الجمعة، 13 يناير 2012

مكونات طبيعية للعطور


تدخل في صناعة العطور كثير من المكونات الطبيعية التي تتكون من أصول نباتية ، حيوانية ، رواسب حجرية ومعدنية . وأهمها هي الأصول النباتية ، وفي الغالب أن معظم النباتات صالحة للعطور فكل الفواكه والزهور والأخشاب لها روائح ، وصناعة العطور هي فن مزج الروائح لصناعة العطر . نستعرض هنا بعض المكونات الطبيعية في صناعة العطور .
 أولا : أهم  النباتات  العطرية  aromatic  Plants  :
 هي  النباتات  التي تحتوي بعض أجزائها على زيوت طيارة لها رائحة عطرية و تدخل في صناعة العطور والروائح المستعملة في الزينة و التي قد تستعمل أيضا في أغراض طبية ومن أهم  النباتات  العطرية:
العود
ثمرة العود
عود البخور كلمة تطلق على مواد عطرية بعينها أو خلطات عطرية (سرية في بعض الأحيان) توضع على الجمر لتحترق مطلقة موادها العطرية المكونة لها فينطلق دخانها العطري الجيد الرائحة. يستعمل لذلك مباخر أو مجامر خاصة ذات أشكال وألوان متعددة وبعض غالي الثمن للحرفية العالية التي اعتمدت في تصنيعها. اعتادت المرأة العربية والخليجية خصوصا التي تتمتع بذوق خاص في استخدام العطور وعود البخور، ودهن العود وهو أشهرها, إضافة إلى عرق الصندل، وعرق الزعفران، وعرق العنبر، وعرق المسك، وعرق الحنة، والياسمين.
تصنع بعض النساء أنواع خاصة من عجينة تخلط بها العود والمسك والعنبر ودهن الورد ثم تجفف لتوضع في خزائن الملابس لتنتقل رائحتها الجميلة للملابس.
يحرق بخور العود في البيوت العربية مفضية لها رائحتها الذكية المميزة وتعد مظهراً من مظاهر الترحيب بالضيوف, وهناك أنواع غالية جدا للعود لا تستعمل إلا في المناسبات، أو عند استقبال زوار يعرفون قيمة العود الغالي, إما لطرد رائحة الطبخ من البيت فيختار نوعا عاديا من العود.
مواصفاته
البخور الجيد يتصف بما يلي:
يميل لون دخانه إلي الأزرق.
البخور الجيد يتميز بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه.
لا يؤذي أو يدمع العيون عند استنشاق البخور، فإذا أحسست بألم فيها فاعلم أنه رديء.
البخور الجيد يتميز بكثرة وجود عروق لونها يميل إلي اللون البني الغامق أو الأسود.
البخور الجيد يميل لونه لللاسود وثقل وزنه.
شتلات الصَنْدَل
مقال تفصيلي عن  العود
الصَنْدَل هو جنس أشجار له استعمالات طبية وعطرية.
الصندل الأبيض
الصندل (Sandal Wood): هو نوع خشب له رائحة طيبة, وقد أولى الطب الأوروبي عناية خاصة للصندل. حيث يستخم مسحوقه لعلاج العدوي بالمثانة ويساعد علي إنزال حصوات الكلى ويعالج إلتهابها. وزيته يستعمل كمرطب للجلد وفي الحمي والعدوي به وللمساج. ورائحته مهدئة. ويعالج السيلان.
لخشب الصندل وخلاصته مكانة خاصة في الطقوس الدينية الهندوسية, حيث يصنع أفخر أنواع البخور, وتصف قطع من أخشاب الصندل لتحرق مع جثامين الهندوس الأغنياء وذلك لعطر الصندل المميز.
الصَنْدَل
شجرة الصندل نبات طفيلي، يتراوح ارتفاعه بين 8 - 10م, يتطفل على الأشجار القريبة فيتعلق عليها, تقطع هذه الشجرة بعد مرور عشر سنوات على نموها، ويستعمل جوفها الأصفر البني لصناعة خلاصة الصندل بالتقطير.
ينتشر الصندل في دول الصين والهند والفلبين وأندونيسيا بكثرة, ومن أشهر أنواعه
الصندل الأبيض (باللاتينية: Santalum album)
البنفسج
البنفسج Viola odorata :
و يستخرج من أزهاره بالتقطير زيت البنفسج الذي يدخل في صناعة أفخر أنواع الروائح أما منقوع الأزهار فسيتعمل كمدر للبول و العرق و يفيد شربه في التهاب الحلق .
السوسن
السوسن  :
يستخرج من أزهاره زيت عطري و كذلك من مسحوق أبصالها و يدخل الزيت العطري في صناعة الصابون و بعض أنواع مساحيق الوجه



 النرجس: Narcissus
تجمع أزهاره المتفتحة في الصباح الباكر و ذلك لاستخلاص الزيت منها بطريقة التقطير غير المباشر للمذيبات و يستعمل في تحضير كثير من المركبات  العطرية  كالكولونيا و المساحيق العطرية
الزنبق :Polianthus tuberose
 النرجس
يستخرج من أزهاره الشمعية المتفتحة ذات الرائحة  العطرية  زيت التوبيروز بطريقة الإذابة الدهنية أو بطريقة التقطير غير المباشر و يستعمل التوبيروز الطيار في صناعة الروائح العطرية
الورد البلدي
الورد البلدي Ros
يزرع الورد من أجل أزهاره المستعملة في عمل المربى و كذلك لإنتاج زيت الورد و ماء الورد و تحسين رائحة الكثير من الأدوية و المأكولات و مهدئ للأعصاب و يضاف للعطور و الحلوى
 وقد تقطف البراعم قبل تفتحها و تسمى زر الورد و تستعمل لإضافتها أثناء تحسين نكهة الحلوى و بعض الأدوية وقد أمكن تحضير نوع من الشراب غني بالفيتامينات من ثمار الورد و له تأثير مدر للبول ودهن الورد من أغلى العطور
النارنج
النارنج Citrus aurantium:
يختلف موعد حصاد الأجزاء المراد تقطيرها حسب الجزء المستعمل إن كانت ثمارا أو أوراقا أو أزهارا فالقشرة تحتوي على زيت طيار Auratiamarin و الهيسبيرين و الأيسوهسيبرين و يحصل منها أيضا على الهيسبريدين و تستعمل في حالات شلل الأطفال و الحمى الروماتيزمية و الإجهاض كما يحصل على البكتين المستعمل في صناعة الأدوية و مساحيق الوجه ومن عصير الثمار يؤخذ حمض الليمونيك أما البذور فتحوي على 15 % زيت يدخل في صناعة الصابون أما الورق الحديث و البرعم الطرفي فتقطر لإنتاج زيت يستعمل في صناعة الصابون و الروائح . أما الأزهار فتعطي بالتقطير الزيت الطيار الذي يعد من أفخر العطور و
هو زيت النيرول Oil of Neroli
الفتنة ( المسك - السنط ) Acacia franesiana :
السنط
شجيرة ذات أشواك متساقطة الأوراق خشبها متين أزهارها كروية صفراء برتقالية ذكية الرائحة تظهر في فصل الشتاء و الربيع تتكاثر بالبذور في آذار
 يستخرج من الأزهار زيت طيار يسمى زيت أكاسيا يدخل في تحضير كثير من الأنواع الروائح  العطرية  و دهانات الشعر وفي تحضير الياسمين الصناعي و الزيت سائل أصفر ذكي الرائحة , أما قرون الشجيرة فتستعمل في الدباغة كما يستعمل منها مرهم ضد الاكزيما و تهتك جلود أصابع القدم
الريحان
الريحان :  Ocimum
الريحان (بالإنكليزية: Basil) أو ما يسمى الحبق هو نبات عطري يتبع الفصيلة الشفوية.
يدخل في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي. وأما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.
الوصف النباتي
أوراق نباتية عطرية. كان الأوروبيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية.وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا. ومغلي أوراق الريحان يعالج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا.
يجدر بالذكر ان الريحان يتمتع برائحة عطرية ويشتهر استخدامه من قبل النساء في الخليج العربي كعطر ويطلق عليه اسم (المشموم) وكان يتغنى به في ابيات الشعر الشعبي.و يزرع الريحان بكثرة منطقة حلي بمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة وكذلك على امتداد الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية.
مقال تفصيلي عن  الريحان
الحنة
الحنة
ولها استعمالات كثير ومتعددة .. نذكر منها التالي:
الاوراق
- التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء.
- وتستعمل الحناء فى علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.
- أعمال الصباغة مع إضافة مواد مثبتة للون .. كما تقوم الفتيات المبهرات البياض بعمل حوض به مغلي مسحوق الحناء بكمية كبيرة من الماء ويجلسن فيها فترة حتى يكتسبن اللون القرمزي أو النحاسي (لون قليل السمرة لامع) ذو جاذبية فتانة. - وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.
- وتستعمل عجينة الحنة فى علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس) بوضعها على الجبهة.
- والتخضب بالحناء يفيد فى علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.
الزهور
- وتستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور.
- استنشاق الزهور ينشط الحواس وينعش القلب ويقوي الاعصاب.
الجذور
- المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الاسنان.
الياسمين
- ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ فى الوسيط القلوي.
الياسَمين (فارسية معربة): نبات عطري، نبات متسلق له أوراق مركبة ريشية متقابلة وفي الفصيح يدعى سمسق اسم يطلق على نحو 200 نوع من الشجيرات المزهرة التي تتبع الفصيلة الزيتونية. تنمو، بصورة أساسية، في المناطق المعتدلة من العالم القديم وخصوصًا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية والشبه مدارية في الهند وجنوب شرق آسيا.
الياسمين Jasminum graniflorum:
وهو الياسمين الأبيض الذي يزرع من أجل أزهاره  العطرية  الرائحة وهو من أحسن  النباتات  العطرية  و يستخلص زيت الياسمين بطريقة الاستخلاص الدهني أو بالاستخلاص بالمذيبات العضوية
 تدخل صناعة الياسمين ( الزيت و الدهن ) في كثير من المركبات  العطرية  و الروائح الفاخرة   مقال تفصيلي عن الياسمين
القرنفل (باللاتينية: Syzygium aromaticum) نوع من النباتات من الفصيلة الآسيّة.
الوصف النباتي
النبات شجرة دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10 إلى 12 مترا ويصل أحيانا إلى 20 مترا. هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبه المسامير وهي أكثر أجزائها استعمالا وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها أحمرا ويتحول إلى البني عندما تصبح يابسة.
تستخدم بذورها المجففة كبهارات في الكثير من الأطعمة. بالإضافة إلى تأثيراته الطبية الكثيرة المفيدة.
و يستخرج من بذور القرنفل زيت طيار يسمى الأوجينول الذي له خصائص علاجية خاصة لآلام الأسنان، ويمكن كذلك استخراج الزيت من سوق شجرة القرنفل وأوراقها عن طريق التقطير.
خزامى ، Lavender   الخزامى    ( Lavandula vera )
خزامي
   و الزيت العطر في زهر الخزامى مهم ، خصوصاً انه يستعمل كثيراً في صناعة العطور ، وبشكل اقل في صناعة الادوية او المعالجة ، و الرائحه اللطيفة العطرية توجد في الزهر وفي كل اجزاء الشجيرة ، و الخزامى لا يباع فقط لأجل زيته العطر ، بل يباع بشكل باقات خضراء أو مجغغة و على شكل مسحوق تعطر الاجواء والمنازل والملابس .
 وكانت شجيرات الخزامى تنتشر في الاماكن حول لندن بشكل كثيف ، إلا ان ذلك لم يعد موجوداً بسبب استعمال هذه الاراضي لبناء الابنية السكنية مما رفع سعره.
 إن أهم جزء في تركيبة الخزامى هو زيت عطري ، لونه باهت اصفر او اصفر الى اخضر ، او يكاد يكون دون لون ( حسب المحصول ) ، ذو رائحة عطرية مميزة ، وطعم حاد لاذع و مر بالفم ، و اهم ما يتركب منه هذا الزيت مادة تسمى : Linalyl acetate و Linalool . وهنالك مادة اخرى Cineol . Borneol . Pinene . وبعض Tannin ، و املاح عضوية
زهرة النسرين
 النسرين
وهو ورد برى نبات معمر من فصيلة الورديات ، ينبت بريا فى الجبال، لونه أبيض وله رائحة عطرية قوية ، ساقه مخضرة ، وأوراقه ريشية ، والأزهار وردية باهته فردية من شجيرة معمرة متساقطة الأوراق من الفصيلة الوردية، شائعة في السياجات وفرجات الغابات وأطرافها وعلى منحدرات الأدغال. ارتفاعها (1-3) م ذات ساق مقوسة تحمل أشواكا معقوفة قوية، الأوراق مركبة رئيسية ثلاثية أو خماسية الوريقات، والوريقة بيضوية الشكل حوافها مسننة . تزهر في (حزيران – تموز ) أزهارا مفردة غالبا ما تكون بيضاء أو زهرية اللون.الثمار الكاذبة (الناتجة عن تضخم وتشحم قاعدة الأزهار) كروية ، بيضوية ملساء ، حمراء، عند النضج تكون محاطة بغلاف ذي لون أحمر بداخلها عدد من البذور.
 مقال تفصيلي عن النسرين
 الزعفران هو نبات بصلي من الفصيلة السوسنية. الجزء الفعال في الزعفران أعضاء التلقيح وتسمى (السّمات) وتنزع من الزهور المتفتحة، وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي وذات رائحة نفاذة وطعم مميز، وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة.
الاستعمالات الطبية
زهرة الزعفران
الجزء الفعال في الزعفران هو عبارة عن ميسم الزهرة (أعضاء التلقيح) التي تنزع من الزهور المتفتحة بدقة متناهية، وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها. وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. تحتوي المياسم على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي، وذات رائحة نفاذة، وطعم مميز. وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة. لكن اليوم مع انتشار الأدوية لم يَعد له قيمة طبية كبيرة، وهذا عدا عن أن الكثيرين يشككون أصلا بما إن كان له فائدة طبية. ولذلك فقد أصبح استخدامه كدواء مُقتصراً على الأوساط الشعبية. يستخدم الزعفران باعتباره دواء عشبي طارد للريح (تشنجات وانتفاخ البطن)،استخدم الاربيون في العصور الوسطى الزعفران لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والاضطرابات مثل السعال ونزلات البرد والحمى القرمزية والجدري والسرطان ونقص الأكسجين والربو وكان للزعفران اهداف أخرى تشمل اضطرابات الدم والارق والشلل وامراض القلب واضطرابات المعدة والنقرس والنزيف الرحمي المزمن واضطرابات العين. والمصريون القدامى استعملوه كمنشط جنسي. منع الميثانول من تحديد الزعفران بمعدلات مرتفعة هذا يحدث عن طريق تبرع بروتون قوي ppph من قبل اثنين من الزعفران النشيطة وهكذا بتركيزات من 500 جزء من المليون و 1000 واظهرت الدراسات الكروسينية تحييد 50٪ و 65٪من Radicals على التوالي عرض SAFMAL اقل معدل من الكروسيين ولكن هذه الخصائص تعطي مقتطفات الزعفران يستعمل كمعامل مضاد للاكسدة في مجال المنتوجات الدوائية ومستحضرات التجميل وكمكمل غذائي. رغم هذا كله فان الزعفران مادة قاتلة فقد اظهرت دراسات عديدة اجريت على حيوانات المختبر ان 50D من الزعفران أو الجرعة المميتة أو جرعة 50٪تموت هذه الحيوانات من جرعة زائدة وهي 20.7 غ/كغ. كما ان الزعفران يعتبر كذلك مضاد للاكتئاب        مقال تفصيلي عن الزعفران
حصا البان
حصا البان Rosemary
 نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم.
مقال تفصيلي عن  حصا البان
نبتة العطر
نبتة العطر
ماء العطر يستخرج من نبتة عطرية أسمها العلمي ( Pelargonium graveolens *) أما أسمها الشعبي و المتداول لهذه النبتة فلهاعدة أسماء منهاالعطر البلدى وينطقها البعض بالتاء بدلاً من الطاء فتكون عتر أو العتر الجبلي ، اللافاندر ، العطرشية عند اهل المغرب العربي
ويستعمل ماء العطر بكثرة فنحن نستعمله في صناعة الحلويات وأضافة قطرات منه أو ورقة من نبتته الخضراء لأبريق الشاى فيعطيه نكهة جميلة ومذاق رائع
العتر (إحدى أصناف الجارونيا ) نبات عطري مميز له رائحة نفاذة  يميل للجو الدافئ شتاءا أو ضوء الشمس المباشر ويجب أن نجنبه الحر الشديد صيفا كما يروى بانتظام من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً صيفا ويندى بالرش للتربة بالماء شتاء مع ملاحظة عدم رش أوراقه بالماء لوجود زغب عليه كما انه يتكاثر بالعقل الساقية و التسميد ضعيف جداً أما زيت العطر فهو يدخل في تركيب الكثير من العطور ، وايضاً تستعمل كنكهة للحلويات
اليانسون
نبات معروف من فصيلة الخيميات، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل
 أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل
ينسون
 المستعمل منه فقط البذور.
المواد الفعالة:
 زيت طيار ـ فلافونيات.
الخصائص الطبية لليانسون:
 مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.
 منشط للهضم ومدر للبول.
 واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.
الزنجبيل
نبات من العائلة الجنزبيلية، وهو أصلاً من نباتات المناطق الحارة، يحتوى على زيت طيار له رائحة نفاذة وطعم لاذع، ذكر في قوله تعالى: [ ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ] (الإنسان 17)
جنزبيل
 يتركب من زيت طيار ومواد فينولية وقلوانيات ومخاط نباتي ، يكثر في بلاد الهند الشرقية والفلبين والصين وسيلان والمكسي الأجزاء المستعملة جذوره وسيقانه المدفونة فى الأرض " الريزومات ".
يستعمل منقوعه قبل الأكل كمهدئ للمعدة وعلاج النقرس، كما أنه هاضم وطارد للغازات. ويستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية.
ويستخدم كتوابل فى تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز. يضاف إلى أنواع من المربات والحلوى كمربى البلح والجزر، ويضاف إلى المشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة
"طرق العلاج"
يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم "الرثية ".
وتضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لانتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان.
البابونج
البابونج
نبات حولي من فصيلة المركبات، يوجد في الحقول وعلى جوانب الطرق بالمناطق الحارة، ويتراوح
 ارتفاعه ما بين 15 ـ 50 سم، ساقه متفرعة، أوراقه طويلة ومجنحة، وأزهاره بيضاء، ولزهرة البابونج
 رائحة عطرية تميز العشبة عن أعشاب تشبهها لا رائحة لها
 المواد الفعالة:
 تحتوي على 1 % زيت أساسي يحتوي على الكامازولين الأزرق وغيره.
 الخصائص الطبية:
 يستعمل مسحوق الأزهار من الخارج لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم والتهاب الأظافر
 ويستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية: الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية
 ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل غسيل مهبلي لمعالجة إفرازات
 المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام
 ومغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة.
نعناع فلفلي
 ويستخدم البابونج في مستحضرات التجميل الطبية.
نعناع فلفلي (Peppermint)
واسمه العلمي Mentha piperita L. ويتبع الفصيلة الشفوية Labiaceae.
موطنه ينمو في كل البلاد العربية بريًّا أو مزروعاً
الوصف النباتي:
عشب معمر عطري، يحمل أوراقاً بسيطة، متقابلة، والأزهار صغيرة
في نورات هامية لونها بنفسجي خفيف.
وأهم فوائده الطبية: من الداخل:
يعتبر مستحلب النعناع من أنجح الأدوية لعلاج الاضطرابات المرارية والمعوية
وطرد الغازات وهو مدر للصفراء ومضاد لالتهابات
من الخارج:
يعالج التهاب الثدي بوضع لبخة من أوراق النعناع ولباب الخبز والخل.
تسكين الآلام العضلية بوضع كيس من الشاش مملوء بأوراق النعناع بعد تسخينه ووضعه على موضع الألم
يعالج الزكام عند الأطفال باستنشاق بخار الأوراق الموضوعة فوق الموقد.
عشبة الليمون (Lemon grass)
ومن أسمائه عشبة الشاي أو حشيشة الليمون، واسمه العلمي Oymbopogon citrates Stapf
عشبة الليمون
 ويتبع الفصيلة النجيلية Gramineae. موطنه ينتشر بالمناطق الحارة ويزرع في الهند
 وبورما وسيلان وإفريقيا الشرقية، وفي كثير من البلاد العربية كمصر والسودان والسعودية
الوصف النباتي:
 عشب عطري معمر يمكث بالأرض حوالي عشر سنوات، وللنبات أوراق طويلة تشبه السيف، وملساء
 والجزء الطبي: الأوراق. والجوهر الفعال زيت عطري له طعم الليمون ورائحته قوية
 نظراً لمحتواه العالي من السترال (70 – 80%) .
وأهم فوائده الطبية:
 يستعمل طبياً كمطهر وطارد للغازات والديدان المعوية. كما يستعمل في صناعة العطور ومستحضرات
 الزينة وصابون التواليت وكمادة مطيبة. وفي العراق ينمو النوع C.olivieri Bor حيث تقتات عليه الجمال
الزعتر
 وهو نبات صحراوي يستخرج من أوراقه وجذوره زيت يسمى Camel grass oil،
 ويستعمل دواء لكثير من الأمراض كالروماتيزم والآلام الحادة في الرأس والحمى.
الزعتر (Thyme)
ومن أسمائه صعتر، واسمه العلمي Thymus capitatus L. ويتبع الفصيلة الشفوية Labiatae
 موطنه حوض المتوسط والشام والعراق، ويزرع في كثير من الدول كخضار ورقية
الوصف النباتي:
 نبات عشبي عطري يصل ارتفاعه إلى 40 سم تقريباً، ساقه خشبية بيضاء اللون، تتفرع عدة تفرعات
 عند قاعدتها لتجعل النبات ينتشر أفقياً في شكل ساحات دائرية، أوراقه صغيرة جالسة
 لها رائحة نفاذه، ويعد النبات من أجود مراعي النحل.
وأهم فوائده الطبية:
 يستعمل مغلي الأوراق غرغرة لتطهير الفم ومعالجة الالتهابات الحلقية. وللنبات أثر مضاد لدودة الإنكلستوما
 كما يستعمل لمعالجة الأمراض الجرثومية في المعدة والأمعاء، ويدخل ضمن الكثير من الخلطات الطبية لمعالجة
 أمراض البرد والزكام والتهاب الشعب الهوائية. كما يقال إنه يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما
 وللزعتر استعمالات أخرى حيث يضاف كتابل إلى كثير من أنواع الفطائر والبتزا وبعض المشويات
 وغيرها لإكسابها نكهة خاصة
خردل
الخردل
نبات حولي من فصيلة الصليبيات، يوجد بريا فى الحقول وعلى حواف الطرق وشواطئ الأنهار، الساق منتصبة، والأوراق معنقة قيثارية الشكل، والأزهار صفراء عنقودية التجمع، والبذور بنية تقترب من اللون الأسود،
ذكر الحق سبحانه وتعالى الخردل في سورة لقمان حيث قال: [ يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله،إن الله لطيف خبير ] (16)، وكذلك ذكره جل وعلا كمعيار للدقة في الموازين الربانية حيث قال في سـورة الأنبياء: [ ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا، وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، وكفى بنا حاسبين ] (47).
 التركيب: من جلوكسيدات مستردة، وزيت طيار مثير للدموع، وحامض خردلى يعطى زيت الخردل المعرو.
الموطن الأصلي :حوض البحر الأبيض المتوسط، ومنه انتشرت زراعته فى العال
الأجزاء المستعملة: البــذور
الاستعمال:
ـ يضاف للمواد المستخدمة فى عمل اللزقات للروماتيزم، وحالات احتقان المسالك الهوائية، ولتنشيط الدورة الدموية فى الأعضاء الداخلية
ـ زيت الخردل منبه لعصارات الجهاز الهضمي .
الفانيليا
الفانيليا  :
 إن الفانيليا هي أحد التوابل التي تنمو في البلاد الاستوائية، وأحسنها ما كان مبقعا ببقع بيضاء لأنه أزكاها رائحة.
ويصنع الفلاحون في بعض المناطق الجبلية الأوروبية من الفانيليا طعاما سائغا يفيد الناقهين وينشط قواهم.
وأهم صفات الفانيليا أنها مثيرة للشهية،
وتعتبر مدغشقر اكثر الدول واكبرها انتاجا للفانيليا
المركب الكيمائى الرئيسى فى المستخلص للفانيليا و الذى يدخل فى تركيب الفانيليا
ويعطيه نكهته المميزة هو  4 -hydroxy-3-methoxybenzaldehyde
 مقال تفصيلي عن الفانيليا
البردقوش : 
البردقوش
ويتبع الفصيلة الشفوية Labiaceae . وهو عشب عطري أوراقه بسيطة متقابلة خضراء داكنة
والأزهار صغيرة بيضاء أو حمراء. والجزء الطبي هو الأوراق والأزهار والسوق الدقيقة.
مقال تفصيلي عن البردقوش 
المسك الرومي
المسك الرومي
نبات من فصيلة الصبار الأمريكي
 ينمو بريًا في أمريكا و آسيا المدارية
 و يزرع أيضاً للاستخدام في العطور و مستحضرات التنظيف
في أوروبا الوسطى و إفريقيا الجنوبية و شمال كارولينا و نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية
و عطر المسك الرومي قوي يسبب الغثيان غالبًا
و تنبت ساقه الرفيعة من مجموعة جذور شبيهة بالأنابيب و غالباً ما يصل طولها إلى 90سم
النبات المسكي
 تحمل ساق المسك الرومي أزهارًا شمعية بيضاء ثُمانية الأوراق على شكل السيف
 و قد سمي المسك الرومي نسبة لشكل كتلة جذوره و ليس لشبهه بالوردة الأنبوبية الشكل
 و لايُعد المسك الرومي من الورود
النبات المسكي:
 يوجد مسك مكسيكي له رائحة المسك تماماً يعرف علمياً باسم Mimulus Cardinilis وهو نبات له ازهار برتقالية جذابة بها بقع حمراء. ويسمى بالمسك الأمريكي
ثانيا : أهم  المكونات الغير نباتية   
العنبر: وهو مادة عطرية تجمع من البحر واجوده الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الاصفر وأردؤه الأسود.
يستعمل داخلياً لفتح الشهية وزيادة الوزن والقدرة الجنسية والتخفيف من آلام التهاب المفاصل ويستعمل مسهلاً وطارداً للغازات المعوية، ويستعمل عن طريق الشم لعلاج الفالج واللقوه ويفيد دخانه لنزلات البرد وتقويه الدفاع ويستعمل دهاناً على فقرات الظهر لأوجاع العصب والتنميل، ويستعمل مثبتاً للعطور.
مقال تفصيلي عن العنبر
المسك :  كلمة عربية لأرقى الطيب ذات المصدر الحيواني, ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار الآية (26) سورة المطففين. وقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم إنه قال: (طيب الطيب المسك) ويعتبر المسك ملك أنواع الطيب واشرفها واطيبها وهو الذي يضرب به الأمثال.
المسك: يستعمل سعوطاً مع شيء من الزعفران للصداع الناجم عن البرد وترياقاً للسموم وهو نافع للخفقان ويستعمل طلاءً على فقرات الظهر لعلاج الخدر والفالج، يستعمل مسحوق المسك لتعطير الشعر ويستعمل المسك في تثبيت أجمل وأغلى العطور 
مقال تفصيلي عن المسك 
مسك الغزال
مصادر و طرق الحصول على المسك:
مصادر حيوانية  للمسك
غزال المسك
ثور المسك Musk-ox .
مسك السلحفاة Musk turtle .
قط الزباد Civet cat .
فأر المسك Muskrat ،
المسك الأبيض البارد
 ويستخرج من جبال أوروبا، حيث يتكون بصورة طبيعية عندما تتفاعل بعض أنواع الصخور مع الثلوج المتراكمة على تلك الجبال، فينتج عن ذلك التفاعل كتل هشة من الصخور البيضاء يميل لونها إلى بعض الصفرة.
المسك الكيميائي المصنّع
لقد حضّر العالم (Baur) المسك في عام 1880م وله رائحة المسك إلا انه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكيميائية ويستخدم هذا المسك على نطاق واسع في تحضير العطور كما يوجد عدة أنواع من المسك المحضّرة صناعياً والتي لها خاصية رائحة المسك
 وتشمل هذه الأنواع :  Musk xylol , Ketone musk , Musk ambrette
ولون المسك المحضّر صناعياً أبيض على هيئة بلورات وهو رخيص الثمن
 حيث لا يقارن على الإطلاق بقيمة المسك الطبيعي .. ومن بين هذه الأنواع نجد أن مسك الزيلول " Musk xylol " هو أقلها نقاوة من حيث الرائحة ، بينما نجد أن مسك الأمبريت " Musk ambrette " هو أحسنها وأفضلها رائحة الأمبريت أحياناً يكون أقوى رائحة  أما المسك الكيتوني " Ketone musk " فهو أشد الأنواع مشابهة للمسك من بين الأنواع الثلاثة ، ولكن مع ذلك لا يمكن لأي واحد منها بالطبع أن يحل محل المسك الطبيعي في نعومة الرائحة . ويلاحظ أن المسك المبلور " الكريستالي " له لون أبيض يميل إلى اللون الأصفر الكناري إذا طال عليه الوقت .. ووجود سلفات الكينين في محلول المسك الصناعي يجعل رائحة المسك تختفي تماماً ، كما أن وجود 5‚0 سم مكعب من النشادر إذا أضيفت إلى لتر من المحلول الكحولي للمسك تعمل على تقوية رائحة المسك . وتذوب أنواع المسك في الكحول الإيثيلي قليلاً ، ولكنها تذوب بشكل جيد في بنزيل بنزوات وكذلك في الزيوت الطيارة
المظهـر :
توجد على شكل كتلة بلورية عديمة اللون ، أو على شكل سائل لزج .
الرائحة :
قوية الرائحة .
استخــدامــه :
تستخدم هذه المادة مع العطور الرقيقة وكذلك كمادة مثبتة للعطور ،
 كما أنها تعتبر أيضاً من ضمن مكونات العطور ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق