الخميس، 19 يناير 2012

حياة القط 2

الجزء 2 من موسوعة القطط
 تعيش معظم القطط فترة تتراوح بين 12 و15 سنة وقد تصل أعمار بعض القطط إلى 18 أو 19 سنة وهناك بعض منها عاش حياة طويلة قاربت 30 سنة.
ترعى القطة الأم صغارها ريثما تصبح قادرة على تناول الغذاء الصلب. تظهر القطط الصغيرة السليمة زيادة مطردة في الوزن.
التكاثر. تتزاوج القطط عندما تبلغ أعمار إناثها بين 5 و9 شهور وأعمار ذكورها بين 7 و10 شهور. وتستطيع الذكور أن تتزاوج في أي وقت بينما تتزاوج الإناث أثناء فترات معينة تعرف بالشّبق، وهي فترة الرغبة التناسلية الحارة. وتتكرر هذه الفترة عدة مرات خلال العام وتستمر غالبًا من 3 إلى 15 يومًا. وإذا مُنعت الأنثى من التزاوج أثناء فترة الشبق فمن المحتمل أن تأتي فترة الشبق التالية سريعًا. وفي معظم الأحوال تتكرر هذه الدورات حتى يحدث الحمل.
 تستمر فترة الحمل في القطط حوالي 9 أسابيع. وعندما تستعد القطط للولادة، تختار موقعًا هادئًا أمينًا لتلد فيه. وفي أغلب الأحيان تضع القطة من 3 إلى 5 مواليد في المرة الواحدة. ورغم ذلك سُجلت حالات تصل إلى أكثر من عشرة مواليد. وتستطيع القطة الأم الولادة بدون مساعدة الإنسان إلا إذا تعسرت الولادة.
 تزن معظم القطط الصغيرة حديثة الولادة حوالي 100جم. وتلحس الأم مواليدها وكذلك تجففهم وتنشِّط تنفسهم وباقي وظائف أجسامهم. وكسائر الحيوانات الثديية، ترضع الأم صغارها لبنًا طبيعيًا.
 ولا تستطيع القطط حديثة الولادة الرؤية أو السمع لأن عيونها وآذانها تكون مغلقة. وهي تعتمد كليًا على الأمّ التي تقوم بالاعتناء بها وتنظيفها وحمايتها. ولا يقوم الأب بأداء أي دور في العناية بالقطط الصغيرة.
قطة أم تحمل صغيرها إلى مأواها إذا بَعُد عنه. يبدأ الصغار في المشي عند بلوغ الأسبوع الثالث.
النمو والنشأة. تكسب القطط الصغيرة والمعافاة زيـادة ثابتـة في الـوزن يوميًـا. وتتفتـح أعينها خلال 10 إلى 14 يومًا بعد الـولادة. ثم تتفتح آذانها بعـد ذلـك سريعًا وتظهـر أول سنّ في الفم. وتبـدأ القطط الصغـيرة في المشي واكتشـاف بيئتها في عمر 3 أسـابيع. ويتم ذلك تحت مراقبـة الأم التي تقـوم بإعـادة القطط الصغيرة إذا ضلت طريقها. وعنـد بلـوغ الأسبـوع الرابع من العمر تبـرز للقطط الصغـيرة مجموعـة كاملـة من الأسنان المؤقتـة. وقد يبـدأ بعضها في أكـل المــواد الصلبـة، ولكن عنـد بلـوغ الأسبـوع الخـامس أو السادس يكون ذلك أمـرًا طبيعيًا ثم يبدأ الفطـام.
 وعندما يبلغ عمر القطط الصغيرة 4 أسابيع، يبدأ أصحابها في التعامل معها ومداعبتها بلطف، وتصبح هذه القطط بعد هذا القدر من الاهتمام أليفة للغاية. فهي تتعلم أسرع ولديها قليل من مشاكل السلوك الحيواني مقارنة مع غيرها من القطط الصغيرة المعزولة عن الناس أو المحتاجة إلى الحماية المفرطة. وتصبح القطط الصغيرة، إذا اختلطت بكثير من الناس، أقل خوفًا من الأغراب والأوضاع الجديدة. ويمكن تعليم القطط عدم الخوف من الكلاب إذا سمح لها باللعب مع كلب أليف.
 عند بلوغ الأسبوع السادس من العمر، يكتمل نمو الدماغ والجهاز العصبي للقطط الصغيرة؛ وبذلك تستطيع الابتعاد عن أمهاتها بأمان لفترات بسيطة، ومع ذلك قد تظل القطط الصغيرة في كنف أمهاتها وفراشها حتى عمر 9 إلى 10 أسابيع.
 تنمّي القطط الصغيرة قدراتها باللعب مع أقرانها وبذلك تتعلم كيفية التعامل مع القطط الأخرى، وتكتسب القطط مهارات خاصة كمهارات الصيد وذلك بمراقبة وتقليد أمهاتها، وتصل أغلب القطط إلى حجم الجسم الطبيعي في عمر سنة.
الاختلاط. تتصل القطط بعضها مع بعض ومع الحيوانات الأخرى والإنسان بطرق عدة، فتستخدم الأصوات، وإشارات الجسم، والروائح وسائل اتصال. وقد أحصى الخبراء أكثر من 60 صوتًا مختلفًا للقط يتراوح بين الكركرة الناعـمة إلى العــويل المرتفـع المعروف بمواء القـط.
تصدر معظم هذه الأصوات من الحنجرة (صندوق الصوت) في الحلق. ويعتقد بعض العلماء أن كركرة القط تنشأ من اهتزازات في جدار الأوعية الدموية في الصدر نتيجة لسريان الدم بسرعة.
وللأصوات التي يصدرها القط معان عدة؛ فعلى سبيل المثال، قد يكون المواء ـ حسب حالة القط ـ لتحية صديق، أو قد يعبر عن الاهتمام أو الجوع أو الوحدة. أما الكركرة فتعبّر عن الرضا والقناعة إلا أن القطط تكركر عندما تكون مريضة ـ وتدل الهَسْهَسَة والدّمْدَمَة والصراخ على الغضب والخوف.
تتعارف القطط عن طريق أوضاع الجسم والذيل وتعبيرات الوجه المختلفة. فترقد القطط القنوعة الراضية على صدرها وتكون عيناها نصف مفتوحة. ولكي تدعو إلى اللعب والألفة تدور بعض القطط على جوانبها مع التلويح بأكفها في الهواء. ولكن عندما تكون في الحالة نفسها، مع مد المخالب والتحفز وجذب الآذان للخلف، فهذا دليل على الخوف الشديد والاستعداد للدفاع عن النفس.
ويحي القط صديقه من الناس برفع ذيله لأعلى. وقد يمسح رأسه في ذلك الشخص ويلمس يده الممتدة. ويلوح القط الغاضب أو الخائف بذيله من جانب لآخر، ويقوّس ظهره وينفش شعره. والقط المطيع ينحني بتذلل ويفرد أذنيه ويتجنب النظر المباشر في العيون.
تتعارف القطط فيما بينها عادة بوساطة الروائح. فتصدر روائح من غدد موجودة على مقدم الرأس، وحول الفم وبالقرب من قاعدة الذيل. وتحك القطط هذه الغدد في الناس والأشياء وبذلك تٌُعلِّم الأشياء برائحتها. وتستطيع القطط فقط وبعض الحيوانات القليلة شمّ هذه الروائح، ويقوم الذكر برش البول على الأشياء لتحديد منطقة تزاوجه. ويشم الناس والقطط رائحة قوية غير مقبولة للبول.

للمزيد  شاهد ايضا : 
_______________________________________________________
العودة  الي                مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق