الاثنين، 21 نوفمبر 2011

الرصاص المطاطي والخرطوش وأسلحة مكافحة التظاهرات


cartridges  خرطوش بلي 

  رصاص مطاطي  rubber bullets
   








أولا   الرصاص المطاطي  Rubber bullets    
هو عبارة عن رصاص عادي مصنوع من الفولاذ الصلب ولكنه مغطى بطبقة من المطاط (مع العلم ان المطاط لا يقلل من الخطورة) وهو متعدد الاشكال فمنه الاسطواني او الكروي.
وهو غير مميت طالما لا يطلق من مسافات اقل من 40 متراً ولكن يؤدي لاضرار بالغة او الشلل في حالات الاصابة في اماكن حساسة ، كما يؤدي لتشوهات في الجسم وعدم توازن اثناء الحركة وصعوبة في المشي نتيجة الالام المتسببة في القدم وغيرها من الاضرار الجسدية البالغة والتي تحدث في حال عدم الوفاة .
وتكمن خطورة استخدامه في استسهال المجتمع الدولي بشأنه واعتقادهم بقلة ضرره واستباحة استخدامه في ابسط الظروف والمناسبات
مع العلم ان الاضرار الناجمة عنه تكون حسب مسافة الاطلاق والتي تحدثنا سابقاً انها يجب الا تقل عن 40 متر ايضاً ذكرنا سابقاً ان استخدامه الاساسي في فض حالات الاشتباك والتظاهرات العنيفة
الجدير بالذكر ان القانون  يحرم اطلاق هذا النوع من الرصاص على المظاهرات السلمية و من مسافة اقل من 40 متر  
والرصاص المطاطي ان لم يقتل فهو يسبب  اصابات بالغة وخطيرة.
الرصاص المطاطي هي قذائف مطاطية أو مغطاة بالمطاط يمكن إطلاقها من أسلحة نارية عادية، أو من بنادق الشغب. صممت لكي تكون أقل ضررا كبديل عن القذائف المعدنية.

وكالقذائف المماثلة الأخرى المصنوعة من البلاستيك والشمع والخشب، فإن الرصاص المطاطي يمكن استخدامه في التدريب القصير المدى، وفي السيطرة على الحيوانات، ولكنها تستخدم بشكل واسع في مظاهرات الشغب على يد قوات مكافحة الشغب.
الرصاص الحي عنصر كيميائي له الرمز Pb والعدد الذري 82 في الجدول الدوري. وهو يعد أحد الفلزات الثقيلة السامة.
يتواجد الرصاص بالطبيعة كمركب كبريتيد الرصاص PbS، يعد الرصاص من أقدم الفلزات المكتشفة والمستخدمة عبر التاريخ وذلك نظرا لكونه مطاوعا سهل السبك ودرجة انصهاره المنخفضة.
ثانيا   الخرطوش :
آثارة مدمرة .. حيث تصيب الطلقة الواحدة منها ، عشرات الأشخاص في نفس الوقت .. حيث تنفجر الطلقة لمئات الشظايا ، وتصبح مميتة في حال قربها من الشخص الأشخاص .. أما إذا زادت المسافة الفاصلة بين مطلق الرصاصة والهدف ، فإنها تفرش في مسافة كبيرة تكفي لإصابة عشرات الأشخاص بطلقة واحدة في نفس الوقت


















 اسلحة غير قاتلة     لا تسبب  سوي  الشلل والعمي والاصابات البالغة الخطيرة   ونادرا ما تقتل 



بندقية الشغب riot gun (وتسمى أيضا القاذفة الأقل ضررا less-lethal launcher) هي نوع من الأسلحة اليدوية، يستخدم لإطلاق ذخيرة أقل ضررا، لغرض التحكم والسيطرة على حالات الشغب في المظاهرات. وتصمم تلك البنادق لأغراض خاصة كما في مكافحة الشغب، أو في الأسلحة العادية، وعادة ما تشبه بنادق الرش أو قاذفات القنابل اليدوية ولكن مزودة بذخيرة مناسبة. العديد من تلك البنادق ذات عيار 37 ملم أو 40 ملم.   













 بندقية الكرات الوامضة
بندقية الكرات الوامضة Flash-Ball gun هو سلاح يدوي يستخدمه بشكل رئيسي، رجال الشرطة في حالات الشغب لتفريق المتظاهرين والمشاغبين، كبديل عن الأسلحة النارية والهراوات والرصاص البلاستيكية.
طورته شركة صناعة أسلحة الصيد فيرني كارون الفرنسية. وتقول مجموعات حقوق الإنسان أنها تخشى أن تطوير مثل تلك الأنواع من الأسلحة، ربما يؤدي إلى جعل الشرطة أكثر وحشية، بعدما سجلت عدة إصابات خطيرة  لبعض المتظاهرين.




 Pepperball Gun . و هو سلاح مصنوع حديثا و غير قاتل يستخدم من قبل شرطة الشغب لتفريق المتظاهرين. السلاح شبيه لمسدس الpaintball و الذي يستخدم للهو في بعض مرافق اللعب. طور مصنعوا السلاح الPepperball Gun لكي ينفث كور (balls) ممتلئة بمادة شبيه لمسيل الدموع و هي ال(Pepper Spray) عوضا عن الPaint (الطلاء=الصبغ). و الPepper Spray لهو تأثير كمادة مسيل الدموع (احساس حارق فالعينين و الأنف) من دون أن يتسبب في ضرر دائم أو خطير. و لكن تظل خطورة الPepper Spray مشابه جدا لمسيل دموع، و لذلك تستبدل بعض قوات مكافحة الشغب الغربية كور الPepper Spray بكور ممتلئة بالماء و خصوصا اذا تواجد الشيوخ و الأطفال و النساء في المسيرة. و للعلم أيضا فعند تصادم الكور المنطلقة بجسم الانسان فهي تسبب وجعا مزعجا.












______________________________________________
العودة  الي                   مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                                 بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق