الأربعاء، 6 يوليو 2011

التوابل


التوابل هي حبوب مجففة أو فاكهة او جذع اشجار او فروعها او زهور او اوراق شجر ونباتات. والتوابل جيدة ليست فقط بسبب المذاق ولكن ايضا لأسباب صحية. فهي تمد الانسان بالكالسيوم والحديد وفيتامين «بي» وفيتامين «سي» ومادة الكاروتين وغيرها من المواد المضادة للتأكسد.والتوابل هي نكهة أطعمة مطبوخة ، أو صلصة أو مجففات تضيف للأطعمة نكهة خاصة أو تكون مكملة للطبق. وتعطي نكهة لاذعة في كثير من الأحيان، ولذلك تضاف بكميات صغيرة نسبيا ، وتشمل التوابل الملح والفلفل ، والكتشب ، والخردل ، وزيت الزيتون والخل والسكر. وعادةً ما توضع على طاولة الطعام ، فتكون على شكل سائل ذو كثافة لزجة أو معجون ، وتقدم في قنينة أو عبوة أو طاسة. وقد تكون جافة كخليط من الأعشاب المملحة التي تحمل نكهات خاصة. وتوجد العديد من التوابل معبئة في أكياس للاستخدام الفردي نظراً للرغبة في أخذها للخارج كما هو الحال في الوجبات السريعة. وتضاف التوابل أحيانا قبل الخدمة ، على سبيل المثال شطيرة تقدم مع الكتشب أو الخردل. وتستخدم بعض التوابل أثناء الطهي لإضافة نكهة أو صفة مميزة للأطعمة ، على سبيل المثال صلصة الباربيكيو ، وصلصة الترياكي ، وصلصة الصويا ، كلها لها نكهات يمكن أن تعزز الطعم ليشمل تشكيلة متنوعة من اللحوم والخضراوات المختلفة.
والبهارات أو البهار أو التوابل (بالإنجليزية: Spices)، هي عبارة عن مادة أو مجموعة مواد تضاف عادة إلى الطعام بكميات قليلة وتستعمل لإعطاء النكهة للأطعمة المختلفة، وتصنع البهارات من كافة أجزاء النباتات كالبذور والثمرات والأوراق واللحاء والجذور . وهي غالباً عبارة عن الفواكه المجففة والبذور والجذور واللحاء أو المواد النباتية المستخدمة في الطعام بكميات ضئيلة بغرض النكهة.  
وتستخدم التوابل في الطعام بعديد من الطرق. فيمكن استخدامها مطحونة أو كاملة محمرة او محمصة، جافة او على شكل عجينة، في نهاية او في بداية الطهي، وحدها او ممزوجة بمواد اخرى. ويختلف اسلوب الطهي وبالتالي استخدام التوابل علىحسب مناطق العالم  المختلفة. فالكاري الهندي الكلاسيكي يشمل التوابل التالية الكزبرة والكركم والكمون والقرفة والثوم، بالاضافة الى توابل اخرى. ولا توجد دولة اخرى في العالم تنتج مثل هذه الانواع من التوابل مثل الهند.
 فضلا عن كونها من المطيبات التي تضفي على الطعام نكهات وروائح لذيذة تعتبر البهارات والتوابل من أهم المضافات الصحية التي تحقق الكثير من الفوائد فيما يتعلق بحماية الإنسان من الأمراض.
 تعد التوابل أحد أسرار الطبيعة والطعام اللذيذ معا ‏ لأنها تعطيه النكهة وتكسبه الرائحة الزكية التي قد تميز الشعوب بعضها عن بعض لكن ‏ ‏الكثير من النساء قد لا تدري ان هذه التوابل قد تحافظ على صحة افراد الاسرة
 وهناك من يرى أن بعض التوابل يستحق ان ينقل من دولاب المطبخ الى رفوف صيدلية ‏ ‏المنزل لما لها من فوائد طيبة وصحية للإنسان بعد ان اثبتت الابحاث ان بها مكونات ‏ ‏طبيعية تدمر الميكروبات والفطريات وتقاوم التسمم الغذائي وتفيد في علاج بعض ‏ الأمراض
والبهارات هي عبارة عن مادة أو مجموعة مواد تضاف عادة إلى الطعام بكميات قليلة وتستعمل لإعطاء نكهة للأطعمة المختلفة، وتصنع البهارات من كافة أجزاء النباتات كالبذور والثمرات والأوراق واللحاء والجذور .
وتستعمل البهارات في مجالات أخرى غير الطعام كحفظِ الغذاءِ في الطب، وفي بعض الطقوس الدينية، وفي مستحضرات التجميل، والعطارة وقد تستخدم كمجرد خضار. فالكركم يستعمل أيضاً كمادة حافظة على سبيل المثال، ؛ القرنفل يستعمل في الطب كمخدر؛ الثوم كخضار وما إلى ذلك.
ويجب تمييز البهارات عن بعض الأعشاب التي تستعمل أيضا لإضفاء نكهة على الطعام كالريحان مثلا، ففي حين أن هذه الأعشاب تتكون عادة من أجزاء من النبات أيضا إلا أنها تكون في العادة نضرة وطازجة في حين أن التوابل تكون عادة على شكل مسحوق جاف. وهنا يجب الإشارة إلى الملح ففي حين أن الملح أيضا مسحوق جاف يستعمل لإضفاء نكهة على الطعام ولكنه ليس من البهارات حيث أنه لا يستخلص من أية مادة نباتية بل هو مادة معدنية.و تصنّف البهارات حسب الجزء الذي تصنّع منه من النبات:
 الأوراق أو الفروع للنباتات العطرية، ومثال عليها: إكليل الجبل والبقدونس وورق الغار والزعتر.
 الثمار الناضجة أو بذور النباتات، ومثال عليها: الخردل والفلفل والشمّار.
الجذور أو الأبصال، ومثل عليها: الثوم والزنجبيل.
 برزت البهارات وأهميتها في التاريخ الإنساني منذ الأزل، حيث كانت تعتبر من أهم المواد في تجارة العصور القديمة، وفي سفر التكوين أن أخوة النبي يوسف باعوه لتجارة العبيد في قافلة لجماعة من تجار البهارات. وفي سفر نشيد الأنشاد نرى مقارنة بين الحبيب ومجموعة من البهارات. وقد عرفت تجارة البهارات في الشرق الأوسط حوالي سنة 2000 قبل الميلاد وعلى الأخص القرفة والفلفل. ،وقد اكتشفت مؤخرا آثار لفصوص ثوم في موقع أثري يعود لسنة 1700 قبل الميلاد في سوريا . كما أن الملحمة الهندية رامانا والذي يعتقد أنها متبت حوالي 200 قبل الميلاد تذكر فصوص الثوم، كما أنها وردت في الكتابات الرومانية القديمة.
اما في جنوب آسيا فإن جوزة الطيب والتي يعتقد أن منشأها هو جزر الملوك، قد ذكرت في الكتابات الهندوسية المكتوبة باللغة السنسكريتية القديمة مما يدل على قدم استعمالها في هذه المنطقة، ويقدر المئرخون أن جوزة الطيب قد تم ادخالها إلى أوروبا حوالي القرن السادس قبل الميلاد . وقد سيطر التجار العرب على طرق التجارة بين الشرق الأوسط والهند حتى الأزمنة الرومانية، مما جعل من مدن مثل الإسكندرية مركزا وعصبا للتجارة بين الشرق وأوروبا ومنذ القرن الثامن الميلادي حتى القرن الخامس عشر ميلادي فإن مدينة البندقية كانت مركز احتكار لتجارة التوابل مع الشرق الأوسط. وقد كانت السيطرة على طرق التجارة والتحكم في تجارة البهارات هي الدافع الرئيسي وراء رحلة البحار البرتغالي الشهير فاسكو دي غاما إلى الهند سنة 1499 م. حيث لم تكن إسبانيا والبرتغال راضيتين بالسعر العالي الذي كانت البندقية تبيع به البهارات. وقد تزامن ذلك مع عودة المستكشف كريستوفر كولومبس من العالم الجديد (أمريكا) ووصفه لأنواع التوابل الجديدة التي وجدها هناك.
- نجد كتب التاريخ تخبرنا بالقصص والأساطيرعن التوابل، واجتياز الأبطال المصاعب من أجل الحصول عليها
 وفي آخر الأمر بعد التعامل معها – بعضآ منها علي نحو أدق – تحس وكأن نيران اشتعلت بداخلك فهذه عينيك تدمع وشفتيك ولسانك
 - وليس كلها كما أشرت من قبل تسبب هذه الأعراض ولكن الحار منها فقط، وعندما كانت تفد القوافل محملة بأطيب الأنواع كان يكتشف معها بلدان ومدن جديدة لحمل المزيد منها. ويغفل عن هذا العنصر الغذائى الذي يبدو تافهآ الكثير منا . فهل تتخيلون أن حتى التوابل لها فائدة لا تستطيع حصرها. فلكل نوع فائدته التى يختص بها.
كما يمكن استعمال البهارات أو التوابل في مجالات أخرى غير الطعام، ومثال على ذلك: - في حفظِ الغذاءِ، في الطب، في بعض الطقوس الدينية، في مستحضرات التجميل،
كميات الانتاج
فيما يلي قائمة بأكبر الدول المنتجمة للبهارات مصنفة حسب كمية الانتاح بالطن ونسبتها من الانتاج العالمي: 
الدولة                  كمية الانتاج بالطن                 النسبة
الهند                     1.6 مليون                          86%
الصين                    66 ألف                             4%
بنغلادش                  48 ألف                            3 % 
الباكستان                 45 ألف                            2%
تركيا                      33 ألف                            2%
نيبال                       15.5 ألف                        1%
دول أخرى               60.9 ألف                         2%
المجموع                 1.868 مليون                   100%
إحصائيات 2003-2004حسب إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).
نصائح لاستخدام التوابل
- فالتوابل لها أهميتها في طهى الطعام وتباع جافة إما في صورة مسحوق أو بشكلها الأصلى حيث يمكن سحقها في المنزل بالشكل الذي تريده وكلا الصورتين تضيف مذاقآ لذيذآ ونكهة ممتعة لطعامك ويمكنك طحنها بالمطحنة اليدوية أو الكهربائية (مطحنة البن). وللتخلص من نكهة البن وقبل استعمالها للتوابل بوسعك خفق قطعة من الخبز الطازج بها لكى تمتص أى نكهة أو أى مذاق.
 - وأما عن فترة صلاحيتها، يجب ألا يزيد مدة استخدامها علي الستة أشهر منذ تاريخ شرائها
• للحصول على الحرارة المرجوة من الطعام الحار يفضل أن يتبل اللحم بالبهارات والتوابل الحارة قبلها بمدة، وهذا يؤثر على الطعم والمذاق .
• تُقدم الشوربة أو اليخني المتبل الحار مع خبز وخاصة النوع السميك منه .
• يفضل إضافة التوابل أو البهارات الحارة إلى اليخني المصنوع من الخضار قرب الانتهاء من الطهي وقبل التقديم .
• في حالة أكل طعام حار لا ينصح بشرب الماء للتهدئة ، ولكن الأفضل قليل من الحليب أو الآيس كريم أو الخبز
، وهذه قائمة لبعض أنواع التوابل التى يمكن أن تجربها بإعطائك بعض المواصفات لكى تتعرف عليها – إذا لم يكن هناك سابق للمعرفة:

 - القرفة:
 من أشهر التوابل في الأطباق الشرقية الحلوة والمقبلات وخاصة في مطبخ الشرق الأوسط، وتستخرج من اللحاء الداخلى المائل إلي اللون الأحمر لشجرة استوائية دائمة الخضرة. ويقطع اللحاء إلي أجزاء طويلة رفيعة علي شكل عود أو تسحق.  والقرفة هي اللّحاء المجفّف لأشجار غار مختلفة في عائلة السينامومن . إحدى أشجار شائعة أكثر التي منها اُسْتُمِدَّتْ القرفة هي القرفة . القرفة المطحونة ربّما أكثر توابل  خابزة شائعة . عصيّ القرفة تُعْمَل من القطع الطّويلة للنّبات الذي تَدَحْرَج َتضغظ وتجفف
 من الممكن بدرجة كبيرة التوابل الخابزة الشّائعة, القرفة تُسْتَخْدَم في الكعك, البسكويتات و الحلويّات خلال العالم . القرفة تُسْتَخْدَم أيضًا في الدّجاج اللّذيذ و أطباق لحم الضّأن من الشّرق الأوسط . في الطّعام الأمريكيّ, القرفة تُقْرَن كثيرًا بالتّفّاح و اُسْتُخْدِمَتْ في الفاكهة الأخرى و أطباق الطّعام من الحبوب . قرفة العصًا اُسْتُخْدِمَتْ في التّخليل و لإعطاء مذاق للمشروبات السّاخنة .
 طرد الغازات من المعدة والأمعاء ،وتساعد على الهضم حيث تعمل على إفراز العصـــــــــارات الهاضمة . يستخدم مسحوق القرفة مع الزنجبيل والحبهان لإزالة التخمة والشعور بالامتــــلاء والغثيان كما تؤخذ في حالات القشعريرة لأنه يولد الشعور بالدفْ، ولاحتواء قشور القرفة على التأنين(Tannin) فإنها تساعدعلىالقبض ولذلك تضاف إلى المساحيق التي تستخدم لمنــــــــع الإسهال وإيقافه .
للمزيد عن القرفة طالع أيضا  



 


 - القرنفل:
 هو البرعم الجاف غير المفتوح من نبات الآس وهو نبات عطرى، ويباع القرنفل إما مطحونآ أو الزهرة سليمة. يستخدم في جميع أنواع الأكلات الحلوة، المقبلات، والأطباق الرئيسي، الأطباق الجانبية.






 - الكزبرة:
 معروفة أيضآ باسم البقدونس الصينى، ولها مذاق حلو يشبه الليمون ونبات المريمية (Sage) وأوراقها لها شكل متميز عن باقى النباتات الأخرى يشبه الشريط المخرم، ومن الأفضل استخدامها وهى طازجة. يمكن إضافتها في المخبوزات، والأطباق الهندية، والحساء.
للكزبرة فوائد عديدة جدا
 فنقيع الكزبرة يستخدم كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي, ولزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص ،كما ثبت أن له تأثير مضاد للبكتريا والفطريات.

كزبرة جافة 












 - الكمون:
 لونه مشتق من اسمه فهو بنى مائل للصفرة وهذا ينطبق علي اللون الكمونى، جوزى النكهة، ويباع في صورته الخام أو مطحونآ. ومكونآ هامآ في الفلفل الحار، شائع الاستخدام في الشرق الأوسط ودول البحر المتوسط، وفي المطبخ الهندى أيضآ.











 - الشمر 
 مذاقه حلو، لونه أخضر مائل للبنى، يستخدم في الأطباق الحلوة والمقبلات وخاصة في الأطباق الإيطالية (السجق).







 - الزنجبيل 
 من أشهر السمات التى تخصه أن جذوره كثيرة العقد، كما أن أشكاله تتعدد من طازج إلي مجفف ويوجد منه المحفوظ، مطحونآ أو بشكله الطبيعى. نكهته تشبه إلي حد كبير الفلفل ومذاقه حلو لكنه حريف. يستخدم في أكلات عديدة منها البسكويت، الخبز وغيره من المخبوزات.





 

 - تابل قشرة جوزة الطيب:
 هذا التابل يستخرج من اللحاء الخارجى لشجرة جوزة الطيب ولونه بنى محمر ويشبه في نكهته جوزة الطيب إلا أنه حريف أكثر منه، ويباع مطحونآ. 
 - جوزة الطيب:
 حبوب تنبت علي شجر جوزة الطيب لها مذاق حلو وتباع غالبآ في صورتها المطحونة، لكن من الأفضل شرائها بصورتها الأصلية ثم بشرها عند الحاجة لتكون طازجة.







 - الفلفل:
بذور الفلفل الحلو
 كانت قيمته عالية جدآ في القرن الحادى عشر بفينسيا مثله الذهب، ويباع في صوره العديدة إما خشنآ أو ناعمآ مطحونآ أو في صورته الأصلية. وله أنواع عديدة فمنه الفلفل الأبيض – الأسود – الأخضر ويعتمد ذلك علي نضجه. أما حبوب الفلفل الأرجوانية هى الحبوب الجافه لنبات (Baise Rose Plant).

- الفلفل الحلو:
 هو عبارة عن حب جاف لونه بنى داكن ينبت علي شجر البيمنت (لفلفل الحلو) الدائم الخضرة وله رائحة عبير يشبه إلي حد كبير في نكهته الخليط من القرفة، وجوزة الطيب، والقرنفل.

الفلفل الأسود (بالإنجليزية: Black pepper‏) واسمه العلمي {{باللاتينية: Piper nigrum}} هي نبتة متسلقة من مغطاة البذور، تزرع من أجل ثمارها، والتي تجفف عادة وتستخدم كمنكه للأكل وكتوابل أيضا.
نبتة الفلفل الأسود
وتعتبر مناطق جنوب الهند المصدر الطبيعي للفلفل الأسود وخصوصا ولاية كارناتاكا.محتويات [اعرض]
الأنواع المختلفة
 Black and white peppercorns
Black, green, pink (Schinus terebinthifolius), and white peppercorns
Ground black pepper and pepper shaker
النبتة
هو شجيرة من الفلفليات أصيلة ساحل مالابار بجنوب غربي الهند،
وهي ذات ثمرة عنبية الشكل، تسمى حبوبها الفلفل وهو على ثلاثة أصناف:فلفل أخضر : إن وقع جنيه قبل نضجه.
فلفل أكحل أو فلفل أسود : إن تركت الثمرة حتى تجف. 
فلفل أبيض : إن نزع عن الثمرة قشرتها.
التركيب
الفلفل اأبيض
يحتوي على زيوت طيّارة وأهم مركب فيها مركب الفلاندرين والديبيتين وتعود رائحة الفلفل المميزة إلى هذا الزيت، كما تحتوي على قلويد يعرف باسم ببرين ويعود الطعم الحار للفلفل إلى هذا المركب، كما يحتوي على بروتين ونشاء. وهو يفتح الشهية وينشط المعدة والهضم ويزيل الرشوحات والنزلات الصدرية, ويطرد غازات المعدة ويسكن المغص ويزيد الافرازات المعدية، ويخفض درجة الحرارة والحمى, ويستخدم الفلفل الأبيض خارجياً لحالات الروماتيزم حيث يسحق ثم يضاف إلى الفازلين على هيئة مرهم وتدهن به الأجزاء المصابة. ويعتبر الصينيون الفلفل وصفة مميزة كأفضل مهدئ وأفضل مادة ضد القيء ويستخدمونه لعلاج الإسهال والقيء الناتج من التعرض للبرد أو الناتج من تسمم الأغذية والكوليرا والدسنتاريا كما يستخدمون الزيت الطيار المستخلص من الفلفل ضد آلام الروماتيزم وضد آلام الأسنان ولكن هذا الاستعمال خارجياً فقط ولا يستخدم الزيت داخلياً على الإطلاق.






 - الزعفران:
 من أغلى التوابل علي مستوى العالم، ويستخرج من ميسم زهرة الزعفران الجاف والتى تجمع باليد (كل زهرة تحتوى علي 3 مياسم) تكسب الأطباق الشهية لونآ أصفر، وتعطى الأطباق والمشروبات مذاقآ لذيذآ.







 
 - الكركم:
 لونه برتقالى فاتح مائل للصفرة، له نكهة لاذعة، ينتمى لفصيلة الزنجبيل، ويستخدم بكثرة في وجبات الكارى، وفي تحضير المستردة.









الريحان (بالإنكليزية: Basil) أو ما يسمى الحبق هو نبات عطري يتبع الفصيلة الشفوية.
يدخل في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي. وأما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.
وذكر الريحان في القرآن مرتين:مرة في سورة الرحمن الآية (12) حيث‎ ‎قال تعالى): [ والحب ذو العصف ‏والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان(
ومرة في سورة الواقعة في‎ ‎الآية (89) حيث قال جل وعلا): [ فأما إن ‏كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم)
الوصف النباتي
أوراق نباتية عطرية. كان الأوروبيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية.وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا. ومغلي أوراق الريحان يعالج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا.
يجدر بالذكر ان الريحان يتمتع برائحة عطرية ويشتهر استخدامه من قبل النساء في الخليج العربي كعطر ويطلق عليه اسم (المشموم) وكان يتغنى به في ابيات الشعر الشعبي.و يزرع الريحان بكثرة منطقة حلي بمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة وكذلك على امتداد الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية.
يستفاد من بذور الريحان لعمل شربات البلنكو المحلى بالسكر والمطعم بماء الورد والهيل.
 
 حبّة الينسون
بذور بيضاويّة بنّيّة رماديّة
 نبات في عائلة البقدونس . إنّه متعلّق بالكروياء, الشّبت, الكمّون
 مصدره:أسبانيا و المكسيك .
 يستخدم الأوربّيّون الينسون في الكعك, البسكويتات و الخبز الحلوة . في الشّرق الأوسط و الهند, هو يُسْتَخْدَم في الحساء و اليخنة . طعمه الشّبيه بعرق السّوس شعبيّ في الحلويّات.
 حبّات الينسون تبعث رائحة و المذاق مثل عرق السّوس .
 يخزّن في أماكن جافّة مظلمة و باردة .

 أوراق الغار
تجيء أوراق الغار من الخليج الحلو أو شجرة الغار,ورق اخضر لامع يطول 3 بوصة
 أوراق الغار تُزْرَع في المنطقة الخاصّة بالبحر الأبيض المتوسّط .
 أوراق الغار,اساسية في المطابخ الأمريكيّة, تُسْتَخْدَم في الحساء, اليخنة, اللّحم و أطباق الخضر 
. الأوراق أيضًا تعطي مذاق للأطباق الفرنسيّة الكلاسيكيّة مثل بويلابيس و حساء .
 أوراق الغار لاذعة و لديها مذاق مرّ حادّ .
 يخزّن في أماكن جافّة مظلمة و باردة .

  بذرة الكراوية
بذرة الكراوية في الواقع ثمرة عشب يثمر كلّ عامين في عائلة البقدونس
 . البذور حوالى بطول خمس بوصة و ضيق تدريجيًّا في النّهايات . لدى قشر البذور الصّلب خمسة قمم شاحبة .
 هولندا هي منتج الكروياء الكبير للعالم . هو يُنْمَو أيضًا في ألمانيا, روسيا, المغرب, أجزاء من سكاندانافيا, كندا و الولايات المتّحدة .
 لدى بذرة الكراوية عبير لاذع و طعم حلو و مميّز
يتكون من زيت طيار بنسبة 3 ـ 8 % ومواد هاضمة مثل الكارفون والليمونين
 يوجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران ومنغوليا
 يعمل على
 ـ تنشيط الجهاز الهضمي ومعالجة المغص المعوى خصوصا عند الأطفال، والمساعدة على طردالغازات
 ـ يساعد على إدرار اللبن عند المرضعات وتسكين آلام الرحم بعد الولادة
 ـ زيت الكروياء يستخدم فى تخفيف آلام الروماتيزم فى المفاصل والعضلات
 ـ تستعمل فى بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن ..



الشطة
 الشّطّة تُعْمَل من القرون المجفّفة للفلفل الحارّ اللّاذعة . تضيف هذه التّوابل النّاريّة الميل للأطباق من آسيا, الأمريكتين و الشّرق الأوسط .
 تجيء الشّطّة من أمريكا الجنوبيّة و مركزيّة و جزر الهند الغربية
 الشّطّة عادة تستعمل في طعام مكسيكيّ و إيطاليّ للمزيد عن الشطة طالع هنا 




 بذور الكرفس
. البذور صغيرة جدًّا ( حوالي 1 / سادس عشر لبوصة ), بيضاويّ و بنّيّ فاتحة
 بذور الكرفس تُزْرَع في فرنسا و الهند .
 بذور عشبة الكرفس تساعد في ختفيف أعراض التهاب المفاصل وانتفاخها وآلامها، لما تملكه من خصائص علاجية مضادة للالتهاب.
 هذه البذور تملك أيضا خاصية إدرار البول، التي تساعد في إزالة السمية من المفاصل،
 الكزبرة الخضراء
الكزبرة الخضراء أخضر فاتح,عضو عائلة البقدونس ذو نماء منخفض
 أوراق هذا العشب العطر و العطريّ تحمل شبه طفيف للبقدونس, لكنّ, الطّعم أكثر
 الكزبرة الخضراء هي أحد العناصر النّموذجيّة لخليط العشب الفرنسيّ المشهور, البهارات ..






 بذور الخردل
تجيء بذور الخردل من شجيرتين كبيرتين, جنسيا براسيكا ( خردل بنّيّ ) و هيرتا براسيكا ( خردل أبيض ), المواطن إلى آسيا . ينتج كلا النّباتان الزّهور الصّفراء الفاتحة التي تحتوي على البذور المستديرة الصّغيرة, الخردل البنّيّ أكثر حدّة من أبيض .
 نبات حولي من فصيلة الصليبيات، يوجد بريا فى الحقول وعلى حواف الطرق وشواطئ الأنهار، الساق منتصبة، والأوراق معنقة قيثارية الشكل، والأزهار صفراء عنقودية التجمع، والبذور بنية تقترب من اللون الأسود، ذكر الحق سبحانه وتعالى الخردل في سورة لقمان حيث قال: [ يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله،إن الله لطيف خبير ] (16)، وكذلك ذكره جل وعلا كمعيار للدقة في الموازين الربانية حيث قال في سـورة الأنبياء: [ ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا، وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، وكفى بنا حاسبين ] (47)
 التركيب من جلوكسيدات مستردة، وزيت طيار مثير للدموع، وحامض خردلى يعطى زيت الخردل المعرو
 الموطن الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط، ومنه انتشرت زراعته فى العال
 الأجزاء المستعملة البــذور
 الاستعمال
 ـ يضاف للمواد المستخدمة فى عمل اللزقات للروماتيزم، وحالات احتقان المسالك الهوائية، ولتنشيط الدورة الدموية فى الأعضاء الداخلية
 ـ زيت الخردل منبه لعصارات الجهاز الهضمي

 

 اكليل الجبل = حصى البان = روزماري =  rosemary
 القليل منه يعطي نكهه كبيره ويستخدم لاكلات المعكرونه والشوربات واللحوم والطيور







الهيل أو القهوة العربية أو الحبهان
ويحتوي الهيل على 15 مركبا يمكنها أن تحارب الجراثيم ، والأحياء الدقيقة التي يمكن أن تؤذي الإنسان.. كذلك يكافح الهيل بكتيريا جلدية لها دور كبير في حدوث حب الشباب ،كذلك وجد أن للهيل فوائد في مكافحة بعض الفطريات التي تسبب قشرة الرأس، ويرى بعض خبراء الأعشاب أن الهيل قد ينافس الأدوية المضادة للالتهاب ، ويمكن استخدام الهيل مع الشاي الأخضر من أجل الوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية ، كما أن المركبات الموجودة في الهيل والشاي الأخضر يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.




بهارات أخري

حبة البركة
حلبة
اوريجانو
سماق
خولنجان
مستكة
عصفر يعطي لون اصفر ويختلف عن الزعفران 
خروب
الزرشك الايراني و هو التوت البري الاحمرحامض المذاق = Barberry
للبهارات دور أساسي في منح الأطعمة نكهات لذيذة ومميزة وهي تلعب دورا في فتح الشهية ، ويمكن لمعد الطبق اضافة مايحلو له من البهارات التي يفضلها.  وللتبيل السمك يمكن اضافة ( فلفل أحمر – فلفل أسود – كمون – كزبرة – كركرم – هيل -زنجبيل- دارسين)
 فهل تكمن أهمية البهارت فقط في كونها فاتح للشهية وتمنح نكهات لذيذة للأطعمة؟
لا.. بل ثبت علميا أن للبهارات والتوابل فوائد صحية عديدة..
بينما يحتوي الكركم بلونه الأصفر القوى الذي يستخدمه الهنود في صنع الكاري على مواد لها تأثيرات مضادة للتجلط والأكسدة ومخفضة للكوليسترول وسكر الدم ‏‏ومثبطه لبعض الأورام.‏
اما الزنجبيل له فوائد صحية متعددة ، منها قتل البكتيريا في بعض الأطعمة وتخفيف آلام المفاصل ، مفيد في علاج احتقان الحلق وتوسيع الدورة ‏‏الدموية أما إذا خلط مع القرفة والمحلب فانه يزيد من نشاط الدورة الدموية وحرارة ‏‏الجسم.
و الكمون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض السرطان.
اما التوابل والبهارات الحارقة واللاذعة المذاق مثل الفلفل تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وبالتالي تحمي الجسم من أمراض السرطان ، كما تفيد في معالجة البرد لأنها تساعد على حركة البلغم والزكام ، وبالتالي فإن إضافتها إلى الحساء الساخن الذي يتناوله المريض المصاب بنزلة برد يؤدي إلى سرعة الشفاء خصوصا وأن البخار المتصاعد من الحساء الساخن يساعد في ترطيب مجرى الأنف وبالتالي فتح الممر، كما ان للفلفل الحار فوائد صحية متعددة منها قتل البكتيريا في بعض الأطعمة وتخفيف آلام المفاصل.


للمزيد طالع أيضا  
القرفة 
الفلفل الحار الشطة 
طرق خلط بعض أنواع البهارات
 خلطات للتتبيل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق