السبت، 25 فبراير 2012

قرش ماكو mako shark.


الطول : عند الولادة 60 – 70 سم، أقصى طول يصل إليه 400 سم ، يبلغ أقصى طول للإناث 280 – 400 سم بينما أقصى طول للذكور 195 – 284 سم.
الإنتشار: عند الشواطئ الإستوائية و شبة الإستوائية.
العمق: 1 – 152 م.
المواصفات العامة:  يتميز بعيونه الكبيرة، وخطم أنفه حاد و ذو شكل مخروطي، و من مميزاته أسنانه الكبيرة المعقوفة و الضيقة كما انها جالية من النتوءات عند جوانبها، زعنفة الذيل على شكل هلال بينما زانفه الصدرية أصغر من رأسه، أما اونه فهو مميز حيث أن لونه أزرق في أعلاه بينما في الأسفل أبيض، يعتبر واحدا من أكثر أسماك القرش انتشارا، كما أنه يعتبر من أسرعها حيث سجل له العلماء سرعة 70 كم/س.
يتواجد في المياه التي تزيد حرارتها عن 16°، درجة حرارة القرش ماكو أعلى من درجة حرارة الماء المحيط به مما يمكنه من القيام بنشاطات متعددة تحتاج الى مستويات عالية من الأداء.
بشكل عام عادة ما تتواجد في المياه الشاطئية و لكن يمكن لهذه القروش أن تتواجد بالقرب من الشاطئ في المنطقة الخاصة بتكسر الأمواج، حيث تم صيد أحد هذه القروش في منطقة تكسر الأمواج على عمق 3 أمتار في منطقة إيلات شمال البحر الأحمر.
إنه لمن الطبيعي أن تقوم قروش ماكو بالقفز خارج الماء و ذلك حتى تتخلص من القشريات المتطفلة على جلودها، تتميز هذه القروش بقوتها الكبيرة كما أنها معروفة بقدرتها على القتال خصوصا أذا علق أحد خطافات الصيد في فمها فإنها تقوم بالقفز خارج الماء محاولة إقتلاعه.
تتنوع الكائنات التي يتغذى عليها قرش ماكو مثل أسماك الماكاريل، أسماك التونا، أسماك الأنشوفي بل إنها قد تتغذى على الأنواع الأخرى من أسماك القرش مثل القرش الأزرق، القرش ذو رأس المطرقة، كما أنها تتغذى على سمك أبو سيف بل و حتى السلاحف.
يعرف عن القرش ماكو مهاجمته للبشر و القوارب ، خصوصا عندما يعلق بخطاف الصيد، كما توجد بعض التقارير التي تشير الى قيام القرش ماكو بمهاجمة السباحين لأنهم قاموا بإثارته ونتجت منها حالة وفاة واحدة على الأقل لإمرأة.
نشر علي رحال____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي              مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق