الأربعاء، 4 يناير 2012

علم الأمراض أو الباثولوجيا Pathology

  تعريف
علم الأمراض أو الباثولوجيا Pathology : (من اليونانية : pathos بمعنى الشعور بالألم، logos دراسة) :
فرع من الطب، يعنى بدراسة طبائع الأمراض والتغييرات التركيبية والوظيفية التي تقترن بمختلف الأمراض، وما تحدثه الأمراض في الأنسجة من التغييرات، أو ما تستثيره فيها من رد فعل وتغييرات يضمن ظواهر شتى؛ كالتحول والضمور والتضخم والالتهاب.
أقسام علم الأمراض
لعلم الأمراض عدة فروع؛وهي :
علم الأمراض السريري : وهو يعنى بطرق تشخيص الأمراض بوسائل سريرية.
علم الأمراض التجريبي : ويعنى بدراسة التغييرات المرضية المحدثة بوسائل مصطنعة.
 علم الأمراض الموازن : ويعنى بمقابلة أمراض الإنسان بأمراض الحيوان.
مبادئ علم الأمراض العامة
المرض : ظاهرة بيولوجية واجتماعية, تقع في وحدة جدلية ومترابطة، ويمكن تعريف المرض بعدة اشكال، لكن التعريف البسيط والشامل هو ان المرض اختلاف عن الحدود الطبيعية المقبولة في تركيب الجسم ووظيفته، أو من جزء منه. وهناك حالات خاصة غير الامراض تتطلب عناية طبية وتمريضية مثل الحوادث والحمل، وقد تصنف الامراض في اشكال مختلفة، فأحيانا تصنف حسب السبب، أو حسب تأثر أحد أجهزة الجسم أو بحسب الاعراض المميزة لهذا المرض، وقد تظهر الاعراض في أكثر من مرض فيحتاج الطبيب عندها إلى فحوص مخبرية متنوعة وملاحظات دقيقة قبل أن يشخص المرض. فالمرض هو اضطراب الصحة حيث يراجع الشخص المريض شاكيا من مجموعة من الاعراض والعلامات. فالمرض والصحة شكلان مختلفان في حقيقتهما ولكنهما يرتبطان ببعضهما بان كل واحد منهما يشكل ظاهرة من مظاهر الحياة. العرض (مفرد أعراض): شكوى المريض من صداع، الم، تعب، ضيق تنفس... العلامة : وهي ما يلاحظ بالفحص مثل : اليرقان، الزرقة، انتفاخ البطن، وذمة الوجه الاطراف...
تصنيف الامراض
الامراض الوراثية
هذه الامراض موجودة منذ الولادة ويمكن توريثها، مثل فقر الدم المنجلي، أو قد تكون نتيجة نمو غير عادي أثناء الحياة الجنينية مثل الشوك المشقوق وبعض حالات تشوه الاقدام. وقد تورث الام جنينها الزهري الوراثي (Congenital syphilis) والادمان على بعض الادوية. ولا تعرف حتى الآن كل الامراض الوراثية.
الامراض المزمنة
يستمر المرض المزمن فترة طويلة وقد تؤثر في وظيفته اي جهاز من أجهزة الجسم أو في تركيب اي جزء فيه أو في الوظيفة والتركيب معا. ويعد كثير من الامراض امراضا مزمنة مثل الاورام الخبيثة وامراض القلب، والربو، والتهاب المفاصل. يفقد كثير من المصابين بالامراض قوتهم كليا، بينما يستطيع اخرون العناية بانفسهم.
الامراض السارية

وهي الامراض الناجمة عن دخول عوامل ممرضة إلى العضوية، وهذه العوامل تقسم إلى :
*جراثيم وفطريات.
*فيروسات.
*طفيليات : 1. وحيدة الخلية. 2. عديدة الخلايا.
وهي امراض تنتقل من شخص لاخر فتؤدي لحدوث الاصابة نفسها عنده وطرق الانتقال هي :
*طريق هضمي : الغذاء والماء الملوث.
*طريق تنفسي : الهواء (السعال والعطاس).
*طريق الجلد.
*عن طريق الدم.
*الجنس.
*المشيمة.
وتمتاز هذه الامراض بان العدوى لا تظهر مباشرة وانما تحتاج لفترة زمنية حتى تظهر اعراض المرض تدعى هذه الفترة الحضانة (وتختلف من مرض لاخر) فهي في الزكام عدة ساعات، وفي الحصبة عدة ايام. وعدة أشهر في امراض أخرى مثل الايدز.
الامراض الايضية
تنشا عن فشل الجسم في تمثل بعض العناصر الغذائية المعينة فمثلا ينشا مرض الاختلاطات السكرية من ضعف فعالية الانسولين الذي تولده البانكرياس ولذلك فالشخص المصاب به لا يستطيع تمثل الكاربوهيدرات والفينلكتونوريا (P.K.U : وهو مرض وراثي نادر والذي يمنع أيض الفينيل ألانين أن يتم بشكل صحيح.)

امراض القصور
تنشا عن فقدان مادة ضرورية للنمو العادي والتطور وقد قل انتشار هذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق العناية المتطورة بالطفل والرضيع وبتقديم التغذية الجيدة للاسرة بكاملها وعلى سبيل المثال نذكر : مرض الكساح الذي يسببه نقص الفيتامين د.
امراض الحساسية
تنشا من التحسس الزائد من بعض المواد التي قد لا تاثر بها معظم الاشخاص وقد يكون سبب الحساسية ادوية واطعمة معينة، أو لدغ بعض الحشرات، أو ملامسة بعض النباتات مثل اللبلاب السام وقد تدخل المادة المثيرة للحساسية عن طريق جهاز التنفس أو جهاز الهضم أو الجلد.
امراض الانحلال او التفسخ
هي امراض يسببها التعب المستمر أو التقدم في السن وهذا النوع من الامراض متطور ويسبب تخريبا قد يستمر لمدة سنوات ومن هذه الامراض مرض تصلب الشرايين والتهاب المفاصل المزمن وأنواع أخرى من امراض القلب والكلية.
الامراض الوظيفية
الامراض الوظيفية اصطلاح واسع عام يطلق على تلك الحالات التي لا يحدث فيها اي تغير عضوي، أو بعبارة أخرى لا يستطيع الطبيب ان يجد اي حالة مرضية ليفسر بها حالة المريض. وتصنف بعض الامراض الوظيفية على انها جسدية نفسية، وهذا لا يعني ان المرض غير موجود بل هو فعلا موجود ولكنها تعني ان هذه الامراض تختلف عن الامراض العضوية التي سبق ذكرها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شاهد أيضا : 

علوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق