الخميس، 7 يوليو 2011

الرسم على الزجاج للمبتدئين


 الرسم على الزجاج للمبتدئين 
الزجاج الملون يعطي شكلا جماليايعطي الزجاج الملون في المنازل أو الفنادق أو الأماكن العامة شكلا جماليا، حيث يشيع استخدامه كأحد عناصر الديكور، وتتنوع أساليب تلوين الزجاج، حيث نجد من بينها الزجاج الملون المعشق، والزجاج المزخرف بألوان الزجاج التقليدية باستخدام أنابيب التحديد "الريليف".
بالنسبة للزجاج المعشق، فعملية تلوين الزجاج تتم عن طريق سكب الألوان الممزوجة بالمواد الكيميائية على سطح القطع الزجاجية أو المرايا بشكل منفصل لتكوين طبقة من الزجاج الملون سمكها لا يزيد عن مليمترين وتدعم بإضافة مادة مطاطية لاصقة "شريط نحاسي"، وتتم هذه العملية وفق معادلة كيميائية معينة وفي وسط حراري عالي نسبياً.
ومن مميزات مثل هذا النوع من الزخرفة على الزجاج، أن المشاهد للوحة يلاحظ تشكيلة لونية غير محدودة مما يضفي عليها جمالا أخاذ
تتعدد طرق زخرفة الزجاج على اللوحة بريقاً وجمالاً، بالإضافة إلى أن تلوين الزجاج يمكن أن يتم على أي سمك للزجاج مهما اختلفت مساحته، ويستخدم هذا النوع من الزجاج المزخرف في الزخرفة الداخلية و الفواصل الجمالية.
أما النوع الآخر من الزجاج الملون فهو ما يتم تلوينه باستخدام الفرشاة وألوان الزجاج التقليدية، وهنا يتم الرسم على لوح الزجاج بالكامل وليس بشكل مجزأ، وتعطي هذه الطريقة نفس تأثير الزجاج المعشق وفيها يستبدل الشريط النحاسي بأنبوبة معجون التحديد "الريليف".
الرسم على الزجاج يحتاج لخامات بسيطة
  أن أي شخص يمكنه أن يبدأ مشروعاً كهذا بمبلغ بسيط جدا، فهذا المشروع لا يحتاج إلا إلى أدوات بسيطة تتمثل في مجموعة من فرش الرسم، ألواح زجاجية شفافة، باترون، ألوان تحديد (ريليف)، وألوان للرسم على الزجاج، وتينر لتنظيف فرش الرسم، قاطع زجاجي "ألماظة"، مشرط "كاتر"، ويتوفر معجون التحديد في أربعة ألوان هي: ذهبي، فضي، أسود، رمادي، أما ألوان الزجاج فتتوافر جميع الألوان بدرجاتها المختلفة.
يجب إتباع الخطوات الصحيحة لزخرفة الزجاج
 ، وجميع الخامات المستخدمة تباع في المكتبات العامة والمحلات المتخصصة بالفنون
أما خطوات تنفيذ العمل الفني على الزجاج، فهي كالتالي:
يتم تنظيف لوح الزجاج بالماء والصابون، ولا يجب استخدام منظفات الزجاج لأنها تكون سطح عازل يمنع تماسك الألوان مع الزجاج.
1-يثبت الباترون أسفل لوح الزجاج .
2-نبدأ باستعمال أنبوبة التحديد في رسم أجزاء الباترون، ثم يترك حتى يجف تماما.
3-بعد ذلك نستخدم ألوان الزجاج في تلوين الأجزاء المختلفة حسب اختيارنا، وبعد الانتهاء نتركها لتجف تماما .
أحيانا يفضل استخدام زجاج مصنفر في الزخرفة لضمان توزيع الضوء
ويجب مراعاة عدة أشياء عند تلوين السطح الزجاجي، ومنها:
أولا:وضع لوح الزجاج المستخدم بشكل أفقي وقت تلوينه، حتى لا يتسرب اللون المستخدم في منطقة من الزجاج إلى بقية المناطق.
ثانيا:
مسح فوهة أنبوبة المعجون بمنديل ورقي لتجنب تراكم المعجون حولها.
ثالثا:
عند الخطأ في خط التحديد انتظر حتى يتم جفاف المعجون ويتم إزالته بالمشرط .
رابعا:
للحصول على عمل فني رائع يمكن طلب زجاج مصنفر بالحامض أو بالرمل من مخازن الزجاج وعند تلوين السطح المصنفر فإنه سيتحول إلى سطح شفاف، ويفضل استعمال ألوان الزجاج بشكل وسيط يجعل الألوان تعطى سطح منتظم الكثافة .
 بيانات:
 - مشروع الرسم على الزجاج.
 - الأدوات المطلوبة: ألواح زجاجية شفافة- باترون- ألوان تحديد (ريليف)- ألوان للرسم على الزجاج- تينر لتنظيف فرش الرسم- قاطع زجاجي "ألماظة"- مشرط "كاتر".
 - ألوان التحديد: ذهبي، فضي، أسود، رمادي.
الرسم على الزجاج..فن وابداع
: فن الرسم على المرايا والزجاج يعتبر من ابرز إبداعات مزاوجة الفنون وقد استمد هذا الفن شخصيته من تقاليد منمنمات الخط والرسم العربي فضلا عن الموروث الفلكلوري.
في البدء يتم تحديد القياسات المطلوبة للوحة ثم إنزال اللاينر وتلوينه وعملية مزج الألوان تعتمد على الخبرة والمهارة وينعكس الإحساس العميق بالتراث والتقاليد الفنية الشرقية على أعمال الفنانين المتخصصين بالرسم على المرايا والزجاج حيث توزع المناظر على المرأة مع إغفال مقاييس الأحجام فضلا عن اتسام اللوحات بحرية التعبير في حركة الأجسام وتداخل العناصر المكونة للعمل الفني.
وقد تطور فن الرسم على المرايا والزجاج ليكون جزء من ديكورات العديد من المنازل والفنادق والمباني العامة ، وهو فن يستنشق عبير المبدعين وتتم قراءته فوق أسطح اللوحات كسطور من كتاب له ألف مرآة ومرآة، ولكل مرآة شخصيتها الخاصة وصورتها الفريدة.
فسوف نحاول ببساطة تعلم اساسيات هذا الفن الجميل



بعض أعمال الفنان المبدع حاتم فوزي
ديكورات الفنان أحمد صبحي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق