الجمعة، 13 يناير 2012

الريحان


شرفه الله تعالى بالذكر مرتين في كتابه الكريم, فقال تعالى في سورة الواقعة: ( فإما إن كان من المقربين, فروح وريحان وجنة ونعيم) وقال الله تعالى في سورة الرحمن: ( والحب ذو العصف والريحان)
 الريحان :ocimum basilicum
 Basil) هي نبات عطري يتبع الفصيلة أوراق نباتية عطرية. كان الأوروبيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية .وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا . ومغلي أوراق الريحان يعالج الإلتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا. يجدر بالذكر ان الريحان يتمتع برائحة عطرية و يشتهر استخدامه من قبل النساء في الخليج العربي كعطر ويطلق عليه اسم (المشموم ) وكان يتغنى به في ابيات الشعر الشعبي.
الريحان نبات محب للشمس، وتتعدد فوائده حيث يمكن زراعته على عتبة نافذة المطبخ لرائحته الجميلة ولطرد الحشرات الطائرة. كما يمكن استخدامه في الطهي وحفظه مجمداً في الفريزر بعد إضافة زيت الزيتون له.
توجد أنواع عديدة من الريحانة، كما يختلف شكل أوراقه. ويمكنك معرفته فقط من رائحته الطيبة التى تشبه إلى حد ما القرنفل.
 ورائحة ساقه أقوى بكثير من رائحة أوراقه وخاصة عند مكان قطعها، وينمو الريحان حتى يصل طوله لحوالي قدمين.

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    أهلا وسهلا

    رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق