الثلاثاء، 5 يوليو 2011

مخاطر صحية علي الحيوانات



مثل الأطفال، قد تتعرض الحيوانات الأليفة لمخاطر صحية بالإقتراب من السموم و اشياء غريبة توجد في المنزل العادي، بالإضافة قد تعرض حيوانك للخطر سهوا، و بعض هذه المخاطر معروفة، مثل الكيماويات السامة، لكن قد تجد أخرى أكثر دهشة، فخذ الإحتياطات ذاتها التي تأخذها من أجل طفل صغير في المنزل، و في حالة الطواريء، تأكد من حصولك على معلومات الإتصال اللازمة بطبيبك البيطري و أيضا أقرب عيادة بيطرية تعمل 24 ساعة من أجل الطواريء في مكان سهل الوصول إليه، و إن تركت حيوانك في عناية شخص آخر عند غيابك عن المنزل، تأكد من حصولهم على رقم للطواريء للإتصال به.
مواد النظافة المنزلية
إبقي قطك أو كلبك بعيدا أثناء النظافة، و إن كان يلزم أن تستخدم الكلور أو المواد الأخرى السامة، خففها جيدا قبل الإستخدام و تأكد من شطفها جيدا، لا تستخدم الليزول (سائل زيتي مطهر) فالأبخرة الصادرة عنه قد تسبب وفاة القطط، و الأكثر أمان هو أن تستخدم منظف طبيعي غير سام للحيوانات، فهناك الكثير من المنظفات في الأسواق، لكن معظمها لم تجرب مع الحيوانات، أو يمكنك إستخدام الأتي:
 الصودا الكاوية تعمل جيدا كمنظف طبيعي، و مزيل للروائح، و لتلميع الفضة، و مقابض الحمامات، الإستنلستيل، أو المراحيض، إصنع عجينة بوضع نصف الكمية من الصودا الكاوية و نصف الكمية من الماء.
 الخل الأبيض ينظف الدهون و بعض البقع، خل التفاح، خلاصة بذرة الجريبفروت (الليمون الهندي) و زيت شجرة الشاي، هي مضاد للفطريات و للبكتيريا طبيعي.
 الصابون العادي يعمل كمنظف جيد، و أقل سمية بالنسبة للحيوانات عن بعض مواد النظافة الأخرى، و تأكد من فحص الغلاف جيدا من أجل الإضافات السامة.
إن لصق الدهان أو الزفت على كلبك أو قطك، لا تحاول إيزالته بزيت التربنتينة أو الكيروسين، الذي يحرق جلد الحيوان، إستخدم زيت الخضروات، أو السمن النباتي، الذي يمكنك أن تغسله بصابون خفيف أو مياه.
مبيدات الآفات، الأعشاب / مضادات الفطريات
إن مبيدات الآفات و الأعشاب أو مضادات الفطريات هي مواد سامة، فقد تكون سامة للقطط و الكلاب.
منتجات البراغيث و القراد
المبيدات الحشرية تستخدم في العديد مما يسمى بمنتجات مكافحة لبراغيث و القراد، فالقطط بالأخص تكون حساسة لبعض الكماويات و قد تصاب بالتشنجات أو قد تموت من منتجات خاصة بالكلاب، فكن حريصا على إستشارة طبيبك البيطري قبل الشروع في إستخدام أي منتج لعلاج البراغيث أو القراد، و إتبع دائما الإرشادات على الغلاف بحرص شديد أنظر القطط – مكافحة البراغيث و القراد، و الكلاب – مكافحة البراغيث و القراد
مبيدات الآفات و ألأعشاب داخل أو خارج المنزل
إستخدام أي مبيد حشري داخل المنزل أو إن كانت الحيوانات تلعب خارج المنزل، فإن الأعشاب، أو السماد و مخصبات التربة، أو مبيدات الافات الزراعية أو مبيدات الأعشاب أو الفطريات الزراعية تمثل خطورة شديدة على حيواناتك الأليفة. تأكد من إستخدام مواد غير سامة داخل المنزل أو في حديقة المنزل.  
الأدوية البشرية
مسكنات الألم، أدوية نزلات البرد، بعض أدوية علاج السرطان، المنشطات، حبوب الرجيم، و بعض الدهانات و المراهم قد تكون كلها سامة للحيوانات و قد تسبب وفاة الحيوانات، حتى الكميات الصغيرة من الأسبرين قد تقتل قط، إحفظ أوعية الأدوية في مكان آمن، و كن حريصا أن تلتقط أي أقراص للدواء سقطت على الأرض.
مضادات التجمد / المبردات
من أكثر المواد الكيميائية إستخداما كمضاد للتجمد هي مادة الإيثيلين جليكول، و هي مادة شديدة السمية لكلا من الكلاب و القطط، و إيتلاع كمية صغيرة جدا منها قد يسبب تدمير شديد للكلى، تنجذب العديد من الحيوانات للطعم الحلو لمادة الإيثيلين جليكول، لذلك قم بتنظيف أي بواقي من مضاد التجمد على الفور، و افحص سيارتك بإستمرار لعدم تسرب أي منها، مضادات التجمد و المبردات التي تحتوي على بروبيلين جيلكول هي أقل سمية.
النباتات و الأغذية السامة للحيوانات
هناك الآلاف من النباتات التي تنتج سموم تكفي لقتل كلب أو قط، حتى العشب قد يكون خطيرا بالنسبة لحيوانك الأليف حتى إن تمت معالجته بالأدوية، تستمتع القطط بالنعناع البري (catnip) أو نبات الشوفان (oat grass) و كلاهما آمن، لكن هناك بعض الأغذية العادية قد تكون سامة أيضا للقطط و الكلاب.
   الأغذية الخطرة
   النباتات السامة للحيوانات        
مخاطر الطقس الحار
 ضربة الشمس
 تتعرض بعض الحيوانات لخطر ضربات الشمس أكثر من البشر، و الكلاب خاصة في خطر أكبر لأن أجسامها تحتفظ بالحرارة، و لهم غدد عرقية فقط في مناخرها و بطون أقدامها، و برغم أن اللهث و شرب الماء يساعد في تبريدها، فالكلب الذي يتنفس هواء ساخن جدا، يعاني من خلل في المخ و تدمير الأعضاء بعد 15 دقيقة فقط في الحرارة المرتفعة، و الفصائل قصيرة الأنف، و الجراء الصغيرة، و الكلاب السمينة و الكبيرة السن هي أكثر عرضة لضربات الشمس، عندما تصاحب الرطوبة إرتفاع درجة الحرارة تكون شديدة الخطورة، حتى مع توفر المياه النقية و الظلال لا تسمح لكلبك أن يظل خارج المنزل في الجو الحار لفترات طويلة من الوقت، و لا تسمح له باللعب لفترة طويلة في الطقس شديد الحرارة. 
 إن ظهرت أعراض ضربة الشمس على حيوانك الأليف – اللهث الشديد، ضربات قلب سريعة، العطش الشديد، الدوخة، عدم التوازن، سيل اللعاب، القيء، أو فقدان الوعي – تصرف على الفور، برد الحيوان بماء غير دافيء وليس بارد، ثم خذ حيوانك للطبيب البيطري أو لمركز طواريء الحيوانات بأسرع وقت ممكن.
 حروق الشمس
 يمكن أن تصاب القطط و الكلاب بحروق الجلد أيضا من حرارة الشمس، قد يحتاج حيوانك الأليف لواقي من أشعة الشمس يغطي أنفه و أطراف أذنيه، فالحيوانات ذات الأنف فاتحة اللون أو الشعر فاتح اللون على أذنيها هي بالأخص أكثر عرضة لحروق الشمس.
 الأسفلت الساخن
 إحذر الأرضيات و الأسفلت الساخن الذي تمشي كلبك عليه، فقد يكون شديد الحرارة و يصيب أقدام كلبك.  
 الحجز داخل السيارة
 ا تترك حيوانك الأليف أبدا محجوزا في سيارة في الطقس الحار، قد يكون هذا مميتا، برغم أن الطقس يبدوا معتدلا خارج السيارة، قد ترفع الشمس درجة حرارة سيارتك خلال دقائق قليلة، حتى مع فتح النوافذ لدخول هواء نقي، فالمشكلة في غاية الخطورة حتى أن البوليس و مسئولي حماية الحيوان لهم الحق في كسر زجاج نافذة السيارة و إنقاذ حيوان في يوم حار.
 حمامات السباحة
 صمم سور مضاد للقطط و الكلاب حول حمام السباحة الخاص بك، فإن سقط أو قفز حيوان فيه، حتى وإن كان يمكنه السباحة لا يمكن أن يتسلق للخروج بمفرده، و حتى إن تعلم أن يجد سلم الخروج، قد يكون في غاية الإنهاك و لا يستطيع أن يصل إليه قبل أن يدرك أن عليه الخروج، أيضا تأكد من بقاء كيماويات الحمام في مكان آمن بعيدة عن المنال.
مخاطر الطقس البارد و الجليدي في البلاد الباردة بالطبع
 الأملاح المضادة للجليد
 يمكن أن تؤدي هذه الأملاح لتهيج أقدام الحيوانات، و عندما تلعق، تكون سامة، احرص على غسل أقدام قطك أو كلبك جيدا إن لمست الأملاح المضادة للجليد.
 الجليد
 إنزع الجليد أو الثلج المعلق بين أصابع كلبك، لا تنتظر حتى ينصهر تلقائيا.
الأشياء الصغيرة – خطر الإختناق
للأسف، إبتلاع القطط و الكلاب لأشياء غريبة صغيرة أمرا معتادا و في بعض الأحيان يكون حادثا مميتا كان من المحتمل تجنبه، فأي شيئ قد يؤدي لإختناق، أو قد يؤدي لإنسداد أو تهتك المعدة، أو الأمعاء، يجب أن يبقى في آمان بعيدا عن متناول الحيوانات، و هذه أمثلة قليلة لهذه الأشياء:
 الألعاب ذات الأجزاء المنفصلة، مثل الأعين الصغيرة البلاستيكية
بعض عظام المضغ للكلاب التي يمكن مضغها حتى تبقى أجزاء صغيرة منها (ملحوظة: بجانب خطر الإختناق، فإن مواد المضغ المصنوعة من الجلود الخام قد تنقل بكتيريا السالمونيلا.)
 عظام الدجاج أو الأسماك أو أي عظام يمكنها التفتت (حتى العظام شديدة الصلابة أو النخاعية تتفتت في النهاية).
 الأحبال المطاطية، العملات المعدنية، أربطة الأسلاك و الحقائب البلاستيك (كل ما تستمتع به القطط)
الخيوط، السلاسل، الأوتار، بكر الخيط
إن ابتلع قطك أو كلبك أي شيء وتري غريب، خذه للطبيب البيطري على الفور، إحذر خصيصا خيوط تسليك الأسنان لرائحتها الجذابة و يلعقها الكلب، فالأوتار أو الخيوط لا تتحرك خلال الجهاز الهضمي، و قد تقطع الأمعاء أو البلعوم، و في بعض الأحيان تحتزم الأمعاء حول الخيط، فإن ظهرت أعراض الإنسداد المعوي على قطك أو كلبك مثل القيء المستمر و فقدان الشهية، قد يلزم عمل جراحة إستكشافية لإكتشاف و إزالة الخيوط المبتلعة، أبعد هذه الأشياء عن متناول قطك أو كلبك.
حبال الستائر المتدلية
تحب العديد من الكلاب و القطط أن تلعب بهذه الأحبال المدلاه، لكن على أية حال، قد تسبب هذه الحبال الخطر، فإن إلتفت حول رقبة حيوانك الأليف ستشنقه، فتأكد من رفعك لهذه الأحبال و إخفائها عن البصر.
أسلاك الكهرباء
غطي و أخفي أسلاك الكهرباء، فالقطط تميل للعب بها، مما يؤدي لسقوت اللمبات أو الأجهزة الأخرى، المضغ و اللعب بأسلاك الكهرباء قد يؤدي لصدمة كهربائية، لا تلمس أبدا حيوان يلمس سلك كهرباء مكشوف، بل إفصل التيار الكهربائي، و إستخدم عصا جافة لإبعاد القط أو الكلب بعيدا عن السلك، ثم إستدعي المساعدة البيطرية بأقصى سرعة.
الحقائب البلاستيك
حيث تحب العديد من القطط و الجراء اللعب بالأكياس الكبيرة، لا تسمح أبدا لحيوانك الأليف باللعب بالأكياس البلاستيك، فهي تشكل خطر الإختناق للحيوان مثل الطفل الصغير، الأكياس الورقية أفضل – لكن تذكر أن تفحص الكيس من الداخل قبل أن تنقله.
غسلات الملابس و المجففات
قد تكون هذه الأجهزة أشد خطرا بالنسبة للقطط، التي تستمتع بالدخول في أماكن ضيقة، أغلق باب الغسالة و المجفف طوال الوقت، و قبل البدء في غسيل الملابس، إفحص الغسالة لتتأكد أن قطك ليس بالداخل.
الأبواب، النوافذ
يمكن لقط أو كلب أن يفتح نافذة غير محكمة الغلق، فسواء سقط الحيوان من إرتفاع كبير من النافذة، قفز من نافذة بالدور الأرضي، أو هرب من باب مفتوح، فالعواقب قد تكون وخيمة، لذلك تأكد من إحكام نوافذك جيدا، و ذكر الآخرين بضمان غلق الأبواب و تأمين النوافذ جيدا لمنع حيوانك الأليف من الهروب.
الألعاب النارية و الضوضاء الأخرى
 تصبح العديد من الكلاب في شدة الخوف و القلق عندما تسمع الألعاب النارية و الرعد، و من ردود الأفعال المعتادة الإختباء، الإرتعاش، و أحيانا سلوك مدمر مثل قطع سلوك الأبواب للهروب، و إن هربت تصبح مرتبكة و غير قادرة على إيجاد طريق العودة إلى المنزل.
  و لتقليل توتر كلبك خلال عاصفة أو ألعاب نارية:
 إعط كلبك أعشاب طبية طبيعية مهدئة آمنة.
 إفتح جهاز الراديو أو التلفاز و إرفع الصوت أو إفتح جهاز مكيف الهواء لإخفاء الضوضاء القادمة من الخارج.
 خذ كلبك لمكان صغير آمن يختاره، مثل دولاب أو خزانة ملابس (مع ترك الباب مفتوحا) عادة حيث تكون الضوضاء أقل شدة.
 إجلس مع كلبك و لاطفه بالكلام بصوت مطمئن.
القيود
بقاء الكلب في قيود أو سلسلة أكثر من وقت قصير هو أمر خطير ذهنيا و خطير جسديا بالنسبة لكلب، فقد يغضب الكلب أو قد يشنق نفسه، و هو أيضا خطر بالنسبة للآخرين، فالكلاب المقيدة تميل لعض البشر أكثر من الكلاب الأخرى.
يعتبر الربط و التقييد غير إنساني حتى أنه في أغسطس 2005، منعه مجلس مدينة لوس أنجلوس، بولاية كاليفورنيا، يوجد بند في قانون كاليفورنيا، يسمح فقط بتقييد كلبك عندما تقوم بعمل مؤقت مثل إصلاح سور حديقتك، لكنه أيضا يحدد الطريقة التي تقيد بها الكلب حيث يلزم أن يكون طول الحبل أو السلسلة ثلاث مرات قدر طول الكلب، و يجب أن يتصل بحزام حول البطن و الرقبة، و ليس الرقبة فقط، و يجب ألا يكون عرضة للإلتفاف حول الجسم أو الرقبة، و يجب أن يستطيع الكلب الوصول إلى الماء، و إن كان ضروريا إلى مأوى،
الركوب على ظهر شاحنة نقل
يتعرض الكلب الراكب على ظهر سيارة نقل إلى الخطر، فإن عبر السائق على مطب، أو إنحنى لتجنب شيء في الطريق، أو توقف فجأة، فقد يسقط الكلب من على ظهر السيارة، و إن لم يصاب أو يموت أثر السقطة من المحتمل أن تصيبه سيارة أخرى، و لا يكفي مجرد ربطه في جسم السيارة، فقد يتعلق الكلب بواسطة الرباط أو السلسلة في السيارة من الخارج و يختنق، و بسبب هذه المخاطر تنظر بعض ولايات أمريكا في قرار منع نقل الكلاب على ظهر سيارات النقل المفتوحة.
   يكتشف بإستمرار أنواع معينة من منتجات الحيوانات الأليفة أنها خطرة، فعندما يحدث هذا تعلن هذه الأخبار في الصحف، فإنتبه لمثل هذه الأخبار.




انت صديقي     لن ابيعك ابدا 
قولوا  لا  لتجارة الحيوان
نشجع  اقتناء  وتربيةالحيوانات في كل بيت 
 نشجع التهادي بها  و تقديم المأوي والطعام
ونرفض تربيتها للتجارة والاستثمار والكسب
 ولا نعترض علي  تجارة الحيوانات  النافعة  
 كمصادر اللحوم  وغيرها كالخيول و الجمال 
و كلاب  الحراسة  لفوائدها و تنميتها ونفعها



من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة
ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك

للمزيد  شاهد واختر أي من الروابط  أدناه : 
 مخلوقات مدهشة 
دليل محلات الحيوانات في العالم العربي
دليل أمراض الحيوانات الأليفة


  تعريف الناشر  وبيانات الاتصال
   تنويه   عن رحال  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق