الأحد، 25 مارس، 2012

إختيار سرج الحصان


 السرج عبارة عن جسم داعم للراكب أو أي حمولة أخرى، تثبت على ظهر الحيوان بروابط خاصة. أكثر الأنواع انتشارا هو سرج الخيل ومصمم لاعتلاء صهوة الجواد. ولكن تم تصميم سروج خاصة للإبل ومخلوقات أخرى. أقدم السروج وجد عام 800 ق م وهو عبارة عن وسائد محشوة يربطها إطار بسيط يلتف حول جسم الحيوان. تطور السرج حوالي عام 200 ق م وأضيف له زوجا من الركاب عام 302 م.

السروج التي نراها اليوم تعود في تصاميمها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. واليوم تصنع السروج حسب الحاجة إليها وطبيعة الركوب إن كان للتنزه أو للسباقات أو للعمل. ودورها أن تعين الفارس وجواده على أداء مهمتهما بفعالية عالية. العناية الصحيحة بالسرج تطيل من عمره وتحفظه لمدة طويلة.
ﺇن اختيار السرج الملائم ووضعه على الحصان بشكل صحيح له دور كبير في تحسين الوضع الجسماني للخيل وطريقة استجابته ، وبالمقابل فإن السرج غير المريح والمؤلم قد يسبب ﺇصابات بليغة في جسم الحصان وقد يؤثر أيضا على أداءه.
لذا نقلت هذا الموضوع ليستفيد الجميع ويكون عون لهم في فهم أساسيات ركوب الخيل.
طبيعة الحصان : عندما ندرس طريقة أداء الحصان النموذجية ﻓﺈننا نلاحظ اختلاف واضح عندما يكون هناك :
- حصان بدون سرج .
 - حصان بسرج ولكن بدون فارس .
- حصان بسرج يمتطيه فارس .
فهذه الأوضاع الثلاثة تغير من أداء الحصان ، وبالتالي ﻓﺈن الهدف من التدريب على تسريج الحصان هو التقليل من اﻹصابات قدر اﻹمكان .
كلنا نعرف بأنه من المبادئ الأساسية للسرج الملائم يجب أن لا يوجد ضغط في أي مكان على العمود الفقري ، وألا يكون هيكل السرج ضيق بحيث يضغط بشكل مؤلم ، ولا يكون واسعا بحيث يهتز من جانب ﺇلى آخر ، ومهما اختلف نوع السرج المستخدم سواء سرج انجليزي، غربي، أسباني، قفز الحواجز، دريساج وغيرها ﻓﺈن هناك نقاط هامة يتوجب مراعاتها وهي :
1- ألا يحد السرج وكذلك الحزام بشكل مباشر أو غير مباشر من حركة الحصان.
2- يجب أن يكون السرج مريح للفارس ، ويشجعه على اﻹمتطاء واضعا نفسه في المكان المناسب في السرج وفقا للنظام المأخوذ ، من جهة أخرى يسبب الفارس الذي لايمتطي الحصان بشكل صحيح الألم وعدم ارتياح الحصان وبالتالي سيحد ذلك من حركته .
3- يجب أن يكون الجلوس فوق السرج بشكل واسع أي أن يتم توزيع الضغط على السرج بكامله قدر اﻹمكان .
4- أن يكون الجلوس فوق السرج بشكل لطيف ، ومريح ، ومرن وأن يتطابق مع ظهر الخيل سويا عندما يكون واقفا أو ماشيا وبالتالي ﻓﺈن ذلك يتيح لعضلات ظهر الحصان أن تعمل بشكل مريح تحت السرج بدون ألم أو احتكاك .
5- أن يكون مابين رأس السرج ونهايته على طول السرج انحناء يتناسب مع العمود الفقري وذلك من أجل دعم ثقل الفارس على السرج وكذلك عندما يقدم جسمه للأمام والخلف .
6- أن يكون انحناء السرج ( على العمود الفقري ) عريضا بشكل كاف(6 سم) وذلك من أجل الحركات الجانبية الخفيفة اللازمة على السرج أثناء امتطاء الحصان بحيث لايكون أي جزء من السرج على اتصال بأي جزء من العمود الفقري ، وألا يكون اﻹنحناء واسعا بحيث يتركز الجلوس على السرج على أضعف منطقة باتجاه قمة الأضلاع .
7- ألا يكون العظم الكتفي للحصان الذي يحرك السرج للأمام والخلف عندما يمد قائمتيه الأماميتين محتكا مع حافتي السرج ( ماعدا بعض تصاميم السروج التي لديها مرونة في اﻹنحناء وتكون على اتصال بالعظم الكتفي ) .
8- أن يتوسط الفارس في جلوسه على السرج لتوزيع الثقل بشكل متوازن ، فعندما يكون الفارس في مقدمة السرج ﻓﺈن الوزن سيزداد فوق النقاط الأمامية للسرج وكذلك على مزلاج الركاب مما يؤدي ﺇلى تركيز الضغط على ظهر الحصان ، أما عندما عندما يدفع الفارس نفسه ﺇلى الوراء ﻓﺈن الوزن سيكون قريب جدا أو يتركز على القربوس ( نهاية السرج ) ، بحيث يضغط على أضعف جزء من ظهر الحصان .
9- أن يكون السرج ملائم تماما بحيث لا يحد من حركة القائمتين الأماميتين حول منطقة المفصل العلوي للعظم الكتفي وهذه المنطقة معرضة دائما للجروح .
10- أن يكون الحزام عريضا بشكل كاف لتوزيع الضغط بشكل مريح وأن يستدق عند منطقة المفصل العلوي ليحمي الجلد من الجروح ، وأن يكون مرن حول عظمة القص وكذلك حول الأضلاع خلال حركة الحصان وتنفسه ، بحيث أن الحزام غير المريح قد يسبب ﺇمالة خفيفة في السرج عن وضعه الصحيح عندما يتنفس الحصان .
وأخيرا ﻓﺈنه يجب أن تكون مواصفات السرج مناسبة لجسم الحصان ، وألا نحكم على جودة السرج من شكله الخارجي الجذاب الذي قد يروجه بائع ربما لا تكون لديه معرفة كافية بالتركيب الجسمي للحصان وهيكله العظمي وكذلك آلية حركته.
ويجب أن يلاحظ بدقة عند تجربة الأنواع المختلفة من السروج طريقة وقوف الحصان، ومشيته، وكذلك أثناء قفزه الحواجز وحركاته والتعبيرات الواضحة على وجهه من أجل معرفة السرج المريح والمناسب .
http://www.darmm.com/vb/showthread.php?t=27729
 للمزيد :
الخيل
نشر علي رحال ____________________________حسام الشربيني
العودة  الي                  مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال       صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق