السبت، 9 يوليو 2011

تربية الحيوان الأليف:



 - بغض النظر عن عدد أفراد الأسرة أو عن أعمارهم أو حالتهم الاجتماعية، وهل يوجد أطفال أم لا ... فهذا لا يمنع من وجود أو تربية بعض الحيوانات الأليفة أو علي الأقل الاعتناء بها.
 فالحيوانات الأليفة رفقاء لهم صفات خاصة من النادر وجودها بين جنس البشر. فهم يستجيبوا لنا، يتفاعلوا معنا ويتكيفوا مع كل فرد من أفراد العائلة بتلقائية كبيرة. ويتقبلونا بدون إصدار أية أحكام ضدنا بل ويتيحوا لنا فرصة الصدق مع أنفسنا عندما نتعامل معهم. وتجربة تربية الحيوانات الأليفة في المنزل هي تجربة رائعة، ولكنها في نفس الوقت تزيد من مسئولياتك لما تقدمه من رعاية واهتمام لها، كما أنك ستخصص مكان لها داخل منزلك لأنها ستعيش معك
* كيف تعيش في انسجام مع هذا الضيف الجديد بدون أن يسبب لك أي إزعاج أو مشاكل مع باقي أفراد الأسرة؟
 لا تقلق لن يكون ضيفك الجديد مزعجاً إذا اتبعت الخطوات الآتية في الاعتناء به:
 1- القرادة (حشرة تمتص دم الحيوانات) هي من أكثر المشاكل التي تواجه حيواناتك الأليفة وخاصة في فصل الصيف، لتجنب ذلك وخاصة إذا ذهب الحيوان خارج المنزل يجب تمشيط فروته قبل أن تختبئ القرادة وتتخلل إلي جلده.
2- إن الحيوان مثل الإنسان تزعجه برودة أو سخونة الجو، فعليك بتدفئته أيام البرد القارس، أو تلطيف الجو له إذا كانت الحرارة قاسية مع تمشيطه دائماً لأن تراكم الأتربة والغبار علي فروته يمنع من دخول الأكسجين إلي جلده، كما تساعد عملية التمشيط هذه علي تقليل "الزغب" أو الشعر الذي يتساقط منه ويلتصق بالأثاث.
3- تسكب جميع الحيوانات إناء الماء أو الطعام وتجعله يتناثر من حولها مما يعرض الأرض أو السجاد للاتساخ، لذلك عليك بوضع بلاستيك تحت إناء الماء أو الطعام.
4- وبالنسبة للشعر "الزغب" الذي يتناثر من الحيوانات علي الأثاث والملابس، يتم تنظيفه بإسفنجة مبللة مع لبس قفازات عند القيام بعملية التنظيف.
5- المداومة علي تنظيف الأماكن التي يمكث بها الحيوانات فترة طويلة مثل: الفراش، السجاد، الأرائك، أو داخل السيارات. لأن رائحة الحيوان تلتصق بمثل هذه الأشياء، مع وضع روائح معطرة لكي تخفي هذه الآثار (وخاصة رائحة الكلاب).
6- "النبش بالأظافر" هو سلوك فطري عند القطط، فلا تحاول نهرها عند عمل ذلك. لكن الحل الأمثل لذلك هو محاولة منع "النبش التي تضر بالأثاث" من خلال تفهمك لعادات قطتك، وتشجيعها علي القيام بعادات النبش المقبولة مثل وضع صناديق مغطاة بنبات السيزال (ليف أبيض متين يتخذ منه الحبال) في الأماكن التي تستخدمها القطط في اللعب بالإضافة إلي مكان النوم.
7- لا تعاقب الحيوانات من القطط والكلاب عن أية أفعال أو أضرار تلحقها بالمنزل. درب الكلاب علي إتباع عادات سليمة وعلمها فهي تتقبل الأوامر من صاحبها مثل الإنسان ويجب أن تكافئه علي الطاعة بالتنزه قليلاً معه في الخارج.
 8- أما بالنسبة للقطط فيجب عليك توفير ثلاثة أشياء في الفراش الذي تمكث فيه (أي تحتاج إليها):
 - أن يكون نظيفا.
 - تتوافر فيه الخصوصية.
 - أن يكون به مخرج للهروب (أي التحرك بحرية وتركه في أي وقت تريده).
9- إحذر البراغيث! لأنها تأخذ من الحيوانات مأوى لها، علي الرغم من أن تكاثرها يتم بشكل أكبر في الأثاث والسجاد. لابد وأن ترسم خطة محكمة لقتل هذه الحشرات ... اللعينة! لابد من السيطرة عليها في مراحلها الأولي (بيضة - يرقة - أو شرنقة)، وعليك بالتخلص علي الفور من فراش الحيوان الذي تربيه (الصندوق) إذا اكتشفت وجود أية حشرات بعد تنظيفه.
10- عند اصطحاب القطة أو الكلب خارج المنزل، لابد وأن تحمل في حقيبتك فوطة صغيرة لكي تقوم بتنظيف مخالبه من الأتربة والغبار الذي يعلق بها قبل دخوله للمنزل.
11- يجب تنظيفه بالماء والصابون من حين لآخر ثم تجفيفه بمنشفة، كما اتركه يهز جسمه لكي يتخلص من أي ماء زائد يوجد عليه.
* تربية القطط:
 تتربع القطط على عرش تربية الحيوانات الأليفة وإن كان يصفها الكثيرون بأنها حيوان غدار، لكنها مع ذلك مكتسحة النسبة الكبيرة من تربية الأشخاص للحيوانات الأليفة. وتتوافر فيها صفات أخرى طيبة مثل نظافتها وصحبتها الطيبة للإنسان.
- ما الذي تحتاجه القطط؟
 - الصحبة، من قطط أو بشر ولا يشترط أن يلازموها طوال اليوم.
 - غذاء متوازن، مع التأكد من عدم وجود عظم في غذائها.
 - ماء نظيف للشرب.
 - مكان آمن واسع للتحرك فيه.
 - مكان دافئ للنوم فيه.
 - تمشيط شعرها أو فرائها بشكل منتظم، ويكون يومياً إذا كان طويلاً.
 - تنظيف أسنانها بالفرشاة والمعجون، وزيارة الطبيب البيطري لأن كثيراً ما تعاني القطط من مشاكل في الأسنان.
 - التطعيمات الوقائية لحمايتها من الأمراض الخطيرة.
 - إعطائها أمصال ضد الحشرات.
 - يتم تخصيتها في سن مبكرة.
 - تدريبها على استخدام مكان محدد للإخراج فيه.
 - تقليم مخالبها لأنها تتلف الأثاث والسجاجيد.
- عمر القطط:
متوسط عمر القطط من 12-14 عاماً وقد يمتد للعشرين.
- التعامل مع القطط:
 - السلوك، قد تختلف القطط بعض الشئ عن الحيوانات الأليفة الأخرى في أنها تفضل قضاء معظم أوقاتها في الاسترخاء والراحة والنوم ... لكنها تحتاج أيضاً إلى وقت ما في اليوم لممارسة الحركة لكنه الوقت الأقل.
- تدليل القطة، إذا أردت تدليلها يمكنك رفعها بين ذراعيك بوضع يد تحت صدرها والأخرى حول الأرجل الخلفية ... ولا تحاول مطلقاً رفعها من رقبتها أو من مقدمة جسدها.
- الإخصاب، فترة الخصوبة عند القطط من 3-4 مرات في السنة وفي كل مرة تضع حتى ستة قطط وتظل صغار القطط ملازمة لأمها على الأقل لمدة ثمانية أسابيع.
 - التخصية، لمنع تكاثر القطط بشكل متزايد يتم تخصيتها في سن مبكرة بمعرفة الطبيب البيطري.
- لغة الحركات عند القطط:
 لا تنحصر اللغة في تلك الكلمات التي يخرجها الإنسان من فمه سواء يستخدمها في مجموعة متصلة أو بشكل منفصل "أي كلمة واحدة وحيدة" بشكل مسموع، وإنما تتعدد أشكال اللغة وأنماطها من لغة للعيون ... ولغة الإشارات ... لغة الحركات ... ونجد أن الأخيرة شائعة بين الكائنات الحية من الحيوانات، وهي لغة معبرة للغاية ويوجد لها ترجمة لا يستطيع أي شخص منا فهمها. وسيكون المثال الأول لنا هو القطط.
 - عندما يهز الكلب ذيله، يفهم من ذلك أن الكلب ودود في هذه اللحظة ويمكن الاقتراب منه بلا خوف.
 - والعكس بالنسبة للقطة، ويعني أن تكون حريصاً بعدم الاقتراب منها، فالقطة ماكرة وخادعة ويصعب علي أي إنسان أن يفهم متى تكون ودودة مخلصة ومتى تكون غدارة ماكرة – فبالرغم من أن سلوكها يكتسب من التربية التي تعطيها إياها والذي تفهمه بمرور الوقت، إلا أنها تصدر إشارات وإيماءات خفية لا تستطيع رؤيتها مثل التغيير البسيط في حركات شاربها أو ذيلها يمكن أن يعني الكثير إلي جانب خرخرة الصوت الذي تصدره الهرة.
أ – تكون القطة أو (الهرة) في حالتها الطبيعية إذا ظهرت هذه العلامات:
 - رفع الأذن الذي يدل علي الفضولية.
 - اتزان الذيل.
 - استقامة شاربيها.
 - إفراز الغدد الدهنية (غدد جلدية تفرز مادة دهنية لتطرية الشعر أو الجلد) لمادة زيتية لها رائحة مميزة.
 - ثبات مخالبها علي الأرض.
 - باطن المخالب تعمل كممتص للصدمات.
ب- عندما تكون علي أهبة الاستعداد للهجوم:
 - يعمل الذيل وكأنه في وضع اتزان مضاد لمركز الجاذبية واتجاهه لأعلي.
 - فرو الجسم أملس ويعكس الثقة لما ستفعله القطة.
 - تمدد واتساع مقلتي العين الذي يشير إلي الإثارة.
 - ثني الأرجل الخلفية في حالة استعداد للهجوم.
 - إصدار أصوات حادة.
 - توجيه الأذن للأمام.
ج- عندما تكون في حالة سعادة واسترخاء:
 - تعكس العينان عند الاتصال بهما الثقة.
 - الذيل مسترخياً ومتدلي لأسفل.
 - نظرة العينين تعكس الرضاء والسعادة.
 - الأذن في حالة يقظة واستقبال المؤثرات.
 - حاسة الشم حادة.
 - كلا الشاربين يستخدمان كمستقبلين حسيين.
- الرعاية الطبية:
 - مشاكل القطط عديدة ومنها أيضاً:
 - الطفيليات وتظهر أعراضها في وجود تشققات بالجلد وإفرازات في الأذن, وعلى الفور ينبغي استشارة الطبيب البيطري.
 - قد تعاني القطط من بعض الاضطرابات المعوية عند أكل الحشائش وتظهر أعراضها في القئ، لكنها غير خطيرة على الإطلاق إلا في حالة استمرار القئ وظهور علامات أخرى.
 المزيد عن مشاكل القطط ..

* تربية الكلب:
- احتياجات الكلب.
- عمر الكلب.
- التعامل مع الكلاب.
- الرعاية الطبية.
- أنواع من الكلاب.
 الكلب هو الخيار الأفضل في التربية لأنه دائماً وأبداً يوصف بالصديق الوفي, فهو حيوان ذكي ومخلص ومحب للمرح. وفي نفس الوقت تعتبر العناية به من الهوايات المرهقة والمكلفة كما أنه يحتاج إلى مساحة كبيرة... لذا لا ينصح بتربية الكلاب للأشخاص غير المتواجدين في المنزل لفترات طويلة.
- ما الذي يحتاجه الكلب؟
 - الصحبة، مثل باقي الحيوانات وإما أن تكون الصحبة من الكلاب أو الأشخاص المهم عدم تركه لفترة طويلة من الزمن بمفرده.
 - غذاء متوازن.
 - ماء نظيف.
 - فراش وبطانية.
 - حديقة واسعة محاطة بسياج من الحديد لممارسة الحركة.
 - تمشيطه بالفرشاة يومياً وخاصة إذا كان لديه شعر طويل.
 - تنظيف الأسنان، مع الزيارة المنتظمة للطبيب البيطري.
 - حقنه المستمر بالأمصال لتجنب الأمراض الخطيرة والديدان.
 - تدريبه بشكل صحيح، مع تمشيته يومياً وسط الحيوانات الأخرى أو بالقرب من أماكن المرور.
 - عدم تركه في السيارة وخاصة إذا كان الجو حاراً وحتى وإن كانت النوافذ مفتوحة.
 - يتم تخصية الكلاب عند سن معينة.
- عمر الكلاب:
 - يعتمد العمر على حجم الكلب لكنه في المتوسط من 12-14 عاماً.
- التعامل مع الكلاب:
تصاب الكلاب بحالة من الإحباط إذا قضيت أوقاتاً طويلة بمفردها وعلى الرغم من أن وسائل التربية تختلف باختلاف الأنواع لكنها تحتاج إلى الصحبة والعناية. والتدريب المستمر لها يساعدها على اكتساب سلوك معين في خلال ثمانية أسابيع, أما عن تدريبات قفز الحواجز لا يتم إلا بعد إعطائها كافة التطعيمات الوقائية.
يتم حمل الكلاب برفق بيد واحدة تحت الصدر على أن يتم رفعه بجانب الجسم وبعد الوقوف يحمل صدر الكلب والقوائم الخلفية على كلا الذراعين.
تولد العديد من الكلاب الضالة ولذا ينبغي تخصيتها في سن مبكرة ويتم عمل ذلك عن طريق الطبيب البيطري. وأنثى الكلب غير المخصاة تأتي فترة الإخصاب عندها مرتين في السنة وتلد في المرة الواحدة 12 مولوداً وتظل الكلاب الصغيرة ملازمة للأم حتى تبلغ على الأقل ثمانية أسابيع.
- الرعاية الطبية:
- لابد وأن تأخذ الكلاب أمصال وقائية لمنع إصابتها بالأمراض الخطيرة، على أن تحقن بجرعات منشطة من آن لآخر.
 - تعاني العديد من الكلاب من الطفيليات مثل (Mites) والتي تسبب التهابات أو قرح في الأذن. والعلاج متاح لدى الطبيب البيطري.
 - تتعرض الكلاب للإصابة بالديدان وهي الطفيليات التي تتواجد في الجهاز الهضمي ( المعدة على شكل أخص)، وأقراص علاجها متاحة عند الطبيب البيطري.
 - السمنة أو الزيادة في الوزن هي إحدى المشاكل التي يعاني منها الكلاب وخاصة عند التقدم في العمر، ويرجع سببها إلى عدم ممارسة الحركة والتدريبات المستمرة لها- الإفراط في تناول الطعام- أو التركيز على أطعمة بعينها.
 - نمو المخالب هو نوع آخر من المشاكل إذا لم تدرب بكثرة على أسطح جامدة ويتم اللجوء إلى الطبيب لقصها.
  المزيد عن  داء الكَلب ..
  المزيد عن الإسعافات الأولية لعضة الحيوان ..

* نظافة الحيوانات:
عندما يأتى ميعاد استحمام قطتك ... ما هي التجهيزات اللازمة لكي تخرج منتعشة:
 - شخص مساعد لك.
 - منشفة نظيفة.
 - صابون.
 - دلو كبير (جردل) يسمح بوضع القطة فيه دون تحركها كثيراً.
 - ماء فاتر يملأ به الدلو.
 - قفاز.

- خطوات الاستحمام:
 - يملأ الدلو بالماء الفاتر بحيث يغطى جسم القطة وليس رأسها حتى لا تغرق .
 - أفضل ميعاد لكي تستحم فيه القطة بعد تناول وجبة العشاء، و بعد لبس القفازات توضع القطة في الماء الفاتر.
 - ترفع من الدلو ثم ترغى بالصابون جيداً.
 - توضع مرة أخرى في الدلو لإزالة الصابون.
 - تجفف بالمنشفة النظيفة ثم اتركها تذهب.
 - ستجدها تهز جسدها من الماء الزائد وبعدها تختفي.
 - ستقضى القطة بقية اليوم تنظف نفسها.
 ... لكنها الآن أصبحت نظيفة ولطيفة
كيف يستحم كلبك؟
 - تتبع تقريباً نفس الخطوات التي تتبع مع القطة، لكن هناك بعض الاختلافات:> - عندما يأخذ كلبك حماماً ينبغي ألا تبلل رأسه قبل غسيل جسمه لأن هذا سيجنبك هز جسده.
شعر الحيوانات
 كيف تزيل شعر الحيوانات التي تربيها في منزلك من القطط والكلاب من السجاجيد والأثاث ...
 يرش إسبراى معد منزلياً من الماء وخمس قطرات من إحدى الزيوت العطرية وليكن البرتقال أو الأوكالبتوس على السجاجيد والأثاث قبل كنسها بالمكنسة الكهربائية.
* كيف تقلم أظافر حيوانك؟
- نصائح لقص أظافر الحيوانات:
 - استخدام أداة القص الملائمة، بالنسبة للحيوانات الصغيرة يمكن استخدام مقص أظافر الإنسان لكنها قد تكون غير ملائمة فى بعض الأحيان ولا يستجيب معها الحيوان. أما الأداة الملائمة جداً لهذا الغرض هو مقص الأظافر المصنع خصيصاً للحيوانات والذى يتوافر فى أحجام مختلفة ويكون شكله قصير بسن عند نصله (Gullotine).
- أما الأدوات الأخرى الكبيرة تستخدم لقص أظافر الحيوانات الكبيرة.
- تأكد من أن الحيوان فى وضع سكون (مقيد الحركة مع الاستعانة إلى المساعدة عند الحاجة) بلف الحيوان فى منشفة لإيقاف حركته المستمرة.
 - تعلم كيفية التعامل مع النزيف عند قص أظافر الحيوان:
 تعود أنت وحيوانك على قص الأظافر، فبفعل القص مرات متكررة لن يزعجك قصها أو يزعجك حيوانك لأنه سيصبح روتيناً يعتاد عليه ولن يحارب أو أن تحارب أنت فى قص الأظافر معه. كما أنك ستجد القص أسهل ومجرد تقليم أعلى الظفر أفضل من تقليمه على فترات متباعدة حيث ينبغى عليك حينئذ قص وتقليم ما يحيط بالظفر أيضاً.
 - ما الذى يحدث عند تعرض حيوانك للنزف من قص الأظافر؟
 مهما كنت حريصاً فى قص أظافر حيوانك، فأنت قد تسبب له بعض الجروح وخاصة عند قص ما يحيط بالظفر. فلا تتعرض للانزعاج وهذه هى بعض الأشياء التى تفعلها لوقف النزيف:
 - استخدام منتجات تجارية لوقف النزيف والتى تكون فى شكل بودرة حيث يكون لها تأثير فعال. توضع البودرة على مقدمة الإظفر الذى ينزف مع الضغط بعد مسح الدم.
 - يمكن استخدام النشا أو الدقيق بنفس الطريقة.
 - يمكن الضغط على الإظفر المجروح فى قطعة صابون.
 - بالنسبة للنزف أو الجرح البسيط يتم الضغط على مقدمة الإظفر حتى توقف النزيف وهذه طريقة فعالة.
 - ولا يهم الطريقة التى تم استخدامها، الأهم هو التأكد من وقف النزيف.
 فقد يبدو تقليم الظافر شيئاً صعباً وخاصة مع الحيوانات كثيرة الحركة .. إلا أنه بعد الاعتياد عليه ستجد أن الأمر بسيطاً إذا فعلته باتنظام لأنه يحافظ على الحيوان.
* فوائد تربية الحيوان فى المنزل:
ما الذى يقدمه الحيوان للإنسان؟
 - الكثير منا يستمتع بصحبة الحيوان الأليف فى المنزل.
 وطبقاً لدراسة تم إجراؤها فى عام 2002 من قبل "المؤسسة الأمريكية لتصنيع منتجات الحيوانات الأليفة" أن حوالى 62% من الأسر يقومون بتربية حيوانات أليفة فى المنزل.
 ومن خلال الدراسة توصلوا أن احتياجات هذه الحيوانات من التربية والمتمثلة فى قائمة صغيرة للأساسيات من: طعام ومأوى ورعاية بيطرية .. أقل بكثير مما تقدمه هذه الحيوانات من منافع وفوائد للإنسان، فهى تعلمه الحب .. تُنمى المشاعر والعواطف لديه .. تحسن من الحالة الصحية الإجمالية لديه .. كما أنها توفر للشخص الصحبة بدون طلبها.
- المنافع التى تعود على الشخص من تربية حيوان أليف فى المنزل:
 1- هل تعد الحيوانات الأليفة بمثابة المُعلم؟
 الحيوان هو مُعلم طبيعى بدون أن تدفع له أية رسوم، فهو يُعلم الإنسان فى كافة مراحله العمرية من: تحمل المسئولية، الولاء، العطف، المشاركة، والحب غير المشروط.
 وهى الصفات الهامة التى ينبغى أن تُغرس فى الطفل منذ الصغر.
 ومن الدروس الهامة الأخرى التى تعلمها تربية الحيوان للإنسان، الاعتناء وتقديم الرعاية لمن حوله من خلال الاعتناء بالحيوان نفسه. فهذه العلاقة الحميمة التى تُبنى بين الإنسان والحيوان وكيفية تعامله معه هو شكل من أشكال التعامل مع من حولنا من البشر.
2- هل تعتبر تربية الحيوان الأليف علاج فى بعض الأحيان؟
 هناك بعض البرامج العلاجية "التى تعتمد على الحيوان فى تقديم العلاج لمريض بعينه"، وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة على الحيوان حتى لا تُعرض المريض لأية مخاطر صحية إضافية. تُدرب الحيوانات ويتم إرشادهم عن كيفية التفاعل مع المريض بإشراف من الخبراء.
 وقد يكون اللجوء إلى الحيوان هنا ليس له هدف علاجى محدد بقدر ما يكون عون عاطفى من خلال الاتصال بالمريض لتشجيعه على الاستشفاء وخاصة لصاحبه الذى يعنى له الكثير.
3- هل يكون الحيوان بمثابة الشخص المعاون؟
 وبالتحديد تكون التربية من الحيوانات للكلاب، وهنا يُطلق عليها "الكلاب المعاونة" والتى تُدرب على ذلك بالفعل لتصاحب الأشخاص التى تعانى من إعاقة جسدية وعقلية بالإضافة إلى نعمة الاستقلالية والاعتماد على النفس التى تكون لديهم .. لا يُعامل الكلب على أنه حيوان بمقتضى القانون "طبقاً لبعض الدول" ويُسمح بظهورهم فى الأماكن العامة الممنوع تواجدهم فيها.
 وتكون وظيفة الكلب بمثابة عضو من أعضاء الجسم: يد، عين، أو أذن الشخص الذى يعتمد عليها لأداء أنشطته اليومية الصعبة عليهم القيام بها أو من المستحيل تنفيذها فى بعض الأحيان.
 كما بوسع الكلاب أن تكتشف أية تغيرات فى السلوك، لغة الجسد أو رائحته التى تسبق النوبات المصاحبة للحالات المرضية، والتى تنبههم للبحث عن بيئة آمنة لرفقائهم.
4- هل يُعد الحيوان الأليف "دواء" أحياناً؟
 الحيوان نمط جيد من أجل الصحة الجسدية والشعورية للإنسان، فالحيوان يقضى على داء الوحدة والانعزالية لكافة الأعمار ويولد الشعور بالسعادة والإحساس بالاسترخاء .. وهنا يقدم العلاج للضغوط والاكتئاب.
 وقد أوضحت الدراسات أيضاً، أن تربية الكلاب تقلل من نسب الوفاة بالسكتة القلبية لأنه بممارسة الأنشطة المتعددة مع الكلاب من المشى أو التنظيف كلها حركة تقوى من عضلة القلب، تُنشط من الدورة الدموية، كما تقلل من فقد العظام  للأنسجة .. فالكلاب ليست صديق مخلص وإنما دواء فعال.
  المزيد عن ماهية الضغوط ..
 5- هل يستفيد كبار السن من الحيوانات؟
 عندما يتقدم العمر بالإنسان يكون معرضاً للوحدة إما بزواج الأولاد أو فقد الشريك الآخر .. أو لوجود حاجز المسافات بينه وبين أقربائه. فالفوائد التى تعود على الشخص من تربية الحيوان لا ترتبط بعمر سواء أكان يبلغ من العمر ثمانية أو ثمانين عاماً.
 وعلى العكس فتربية الحيوان الأليف للشخص المسن تمثل له الدافع من وجود سبب لحياته والتشجيع على مواصلتها بحيوية .. لأن تربية الحيوان تعنى لديه حياة جديدة يعتنى بها ومختلفة عن تلك التى كان يعيشها.
 وضرورى أن يكون الاختيار هنا لحيوان متقدم فى السن أيضاً حتى يكون أكثر هدوئاً وأكثر معرفة بالتصرف مع الشخص لما ناله من تدريب .. ولضمان ألا يصدر منه سلوك غير متنبأ به يعرض صاحبه لبذل المزيد من المجهود وهو الشىء الذى قد لا يستطيع تقديمه آنذاك.





















عيادات القطط فى مصر


 هذة عيادات من جميع انحاء الجمهوريه

10 شارع عمر زعفان متفرع من الطيران ورا مؤمن والمالكى
  تليفون         24017380
اسم الدكتور د / محمد فتحى
المكان يقع أمام مسجد نورى خطاب على الصف المقابل ،
 مواعيد العمل :
 يومياً من 6 مساء الى 12 مساء

روكسي   د  بيرجي بعقوب   
 اسم المكان : مركز القاهر البيطرى
 عنوان المكان :144 ش جسر السويس امام عمارات الميرلاند
 التليفون : 24517453

 عياده اسلام البيطرية
 د.حافظ زينهم حافظ
 ت:22526482
 ت:0101458648
 ع:2ش سعيد عواد ميدان المسله المطريه

عياده الدكتوره ماجده محمد عامر
 135 مصطفي النحاس-م نصر بجوار اولاد رجب
 ت العياده:22878158

هذه صيدلية وليست عيادة ولكن يوجد بها طبيب يقدم التطعيمات والعلاجات
حلوان 18 شارع البوسطه
 25591008 - 25540856

 برنامج الخدمات البيطريه
 العنوان : الدقى 14 ش المدينه المنوره المهندسين
 33379629

 عياده عبيدا البيطريه
 العنوان: مصر الجديده 12 ش اباظه ميدان المحكمه مصر الجديده
 26337755

 مستشفى كايرو فيت البيطري
 العنوان: المهندسين 16 ب ابو المحاسن الشاذلى المهندسين
 33036581


 جمعيه مستشفى بروك الخيرى لعلاج الحيوان
العنوان: الروضه 2 ش بيرم التونسى زين العابدين بالسيده زينب
23649312


دلتا فيت سنتر
العنوان: شيراتون 185 طريق العروبه مصر الجديده
22667401

مستوصف الشعب لمعالجه الحيوان
العنوان: منشية ناصر ش السكه البيضاء عباسيه
23422294

 دكتور كرم مصطفى .. في الهرم
مركز الجيزة البيطري
17شارع الشهيد حسن صالح من ناصر الثورة - الهرم
ت : 35873023
0125800979


 جمعيه حمايه القطط المصريه - ايمرو
 العنوان: المقطم م التجاريين ب 4 فيلا11 ش 2
 25076946

 كانزى ميدى فارم مصر
 العنوان: المعادى 8 ش 231 من ش 213 دجله شقه 2
 27539055 - 25210158 – 25210160

 بيت فيت
 العنوان: الماظه 20 ش الحريه مصر الجديده
 24170494

 فندق و مستشفى البيطرى الدولى
 العنوان: المقطم الطريق الدائرى القطاميه
 27277402 – 27277401

 الجمعيه المصريه لاصدقاء الحيوان
 العنوان: المعادى 4 ش 279 المعادى
 27021142

 مستشفى انيمال كير البيطرى
 العنوان: الماظه 34 ش نبيل الوقاد ارض الجولف مصر الجديده
 24176039

 مستشفى رايز البيطرى
 العنوان: مصر الجديده 6 شارع الخلفاء - مصر الجديده
 26428018

 جمعيه مستشفى بروك الخيرى لعلاج الحيوان
 العنوان: الروضه 2 ش بيرم التونسى زين العابدين بالسيده زينب
 23649312


 دلتا فيت سنتر
 العنوان: شيراتون 185 طريق العروبه مصر الجديده
 22667401

عياده الدكتوره اميمه عبد الفضيل فى شارع سوريا فى المهندسين
10 شارع عمر زعفان متفرع من الطيران ورا مؤمن والمالكى 24017380 ده تليفونهم

العياده البيطرية بكلية الطب البيطري
 عنوانها عند محطة فيصل بالقرب من المحطة

 مستوصف الشعب لمعالجه الحيوان
منشية ناصر ش السكه البيضاء عباسيه
 23422294

برنامج الخدمات البيطريه
العنوان : الدقى
14 ش المدينه المنوره المهندسين
33379629

 عياده عبيدا البيطريه
العنوان: مصر الجديده 12 ش اباظه ميدان المحكمه مصر الجديده
26337755


مستشفى كايرو فيت البيطري
العنوان: المهندسين 16 ب ابو المحاسن الشاذلى المهندسين
33036581

جمعيه حمايه القطط المصريه - ايمرو
العنوان: المقطم م التجاريين ب 4 فيلا11 ش 2
25076946

كانزى ميدى فارم مصر
العنوان: المعادى 8 ش 231 من ش 213 دجله شقه 2
27539055 - 25210158 – 25210160

بيت فيت
العنوان: الماظه 20 ش الحريه مصر الجديده
24170494

فندق و مستشفى البيطرى الدولى
العنوان: المقطم الطريق الدائرى القطاميه
27277402 – 27277401

الجمعيه المصريه لاصدقاء الحيوان
العنوان: المعادى 4 ش 279 المعادى
27021142

مستشفى انيمال كير البيطرى
العنوان: الماظه 34 ش نبيل الوقاد ارض الجولف مصر الجديده
24176039


مستشفى رايز البيطرى
العنوان: مصر الجديده 6 شارع الخلفاء - مصر الجديده
26428018

الراعى للخدمات البيطريه                
العنوان    23 شارع دكتور ابراهيم ناجى سانت تريزا - شبرا
التليفونات            02-22074834

ادفانس كيرفيت كلينك                     

العنوان    6 ج شارع 199 - المعادى
التليفونات            02-27544267
التصنيف             اطباء بيطرون و خدمات بيطريه


المركز الامريكى لطب و جراحه الحيوان                     

العنوان    30 شارع الجزيره الوسطى - الزمالك
التليفونات            02-27376664 - 02-27376668
التصنيف             اطباء بيطرون و خدمات بيطريه


المركز البيطرى العالمى                  

العنوان    شارع مجمع سيدى مسعود - العامريه
التليفونات            03-4485346
التصنيف             اطباء بيطرون و خدمات بيطريه

لمستشفى البيطرى             

العنوان    المستشفى البيطرى
التليفونات            045-2921051
التصنيف             اطباء بيطرون و خدمات بيطريه

انيمال هيفين                    

العنوان    4 شارع 277 - المعادى الجديده
التليفونات            سرى
التصنيف             اطباء بيطرون و خدمات بيطريه

بيت فيت             

العنوان    20 شارع الحريه - مصر الجديده
التليفونات            02-24170494
التصنيف             اطباء بيطرون و خدمات بيطريه

بيرجى ياكوب                  

العنوان    44 شارع الاهرام - مصر الجديده
التليفونات            02-24536801
التصنيف             اطباء بيطرون و

رفيق ناشد حلمى               

العنوان    50 شارع قصر النيل - وسط البلد
التليفونات            02-23914314

رفيق ناشد حلمى بسطاوى               

العنوان    7 شارع شفيق منصور - الزمالك
التليفونات            02-27362402


ماى بيت كلينك                 

العنوان    15 شارع حسن نصار - المعادى
التليفونات            02-25170448

مركز الخدمات البيطريه                  
العنوان    12 شارع زاهر - بنى سويف الجديده
التليفونات            082-2360826

مستشفى انيمال كير البيطرى            
العنوان    34 شارع نبيل الوقاد - مصر الجديده
التليفونات            02-24176039


مستشفى رايز البيطرى                   
العنوان    6 شارع الخلفاء - مصر الجديده
التليفونات            سرى

مستشفى كايرو فيت البيطريه            
العنوان    16 ب شارع ابوالمحاسن الشاذلى - المهندسين
التليفونات            02-33036581

نايل فيت كلينك                 
العنوان    5 ب عمارات طيبه - زهراء المعادى
التليفونات            02-25199849

احمد هشام احمد كمال النبراوى                     
العنوان    42 شارع عدن امام برج الصف الطبى - المهندسين
التليفونات            02-37626883

حسام الدين حسن صدقى                 
العنوان    5 شارع عصمت الخضرى - الماظه
التليفونات            سرى

حسن جودة محمد              
العنوان    شارع سعد زغلول - الجيزه
التليفونات            02-37987279


رع                   
العنوان    4 شارع حسين كامل سليم - مدينه نصر
التليفونات            02-22912085 - 02-24143278


كيمكس              
العنوان    2 شارع عامر - الدقى
التليفونات            02-35680328

محمد محمود محمود                      
العنوان    8 شارع ابوالفتوح عبدالله - عين شمس
التليفونات            سرى

د. رفيق ناشد حلمى عيادة بيطرية
7 ش شفيق منصور خلف ش حسن صبرى
الزمالك , الزمالك, القاهرة
التليفون:     02-27362402, 012-7362402, 012-7362403



هذة عيادات من جميع انحاء الجمهوريه


المنصوره
 د/عماد صالح
 محمول : 0123869940
 العنوان " طلخا اول طريق شربين شارع معرض العواضي

محافظة بنىسويف
 شارع صلاح سالم امام بنزينة التعاون بجوار مطعم السنى
 تقدم الامصال والتطعيمات والادويه فقط

مديرية الطب البيطرى فى بنى سويف عند طريق العبور تقدم التطعيمات و الرخص

مدريه البيطريه في المنصوره
 الرقم:0502245967

توجد صيدليه بيطريه في مدينه بلقاس
التابعة لمحافظة الدقهليه
 عنوانها:بلقاس ممر نصار

العياده الدوليه البيطريه
 العنوان: دمنهور شرق جوار كوبرى عاشور الجديد
 3071751

 جمعيه مستشفى بروك الخيرى لعلاج الحيوان
 العنوان: اسوان شارع السلطان ابوالعلا
 2310533

العياده الدوليه البيطريه
العنوان: دمنهور شرق جوار كوبرى عاشور الجديد
3071751

المركز الالمانى البيطريه                 
العنوان    3 شارع فرن ابوشادى - المندره
التليفونات            03-5558235

معمل اجياد البيطرى                      
العنوان    5 شارع المتحف - طنطا
التليفونات            040-3311910 - 040-3316776


عيادة الحجر البيطري  بالاسكندرية
 بمحطة مصر
 أمام باب المحطة الجانبي

 عيادة سبورتنج   بالاسكندرية
 أمام نادي سبورتنج

جمعيه مستشفى بروك الخيرى لعلاج الحيوان
 العنوان: المنشيه 11 شارع الطرطوش
 4874613


 عيادة لوران  بالاسكندرية
 شارع الاقبال

ببورسعيد/ العياد البيطرية للدكتورة هويدا
 خلف جنينة فريال , خلف البولمان القديم.
 ت / 3345873 066

عيادات 6 اكتوبر
المركز الامريكى لطب وجراحة الحيوان
 3 المجاورة الثالثة - حى الثالث - الشيخ زايد
 معالم الطريق: امام مستشفى زايد التخصصى
 السادس من اكتوبر, الجيزةالتليفون: 011-0802802

 التصنيف: طب بيطرىسيتى فارما
 ش حماده امام - المنطقة الصناعية الثانية
 السادس من اكتوبر, الجيزةالتليفون: 02-38349160


 التصنيف: طب بيطرىعيادة 6 اكتوبر البيطرية للحيوانات الاليفة
 فيلا 73 - ش عبد المنعم رياض - الحى المتميز
 السادس من اكتوبر, الجيزةالتليفون: 010-1979263


 التصنيف: طب بيطرىفيتس ان براكتس
 ش التحرير - الحى الثامن
 السادس من اكتوبر, الجيزةالتليفون: 02-38378336, 010-9008736


 التصنيف: طب بيطرىكايرو فيت
 345 المحور المركزى - الحى الثانى
 السادس من اكتوبر, الجيزةالتليفون: 02-38376747, 010-9955199





لاأدرية



اللاأدرية Agnosticism قادمة من الاغريقية "α-γνωστικισμός" حيث الـ "α" تعني لا و"γνωστικισμός" تعني المعرفة أو الدراية. توجه فلسفي يقول أن القيمة الحقيقية للقضايا الدينية أو الغيبية غير محددة ولا يمكن لأحد تحديدها. ان قضايا وجود الله أو الذات الإلهية بالنسبة لهم موضوع غامض كلية ولا يمكن تحديده في الحياة الطبيعية للإنسان.
فاللاأدرية أو الأغنوستية Agnosticism فلسفة أو مذهب لاديني يؤمنون باستحالة التعرف على وجود الله والتوصل لهذا الإيمان ضمن شروط الحياة الإنسانية.
والأغنوستية ليست عكس الغنوصية Gnosticism كما قد توحى الأسماء الإنجليزية, فاللاأدرية هي نفي وجود يقين بوجود الإله أو عدمه بينما الغنوصية هي طائفة قديمة يعاد احياءها الآن وهي دين باطنى صوفى وسرى لحد ما ازدهر قديما في العالم الهلينستى واستخدمت بعض فرقه مصطلحات مسيحية للتعبير عن فكرها الفريد.
تعريف اللاأدرية
مذهب اللاأدرية هو الأعتقاد بأن وجود الله وأصل الكون أمور لا سبيل الي معرفتها. وكلمة "اللاأدري" تعني "بلا دراية أو علم". هناك بعض الاختلافات بين الألحاد واللاأدرية. فالألحاد يدعي أن الله غير موجود. بينما يدعي مذهب اللاأدرية بأنه لا يمكن أثبات وجود الله – ولكن في نفس الوقت لا توجد طريقة لأثبات عدم وجوده. ومن هذا المبدأ فاللاأدرية أكثر صحة ودقة من الألحاد.

حكم تربية الكلاب



حكم تربية الكلاب
الكاتب: alkilany
هل تربية الكلاب محرمة أم حلال و ما هي الشروط التي يجب توافرها لاقتناء الكلاب أرجوا الإدلال بحديث أو آية من القرآن الكريم .
الجواب :
 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
 وبعد  الأخ الفاضل    هذا جوابي على سؤالك وهو مستل من كتابي "الفوائد العِذاب فيما جاء في الكلاب" .
 وأسأل الله أن ينفع به.

الكلب والاقتناء(1)
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أوْ مَاشِيَةٍ. رواه البخاري [5/6] و مسلم [10/240].
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ أوْ صَيْدٍ أوْ زَرْعٍ انْتُقِصَ مِنْ أجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ. رواه مسلم [10/240].
3- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اقْتَنَى كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ، أوْ ضَارِياً(2) نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
 رواه البخاري [9/759)ومسلم [10/237].ولمسلم [10/241]: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ زَرْعٍ (3) أوْ غَنَمٍ أوْ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ.
4- عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أوْ كَلْبَ غَنَمٍ أوْ كَلْبَ زَرْعٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
 رواه الترمذي [4/80]و النسائي [7/185]و ابن ماجه [2/1069]، وحسَّنه الترمذي.

فوائد الأحاديث:
1- تحريم اقتناء الكلاب لغير ما وردتْ به النصوصُ السابقةُ،لأنَّ نقصان الأجر لا يكون إلا لمعصيةٍ ارتكبها المـُقتني.

2- وقال بعض العلماء - كابن عبد البر- بالكراهة، ووجّه ذلك بقوله: (وفي قوله: (نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ)
 -أي: من أجر عمله -ما يشير إلى أنَّ اتخاذها ليس بمحرَّمٍ ، لأنَّ ما كان اتخاذه محرماً امتنع اتخاذه على كلِّ حالٍ سواء نقص الأجر أو لم ينقص، فدلَّ ذلك على أنَّ اتخاذها مكروه لا حرام!! ا.هـ (التمهيد [14/221]).
 وردَّ عليه الحافظ ابن حجر فقال: وما ادَّعاه من عدم التحريم واستند له بما ذكره ليس بلازمٍ ، بل يحتمل أنْ تكون العقوبة تقع بعدم التوفيق للعمل بمقدار قيراط مما كان يعمله من الخير لو لم يتخذ الكلب.
 ويحتمل أن يكون الاتخاذ حراماً، والمراد بالنقص أن الإثم الحاصل باتخاذه يوازي قدر قيراط أو قيراطين من أجر فينقص من ثواب المتَّخذ قدر ما يترتب عليه من الإثم باتخاذه وهو قيراط أو قيراطان.ا.هـ. (الفتح [5/8]).

3- هل يجوز اقتناء الكلب لغير ما سبق؟
قال الإمام النووي :
اختلف في جواز اقتنائه لغير هذه الأمور الثلاثة كحفظ الدور والدروب، والراجح: جوازه قياساً على الثلاثة عملاً بالعلَّة المفهومة من الحديث وهي: الحاجة. ا.هـ(4).
وقال ابن عبد البر:
وفي معنى هذا الحديث -أي: حديث ابن عمر- تدخل -عندي- إباحة اقتناء الكلاب للمنافع كلها ودفع المضار إذا احتاج الإنسان إلى ذلك.ا.هـ (التمهيد [14/219]).
وقال ابن حجر:
والأصح عند الشافعيَّة: إباحة اتَّخاذ الكلاب لحفظ الدروب، إلحاقاً بالمنصوص بما في معناه كما أشار إليه ابن عبد البر. ا.هـ (الفتح [5/8]).
 وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي -ناقلاً عن بعض العلماء-: لا شك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أذِن في كلب الصيد في أحاديثَ متعدِّدَةٍ ، وأخبر أنَّ متَّخذَه للصيد لا ينقص مِن أجره، وأذِن في حديثٍ آخر في كلـبِ الماشية، وفي حديثٍ في كلب الغنم ، وفي حديثٍ في كلب الزرع، فعُلم أنَّ العلَّة المقتضية لجواز الاتخاذ المصلحة، والحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً، فإذا وُجدت المصلحة جاز الاتخاذ، حتى إنّ َ بعضَ المصالح أهمُّ وأعظمُ مِن مصلحة الزرع، وبعض المصالح مساوية للتي نصَّ الشارع عليها،  ولا شك أنَّ الثمار هي في معنى الزرع، والبقر في معنى الغنم، وكذلك الدجاج والأوز -لدفع الثعالب  عنها- هي في معنى الغنم. ولا شك أنَّ خوفَ اللصوص على النَّفس، واتخاذه للإنذار بـها والاستيقاظ لها  أعظم مصلحة من ذلك ، والشارع مراعٍ للمصالح ودفع المفاسد، فحيث لم تكن فيه مصلحةٌ ففيه مفسدة ... ا.هـ    (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106-107]).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
وعلى هذا فالمنـزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أنْ يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أنْ يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، وأما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحدٌ فإنَّه يجوز أنْ يقتني الكلب لحراسة  البيت ومَن فيه، وحراسةُ أهلِ البيت أبلغُ في الحفاظ مِن حراسة المواشي والحرث. ا.هـ(5).

4 - وهل يجوز اقتناء الكلب للدلالة على المخدرات أو لاكتشاف السارق؟
قال الشيخ ابن عثيمين:
لا بأس بذلك وهو أولى من الحرث والصيد.ا.هـ (شرح زاد المستقنع باب الوصايا [شريط 3]).
 وقال المحققان لكتاب (الإغراب): ومِن المصالح الراجحة استخدام الكلاب في العثور على المخدرات والأسلـحة والمجرمين في وقتنا الحاضر، وهي ما يسمَّى بـ (الكلاب البوليسية) فإنَّ فيها مصالحَ عظيمةً ، فَكَمْ عُثِرَ على المخدرات ونحوها عن طريقها، فمصلحتها أعظم مِن مصلحة الصيد أو الحرث أو الماشية ، لأنَّها مصلحة عامة للمجتمع، والله أعلم. ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106]).

5- يستثنى من جواز اقتناء كلب الصيد ونحوه ما إذا كان أسود بهيماً- أو ذا نقطتين- لأنَّه مأمورٌ بقتله، فلا يحل اقتناؤُه ولا تعليمُه ولا الاصطيادُ به.
 قال الإمام أحمد بن حنبل: ما أعلم أحداً أرخص في أكل ما قَتَل الكلبُ الأسودُ مِن الصيد(6).
 قلت: وهو قول قتادة والحسن البصري وإبراهيم النخعي وإسحاق بن راهويه وابن حزم(7).

6- لو أراد اتخاذ كلب ليصطاد به فيما بعد، أو ليحفظ الزرع والماشية إذا صار له ذلك، فهل يجوز له الاقتناء؟.
 قال العراقي:
 فيه وجهان، أصحهما: الجواز(8)، وهو مقتضى قوله في الحديث (إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ)، فإنَّه بهذه الصفة،  وإنْ لم يصطد به في الحال.ا.هـ (طرح التثريب [6/28]).

7- هل يجوز أنْ يقتني كلباً لا يحسن الصيد، لكن لقصد تعليمه ؟
 قال العراقي:
 إنْ كان كبيراً جاز، وإنْ كان جرواً يُرَبَّى ثم يعلَّم ففيه وجهان، أصحهما: الجواز(9) أيضاً- واستُدِلَّ له بالحديث-
 لأنَّ هذا كلب صيد في المآل، ولو منع ذلك لتعذر اتخاذ كلاب الصيد فإنَّه لا يتَأتَّى تعليمُها إلا مع اقتنائها.ا.هـ  (طرح التثريب [6/28-29]).

8- ما هو سبب نقصان الأجر؟
 قال الحافظ ابن حجر:
 أ- قيل: لامتناع الملائكة مِن دخول بيته.
 ب- وقيل: لما يلحق المارِّين مِن الأذى.
 جـ- وقيل: لأنَّ بعضها شياطين.
 د- وقيل: عقوبة لمخالفة النهي.
 هـ- وقيل: لولوغها في الأواني عند غفلة صاحبها، فربما يتنجس الطاهر منها، فإذا استعمل في العبادة لم يقع موقع الطهارة. ا.هـ (الفتح [5/8]).

9- كيف نوفِّق بين رواية (القيراط) و (القيراطان) ؟
 قال الحافظ العيني:
 أ- يجوز أنْ يكونا في نوعين مِن الكلاب، أحدُهما أشدُّ إيذاءً.
 ب- وقيل: القيراطان في المدن والقرى، والقيراط في البوادي.
 جـ- وقيل: هما في زمانين، ذكر القيراط أولاً، ثم زاد التغليظ، فذكر القيراطين. ا.هـ (عمدة القاري [12/158]).

10- قال الحافظ:
 استُدلَّ به - أي: حديث أبي هريرة- على طهارة الكلب الجائز اتخاذه، لأنَّ في ملابسته مع الاحتراز عنه مشقة شديدة، فالإذن في اتخاذه إذن في مكملات مقصوده، كما أنَّ المنع من لوازمه مناسبٌ للمنع منه، وهو استدلالٌ قويٌّ لا يعارضه إلا عمومُ الخبر الوارد في الأمر من غسل ما ولغ فيه الكلب من غير تفصيلٍ ، وتخصيص العموم غير مستنكرٍ إذا سوَّغه الدليل.ا.هـ (الفتح [5/8-9]).والمقصود - عند ابن عبد البر - طهارة الإناء .
 قلت: وهذا الاستدلال مرجوحٌ من وجوه ثلاثةٍ ذكرها الحافظ نفسه، نذكرها في باب (الكلب في الطهارة)
 تحت الفائدة السابعة إن شاء الله.

11- هل نقصُ الأجر مِن عمل ذلك اليوم أو من مجموع عمله؟
 قال الشيخ يوسف بن عبد الهادي: وقد اختلف في معنى ذلك هل هو مِن مجموع العمل الذي عمله فيما تقدم، أو عمل ذلك اليوم، أي ينقص مِن عمل يومه الذي كان مقتنياً للكلب فيه قيراط؟ فمنهم مَن قال: مِن عمل ذلك اليوم.
 ومنهم مَن قال مِن مجموع عمله وكون المراد مِن عمل اليوم الذي اقتنى فيه الكلب أظهر، وإن عمل يوم اقتنائه بكثرة.ا.هـ   (الإغراب في أحكام الكلاب [ص119]).

12- هل ينقصُ الأجرُ مِن صاحب البيت أو مِن كلِّ واحدٍ منهم؟
 جاء في سنن الترمذي: قوله صلى الله عليه وسلم (وَمَا مِنْ أهْلِ بَيْتٍ يَرْتَبِطُونَ كَلْباً إِلاَّ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِمْ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أَوْ كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ كَلْبَ غَنَمٍ) قال الترمذي : هذا حديثٌ حسنٌ (السنن [5/56] تحفة الأحوذي).
 والظاهر -عندي- أنَّ الأجرَ ينقص مِن كل مَن يملك إخراج الكلب مِن المنـزل دون مَن عداه، لأنَّ مَن ملك إخراجه فلم يفعل كان في حكم المقتني. والله أعلم.

13- إذا اقتنى أهلُ بيتٍ كلُّ واحد منهم كلباً، هل ينقص مِن أجورهم بعدد الكلاب، أم كل واحدٍ بكلبه؟
 قال ابن عبد الهادي رحمه الله: والأمر يحتمل!! ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص204]). قلت: والتفصيل السابق- عند النقطة (12) - يتعلق بهذا السؤال كذلك.

14- قال الحافظ:
 وفي الحديث(10):
أ- الحث على تكثير الأعمال الصالحة.
ب- والتحذير من العمل بما ينقصها.
جـ- والتنبيه على أسباب الزيادة فيها والنقص منها لتُجتنب أو تُرتكب.
د- وبيان لطف الله تعالى بخلقه في إباحة ما لهم به نفع.
هـ- وتبليغ نبِيِّهم صلى الله عليه وسلم لهم أمور معاشهم ومعادهم.
و- وفيه: ترجيح المصلحة الراجحة على المفسدة لوقوع استثناء ما ينتفع به مما حرم اتخاذه. ا.هـ (الفتح [5/9]).

تتمة:
أ- ولا يجوز لمن اقتنى كلباً مباحاً أنْ يعلِّق في عنقه جرساً، وذلك لحديث أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه قال:
 فَأرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَسُولاً لاَ تَبقَيَنَّ في رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلاَدَةٌ مِنْ وَتَرٍ - أوْ قِلاَدَةٌ - إِلاَّ قُطِعَتْ. رواه البخاري [6/174] ومسلم [14/95].
 وقد جاء في تفسير هذا النهي ثلاثة أقوال:
الأول: أنَّهم كانوا يضعون الأوتار في أعناق الإبل لئلا تصاب بالعَيْن بزعمهم فنهاهم عن ذلك إعلاماً بأنَّ الأوتار لا تردُّ مِن أمر الله شيئاً، وهو قول الإمام مالك.
والثانـي: لئلا تختنق الدابة عند الركض، وهو قول محمد بن الحسن وأبي عبيد.
والثالث: لأنهم كانـوا يعلقون فيها الأجراس وهو ما يدل عليه تبويب البخاري(11)، وهو قول الخطابي وابن حبان وبوَّب عليه في صحيحه [10/552]: ذكر البيان بأنَّ الأمر بقطع قلائد الأوتار عن أعناق الدواب إنما أمر بذلك من أجل الأجراس التي كانت فيها(12).
 قلت: ولا مانع مِن حمل الحديث على كلِّ المعاني التي ذكرها الأئمة. ولا فرق بين الإبل وغيرها في ذلك، فلعلَّ التقييد بـها في الترجمة للغالب. وهو قول ابن حجر وابن حبان رحمهما الله.
 انظر: (صحيح ابن حبان [10/551])و(شرح مسلم [14/95])و(الفتح [6/175]).

ب- ولا يجوز لمن جاز له الاقتناء أنْ يسافر به، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لاَ تَصْحَبِ الملائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلاَ جَرَسٌ. رواه مسلم [14/94].
 قال النووي رحمه الله: أما فقه الحديث ففيه كراهة استصحاب الكلب والجرس في الأسفار وأنَّ الملائكة لا تصحب رُفقةً فيها أحدهما، والمراد بالملائكة ملائكة الرحمة والاستغفار لا الحفظة. ا.هـ (شرح مسلم [14/95]).

جـ- فإن كانت قافلةً كبيرةً كركبِ الحجاج ونحوهم، ومع واحدٍ منهم كلبٌ، فهل يكون عدم صحبة الملائكة مختصاً بأصحاب الكلب أو بالجميع؟
 قال ابن عبد الهادي رحمه الله: يحتمل قولين …ا.هـ (الإغراب [ص216]).
 قلت: والأقرب أنَّ الذي يُحرَم صحبة الملائكة هو الذي معه الكلب، وأما الباقي فلا علاقة لهم بفعله المحرم هذا، لاسيما إذا كان في قافلةٍ أو طائرةٍ أو باخرةٍ، فإنَّ الإنسان في كثيرٍ مِن أحيانه يَحرُم عليه السفر مَعَ مَن معه حتى لو لم يكن معهم كلاب،لكن الضرورة تدعو لذلك السفر، فإنَّ بعضهم يكون السفر مع الكلاب أقلَّ حرمةً مِن السفر معهم!! فالإثم عليهم في شرب الخمر أو التبرج أو سفرهم إلى معصية أو صحبتهم كلابهم دونه. والله أعلم.

د- قال ابن قدامة - رحمه الله - : ومَن اقتنى كلباً ثم ترك الصيد مدةً وهو يريد العود إليه لم يحرم اقتناؤه في مدة تركه لأنَّ ذلك لا يمكن التحرز منه ، وكذلك لو حصد صاحب الزرع زرعه أبيح له إمساك الكلب إلى أن يزرع زرعا آخر ، ولو هلكت ماشيته فأراد شراء غيرها فله إمساك كلبها لينتفع به في التي يشتريها .أ.هـ(المغني[4/326]).

والله أعلم. وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الاقتناء: من اقتنى يقال: قناه يقنوه واقتناه: إذا اتخذه لنفسه دون البيع ومنه: القنية وهي: ما اقتنـي من شاة أو ناقة أو غيرهما. عمدة القاري [12/157].
(2) الضاري من الكلاب: ما يهيج بالصيد. قال الحافظ: ضار الكلب وأضراه صاحبه: أي: عوده وأغراه بالصيد.
(3) وهذه الزيادة في حديث ابن عمر تردُّ على من ادَّعى أنَّ ابن عمر أنكرها.
 وقد وافق أبا هريرة وابنَ عمر سفيانُ بن أبي زهير الصحابي فقد سمع النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: من اقتنى كلباً لا يغني عنه زرعاً ولا ضرعاً نقص كل يوم من عمله قيراط) رواه البخاري [5/6]و مسلم [10/241].
 وقال النووي: ولو انفرد بـها - أي: أبو هريرة -لكانتْ مقبولةً مرضيَّةً مكرَّمةً. شرح مسلم [10/236].
(4) شرح مسلم [10/236].وأيده ولي الدين العراقي في طرح التثريب [6/28].
(5) مجموع فتاوى ابن عثيمين [4/246].
(6) قال ابن حزم: وقد أدرك أحمد من أهل العلم كثيراً. المحلى [6/174].
(7) انظر طرح التثريب [6/29] و المحلى [6/174].
(8) ورجّحه النووي في المجموع [9/279].
(9) ورجّحه النووي في المجموع [9/279] وابن قدامة في المغني [6/357] وابن عبد الهادي في الإغراب [ص211].
(10) وهذه الفوائد تصلح لجميع الأحاديث التي في الباب.
(11) قال البخاري: باب ما قيل في الجرس ونحوه في أعناق الإبل.
(12) ويرجِّح هذا التفسير حديث: الجَرَسُ مَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ . رواه مسلم [14/94]، وكذا الحديث الآتي في (ب).

كتبه
 إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي
 أبو طارق

الهندوسية



الهندوسية
(بالهندية ديفانيجاري:हिंदु) هي ديانة تعتبر من أقدم الديانات المعاصرة وبأتباع يربون على المليار نسمة، منهم 890 مليون نسمة يعيشون في الهند. وقد نشأت الهندوسية في شبه القارّة الهندية ذات الـ 96% من تعداد الهندوس في العالم، وتعود نشأتها إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد.
تريمورتي (كلمة سنسكريتية تعني الأشكال الثلاثة) هي عقيدة هندوسية تقول "إن الوظائف الكونية الثلاث من خلق وحفظ وتدمير مجسدة في براهما وفيشنو وشيفا على الترتيب. "  وتدعى هذه الآلهة الثلاثة "الثالوث الهندوسي  أو "الثالوث الأعظم". لكن غافين فلود يعتبر العبارات غير دقيقة ويقول إن براهما وفيشنو وشيفا "يشار لها أحيانا بشكل خاطئ كثالوث هندوسي  ويصف فريدا ماتشت عقيدة تريمورتي بأنها إحدى الأطر التي يمكن وضع شخصيات مؤلهة فيها بطرق مختلفة.  وتظهر إحدى أنواع الرسوم التمثيلية لتريمورتي ثلاثة رؤوس على رقبة واحدة، وغالبا ما تشاهد ثلاثة أوجة لرأس واحد ينظر كل منها باتجاه مختلف.
ساتي أو حرق الأرملة من مراسم الموت عند بعض الهندوسيين حيث تقوم فيه المتوفى زوجها بحرق نفسها في مكان حرق جثة زوجها.
يعود أصل الكلمة لاسم الإلهة الهنودسية ساتي والتي حرقت نفسها لأنها لم تستطع الصبر على إهانة أبيها داكشا لزوجها شيفا. وتستخدم الكلمة أيضا للإشارة للأرملة التي تحرق نفسها. وأصبحت هذه العادة نادرة حاليا بسبب قوانين حديثة تحرمها.
تعود الممارسة لما قبل التأريخ وتوجد في عدة حضارت، فهناك دفن السفينة في وصف ابن فضلان وهناك وصف مؤرخ إغريقي سافر للهند مع رحلة ألكسندر ملك مقدونيا. اعتقد الإغريق أن سبب الممارسة صد الزوجات عن تسميم أزواجهن.
أن عدد أتباع الهندوسية مليار شخص منهم 905 مليون في الهند ونيبال
أنه لمرة واحدة كل 12 سنة يحدث حج هندوسي عظيم يحضره 60 مليون شخص مما يجعله أكبر تجمع بشري في العالم
أن البقرة في الهندوسية رمز الغنى والقوة والوفرة والعطاء
أنه يوجد تمثال لناندي عند مدخل معظم معابد شيفا
أن داكشايني إلهة السعادة الزوجية وطول العمر في الهندوسية تعبد لا سيما من النساء من أجل طول عمر أزواجهن
أن دورگا هي الإلهة العليا وأم غانيش وساراسواتي ولاكشمي، وهي عدوة بارافاتي زوجة شيفا
أن حكومة الهند بعد الاستقلال منعت حرق الأرامل في 1987
أن كالكي هو التجسد المنتظر العاشر والآخير لفيشنو الحافظ في الهندوسية،
أن كالي هي الإلهة المرتبطة بالموت والدمار وإلهة الزمن والتغيير في الهندوسية،



يزيدية



الإيزيديين أو اليزيديين (بالانجليزية:Yazidi) ,(بالكردية: Êzidî أو ئێزیدی) هم أتباع طائفة دينية في الشرق الأوسط ذات أصول قديمة.ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ,سوريا، إيران، جنوب اليمن ،جورجيا وأرمينيا. ولم يحدد اصل واضح لليزيدين فاللغة الرسمية لديهم هي الكردية ويتحدثون بالعربية أيضا، أزيائهم الرجالية قريبة للزي للعربي وازيائهم النسائية سريانية ومن الاراء أن اصولهم آشورية بسبب وجود تماثيل ورموز في ديانتهم مشابها لما موجود بالديانة الآشورية القديمة وان أماكن سكناهم الحالية حول مكان عاصمة الآشوريين الأثرية نينوى. وكما تجد ان هناك الكثير من الامور المشتركه بينهم وبين السريان.
التوزع والتعداد السكاني
يقدر تعدادهم في العالم حسب أرقام لمنظمات تابعة للأمم المتحدة بحوالي 800 ألف يزيدي يعيش حوالي 550 ألف منهم في العراق. و 30 ألف في سوريا ولم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا.كما توجد أقلية صغيرة من اليزيديين في إيران دون توفر معلومات عن النشأة والتسمية
حقيقة أصل هذه الطائفة يختلف باختلاف المصادر حتى بين اليزيديين أنفسهم وسندرج الإختلاف في أصل الطائقة حسب مصادرها.
التسمية جائت من (يزد)أو (يزدان)وذللك لاعتقادة هذه الفئة بـ(إله) بهذا الاسم.
مدينة (يزاد) أو (يزدان) الفارسية ومعنى التسمية (الله)
اليزيدية من اسم يزيد وتنسب إلى يزيد بن معاوية بن ابي سفيان.
أشتقاق من كلمة(أيزيدا) وهي مكونة من ثلاثة كلمات آشورية تعني (نذهب لبيت الحق)
النشأة في العهد الآشوري وهم آشوريين الاصل.
في العهد الفارسي وهم من الشعوب الآرية.
في نهاية الخلافة الأموية وهم من أصول فارسية وعربية.
رموز ومعتقدات
رسم لتمثال الملك الطاووس
قبر عدي بن مسافر في لالش الرّب، الله (لا تجري ماهيته في مقال، ولا تخطر كيفيته ببال، جل عن الامثال والاشكال، صفاته قديمة كذاته، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)
(أشهد واحد الله، سلطان يزيد حبيب الله)
(اشهد بأنّ الله واحد لا إله إلا الله وانّ الملك الطاووس حق وحبيب الله)
الملك الطاووس (بالإنجليزية: Melek Taus أو The Peacock Angel‏) وهو يحكم الكون بمعية سبعة من الملائكة. وهذه الملائكة السبعة خاضعة للرب الأعلى.
يرمز الملك بـ شكل طاووس.
يمثل الملك على شكل طاووس مصنوع من النحاس بحجم الكف المضمومة.
كتب مقدسة كتاب الجلوة لـ عدي بن مسافر (بالانجليزية:Kitêba Cilwe)[1]
مصحف رش (بالعربية:الكتاب الاسود),(بالانجليزية:Yazidi Black Book)[2]
شخصيات بارزة عدي بن مسافر
زردشت
يزيد بن معاوية
تحسين بن سعد أمير الشيخان
معتقدات وادي لالش في العراق هو المكان المقدس.
الحج إلى وادي لالش.
الصلاة عبارة عن أدعية مع التوجه نحو الشمس.
التناسخ كوسيلة للتكفير عن الذنوب.
تعميد المولود.
قصة الخلق لديهم تشابه قصة الخلق في الأسلام في بعض النواحي ألا أن إبليس تاب عن تكبره أمام الله وقبل الله توبته وعاد إلى منزلته السابقة كرئيس للملائكة لذلك يحرم التعوذ منه وشتمه.
تحربم اللون الأزرق.
تحريم أكل الخس والملفوف.
تحريم حلق الشارب.
الاحتفال في أول أربعاء من شهر نيسان في كل عام.

الآراء حول اليزيدية
نذكر بعض الآراء حسباً لمصدرها:المصادر المسيحية واليهودية: لا تعترف باليزيدية كدين سماوي، إنما هي عبارة عن معتقدات مأخوذة من اليهودية أو المسيحية مع بعض الاعراف والتقاليد الشعبية السائدة في المنطقة.
المصادر الإسلامية لا تعترف باليزيدية كدين, وتعتبرها فرقة منحرفة وضالة.
بعض المفكرون يعتبرون اليزيدية عناصر من المانوية، الزردشتية، المسيحية، اليهودية،الإسلام والغنوصية ومعتقدات عراقية.
بعض المصادر تقول أن تاريخ اليزيدين تعرض للكثير من اللغط بسبب الصراعات السياسية ذات الطابع الإثني وبسبب غموض تاريخهم، حيث بدا يتحول الاسم الذي يطلقونه على أنفسهم وهو اليزيدين إلى الأيزيدين عن طريق (الباحثين الأكراد) ذوي التوجة القومي لإثبات الأصل الآري للطائفة، ومحاولات القوميون العرب لإصباغ الهوية العربية عليهم، ومحاولات القوميون الآشوريين لدمجهم بالتاريخ الآشوري وكأنهم جزء من الآشوريين.

بعض المصادر اليزيدية تقول أنها تعرضت لأضطهاد عنيف من قبل الأكراد
بعض المصادر الغربية تقول بأن اليزيدين تعرضوا لاضطهاد شديد وتشويه من قبل المسلمين
اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني.
اليزيدية، أحوالهم ومعتقداتهم، تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد.
اليزيدية ومنشأ نحلتهم، تأليف أحمد تيمور.
تاريخ الكرد وكردستان ،محمد أمين زكي
مجموعة الرسائل والمسائل، ابن تيمية.
مباحث عراقية، تأليف يعقوب سركيس.
اليزيدية من خلال نصوصها المقدسة، آزاد سعيد سمو

الجمعة، 8 يوليو 2011

الكون

كثيراً ما اختلفت الأقاويل وتضاربت النظريات وتلاحمت الأفكار حول كيفية نشوء الكون. فهنالك من يدعي بأن الكون قد "خـُلِق" بنفسه، وهنالك من يقول بأن الله هو المسبب الخالق البديع وغيرها من الأفكار. ودينياً: الله هو خالق وواجد الكون.والاختلاف قديما كان لاثبات أن الكون حدث أو أزلي، وحسب قوانين الفيزياء لو كان الكون ازلي لوصل إلى مرحلة التوازن، وذلك يعني ان الكون سيكون كتلة واحدة لها نفس الخصائص والصفات غير مجزئة لها درجة الحرارة نفسها، لأن الحرارة تنتقل في من جسم الاسخن إلى الابرد حتى تصل إلى التوازن بين الجسمين، والمادة تنتقل من المنطقة ذات الكثافة الأعلى إلى المنطقة ذات الكثافة الأقل إلى أن تصل إلى التوازن أيضا، وهذا يعني أن الكون غير أزلي فهو لم يصل إلى مرحلة التوازن بعد. وخروجاً من هذا المنطلق؛ تلخص النظريات الأربعة الوحيدة  لكيفية وجود الكون ومن خلالها يمكننا إقصاء واستبعاد بعض النظريات الخارجية والبعيدة عن المغزى الأساسي لمفهوم "بداية الكون"، ألا وهي:
أن الكون قد أوجد نفسه بنفسه.
أن كوناً آخراً قد أوجد الكون.
مقياس المسافات الكونية
اصطلح الفلكيون على استخدام (السنة الضوئية) لقياس المسافات بين الكواكب والمجرات، وتعرف " السنة الضوئية " بالمسافة التي تقطعها أشعة الضوء في السنة الواحدة فإذا عرفنا أن سرعة الضوء تبلغ (300 ألف كيلو متر في الثانية) فإن ذلك يعني أن السنة الضوئية تساوي مسافة (9400 مليار كيلو متر), ولضرب مثال على ذلك فإن المسافة بين الأرض والشمس تقارب (150 مليون كيلو متر) وهذا يعني أن أشعة الشمس تستغرق ثماني دقائق وثلث للوصول إلى الأرض.
 الكون والفضاء الكوني
الفرق بين الكون (Cosmos) والفضاء الكوني (Universe) أن التسمية الأولى تُعبر عن الكون المرئي لنا، أما الثانية فهي مُجمل الزمكان في كوننا سواءٌ أكان مرئياً لها. كلمة "Cosmos" كانت تستعمل في الفلسفة، وهي مشتقة من أصل إغريقي بمعنى "النظام"، على عكس الفوضى.. ثم أصبحت تطلق على الكون ككل (الكون المعروف) نظراً لانتظامه. أما "Universe" فقد كانت منذ البداية تعبر عن كل الوجود المادي: الأرض والكواكب والشمس والقمر إلخ. في الحقيقة كلمة "كون" باللغة العربية هي تقريباً مرادف لـ"Universe"، أما "Cosmos" فلا أعرف لها مرادف في اللغة العربية.**وفي الحقيقة أن اللبس الحادث هنا بسبب الخلط في الاستخدام بين المعاني الافتراضية  لكل من كلمتي النظام والوجود ففي حين تتسع معاني كلمة كون لتشمل  معاني الكلمتين معا ولا تفرق في المعني الا بإلحاق كل منهما بكلمة كون فتصبح تارة ( نظام الكون ) وتارة ( الكون الموجود ) أو تترك هذه التفرقة للسياق وتتم التفرقة قي المعني به وهذا قد يكون أكثر حكمة فالمعني متداخل جدا بين النظام والوجود علي مستوي الكون وقد يكون هذا مقصودا ** ومن العجائب أننا نحن البشر لا نعلم من الكون إلا 4% فقط والباقي من الكون 96% مجهول لا نعلم عنه أي شيء.
المقالات أدناه تعرض لبعض أوجه البحث في الكون

المظلل بالخط الأسود الثقيل ..إضافة من معد المقال
علماء ينجحون بإنتاج "مضاد المادة" لأول مرة  
الكون النقيض والمادة النقيض 
الزمن 
ثقب أسود 

المادة المظلمة
النجوم
حيـاة النجوم

نشر علي رحال ____________________________حسام الشربيني
العودة  الي                  مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال       صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق