السبت، 25 فبراير 2012

قرش الحيد الرمادي Grey reef shark

الطول : عند الولادة 45 -60 سم ،و أقصى طول له هو 185سم و من الممكن أن يصل في بعض الأحيان الى 255سم ( سجلت حالة واحدة لذكر)، يبلغ طول الإناث البالغة الى 122 – 137 سم ، بينما الذكور البالغة فيصل طولها الى 130 – 145 سم.
الإنتشار: واسع الإنتشار في الجزء الآسيوي من المحيط الهادئ، البحر الأحمر و جزيرة مدقشقر حتى جزر إيستر ، شمال جزر هاواي حتى جزيرة اللورد هاو في الجنوب.
العمق: 1 – 274م.
المواصفات العامة: عند النظر الى زعنفة الذيل يمكن ملاحظة أنها محددة بخط أسود، لا يوجد أي علامة مميزه على الزعنفة الظهرية، و يكون لونه إما رماديا أو بني في الأعلى و لون أفتح في الأسفل، في بعض أنواع القرش الرمادي الموجودة في البحر الأحمر و المحيط الهندي لديها حافة بيضاء في الزعنفة الأولى.
عادة ما تشاهد القروش الرمادية عند الإنحدارات الموجودة عند الأحياد المرجانية و خصوصا في الناطق التي يكون فيها التيار قويا، في بعض الأحيان وجدت في مجاميع يصل عددها الى 100 قرش في مناطق محددة، خلال الليل تتحرك و تحاول الدخول الى المناطق، يتميز القرش الرمادي بالفضول ، و لذا ينصح الغواصين بعدم الإقتراب منها ، لأنها تحافظ على سيطرتها لمناطق نفوذها و لذلك فإنها قد تقوم باستعراضات هدفها التهديد ، مثل أن يقوم بتقويس ظهره و يخفض زعانفه الصدرية و يسبح بشكل مبالغ فيه، مع تحريك رأسه يمينا و يسارا، ومع ذلك يوجد إختلافات جوهرية بين الأنواع الثلاثة الموجودة في المحيط الهندي عن تلك الموجودة في المحيط الهادئ، حيث لاحظ العلماء بعد دراستهم لصغار قرش الحيد الرمادي أن تلك التي تعيش في المحيط الهندي أكثر فضولا و أقل عدوانية، و لكن مازالت هي أكثر أنواع أسماك القرش مهاجمة للغواصين عند الأحياد المرجانية.
تمتد فترة الحمل لدى قرش الحيد الرمادي الى 12 شهرا و تضع الأنثى 1 – 6 قروش، تتنزع فرائسها بين الأسماك الصغيرة مثل أسماك الموراي، السمك الأنبوبي، السمك الجراح والسمك الفراش.
يعتبر قرش الحيد الرمادي أحد ثلاثة أنواع يمكن مشاهدتهم في مواقع الغوصم أما النوعين الآخرين فهما قرش الحيد ذو الطرف الأسود و قرش الحيد ذو الطرف الأبيض.
نشر علي رحال____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي              مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق