الاثنين، 27 فبراير 2012

الألبكة والفيكونيا ( الفيكونا )


الألبكة :Alpaca
الاسم العلمي :Lama Pacos
الألبكة هو حيوان ثديي ذو حافر، شبه مستأنس من أعالي الانديز بأمريكا الجنوبية وهو من عائلة الجمل ويشبه الخروف طويل الرقبة، وتؤكد الدراسات الجينية الحديثة أنه ينحدر من سلالة حيوان الفكونة Vicun~a الجنوب أمريكي.

    وعلى الرغم من أنه يربى أحياناً من أجل لحمه، إلا أنه يربى أساساً لصوفه الطويل البراق والذي يتدرج من اللون الأسود ودرجات البني إلى الأبيض.
    قطعان الألبكة يربيها السكان المحليون في مرتفعات بوليفيا وشيلي وبيرو، وتتغذى على الحشائش النامية بالقرب من حد الثلوج ويتطلب تربيتها وجود مصدر للمياه النقية. وقد استأنست شعوب الإنكا القديمة الألبكة واستخدمت صوفها قبل الفتح الأسباني.
    وقد تم تهجين الألبكة بشكل مكثف مع حيوان اللاما مما أدى إلى ندرة تدريجية في كمية صوف الألبكة العالي الجودة. بدأ تصدير صوف الألبكة إلى أوروبا بعد اكتشاف سير تيتوس سولت (1836) طريقة لتصنيع القماش من صوف الألبكة.
    تربية الألبكة هي صناعة صغيرة ولكنها نامية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبعض البلدان الأخرى.
    في أستراليا وجد المزارعون الأستراليون أن الألبكة المنحدر من أعالي الإنديز خير سلاح يخيف الثعالب وقد حاز على سمعة كحارس وقائي رفيع المستوى للأغنام، كما أن مبيعاته هناك آخذة في التصاعد
الفيكونيا أو الفيكونا (بالأسبانية: La vicuña)
الفيكونيا
حيوان ثدي من جبال أمريكا الجنوبية، وهو من أقرباء اللاما، يعتبر من الحيوانات المهمة بالنسبة للسكان المحلين بسبب جودة صوفه.
هناك عادة محلية لدي سكان الجبال تسمى هذه العاده التشاكو وهي تكرر كل سنتين ليتمكن الفرو من النمويتم الصيد فيها عن طريق حشر حيوانات الفيكونيا بين شباك على شكل حرف v وتسمى بشباك المانجا طبعا بعد خطه عبقرية من اهالي تلك المنطقه يشترك بهذه العاده الصغار والكبار بعد أن يتمكنو من محاصرة الفيكونيا تربط ويؤخذ طبقه كثيفه ويتركو ما يدفيها فقط ثم يطلقوها حره ليعودواليها بعد سنتين (ويكون قوتهم في هذه الفترة هو مجموع بيع الصوف).

 للمزيد  شاهد ايضا : 
مخلوقات مدهشة 
 مخلوقات أخري 


نشر علي رحال_____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي                مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق