الأحد، 22 يناير 2012

معلومات مدهشة عن القط


موسوعة القطط       9
تصدر  القطط حوالي 100 صوت مختلف. تصدر الكلاب 10 أصوات فقط.
دماغ القط أحيائياً أقرب كثيراً إلى دماغ الإنسان منه إلى دماغ الكلب. لدى كل من البشر والقطط مناطق مماثلة مسؤولة عن المشاعر في أدمغتهم.
هناك أكثر من 500 مليون قطة منزلية في العالم، من 40 سلالة معترف بها تقريباً 
كل عام، يؤكل أربعة ملايين قط في أسيا.
في المتوسط، تقضي القطط ثلثي وقت يومها في النوم. وهذا يعني أن القطة التي تبلغ تسع سنوات من العمر بقيت متيقظة فقط ثلاث سنوات من عمرها.
عندما يطارد قط فريسته، يبقي رأسه على مستوى معتدل، بينما يومئ الكلاب برأسهم أعلى وأسفل.
تقريباً يمكن صنع معطف من جلود 24 قطاً.
بينما من الشائع اعتقاد أن المصريين القدماء كانوا أول من جعل القطط حيوانات أليفة، أقدم قط أليف معروف كان قد وجد حديثاً في مقبرة تعود إلى 9500 عاماً في جزيرة قبرص في البحر الأبيض المتوسط. هذه المقبرة سبقت الفن المصور المصري القديم للقطط بـ4000 سنة أو أكثر.
في أثناء عصر محاكم التفتيش الأسبانية (بعد خروج العرب من الأندلس)، أدان البابا أينوسنت الثامن  القطط بتهمة الشر وحرقت آلاف القطط. للأسف أدى الإعدام واسع المدى للقطط إلى انفجار تلوث الجرذان، مما أدى إلى الآثار المتفاقمة للطاعون..
أول قطة في الفضاء كانت قطة فرنسية تدعى فيليسيت (والمعروفة أيضاً بالقطة أسترو). في 1963، أطلقت فرنسا القطة إلى الفضاء الخارجي. أرسلت الأقطاب الكهربائية المزروعة في دماغها رسائل عصبية إلى الأرض. نجت القطة من الرحلة.
تقريباً 40000 شخص يتعرضون لعقر (عض القطط في الولايات المتحدة سنوياً. 
حاسة سمع القطط أفضل من حاسة سمع الكلاب. وتستطيع القطة سماع الأصوات عالية التردد أعلى من البشر بـ2 أوكتاڤ (وحدة سمعية وموسيقية).
تستطيع القطة القفز لأعلى في مسافة تبلغ خمسة أضعاف طولها في القفزة الواحدة 
بعض القطط تنجو من السقوط من 20 متراً، بسبب "منعكس التصحيح" لديها. العينين وأعضاء التوازن في أذنها الداخلية تخبرها أين في المساحة تستطيع أن تهبط على قدميها. حتى القطط بدون ذيل لديها هذه القدرة.
تحك القطط أنفسها في أجسام الناس ليس فقط ليحبونها ولكن أيضاً لتترك علامات سيطرتها بغدد الرائحة الشخصية على وجهها. منطقة الذيل والكفين أيضاً تحمل رائحة القطة.
ليس الباحثين متأكدين بشأن آلية خرخرة القطط. يعتقد معظم البياطرة أن القطة تخرخر بواسطة رنين طيات صوتية عميقة في الحلق. لفعل ذلك، عضلة في الحنجرة تفتح وتغلق ممر الهواء حوالي 25 مرة في الثانية.
تلد معظم القطط الإناث ذرية تتراوح بين واحد وتسعة قطط. أكبر ذرية معروفة ولدت كانت 19 قط، حيث نجا منها 15 قط 
كانت عقوبة تهريب القطط إلى الخارج في مصر القديمة هي الإعدام. مع ذلك نجح تجار الفينيق (لبنان) أخيراً في تهريب بعض السنور، وباعوهم إلى الأثرياء في أثينا ومدن مهمة أخرى.
السلف الأقدم للقط الحديث عاش منذ حوالي 30 مليون سنة. دعاه العلماء "Proailurus"، أي "القط الأول" باللاتيني. مجموعة الحيوانات التي تنتمي إليها القطط الأليفة نشأت منذ 12 مليون سنة.
أكبر قط بري حالياً هو النمر السيبيري. قد يبلغ طوله أكبر من 12 قدم (3,6 متر) (تقريباً حجم سيارة صغيرة) ويبلغ وزنه 700 رطل (317 كجم).
أصغر قط بري حالياً هو القط أسود القدم. الأناث أقصر من 20 بوصة (50 سم) ويزن 2,5 رطلاً (1,2 كجم).
أكثر سلالات  القطط المعترف بها شعبية هي السلالة الفارسية، تليها الماين كون والسيامي.



أصغر سلالات  القطط المعترف بها هي سنغافورا، حيث تزن فقط 4 أرطال (1,8 كجم)، أو حوالي خمس علب كبيرة من طعام القطط. أكبر سلالات القطط المعترف بها هي الماين كون، التي قد تزن 25 رطلاً (11,3 كجم)، أو تقريباً ضعف وزن القطط متوسطة الحجم.
تبدو بعض القطط السيامي على أنها تعاني من حول لأن أعصاب الشق الأيسر من الدماغ تصل إلى العين اليمنى وأعصاب الشق الأيمن من الدماغ تصل إلى العين اليسرى. يسبب هذا بعض ازدواج الرؤية، والذي تحاول القطة تصحيحه بواسطة تحريك العينين إلى الداخل مما يجعلها تبدو حولاء.
يعتقد الباحثون أن الكلمة tabby (تعني النمط اللوني المخطط) مشتقة من الطابية، وهو حي في بغداد، العراق.  القطط المخططة استمدت اسمها لأن معاطفها المخططة تشابه الأنماط الأنماط المتموجة الشهيرة في الحرير المنتج في هذه المدينة 
تكره القطط المياه لأن فراءها لا يعزل جيداً عندما يبتل. مع ذلك، تحب قطط ڤان التركية السباحة. لأنها نشأت في وسط أسياً، يعد معاطفها نسيجاً فريداً مما يجعله مقاوم للماء.
القطط الماو المصرية هي على الأرجح أقدم سلالة قطط. في الواقع، السلالة قديمة جداً إلى درجة أن اسمها يعني قطة باللغة الهيروغليفية المصرية.
أغلى قط في التاريخ هو القط نيكي الصغير، والذي كلف مقتنيه 50000 دولار. إنه مستنسخ من قط أقدم.
لدى القطة عادةً حوالي 12 شعرة شارب على كل جانب من وجهها 
نظر عين القطة أفضل وأسوأ من البشر كلاهما معاً. إنه أفضل لأن القطط تستطيع أن ترى في الضوء البسيط وتكون منظر سطحي أوسع. وأسوأ لأن القطط لا ترى الألوان بنفس جودة عيني البشر. يرجح العلماء أن الأعشاب تبدو حمراء للقطط.
في سفارة هولندا بموسكو، روسيا، نوه الطاقم عن أن قطتين سياميتين بقيتا تموء وتخدش جدران البناية. حقق مالكي القطتين أخيراً، وظنا أنهما قد يجدا فئران. بدلاً، فقد اكتشفا ميكروفونات مدسوسة بواسطة الجواسيس الروس. سمعت القطتين الميكروفونات عندما اتجهتا نحوها 
خصلات الشعر الصغيرة في أذن القطة التي تساعد في إخراج الشمع، وتوجه الأصوات إلى الأذن، وتعزل الأذن تسمى "مفروشات الأذن".
قدرة القطة على إيجاد طريق العودة إلى المنزل تسمى "علم نفس التنقل". يعتقد الخبراء أن القطط إما أنها تستخدم زاوية ضوء الشمس للعثور على الطريق أو أن لديها خلايا ممغنطة في دماغها تلعب دور البوصلة.
اخترع إسحاق نيوتن باب القطط. كان نيوتن يجري تجربة في غرفة مظلمة بها شعاع ضوء من نافذة. ظل أحد قططه يفتح الباب وخرب تجربته. جعل باب القطط نيوتن وقطه سعيدين.
لا يستطيع فك القط التحرك إلى الجانبين، لذا تعجز القطة عن مضغ قطع الطعام الكبيرة.
تقريباً لا تموء القطة أبداً أمام قطة أخرى، غالباً للبشر فقط. تصرف مواجهات القطط النموذجي هو البخ، والخرخرة، والهسهسة 
ظهر القطة مرن تماماً لأنه يتكون من 53 فقرة مرتبة على نحو رخو. لدى البشر فقط 34.
يعتقد ثلث مقتني القطط تقريباً أن قططهم قادرة على قراءة أفكارهم.
كل القطط تمتلك مخالب، وكلها عدا الفهد تغمدها عند الراحة.
عضوان فقط من فصيلة القطط متمايزان عن غيرهما: النمر الملطخ والفهد. النمر الملطخ لا يزئر مثل باقي القطط الكبرى، ولا ينظف نفسه أو يستريح مثل القطط الصغرى. يعد الفهد فريد لأنه قط راكض؛ كل القطط الأخرى هي قطط واثبة. وهي قطط واثبة لأنها تطارد فريستها ببطء ومن ثم تثب عليها.
في اليابان، يؤمن الناس بأن القطط تملك القوة لتتحول إلى أرواح خارقة عندما تموت. وذلك قد يرجع إلى الديانة البوذية، حيث جسم القط هو مكان الراحة المؤقتة للأشخاص الروحانيين.
كان لدى معظم القطط شعر قصير حتى 100 عام مضت، عندما كانت الموضة تقتضي اقتناء القطط وتجربة التزاوج وإنتاج السلالات.  
لدى القطط 32 عضلة تتحكم في الأذن الخارجية (لدى البشر 6 فقط). القطة تستطيع تدوير أذنها 180 درجة.
أهم أسباب النوم الطويل للقطط الصغيرة هو أن هرمون النمو يعمل فقط أثناء النوم.
في معطف القطط 130,000 شعرة لكل بوصة مربعة (20,155 شعرة لكل سم مربع).
بني برج تذكاري في سكوتلاندا لقط اسمه تاوزر، والذي اصطاد حوالي 30,000 فأراً في حياته.
في خمسينيات القرن الثامن عشر، قدم الأوروبيين القطط إلى الأمريكان لمكافحة الأوبئة.
أول مسابقة للقطط نظمت في عام 1871 في لندن. أصبحت مسابقات القطط مثار إعجاب عالمي.
أول قط ظهر في الكارتون هو القط فيلكس في عام 1919. في عام 1940، ظهر توم وجيري أول كارتون سينمائي "Puss Gets the Boot". في عام 1981 ألف أندرو لويد مسرحية موسيقية بعنوان القطط، عن كتاب للروائي ت. س. إليوت.
تتراوح حرارة الجسم الطبيعية للقطط بين 38-39°. وتكون القطة مريضة إذا كانت درجة حرارتها أقل من 37° أو أعلى من 39°.
 لدى القطة 230 عظمة في الجسم. لدى الإنسان 206 عظمة. ليس للقطة عظمة ترقوة، لذلك تستطيع القطة الخروج أو الدخول من أي فتحة بحجم رأسها.
منصة أنف القطة ممتدة بنمط فريد، تماماً مثل بصمات أصابع الإنسان.
إذا كان لديهم ماء متوفر، تستطيع القطط تحمل درجات حرارة تصل إلى 56°.
الأطعمة التي يجب ألا تقدم للقطط تشمل البصل، والثوم، والطماطم الخضراء، والبطاطس النيئة، والشوكولا، والعنب، والزبيب. بالرغم من أن الحليب ليس ساماً، ولكنه قد يسبب عسر هضم وانتفاخ. أقراص الأسبرين وتلينول سامة جداً للقطط، وكذلك الكثير من النباتات التي تزرع بالمنزل. إطعام القطط طعام الكلاب المعلب أو التونة المعلبة المخصصة للاستهلاك الآدمي قد يسبب سوء التغذية 
كشف استبيان نشرته جالوب (منظمة تقدم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصائية) في عام 2007 أن الرجال والنساء كلاهما يتساويان في الرغبة في اقتناء قط.
ينبض قلب القط بسرعة يبلغ تقريباً ضعف سرعة قلب الإنسان، في 110 إلى 140 دقة في الدقيقة.
ليس لدى القطط غدد عرقية حول أجسامها مثل البشر. بل تتعرق فقط من خلال قاع كفوفها.
في سبعة سنوات فقط، قد ينتج زوج واحد من القطط وذريته مجموع مذهل يساوي 420,000 قطة.
تقضي القطط حوالي ثلث وقت صحوتها في تنظيف أنفسها..
 لدى القط البالغة 30 سن. ولدى القطط الصغيرة حوالي 26 سنة لبنية، والتي يفقدونها عندما يصلون إلى عمر 6 أشهر.
تملك قطة تدعى داستي السجل المعروف لأكثر ذرية. فقد ولدت أكثر من 420 قط في حياتها.
أكبر سلالة قطط هي الراجدول. يزن ذكور الراجدول ما بين 5.4 - 9 كجم. تزن الإناث ما بين 4,5 و6,8 كجم.
القطط حساسة جداً للاهتزازات. يقال أن القطط تكتشف هزات الزلزال قبل البشر بـ10-15 دقيقة.
على النقيض من الكلاب، لا تخضع القطط لتغيرات كبرى في أثناء عملية الترويض (تحويله إلى قط أليف).
في ثلاثينيات القرن الماضي، اكتشف عالما أحياء روسيين أن تغير اللون في القطط السيامي يعتمد على حرارة أجسامها. تحمل القطط السيامي جينات مهقاء والتي تعمل فقط عندما تكون درجة حرارة الجسم أعلى من 36°. إذا تركت هذه القطط الصغيرة في غرفة دافئة جداً، لن تصبح علامات فراءها داكنة وستبقى مكتسية باللون الأبيض السكري.
أكثر قط سافر هو هاملت، الذي هرب من ناقله على متن الطائرة. إنه اختبأ لسبعة أسابيع خلف لوح زجاجي. عندما اكتشف مكانه، كان قد سافر حوالي 600000 كلم.
أغلى قط في العالم هو قط هجين بين سلالة النمر الأرقط الأسيوي والقطط البلدي قصير الشعر واسمه زيوس. زيوس، الذي ينتسب بدرجة 90% إلى سلالة النمر الأرقط الأسيوي و10% إلى القطط البلدي قصيرة الشعر، كان قد طلب شراؤه بثمن 154000 دولار 
القط الذي احتفظ بسجل أطول سقوط غير قاتل هو أندي. إنه سقط من الدور الـ16 من بناية سكنية (حوالي 0,6 كلم) ونجى.
أغنى قط هو بلاكي الذي ورث 15 مليون جنيه استرليني من مالكه.
المخالب على كفي القط الخلفيين ليست حادة مثل المخالب على كفيه الأماميين لأن المخالب في الخلف لا تحتك، وبناءً عليه تصبح ثلمة.
القطط إحدى أذكى الحيوانات ويفوقها في الذكاء بين الحيوانات كلها فقط القرد والشمبانزي. وتستطيع القطط تفسير مزاج ومشاعر الإنسان.
يتراوح معدل نوم القطط بين 12-14 ساعة يوميا.ً
تلمس القطط (تكراراً بالضغط بكفها على بقعة ما - وكثيراً على مالكيها) لرسم علامات نفوذها. تتعرق القطط من خلال قاعدة الكف وتحكه كآلية لرسم العلامات 
 يمكن تدريب القطط على استخدام المرحاض للإخراج.
القطط البيضاء ذات العيون الزرقاء غالباً ما تولد صماء.
أقصى سرعة للقطط هي 48,28 كلم/ساعة.
ثبت علمياً أن اقتناء القطط مفيد للصحة وقد يتقلل ظهور ضغط الدم المرتفع وأمراض أخرى.
تدليل القطط من الممكن أن يساعد في تخفيف الضغوط، وشعور القط المخرخر في حضنك يوصل إحساس قوي بالاطمئنان والراحة.
كان المصريين القدماء أول حضارة أطلقت القطط كصياد للهوام وروضوا القطط لحماية محاصيل الحبوب التي تعتمد عليها حياتهم.
تستخدم القطط ذيلها لحفظ التوازن.
ترى القطط أفضل من البشر بخمسة الي ستة مرات في ظلام الليل.
تأكل القطط العشب لتسهيل الهضم وكما يساعدهم في التخلص من أي فراء في معداتها.
لدى القطط أكبر عيون بين كل الثدييات
 تبلغ القطة الأنثى عند عمر 6-10 أشهر ويبلغ الذكر عند بلوغ الشهر 9-12.
تحمل الأنثى لمدة تبلغ 9 أسابيع تقريباً أو تتراوح بين 62 و65 يوماً من تاريخ التزاوج.
الخرخرة لا تدل دائماً على أن القط سعيد. القطط ستخرخر أيضاً بصوت مرتفع إذا كانت حزينة أو تتألم.
كل القطط تحتاج إلى التورين (حمض أميني) في غذائها لتجنب الإصابة بالعمى. يجب أن يحتوي غذائها أيضاً على الدهون التي بدونها لا تستطيع إدرار الحليب لأطفالها.
الحليب قد يتسبب في إصابة بعض القطط بالإسهال.
متوسط عمر القطط الخلوية (فقط) يتراوح بين 3-5 سنوات بينما يمكن للقطط المنزلية (فقط) الحياة حتى 16 سنة أو أطول.
في المنازل التي توجد بها أكثر من قطة، عادة ما تتواصل القطط مختلفة الجنس أفضل.
عندما تشرب، تلعق القطة الماء بجانب لسانها السفلي، وليس العلوي.
يبدو هواة تربية القطط على أنهم أكثر خيالاً وإبداعاً في اختيار أسماء لقططهم من هواة تربية الكلاب.
إذا كان قطك مرتعباً، ضع يدك على عينيه وجبهة رأسه، أو دعه يدفن رأسه تحت إبطك للمساعدة في تهدئته!
لا تستجيب كل القطط لأثر نعناع القط (النعناع البري). إذا لم تكن قطتك تحمل الجين المحدد، فلن تستجيب. حوالي 80% من القطط تحمل الجين، وتستمتع بأثر نعناع القط، وهو آمن تماماً وغير مسبب للإدمان.
القطط تستجيب أكثر للنساء أكثر من الرجال، ربما بسبب حقيقة أن أصوات النساء بها نغمة أعلى.
إذا كان قطك يغط في نوم عميق، أو ينقلب على ظهره ليظهر بطنه لك، فهذا يعني أنه يثق بك.
القطط تفضل الطعام بدرجة حرارة الغرفة، وسترفض أي طعام بارد أو ساخن جداً.
القطط ذات الأجراس في أطواقها كثيراً ما تصطاد أفضل من القطط بدون أجراس. يرجع ذلك إلى أنها تتعلم الحركة بدون إخراج صوت الجرس وتصبح حتى أكثر خداعاً من القطط الأخرى.
تولد القطط بعيون زرقاء. وتتغير تقريباً عند بلوغ 12 أسبوع من العمر.
تخطو القطط بكلا قدميها اليسرى، ثم قدميها اليمنى عندما تمشي أو تركض. الحيوانات الأخرى التي تفعل ذلك فقط هي الزرافة والجمل.
في التاريخ، هؤلاء المشاهير عرف عنهم حبهم الحقيقي للقطط وهم ليوناردو دا فينشي، وإرنست هيمنجواي، وفلورانس نايتنجيل، وإسحاق نيوتن، وأبراهام لينكولن.
هؤلاء الرجال نجحوا كحكام وفاتحي العالم، ولكنهم جميعاً عانوا من الإيلاروفوبيا (رهاب القطط) وهم يوليوس قيصر، وتشارلز الحادي عشر ملك السويد، وهنري الثاني ملك بريطانيا، ونابوليون بونابرت إمبراطور فرنسا.
 للمزيد  شاهد ايضا : 

______________________________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق