الأربعاء، 21 مارس 2012

الخيول البشكيرية


  الخيول البشكيرية هي الخيول المنسوبة الي جمهورية باشكورتوستان الروسية
تحتمل الخيول البشكيرية برد الشتاء القارس والعيش في مناخ تصل درجة حرارته الى 40 تحت الصفر.  ويروى أنه بمقدور زوجين من الخيول جر مركبة على الجليد لمسافة تصل إلى ما بين 75- 85 ميلا خلال 24 ساعة دون أن تتناول الطعام.

 كما عرف عن هذه السلالة الطاعة والذكاء، وتتميز بتكوين جسدي عريض وبالوانها الكستنائي والأحمر والرمادي. وكذلك الشعر الكثيف الاجعد الذي يساعدها على تحمل الصقيع.
ويعتبر سباق عربات الخيل من أكثر أنواع الرياضة شعبية في بشكورتستان وهو يستقطب الى جانب السكان المحليين الكثيرين من الأجانب وسكان الجمهوريات والاقاليم الروسية الاخرى.
ويحظى هذا النوع من الرياضة باهتمام رسمي يجعل منه مقصدا ومحط اهتمام زائري منطقة الاورال، كما ويعد من السمات  القومية لشعوب منطقة الاورال عموما وللشعب البشكيري خصوصا.
صناعة حليب الخيل في جمهورية بشكورتوستان الروسية
تشتهر جمهورية باشكورتوستان الروسية منذ القدم بإنتاج حليب الخيل أو الكوميس المعروف علميا بفوائده الصحية الكثيرة. وفي ضواحي العاصمة البشكيرية ينتج مصنع أوفا الذي يعد أيضا أكبر مكان لتربية الخيول في روسيا
تشتهر جمهورية باشكورتوستان الروسية منذ القدم بإنتاج حليب الخيل أو الكوميس المعروف علميا بفوائده الصحية الكثيرة. وفي ضواحي العاصمة البشكيرية ينتج مصنع أوفا الذي يعد أيضا أكبر مكان لتربية الخيول في روسيا ينتج قرابة 150 طنا من الكوميس توزع غالبيتها على المحال التجارية ومراكز علاج المرضى المصابين بالسل.
 وقال أكرم حوساينوف مسؤول قسم منتجات مصنع حليب الكوميس في أوفا لـ"روسيا اليوم" : "الاسلوب الذي نستخدمه لصنع الحليب في معملنا مطابق تماما للطريقة الشعبية القديمة التي استعملها أجدادنا، ونقوم بتحضير الكوميس في البراميل الخشبية المصنوعة من افضل انواع الاشجار، اما الخميرة فهي طبيعية مئة في المئة ولا مجال لاستخدام المواد الحافظة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق