السبت، 9 يوليو 2011

لاأدرية



اللاأدرية Agnosticism قادمة من الاغريقية "α-γνωστικισμός" حيث الـ "α" تعني لا و"γνωστικισμός" تعني المعرفة أو الدراية. توجه فلسفي يقول أن القيمة الحقيقية للقضايا الدينية أو الغيبية غير محددة ولا يمكن لأحد تحديدها. ان قضايا وجود الله أو الذات الإلهية بالنسبة لهم موضوع غامض كلية ولا يمكن تحديده في الحياة الطبيعية للإنسان.
فاللاأدرية أو الأغنوستية Agnosticism فلسفة أو مذهب لاديني يؤمنون باستحالة التعرف على وجود الله والتوصل لهذا الإيمان ضمن شروط الحياة الإنسانية.
والأغنوستية ليست عكس الغنوصية Gnosticism كما قد توحى الأسماء الإنجليزية, فاللاأدرية هي نفي وجود يقين بوجود الإله أو عدمه بينما الغنوصية هي طائفة قديمة يعاد احياءها الآن وهي دين باطنى صوفى وسرى لحد ما ازدهر قديما في العالم الهلينستى واستخدمت بعض فرقه مصطلحات مسيحية للتعبير عن فكرها الفريد.
تعريف اللاأدرية
مذهب اللاأدرية هو الأعتقاد بأن وجود الله وأصل الكون أمور لا سبيل الي معرفتها. وكلمة "اللاأدري" تعني "بلا دراية أو علم". هناك بعض الاختلافات بين الألحاد واللاأدرية. فالألحاد يدعي أن الله غير موجود. بينما يدعي مذهب اللاأدرية بأنه لا يمكن أثبات وجود الله – ولكن في نفس الوقت لا توجد طريقة لأثبات عدم وجوده. ومن هذا المبدأ فاللاأدرية أكثر صحة ودقة من الألحاد.

هناك تعليق واحد:

  1. لكن هل هم منكرين للديانات الموجودة ام لا ؟؟

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق