الأربعاء، 22 يونيو 2011

تدريب القط والكلب

قططك
تدريب قطك لعدم العض
تدريب القط على علبة الفضلات
تدريب قطك لإستخدام عامود الخدش
السير مع قطك
كلابك
تدريب الجراء لعدم العض
كلبك و السلوك العدواني
تدريب كلبك على مكان الإخراج
وقف نباح الكلب المستمر
وقف سلوك الكلب المدمر
تدريب كلبك على الجلوس
أطفالك
مقدمة
ينجح تدريب قط أو كلب أكثر مع الأساليب الإيجابية، إستخدام إسلوب المكافأة بدلا من العقاب يشجعه على السلوك الجيد، تشمل المكافآت طعام لذيذ، المدح، الملاطفة، أو لعبة مفضلة للحيوان، و عندما تستخدم هذا الإسلوب للتدريب، من المهم أن تكون المكافأة فورية، و من المهم أيضا ان يكون التمرين مستمر دائما، و أن تتبعه كل أفراد الأسرة، و عندما يظهر قطك أو كلبك السلوك المرغوب، يمكنك تقلل من المكافآت و مع الوقت كافئه فقط نصف المرات، و في النهاية كافئه في مناسبات معينة، لكن دائما إمدحه من أجل السلوك الجيد، و تذكر ألا تكافيء السلوك الغير مرغوب فيه، فمثلا إن نبح كلبك في وقت غير مناسب، لا تعطيع مكافأة ليتوقف عن النباح.
 و أحيانا يستخدم العقاب الشفهي للتوقف عن سلوك معين، يجب أن يكون العقاب الشفهي أثناء تورط الحيوان في سلوك غير مرغوب فيه، مثل المكافأه الإيجابية إن حدثت لثوان بعد الحدث، لن يربط كلبك بينها و بين السلوك الذي أظهره، لا تستخدم أي عقاب جسدي، لأنه ليس فقط غير إنساني، لكنه قد يسبب سلوكيات أخرى غير مرغوب فيها، مثل ضرب أو هز قط بشدة قد يرعبها و قد يؤدي للخدش أو العض. و هذا النوع من العقاب يفقد ثقة حيوانك الأليف بك.
إتبع هذه النقاط العامة:
حاول أن تتخيل ما يختبره حيوانك في هذا الموقف.
إجعل فترات التدريب قصيرة و فكاهية.
لا تتوقع الكمال.
أوقف الدرس إن بدأت أن تصبح غير صبور.
لا تبدأ وقت تدريب و كلبك متعب، جوعان، أو ليس على ما يرام – أو أنت أيضا.
دائما إنهي وقت التدريب بملحوظة واضحة – عندما يفعل كلبك شيئا صحيحا في النهاية.
قططك
تدريب قطك لعدم العض
تعض معظم القطط الصغيرة فقط لمجرد أنها تريد اللعب، فالقطط مليئة بالحيوية و الطاقة و و غرائزها الطبيعية تشمل العض و المطاردة، و هذا السلوك هو جزء لعبها، و للتقليل من هذا السلوك تأكد من أن قططك لديها ألعاب كافية، و إن أمكن إسمح لقطك أن يلعب مع قطط أخرى، و الأكثر أهمية أن تلعب مع قطك الصغير، فالقطط الصغيرة تحتاج أن تلعب لتنمي صحتها الطبيعية و العاطفية، في أي وقت يقرض قطك عند كواحلك، فقط قل "لا" ففي النهاية سيفهم قطك أن عض كاحلك لن يؤدي للمرح و اللعب.
تدريب القط على علبة الفضلات
القطط من الحيوانات النظيفة طبيعيا، ضع علبة فضلات قطك في مكان خاص و يسهل الوصول إليه، بعيدا عن مياهه و طعامه، و يجب أن يعرف قطك مكان علبة الفضلات، و أن يمدح عندما يستخدمها.
 يجب ألا تكون العلبة عميقة جدا، حيث أن العديد من القطط لا تستخدم علبة فضلات عمقها أكثر من 5 سم، و إعتمادا على نوع محتوى علبة الفضلات، تحدد متى ينبغي أن تغيرها و تنظفها، فكارشادات عامة يجب أن تنظفها يوميا و تبدلها بفرشة جديدة كل أسبوع، يكفي غسل العلبة بالماء و الصابون، فالكيماويات الأخرى قد تنفر قطك من إستخدام علبة الفضلات، أو قد تكون سامة، في المنازل متعددة القطط، ضع عدة علب للفضلات، إن تبرز القط خارج العلبة، نظف المنطقة جيدا بسائل للتنظيف ( مثل الخل الأبيض و الماء)، و تأكد من إزالة الرائحة تماما، قل لقطك "لا" خلال الفعل، ثم ضعه في علبة الفضلات و شجعه هناك، و لا تستخدم أبدا منظفات سامة في المناطق التي تستطيع القطط الوصول إليها.
 إن إستمر قطك في رفض إستخدام علبة الفضلات، قد يكون هناك عدة أسباب، قد تكون العلبة متسخة جدا، قد لا تكون الفرشة المناسبة لقطك، قد تكون القطط مشمئزة، فجرب حتى تجد الفرشة التي يفضلها قطك، قد يحدث الإخراج خارج العلبة لأن القط تحت تأثير إجهاد عصبي من الإنتقال، أثاث جديد، شخص جديد، أو حيوان جديد في المنزل، و هناك إحتمال آخر أن القط (عادة الذكور) يضع علامة لمنطقته الخاصة، إن لم يكن قطك قد عقم بعد، فتعقيمه قد يقلل من هذا السلوك، إن كان قطك دائما يستخدم علبة الفضلات لكن الآن لا يفعل ذلك فخذه في أقرب وقت ممكن للطبيب البيطري لإكتشاف أي حالة مرضية.
 تدريب قطك لإستخدام عامود الخدش
التسلق و الخدش ضروريان للقط، و ممتعين أيضا بالنسبة له، لكن لا ينتظر معظم الناس حتى تبدأ القطط في تمزيق مفروشاتهم و أثاثهم، و هذه السلوكيات يمكن معالجتها بسهولة بتعليم قطك أن يستخدم عامود الخدش (أو قطعة أثاث خاصة لتسلق القط)، و عادة ما تغطى بحبل عريض، ورق كرتون، أو قطعة سجاد، و تستمتع العديد من القطط بهذه الأعمدة، و يمكن تدريبها بسهولىة على إستخدامها بدلا من الأثاث، إن لم ينجح نوع ما من الأعمدة، إحضر عامود من نوع آخر و جرب تغيير أماكنها.
 خلال فترة التدريب، ضع عامود الخدش في مكان مناسب حيث تستطيع أن ترى قطك يستخدمه، لاطفه و إمدحه، و كافئه في كل مرة يخدش في العامود، و للقطط التي تحتاج لإرشاد أكثر، إصنع لعبة من رباط أو أي لعبة مفضلة للقط ثم مررها حول عامود الخدش، فعندما يضع القط مخالبه على عامود الخدش، سيدرك سريعا هذا الإكتشاف المثير عن طبيعة هذا العامود، إخدش العامود بأظافر أصابعك، أو إستخدم الرباط أو الخيط الطويل إن كنت ترغب في جذب القط إلى العامود مرة أخرى، حاول أن تستخدم العطر الذي يجذب القطط (كاتنب catnip) و هو مصنوع من النعناع البري الذي تحبه القطط، ضع منه على عامود الخدش، و لا تجبر القط على الخدش في العامود جسديا بمسك مخالبها و إجبارها على الخدش، فهذا يجعلها ترفض العامود.
 إن استمر قطك في خدش أثاث المنزل، قل له " لا " ثم إحضره إلى عامود الخدش و إظهر له الخدش بأظافر أصابعك أنت على العامود، و عندما يستخدم قطك العامود، احرص على مدحه و تشجيعه، و إن كنت مواظب على هذا التدريب، فسيفهم قطك الدرس أن الأثاث هو " لا " و العامود هو " قط رائع ".
 من المحتمل أنه برغم إستخدام قطك لعامود الخدش، قد يكون أيضا لها مكان خدش مفضل على الأثاث، حاول حماية هذا الجزء بقطعة من القماش، أو مفرش لكن فوق كل شيئ لا تفكر في نزع مخالب قطك فهذا غير ضروري و عمل غير إنساني، أنظر نزع مخالب قطك
السير مع قطك
ليس جيدا أن تسمح لقطك الخروج خارج المنزل بمفرده بدون إشراف، فسيواجه قطك مخاطر الطرق و السيارات، الأمراض، و الحيوانات الأخرى التي قد تكون شرسة، إن كنت تحي في منزل بفناء، يمكنك أن تصنع سورا يكون آمن جدا بالنسبة للقطط، و إن لم يمكن ذلك، يمكنك أن تدرب قطك أن يسير معك بحزام للبطن و الرقبة، و إن أخذته كل يوم في ذات الوقت تقريبا، ستعلم قطك أن هذا هو الوقت الوحيد الذي يمكنه الخروج فيه.
أولا، عود قطك على إرتداء الحزام داخل المنزل، و حزام البطن و الرقبة أفضل من طوق الرقبة فقط حيث أنه يتحكم في جسم القط كله.
عندما يعتاد القط على إرتداء الحزام، أوصله بسلسلة جذب، و أتركه يسحب السلسلة لكي يعتاد على بعض الجذب من خلال حزام البطن و الرقبة.
و بمجرد أن يشعر بالتكيف و الراحة مع سلسلة الجذب، دربه على السير معك داخل المنزل.
إختر وقت هاديء في المرات القليلة الأولي التي تسير به، حتى لا يرتعب.
تذكر أن العشب و الأشجار في غاية التشويق بالنسبة للقط، فتحلى بالصبر حتى يفرغ من إكتشاف المكان.
 كلابك
الهدف الأسمى من تدريب كلبك هو بناء رابطة بين كلبك وعائلته الجديدة، و للإستمتاع بهذه العملية. إتبع أسلوب التدريب الإيجابي لضمان علاقة سعيدة بينكما.
تدريب الجراء لعدم العض
مثل القطط، تحب الجراء أو الكلاب الصغيرة اللعب، و للأسف تستخدم في الكثير من أوقات اللعب أسنانها الحادة للإستكشاف، فقد يبدو الجرو الذي يمضغ أو يعض إصبعك أنه لا يسبب ضررا، لكن الأمر لن يظل بلا ضرر بعد عامين، يميل العض أن يضمحل مع نضوج الكلب، لكن يجب أن لا تشجعه من البداية، فيجب أن ترسخ فيه فكرة أن العض شكل غير مقبول من اللعب، و عندما يحاول القط أن يعض أصابعك يديك أو أقدامك، حاول أن تستبدلها بلعبة أو عظمة آمنة، و بينما تلعب مع كلبك الصغير، شتته عن هذا السلوك بإعطائه قطعة من غذاء لذيذ، ، فهذا سيعود الكلب على التدليل و ليس العض.
 أسلوب آخر هو أن تصرخ كل مرة يعضك الكلب، فهذا سيفاجيء الكلب و يتوقف عن العض، ثم إمدحه الكلب على توقفه عن العض، و هناك طريقة أخرى هي أن تتجاهل الكلب الصغير بعد العضة، و تذهب بعيدا عنه لمدة دقيقة.
كلبك و السلوك العدواني
أفضل طريقة لمنع السلوك العدواني هي أن تحرص على تنمية قدراته الإجتماعية في عمره الصغير، قدمه للعديد من الناس و المواقف، و يحتاج لإختبار تفاعلات إيجابية مع الكلاب و الحيوانات الأخرى، و مناظر و أصوات الحياة الطبيعية، خذه إلى الخارج معك، و قم بممارسات جديدة للمرح، و احرص على أنه يفهم أن الغرباء قد يكونوا أصدقاء له، و يجب أن يستمتع بالتدليل و الحمل. 
 في بعض الأحيان تقوم الكلاب الكبيرة بعض الآخرين بسبب الخوف، أو لحماية منطقتها، و الكلاب الغير معقمة تميل أكثر لإظهار سلوك عدواني، إن كان كلبك لم يعقم أو خصي، فهذه الجراحة وحدها كافية أن تقلل هذا السلوك العدواني.
 عادة ما تصبح الكلاب التي تقضي و قتا طويلا بمفردها في الفناء الخلفي أو مربوطة بسلسلة عادة ما تكون خطيرة، احرص دائما أن يشعر كلبك أنه عضو في عائلتك، لكن، إن كنت لا تعلم رد فعل كلبك عندما يكون بين الناس و المناطق المزدحمة، اتركه في البيت، و إن تفاعل الكلب بشكل زائد عن اللزوم مع الزوار، ابقيه في حجرة أخرى، فالكلاب التي نساعدها على ممارسة الحياة الإجتماعية بشكل طبيعي، و نشرف عليها، و نحبها نادرا ما تعض، كن منطقيا في توقعاتك، فالكلب الإجتماعي جدا قد يعترض عندما يقترب كلب آخر من طبق غذائه.
 إن كان كلبك يعاني من مشكلة سلوك عدواني، فتعامل مع متخصصين لتنمية برنامج تدريبي خاص. 
تدريب كلبك على مكان الإخراج
عادة ما تفضل الكلاب أن تقوم بالإخراج بعيدا عن مكان الأكل، النوم، و اللعب، و تحتاج الكلاب الصغيرة تدريبا أكثر قليلا و جذابا لتريبها على الإخراج (قضاء الحاجة) خارج المنزل، لأنها تستطيع أن تتحكم في إخراج فضلاتها لساعات قليلة فقط، و يجب أن تكون لهم الفرصة للخروج خارج المنزل عدة مرات خلال اليوم، و التدريب على الإخراج خارج المنزل يأخذ الكثير من الوقت و الكثير من الصبر. 
 أول كل شيء، ضع كلبك على نظام غذائي منتظم و أعرف أين هو طوال الوقت، و إن رايت أي علامات أنه يحتاج للإخراج، مثل ترك الحجرة، الحركة السريعة، انين، الدوران، أو الشم، خذه إلى الخارج فورا، كافئه بالمدح و قطعة من البسكويت عندما يقوم بالإخراج خارج المنزل، و يجب أن تخرج كلبك خارج المنزل تقريبا كل ساعة، تحتاج كل الكلاب أن تخرج خارج المنزل بنظام ثابت، عادة مرة في الصباح، بعد الوجبات، قبل أن يترك وحده في المساء، إن أخذت كلبك خارج المنزل، لا تعود للداخل إلا عندما ينتهي من التبرز.
 إن وجد كلبك في ذات الفعل و هو يقوم بالإخراج أو التبول داخل المنزل، أصرخ " لا " بصوت عالي و خذه على الفور في الخارج، و إن فاجئت كلبك، يجب أن يتوقف عن هذا العمل، إسمح للكلب أن ينتهي من الإخراج خارج المنزل و كافئه، و لا تضرب كلبك أبدا إن قام بالإخراج داخل المنزل، و لا تلاطفه أبدا و هو يقوم بذلك، و إن لم تمسك الكلب في ذات الفعل، فحقا لا يمكن فعل أي شيء، يحتاج الكلب أن يربط إخراجه داخل المنزل بالخطأ، و إخراجه خارج المنزل بالصحيح، احرص على تنظيف كل الأماكن التي أخرج فيها الكلب بمزيل للروائح غير سام حتى لا ينجذب الكلب لنفس المكان للإخراج مرة أخرى.
 من المهم أن تعلم كلبك على الفور أن الإخراج داخل المنزل أمر خاطيء.
 ينصح بالتدريب على الورق فقط إن كانت هناك بعض الموانع، و عندما تدرب كلبك ليستخدم الورق للإخراج، فاستخدم نفس الطرق التي ذكرناها للإخراج خارج المنزل، فإن بدأت بالسماح للكلب بمساحة محدودة حول الورقة، فسيقلل هذا من إخراجه في باقي أنحاء المنزل، قم بزيادة المساحة التي تسمح لكلبك للوصول إليها داخل المنزل تدريجيا، فستظل معه الرغبة للرجوع للورقة، و يمكنك أيضا البدء بمساحة كبيرة جدا مغطاة بالورق، ثم قلل هذه المساحة تدريجيا، تأكد أنك إستبدلت الورق بإستمرار حتى لا يجبر الكلب على الحركة بعيدا عن الورق.
وقف نباح الكلب المستمر
تنبح الكلاب لعدة أسباب، عندما تمرح، عندما تحييك، عندما تنتبه أو تحذر، عندما تحبط أو تحزن، عند الدفاع عن منطقتها، و عندما تسمع الكلاب الأخرى تنبح، و بعض الكلاب أكثر ميلا للنباح عن الأخرى، فإن كان كلبك ينبح بإستمرار، و يزعجك أنت و جيرانك، يجب أن تفعل شيئا تجاه هذا.
 إن كنت ترغب في تقليل نباح كلابك، من المهم أن تفهم لماذا ينبح، حاول أن تفهم المثيرات التي تجعله ينبح، و إمنع تعرضه لها، فمثلا إن كان كلبك ينبح من خلال النافذة على كل من المارة، إمنع الوصول للنافذة و غطيها حتى لا يستطيع كلبك أن ينظر من خلالها، و هناك طريقة لتقليل النباح على الزوار هي أن تضع لعبة مفضلة للكلب بالقرب من الباب الأمامي، فإن إلتقط الكلب اللعبة قبل تحية الزوار فسيقل إحتمال نباحه، لا تشجع النباح عند سماع أصوات معينة مثل " من بالباب؟"
 إن نبح كلبك على المارة أثناء السير، شتته بإعطائه قطع من البسكويت أو الغذاء المفضل، و أحرص على مدح كلبك في كل مرة يعبر خلال مثيرات للنباح مختلفة و لا ينبح.
 علم كلبك أنه لا يمكنه النباح بمجرد قولك (ليس صراخك) "إهدأ" و بعد أن ينبح كلبك مرات قليلة، إغلق فمه بلطف و قول "إهدأ" و بعد أن ينبح كلبك مرات قليلة، إغلق فمه بيدك بلطف مرة أخرى و قل "إهدأ" و إن توقف عن النباح، أعطه بسكويت.
 إن نبح كلبك بإستمرار من أجل جذب الإنتباه، فبدلا من مكافئته بالإنتباه، تجاهله، و بمجرد ما يتوقف عن النباح، يمكنك ان تعطه ما يحتاج، سواء كان أن تدلله، أو تلعب معه، أو تأخذه للخارج.
 بعض الكلاب تنبح بلا سيطرة، تنبح بإستمرار لفترات طويلة بدون سبب محدد، قد تدور أيضا حول نفسها، أو تقفز أثناء النباح، إن كان هذا هو حال كلبك، قد يحتاج كلبك لتدريب أكثر، و تنبيه ذهني، و تواصل إجتماعي. لا تترك كلبك مربوط لأكثر من فترات قصيرة، أنظر تقييد الحيوان، و إن كنت تشك أن كلبك ينبح نباح هيستيري بلا سبب فأتصل بطبيب بيطري أو خبير في سلوك الكلاب من أجل مزيد من المعلومات.
وقف سلوك الكلب المدمر
المضغ أمر طبيعي بالنسبة للكلاب، فالكلاب الصغيرة ستمضغ أي شيء متاح تقريبا، فإن كان كلبك لديه العديد من الألعاب ليقضم فيها، فسيكون أقل ميلا لمضغ أو عضعضة حذائك المفضل، فالكلاب الصغيرة تتطلب ملاحظة عن قرب، فإن رأيت كلبك يمضغ أو يعض في شيئ لا يجب أن يمضغه، قل " لا " و خذها منه، بعض مدربي الكلاب ينصحون بإستخدام المواد المنفرة للكلاب التجارية لمنعها من العض أو المضغ.
 تدمير الأشياء قد يكون علامة على توتر الإنفصال، فإن كان كلبك يمضغ الأشياء، و ينبح، أو يعوي، أو يمزق أثاث البيت عندما ترحل، فلابد أنك لم تكن قد دربت كلبك على الحياة الإجتماعية كما ينبغي، إمنع توتر الإنفصال عن قلبك بتدريبه على "الرحيل" لأوقات قصيرة ليعتاد حقيقة أنه برغم مغادرتك للمنزل إلا أنك ستعود. 
 تعتبر سرقة الطعام أحد أنواع السلوك المدمر، و هناك العديد من الطرق لتوقف الكلب عن القفز على المنضدات أو الأرفف لسرقة الطعام، و يقترح بعض الناس وضع علب الصودا الفارغة على الأرفف حتى تقع عندما يلمسها الكلب، فكن مصرا و بإستمرار لا تشجع كلبك على سلوك القفز في أي وقت يفعل هذا و أنت موجود، قل " لا " صارمة و " إنزل" فهذا سيأتي بنتائج جيدة.
 بعد إسبوعين من تدريب كلبك، فإن كنت لا تزال تجد صعوبة في تدريبه، إقرأ بعض الكتب عن تدريب الكلاب، أو إحضر فصول تعليم الطاعة للكلاب، و إن كنت تظن أن سلوك كلبك أصبح عدوانيا أو غاضبا، أو إن لم يستطع التغلب على توتر الإنفصال، فيجب أن تطلب معونة إضافية من خبير في تدريب الكلاب.
تدريب كلبك على الجلوس
يساعدك أمر الطاعة الأساسي هذا في بناء تواصل جيد مع الكلب و سيساعدك في منع كلبك من القفز على الناس. 
 إبدأ بإظهار قطعة من الغذاء اللذيذ، و بينما تقول "إجلس" حرك القطعة أعلى و خلف منخر الكلب، ستتبع العديد من الكلاب قطعة الغذاء بعينها، و ترفع رؤسها، و تخفض مؤخرتهاإلى الأرض، مارس هذا التدريب نحو الحائط حتى لا يستطيع كلبك الوقوف مرة أخرى، يشجع الضغط الخفيف على ظهر الكلب نحو الموخرة على الجلوس، و بعد تكرار هذا التدريب بنجاح مرتين، لا تظهر الغذاء اللذيذ للكلب أولا، بهذه الطريقة سيقل إعتماده على رؤية المكافأة أولا ليظهر هذا السلوك، في النهاية، يمكنك أن تعوده على وجود قطعة الغذاء اللذيذ على المنضدة أو في جيبك بينما تقول "إجلس" فهذا يعلم كلبك الصبر، بالصبر و المثابرة، يمكن لأي كلب أن يتعلم هذا الأمر.
 المفتاح هو أن تكون صبورا، و ضع في إعتبارك أن حيوانك الأليف يتعلم لغة بشرية! و الأكثر أهمية، احرص على عدم إستخدام طرق قاسية تعذب الحيوان.
أطفالك
 ليست حيواناتك فقط هي التي تحتاج أن تتعلم كيفية التفاعل بسلوك مقبول و آمن إجتماعيا، تحتاج الأطفال أن تتعلم كيف تتصرف حول الحيوانات – كلابك و قططك و الحيوانات التي تنتمي للآخرين، و هذه بعض النقاط لتعلمها لأطفالك:
عامل كل الحيوانات بإحترام، لا تشترك في أي سلوك تجاهها، مثل الصراخ، جذبها، او إستفذازها الذي يؤدي لخوف الحيوان و يصبح عدوانيا، تذكر أن الحيوانات ايضا لها مشاعر.
 إذا رأيت كلب يبدو أنه ودود (يهز زيله، لا ينبح)، إستأذن صاحب الكلب قبل أن تقترب من الكلب، إن وافق صاحب الكلب، فبدلا من الإقتراب من أعلى، مد يدك على مستوى وجه الكلب لكي يشمها، إن إستمر الكلب ودودا، فلاطفه برفق. 
 إن رأيت أي كلب غير مألوف، في الخارج بدون شخص معه، لا تقترب من الكلب، فبعض الكلاب تعض بسبب الخوف، لحماية نفسها، أو لحماية منطقتها، إبحث عن شخص بالغ قد يكون راغبا في إمساك الحيوان في حالة إن هذا الكلب كان مفقودا. 
تعلم علامات العدوانية على الكلب: وقوف شعر الظهر، التصلب، عدم هز الذيل، كشف الأسنان، النباح، إن وجد ت نفسك بجوار كلب مثل هذا، قف ثابتا و انظر بعيدا حتى يعبر الكلب، لا تجري.
للمزيد إضغط الرابط للموضوع المطلوب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق