الأربعاء، 8 يونيو 2011

تبني قط أو كلب


 تتطلب العناية بقط أو كلب أكثر بكثير من مجرد توفير الطعام، المياه، و المأوى، و قبل أن تتبنى رفيق جديد من الحيوانات الأليفة، يجب أن تسأل نفسك الأسئلة الآتية:

 من أين أتبنى قطي أو كلبي؟

 من فضلك تبنى حيوان أليف من مأوى الحيوانات، حيث توجد مجموعة كبيرة متنوعة من القطط و الكلاب التي تم إنقاذها و التي تتمتع بصحة جيدة، و تنتظر أن تكون جزءا من أسرتك، فكل عام، هناك الآلاف من القطط و الكلاب التي تترك بدون منزل بسبب لا مبالاة أصحابها أو مربيها، و من هذا العدد الكبير من الكلاب و القطط التي تحضر للمآوي كل عام، يتم موت الكثير منها بموت الرحمة بعد الإنتظار لفترة قليلة لا تتعدى الثلاثة أيام لتوفير مكان للحيوانات الآتية، و تصلح معظم هذه الحيوانات لتكون حيوانات أليفة رائعة لكنها ببساطة سيئة الحظ جدا. 


 مكالمات تليفونية قليلة لمأوى الحيوانات القريب منك، تجعلك في الإتجاه السليم للحصول على حيوانك الأليف الجديد، فيمكنك أن تبحث في دليل التليفونات على مأوى للحيوانات، أو جمعية إنسانية للحيوانات، و العديد من المآوي، لها مواقع على الإنترنت و بها صور و تفاصيل شخصية عن قطط و كلاب تصلح للتبني، و لدى بعض الأطباء البيطريين، الجرائد المحلية، و مواقع الإنترنت قوائم لحيوانات للتبني في منطقتك. 

 لا يخيب أملك إن لم تثمر زيارتك للمأوى في الحصول على كلب أو قط مناسب لك، فالمآوي تستقبل حيوانات جديدة كل يوم. 

 أي حيوان أليف يناسبني؟

 القطط حيوانات أليفة رائعة و يمكنها التكيف على أساليب حياة متنوعة، لكن لكل قط شخصيته المميزة، لذلك من المهم أن تتبنى قط بصفات تتناسب مع صفاتك، حاول أن تقضي بعض الوقت مع القط في المأوى، و تذكر أن هذه القطط في بيئة غير معتادة بالنسبة لها، فربما تتصرف بخجل أو خوف بشكل مؤقت، و يجب أن تضع في ذهنك طبيعة الحيوانات التي في منزلك بالفعل قبل أن تتبنى حيوان آخر، و الكثير من القطط ستتكيف مع القطط الأخرى و أيضا مع الكلاب، لذلك إعطها بعض الوقت للتكيف و التآلف.

 تعرف الكلاب أنها أفضل صديق للإنسان لأن صحبتها رائعة، فإن كنت كبيرا في السن تحي بمفردك في شقة صغيرة، فالكلب النشط جدا قد لا يناسبك، و قد يصلح هذا الكلب ذاته لعائلة نشطة و لها فناء أوسع، تأكد من إدراكك لإحتياج الكلب للتمرين و التناسب مع الأطفال، فقد يكون الكلب الصغير الحجم جدا رقيق جدا لا يصلح أن يلعب معه الأطفال، و تذكر أن كل حيوان هو فرد متميز و له شخصية مميزة، قم بزيارتهم في المأوى، و ضع في ذهنك دائما أنه قد لا تظهر شخصية الحيوان الحقيقية في بيئة المأوى.

 فإن كنت ترغب في تبني قط أو كلب، هناك ميزات كثيرة من تبني حيوان أكبر سنا عن تبني جرو أو قط صغير، فغالبا ما يكون هذا الحيوان قد أمضى وقتا أطول في المأوى و يعرف فريق العمل الكثير عن شخصيته و طباعه، و سوف لا يلزم أن تهب الشهرين المقبلين لتدريب و تهذيب الجرو أو القط الصغير، ففي حالة تبني كلب، يكون الحجم الكامل أيضا معروفا، و سوف لا تكون هناك حاجة للتدريب على الحمام، و ستتجنب مضغ حذائك بواسطة جرو عند نمو أسنانه!

 هل أستطيع توفير ما يلزم لتربية كلب أو قط؟

 معظم هذه العناصر هي ضرورية: 

لكلب     

لقط



 طعام    

 طعام



 ألعاب   

 ألعاب



 فراش للنوم و الجلوس       

 فراش للنوم و الجلوس



 فرشاة لتمشيط الشعر         

 فرشاة الشعر



 حلقة للتعريف     

 حلقة للتعريف



 طوق الرقبة و سلسلة للجذب

 طوق الرقبة



 حزام البطن (لتجنب الضغط الخطير على الرقبة إذا لزم)  

 حزام البطن و الرقبة (لتجنب الضغط الخطير على الرقبة)



 صندوق للطواريء           

 حامل للطواريء (للذهاب للطبيب البيطري)



 أسوار آمنه         

 سور يحجز القطط خاصة في الفناء



 رخصة حكومية  

 علبة فضلات



قد تدمر بعض الحيوانات الأثاث، السجاد، و بعض الأشياء الأخرى، خاصة الكلاب الصغيرة، الكلاب عند التسنين، يجب أن ترتب ترتيبات جادة عندما تذهب في أجازة، و إن لم يتوفر من يعتني بكلبك أو قطك، تأكد من توفير المال اللازم لإستئجار حجرة أو شخص للإعتناء بحيوانك الأليف، و إن كنت تحي في بيت بفناء، يجب أن تنفق من أجل توفير سور آمن لكلبك، و هناك أسوار مصممة على الأمان الكامل لقطك.

 و الأكثر أهمية هي تكاليف العلاج البيطري، بالإضافة لزيارة مبدئية للطبيب البيطري و عناية بيطرية روتينية سنوية، و يجب أن يعقم حيوانك جراحيا إن لم يكن قد عقم بالفعل، الشريحة الإليكترونية (Microchip) هي أفضل طريقة لضمان أن الكلب أو القط المفقود سيعود إليك، في بعض الدول  يطلب زرع الشريحة الإليكترونية لتعريف الحيوان مع أول تحصين ضد السعار، و من فضلك ضع في إعتبارك، إنه إن أصيب حيونك الأليف بشكل طارق، أو بمرض خطير، فإن تكاليف العلاج البيطري قد تكون مكلفة جدا، و مثل أي فرد في أسرتك، يجب أن توفر العناية المناسبة له.

 هل يمكن أن يكون لي حيوان أليف حيث أسكن؟

 إن كنت تسكن في شقة أو بيت مستأجر، تأكد إن كان مسموح إصطحاب الكلاب أو القط أم لا، إعرف الشروط قبل أن تحضر حيوانك الأليف إلى المنزل، و أيضا ضع في الإعتبار مستوي نشاط الحيوان، بعض الكلاب الصغيرة الحجم تكون نشطة جدا و تحتاج لوقت طويل خارج المنزل، من ناحية أخرى، بعض الكلاب كبيرة الحجم تتطلب تدريب قليل، فهل تناسب ترتيبات سكنك الحيوان الذي إخترته؟

هل سأستطيع أن أقضي وقتا مع كلبي أو قطي الجديد؟


 العديد من الحيوانات التي توجد في المأوى هي هناك بسبب أن أصحابها لم يدركوا كم الوقت اللازم للعناية بها، فإن كنت مشغولا في العمل جدا، فقد ترغب في إعادة التفكير في قرار التبني، ضع في إعتبارك الضرورات الآتية، التي تأخذ كل منها وقتا:

 الصحبة، فكل الحيوانات تحتاج إلى الحب و الإنتباه، خاصة عندما تسكن في بيت جديد، و تصاب القطط التي تترك بشكل دائم بمفردها في المنزل بمشاكل سلوكية.

 التمرين، مثل الإنسان تماما، فالحيوانات تحتاج إلى التمرين لتظل صحيحة و سعيدة.

 النظافة، و قد يأخذ هذا كمية غير قليلة من الوقت، خاصة إن كان القط أو الكلب بشعر طويل، ستحتاج الكلاب لحموم منتظم.

 تدريب الجرو على التبرز في المكان الصحيح.

 التدريب على الطاعة الأساسية، فالتدريب قد ينهي الكثير من المشاكل و يمنع الكثير منها من الحدوث.

هل وضع أسرتي مستقر؟

 إن كنت ستتزوج، ستطلق، على وشك إنجاب طفل، تتخرج، حزين على موت أحد أفراد أسرتك، أو تواجه مشاكل صحية كبيرة، إذا، أنه وقت غير مناسب أن تضيف لمسئولياتك مسئولية حيوان أليف.

 هل أنا مستعد لإلتزام طويل المدى؟

إن التبني هو إلتزام مدى الحياة، حيث أن الكلاب يمكنها العيش حتى 17 سنة و القطط إلى ما فوق العشرين، فإستعد أن تقضي أكثر من عقدين من الزمان تقريبا مع حيوانك الأليف، فسيكون كلبك أو قطك جزءا دائما من حياتك خلال العديد من تغييرات الحياة، فإنه أمر يمزق القلب أن تقطع هذا الترابط لأي سبب، فإن كنت طالبا، في الجيش، أو تسافر بإستمرار كجزء من عملك، قد ترغب في الإنتظار حتى تستقر قبل أن تتبنى.

 ما الذي أحتاج أن أفكر فيه أولا عندما أتي لأول مرة بالحيوان إلى البيت؟

 التكيف على البيت الجديد يأخذ بعض الوقت، لذلك تحلى بالصبر، تأكد أن قطك أو كلبك الجديد قد حصل على فحص صحي كامل و أي تحصينات لازمة قبل وضعه مع حيواناتك الأخرى، تأكد من أن البيت آمن بالنسبة لحيوانك، مثلما تتأكد تماما أنه آمن بالنسبة لطفل، و كن معقولا في توقعاتك. يحتاج حيوانك الأليف إلى الحب، و سيبادلك الحب بعد وقت قليل، و قريبا سوف لا تتخيل حياتك بدون قطك أو كلبك.

قدم قطك إلى كلبك و بينهم شبكة عالية أو بوابة تفصلهم، و بهدوء ساعدهم على التعود على بعضهم البعض حتى يرغب كل منهما في الآخر، ثم تحت إشرافك، إسمح لهم بالتفاعل لوقت قليل مع بعض، قد يأخذ هذا عدة أيام، لكن في النهاية يصبحوا في راحة و إسترخاء كامل حول بعضهم البعض، راقب ردود أفعالهم بحرس، و كن يقظا جدا خاصة بخصوص طبق الطعام، ألعابهم الخاصة.

قدم كلبك إلى الكلب الجديد بأخذ الإثنين معا للتمشية على أرض محايدة قبل الدخول لمنزلك، و هذه بيئة آمنة غير خطيرة، حيث يستطعا التعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل، لا تترك الألعاب، العظام، أو أطباق الأكل على الأرض حتى لا يتعاركا عليها، و لا تترك الكلاب بدون إشراف حتى يتآلفا تماما مع بعضهم البعض، راقب تفاعلاتهم مع بعض عن قرب، و كن سريع أن تفصل أو تنهي أي سلوك عدواني، و أعد توجيه إنتباههما إلى نشاط آخر، و إسمح للكلاب أن تنمي سلوكها الإجتماعي مع بعضها.

قدم أطفالك للقط أو الكلب في المأوى، بعد أن تستعد ببعض الأساسيات عن التعامل المناسب:

 كن هادئا و ساكنا حول الحيوان حتى يعرفك.

 لا تزعج حيوان بينما يأكل أو ينام.

 لا تجذب أذنيه، شعره أو ذيله.

 إحذر ألا تخطو على قدميه.

 لا تغيظ قط أو كلب.

 و بمجرد الذهاب إلى البيت، لا تترك أي أطفال صغيرة و حيوانات بدون إشراف تحت أي ظرف من الظروف، و علم أطفالك كيفية التعامل مع مع القطط و الكلاب بينما تعلم القط أو الكلب كيف يتصرف مع الأطفال، راقب و إشرك أطفالك في العناية بالقط أو الكلب، شاركهم في المسئوليات لتسديد إحتياجات حيوانك الأليف، بهذه الطريقة، ستساعد أطفالك لفهم السلوك الصحيح و الآمن، على سبيل المثال، فلتريهم كيفية تحضير غذاء القط أو الكلب، أو كيفية تمشيط الكلب، ثم كافئ قطك أو كلبك و إظهر له تقديرك لسلوك الطاعة أمام الأطفال.



انت صديقي     لن ابيعك ابدا 
قولوا  لا  لتجارة الحيوان
نشجع  اقتناء  وتربيةالحيوانات في كل بيت 
 نشجع التهادي بها  و تقديم المأوي والطعام
ونرفض تربيتها للتجارة والاستثمار والكسب
 ولا نعترض علي  تجارة الحيوانات  النافعة  
 كمصادر اللحوم  وغيرها كالخيول و الجمال 
و كلاب  الحراسة  لفوائدها و تنميتها ونفعها







للمزيد  شاهد واختر أي من الروابط  أدناه : 
 مخلوقات مدهشة 
دليل محلات الحيوانات في العالم العربي
دليل أمراض الحيوانات الأليفة











هناك تعليق واحد:

  1. طبعا موضوع جميييييييييييييل جدا وانا قررت ان اتبني كلب جيرمن او اي نوع تاني بوكسر او بلجيكي او دوبر مان وانا من الاسماعيلية ودة رقم تليفوني 01066037780 وانا يجد لدي المكان لوضع الكلب واوعدكم انني ساعتني بية وانا عندي استفسار هوا انتوا ههتجيبولي الكلب للاسماعيلية ازاي عايز اعرف وشكرا لكم

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق