الأربعاء، 4 يناير 2012

تطعيم الكلاب

 تصاب الكلاب بالأمراض ، وقد تكون أمراض خطيرة ، أو تؤدي إلى وفاة الكلب
.و التطعيم هو الطريق الوحيد لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن ان تصيب الكلب جراء هذه الامراض.
المناعة في الجسم
المناعة هي القوة التي يكتسبها الجسم ليقاوم العدوى ويتغلب عليها، وهى دفاع ضد غزو الجراثيم التي تسبب المرض. ويكتسب الجسم نوعا من المناعة الطبيعية بالتعرض المتكرر للجراثيم. والجراء عند الولادة ولوقت قصير بعدها يكتسبون بعض المناعة من أمهاتهم بواسطة دم المشيمة فتوفر هذه المناعة المورثة حماية مؤقتة للمولود.
والجسم نفسه يشكل مناعة فاعلة خلال صراعه مع الجرثومة المهاجمة، وتتكون من رد الفعل أجسام مضادة تدوم عادة مدة من الوقت أطول من حالة المناعة المنفعلة. وقد تعلم الإنسان أن يقلد غزو الجرثومة بحقن الجسم بلقاح من هذه الجرثومة بعد أن يبطل مفعولها أو يخففه أو بمنتوجات جرثومية خاضعة لحالات مضبوطة ومصنوعة بشكل لقاح. وهنا يتجاوب جسم الملقح مع هذا اللقاح وينتج أجسام مضادة تكسبه مناعة فعالة تقيه شر الغزوات اللاحقة من قبل الجراثيم المشابهة لها أو القريبة منها.
هكذا فالهدف من التطعيمات هو بناء مناعة (أي تكوين أجسام مضادة) ضد الأمراض المعدية .
كيف تعمل التطعيمات؟
التطعيمات تحمي من الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب أمراض خطرة أو الموت. عادة تعطى التطعيمات عن طريق الحقن أو الفم. التطعيمات تحتوي على شكل واهن أو ميت من الجراثيم المسببة للأمراض المراد التحصين ضدها والتي يستطيع الجسم السيطرة عليها ومن ثم بناء مناعة ضدها (تكوين أجسام مضادة).
هذه الأجسام المضادة تساعد الجسم على التعرف على الجراثيم وبالتالي منع المرض من الحدوث إذا تعرض الكلب إلى العدوى في المستقبل. تكوين الأجسام المضادة ضد الجراثيم المسببة للأمراض تسمى مناعة.
هل التطعيمات آمنة؟
في الغالبية العظمى من الحالات لا تسبب التطعيمات آثار جانبية شديدة. ولكن بعض التطعيمات ربما تسبب بعض الألم البسيط والورم في موقع الحقن. بعض الجراء يصابون بحمى بسيطة ويحتمل أن يشعروا بالنعاس أو أن يصبحوا سيئي الطبع. في الحقيقة، الإصابة بأمراض مرحلة الطفولة الخطيرة أخطر بكثير من تعرض الجرو لعرض جانبي ناتج عن التطعيم.
متى ينبغي القيام بتطعيم الكلاب؟
التلقيح يحدث في وقت مبكر جدا من حياة الكلب خصوصا وان الجرو حال انتهاء الشهرين الاولين من يوم لولادته يصبح عرضة للامراض اذ ان المضادات الحيوية الطبيعية التي تلقاها خلال فترة الحمل من عند الام تنتهي فاعليتها . لذلك يجب أن تسلم أول حقن اللقاح في هذا العمر اي في عمر الشهرين ويمكن ايضا ان تبدىء عملية اللقاح منذ الاسبوع الثالث لولادة الكلب خصوصا في المناطق ذات المناخ المتغير والغير قار. ثم اتباع هذا اللقاح الاول بلقاحين اثنين من الحقن و يكون ذلك خلال شهر واحد بمعزل عن الآخر اي كل عملية للحقن تكون بينها وبين الاخرى مدة شهر على الاقل. وهذا أمر ضروري لحماية الجرو من المرض في سن مبكرة.
وبالتالي ،فعند شراء جرو وقد تاكدت من انه حقن للمرة الاولى فمن الضروري نقله الى عيادة بيطرية لحقن الثانية خلال أيام من الشراء والعودة مرة أخرى بعد شهر واحد للمرة الثالثة.
بعد ذلك ، يجب أن نعلم أن معظم اللقاحات يتطلب تذكير سنوي اي يجب ان يكون التلقيح مرة كل سنة
وبالإضافة إلى ذلك ،فان الكلب يتعرض لانخفاض الدفاعات المناعية مع التقدم في السن. لهذا فلابد من هذا التذكير السنوي للقاح حتى وان تقدم الكلب في السن لانه سيكون عرضة اكثر للامراض.
الأمراض التي تطعم الكلاب من اجلها وعددها 7 :
Distemper :
هذا المرض شديد العدوى بين الكلاب. ويصيب المرض في الغالب من الكلاب الشباب(اي الغير بالغة) ولكن يمكن ان يصاب بها الكلب في أي سن. الاصابة بهذا المرض خطيرة جدا لانها تسبب أعلى معدل الوفيات من هذا الحيوان.
ويتجلى هذا المرض من خلال الحمى ، انخفاض الشهية ، وسيلان الأنف etuna التهاب الملتحمة. وفي مرحلة ثانية هذه الأعراض تصبح أكثر عنفا فيعاني الكلب من صعوبة في التنفس ، ومن ثمة يصاب باضطراب معوي حاد مع الاسهال الذي لا يمكن ايقافه. ومن ثم موت الكلب .
Parvovirus :
: ان هذا المرض معروف على نطاق واسع ، لا سيما في الكلاب التي تعيش في المجتمع (بيوت الكلاب ، والمزارع ، والمعاشات التقاعدية...). حيث يصاب الكلب بالخمول والحمى ومن ثم الاسهال الذي يحتوي على الدم. فإنه في كثير من الأحيان يؤدي إلى الوفاة ، وبخاصة بين الجراء.

Infectious Canine Hepatitis
عدوى التهاب الكبد الكلاب : على الرغم من أن هذا المرض نادرا ما يصيب الكلاب غير انه موجود وهو قاتل.كما انه يشبه التهاب الكبد الفيروسي الذي يؤثر على الانسان كذلك يمكن ان يتسبب في العمى للكلب.

Rabies داء الكلب :
اللقاح ضد هذا المرض هو إلزامي بالنسبة للكلب في كامل دول العالم.
و هذه الاحتياطات المتخذة لأن داء الكلب هو المرض الوحيد المعدي والذي يمكن ان ينتقل من الكلب الى الانسان.
ويكون التطعيم ضد داء الكلب بحقنة واحدة عندما يبلغ   الجرو 3  أشهر على الاقل.
Leptospirosis :

ان هذا المرض قاتل جدا. ويتميز هذا الالتهاب الكبدي الحاد مقرونا بالقصور الكلوي. وسببه جرثومة وجدت في بول الفئران والقوارض.
صور للحشرة المتسببة في المرض
Piroplasmosis : ان المرض ينتقل عن طريق القراد ، وخلايا الدم الحمراء يتم تدميرها من قبل الطفيلي مما يجعل الكلب يصاب بفقر الدم وتسممه ومرض الكلى والكبد. إذا اصيب الكلب بالمرض ، فإنه ستنقطع شهية الاكل عنده وتظهر عليه علامات التعب ، و يكون كثير القيء ، وبوله سيكون شديد الاصفرار اي سيكون لونه داكن جدا. حال اكتشاف المرض لا بد بالبدىء بالعلاج العاجل للغاية لأنه يمكن للكلب أن يموت بسرعة من كثرتبوله الدم واليرقان.
ويشمل التلقيح اثنين من الحقن بينهما شهر واحد ابتداء من سن 5 أشهر. اما ان كان الكلب قد اصيب بالمرض فان التلقيح لن يجدي معه نفعا وسيكون الاوان قد فات.
Kennel Cough :
كما يوحي اسمها ، هذا المرض يتميز بسعال حاد يكون مؤلما جدا بالنسبة للكلاب ، والتي تحدث أساسا في المزارع ، وبيوت الكلاب جراء فيروسات العدوى التي تنتقل في الهواء مما يتسبب في 20 بالمائة من حالات وفاة الكلاب في العالم.كذلك يتسبب في التهابات رئوية حادة.
صور توضيحية لمكان اصابة المرض عند الكلب
اخر شيء لا يجب ان تنسى تواريخ اللقاحات الخاصة بالكلب لان اهمالها يجعل منه دائما عرضة للاصابة بهذه الامراض خصوصا اذا فات تاريخ التذكير.
التطعيم ضد هذا المرض إلزامي إذا كنت تريد الاحتفاظ الكلب .
تواريخ ومواقيت التطعيمات منذ ولادة الجرو
مرض الdistemper
اول حقنة تكون بين الاسبوع السادس والثامن من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثاني في الاسبوع الثاني عشر.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الparvo
اول حقنة تكون بين الاسبوع السادس والثامن من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثانية في الاسبوع الثاني عشر.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الLeptospirosis
اول حقنة تكون في الاسبوع الثامن من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثانية في الاسبوع الثاني عشر.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الInfectious Canine Hepatitis
اول حقنة تكون في الاسبوع الثامن من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثانية في الاسبوع الثاني عشر.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الKennel Cough
اول حقنة تكون في من الشهر الاول لولادة الكلب الى الشر الثالث.
الحقنة الثانية تكون بعد 15 يوما من التلقيح كاقصى مدة.
رسم بياني لمجموعة الامراض التي يمكن ان تصيب الكلب
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الكلب الrabies
اول حقنة هي حقنة واحدة اي لا تستحق لتذكيرها باخرى وتكون في الشهر الثالث.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الPiroplasmosis
اول حقنة تكون في الشهر السادس من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثانية تكون بعد شهر بالظبط.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
كيفية القيام بعملية التطعيم
عادة ماتكون جميع التطعيمات بالحقن تحت الجلد وهي لا تسبب اي الم للكلب.لكن هذا لا يمنع من وجود تطعيمات تحقن في المنطقة الاكثر عمقا من منطقة تحت الجلد .كذلك يمكن ان يكون التطعيم عبر حقنة في العضل.
وهذه الصورة ستبين لنا مناطق الحقن
وهذه بعض الامثلة لعملية التطعيم بالصورة كما تبين لنا اختلاف مناطق الجسد في عملية الحقن
الكثير يتسائلون عن اسماء التطعيمات...
الاجابة عن هذا السؤال الوحيد الذي يمكنه الاجابة عنها هو طبيبك البيطري.لان كل بلد عندها نوع خاص بالتطعيمات التي تتماشى وطبيعة المناخ فمثلا تركيبة وقوة تركيز تلقيح البارفو في تونس ليس هو نفسه في السعودية او في امريكا وذلك لاختلاف تاثيرات المناخ بين هذه البلدان على الكلب.
كذلك يجب التنبيه انه بالامكان ان تكون جرعة التطعيم اما خاصة بمرض واحد مثل التطعيم ضد البارفو او داء الكلب...كما يمكن ان تكون الجرعة تحتوي على مرضين او اكثر في نفس الحقنة (يمكن ان تكون جرعة التلقيح الواحدة ضد الامراض السبعة مع بعضها في نفس الحقنة)
وعادة مانجد ان اسم التلقيح مقترن بالحرف الاول للمرض الذي سيحقن ضده في صورة ما اذا كانت الجرعة ضد مرض واحد مثال
الDISTEMPER يكتب على حقنة التطعيم حرفD.
الParvovirus يكتب على حقنة التطعيم حرف P.
الHepatitis يكتب على حقنة التطعيم حرف H او حرف Aنسبة الى تسمية المرض بالadenovirus.
الRabies يكتب على حقنة التطعيم حرف R.
الLeptospirosis يكتب على حقنة التطعيم حرف L.
الPiroplasmosis يكتب على حقنة التطعيم حروفBAB نسبة الى كلمة Babesiosis.
الKennel Cough يكتب على حقنة التطعيم حروف KC.
اما في صورة ما اذا كانت الجرعة ضد مرضين فاكثر فسنجد نفس هذه الحروف الاولى لاسماء الامراض متسلسلة على الحقنة مثال
الحقنة تحتوي تطعيما ضد مرض الDISTEMPER +الParvovirus سنجد ان جرعة الحقنة مكتوب عليها حرفي DP.
الحقنة تحتوي تطعيما ضد مرض الParvovirus+الHepatitis+الLeptospirosis+الKennel Cough سنجد ان جرعة الحقنة مكتوب عليها .PHLKC
ملاحظة
هذه الامراض هي الموجودة والمنتشرة في كامل او اغلب بلدان العالم العربي حيث توجد امراض اخرى يقع التطعيم ضدها ولكن تواجدها يكون بنسبة ضئيييلة جدا في العالم العربي وهي منتشرة بالاساس فس الدول الغربية مثل
مرضLeishmanns disease (Leishmaniasis)
وهو مرض ينتقل عبر ذبابة الرمال. اي انها ليست مشكلة في العالم العربي ولكنها تؤثر على الكلاب في جنوب فرنسا واسبانيا والبرتغال وغيرها من البلدان ذات المناخ المداري الفرعي
مرض Heart Worm (Dirofilaria)
دودة القلب هي مشكلة الكلاب التي تعيش في البيئات شبه المدارية. وتتكون اساسا من البعوض ،وهو مرض غير معروف في بلدان العالم العربي و يمكن العثور عليه في أكثر الأجزاء الجنوبية من أوروبا. هذا الطفيل يمكن ان يسبب الضرر الجسيم للقلب وكذلك يؤثر في كلى الكلب المصاب به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق