الثلاثاء، 28 فبراير 2012

الحمار


حيوان من جنس الحصان، وهو حيوان أليف،
 ويوجد نوع يعيش بصورة برية في صحارى أفريقيا وآسيا وبراريها ويسمى بالحمار الوحشي.
 الحمار من الفصيلة الخيلية، رتبة فردية الحافر، من شعيبة الثدييات، 
من شعبة الحبليات التابعة للمملكة الحيوانية من الكائنات الحية. 
هو الرفيق الدائم للإنسان، حامل المشقة، والمستأنس منه مع تنوع عائلته،
 مايزال في دوره القديم، رغم أن قريبه الأوناغر البريّ مهدد بالانقراض.

الجوارح


العقاب الأصلع.
رتبة من الطيور تضم أنواعا مشهورة منها مثل الصقر والشماط وهي الطيور اللاحمة.
 انوعها العقاب و الصقر و النسر والباز و الحداه
وكلها طيور جارحة مفترسة وملكها هو العقاب والذي يسميه العمة خطأ بالنسر الذي يختلف عنه 
تماما . ورغم أن النسر من أكبر الجوارح الا أن النسر هو من المخلوقات الوضيعة لدى العرب لأنه يتصف بصفات شتى أهمها الجبن، فهو لا يقدم على فريسته ولا يحرك ساكنا حتى تخرج روحها، وهو من بين الطيور والجوارح مختص بالتعامل مع الجيف، في حين أن جوارح أخرى كالعقاب مثلا لا تأكل إلا من صيد مخالبها من الصيد الطازج الجديد، بينما النسر مرابط عند الجيفة التي لها شهور.

الاثنين، 27 فبراير 2012

لاما


 (الاسم العلمي: Lama glama) حيوان من الثدييات من فصيلة الجمليات
ينتشر حيوان اللاما في الأمريكيتين وهو ذا هيكل صغير نوعا ما ولا يحمل سنام في أعلى الظهر ولكنه شبيه إلى حد كبير بالإبل ( الجمال ) العربية من حيث شكل الرأس والرقبة

الألبكة والفيكونيا ( الفيكونا )


الألبكة :Alpaca
الاسم العلمي :Lama Pacos
الألبكة هو حيوان ثديي ذو حافر، شبه مستأنس من أعالي الانديز بأمريكا الجنوبية وهو من عائلة الجمل ويشبه الخروف طويل الرقبة، وتؤكد الدراسات الجينية الحديثة أنه ينحدر من سلالة حيوان الفكونة Vicun~a الجنوب أمريكي.

الإبل

الجمل هو حيوان من رتبة شفعيات الأصابع، من فصيلة الجمليات.
يشتهر بالكتلة الدهنية على ظهره التي تسمى السنام. ويسمى شعر الجمل بالوبر.

الحياة البحرية

تعد الحياة البحرية موردا ضخما، حيث توفر الأغذية والأدوية، والمواد الخام، 
بالإضافة إلى مساعدتها في دعم الترفيه والسياحة في جميع أنحاء العالم. 
وبشكل اساسي، فإن الحياة البحرية تساعد على تحديد طبيعة كوكبنا. فالكائنات الحية البحرية تساهم مساهمة كبيرة في دورة الأكسجين، وتشارك في تنظيم مناخ الأرض.  فالشواطئ هي جزئيا مشكلة ومحمية من الحياة البحرية، حتى ان بعض الكائنات البحرية تساعد على تجديد دورة الأرض.

الضواري

الضواري في اللغة  هي المخلوقات  المفترسة  من الحيوانات: السباع التي تعودت الصيد ولزمته واجترأت عليه.وتقتات بافتراس الطرائد و معظمها يقوم بالصيد من أجل الافتراس ، وبعضها لا يصيد الا مضطرا ولكن يقتات بالجيف والنافقة .ولكن كلها تشترك  في القابلية للإفتراس والتغذي علي لحوم فرائسها .

الأسد ملك الغابة


 حيوان ضخم من فصيلة السنوريات وأحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر
 (باللاتينية: Panthera)، وهو يُعد ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد الببر، 
ويسمي ملكا للغابة حيث يقع علي قمة الهرم الغذائي فهو يفترس كل الحيوانات تقريبا 
بينما لا يوجد من الحيوانات من يفترسه أو يقوم بصيده .

سلالات الأسد


إن أقدم المستحاثات لحيوان شبيه بالأسد تمّ العثور عليها في موقع ليتولي بتنزانيا ويُقدّر عمرها بحوالي 3.5 مليون سنة؛ 
وقد قال البعض من العلماء أن هذا الأحفور يعود لأسد حقيقي وليس لسلف له. 

سلوك الأسد


تمضي الأسود معظم وقتها وهي تستريح حيث تقضي حوالي 20 ساعة من النهار وهي خاملة 
 وعلى الرغم من أن هذه الحيوانات قد تنشط في أي وقت من اليوم، 
إلا أن ذروة نشاطها تكون بعد الغسق، حيث تخصص فترة لتختلط مع بعضها
، تسوس نفسها، وتتغوّط. كما وتنشط لفترات متقطعة خلال الليل حتى بزوغ الفجر، أي في الفترة التي غالبا ما تتجه فيها للصيد. تمضي الأسود قرابة ساعتين في النهار وهي تمشي، وحوالي 50 دقيقة وهي تقتات.

الأسد في الأسر والترويض والتهجين


 تنتشر الأسود بشكل واسع في الأسر  
 وهي تُعد جزء من مجموعة الحيوانات الغريبة التي تُشكل مركز اهتمام الناس في حدائق الحيوان منذ أواخر القرن الثامن عشر؛
وتشمل هذه المجموعة دائما أنواعا من الفقاريات الضخمة التي تضم الفيلة، وحيدات القرن، أفراس النهر، الرئيسيات الكبيرة، وسنوريات كبرى أخرى؛

أسماء الأسد



أصل التسمية
في العربية الأسد وجمعه أسود وأسد وآسد وآساد والأنثى أسدة ويقال لبؤة ولبوة. وللأسد العديد من الأسماء في اللغة العربية   -قال ابن خالويه: للأسد خمسمائة اسم وصفة- وزاد عليه علي بن قاسم بن جعفر اللغوي مائة وثلاثين اسماً

لبدة الأسد والأسود البيضاء


 إن لبدة الأسد، الفريدة بين السنوريات، تميّز هذا النوع عن أي فصيلة أو نوع آخر من الحيوانات.
وهي تجعل صاحبها يبدو أكبر حجما، مما يؤمن له عاملا باعثا للخوف في نفس من يواجهه؛ 

الأسد في الثقافة الإنسانية


أعتبر الأسد أيقونة للإنسانية منذ آلاف السنين، حيث ظهر كرمز في الكثير من الحضارات الأوروبية، الآسيوية، والأفريقية، وعلى الرغم من تعرّض البشر لهجوم هذه الحيوانات وحتى للافتراس في بعض الأحيان، 

الأسود أكلة الإنسان


 على الرغم من أن الأسود لا تصطاد البشر في الغالب،
 فإن البعض منها (عادةً ذكور) يبدو بأنه يسعى إلى الإنسان باعتباره طريدة؛
 ومن القضايا المشهورة لأكلة الإنسان قضية أكلة البشر في تسافو، حيث قُتل 28 عاملا في بناء خط حديد كينيا - أوغندا على مدى 9 شهور في عام 1898 أثناء إنشائهم لجسر فوق نهر تسافو،

الأحد، 26 فبراير 2012

نسر


النسر الأسمر
هو أكبر طائر من الجوارح، من عائلة Accipttridae ومن رتبة الطيور الجارحة Falconiformes منها ما يعتبر من نسور العالم القديم ويندرج تحت عائلة accipttridae ومنها ما يعتبر من نسور العالم الجديد ويندرج تحت عائلة cathartidae.

The seals الفقمة

The seals  الفقمة

السبت، 25 فبراير 2012

الفيدرالية والكونفيدرالية


هما نظامان اتحاديان لهما سلطة مركزية تتخذ قرارات بالأكثرية في الفدرالية , وبالاجماع في الكونفدرالية .
الفدرالية شكل من أشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستورياً بين حكومة مركزية وووحدات حكومية أصغر (الأقاليم، الولايات)،

أنواع القرش


 تعيش بعض أنواع سمك القرش في أعماق المحيطات، في حين يوجد البعض الآخر قريباً من السطح، وتعيش بعض الأنواع في المياه الساحلية. تتغذى بطيف واسع من الأغذية الموجودة في مياه البحر. وهي شرسة، وخاصة في المياه الدافئة حيث تهاجم المستحمّين والغوّاصين،

القرش الثور bullshark

الطول : عند الولادة 56 – 81 سم، أقصى طول له 340 سم ، يبلغ طول الإناث البالغة 180 – 324 سم ، يبلغ طول الذكور البالغة 157 – 226 سم.
الإنتشار : ينتشر القرش الثور في كل البحار المدارية و شبه المدارية و خصوصا عند الشواطئ القارية.

القرش الأبيض العظيم "الأسطورة" great white shark


الطول : عند الولادة 110 – 130 سم، أقصى طول 650 سم ،يبلغ طول الإناث البالغة 400 – 650 سم ، يبلغ طول الذكور البالغة 240 – 550 سم.

القرش النمر tiger-shark

الطول : عند الولادة 51 – 76 سم ، أقصى طول له هو550سم، يبلغ طول الإناث البالغة 250 – 550 سم ، يبلغ طول الذكور البالغة 226 – 370 سم.
الإنتشار: في المياه الدافئة.

قرش الطرف الأبيض المحيطي Oceanic White Tip Sharks

الطول: عند الولادة 60 – 65 سم ، أقصى طول له هو 395سم، و لكن بشكل عام يمون طوله أقل من 300 سم ، يتراوح  طول الإناث البالغة 180 – 270 سم بينما يتراوح طول الذكور البالغة 180 – 270 سم.
الإنتشار: يتواجد في المياه الإستوائية و شبه الإستوائية.

قرش ماكو mako shark.


الطول : عند الولادة 60 – 70 سم، أقصى طول يصل إليه 400 سم ، يبلغ أقصى طول للإناث 280 – 400 سم بينما أقصى طول للذكور 195 – 284 سم.
الإنتشار: عند الشواطئ الإستوائية و شبة الإستوائية.
العمق: 1 – 152 م.

قرش الحيد الرمادي Grey reef shark

الطول : عند الولادة 45 -60 سم ،و أقصى طول له هو 185سم و من الممكن أن يصل في بعض الأحيان الى 255سم ( سجلت حالة واحدة لذكر)، يبلغ طول الإناث البالغة الى 122 – 137 سم ، بينما الذكور البالغة فيصل طولها الى 130 – 145 سم.

قرش النمر الرملي Sand Tiger Shark


الطول : عند الولادة 100سم، أقصى طول يصل إليه 330سم ، يصل طول الإناث البالغة الى 220 – 330 سم بينما يصل طول الذكور البالغة الى 220 – 260 سم.
الإنتشار: على طول ضفتي المحيط الأطلسي ، غرب المحيط الهندي و غرب المحيط الهادئ.

قرش المطرقة ..The Hammerhead shark

 هناك ثمان أو تسعة أنواع من القروش التي تندرج تحت أسرة قرش أبو مطرقة.
الطول عند الولادة : 30 – 70 سم، أقصى طول يصل الى 600 سم، يتراوح طول الإناث 120 – 550 سم بينما يتراوح طول الذكور 110 – 340 سم.
الإنتشار توجد في أغلب البحار الإستوائية و الدافئة.

القرش الأزرق Blue Shark

 الطول: عند الولادة 35 – 44 سم، أقصى طول يصل إليه 380 سم ، يصل طول الإناث البالغة الى 380سم أما الدكور البالغة فيصل طولها الى 220 – 320 سم.
الإنتشار: لعلها أكثر أسماك القرش إنتشارا، حيث أنها وجودها هو الغالب في البحار الإستوائية و المدارية، غرب المحيط الأطلسي من نيو فاوندلاند شمالا الى الأرجنتين جنوبا، في جزر وسط المحيط الأطلسي مثل جزر الآزوري و صخور سان بول، شرق المحيط الأطلسي من النرويج شمالا الى جنوب أفريقيا جنوبا، البحر الأبيض المتوسط شمالا وحتى البحر الأدرياتيكي(و لكنه غير متواجد في البحر الأسود)، المحيط الهندي عند جنوب أفريقيا، جنوب بحر العرب ( ولكنه غير متواجد في البحر الأحمر و الخليج العربي)، و حتى أندونيسيا و اليابان و استراليا و و كالدونيا الجديدة و نيوزيلندا، جزر وسط المحيط الهادئ و شرق المحيط الهادي من خليج آلاسكا شمالا الى تشيلي جنوبا.
العمق : 1 – 400 متر.
المواصفات العامة: لا يمكن الخلط بينه و بين الأنواع الأخوى حيث أن شكله اسطواني و زعانفه الصدرية تشبه جناح الطائرة، ذو عينين كبيرتين و رعانفه الظهرية لونها أزرق قاتم، في المناطق الإستوائية يتواجد القرش الأزرق في الأعماق الكبيرة فمثلا يتواجد في المحيط الهندي في أعماق تتراوح بين 80 – 220 م، حول جزر القنال في كالفورنيا يدخل القرش الأزرق الى المناطق الداخلية الضحلة ربما بسبب توزع و انتشار فرائسه، في المحيط الأطلسي تقوم القروش الزرقاء بالغوص بشكل منتظم الى أعماق تفوق 400م عدة مرات خلال اليوم و خصوصا في النهار.
تمتد فترة الحمل 9 – 12 شهر، وسصل عدد القروش الوليدة 1 – 13، كما أن الإناث الكبيرة يمكنها أن تحمل بأعداد أكبر، تقوم الذكور بعض الإناث أثناء فترة التزاوج بل إنها قد تقوم بعضها حتى أثناء مرافقتها، تتغذى القروش الرمادية على أنواع مختلفة من الفرائس كثل الحبارو الأسماك و الكيور البحرية بل حتي على الثديات.
تقوم القروش الزرقاء بالهجرة متتبعة التيارات و يكون خط رحلتها مع عقارب الساعة، في إحدى الدراسات تم أسر بعض القروش الزرقاء و وضع علامة عليها و من ثم اطلقت مرة أخرى في البحر و كان هذا شرق الولايات المتحدة و تم صيدها ملرة أخرى عند الشواطئ الأسبانية يالقرب من مضيق جبل طارق، بينما القروش التي أطلقت من جزر الكاناري الأسبانية تم اصطيادها عند كوبا، و من هذان المثالان يمكننا أن نصل الى نتيجة مفادها أن هجرة القروش الزرقاء تتبع تيار الخليج القادم من القارة الأمريكية و الذاهب الى القارة الأوربية و من ثم يتجه جنوبا الى شواطئ القارة الأفريقية و الذي يعمو بعد ذلك الى القارة الأمريكية، كما أن القروش الزرقاء المتواجدة في المحيط الهادئ تنتقل لمسافاة طويلة حيث تم اصطياد أجد القروش في جزيرة جاوا  الأندونيسية و الذي عرف من العلامة الموجودة علية أنه أطلق من تاسمينيا جنوب استراليا.
القروش الزرقاء لديها فضول تجاه الغواصين و لكنها ليست عدائية، في الوقت الحاضر قلت أعدادها بشكل مخيف بسبب الصيد الجائر
نشر علي رحال____________________________________________________  إعداد حسام الشربيني
العودة  الي              مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                             بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة

القرش الليموني lemon shark

 الطول: عند الولادة 45 سم - 80 سم، أقصى طول يصل إليه 310 سم، يبلغ أقصى طول للذكور234سم.
الانتشار: ينتشر القرش الليموني بشكل كبير في أغلب البحار، حيث يتواجد في وسط وغرب المحيط الهادي، المحيط الهندي، جنوب أفريقيا، موريسيوش، جزر السي شل، مدقشقر، البحر الأحمر، شرق باكستان الهند، تايلاند، فيتنام، ماليزيا، إندونيسيا، غينيا الجديدة، استراليا ( كوينز لاند، شمال و غرب استراليا)، كاليدونيا الجديدة، الفلبين، بالاو، جزر المارشال، تاهيتي.

القرش

 (بالانجليزية Shark)
 من أسماك البحار معظمها مفترسة وبعضها غیر مفترسة، تتعدد أشكالها وأنواعها وتعيش في غالبية بحار ومحيطات العالم. والقرش عبارة عن مجموعة کبیرة من الأسماك العجیبة وأنه من الصعب إیجاد تعریف دقیق للقروش.
جمیع القروش هم من الأسماك ولکن القروش تختلف عن بعضها البعض في شکل الجسم،

قاتل من الجحيم .. الملك


 الحوت القاتل أو السفّاح  أو الأوركة (بالإنجليزية: Killer Whale أو Orca) هو حيوان ثديي مائي، وهو أكبر الأنواع حجماً في عائلة الدلافين.
 ويعود معنى هذا الاسم أوركة (Orca) للغة اليونانية ومعناه (قاتل من الجحيم)
و يعتبر حوت الأوركة ملك البحار بامتياز لكونه يترأس الهرم الغدائي البحري حيت لا يوجد حيوان قط يتغدى عليه،

الجمعة، 24 فبراير 2012

اساسيات تاقلم الحيوانات Principles of Animal Adaptation


  يمكن تعريف تأقلم الحيوان بصفه عامه بأنه عبارة عن التغيرات الوراثية والفسيولوجية التي تحدث للحيوان نتيجة لتنبيه داخلي أو خارجي.
ويختص التأقلم الوراثي بتأثير الانتخاب الطبيعي أو بواسطة الإنسان بينما يختص التأقلم الفسيولوجي بدراسة التغيرات التي تحدث في الأفراد خلا ل فترة زمنيه طويلة أو قصيرة الأجل تعتمد فكرة التأقلم الفسيولوجي على مقدرة وطرق التكيف للحيوان بالنسبة لنفسه وللعناصر الأخرى الحية وللظروف الجوية الطبيعية الخارجية فكلما كان الحيوان أكثر تأقلما كلما كان ذا قدره أكبر على الاستمرار في الحياة والإنتاج وإظهار قدراته البيولوجيه.

تربية الإبل


 تعتبر الإبل من المصادر الهامة في العديد من بلدان الوطن العربي لسد الاحتياجات من البروتين الحيواني حيث تقدر أعدادها في الوطن العربي حسب تقدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية / جامعة الدول العربية لعام 1998 حوالي (12) مليون رأس موزعة بشكل أساسي على الصومال والسودان وموريتانيا والسعودية والمغرب وتونس والعدد الباقي موزع في بقية أقطار الوطن العربي .

الإبل في الأدب العربي

اشتهر العرب بفصاحة اللسان ودقة البيان والتصوير وقوة المعنى وسعة الخيال واختيار ما يناسب من الكلام في تعريف أصغر ما يحيط بهم وأكبره . فكيف لا يكون للإبل النصيب الوافر في قواميس اللغة العربية . وهي التي كانت عماد الحياة البدوية خير مأكلهم ومشربهم وملبسهم ومركبهم فحياة العرب في الصحراء تكاد تكون مستحيلة لولا الجمل .

الحرارة وعلامات الصحة والمرض عند الحيوان


يوجد في وطننا العربي ثروة حيوانية كبيرة منها الجمال والضان والماعز والنحل والدواجن إلا إن هذه الثروة الحيوانية تحتاج إلى الكثير من الرعاية والاهتمام للحصول على عائد أفضل يزيد من دخل المربين والمزارعين ويعزز من إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات الحيوان المختلفة.

الأربعاء، 22 فبراير 2012

محمد الغزالي والأعمال الكاملة

 محمد الغزالي أحمد السقا (1335 هـ- 20 شوال 1416 هـ / 22 سبتمبر 1917-9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري.
يعتبر الغزالي أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من "المناهضين للتشدد والغلو في الدين" كما يقول أبو العلا ماضي  . سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية.

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

الإخوان المسلمين .. استقالات !!

بعض المنشقين عن الجماعة والرافضين لها :
في ظل استقلات وإنفصال وأحيانا فصل لأعداد ضخمة جدا ( بلغ عدد المفصولين من الجماعة في مصر أكثر من 4000 عضو في 2011 فقط )، لهذا نورد عدد بسيط فقط وليس من المفصولين وإنما من المستقيلين ، فهم كانوا من أعضاء الجماعة وهم أدري بها من الداخل ، الاستقالات المذكورة معظمها مسببة ، وأسبابها كلها تتوحد علي إكتشاف أصحابها لحقيقة الجماعة .

الاثنين، 20 فبراير 2012

المأزق


الصورة للتنويه بمعني كلمة المأزق ولا يقصد بها أي إهانة مع الاعتذارلجمعيات الرفق بالحيوان
المراقب لأداء الثورة المصرية منذ اندلاعها سوف يلاحظ  بعد سنة من انطلاق الثورة  أن الصورة قد اتضحت أكثر من قبل وإن كانت مازالت غامضة للمستقبل . فبعد تواجد وتواجه العديد من القوي علي الساحة ، وبعد تنازع  الزعامة الثورية  وإدعاءات  الانتماء للثورة والمزايدة عليها من أطراف عديدة  ، وبعد التناطح الشديد بين  جهات  عدة  في الشارع المصري  أسفر أول شهرمن العام الثاني عن نتائج  عديدة منها: 

السبت، 18 فبراير 2012

امنعوا التجارة بالحيوانات المسكينة.. وامنعوا استغلال التجار للمربين


مواقع الاهتمام بالحيوان  كثيرة جدا  علي فيس بوك وعلي الانترنت  وعلي أرض الواقع ، بالنوادي والجمعيات العديدة 
تقدم هذه المواقع الاهتمام والمعلومات وتبادل الخبرات والأفكار  للمربين  والهواة لتحسين العناية بالحيوان .

الجمعة، 17 فبراير 2012

دار الإفتاء المصرية

المقصود بالإفتاء:
الإفتاء في اللغة معناه الكشف والبيان والإيضاح. أما المقصود بالإفتاء شرعا هو بيان الأحكام الشرعية فيما يتعلق بالعقائد والعبادات والمعاملات والآدب، وغير ذلك من المسائل التى لها أحكامها المستقرة فى شريعة الإسلام.

الخميس، 16 فبراير 2012

باترون زجاج معشق - المجموعة

  • يتم اضافة المزيد من صفحات الباترونات في كل وقت . كما يتم إضافة صفحات  تحتوي علي مشاريع وخطوات تنفيذية . لمزيد من التفاصيل    طالع أدنى الصفحة.  الباترونات المعروضة هنا معده للاستخدام والطباعة والتكبير والطباعة  المجزأة   علي الحاسب أو يدويا أو باستخدام

الثلاثاء، 14 فبراير 2012

المجلس العسكري لن يسلم السلطة ، وهذه هي الأسباب

المقالات التالية نشرت في فترات سابقة ، وهي - في مجموعها - تؤكد أنه لا نية مطلقا لدي المجلس العسكري الحاكم لمصر في تسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة ، ويحاول المجلس عقد صفقات ، مع الإخوان المسلمين  و باقي القوي السياسية المؤثرة في الساحة المصرية . كما يحاول صرف الانتباه بأحداث مفتعلة ومختلقة

الاثنين، 13 فبراير 2012

الإبل في القران الكريم والحديث الشريف


 أولاً : الإبل في القرآن الكريم
لقد كان للإبل نصيب في القرآن الكريم فقد ورد ذكرها في موضعين :
الموضع الأول : في سورة الغاشية الآية رقم (17) ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْأِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) .
حيث أن الإنسان دائماً يطلق العنان لخياله ولفكره بعيداً للبحث عن حقيقة الشيء في حين ينسى ما حولـه لإشباع فضوله الفكري وهذه الآية تدعو إلى وجوب النظر والتمحيص في الأشياء القريبة والملموسة لدى الإنسان

أسماء الإبل عندالعرب

1- أسماء الإبل حسب العمر :
إذا وقع ولد الناقة ، فهو قبل أن تقع عليه الأسماء سليل . فإذا وقعت عليه أسماء التذكير والتأنيث فالذكر سقب ، والأنثى حائل .

الخميس، 9 فبراير 2012

بندقية الخرطوش في الداخلية المصرية موسبرغ 590

موسبرج 590  لقوات  فض الشغب المصرية

 البيانات : 
الاسم  موسبرج 500
نوع       بندقية الصيد للحيوانات والطيور الكبيرة
مكان المنشأ          الولايات المتحدة

الثلاثاء، 7 فبراير 2012

إقتصاد العسكر في مصر

في ظل الوضع الخاص للجيش المصري ، ودفاعه المستميت عن مصالحه وامتيازاته التي حصل عليها من جانب الرئيس المخلوع مبارك ، يطرح الواقع عدة تساؤلات تحتاج منا إلى وقفة تأمل وإجابة ، لماذا في ظل الانهيار المتتالي للوضع الاقتصادي وللشركات والمصانع التي أغلقت أو قللت من عدد عامليها أو خفضت من إنتاجها، لماذا الجيش المصري بهذا التماسك وهذا الثراء ؟ 

تساؤل عن المساعدات العسكرية لمصر

 قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المساعدات الأميركية للجيش المصري التي تصل إلى 1.3 مليار دولار سنويا استخدمها الجيش لتحقيق منافع اقتصادية.
وأوضحت أن استعراضا لبرنامج المساعدات الذي بدأ بعد توقيع مصر لمعاهدة كامب ديفد للسلام مع إسرائيل عام 1979 يثير أسئلة عن عدة مشروعات قام بها الجيش من امتلاك أسطول من طائرات غلف ستريم إلى إنشاء شركة لإنتاج سيارات الجيب للجيش وغيره.

الامتيازات المادية والاقتصادية للجيش

هذا التحقيق نشرته يورو عرب برس في 20 فبراير 2011 بعد تولى المجلس العسكري حكم مصر

بعيداً عن المجاملات المتبادلة بين الشعب المصري والجيش المصري وترحيب كل منهما بالآخر بالكلمات المعسولة والمنمقة، يرى خبراء الجيوش الحقائق على أرض الواقع مختلفة تماماً ويؤكدون ان الجيش المصري ديناصور مرعب يمتد نفوذه بشكل قوى داخل ميادين السياسة والمؤسسات الإقتصادية الهامة في مصر.

الهرم المقلوب فى مصر!


نشر في الثاني من يوليو 2007   
   هذه بعض ارقام ميزانيه مصر الأخيرة التي قدمها الوزير  ، بطرس غالي:
   19.2 مليار جنيه لوزاره الدفاع
   8.4 مليار جنيه للسيد حبيب العادلي
   4.8 مليار جنيه لقطاع الصحه
   والمصيبه الاكبر
   9 مليار جنيه لقطاع الاعلام
   لم تدهشنى أى من هذه الأرقام لإن الجواب يعرف من عنوانه. لكنى تضايقت جدا لعدم ذكر ميزانيات المخابرات ورئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية ووزارة فاروق حسنى. وحتى يرى القارئ ابعاد المهزلة بوضوح دعونا نقارن هذه الأرقام بمثيلاتها

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق