الخميس، 29 مارس 2012

البحر

البحر يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة
غير المتصلة ببحار أو محيطات أخرى كبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاما لكل تجمع لابحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط. كان العرب قديما يستخدمون مصطلح بحر على أي تجمع للماء الكثير مالحا كان أو عذبا ولم يستخدموا كلمة محيط فقد كانوا يطلقون على المحيط الأطلسي مسمى بحر الظلمات.
الحياة في البحار
يشغل البحر مساحة من سطح الأرض أكبر مما تشغله اليابسة وهو موطن للملايين من الكائنات وتعيش في البحر حيوانات ونباتات من مختلف الاشكال والالوان والاحجام، وحيوانات البحر ونباتاته هامة جدا بالنسبة للإنسان كمصدر للطعام فهناك من حيوانات البحر مثل السرطان والجراد والاسماك والعديد من أنواع الاسماك الصدفية ما يمكننا تناولة كطعام.
الفرق بين البحر والمحيط
الفرق بين البحر والمحيط يعتمد على عدة عوامل، وهي الحجم، طبيعة السواحل، عمق القاع، درجة ملوحة المياه. بالنسبة لمساحة البحر فهي أصغر من المحيط، وعمق البحر لايزيد عن 2000 متر،
ومن الفوارق الأساسية بين البحر والمحيط أن البحر يكون عبارة عن مساحة محاطة باليابسة بنسب واشكال مختلفة، كما تتميز البحار عن المحيطات بوجود تنوع بيولوجي فيها أكبر من التنوع المتوفر في المحيطات الاختلاف في عمق البحر والمحيط يجعل البحر أكثر تأثرا بكثير من الظواهر الطبيعية أهمها ظاهرة المد والجزر،
كما يجعلها شديدة التأثر بظاهرة الاحتباس الحراري.

 شاطىء البحر
هناك مثلا في مصر توجد شواطئ لأربع بحار البحر المتوسط، البحر الاحمر، بحيرة قارون، خليج السويس. قسم من شاطئ البحر المتوسط والاحمر تمتلكه مؤسسات مختلفة أما بحيرة قارون فهي كبيرة وتوجد في قلب الصحراء. لذا ففي أيام الصيف عندما يؤم لشواطئ الكثير من الناس للسياحة ولقضاء الوقت تكتظ هذه الشواطئ.من المهم أن نعرف كيف نحافظ على هذه الشواطئ.سلامتها ونظافتها، تتلوث شواطئ البلاد بدون انقطاع مما يقذف البحر للشاطئ وبما يلقيه الناس على الشاطئ أو ما يبقونه.تقوم الهيئات المسؤولة المناسبة بتحمل معظم مسؤولية النظافة بأن تزيل التلوثات الكبيرة اما التلوث الذي يسببه الناس فأمر يهمنا كلنا ويمكن منعه.
 حركة البحر
حركة البحر عبارة عن مد وجزر. كما يوجد تيارات بحرية أيضا ولها اثرها في حركة المياه. ويلاحظ تاثيرالقمر علي حركتي المد والجزر
اللون الأزرق للبحر
يتكون الضوء من عدة ألوان لا تجري في الماء على الشكل نفسه. يتوقف الأحمر عند عمق 4 أمتار، أما الأصفر فحوالي ال10 أمتار. وحده الأزرق يتسلسل حتى 100 متر وما من لون يستطيع أن يخرق أكثر من 200 إلى 300 متر، بعد ذالك يصبح الأسود عاماً، فاللون المسيطر إذاً هو الأزرق.ولكن, حسب الأعماق والأوقات ,قد يبدو لنا البحر رماديا أو اخضرولكن اللون الأخضر يرجع إلى وجود طحالب في المياه.
النباتات البحرية
تتكون الحياة النباتية للشاطئ أساسا من أنواع مختلفة من الطحالب،
وهناك نوعان من الطحالب - الطحالب التي تجرفها التيارات والطحالب الثابتة،
والنوع الأول صغير الحجم جدا وأغلبة يتكون من خلية واحدة ولكنها تستطيع ان تنمو مثل اي نبات تخر، اما النوع الثاني الطحالب الثابتة أو طحالب البحر فهي كبيرة الحجم من الوان متعددة.
وتعتبر الطحالب أكثر النباتات أهمية لانها تزود الملايين من حيوانات البحر بما تحتاج إليه من طعام كما تصلح أيضا غذاء للإنسان.
قائمة البحار    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المحيط الأطلسي

المحيط المتجمد الشمالي

المحيط المتجمد الجنوبي

المحيط الهندي

المحيط الهادئ

بحار مغلقة


 
للمزيد :
 
نشر علي رحال ________________________________________________حسام الشربيني
العودة  الي
                 مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال       صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعي
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق