على جانبيه، هناك عدة نظريات ظهرت محاولة تفسير شكل الرأس منها إنه يساعد على الحركة و يخدم كمقدمة منحنية مما يسهل من المناورة خصوصا عند الإنعطافات الحادة للقبض على الفريسة.
لولادة الصغار بعض أنواع القرش أبو مطرقة تذهب للمناطق الضحلة قادمة من المناطق العميقة، و تتنوع فرائسها من الحبار الى القشريات و الأسماك بل أنها تقتات أيضا على أسماك الراي اللساع.
الأنواع الكبيرة من القرش أبو مطرقة ليست فقط جريئة بل خطيرة على الغواصين بينما الأنواع الصغيرة تكون خجولة جدا و من الصعب ملاقاتها تحت الماء، و يعاني أو مطرقة من الصيد الجائر حيث انخفضت اعداده بشكل مخيف.
نشر علي رحال____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي              مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق