الاثنين، 27 يونيو 2011

قبل الاقتناء



9 خطوات لفحص القط حتى لا تنخدع
1.  تأكد من نظافة إذن القطة إذا كانت سوداء من الداخل معناه يوجد  التهابات بأذنها أو مرض .
2.  تأكد من نظافة عيونها لأنها إذا كانت غير نظيفة وتفرز دموع كثيرة او توجد تقرحات معناه عينها ملتهبة أو فيها مرض
3.  افحص أسنانها إذا كان فيهم بقع أو كسور أو صفراء (البقع دلاله على نقص أو مرض) و(الصفار يدل على الإهمال والكسر سوف يجعلها تأكل الأكل بدون ما تطحنه و يسبب لها عسر هضم و ممكن ترجيع لأنه ليس مطحون و اللثة يجب أن يكون لونها وردي فاتح)
4.  الشوارب يستحسن تكون طويلة متساوية) بعض القطط ليس عندها شوارب أو متساقطة) و بعض الناس تقص الشوارب و هذا خطأ لأنه يسبب عدم توازن القطه
5.  فرق الشعر في أكثر من مكان و خاصة خلف الأذن و حول الرقبة و الإبطين الأماميين و الخلفيين إذا كانت به  مناطق خاليه من الشعر أو قشور أو حبوب أو كتل بنية اللون نقط أو سوداء بمعنى إن الجلد لونه الطبيعي الصحي هو الوردي و انظر داخل الجلد إذا  كان خالي من الحشرات أو البراغيث وان لا يكون شعرها يتطاير فلا ينصح بها 
6 - اضغط معدتها بخفة  من غير ما تؤلمها وهي واقفة إذا أحسست بحصي يابسة مثل الصخر معناه فيها دود وممكن مرض آخر
7 -القطة التي تكون كسولة و خاملة وتحس إنها مترنحة  هذه غير طبيعيه  وللتأكد أكثر حاول تلاعبها بحبل أو بأيدك و إذا لم تتجاوب معك  فهي غالبا مريضه .
8-  فحص الأظافر إذا كان فيه مكسور أو مخلوع
9-  فحص المؤخرة يجب أن  يكون المكان نظيف وخالي من أي اثر إسهال
طبعا هذا فحص مبدئي وبعد الإقتناء يجب أخذها للطبيب البيطري لفحصها والتأكد من سلامتها و إعطائها التطعيم السنوي و يفضل استخراج دفتر صحة لها و المتابعة مع البيطري في حال ما إذا مرضت فسلامتها تهمك لأنها أصبحت فرد من أفراد الأسرة و سلامتها مهمة لسلامة الأسر ة
معلومات نادرة وجميلة عن القطط
1)  هل سبق أن قمت بالنظر بدقة الى أنف القط ؟
بمعنى آخر للسؤال : هل حاولت إستخدام عدسة مكبرة لفحص مقدمة أنف القط ؟
إذا حاولت إستخدام عدسة مكبرة لفحص الخطوط والنقاط الموجودة على مقدمة
أنف القط والتى لها ملمس لين كالاسفنج ستلاحظ شيئاً عجيباً : أن هذه
الخطوط هى مثل بصمات أصابع الانسان ، فلكل قط شكل خطوط ونقاط على أنفه
مختلف تماماً عن باقى القطط الأخرى ومن رابع المستحيلات أن تتشابه بين
قطين أبداً !!!
2)  هل لاحظت الطريقة التى يسير بها القط ؟
كلنا قد شاهدنا القطط وهى تسير أمامنا آلاف المرات ولكننا لم نلحظ
شيئاً عجيباً عنها :
القطط تسير عن طريق نقل أطراف الجانب الأيمن للجسم معاً الى الأمام (
اليد اليمنى والقدم اليمنى معاً ) ثم تقوم بنقل أطراف الجانب الأيسر
للجسم معاً الى الأمام ( اليد اليسرى والقدم اليسرى معاً ) على أن تسبق
اليد اليمنى القدم اليمنى بثلث الزمن المخصص للحركة !! وهناك حيوانان
فى كل المملكة الحيوانية فقط يسيران بهذا النمط هما الجمل والزرافة !!!
3)  أيهما أسرع فى الجرى : القط أم الانسان ؟
غالباً ما تجرى القطة بسرعة 40 كم/س فى الحالات العادية ، أما فى حالات
الهرب السريع من كلب مفترس مثلاً أو من خطر يهدد حياتها فترتفع هذه
السرعة الى 48 كم/س  فى حين أن بطل ألعاب القوى ( آسافا باول )
الجامايكى الجنسية وصاحب الرقم العالمى الحالى فى العدو لمسافة 100 متر
لا تتجاوز سرعته 43.5 كم/س
4)  حذارى من السماح للقط بدخول الدواليب التى تحتوى على كرات ( النفتالين ) الخاص بطرد حشرة العثة الآكلة للصوف ، رائحة النفتالين تتسبب فى تدمير خلايا كبد القط وتسبب الوفاة المباشرة
5)  ماهو عدد دقات قلب القط ؟
يبلغ عدد دقات قلب القط حوالى ضعف عدد دقات قلب الانسان إذ يبلغ 110
دقة فى الدقيقة أثناء الاسترخاء وترتفع الى 140 دقة أثناء الحركة
والجرى
6)  هل تعلم أنه من السهل جداً أن تصاب بشحنة شديدة من الكهرباء الاستاتيكية نتيجة المسح باليد على ظهر القط ؟ السبب فى ذلك يرجع الى نعومة فراء القطط واستقامته وجفافه التام !!
7)  ماهو عدد أسنان القطة ؟ يبلغ عدد أسنان القطة البالغة 32 بالتمام والكمال !!  يقضى القط 30% من عمره فى تنظيف ولعق فراؤه !!9) القط المنزلى هو القط الوحيد بين جميع أفراد العائلة القططية الذى يمكنه السير وذيله منتصب لأعلى بشكل رأسى تماماً ، فى حين أن كافة القطط البرية الأخرى لا يمكنها ذلك على الإطلاق ، فهى تسير وذيولها ورائها بشكل أفقى أو بين أقدامها الخلفية !!
10)       يمكن للقطة الأنثى الواحدة إنجاب 100 قط صغير خلال حياتها ( متوسط العمر 15 عاماً )
11)       يوجد 30 عضلة فى الأذن الواحدة للقط بما يمكن القط من تحريك كل أذن فى نطاق 180 درجة كاملة  
12)       عندما يشرب القط الماء فإن السطح السفلى من اللسان هو المسئول عن سحب الماء لداخل الفم وليس السطح العلوى !
13)       كثيراً ما ترفض القطط شرب ماء الحنفية بسبب حاسة الشم الفائقة لديها وقدرتها على تمييز رائحة الكلور الموجود بالماء ، والحل هو تقديم المياه المعدنية لها !
شوارب القطة هى الشعيرات الطويلة السميكة المرنة الموجودة فى وجهها ,هذه الشعيرات موجودة فى شكل أفقى على منطقة الخد الايمن و الايسر
شوارب القطة مثلها مثل شعرها او أظافرها تسقط و تستبدل مكانها شوارب أخرى لاكن تختلف الشوارب عن شعر القطة فى بضعة أشياء :
شوارب القطة يجب ألا تقص او تقلم أبدا
شوارب القطة أشد سمكا من شعر القطة العادى مرتين او ثلاث
جذور شوارب القطة عميقة جدا فى مكانها على وجه القطة و تتواجد فى منطقة مليئة بالاعصاب و الشعيرات الدموية
و بجانب وجود شعيرات طويلة على الخد إلا إنه يوجد أيضا شعيرات قصيرة على جفون القطة و على ذقنها و خلف الاقدام الامامية
هيا بنا ننظر بماذا تفيد شوارب الامامية
الملاحة
مؤشرات مزاجية
قياس منطقة مفتوحة او فتحة
الملاحـــة
الشوارب تساعد القطة على الاحساس بالمكان من حولها و أيضا الشوارب حساسة للغاية بحيث انها تشعر بأقل أقل تغير فى أتجاه نسمات الهواء من حولها
حاول عندما تكون القطة نائمة بالتلويح أمام وجهها و سترى أن شواربها تحركت مع أذنها
و فى المساء يساعد ذلك القطة فى إيجاد طريقها فى الظلام حولها فى الغرفة و عدم الاصطدام بشىء كيف ذلك؟
تيرات الهواء فى الغرفة تتغير حسب موضع الاثاث و حركتنا نحن كبشر
فعندما تمشى القطة فى الغرفة و تقترب من وجود كنبة او قطعة اثاث ستعلم على الفور فى أى أتجاه ستلف إعتمادا على التغيير فى تيار الهواء حول قطعة الاثاث
مؤشرات مزاجيــــــــــــــة
و بجانب إمتلاك القطة لخصائص أستشعارية أيضا فإن شواربها تكون مؤشر جيد لحالاتها المزاجية
فعندما تكون القطة غاضبة او دفاعية تجد شواربها أنسحبت إلى الوراء
غير ذلك من الحالات كالسعادة او الفضول او الرضا تجدهم فى وضع مريح و متقدمين للأمام
قيــاس فتحــــــــة
لكن إستخدام الشوارب بصفة أساسية يساعد فى حكم القطة إذا كانت فتحة معينة ستتسع لها ام لا
شوارب القط تقريبا بطول عرض القطة و هذا شىء طبيعى
أطراف شوارب القطة حساسة للضغط جدا
و أحتمال كبير انك ستجد القطة تضع رأسها بداخل و خارج فتحة معينة قبل ان تدخل بها و تدفع نفسها بالداخل
و عند إذ تكون القطة قد حكمت على الفتحة و على إتساعها لها و حددت اذا كانت تتسع لكل جسمها ام لا
ملحوظة هامة
القطط لا تملك عظمة ترقوة حقيقية مثل الانسان و هى العظمة البارزة التى يمكنك ان تشعر بها بين الرقبة و بداية القفص الصدرى
و لذلك هذا يتيح لها الالتفاف و إيجاد طريقها فى الفتحات الضيقة


الأحد، 26 يونيو 2011

الزجاج .. وجه الحضارة


يضع المرء على عينيه زجاجتين، وثالثه على يمينه تضيء له البيت، يطفئ جهاز التلفزيون، لينظر من خلال النافذة، فيتأكد له بأن الزجاج في كل مكان، وليس هناك حدود لاستعماله. لكن هل نعرف كيف يصنع؟
يصنع الزجاج من الرمال، وهو المادة الأكثر انتشارا على الأرض. علما أن مزايا الزجاج تختلف كليا عن الرمال. فالزجاج لا يعتبر مادة صلبة، بل هو سائل لزج يتصلب عند لبرودة.
نحصل على الزجاج من نار الفرن. عبر آنية من المواد المقاومة للصهر هي البوتقة. يحضر صانع الزجاج خليطا يحتوي على ستين أو سبعين بالمائة من رمل السيليكون الذي يتكون في معظمه من ثاني أكسيد السيليكون أو السيليكيا.
تشكل هذا الخليط من بلورات، هي عبارة عن شبكة ذرات منسقه جيدا ومتماسكة فيما بينها بروابط ثابتة.
يضيف صانع الزجاج إلى هذا الخليط عدد من العناصر الأخرى التي تساعد على الانصهار، وهي تتشكل من الصودا والبوتاس وحجر الكلس أو صدف المحار.
تستعمل هذه المواد لتعزيز الانصهار الذي يتم بدرجة حرارة تصل إلى ألف وخمسمائة درجه مئوية، تحول دون هشاشة الزجاج بتعرضه لدرجة حرارة مرتفعه.

يسخن صانع الزجاج الخليط، فيؤدي التسخين إلى تحطيم تركيبة البلورة الرملية وتفاعل جميع العناصر فيما بينها، لتشكل مزيجا تنعدم فيه البنية محددة. يؤدي انعدام هذه البنية إلى تمتع الزجاج بمزاياه المدهشة، ومن يبنها إمكانية التحكم بشكل جديد له.
حين يصبح الزجاج الذائب جاهزا للنفخ، يجمع صانع الزجاج كمية منه حول قضيب طويل مجوف، ثم ينفخ فيه إلى أن تنتفخ الكتلة المنصهرة وتتحول إلى فقاعه.
تحدد قولبة القضيب المستمرة شكل هذه المادة باستخدام إناء معدني أو حديدي أو خشبي، يسمونه مارقر، وقد يتم ذلك يدويا باستخدام صحيفة مبلله.
يقسو الزجاج بمجرد أن يلامسه الهواء البارد. ثم يعاد تسخينه بالفرن كي تتابع عملية تحديد بنيته، إلى أن يتخذ شكله النهائي.
في ختام هذه العملية، ولأن الزجاج يكون هشا بعد، يوضع في الفرن للمرة الأخيرة كي يمنح القوة والصلابة، ما يمنح الزجاج قدرة على تحمل صدمات الحرارة التي يمكن أن تضعفه.
وبما انه لن يسخن للانصهار، بل لمجرد تسخينه، من الأفضل أن يتمكن من تحمل المتغيرات التي تطرأ على الحرارة من حوله. تكمن التقنية الأخرى باستعمال مصباح البروبين لتحديد بنية العمل المطلوب.
توضع الجزيئات في حركة دائمة، ما يجعل اللهيب من الزجاج مطواعا ومطاطا دون إذابته. يمكن العمل بالزجاج وهو بارد أيضا ونقشه باستعمال أداة مدببة أو باللجوء إلى تركيبة كيميائية كحامض الهيدرو فلوريك. نادرا ما يقوم صانع زجاج النوافذ بحفر قطعته، يل يكتفي   بتوجيه الإنارة من خلال تعدد الألوان وكثافة الزجاج.
للقيام بذلك يستعمل الفنان قطع من الزجاج الملون.
وربما يلونها بنفسه أيضا، باستعمال الكلورايد او سلفات الفضة كأساس للطلاء يعمل كماص للتفاعل الكيميائي بين مكونات الزجاج وأملاح الفضة.
تسمح هذه العملية للون بان يلتحق نهائيا بالزجاج، رغم احتفاظه بشفافيته ليمنح ذلك زجاج النوافذ المصقول مواصفات نوعية عالية.
لصناعة زجاج النوافذ الملون، تستخدم تقنية الرصاص وهي التقنية الأقدم والأكثر شيوعا.
نبدأ أولا بدراسة دور الضوء في الغرفة التي سيوضع فيها زجاج النافذة الملون ، ثم ننكب على صناعة مجموعة من العينات الصغيرة عن العمل، تقارب عشر الحجم المطلوب. نقوم بعدها بصناعة نموذج من الورق المقوى لتكوين فكرة عن حجم النافذة الكامل.
نضع رقما على كل قطعة من النماذج، حين يتم قصها تستعمل كقالب يقص الزجاج بالاعتماد عليها، وبذلك تكون احجية من قطع الزجاج قد صنعت.
يمكن لصانع الزجاج حينها ان ينتقل نحو الخطوة التاليه. وهي تمكن بتثبيت كل قطع الزجاج في قنوات رصاص طوليه.
لتتماسك قنوات الرصاص جيدا يتم تثبيتها بتلحيمها بنقاط لحام صغيره.
لتغطى بعدها بمعجون يمنع الماء من التسرب اليها، عند هذه النقطه. يصبح اللزجاج الملون جاهزا للتركيب.
ويعتمد جماله حينها على نوعية الانارة المحيطة بالمكان الذي ركب به.
زجاج النوافذ الملون لم يكن في الماضي مجرد قطع من الزجاج، بل كان يقص حكايات من البداية حتى النهايه، تحمل المعني، وتتميز بالتشويق.
بفضل شفافيته، كان الزجاج ولفترة طويلة المادة المفضلة للبناء
ولكن هذه الميزة لم تعد كافية لارضاء معماريي هذه الايام. فقد اصبح زجاج اليوم يفي بعدة شروط تقنية وعمليه.
منذ بداية ازمة الطاقه مثلا اصبحت النوافذ العاكسة قابلة اكثر للاستخدام، خصوصا في المكاتب المكيفه، فهي معزولة تماما وتحفظ الحراره.
ما يمنح الزجاج هذه المزايا هي طبقة رقيقه من المعدن المؤكسد، التي اما تكون ضمن الزجاج او انها تغطي سطحه.
خلال النهار تعكس الطبقة المؤكسده جزءا من اشعة الشمس فينجم عن ذلك اشعة ما تحت الحمراء نحو الخارج. المظهر الخارجي للزجاج يوحي بانها مرآة عاكسة تماما.
وفي الليل يحصل عكس ذلك تماما، اذ تعكس الطبقة المؤكسده الاشعة ما تحت الحمراء الموجودة في الغرفه، فيمنع التدفئة من التسرب.
الزجاج المستعمل اليوم في المباني يقوم بعدة وظائف، في وقت واحد.
النوافذ العاكسة تضفي نوعا من رجع الصدى الذي عادة ما يعزز انظمة التدفئه.
يتم ذلك بحفظ طبقة من الهواء او الغاز، بين لوحين من الزجاج.
بسماكة لا تتعدى العشرة مليمترات، تحمي هذه الطبقة من الضغط الناجم عن موجات الصوت.
الضجيج هو مواجات صوتية متتالية ومتداخله ناجمة عن ذبذبات في الطبقات الهوائيه.
في غرفة ذي حرارة عاديه، تنتقل موجات الصوت بسرعة 340 مترا في الثانيه.
النوافذ المضاعفة تمتص موجات الصوت، وبهذا تبتر عملية انتقالها.
يتم الحصول على النتيجة ذاتها بجمع لوحين من الزجاج في سماكات مختلفه.
بفضل هذا الاجراء البسيط، يمكن اختصار الصوت في غرفة ما الى ما يقارب النصف.
اضف الى ذلك ان تساعد طبقة الهواء على تعزيز اجراءات التدفئه لتوفر ما نسبته 45 بالمئه من الطاقة مقارنة مع نافذة من لوح واحد.
لهذا اصبح لوحين من الزجاج في النوافذ مسألة شبه متعارف عليها في المدن والبلدان البارده.
بما ان نوافذ اليوم اصبحت تلبي كثيرا من الأحتياجات، الجمالية والحرارية والصوتيه، ليس هناك ما يدعو لجعلها قليلة الامان ايضا.
انها مشكلة كبيره اذا اخذنا بالاعتبار ان تحطم الزجاج يؤدي الى حوادث موسفة كل عام، خصوصا بين الاطفال. الزجاج المصفح هو احد الاجوبة على هذه المشكله.

يتم تصفيح الزجاج بصقل لوحين او ثلاثة الواح معا، بواسطة غشاء رقيق من البوليفينيل والمعروفة ايضا بمادة ال .PVB
يوضع غشاء الpvb الذي لا تبلغ كثافته الميلميتر الواحد، بين لوحين من الزجاج.
ثم يتم ضغط اللوحين بين اصطوانتين هوائيتين، لاخلائها من اي فقاعات هوائيه. ثم تسخن على درجة حرارة لالتحامهما، بقوة الضغط، وباستخدام ادوات كهربائيه.
يلين ذلك غشاء الpvb وبعد ثلاثة او اربعة ساعات تذوب المادة بالكامل.
بعد ان اصبح الزجاج يتميز بالشفافية الكامله، اصبح الpvb يقوم بدور اللحمة بين الواح الزجاج ليجمعها بصلابة .
اذا ما تحطم الزجاج، سيحفظ الpvb الشظايا ويمنعها من التبعثر.
الزجاج المصفح بسماكة ستة مليمترات كثير الاستعمال في المدارس والمنشآت الرياضيه.
احيانا ما تنشأ الحاجة لتعزيز النوافذ اكثر من ذلك. فلا بد للزجاج المضاد للرصاص ان يكون بسماكة تصل الى العشرة ستيمترات.
الزجاج المعالج هو نوع اخر من الزجاج الآمن. على خلاف الزجاج التقليدي حين يتحطم الزجاج المعالج يتحول الى قطع صغيرة جدا.
هذه الشظايا التي قد تبلغ المليمترين او الثلاثه، ليس لها اي حد، مما يقلل من احتمالات الاصابه.
لصناعة الزجاج المعالج، يتم تسخين لوح عادي على درجة حرارة تصل الى الستمايه وعشرين درجه، ثم يبرد فجأة بالهواء البارد مباشرة.
هذه الصدمة الحراريه تضعف الزجاج،فتنشيء مناطق اقل مقاومة على مجمل سطح الزجاج.
الصدمة الميكانيكية ستؤدي الى تحطيم لوح الزجاج بكامله.
الى جانب هذه الوظائف التقنيه، يتطلب الامر من الزجاج المستعمل في صروح عمرانية حديثه، ان يتمتع بمزايا جمالية ايضا.
من هذه الناحيه يبدو ان الزجاج المستعمل في اهرامات اللوفر في باريس يسترعي هذه المسألة التقنيه.
رغم شفافية الزجاج بطبيعته العاديه، الا ان النوافذ تفقد بريقها مع مرور الزمن.
والسبب في ذلك يعود الى انها تحتوي على ايونات الحديد التي تتفاعل مع الاكسجين في الهواء فتكون اكسيد الحديد.
اكسيد الحديد سيمنح الزجاج لونا ضاربا الى الاخضرار. اما بالنسبة لاهرامات اللوفر فقد حلت المشكلة من خلال تقنية يتم التحفظ عليها، تتخلص من ايونات الحديد.

ويقال ان هذه النوافذ ستحافظ على شفافيتها الى الابد.
يحل الزجاج في الابنية الجديده محل الحجارة ببطء شديد.
سواء الملون منه او البالغ الشفافيه، كلا النوعين من الزجاج يحميان الانسان من مفاجآت الطقس كما ومن الضوضاء.
لقد اثبت الزجاج بما لا يدع مجالا للشك انه المادة الوحيدة التي اثبتت جدارتها في مجالات حياتية متعدده.



   عرض فيديو  1       عرض فيديو 2   
طالع أيضا

 الزجاج المعشق 
الفسيفساء
 
تقنيات الفسيفساء

فن الأرابيسك

الفسيفساء المغربي الزليج
حشوات الزجاج المعشق

التنفيذ العملي للفسيفساء
أعمال الفسيفساء الرائعة
عرض مزيد من الفسيفساء الرائعة
فسيفساء رائعة و مصرية
الخرز
 فن التصديف وفنون الصدف 
الزجاج وجه الحضارة 
كايندل .. هل لديك تعليق ؟ 
باترون زجاج معشق1
باترون زجاج معشق 2 
 

لودفيج فان بيتهوفن


لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827م) مؤلف موسيقي ألماني ولد عام 1770 م في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات.
تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.
 بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا عام 1827م.
 حياته
  شهدت مدينة بون الألمانية ميلاد الفنان العبقري لودفج فان بيتهوفن في 16 ديسمبر عام 1770، وتم تعميده في 17 ديسمبر 1770. ظهر تميزه الموسيقي منذ صغره، فنشرت أولى أعماله وهو في الثانية عشرمن عمره عام 1783 م. اتسعت شهرته كعازف بيانو في سن مبكرة، ثم زاد إنتاجه وذاع صيته كمؤلف موسيقى. عانى بيتهوفن كثيراً في حياته، عائلياً وصحياً، فبالرغم من أن أباه هو معلمه الأول الذي وجه اهتمامه للموسيقى ولقنه العزف على البيانو والكمان، إلا أنه لم يكن الأب المثالي، فقد كان مدمناً للكحول، كما أن والدته توفيت وهو في السابعة عشر من عمره بعد صراع طويل مع المرض، تاركة له مسؤولية العائلة. مما منعه من إتمام خطته والسفر إلى فيينا، عاصمة الموسيقى في ذلك العصر. فهل كان التأليف الموسيقي هو نوع من أنواع العلاج والتغلب على المشاكل بالنسبة لبيتهوفن.
 حياته في فيينا عاصمة الموسيقى
 في 1789 م تحقق حلمه أخيراً، فقد أرسله حاكم بون إلى فيينا، وهناك تتلمذ على يد هايدن. ولكن بيتهوفن، صاحب الألحان واجه بعض الخلافات مع معلمه، وعندما سافر هايدن إلى لندن، تحول بيتهوفن إلى معلمين آخرين مثل ساليري وشينك وألبريشتبيرجر. وقد أسهمت كل هذه الدروس والاحتكاكات في تكوين شخصية بيتهوفن الفنية. وحاول أن يشق لنفسه طريق كعازف في عاصمة الموسيقى، وسرعان ما لاقى مكانة كبرى خاصة في الأوساط الأرستقراطية. فقد حاز بإعجاب الأسرة الملكية وعومل كصديق أكثر منه مؤلفاً. بالرغم من ذلك فقد عاش ومات فقيراً، غناه هو أعماله الفنية المتميزة. فقد جاء إنتاجه الفني غزيراً حتى بعد إصابته بالصمم.
 صمم بيتهوفن والتحول الكبير في شخصيته
 بدأت إصابة بيتهوفن بصمم بسيط عام 1802، فبدأ في الانسحاب من الأوساط الفنية تدريجياً، وأمضى حياته بلا زواج يرتبط بعلاقات عدة مع سيدات صغيرات. إلا أنه لم يتوقف عن الإنتاج الفني، ولكن أعماله اتخذت اتجاه جديد. ومع ازدياد حالة الصمم التي أصابته، امتنع عن العزف في الحفلات العامة، وابتعد عن الحياة الاجتماعية واتجه للوحدة، وقلت مؤلفاته، وأصبحت أكثر تعقيداً. حتى أنه رد على انتقادات نقاده بأنه يعزف للأجيال القادمة. وبالفعل مازالت أعماله حتى اليوم من أهم ما أنتجته الموسيقى الكلاسيكية العالمية. واكتسبت اثنان من السيمفونيات التي كتبها في صممه أكبر شعبية، وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة. كما أنه أحدث الكثير من التغييرات في الموسيقى، وأدخل الغناء والكلمات في سيمفونيته التاسعة.فجاءت رسالته إلى العالم "كل البشر سيصبحون إخوة"
 أعمال بيتهوفن
وبالرغم من اليأس الذي أصابه في أوقات عديدة، وكاد يصل به للانتحار، إلا أنه قاوم ووجه طاقته كلها للإبداع الفني. حتى أنه قال يوماً :«يا لشدة ألمي عندما يسمع أحد بجانبي صوت ناي لا أستطيع أنا سماعه، أو يسمع آخر غناء أحد الرعاة بينما أنا لا أسمع شيئاً، كل هذا كاد يدفعني إلى اليأس، وكدت أضع حداً لحياتي اليائسة، إلا أن الفن وحده هو الذي منعني من ذلك». وطالما أضاف عدم تفهم الناس لحالته ألماً على ألمه. ولكن معاناته لم تطل كثيراً، فقد توفي عن عمر يناهز السابعة والخمسين، بعد أن أثرى الموسيقى الكلاسيكية العالمية، وصار أحد أعلامها الخالدين.
عمال الأوركسترا
أولا السيمفونيات :-
* السيمفونية الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 21 (1800)
* السيمفونية الثانية في سلم رى الكبير مصنف رقم 36 (1803)
* السيمفونية الثالثة ( البطولية eroica) في سلم مى بيمول الكبير مصنف رقم 55 (1805)
* السيمفونية الرابعة في سلم سى بيمول الكبير مصنف رقم 60 (1807)
* السيموفنية الخامسة في سلم دو الصغير مصنف رقم 67 ( 1808)
* السيمفونية السادسة (الرعوية pastoral) في سلم فا الكبير مصنف رقم 68 (1808)
* السيمفونية السابعة في سلم لا الكبير مصنف رقم 92 (1813)
* السيمفونية الثامنة في سلم فا الكبير مصنف رقم 93 (1814)
* السيموفونية التاسعة ( الكورالية) في سلم رى الصغير مصنف رقم 125 (1824)
ثانيا الكونشرتو :-
- كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 1 في سلم دو الكبير مصنف رقم 15 (1797)
- كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 2 في سلم سى بيمول الكبير مصنف رقم 19 (1798)
 كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 3 في سلم دو الصغير مصنف رقم 37 (1803 )
- كونشرتو ثلاثى للبيانو و الفيولينه و التشيلو و الأوركسترا في سلم دو الكبير مصنف رقم 56 (1805)
- كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 4 في سلم صول الكبير مصنف رقم 58 (1806)
- كونشرتو للفيولينه و الأوركسترا في سلم رى الكبير مصنف رقم 61 (1806)
- كونشرتو للبيانو و الأوركسترا رقم 5 في سلم مى بيمول الكبير مصنف رقم 73 (1809)
ثالثا الإفتتاحيات :-
- " مخلوقات برموثيوس " مصنف رقم 43 (1801)
- إفتتاحية ليونور الثانية في سلم دو الكبير مصنف رقم 72أ (1806)
- إفتتاحية ليونور الثالثة في سلم دو الكبير مصنف 72 ب (1806)
- إفتتاحية ليونور الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 135 ( ألفها بيتهوف عام 1807 ثم إستبعادها إلى أن تم أدائها بعد وفاته عام 1828)
- إفتتاحية "كوريليان" مصنف رقم 62 (1807)
- إفتتاحية "إجمونت " مصنف رقم 84 (1810)
- "حطام أثينا " مصنف رقم 113 (1811)
- "إنتصار ولنجتون " مصنف رقم 91
- إفتتاحية "فيديلو" مصنف رقم 72*(1814)
- "البيت المكرس "مصنف رقم 124 (1822)
* ألف بيتهوفن لأوبرا "فيديلو" أربعة إفتتاحيات ، افتتاحيات ليونور (احد الشخصيات الرئيسية في الأوبرا ) الثلاثة و إفتتاحية فيديلو
موسيقى البيانو
* اثنتان و ثلاثون سوناتاأشهرها السوناتا الرابعة عشرة و المعروفة لاحقاً بـ (ضوء القمر) ، سوناتا Appassionato و العاصفة (The Tempest) وال Hammerklavier
ولبيتهوفن أعمال أخرى على البيانو ليست بضخامة السوناتا إلا أنها قد تكون أكثر شهرة وقد سميت بالألماية (Bagatelle) وتعني هذه الكلمة بالألمانية السخيف، وذلك بسبب قصرها وعدم احتوائها على رسالة فلسفية أو إنسانية من نوع ما وإنما تكون للاستعراض أو تقدم كهدية لشخص ما وهذا هو الحال مع الBagatelle رقم 21 على سلم "لا" الصغير وتسمى Für Elise. وسميت كذلك لأن بيتهوفن أهداها لفتاة يافعة شفيت من مرض تعرضت له.
موسيقى الحجرة
* ست عشرة رباعية وترية ، فوجة ، عشر سوناتا للكمان و البيانو ، خمس سوناتات للتشيلو و البيانو
موسيقى الأوبرا
* أوبرا فيديليو
* موسيقى الكورال

طالع أيضا
الكمان
الباليه
الموسيقي 
المقامات الصوتية
المقامات الموسيقية
الكونشرتو (Concerto)
آلات موسيقية البزق والساز والسنط...


اعداد حسام الشربينى
tasnaeg@yahoo.com
   http://hosam-voyager.blogspot.com/ 
http://tinyurl.com/3lz3dx4
مصر للتعمير - شيراتون المطار القاهرة مصــر
محمول 0121714484 -- 144471338


السبت، 25 يونيو 2011

المستطرف في كل فن مستظرف



العنوان    المستطرف في كل فن مستظرف
 المؤلف  الأبشيهي
 نبذه عن الكتاب    
من مشاهير كتب الرقائق والأدب، استظرفته العامة والخاصة، وحذا حذوه كبار الأدباء من بعده.
 وهو يشتمل على كل فن ظريف، وفيه الاستدلال بآيات من القرآن وأحاديث شريفة وحكايات حسنة عن الأخيار،وفيه لطائف عديدة من منتخبات الكتب المفيدة، وأودعه من الأمثال والنوادر الهزلية والغرائب والدقائق والأشعار والرقائق، وجعله مشتملاً على أبواب عدتها أربعة وثمانون

رلبط التحميل


صناعة العطور

ن
صناعة العطور علي المستوي  الصغير

المكونات الأساسية للتركيبات العطرية

1- الأسانس أو الزيت العطري أو المادة الخام للعطر وتباع بالجرام مابين .0.25 جنية إلي 1.00 جنية للجرام الواحد حسب الشركة المنتجة وحسب درجة التركيز .

2. -  الكحول وتباع بالليتر مابين 5.00 إلي 54.00 جنية حسب النقاء والجودة (وينصح بعدم شراء الرخيص لأنه غير آمن كما أنه غير مصرح به )

3- المثبت  والمثبت (وهو عدة أنواع إما صندلية أو مسك أبيض ) وتباع بالجرام ويتراوح سعرها مابين 0.30 إلي 0.60 . 4- ماء مقطر ويباع بالصيدلية .

التركيبة .

لتركيب 100 جرام تكون كالتالي .

1- ما بين 25 إلي 30 جرام أسانس .

2- تكملة ال 100 كحول .

3- من 3 إلي 5 جرام مثيت ( أي نوع من الأثنين وليس الأثنين معا ) ويفضل الصندل .

4- من 4 إلي 5 نقط ماء مقطر

الأدوات المستخدمة

أدوات التصنيع

يلزمنا من الأدوات ما نستخدمه في القياس ، وفي التعامل مع المواد ، وخلطها ، ثم تعبئة المكونات التي تمثل التركيبة العطرية (المنتج العطري) ؛ وعلى الرغم من أنه من الممكن الاستفادة المرتجلة من أدوات المطبخ والملاعق البلاستيكية ، علينا أن نعي أن التركيبات العطرية هي تركيبات دقيقة ، وأن بعض موادها قد تتفاعل مع البلاستيك خاصة المادة المذيبة (الكحول) لنأخذ ذلك في الحسبان ؛ والأدوات اللازمة في البداية هي قطعة واحدة من كل من: كأس مدرج ؛ سحاحة مدرجة ؛ قمع زجاجي ؛ قطارة ؛ حقنة طبية.

يتحمل الزجاج درجات حرارة عالية ، ويتميز بكونه عملي في تحضير مستحضرات التجميل عموماً ، فهو بشفافيته يتيح رؤية المكونات والنتائج أثناء العمليات التحضيرية المتنوعة ، كما أنه سهل الغسل والتجفيف. إن التكلفة التي تجلبها علينا الأدوات الزجاجية المعملية المذكورة سترد لنا قيمتها متمثلاً في سهولة التشغيل الذي توفره لنا ، والجودة الثابتة للعطور المنتجة.

يمكن القيام بجميع القياسات الحجمية بدرجة مقبولة من الدقة مستخدمين الكأس المعملي المدرج (إناء زجاجي أسطواني ذو شفة لسلاسة الصب منه) ، والسحاحة (أنبوبة زجاجية مدرجة تُستخدم في سح السوائل أو قياسها) ، والحقن الطبية.

كأس معملي         

يجري خلط جميع المكونات للتركيبة العطرية المزمعة في الكأس المعملي والذي يجب أن لا تقل سعته عن نصف لتر (500 مل) ؛ أما إجراء المزج نفسه (تقليب المكونات) فنحبذ له استخدام عصاة زجاجية (قضيب زجاجي كالمستخدم في المعامل).

معظم مكونات التركيبة العطرية تلزم بمقادير حجمية صغيرة نادراً ما يتعدى الحجم الواحد منها 50 مل ، ومن ثم لا يلزمنا سحاحة بأكبر من ذلك حجم ؛ كما أن هناك من المكونات ما تلزم منه مقادير حجمية أصغر من 50 مل كثيراً ، ولقياس مثل تلك الحجوم بشكل أسهل نستخدم حقنة سعتها في حدود 2 مل.

غالباً ما تتطلب التركيبات العطرية إضافة قطرات من مكون أو آخر ، ويختلف حجم القطرة الواحدة من المكون الواحد بين تركيبة عطرية وأخرى ، وهذه القطرات يمكن التعامل معها بقطارة زجاجية كالتي تأتي مع بعض الأدوية المنزلية.

قمع زجاجي        

 لنقل العطر المركب إلى زجاجته النهائية يجب استخدام قمع زجاجي ذي عنق طويل ضيق ، لأن زجاجات العطر تكون عادة ضيقة الفوهة.

ترتبط الجودة النهائية للعطر المركب بجودة كل مكون من مكوناته وعلى رأسها الذيوت العطرية والتي تتحدد بها الخواص الجوهرية للمنتج العطري مثل شخصية العطر وحدته tone ، ومن ثم يجب تحري أفضل جودة للزيت العطري.

من المهم أيضاً أن نعلم أن هناك تركيبات زيتية عطرية جاهزة تباع كشذى معين معروف مكون من أصول عطرية طبيعية نادرة وغالية الثمن ، ولكن قد يكون معروضاً في السوق مثيل لها وباسمها بسعر أرخص عادة ، غير أنه لا يكون بنفس الدرجة من جودة المزيج الأصلي المعروف ، فتجنب تلك المنتجات البديلة.

ونظراً لتغير خواص الزيوت العطرية بمرور الوقت نتيجة التأكسد ، وتأثير الضوء عليها ؛ فإن الزيوت العطرية عالية الجودة تُباع في عبوات زجاجية بنية اللون محكمة السداد للتقليل من أثر ذلك العاملين ، وقد يكون منها ما هو مزود بقطارات داخلية عملية ؛ هذا ويجب حفظ تلك المواد في مكان جاف مظلم.

من طرق صناعة العطور

أسـاس تحضير العطور واحد ، وهو خلط الزيوت والمثبتات الخاصة بالعطر المطلوب تحضيره بنسبة معينة ، ثم تدفأ على حمام مائي ليتم امتزاجها جميعاً ويذوب ما قد يكون معها من أجسام صلبة كالجاوي وغيره ، ثم يضاف إليها الكحول الإثيلي النقي ، ويرج الخليط جيداً ، ويترك لبعض الوقت لأيام أو أسابيع أو شهور . ويتوقف ذلك على نوع العطر المراد تحضيره لتختمر الرائحة جيداً ، ثم يبرد المحلول دون أن يصل إلي درجة التجمد ، وذلك حتى يتم انفصال ما قد يكون به من مواد غير قابلة للذوبان ، ويرشح بعد ذلك خلال ورق ترشيح مبطن بطبقة من كربونات الماغنسيوم ( كربونات المانيزيا ) الناعمة . ويحتاج الأمر إلي تكرار الترشيح إلي أن يصبح الرشيح رائقاً تماما، وعندئذ يعبأ في زجاجات نظيفة جافة ثم يحكم غلقها ، وبذلك يصبح صالح للاستعمال . ويلاحظ أن الكحولات الأخرى غير الكحول الإثيلي النقي لا تصلح لصناعة العطور ، وبعضها ضار بالصحة ، مثل الكحول الإثيلي الذي يضر ببصر الكثيرين . وقد يستعاض عن الكحول الإثيلي في بعض العطور المركزة بمواد أخرى منثل التربينول والكحول البنزيلي وبنزوات البنزيل والكحول الايزوبروبيلي . ويجب على صانع العطور أن يعرف أي المواد المثبة أكثر صلاحية ، للعطر المطلوب تحضيره ، والمثبتات على أنواع فمنها ما أصله حيواني مثل المسك و القطريوم و منها النباتي كالجاوي و البتشولي ، ومنها الكيميائية الصناعية مثل الكومارين و الفانيلين و الهليوتروبين والكحول السناميكــــي ولكل عطر مادة مثبتة تحفظ عليه رائحته لأطول مدة ممكنة . ويوجد العديــد من الطرق المستخدمة في صناعة العطور في الوقت الحالي وهي تتضمن ما يلي :-

( 1 ) طريقة التقطير ، ولها ثلاثة طرق :-

 أ ) التقطير المائي

 ب ) التقطير بالماء والبخار

 ج ) التقطير البخاري

 (2) طريقة العصر و الكبس

( 3 ) طريقة الاستخلاص بواسطة المذيبات بعدة طرق هي :

 أ ) الاستخـــلاص بدون استعمال حرارة ، وتعرف باسم الاستخلاص الدهني البارد

 ب ) الاستخــــلاص باستعمال الحرارة ( دهن ساخن ) ، وتعرف باسم التعطين

 ج ) باستعمال المذيبات الطيارة مثل الايثير البترولي والبنزين وغيره

طريقة التقطير :

 الزيوت الجوهرية هي زيوت طيارة تنفصل بسهولة بالبخار بدون أن تتعرض للتكسير و التحلل المائي ، وتستخدم طرق التقطير السابقة حسب طبيعة العطور المستخدمة ، وحسب طبيعة الجزء المحتوى على الزيت الطيار مثل الأوراق والثمار والجذور أو بتلات الأزهار ، إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار مراعاة الملاحظات الآتية في عملية التقطير :

 ( 1 ) استخدام أقل درجة حرارة ممكنة ، حيث ثبت بالتجربة أن كل مكونات الزيوت الجوهرية غير مستقرة ، و تتزعزع في درجات الحرارة العالية

 ( 2 ) إن وجود الماء شيء طبيعي في النبات ، ويؤدي ذلك إلي زيادة معدل انتزاع الزيت الجوهري ، ويعني ذلك في حالة التقطير بالبخار ضرورة الاحتفاظ ببعض الماء لزيادة الانتشار

 ( 3 ) يجب أن تكون المواد الأولية المستعملة للتقطير بحالة جيدة ، فلا تستعمل المواد الناعمة جداً بالتقطير ، لأنها يمكن أن تشكل كتلة مسدودة كتيمة لا يخترقها البخار ، و تتبقى بالتالي أجزاء من الشحنة بدون فائدة وبدون معالجة

 ( 4 ) بما أن الزيوت الجوهرية تقاوم قليلاً الانحلال بالماء المنخفض الحرارة ، ولذلك فأن كمية كبيرة من الماء الموجود في المواد الخام ستخفض إنتاج الزيت ، وهذا العامل هام جداً في عملية التقطير المائي

 ( 5 ) بما أن الزيوت الجوهرية تحتوي على استرات ثابتة الحجم ، لذا فأن وجود الماء بدرجة حرارة عالية يجعل الزيوت تتميأ إلي أحماض وكحولات تسبب انخفاضاً في الإنتاج و كلما زادت كمية الماء ، وزاد زمن التقطير ، ازدادت معه درجة التميؤ ، ويكون التميؤ كبيراً في التقطير المائي ، وقليلاً في التقطير البخاري ، ولكي يتم تجنب التميؤ يجب أن يتم التقطير بأسرع ما يمكن

 ( 6 ) لا ينصح باستعمال التقطير البخاري للأزهار ، نظراً لميلها للالتصاق تحت البخار ، وتشكيلها كتلة كبيرة . ويمكن استخدام طريقة التقطير البخاري للأزهار في أجهزة التقطير الصغيرة المتنقلة . إلا أن طريقة التقطير البخاري تعتبر أفضل طريقة عندما يكون حجم العمل ضخماً لأنها تعطي إنتاجاً أكثر ونوعية أفضل ، كما يمكن بواسطتها ضبط درجة الحرارة بسهولة بواسطة التحكم بالبخار

 ( 7 ) في حالة استخدام طريقة التقطير بالماء والبخار يجب أن تكون المسافة بين اسفل الوعاء وخط البخار واسعة ، بشكل كاف ، يسمح لأي ماء متكثف داخل الوعاء بالتجمع في القاع بدون أن يصل إلي أنبوبة البخار

 ( 8 ) يراعى أن تكون أنبوبة وصل الوعاء بالمكثف قصيرة ومعزولة بشكل جيد ، كما تستدق تدريجياً ، كما يجب تجنب وجود أي انحناء حاد أو ضيق في الأنبوبة ، حيث أنه سيسبب اختناق البخار ورجوع الضغط داخل الوعاء

 ( 9 ) يجب حفظ المواد المطلوب تقطيرها على صينية ملائمة ، لتجنب زيادة الضغط على قاع الوعاء بالمواد النباتية ، ويضمن هذا الإجراء توزيع البخار بشكل جيد ، إذا تمت تعبئة المواد بشكل دقيق

 ( 10 ) يجب عزل وعاء التقطير جيداً ليحتفظ بالحرارة ، و إهمال هذه النقطة يؤدي إلي ترطيب الشحنة و تكتل أجزاء النبات ، وطول مدة التقطير ، وزيادة البخار المصروف مع إنتاج خفيف من الزيت

 ( 11 ) يجب أن يكون عرض وعاء التقطير أكثر من ارتفاعه ، حتى يمكن جعل الشحنة من الأزهار رقيقة لتجنب الضغط الناتج عن الوزن الثقيل للشحنة ، ويتيح ذلك حرية الحركة للمواد بما يضمن التقطير السريع و الإنتاج الوفير الجيد من الزيت ، أما في حالة التقطير البخاري المائي . فيمكن أن يكون الارتفاع والقطر متساويين ، وأما في حالة التقطير البخاري فإن الارتفاع يجب أن يكون أكثر من القطر

 ( 12 ) من الأفضل عمل المكثف عريضاً قليلاً بدلاً من أن يكون صغيراً جداً ، وذلك حتى يمكن للبخار أن يتكثف عند ارتفاع معدل التقطير

 ( 13 ) التقطير البطيء يؤدي إلي ترطيب الشحنة و تميؤها ، مع تكتل المواد النباتية ويصحب ذلك نقص في إنتاج الزيت

 ( 14 ) يجب الاحتفاظ بحرارة ماء المكثف منخفضة على قدر الإمكان ، ولكن إذا كان الوزن النوعي للزيت لا يختلف كثيراً عن الوزن النوعي للماء . فيجب زيادة درجة الحرارة حتى يصبح المقطر أبرد لتتم عملية الفصل ، إذا كان الوزن النوعي للزيت أعلى من ذلك الخاص بالماء

خطوات تركيب العطر:-

حسب الرغبة في تكلفة العطر وتركيزه يتم اختيار عدد جرامات الزيت العطري الموضوعة في الزجاجه.. هل يرغب في اودو تواليت ام اودو بيرفيومز ..

_اوه دو بيرفيومز..تركيز الزيت فيه يكون من 20_30%جرام تحصل على عطر مركز ذو ملمس دهني قد ينزعج منه المستخدم..ويراعى فيه رش العطر عن بعد مسافة 10/_15سم من الملابس لتلافي حدوث بقع. ((50 مللي من 10_15 جرام ~ 100 مللي من 20_30 جرام )).

_اوه دو تواليت.. وفيه يكون تركيز الزيت من 10_15%جرام تحصل على عطر فريش يصبح ثابت و نفاذ بعد عملية تعتيقه. ((50 مللي من5_7.5 جرام ~ 100 مللي من 10_15 جرام )).

ضع المثبتFixative على الزيت العطري ثم رج جيدا.(50 مللي 2 نقطه ~ 100 مللي 4 نقطه).

اضف مذيب(DPG) للخليط ثم رج جيدا.( 50 مللي 1.5 جرام ~ 100 مللي 3 جرام). Dipro Pylere Glycol

اضف الكحول الطبي(الايثيلي) ذو تركيز 95% او 99% على مراحل ثلاث ثم رج جيدا.(بقدر اضافتك للزيت العطري<10 جرام مثلا>اضف الكحول على ثلاث مرات متتاليه <10 مللي> مع رج الخليط جيدا بعد كل مره.. ثم اضف الكحول المتبقي من الثلاث مرات ثم رج جيدا.

اضف الماء المقطرDistilled Water ثم رج.(50 مللي 3 مللي ~ 100 مللي 6 مللي).

يمكنك اضافة قطره واحده لون اذا احببت ثم رج.

اترك جزء فارغ في الزجاجة.(50 مللي 2.5 مللي ~ 100 مللي 5 مللي فراغ-هواء).

قم بتعتيق الخليط لمدة اسبوعين او اكثر لحدوث عملية التفاعل..حيث كل ما سبق هو اختلاط فقط.. اسبوع في الفريزر.. ثم اسبوع بمكان مظلم.

يفضل استخدام عبوات معتمه حاجبه للضوء..حيث للعطر 4 اعداء..الضوء والحرارة و الزمن والهواء.

يجب اتباع ما سبق بالترتيب لضمان الوصول لعطر اصلي بنسبه عاليه ذو نفاذيه وفوحان غايه في القوة والثبات.. حيث تقل سرعة اكسدته بعد ان تفاعلت كل جزيئات الزيت العطري مع كل جزيئات الكحول ولا يمكن الفصل بين هذه الجزيئات ولو بعملية التقطير.

ارشادات و نصائح:-

اذا لم تستعمل الكحول الايثيلي واستعملت الميثيلي   ينصح بوضع لتر واحد على جركن 20 لتر مع الرج جيدا.(50 مللي على اللتر الواحد تقريبا).

المذيب المذكور بالخطوه الثانيه غير متوافر بالاسواق حيث يعتبر سر من اسرار شركات العطور العالميه.. وهو ضروري لتحويل اختلاط مكونات العطر الى تفاعل في وقت قصير عن طريق عملية التعتيق..وقد اجتهدت انا ومجموعة من الزملاءللوصول لتركيبة هذا المذيب وهي:-

3جرام بنزوفينون + 20جرام كحول بنزيلي + 4نقطة تربينول

يتم مزجهم جيدا وتركهم اربعة وعشرون ساعة-----------------(1)

100ملي كحول اثيلي + 50ملي كحول سينامك---------------------(2)

20جرام بنزوات البنزيل+ 5جرام سينامك استيت--------------(3)

يتم مزج الجميع ثم يقطروابدون نار .

وهذه بعض الخامات لإعداد عطر مميز

 المكونات

 2 ملعقة كبيرة من الحصالبان الطازج

 1-2 قشرة ليمونة مبشورة

 1 قشرة برتقالة مبشورة

 8 ملاعق كبيرة كحول نقي

 285 مل من ماء الورد

 التحضير

 توضع المكونات في زجاجة وتغلق بإحكام وتترك لمدة 10 أيام

 ثم تصفى ويحفظ السائل العطري الناتج في زجاجة

ويجب رج الزجاجة قبل الاستعمال..

ثالثا : العبوات : هناك عبوات متعددة منها احجام 30مل و 50مل و 100 مل .

رابعا : طرق التركيب : المكونات :

1) اختيار الاسانس العالى او الافضل تركيز 1000

2) مثب البرفان متواجد عن التجار .

3) مظهر البرفان متواجد ايضا .

4) زيت سلفيون متواجد ايضا .

5) الكحول وهو نوعان ( اثيلى ومثيلى )...

... الاثيلى وهو عالى النقاء وغالى الثمن ولكنه طيار بسرعة كبيرة ولكن تركيزه ضعيف مع معظم البرفانات وهو غير سام ولا يضر الجلد

... الميثيلى ودرجة نقائه اقل وسعره ارخص واقل فى التطاير ولكنه ثابت مع معظم البرفانات وهو ما افضله ولكنه سام (لا يشرب ولا يطهر الجروح ) عدا ذلك فهو أمن .

6) العبوات وتحدثنا عنها فى السابق .

خامسا : التنفيذ : الاسنسات تركيز 1000

1) عبوات 30 مل : يضاف 7 مل اسانس + 1 مل مثبت + 0.5 مل مظهر + 2مل سلفيون + الباقى كحول مثيلى او اثيلى .

2) عبوات 50 مل : يضاف 11 مل اسانس + 2 مل مثبت + 1 مل مظهر + 3 مل سلفيون + الباقى كحول .

3) عبوات 100 مل : يضاف 21 مل اسانس + 3 مل مثبت + 1 مل مظهر + 5مل سلفيون + الباقى كحول .

---- ترج الزجاجة جيدا وتوضع فى مكان مظلم لمدة ثلاثة ايام ----

طريقة للاستعمال الفورى : وهى طريقة ناجحة   ( تحضر جركن 20 لتر كحول مثيلى وثمنه 90 ج وتضع به 500 مل مثبت و 250 مل مظهر وترج المحتوى جيدا وتتركه لمدة شهر ثم تعبئه فى العبوات الالومنيوم الفارغة من التى توضع فيها الاسنسات وستجدها عند التاجر ايضا وتبدأ فى تعبئة العبوات المختلفة من الاحجام السابق ذكرها دون وضع مثبت او مظهر فقط سلفيون واسانس والمزيج السابق .... من مميزاته انه تم التفاعل مع الكحول والمثبت والمظهر والزجاجات الالومنيوم قامت بعزل الضوء مما ادى الى تركيز المزيج وبذلك تتميز فى ان البرفان الذى يتم تركيبه يستعمل فوريا بتركيز عالى دون بقع او ترك فترات طويل (للتميز) )

سادسا : الادوات المستخدمة فى المعايرة تجدها لدى محلات بيع ادوات الصيادلة او الادوات الطبية او المكتبات التى تبيع مستلزمات كليات العلوم وهى عبارة عن ( كاس معيار + قمع + ماصة بلاستيك وستجدها مرقمة من 1 مل الى 3 مل وهى سهلة الاستعمال جدا )

الزيوت العطرية قد تكون اصطناعية والتي عادة ما تُنتج بكميات كبيرة لتلبية الطلب على التعطير لاستخداماته المتعددة بدءاً من عطور الزينة إلى عطور المنتجات المنزلية (تنظيف وغيرها). ولكن كثير من تلك المواد الاصطناعية ذات تأثيرات ضارة بحياة الإنسان ، كما أنها لا تمتاز بالخواص العلاجية التي للزيوت العطرية الطبيعية ، في حين أن البدائل الطبيعية والتي هي قيد الاستخدام منذ قرون معروفة جيداً آثارها العكسية لنا ، ومن ثم علينا عند شراء الزيوت العطرية الاصطناعية أن ننتقي منها ما هو مشهود له طبياً بأمانه على صحة الإنسان.

المزيبات والمثبتات (الكحول والجلسرين)

أوسع المزيبات استخداماً في صناعة العطور هو الكحول الإيثيلي النقي والمستخلص من تخمر وتقطير الحبوب النباتية (وقد يُحضر اصطناعياً).

ومن الخواص الطبيعية (الفيزيائية) لهذه المادة (في حالتها النقية) التي يجب أن نعرفها هو أن تركيزه يكون 99.87% (والباقي ماء) ، وأنه لا يحتوي من المواد غير الطيارة (التي تبقي كراسب بعد تبخره) أكثر من 25 جزء من عشرة آلاف جزء وزناً ، علماً بأن هذه الدرجة من النقاوة قد لا تُتاح في مصر ، ولكنها للاسترشاد عُموماً ، فكلما قلت النقاوة عن هذا المعيارة ، كان له تأثيره العكسي على جودة المنتج العطري (أقصى درجة من التقطير تعطي تركيزاً كحولياً يصل إلى 96%).

ومن الطريف أن نعلم أن كلمة alcohol اللاتينية هي في الأصل الكلمة العربية "الكُحُل" ، فلما انتقلت هذه الكلمة لأوروبا بقيت تطلق أولاً على كل مسحوق كيميائي عالي النعومة ، ثم سرت على ما هو عالي التقطير حتى استقرت في النهاية كإسم لهذا المركب الطبيعي ؛ واسمه العربي: "الغَوْل".

تُستخدم المثبتات للتقليل من معدل التبخر أو التطاير للزيوت العطرية ، وعلو هذا المعدل هو الذي يجعل العطر يفقد شذاه بمرور الوقت ؛ والتقليدي من هذه المثبتات هو طبيعي المصدر – نباتياً أو حيوانياً (مثل شمع النحل) – ولكن حالياً تُستخدم بدائل اصطناعية يأتي الجلسرين على رأسها.

 تحذيرات:

بعض الناس قد يكون ذا حساسية في جلده من الجلسرين والتي يظهر رد فعلها في غضون 24 ساعة ، فإذا كنت تركب منتجاً عطرياً للاستهلاك الفوري فيمكن الاستغناء عن الجلسرين كمثبت.

وبصفة عامة ، أياً كانت المادة المعروضة في السوق كمكون عطري أو مادة أولية لتصنيع العطور لا تستخدمها في تصنيعك ما لم تتحر من الجهة المعنية بوزارة الصحة  عن مدى سلامتها على صحة الإنسان.

انتقاء تركيبة

من الأسلم أن تخطط لتركيباتك العطرية قبل الشروع في التنفيذ ، وذلك في شكل جدول يتكون من عمود لاسم المكون العطري (الزيت) ، وثاني للحجم الداخل في التركيب من المكون ، وثالث لتدوين النتائج والملاحظات ، ورأس للجدول يُكتب فيه اسم التركيبة العطرية (اسم للعطر المبتكر) ، وذلك حتى يمكنك بسهولة إدخال أي تعديل على التركيبة من حيث نوع المكون أو حجمه في أي وقت تشاء ؛ أو ابحث عن وصفة عطرية تشخص العطر الذي تريده (قدر المستطاع) ، وبذلك تكون جاهزاً لشراء مكوناتها.

بالوزن أم بالحجم:

التركيبات العطرية يمكن التعبير عنها بالقياس الحجمي ، أو بالقياس الوزني لكل مكون من مكونات التركيبة. فبالنسبة للذين يريدون صناعة العطور في منازلهم فإن القياس الوزني سيمثل مشكلة لهم لأن ميزان المطبخ المعتاد لا يتميز بالدقة المطلوبة ، واستعماله من ثم سيؤدي إلى نتائج غير متوقعة ولا تصلح كمنتجات عطرية ، وشراء ميزان أكثر دقة يمثل تكلفة إضافية لا مبرر لها لغرض التصنيع في المنزل ؛ ولكن القياس الحجمي أسهل تطبيقاً وبمعدات أقل تكلفة تفي بالمستوى المطلوب من الدقة في تصنيع العطور في المنزل.

عبوات ذات 25 مل            

نظراً لغلاء الزيوت العطرية الطبيعية ، فعلينا قبل الشراء أن نحصل على لائحة بالمتاح من أنواع تلك الزيوت مسعرة من بائعيها ؛ واضعاً في الحساب عند تحديد التركيبة العطرية التي تزمع عملها تكاليف مكوناتها وسعرها كمنتج نهائي ، وننصح بالبدء بكميات صغيرة (عبوات ذات 25 مل من الزيت العطري) مع إجراء بعض التجارب الإنتاجية قبل شراء المزيد من نفس النوع.



بعض التركيبات البسيطة ذات الشذى الجميل من زيتين عطريين:

كما نقدم فيما يلي 3 تركيبات بسيطة للاستخدامات العطرية اليومية ذات الأساس الكحولي (الكحول هو المذيب):

ماء الكولونيا و عطر الخزامي (لافندر)           

ماء المجر (هنجاريا)         

التعبئة والتخزين

يجب أن تكون أوعية التعبئة زجاجات مناسبة الحجم ، جذابة الشكل واللون (مبتعداً عن الألوان المعتمة ما أمكن) ، وكذلك التغليف الورقي لها ؛ مع مراعاة أن تكون محكمة القفل ، وتُحفظ في مكان جاف مظلم ، ما لم يكن تحضير العطر بناء على الطلب للاستهلاك الفوري. كما يجب التنبه إلى عدم ملء العبوة الزجاجية لآخرها بالمنتج العطري (ثلاثة أرباع أو أربعة أخماس سعة العبوة مناسب).


العطور الي تحتوي على مستخلصات المواد المستخرجة من الطبيعة

 من المستخلصات

 1*المسك

 2*خشب الصندل

 3*اليلنغ يلنغ

 4*الفانيليا

 5*Rose Pepper

 6*زهرة البنفسج

 7*الفرمونات  وهي مواد صبيعية يطلق عليها أحيانا محركات الغرائز زتفرزها غدد عضوية

هناك  عطرين من كاالفن كلاين معروفين فيهم الفرمونات الي تجذب الطرف الأخر (مو مكتوب بموقعهم انها تحتوي على الفرمونات)

 الأول اوبسشن نايت

   اوبسشن ثاني وريحة قوية مرة ينفع للشتاء

  يوفوريا من كالفن كلاين

عطر باريس هلتون من خلال البحث اكتشف انه يحتوي على كل عناصر الجذب منها خشب الصندل واليلنغ يلنغ والمسك بالإضافة الى الفيرمونات

عطر باريس هلتون من خلال البحث اكتشف انه يحتوي على كل عناصر الجذب منها خشب الصندل واليلنغ يلنغ والمسك بالإضافة الى الفيرمونات

Frozen Apple, Peach Nectar, Wet Ozone, Sparkling Muguet, Freesia, Mimosa, Jasmine, Tuberose, Skin Musk, Sandalwood, Ylang Ylang, Oakmoss, Pheromone.

العطور التي تحتوي على مادة الـ ylang ylang

 جون بول غوتيية

 sung من الفريد سانغ

 من غيرلان

 اكوا اليغورياAqua Allegoria

اورغنزا من جيفنشي

هنا موري Hanae Mori Butterfly

212 Sexy من كارولينا هيريرا    

من   مكوناتة خشب الصندل والمسك والروز بيبر  

Tangerine, Bergamot, Rose Pepper, Floral Petals, Gardenia, Cotton Candy, Sandalwood, Musk, Vanilla

من برتني سبيرز اسمة In Control Curious

خشب الصندل والمسك والفانيليا

 b]Loquat Fruit, Midnight Orchid, Creme Brulee, Black Vanilla Bean, Tonka Crystals, Sugared Sandalwood, Signature Musk

عطور تحتوي على زهرة البنفسج او الليلك

لوليتا لمبيكا

بالإضافة لزهرة البنفسج يحتوي على المسك والفانيلا

عطر جادور

يحتوي على زهرة البنفسج و المسك

انسولانس من جيرلان

زهرة البنفسج والمسك الأبيض

عطر قوتشي

يحتوي على زهرة البنفسج

رومانس من رالف لورين

زهرة البنفسج والمسك الأبيض

عطر فالنتينو في ابسلوت

 يحتوي على المسك والفانيليا وخشب الصندل

 اوبسشن نايت الرجالي:

 لــgardenia

 هذه بعض العطور الي تحتوي عليها خلاصة الغاريدنيا

 عطر فيرا وانغ vera wang

عطر ماركس جاكوب

Marc Jacobs Gardenia Bottle

كارولينا هيريرا 212 sexy

 كنزو FlowerbyKenzo

عطر كارتيية يحتوي على الغاردينيا

Le Baiser Du Dragon

كارتيية بانثر

ماركس جاكوب ايضا يحتوي على الغاردينيا بالإضافة للمسك




أماكن التواجد والشراء

لا يوجد صعوبة في شراء كلا من المواد الخام سواء لصناعة العطور أو صناعة الصابون وذلك نظرا لكثرة تواجدها في أمكان عديدة تتمثل في محلات العطارة ، ومنها:

_اماكن مستلزمات العطور هي الحسين-الغوريه.. وشارع كلودبيك-الجامع الاحمر-العتبه.

 محلات الأزهر للمواد الكيمائية والمنظفات ، حي الأزهر ، القاهرة.

 آرا للصناعات الكيماوية والدوائية ، المنطقة الصناعية الأولى مدينة نصر ، الحي العاشر ، ت/364446 (02)

 شركان مورجان ، ش صلاح سالم مدينة نصر ، ت/ 6827213 (02) .

 شركة عرفة والزينى للكيماويات ، 118 شارع الأندلس جاردن سيتى – سموحة ، الإسكندرية ، ت/42447075 (03) .

 برج العرب للكيماويات والصناعات الدوائية ، 61 ش إسماعيل سرى عمارة المهندسين – سموحة ، الاسكندرية ، ت/ 4277177 (03) .

اماكن الحصول على الاسنسات تجدها فى شارع الازهر بالحسين عند تجار جملة كثيرون اشهرهم كرامة

  اسعار المنتجات : تستطيع ان تحصل على عدة احجام من النوع الواحد حسب امكانياتك من 50مل الى 100مل الى 250مل الى 1ك مع اعتبار انك اذا اشتريت عبوات 250مل او 1ك تكون التكلفة اقل وتعطى على كل كيلو جرام خصم 5% والاسعار تراوح بين 700 ج وبين 450ج والافضل لك ان تختار الاغلى لان تركيزه اعلى وعند التركيب تحتاج الى كمية اقل لتحصل على معدلات تركيز عالية .

ينصح باستخدام الزيوت الغالية لكفائتها.. وهي ما تسمى بالالف.. وسعر الجرام في حدود80 قرش.

_الادوات المستخدمه في التركيب من معايير وغيرها تباع بمحلات المستلزمات الطبية

الماء المقطر متواجد بالصيدليات.

يمكنك زياره بعض المواقع علي شبكه الانترنت التي تستطيع فيها البحث باسم بيت الازياء كما يمكن ان تتعرف ايضا علي خصائص كل عطر والزهور المستخدمه في تصنيعه وسنه انتاجه كما يمكن ان تتعلم كيف تختار العطر المناسب لك

 شبكه العطور

 هذا الموقع للمهتمين بعالم العطور حيث يقدم لهم نشره يوميه باحدث الماركات العالميه من العطور النسائيه والعطور الرجالي, فيمكن البحث باسم العطر الذي تريده لتعرف سعره الحالي في السوق او البحث باسم بيت الازياء الذي يقوم بانتاجه, والموقع ايضا يقترح عليك بعض افكار الهدايا وكيفيه اختيار العطر المناسب للشخص المناسب. وفي الموقع ايضا بعض منتجات العنايه بالبشره ومستحضرات التجميل ومستحضرات العنايه بالشعر وغيرها


 صناعه العطور

 صناعه العطور صناعه ضخمه ولها الكثير من الاسرار, وهذا الموقع يكشف لنا بعضا من هذه الاسرار حيث يقدم للهواه او المهتمين بمجال صناعه العطور بعض المعلومات عن المستلزمات اللازمه لانتاج بعض العطور من الزيوت المستخلصه من الانواع المختلفه من الزهور والتعرف علي خصائص هذه الزهور وانواع الروائح المستخلصه منها وكيف يمكن استخدامها. كما يقدم الموقع بعض المعلومات عن كيفيه صنع الصابون المعطر


 سوق العطور

 هذا الموقع يضم تشكيله كبيره جدا من اشهر العطور العالميه, ويمكنك البحث داخل الموقع باسم العطر الذي تريده, كما يمكنك ايضا البحث عن جميع العطور التي يقوم بانتاجها بيت ازياء محدد. كما يمكن اختيار العطور حسب الترتيب الابجدي للعطر الذي تريده. ويمكنك التعرف ايضا علي احدث العطور التي ظهرت في الاسواق ويعطيك الموقع معلومات عن مكونات هذا العطر وسنه انتاجه وهل يناسب الصباح ام المساء


الموقع التالي غني بالمعلومات ذات العلاقة بصناعة العطور ، ومنها بعض التركيبات العطرية ؛ علماً بأن التركيبات العطرية عموماً هي من أسرار المهنة ، فهي ليست متاحة تقريباً إلا من خلال كتب ليست رخيصة الثمن ، والمهارة هي أن تنجح في وضع أسرارك العطرية الخاصة:


أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق