الثلاثاء، 5 يوليو 2011

عند موت حيوان أليف

لسوء الحظ لا تحيي الحيوانات الأليفة أعمارا مثل أعمار أصحابها من البشر، فسواء أن خسرت قطك أو كلبك بسبب مرض ما، حادثة ما، أو كبر السن، فإن فقدان حيوان صديق حبيب هو أمر محزن و صعب، و أحيانا بنصيحة طبيبك البيطري يلزم أن تتخذ قرار موت الرحمة الصعب للغاية، عندما يكون حيوانك يعاني من شدة المرض أو مجروح بشدة تلزم تخليصه من هذه المعاناة و هذا الألم، و أنه أمرا طبيعيا أن تشعر بالحزن و التشتيت.
و مثل موت أي شخص آخر في العائلة، فقدان حيوان أليف هو أمر قاسي، و الحزن لازم، و يختلف الحزن من شخص إلى آخر، فقد يستمر أسبوع عند شخص ما، و سنين عند آخر، قد يشعر بعض الناس بالغضب، و آخرين يشعرون بالذنب لما فعلوا أو ما لم يفعلوه خلال حياة هذا الحيوان، و الحزن الذي يحدث بعد عبور المشاعر الأخرى قد يتسبب في إحباط و إكتئاب مؤقت، و في النهاية، عندما تستطيع قبول هذا الفقدان، فستستعيد صحة مشاعرك و تبدأ في التعافي و تتذكر الأوقات السعيدة.
برغم أن العملية التي تؤدي لقبول الأمر هي أمر شخصي، فيجب ألا تتعامل مع الفقدان بمفردك، فبجانب العائلة و الأصدقاء، هناك كتب، أفلام فيديو، مقالات المجلات، و في بعض المناطق هناك خدمات هاتفية للتغلب على فقدان حيوانك الأليف، و مجموعات للمساعدة، التي تقدم جميعها المساعدة و المعونة، إتصل بالآخرين، فهناك العديد من البشر قد إختبروا فقدان حيوان أليف و يدركون ما تجتاز فيه.
قد يكون فقدان قط أو كلب أو أول لقاء للطفل مع الموت، حاول أن تكون صريحا و مباشرا، تكلم عن الفقدان، و عبر عن حزنك، ساعد طفلك أن يدرك أن الحزن الذي يختبره هو أمرا طبيعيا تماما، يشعر العديد من الأطفال بالغضب، الذنب، أو يعبرون عن حالة من الإنكار الشديد، و هم يحتاجون إلى تأكيدك لهم أنهم ليسوا مسئولين عن هذا الأمر الذي يحدث في الكون كله، الصراحة و الصبر ضروريان في مساعدتهم على التغلب على ما يكون في بعض الأحيان مخاوف شديدة و ردود أفعال معقدة جدا، فإن بدا أحد أفراد عائلتك أنه مغمور بالحزن و الأسى فكر في طلب مشورة متخصصة في الحزن.
انت صديقي     لن ابيعك ابدا 
قولوا  لا  لتجارة الحيوان
نشجع  اقتناء  وتربيةالحيوانات في كل بيت 
 نشجع التهادي بها  و تقديم المأوي والطعام
ونرفض تربيتها للتجارة والاستثمار والكسب
 ولا نعترض علي  تجارة الحيوانات  النافعة  
 كمصادر اللحوم  وغيرها كالخيول و الجمال 
و كلاب  الحراسة  لفوائدها و تنميتها ونفعها
تساعدك الكتابة عن مشاعرك في قصيدة أو جريدة أن تتذكر الأيام الجيدة التي قضيتها معه، و أن تكون هناك خدمة للذكرى أمرا جيدا أيضا، يمكن أيضا للعائلة و الأصدقاء أن يجتمعوا لتذكر أشياء خاصة عن الكلب أو القط الفقيد، إن كان لديك فناء خلفي، يمكنك زرع شجرة أو زرعة في ذكرى حيوانك الأليف.
يمكنك أن تضع صورة أو قصة عن حيوانك الأليف في قسم الذكريات في موقع خاص بالحيوانات علي الانترنت
أيضا الحيوانات الأخرى التي تنجو قد تتعرض للحزن و تصاب بالإكتئاب، قد يرفض بعضها الطعام أو الشراب، احرص أن تعطي حيواناتك الأليفة الأخرى إهتماما شديدا، و حاول الحفاظ على النظام الطبيعي.
لا تندفع في قرارات لإحضار حيوان أليف جديد، حيث أن كل حيوان فرد متميز، فالقط أو الكلب الجديد لن يحل مكان القط أو الكلب الذي فقدته، أعطي نفسك وقت للحزن و أن تفهم مشاعرك.




للمزيد  شاهد واختر أي من الروابط  أدناه : 
 مخلوقات مدهشة 
دليل محلات الحيوانات في العالم العربي
دليل أمراض الحيوانات الأليفة



من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة   ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتشارك غيرك الفائدة
 _________________________________________
العودة الي          مدونة  رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                     بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة المدون        موقعنا علي فيسبوك                     
 الترخيص والنشر والاقتباس
رخصة المشاع الابداعي
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق