الثلاثاء، 31 مايو 2011

تقسيم برنارد لويس






 برنارد لويس


برنارد لويس (من مواليد 31 مايو 1916، لندن) أستاذ فخري لدراسات الشرق الأوسط في جامعة برنستون. وتخصص في تاريخ الإسلام والتفاعل بين الإسلام والغرب وتشتهر خصوصا أعماله حول تاريخ الامبراطورية العثمانية.


لويس هو أحد أهم علماء الشرق الأوسط الغربيين التي طالما سعت إليه السياسة.

السيرة


ولد من أسرة يهودية من الطبقة الوسطى في لندن. اجتذبته اللغات والتاريخ منذ سن مبكرة، اكتشف عندما كان شابا إهتمامه باللغه العبرية ثم انتقل إلى دراسة الآرامية والعربية، ثم بعد ذلك اللاتينية واليونانية والفارسية والتركية.


تخرج عام 1936 من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS)، في جامعة لندن، في التاريخ مع تخصص في الشرق الأدنى والأوسط. حصل على الدكتوراه بعد ثلاث سنوات، من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية متخصصاً في تاريخ الإسلام.

اتجه لويس أيضا لدراسة القانون، قاطعاً جزءاً من الطريق نحو أن يصبح محاميا، ثم عاد إلى دراسة تاريخ الشرق الأوسط 1937. التحق بالدراسات العليا في جامعة باريس، حيث درس مع لويس ماسينيون وحصل على "دبلوم الدراسات السامية" في 1937. عاد إلى SOAS في عام 1938 كمساعد محاضر في التاريخ الإسلامي.

أثناء الحرب العالمية الثانية، خدم لويس في الجيش البريطاني في الهيئة الملكية المدرعة وهيئة الاستخبارات في 1940، ثم اعير إلى وزارة الخارجية. وبعد الحرب عاد إلى وفي عام 1949، عين استاذا لكرسي جديد في الشرق الأدنى والأوسط في سن 33 من العمر.

انتقل برنارد لويس إلى الولايات المتحدة حيث أصبح عمل كأستاذ محاظر بجامعة برنستون وجامعة كورنل في السبعينات. حصل على الجنسية الأمريكية سنة 1982 كما حاز على العديد من الجوائز من قبل مؤسسات تعليمية أمريكية لكتبه ومقالاته في مجال الإنسانيات.

آرائه


اتسمت آراء برنارد لويس بالسلبية تجاه العرب والمسلمين، حيث عزى تأخرهم عن أوروبا لأسباب ثقافية ودينية. كما رأى بأن العالم الإسلامي في حالة صراع مستمرة مع المسيحية ون فترات السلم ليست إلا استعداد لفترات حرب قادمة

كما يعتبر أحد أبرز منكري مذابح الأرمن حيث تغير موقفا جذريا من الأعتراف بحدوث "مجازر أودت بحياة أكثر من مليون ونصف على يد العثمانيين   إلى رفض تسمية ما حدث بالمجزرة واعتبارها "أعمال مؤسفة أودت بحياة أتراك وأرمن على حد سواء   أدى موقفه هذا إلى محاكمته في فرنسا حيث قررت المحكمة كونه مذنبا بتهمة إنكار مذبحة ألأرمن وتغريمه مبلغ رمزي قدره فرنك فرنسي واحد 

تقسيم برنارد  لويس 

يؤمن  برنارد  لويس  بضرورة حدوث  تقسيم  إضافي للأقطار  العربية  والإسلامية، والذي اعتمدته إدارة جورج دبليو بوش في سياستها في المنطقة

في عام 1980م والحرب العراقية الإيرانية مستعرة صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي بريجنسكي بقوله: "إن المعضلة  التي  ستعاني منها الولايات المتحدة من الآن (1980م) هي كيف يمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم على هامش الخليجية الأولى  التي  حدثت بين العراق وإيران تستطيع أمريكا من خلالها تصحيح حدود اتفاقية سايكس-بيكو.

عقب إطلاق هذا التصريح وبتكليف من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بدأ المؤرخ الصهيوني المتأمرك "برنارد لويس" بوضع مشروعه الشهير الخاص بتفكيك الوحدة الدستورية لمجموعة  الدول  العربية  والإسلامية جميعًا كلا على حدة، ومنها العراق وسوريا ولبنان ومصر والسودان وإيران وتركيا وأفغانستان وباكستان والسعودية ودول الخليج ودول المغرب العربي، إلخ. وتفتيت كل منها إلى مجموعة من الكانتونات والدويلات العرقية والدينية والمذهبية والطائفية، وقد أرفق بمشروعه المفصل مجموعة من الخرائط المرسومة تحت إشرافه تشمل جميع  الدول  العربية  والإسلامية المرشحة للتفتيت بوحي من مضمون تصريح "بريجنسكي" مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس جيمي كارتر الخاص بإشعال حرب خليجية ثانية تستطيع الولايات المتحدة من خلالها تصحيح حدود سايكس بيكو بحيث يكون هذا التصحيح متسقا مع الصالح الصهيو أمريكي.

في عام 1983م وافق الكونغرس الأمريكي بالإجماع في جلسة سرية على مشروع الدكتور "برنارد لويس"، وبذلك تمَّ تقنين هذا المشروع واعتماده وإدراجه في ملفات السياسة الأمريكية الإستراتيجية لسنوات مقبلة.

 وفيما يلي تفاصيل المشروع الصهيوأمريكي لتفتيت العالم الإسلامي لبرنارد لويس.

مصر والسودان

مصر

 يتم تقسيمها إلى أربع دويلات:

سيناء : "تحت النفوذ اليهودي" (ليتحقق حلم اليهود ).

دولة قبطية تمتد من جنوب بني سويف حتى جنوب المنيا

دولة النوبة: تتكامل مع الأراضي الشمالية السودانية، وعاصمتها أسوان.

مصر الإسلامية: عاصمتها القاهرة، وتشمل الجزء المتبقي من مصر.

السودان

 تقسم إلى دويلات:

دويلة النوبة: المتكاملة مع دويلة النوبة في الأراضي المصرية  التي  عاصمتها أسوان.

دويلة الشمال السوداني الإسلامي.

دويلة الجنوب السوداني المسيحي: وهي  التي  سوف تعلن انفصالها في الاستفتاء المزمع عمله ليكون أول فصل رسمي طبقًا للمخطط.

دارفور: والمؤامرات مستمرة لفصلها عن السودان بعد الجنوب مباشرة حيث إنها غنية باليورانيوم والذهب والنفط.

المغرب العربي

 تفكيك ليبيا والجزائر والمغرب بهدف إقامة:

دولة للأمازيغ: على امتداد دويلة النوبة بمصر والسودان.

دويلة البوليساريو.

الباقي دويلات المغرب والجزائر وتونس وليبيا.

شبه الجزيرة  العربية  (والخليج)

 إلغاء السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة من الخارطة ومحو وجودها الدستوري بحيث تتضمن شبه الجزيرة والخليج ثلاث دويلات فقط.

دويلة الإحساء الشيعية: (وتضم الكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين).

دويلة نجد السنية.

دويلة الحجاز السنية.

سوريا

 يتم تقسيمها إلى أقاليم متمايزة عرقيًّا أو دينيًّا أو مذهبيًّا إلى أربع دويلات:

دولة علوية شيعية (على امتداد الساحل).

دولة سنية في منطقة حلب.

دولة سنية حول دمشق.

دولة الدروز في الجولان ولبنان (الأراضي الجنوبية السورية وشرق الأردن والأراضي اللبنانية).

لبنان

 تتضمن أفكاره  تقسيم  لبنان إلى ثمانية كانتونات عرقية ومذهبية ودينية:

دويلة سنية في الشمال (عاصمتها طرابلس).

دويلة مارونية شمالاً (عاصمتها جونيه).

دويلة سهل البقاع العلوية (عاصمتها بعلبك) خاضعة للنفوذ السوري شرق لبنان.

بيروت الدولية (المدوّلة)

كانتون فلسطيني حول صيدا وحتى نهر الليطاني تسيطر عليه منظمة التحرير الفلسطينية (م.ت.ف).

كانتون كتائبي في الجنوب والتي تشمل مسيحيين ونصف مليون من الشيعة.

دويلة درزية (في أجزاء من الأراضي اللبنانية والسورية والفلسطينية المحتلة).

كانتون مسيحي تحت النفوذ الإسرائيلي.

 يتم  تقسيم  إيران وباكستان وأفغانستان كما يلي:

إيران وباكستان وأفغانستان

 يتم تقسيمها إلى عشرة كيانات عرقية ضعيفة:

كردستان.

أذربيجان.

تركستان.

عربستان.

إيرانستان (ما بقي من إيران بعد التقسيم).

بوخونستان.

بلوشستان.

أفغانستان (ما بقي منها بعد التقسيم).

باكستان (ما بقي منها بعد التقسيم).

كشمير.

تركيا

 انتزاع جزء منها وضمه للدولة الكردية المزمع إقامتها في العراق.

الأردن

 تصفية الأردن ونقل السلطة للفلسطينيين.

فلسطين

 ابتلاعها بالكامل وهدم مقوماتها وتشريد شعبها.

اليمن


 إزالة الكيان الدستوري الحالي للدولة اليمنية بشطريها الجنوبي والشمالي واعتبار مجمل أراضيها جزءًا من دويلة الحجاز.

مصادر


 موقع إخوان أون لاين. مخطط "برنارد لويس" لتفتيت العالم الإسلامي. تاريخ الولوج 16 كانون الثاني 2011. 









المصدر: منتدى انا ايجى - ماى ايجى - اخبار مصر - يوتيوب مصر - من قسم: ترايدنت 
للمزيد 
http://www.asharqalarabi.org.uk/center/kutob-az.htm
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=422181
http://youtu.be/aC1XFJIyH30

 
من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة   ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتشارك غيرك الفائدة
 _________________________________________
العودة الي                    الصفحة الرئيسية                       صفحات المدونة       موقعنا علي فيسبوك
                                 بيانات الإتصال                         تنويه عن رحال         كلمة المدون                                  
 الترخيص والنشر والاقتباس

الاثنين، 30 مايو 2011

يا غصن نقا

كلمات: ابو بكر ابن زهر
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** العصمة لا تكـون إلا لنبي
يا مالك مهجتـي تـرفّـق باللهْ *** لا بدّ لكل عاشـق مـن زلةْ
يا مالك مهجتـي تـرفّـق باللهْ *** لا بدّ لكل عاشـق مـن زلةْ
روحي تلفت ومهجتي في علة *** لا حـول ولا قـوة إلا باللهْ
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** العصمة لا تكـون إلا لنبي
الغصن إذا رآك مقبل سجدا *** والعين إذا رأتك تخشى الرمدا
يا من بوصاله يداوي الكبدا *** مـا تفعله اليـوم تلقـاه غدا
لو صادف نوح دمع عيني غرقا *** أو شاهد لوعتي الخليل احترقا
أو حمـلت الجبـال ما أحمله *** صارت دكّاً وخرّ موسى صعقا
يا من سألك عن الهوى كن عادل *** احذر تبلى وخل عقلك عاقل
واسـمع مثلا من منتبه لا غافل *** الحب أذى والعشق سم قاتل
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** العصمة لا تكـون إلا لنبي
تالله لقد سمعت في الأسحار *** عـن جارية تـدق بالأوتار
تالله لقد سمعت من منطقها *** من عذّب عاشقا جُزي بالنار
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** العصمة لا تكـون إلا لنبي

ياعاقد الحاجبين


ياعاقد الحاجبين
  بشارة عبدالله الخوري المعروف بالأخطل الصغير ولقب أيضا بشاعر الحب والهوى

ياعاقد الـحاجبين = على الجبين اللجين
إن كنت تقصد قتلي = قـتلتني مـرتين
مـاذا يـريبك مني = ومـاهممت بـشين
أصُـفرةٌ في جبيني = أم رعشة في اليدين
تَـمر قـفز غزالٍ = بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي = ولا أذنت لـعيني
تـبدو كأن لاتراني = ومـلء عينك عيني
ومـثل فعلك فعلي = ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني = حـياً سوى رمقين
صبرت حتى براني = وجدي وقرب حيني
ستحرم الشعر مني = وليس هـذا بهين
أخاف تدعو القوافي = عليك في المشرقين


ولادة بنت المستكفي




ولادة بنت المستكفي ( قرطبة 994 -- 26 مارس 1091) أميرة عربية وشاعرة من بيت الخلافة الأموية في الأندلس، ابنة الخليفة المستكفي بالله الأموي. اشتهرت بالفصاحة والشعر، وكان لها مجلس مشهود في قرطبة يؤمه الأعيان والشعراء ليتحدثوا في شؤون الشعر والأدب بعد زوال الخلافة الأموية في الأندلس.

تشتهر ببيتين شهيرين من الشعر قيل أنها كانت تكتب كل واحد منهما على جهة من ثوبها:

أنا والله أصلح للمعالي                                   وأمشي مشيتي وأتيه تيهاً

وأمكن عاشقي من صحن خدي                       وأعطي قبلتي من يشتهيها

نسب ولادة واسمها

هي ولادة بنت المستكفي بالله محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن الناصر لدين الله الأموي، شاعرة أندلسية، من بيت الخلافة. وكانت واحدة في زمانها، المشار إليها في ذلك الوقت بسبب شعرها. وكانت تخالط الشعراء في زمانها وتجالسهم بل وتنافسهم.

أشعارها

كانت ولادة تحب الشعر، وكانت مع ذلك مشهودة بالصيانة والعفاف، حيث كانت شاعرة وأديبة من شعراء الأندلس وكان في قولها حسنة وجزلة الألفاظ، أنها كانت تناضل الشعراء، وتساجل الأدباء وتفوق البرعاة، فكان مجلسها في قرطبة ملعبا بجياد النظم والنثر يعشو أهل الأدب إلى ضوء غرتها ويتهالك أفراد الشعراء والكتاب على حلاوة عشرتها وعلى سهولة حجابها وكثرة منتابها، كانت تخلط ذلك بعلو نصاب وكرم انساب وطهارة أثواب على أنها وجدت للقول فيها السبيل بقلة مبالاتها ومجاهدتها.

قالت ولادة مداعبة للوزير ابن زيدون وكان له غلام اسمه علي:
إن ابن زيدون على فضله              يفتا بني ظلما ولا ذنب لي

يلحظني شزرا إذا جئته                  كأني جئت لأحضي علي   

وكانت لولادة جارية سوداء بديعة الجمال فظهر لولادة أن ابن زيدون مال إليها فكتبت إليه:

لو كنت تنصف في الهوى ما بيننا                    لم تهـو جاريتي ولم تتخير

وتركت غصنا مثمرا بجماله وجنحت               للغصن الذي لم يثمر

ولقد علمت بأنني بدر السما لكن                      ولعت لشوقي بالمشتري

ولادة بنت المستكفي وابن زيدون       

 كانت ولادة في المغرب تعد كعلية بالمشرق إلا أن ولادة تزيد بمزية الحسن الفائق، وأما الأدب والشعر والنادر، وخفة الروح فلم تكن تقصر عنها، وكان لها صفة في الغناء، وكان لها مجلس يغشاه أدباء قرطبة وظرفاؤها، فيمر فيه من النادر وإنشاد الشعر كثير لما اقتضاه عصرها.

وقيل: إن ابن زيدون لم يزل يروم دنو ولادة والاقتراب منها ولعا وحبا بها، فيهدر دمه دونها، ويهدد لسوء أثره ملك قرطبة وواليها، وعندما يئس من لقياها وحجب عنه، وكتب إليها يستديم عهدها، ويؤكد ودها، ويعتذر من فراقها بالخطب الذي خشيه، والامتحان الذي غشيه، ويعلمها أنه ما سلاها بخمر ولا خبا ما في ضلوعه من ملتهب الجمر، وهي قصيده ضربت في الإبداع بسهم، وطلعت في كل خاطر وهم، ونزعت منزعا قصر عنه حبيب بن أوس الطائي (البحتري) وعلي بن الجهم، وتعد القصيدة النونية لابن زيدون من غرر الشعر العربي، والتي نوردها في هذا المقام لأهميتها:

أَضْحَى التَّنَائِي بَدِيْلاً مِنْ تَدانِيْنا وَنَابَ عَنْ طِيْبِ لُقْيَانَا تَجَافِيْنَا

ألا وقد حانَ صُبح البَيْنِ صَبَّحنا حِينٌ فقام بنا للحِين ناعِينا

مَن مُبلغ المُبْلِسينا بانتزاحِهم حُزنًا مع الدهر لا يَبلى ويُبلينا

أن الزمان الذي ما زال يُضحكنا أنسًا بقربهم قد عاد يُبكينا

غِيظَ العِدى من تساقينا الهوى فدعوا بأن نَغُصَّ فقال الدهر آمينا

فانحلَّ ما كان معقودًا بأنفسنا وانبتَّ ما كان موصولاً بأيدينا

لم نعتقد بعدكم إلا الوفاءَ لكم رأيًا ولم نتقلد غيرَه دينا

ما حقنا أن تُقروا عينَ ذي حسد بنا، ولا أن تسروا كاشحًا فينا

كنا نرى اليأس تُسلينا عوارضُه وقد يئسنا فما لليأس يُغرينا

بِنتم وبنا فما ابتلت جوانحُنا شوقًا إليكم ولا جفت مآقينا

نكاد حين تُناجيكم ضمائرُنا يَقضي علينا الأسى لولا تأسِّينا

حالت لفقدكم أيامنا فَغَدَتْ سُودًا وكانت بكم بيضًا ليالينا

إذ جانب العيش طَلْقٌ من تألُّفنا وموردُ اللهو صافٍ من تصافينا

وإذ هَصَرْنا غُصون الوصل دانية قطوفُها فجنينا منه ما شِينا

ليسقِ عهدكم عهد السرور فما كنتم لأرواحنا إلا رياحينا

لا تحسبوا نَأْيكم عنا يُغيِّرنا أن طالما غيَّر النأي المحبينا

والله ما طلبت أهواؤنا بدلاً منكم ولا انصرفت عنكم أمانينا

يا ساريَ البرقِ غادِ القصرَ فاسق به من كان صِرفَ الهوى والود يَسقينا

واسأل هناك هل عنَّي تذكرنا إلفًا، تذكره أمسى يُعنِّينا

ويا نسيمَ الصِّبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيًّا كان يُحيينا

فهل أرى الدهر يَقصينا مُساعَفةً منه ولم يكن غِبًّا تقاضينا

ربيب ملك كأن الله أنشأه مسكًا وقدَّر إنشاء الورى طينا

أو صاغه ورِقًا محضًا وتَوَّجَه مِن ناصع التبر إبداعًا وتحسينا

إذا تَأَوَّد آدته رفاهيَة تُومُ العُقُود وأَدْمَته البُرى لِينا

كانت له الشمسُ ظِئْرًا في أَكِلَّتِه بل ما تَجَلَّى لها إلا أحايينا

كأنما أثبتت في صحن وجنته زُهْرُ الكواكب تعويذًا وتزيينا

ما ضَرَّ أن لم نكن أكفاءَه شرفًا وفي المودة كافٍ من تَكَافينا

يا روضةً طالما أجْنَتْ لَوَاحِظَنا وردًا أجلاه الصبا غَضًّا ونَسْرينا

ويا حياةً تَمَلَّيْنا بزهرتها مُنًى ضُرُوبًا ولذَّاتٍ أفانِينا

ويا نعيمًا خَطَرْنا من غَضَارته في وَشْي نُعمى سَحَبْنا ذَيْلَه حِينا

لسنا نُسَمِّيك إجلالاً وتَكْرِمَة وقدرك المعتلى عن ذاك يُغنينا

إذا انفردتِ وما شُورِكْتِ في صفةٍ فحسبنا الوصف إيضاحًا وتَبيينا

يا جنةَ الخلد أُبدلنا بسَلْسِلها والكوثر العذب زَقُّومًا وغِسلينا

كأننا لم نَبِت والوصل ثالثنا والسعد قد غَضَّ من أجفان واشينا

سِرَّانِ في خاطرِ الظَّلْماء يَكتُمُنا حتى يكاد لسان الصبح يُفشينا

لا غَرْو فِي أن ذكرنا الحزن حِينَ نَهَتْ عنه النُّهَى وتَركْنا الصبر ناسِينا

إذا قرأنا الأسى يومَ النَّوى سُوَرًا مكتوبة وأخذنا الصبر تَلْقِينا

أمَّا هواكِ فلم نعدل بمنهله شِرْبًا وإن كان يروينا فيُظمينا

لم نَجْفُ أفق جمال أنت كوكبه سالين عنه ولم نهجره قالينا

ولا اختيارًا تجنبناه عن كَثَبٍ لكن عدتنا على كره عوادينا

نأسى عليك إذا حُثَّت مُشَعْشَعةً فينا الشَّمُول وغنَّانا مُغَنِّينا

لا أَكْؤُسُ الراحِ تُبدى من شمائلنا سِيمَا ارتياحٍ ولا الأوتارُ تُلهينا

دُومِي على العهد، ما دُمْنا، مُحَافِظةً فالحُرُّ مَنْ دان إنصافًا كما دِينَا

فما اسْتَعَضْنا خليلاً مِنك يَحْبسنا ولا استفدنا حبيبًا عنك يُثْنينا

ولو صَبَا نَحْوَنا من عُلْوِ مَطْلَعِه بدرُ الدُّجَى لم يكن حاشاكِ يُصْبِينا

أَوْلِي وفاءً وإن لم تَبْذُلِي صِلَةً فالطيفُ يُقْنِعُنا والذِّكْرُ يَكْفِينا

وفي الجوابِ متاعٌ لو شفعتِ به بِيْضَ الأيادي التي ما زلْتِ تُولِينا

عليكِ مِني سلامُ اللهِ ما بَقِيَتْ صَبَابةٌ منكِ نُخْفِيها فَتُخفينا

 وقال ابن زيدون يخاطب ابن عبدوس لاشتراكه معه في هواها:

أثرت هزبر الشرى إذ ربض ونبهته إذ هدا فأغتمض

ومازلت تبسط مسترسلا إليه يد البض لما اتفبص

حذار حذار، فأن الكريم إذا سيم خسفاً أبي فامتعض

وإن سكون الشجاع النهوس ليس بمانعه أن يعض

عمدت لشعري ولم تتئد تعارض جوهره بالعرض

أضاقت أساليب هذا القريض أم قد عفا رسمه فانقرض

لعمري فوقت سهم النضال وأرسله لو أصبت الغرض

وغرك من عهد ولادة سراب تراءى وبرق ومض

هي الما يعز على قابض ويمنع زبدته من مخض  
ومن شعر ابن زيدون وولعه بولادة بنت المستكفي قوله:

إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا                    والأفق طلق ومرأى الأرض قد راقا

وللنسيم اعتلال في أصائله                        كأنما رق لي فاعتل إشفاقا

والروض عن مائه الفضي مبتسم               كما حللت عن اللبات أطواقاً

نلهو بما يستميل العين من زهر                 جال الندى فيه حتى مال أعناقا

يوم كأيام لذات لنا انصرمت                     بتنا لها حين نام الدهر سراقاً

نلهو بما يستميل العين من زهر                 جال الندى فيه حتى مال أعناقاً

كأن أعينه إذا عاينت أرقي                       بكت لما بي فجال الدمع رقراقاً

ورد تألق في ضاحي منابته                      فازداد منه الضحى في العين إشراقاً

سرى ينافحة نيلوفر عبق                         وسنان نبه منه الصبح احداقاً

كان يهبج لنا ذكرى تشوقنا                       إليك، لم يعد عنها الصدر إذ ضاقا

لو كان وفي المنى في حمغا بكم                 لكان من أكرم الأيام أخلاقا

لا سكن الله قلباً عق ذكركم                       فلم يطر بجناح الشوق خفاقاً

لو شاء حملي نسيم الريح حين هفا              وافاكم بفتى أضناه ما لاقى

وقالت ولادة تهجوا الأصبحي:

يا أصبحي اهنأ فكم نعمة جاءتك من ذي القرش رب المنن

لقد نلت ياست ابنك مال ينل بفرج بوران أبوها الحسن

"ومرت ولادة بالوزير أبي عامر بن عبدوس وأمام داره بركة تتولد عن كثير الأمطار وربما استمدت بشيء مما هنالك من الأقذار، وقد نشر أبو عامر كمية ونظر في عطفيه وحشر أعوانه إليه". فقالت له:

أنت الخصيب وهذه مصر                 فتدفقا فكلاكما بحر

وفاة ولادة بنت المستكفي

أن ولادة بنت المستكفي كانت من أروع الشعراء والأدباء في شعرها حيث كانت لها مكانة مميزة في الشعر، وقد تركت وفاتها فراغاً كبيراً في نفوس محبيها وقد عمرت عمراً طويلاً، ولم تتزوج وماتت لليلتين خلتا من صفر سنة ثمانين، وقيل أربع وثمانين وأربعمائة، وكان أبوها المستكفي بالله بايعه أهل قرطبة لما خلفوا المستظهر بالله.
ومن أشعار ولادة المعروفة :

أنا والله أصلح للمعالي                         وأمشي مشيتي وأتيه تيها

وأمكن عاشقي من صحن خدَّي              وأعطي قبلتي من يشتهيها

لو كنت تنصف في الهوى ما بيننا         لم تهوَ جاريتي ولم تتخيَّرِ

 وتركت غصناً مثمراً بجماله             وجنحت للغصن الذي لم يثمرِ

ألا هل لنا من بعد هذا التفرُّقِ             سبيلٌ فيشكو كلُّ صبٍّ بما لقي

 تمرّ الليالي لا أرى البين ينقضي        ولا الصبر من ورقِّ التَّشوُّقِ معتقي

لحاظُكم تجرحُنا في الحشا                وَلَحظنا يجرحكم في الخدود

 جرح بجرحٍ فاِجعلوا ذا بذا              فما الّذي أوجبَ جرح الصدود

أنتَ الخصيبُ وهذه مصر                 فتدفّقا فكلاكما بحرُ

ودّع الصبرَ محبّ ودّعك                   ذائع مِن سرّه ما اِستودَعك

 يقرع السنّ على أَن لم يكن               زادَ في تلك الخطى إذ شيّعك

أَلا هَل لنا من بعد هذا التفرّق            سبيلٌ فيشكو كلّ صبّ بما لقي

 وَقد كنت أوقات التزاورِ في الشت      أبيتُ على جمرٍ من الشوق محرقِ

ولقّبت المسدّس وهو نعت                  تفارقك الحياة ولا يفارق

 فَلوطيّ ومأبون وزانٍ                      وديّوث وقرنان وسارق

إنّ ابن زيدون له فقحة                      تعشقُ قضبان السراويلِ

 لَو أبصرت أيراً على نخلة               صارَت منَ الطيرِ الأبابيلِ

يا أصبحي اِهنأ فكم نعمة                   جاءَتك من ذي العرشِ ربّ المنن

 قد نلت باِست اِبنك ما لم ينل                بفرجِ بورانَ أبوها الحسَن

إنّ اِبن زيدون على فضلهِ                يغتابني ظلماً ولا ذنب لي

 يلحظُني شزراً إذا جئته                   كأنّني جئت لأخصي علي

وعضت على العناب بالبرد

 وعضت على العناب بالبرد       قيل أنه أشعر بيت فى العربية . وقيل بل أشعر أبيات شعر الغزل . وقيل أكثرها بلاغة في تشبيهاته . 
والسبب في هذا كثرة التشبيهات فيه بدون اسفاف أو داع ...أحترت في هذه المقولة . فالبيت جميل بلا شك . ولكن هل يستحق كل هذه الألقاب تعالوا نري :  
تعرفون طبعا  البيت  المقصود : 



 .....يزيد ابن معاوية


نالت على يدها، مالم تناله يدي

نقشا على معصم أوهت به جلدي

كأنه طرق نمل        فى اناملها 

او روضة رصعتها السحب بالبرد

خافت على يدها من نبل مقلتها

فالبست زندها درعا من الزرد

مدت مواشطها فى كفها شركا

تصيد قلبي به من داخل الجسد

أنسية او رأتها الشمس ماطلعت

من بعد رؤيتها يوما على أحد

سألتها الوصل قالت: لاتغر بنا

من رام منا وصالا مات بالكمد

فكم قتيل لنا بالحب مات جوي

من الغرام ولم يبد ولم يعد

فقلت استغفر الرحمن من زلل

ان المحب قليل الصبر والجلد

قد خلفتني طريحا وهي قائلة

تأملوا كيف فعل الظبي بالاسد

واسترجعت سألت عني فقيل لها

مافيه من رمق، دقت يدا بيد

وأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت

وردا وعضت  على العناب بالبرد

والله ماحزنت أخت لفقد أخ

حزني عليه ولا أم على ولد

هم يحسدوني على موتي فوا أسفي

حتى على الموت لاأخلو من الحسد



من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة
ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك

عودة الي :           الصفحة الرئيسية                صفحات المدونة
ترخيص الاستخدام وإعادة النشر 
النصوص  تحت رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق بنود إضافية أخرى. انظر شروط الاستخدام

هذه ليلتى


هذه ليلتى
للشاعر اللبناني  جورج جرداق

هـــذه لـيـلـتي وحــلـم حـيـاتي
بـين مـاضٍ مـن الزمان وآت
الـهـوى أنــت كـلـه والأمـاني
فـاملأ الـكأس بـالغرام وهات
بـعـد حـيـن يـبـدل الـحـب دارا
والـعـصـافير تـهـجر الأوكــار
وديـــارٌ كــانـت قـديـماً ديــارا
سـتـرانـا كــمـا نـراهـا قـفـارا
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فـتـعـالـى أحــبـك الآن أكــثـر

******

والـمـساء الـذي تـهادى إلـينا
ثـم أصـغى والحب في مقلتينا
لـسؤالٍ عـن الـهوى وجـوابٍ
وحــديـثٍ يــذوب فــي شـفـتينا
قـد أطال الوقوف حين دعاني
لـيـلم الأشــواق عـن أجـفاني
فـادن مـني وخـذ إلـيك حـناني
ثم أغمض عينيك حتى تراني
ولـيـكن لـيـلنا طـويـلاً طـويـلا
فـكـثـير الـلـقـاء كـــان قـلـيـلا
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فــتـعـال أحــبــك الآن أكــثــر


******
يا حبيبي طاب الهوى ما علينا
لــو حـملنا الأيـام فـي راحـتينا
صـدفـة أهــدت الـوجـود إلـيـنا
وأتـــاحــت لــقـاءنـا فـالـتـقـينا
فــي بـحـارٍ تـئـن فـيها الـرياح
ضـاع فـيها المجداف والملاح
كـــم أذل الــفـراق مــنـا لـقـاء
كـــل لــيـلٍ إذا الـتـقينا صـبـاح
يـا حـبيباً قـد طـال فيه سهادي
وغــريـبـاً مـسـافـراً بــفـؤادي
سـوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فــتــعـال أحــبــك الآن أكــثــر

******سهر الشوق في العيون الجميلة
حــلــم آثـــر الــهـوى أن يـطـيـله
وحـديـثٌ فــي الـحـب إن لـم نـقله
أوشـك الـصمت حـولنا أن يقوله
يـا حـبيبي وأنـت خـمري وكـأسي
وشـراعي فـوق البحار وشمسي
فـيك صمتي وفيك نطقي وهمسي
وغـدي فـي هـواك يـسبق أمسي
سـوف تـلهو بـنا الـحياة وتـسخر
فــتــعــال أحـــبـــك الآن أكـــثـــر

******هـلَّ فـي لـيلتي خـيال الـندامى
والـنـواسـي عــانـق الـخـيـاما
وتساقوا من خاطري الأحلاما
وأحــبـوا واســكـروا الأيــامـا
رب مــن أيــن لـلزمان صـباه
إن صـحـونـا وفـجـره ومـسـاه
لـن يرى الحب بعدنا من حداه
نـحن ليل الهوى ونحن ضحاه
مـلء قلبي شوقٌ وملء كياني
هــذه لـيـلتي فـقـف يـا زمـاني
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فــتــعـال أحــبــك الآن أكــثــر


أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق