السبت، 25 فبراير 2012

قرش الطرف الأبيض المحيطي Oceanic White Tip Sharks

الطول: عند الولادة 60 – 65 سم ، أقصى طول له هو 395سم، و لكن بشكل عام يمون طوله أقل من 300 سم ، يتراوح  طول الإناث البالغة 180 – 270 سم بينما يتراوح طول الذكور البالغة 180 – 270 سم.
الإنتشار: يتواجد في المياه الإستوائية و شبه الإستوائية.
العمق: 1 – 150م.
المواصفات العامة: يمكن التعرف على هذا النوع بكل سهولة من زعنفته الظهرية الكبيرة و من زعانفه الصدرية المستديرة والمذيلة بالأبيض، يكون لون زعانف قروش المحيط الهادي رمادية بينما تكون زعانف قروش البحر الأحمر بنية اللون.
عادة ما يتواجد القرش الإقيانوسي ذو الطرف الأبيض على عمق 180م ، كما يمكنه التواجد عند المنحدرات ، كما يمكن رؤيته عبد الأحياد المرجانية.
يمكن رؤيته بشكل منفرد أو في مجموعات وهي تسبح ببطء نحو السطح، كما يمكن رؤيتها مع الأنواع الأخري من أسماك القرش، تقوم هذه الأسماك بالهجرة الى المياه الدافئة في فصل الشتاء.
تكتد فترة الحمل الى 12 شهرا كما أن الأنثى تقوم بوضع صغارها في المياه الضحلة العكرة، و قد لاحظ العلماء أن إناث منطقة شمال غرب الأطلسي تقوم بوضع الصغار في بداية الصيف مثل إناث منطقة خنوب غرب المحيط الهندي، أما إناث المحيط الهادئ فقد لاحظ العلماء أنها لا تتقيد بموسم معين مما يعني أنها بعد الإنتهاء من وضع الصغار تقوم بالتزاوج مرة أخرى.
عادة ما يتحرك بشكل بطئ و لكنه يمتاز بالرشاقة ، يمكن رؤيته خلال النهار وهو يتنقل إما عند السطح أو تحت سطح الماء بقليل، و عند رؤيته من الأسفل فإنه يشبه الطائرة بسبب زعانفه الصدرية الكبيرة الشبيهة بأجنحة الطائرة، أما قائمة طعامه فهي متنوعة فهو يتغذى على كل شئ سواء الأسماك أو السلاحف البحرية أو الثديات مثل أسود البحر أو حتى الطيور.
ولا يعتبر القرش الإقيانوسي ذو الطرف الأبيض من الأنواع المعروفة بمزاجها المتقلب بل أنه سجلت حالات قليلة جدا لهجوم هذا النوع على البشر، وهناك حالة واحدة فقط سجلت لهجوم القرش الإقيانوسي ذو الطرف الأبيض على الغواصين و كانت من قبل الغواص المحترف برت جليام ، عندما قام هو مع زميلين له بوقفة لتخفيف الضغط على عمق 60م في موقع الغوص سان كروكس قام إثنان أسماك القرش الإقيانوسي ذو الطرف الأبيض بمهاجمتهم ونتج عن هذا الهجوم مقتل أحد الغواصين و إصابة جليام.
أن هذا النوع من أسماك القرش قد تمت دراسة وفهم سلوكه أكثر من قريبه الأصغر حجما و الأكثر سرعة قرش الحيد المرجاني.
وقد ظهرت مجموعة أسماك من هذا النوع في فلم المياه الزرقاء وهي تتغذى على حوت العنبر، و هناك تقرير صادر من مركز أبحاث المحيطات في مدينة ديربان ينص على أن القرش الإقيانوسي ذو الطرف الأبيض هو المسؤل عن مقتل العديد من ركاب السفينة نوفاسكوشيا عندما قام الألمان بإغراقها خلال الحرب العالمية الثانية. 
نشر علي رحال____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي              مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة

هناك 3 تعليقات:

  1. You have used one of my copyrighted images above. I am happy for you to use this and you are welcome to use any of my other images from my website, malcolmnobbs.com, free of charge in the future. Just e-mail me mn@malcolmnobbs.com with details of any image you would like. But in return can you please help me with my Google Ranking by adding my website link somewhere on your Blog. Thanks Malcolm

    ردحذف
  2. Greetings from Los angeles! I'm bored at work so I decided to browse your site on my iphone during lunch break. I love the information you present here and can't wait to take a look when I get home.
    I'm amazed at how fast your blog loaded on my phone .. I'm not even using WIFI, just
    3G .. Anyhow, good blog!

    My weblog :: payday loan advance

    ردحذف
  3. I quite like looking through an article that can make men and women think.

    Also, thank you for permitting me to comment!

    my weblog - titannutrition.co.uk
    my site: Quick Weight Loss Diet

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق