السبت، 24 ديسمبر 2011

طرق الاسعافات الأولية للحيوانات الأليفة

  الإسعافات الأولية للحيوانات الأليفة:
 وهذه نصائح لمختلف المواقف التي من الممكن أن يتعرض لها حيوانك، وخاصة أثناء الإجازات وما أكثر الإصابات والتعرض لحوادث أثناء هذه الفترة.
 خطوات الإسعافات الأولية:
 1. لف الحيوان بمنشفة سميكة أو بطانية لتدفئته وطمأنته، لا تحركه كثيراً إذا كان هناك شك بوجود كسور والاستعانة بمساعدات أخرى إن أمكن ذلك.
 2. وضع رباط ضاغط (أو شاش معقم أو حتى منديل نظيف) لوقف النزيف من جرح أو قطع أو لدغة حشرات أو حيوانات.
 3. وضع كمادات مثلجة علي الحرق مع عدم إبعادها عن مكان الحرق حتى وصول المساعدة من الطبيب البيطري.
 4. لا تحفز الحيوان علي التقيؤ إذا كان هناك شك في أنه ابتلع مادة سامة.
 5. لا تحاول إخراج أي شيء من الفم في حالة الشرقة أو سيلان اللعاب أو الصعوبة في البلع، أو النبش بالمخالب دليلاً علي التعثر.
 6. عند التعرض لصدمات الحرارة، عليك بإبعاد الحيوان عن مصدر الحرارة وأخذه إلي مكان بارد مع تدليكه بماء بارد. والحرص أن يشرب الحيوان كميات بسيطة من الماء.
 7. أما إذا كان يعاني ضربة من الصقيع ضعه في غرفة دافئة علي الفور، مع وضع منشفة مبللة بماء دافئ علي الأماكن المتجمدة حتى يسري الدم فيها مرة أخرى. وفي الحالات الحادة، نجد أن أول الأعضاء التي تتعرض للتلف هي المخالب وأطراف الأذن وفي هذه الحالة لابد من اللجوء للطبيب البيطري علي الفور.
  8. الحرص علي أن تكون الرأس علي نفس مستوى الجسم بحيث لا يتم رفعها أو خفضها في جميع الحالات.
 9. معرفة أماكن المساعدات الطبية أو أرقام التليفونات الخاصة بها.
 الإسعافات الأولية للكلاب
حوادث الطرق:
 إذا تعرض كلبك لإصابة وعلى سبيل المثال حادث طرق. قم بحمله على بطانية إن توفرت بعناية وحرص وأخذه إلى مكان هادئ يمكن حفظه بدفء وراحة.
 الإسعاف الأولي: إذا كان كلبك ينزف ابحث عن الجرح القطعي الذي نتج عن أداة حادة أو عن أي جرح أو إصابة. نظف مكان الجرح بالماء أو مطهر خفيف ثم غطه بقطعة من القطن مغموسة بماء مثلج واضغط على المكان بقوة حتى يتوقف النزيف ثم ضع قطعة قطن نظيفة على نفس المكان وثبتها برباط جيدا وليس مضغوطا.
 الجروح:
 إذا تسبب الحادث بجرح مفتوح على الجلد نظفه بعناية بماء أو مادة مطهرة خفيفة. الجرح السطحي يمكن تركه مكشوفا إذا لم يكن هناك نزيف. الجرح العميق يحتاج إلى معالجة بالمضادات الحيوية. الجرح الكبير ربما يحتاج إلى الخياطة ففي أي من الحالتين استدع الطبيب البيطري.
 إذا كان هناك حاجة إلى حفظ الرباط إلى عدة ساعات وهناك احتمال لاتساخه يفضل تغطيته بكيس من النايلون يثبت بمكانه بشريط لاصق.
 الكسور :
 تكون هذه الإصابة مؤلمة لذلك احمل الحيوان بحرص خاصة إذا كان مكان الإصابة يبدو بشكل غير صحيح واستدع الطبيب البيطري بأسرع ما يمكن.
 العرج :
 إذا كانت الإصابة في أحد أقدام الكلب وبدأ يعرج وهناك ألم وانتفاخ ولكن بدون جرح أو عظم مكسور فيمكن أن يحس مكان الانتفاخ و يربط المنطقة بقطعة من القماش مغموس بماء مثلج.
 إصابات العين والتهاباتها :
 الأعراض : إذا كانت العين مغلقة أو يسيل منها الدمع أو مادة لزجه أو دم يجب أن تبحث عن سبب هذه الحالة.
 الإسعاف الأولي : يمكن أن يكون جسما غريبا كالحبوب أو الغبار أو الشعر إذا كان كذلك فيجب غسل العين بلطف بماء دافئ وإزالة الجسم الغريب بعناية بقطعة قطن.
 إذا لم يكن هناك جسم غريب فإن المشكلة قد تكون التهابا. اغسل العين بماء الشاي الدافئ أو أي محلول للعيون. احفظ الكلب في منطقة هادئة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة. إذا لم يتحسن الكلب خلال 24 ساعة اتصل بالطبيب البيطري.
 الإسهال الحاد :
 الأعراض : قد يكون البراز على شكل سائل مع آثار من الدم، إذا كان هناك قيء أو كان الكلب ضعيفا فتعتبر هذه الحالة طارئة.
 المسببات : الإسهال غالبا ينتج عن التغيير في الغذاء أو تناول كمية كبيرة من الفواكه أو شرب الماء القذر، إذا كان الإسهال حادا فيكون ناتجا عن إصابة أو عدوى أو تسمم.
 الإسعاف الأولي : يجب إزالة جميع الطعام من أمام الكلب وحفظه في مكان دافئ حاول أن تجعله يشرب ماء دافئا مذابا به ملعقة من السكر ونصف ملعقة الملح لتعوضه عن السوائل التي فقدها في البراز، إذا لم يتحسن سريعا انقله إلى الطبيب البيطري.
لدغة الأفعى أو لسعة الحشرات :
 الأعراض : ألم شديد ويكون مكان الإصابة محمر وساخن إذا كانت لدغة الأفعى على الأنف أو على الحنجرة فيمكن أن يصاب بضيق التنفس.
 الإسعاف الأولي : أعط الكلب فورا الترياق إذا كنت تعلم سبب اللدغة
 اغسل مكان اللدغة بالماء لتخفف من السميات إذا كان الحيوان مصابا بالغيبوبة استدع الطبيب البيطري.
 إصابة الأذنين :
 الأعراض : يبدأ الكلب بحك الأذن أو الجلد خلف الأذن باستعمال مخالب قدميه الخلفية ويميل رأسه إلى اتجاه الأذن التي يريد حكها، ويشاهد مادة لزجة غامقة في قناة الأذن أو المنطقة المحيطة بها.
 الأسباب : يمكن أن يكون السبب جسما غريبا كالحبوب أو التهاب أو وجود طفيليات خارجية في قناة الأذن.
 الإسعاف الأولي : قم بفحص أذن الكلب وإزالة الجسم الغريب، نظف المادة الشمعية بالزيت النباتي، إذا كانت المادة لزجة وغامقة وذات رائحة، احفظ عينة منها لإعطائها للطبيب البيطري ليقم بفحصها مخبريا واكتشاف السبب، إذا كانت قناة الأذن محتقنة لا تستعمل الكحول لأنها سوف تسبب الألم، سيزودك الطبيب البيطري بالمادة الصحيحة لإكمال عملية التنظيف.
 الإمساك أو انتفاخ البطن:
 المسبب الرئيسي في انتفاخ البطن في الكلاب الصغيرة هي وجود الديدان الداخلية ويفضل إعطاءه الدواء اللازم.
 الإسعاف الأولي : إذا كان الكلب لا يخرج البراز نتيجة لانسداد الأمعاء فينصح بإعطائه 10-15 سم من زيت الزيتون بواسطة الفم.
 إذا لم يخرج الكلب خلال يومين استشر الطبيب البيطري.
الاسعافات الاولية للقطط
ملاحظات هامة :
 1- في حالة اصابة القط فانه قد يبدي تغيرا في سلوكة الذي قد يلحق الاذى بالمسعف حتى ولو كان مالكه
 2- يجب الاقتراب منه ومحاولة امساكه بالقفازات
 3- يمكن امساكه من خلف الراس وعند الرقبة من الناحية العلوية ويجب عدم تعليقه بالهواء
 4- يجب غسل الايدي بعد الانتهاء من العمل مباشره ولبس القفازات باثناء الاسعاف الاولي
 5- التاكد من درجة حرارة القط بتلمس الاذنين
 6- وجود بعض مواد الاسعاف الاولي والحتفاظ بها
 حوادث الطرق :
 الاعراض
 : في الغالب لا يظهر على القطط المصابة في مثل هذه الحوادث اية اعراض او
 جروح خارجية حيث ان الجلد في القطط مرن وهذا قد يخفي جروحا او اصابات
 داخلية شديدة غالبا ما تشاهد القطط ميتة دون اعلراض خارجية ولكنها تكون
 مصابة اصابات داخلية شديدة .
 الاسعاف الاولي :
 يتوجب حمل القط المصابة ووضعها في كرتون او غيرة في مكان دافئ والاطراف
 المكسورة يتوجب عدم العبث بها ويتوجب المحافظة على مجاري التنفس نظيفة
 وفتح الفم وسحب اللسان وتجفيف اية افرازات خارجة
 الانفلونزا :
 الاعراض : من الامراض المعدية ومن اعراضة العطاس , افرازات انفية ودمعية , بعض الاحيان ازدياد اللعاب
 الاسعاف الاولي :عزل القط الصاب بمكان دافئ وجاف و التوجة الى الطبيب البيطري باقرب وقت
 العض :
 الاعراض : ثقوب صغيرة في الجلد , عرج مفاجئ , تورم مكان الاصابة
 الاسعاف الاولي : تنظيف الجرح بواسطة الماء والملح الخفيف بالجروح السطحية اما غير ذلك تحتاج الى استشارة الطبيب
 الدمامل :
 الاعراض : دمامل تحت الجلد تحوي سوائل ملوثة نتيجة العض او اي رضة
 الاسعاف الاولي : وضع كمادات دافئة لاجل انضاج الدمامل ومن ثم تنظيفة بالماء والملح المخفف(ملعقة صغيرة ملح /300مل ماء )
 الاسهال :
 الاعراض : الاخراج اللين جدا , هزال ,ضعف عام
 الاسعاف الاولي :ايقاف الطعام والحليب واعطاءة الجلوكوز عن طريق الفم او محلول الاكوسال البشري
 التسمم :
 الاعراض : من الممكن أن ينتج عن تناول السم مباشرة او تناول الماكولات الفاسدة ينتج عن ذلك الاعياء , التلوي , التقيئ , غيبوبة احيانا .
 الاسعاف الاولي : ارسالة الى الطبيب البيطري مع التحفظ علي عبوات المواد المتناولة
____________________________________________
العودة الي 
الاسعاف الأولي للحيوان 
طرق الاسعاف الأولي للحيوان 
حقيبة الاسعاف 
الدليل الصحي للحيوانات 
دليل الحيوانات الأليفة 



من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة   ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتشارك غيرك الفائدة
 _________________________________________
العودة الي          مدونة  رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                     بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة المدون        موقعنا علي فيسبوك                     
 الترخيص والنشر والاقتباس
رخصة المشاع الابداعي
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .


حقيبة الاسعافات الأولية


  محتويات حقيبة الإسعافات الأولية للحيوانات:
 1. مقص: لكي يتم قص الشاش أو الضمادات، أو لتقصير شعر الحيوان أو فروته حول الجزء الذي يوجد به جرح.
 2. ملقاط: يستخدم لالتقاط الأجسام الغريبة من جلد الحيوان أو مخالبه.
 3. ضمادات معقمة: تنظيف الجروح وتغطيتها.
 4. كمادات باردة: ستخدم لتقليل الألم أو الورم
 تحذير: لا تترك الحيوان بمفرده وأنت تضع عليه الكمادات لأنه من الممكن أن يمزقها بمخالبه.
 5. ضمادات بها كحول: ستخدم لتنظيف المقص أو الملقاط أو الأيدي (تحذير لا تستخدم في تعقيم الجروح وتطهيرها).
 6. عدسة مكبرة: تحديد أية أجسام تسببت في إصابة الحيوان.
 7. قفازات: لحماية أيدي المسعف وتمنع تلوث الجروح المفتوحة.
 8. مرهم "Povidone - Iodine": لكي يعطى تأثير مهدئ للألم، ويمنع تلوث الجروح بالعدوى.
 9. غسول "Biocaine": لتنظيف الجروح.
 10. أربطة معقمة: تستخدم لتغطية الجروح وحفظها من التلوث (تحذير لا يتم لف الرباط بإحكام شديد يمنع من تدفق الدم).
 11. مرهم مضاد حيوي: يمنع من نمو البكتريا في الجروح والقطع، مما يزيد من سرعة التئام الجروح.
 12. بطانية: تمنع حدوث الصدمات للحيوان للحفاظ على درجة حرارة جسمه الطبيعية ،كما أنها تحميه في حالة القيء والنزيف.
 وينبغي أن يكون هناك حقيبة في المنزل وأخرى في السيارة.
العودة الي 
الاسعاف الأولي للحيوان 
طرق الاسعاف الأولي للحيوان 
حقيبة الاسعاف 
الدليل الصحي للحيوانات 
دليل الحيوانات الأليفة 



من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة   ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتشارك غيرك الفائدة
 _________________________________________
العودة الي          مدونة  رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                     بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة المدون        موقعنا علي فيسبوك                     
 الترخيص والنشر والاقتباس
رخصة المشاع الابداعي
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

الجمعة، 23 ديسمبر 2011

حكم رسائل أنشرها ولك الأجر

بالفتره الاخيرهـ صار البعض يرسل رساله للجوال او بالمسن ويقول بذمتك وانشرها..الخ
فتوى مجموعة من المشايخ
أرسلها إلى عشرة من أصحابك
هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها؟
السؤال:
اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)
سؤالي: ما حكم الشرع في أمثالهذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به.
أخوكم/ خالد بن عبدالله المصلح
السؤال
: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ ماذا أفعل بخصوص رسالة أُرسِلتْ إليّ ، وهذا نصّها :
" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت منالظالمين ، لم يَدْعُ بها مسلم إلا استجاب الله دعاءه " أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة – إن شاء الله –
لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة .
ما الحل ؟
الجواب :
وعليكمالسلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز مثل هذا ..
أما حديث : " دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " فإنه لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قطّ إلا استجاب الله له " فقد رواه الإمام أحمدوالترمذي ، وغيرهما ، وهو حديث صحيح .
أما قول : " أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة – إن شاء الله – "
فهذا رجم بالغيب !
وهو من التقوّل على الله .
ومن قال هذا .. هل جاءه خبر عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك حصل له ما قال ؟!
فإذا لم يكن كذلك ، فهذا من الافتراء على الله ..
وأما قول : " لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة "
فأقول : بل امسحها .. ولا ترسلها ..
ولا يجوز إلْزام الناس بما لم يُلزمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
بل هذا من إيجاب ما ليس بواجب .
ولا يجوز إرسال مثل هذه الرسالة ، ولا وضعها أمانة في أعناق الناس !
ويُقتَصر في مثل هذه الرسالة على الحديث الثابت عنه صلى الله عليه وسلم .
والحلّ أن يُرَدّ على من أرسلها ببعض ما تقدّم .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نريد منكم فتوى
حول ما اننتشر من يزعُم مختلقها أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ـ ويذكرأمورا ـ
ويطالب بنشرها إلى عشرة أشخاص وأنه سيرى بعد أربعة أيام ـ إن فعل ـ أمرايسره ، وإن لم يفعل رأى أمورا تسوؤه
فبدأ بعض الجهال بتداولها
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز نشر مثل هذا ولا اعتقاده ، ولا العمل بموجبه .
لأن من عمِل بالرؤى فقد استدرك على النبي صلى الله عليه وسلم ، والدِّين قد تَمّ وكَمُل .
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا)
والرؤى يُستَبْشَر بها ، ولا يُعوّل عليها ، وقد بين ذلك الإمام الشاطبي رحمه الله في كتاب " الاعتصام " .
كما أن تلك الرسالة التي انتشر تعبر رسائل الهاتف الجوال تتضمن الإخبار بالغيب !
كيف ؟
قول بعضهم : أرسلهاإلى كذا ( 12 ) أو أكثر أو أقلّ – وسوف تسمع خبراً جيداً
وهذا لا شك أنه رَجْما بالغيب ، وتقوّل على الله .
ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله .
فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ، أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!
فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة، ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه على ما فيها من خطأ .
وسبق التفصيل فيما يتعلق بـ :
الرؤى والأحلام
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
حكم الرسائل التي تُرتب أجوراً أو تتوقع شيئاً في المستقبل
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيراً مايردنا بعض رسائل الجوال من أخواننا ويطلبون منا إرسالها إلى عدد معين من الأشخاص ( وهم يقصدون بذلك نشر الخير)
لكني في الحقيقة اتوقف كثيراً عند مثل هذه الرسائل وأنا حائرة في مدى جوازها أو عدمه
ومن أمثلة هذه الرسائل رسالة وصلتني قبل دقائق من أخت لي في الإسلام تقول في الرسالة:
(( لا إله إلا الله))
أرسلها لـ 9 أشخاص وستسمع خبر يسرك وأنا جربت ذلك..
ورسالة أخرى وصلتني يوم الجمعة تقول فيها إحدى الأخوات:
لأني أحبك
صلي على النبي 10 مرات
وأرسلها لـ 10 أشخاص
سيكون لديك مليون صلاة على النبي في ميزانك
أرجوك أرسلها لاتدعها تتوقف عندك
حتى تكسب الأجر قبل طي صفحات كتاب 1427هـ
وكل عام وأنت بخير..
...................
في الحقيقة أنا لم أرسل الرسائل كما طلب مني لأني لا أعلم حكم نشر مثل هذه الرسائل
وأود منك ياشيخنا الجليل توضيح الحكم حتى نستطيع نصح أخوتنا
وجزاك الله خيراً..
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
الرسائل هنا على نوعين :
النوع الأول : يُذكَّر فيها الغافل ، ويُعلَّم فيها الجاهل ؛ فهذه لا شيء فيها إذا لم ترتبط بِزمان أو مكان مُعيَّن .
والنوع الثاني : ما يَكون فيها ترتّب أُجور ، أو تَوَقّع حدوث شيء في الْمُسْتَقْبَل ؛ فهذه لا يَجوز نشرها ، ولا اعتقاد ما فيها .
ولا يَجوز إلْزَام الناس بما لَم يُلزِمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
كأن يُقال : أستحْلِفُك بالله أن ترسلها .. أو أمانة في عُنُقك .. ونحو ذلك .
كلّ هذا لا يَجوز لِما فيه مِن إلْزَام الناس بما ليس بِلازِم .
والناس في سَعة مِن أمْرِهم فَلِماذا يُضيَّق عليهم ؟
ومن هذا الباب جاء الـنَّهْي عن الـنَّذْر ، لِمَا فيه مِن إلْزَام الإنسان نفسه بما ليس بِلازم .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
  ________________________________________________________________
رسائل الجوال والبريد التي يقال فيها: انشرها وإلا تأثم أو يحصل لك كذا وكذا

كثرت في الآونة الأخيرة .. رسائل الجوال أو البريد .. التي يكون فيها مثلا دعاء أو نصيحة ويقال : أمنتك الله أن ترسلها وتنشرها .. أو أن يقول : إذا أرسلتها سوف تسمع خبراً سعيد !! هل عليّ إثم إن لم انشرها ؟؟ وما حكم مثل هذه الرسائل ؟
 الإسلام سؤال وجواب
الحمد لله
 الاستفادة من الوسائل الحديثة كالجوال والبريد الالكتروني في نقل النصيحة والموعظة ، والتذكير والتوجيه ، عمل نافع ، وأمر مثمر ؛ إذ يمكن إيصال ذلك لمئات من الناس بضغطة زر واحد ، ومعلوم أن الدال على الخير كفاعله ، وأن من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، كما روى مسلم (2674) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ).
 وروى مسلم (1893) عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ).
 فإذا كتب المسلم نصيحة حول أذكار الصباح والمساء مثلا ، وأرسلها إلى مائة من الناس ، فعمل كثير منهم بنصيحته ، كان في ذلك أجرٌ عظيم له .
 ولهذا ينبغي الاستفادة من هذه الوسائل ، والارتقاء بالكلمة والنصيحة التي تبث من خلالها ، ليكون لها أكمل الأثر ، وأتم النفع .
 لكن مما يؤسف له أن بعض الناس خلط هذا العمل الصالح بآخر سيء ، وهو الوقوع في نوع الدجل والباطل ، كقوله : إذا أرسلتها سوف تسمع خبراً سعيد !! ، فهذا ضرب من الكهانة ، فليس هناك دليل شرعي على أن من تلقى النصيحة وأرسلها لغيره أنه سيسمع خبرا سعيدا ، بل قد يسمع خبرا سيئا ، أو سعيدا ، أو لا يسمع شيئا .
 وكذلك من يقول : حمَّلتك هذه الأمانة أن ترسلها وتنشرها ، أو أنك ستأثم إن لم تفعل ذلك ، أو من لم ينشرها سيحصل له كذا وكذا ، فهذا كله باطل لا أصل له ، فالمرسَل له لم يتحمل شيئا ، وليس هناك ما يلزمه بالنشر ، ولا يأثم إن تركه ، ولا وجه لتأثيم أحد بغير موجِبٍ من الشرع ، كما أنه لا وجه للإخبار بالغيب المستقبل الذي لا يعلمه إلا الله .
 وترتيب الثواب والعقاب على عمل من الأعمال إنما مردّه إلى الله تعالى ، فالحلال ما أحله ، والحرام ما حرمه ، والثواب والعقاب من عنده ، ومن قال في ذلك شيئا بغير برهان منه فقد افترى ، وقد قال سبحانه : ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33 .
 وقد ظن هؤلاء أنهم بهذا يحملون الناس على نشر الخير ، عن طريق ترغيبهم وترهيبهم ، لكنهم أخطأوا وتجاوزوا ، وكان عليهم أن يقتصروا على ما ورد به الشرع ، وفيه الغنية ولله الحمد ، كقولهم : إن من نشر هذا الخير ، يرجى له مثل أجر جميع من عمل به ، وكفى بذلك محفّزا ومشجعا على النشر .
 وهذا مما يبين أهمية العلم ، فإن غالب من يقع في هذا إنما يقع فيه لجهله ، كحال من كان يضع الأحاديث ويفتريها على النبي صلى الله عليه وسلم ، بحجة نشر الخير وترغيب الناس فيه ، فيقع في الكذب المتوعَّد صاحبه بالوعيد الشديد ، لتحصيل الأجر والثواب فيما يظن !
 والمقصود : التنبيه على بطلان هذا المسلك ، والتحذير منه ، ولهذا نقول :
 ينبغي لمن وصله شيء من ذلك الباطل ، أن ينصح لصاحبه ، وأن يبين له وجوب الانتهاء عن مثل هذه المحفّزات الباطلة ، وألا يصدّق بما جاء في الرسالة من أنه إن نشر سيحصل له كذا وإن لم ينشر سيحصل له كذا ، لأنه نوع من الكذب كما سبق .
 وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
 والله أعلم .
 

من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة   ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتشارك غيرك الفائدة
 _________________________________________
العودة الي          مدونة  رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                     بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة المدون        موقعنا علي فيسبوك                     
 الترخيص والنشر والاقتباس
رخصة المشاع الابداعي
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

كلمة المدون




كلمة المدون :
إقرأ  هي الكلمة التي بدأ بها  الله  كلماته  في القرآن  الكريم   وتؤكد الكتب المقدسة  أنه ( فى البدء كانت الكلمة ) .. وفى القرآن الكريم يقول سبحانه (...وعلم آدم الأسماء كلها .. الى آخر الآية الكريمة ) وتؤكد لنا الفلسفة  أن  أسماء الأشياء  هي التي تؤكد وجودها ، وها أنا أحاول أن أتعلم الأسماء وأعلمها .. وأؤمن بأن لا شئ غير موجود فكل ما له اسم موجود . .وأؤمن بأنه لا شئ جديد   فكل شيء موجود  منذ الأزل وعلمه عند الله منذ البدء ويظهر عند موعده . فلا جديد تحت الشمس  . أدون  بهذه المدونة أسماء  وأحيانا  أدون إبداعات الانسان  حين يصنعها من  هذه الأسماء . فيصنع بها المعرفة  التي  تختلف عن الإدراك  وتختلف عن العلم ، بدأت هـذه الـمدونة عندما اعـتقدت أننى سأضع بها ما يساعد  علي المعرفة و يستحق القراءة...أٌو يقدم شيئا للآخرين ..آمل ألا أكون قد أخطأت كثيرا .......أو ابتعدت عن الطريق




بيانات الإتصال





بيانات الإتصال وعناوين مواقع الاستضافة  للصفحة       
العنوان الرئيسي                                     http://tiny.cc/iukeq

الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

جلوب باشا أبو حنيك



السير جون باغوت غلوب (بالإنجليزية: Sir John Bagot Glubb) المعروف باسم غلوب باشا ولقبه أبو حنيك (16 أبريل 1897 - 17 مارس 1986) ضابط بريطاني عرف بقيادته الجيش العربي الأردني بين العامين 1939 و1956.
خدم غلوب باشا في فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم تم نقله إلى العراق عام 1920، حيث كان العراق تحت الانتداب البريطاني في ذلك الوقت. في العراق عمل على بناء علاقات مع القبائل حتى حدود سيطرة بني سعود ولعب دورا مهما في شكل العلاقات البريطانية - العربية في تلك المنطقة.
درس في كلية تشلتنهام، وأصبح ضابطاً في الجيش العربي عام 1930. وفي العام التالي أسس حرس البادية، وهي قوة مكونة من البدو بشكل حصري، وذلك للسيطرة على الأزمة التي أصابت جنوب البلاد. وفي سنوات قليلة استطاع أن يوقف الغزوات المتبادلة بين القبائل البدوية، وبسرعة أصبحت الأزمة شيئاً من التاريخ. في عام 1939 خلف غلوب فريدريك جيرارد بييك في قيادة الجيش العربي الأردني، وفي تلك الفترة حول الجيش إلى أفضل قوة تدريباً في المنطقة العربية.
بقي في منصب قيادة الجيش العربي الأردني حتى 2 مارس 1956 حيث أعفاه الملك الحسين بن طلال بالتنسيق مع حركة الضباط الأحرار الأردنيين من مهامه في قرار تعريب قيادة الجيش العربي التاريخي. وكان هذا القرار بمثابه صدمه للإمبراطوريه البريطانية وأدى إلى تدهور العلاقات الأردنية مع بريطانيا وأميركا وحلفائهما. امضى غلوب بقية حياته في كتابة الكتب والمقالات، والتي كانت بمعظمها حول الشرق الأوسط وتجربته مع العرب. تزوج من امراة فلسطينية الجنسيه وعند وفاته انتقلت إلى الكويت.
سمي بأبي حنيك لان رصاصة أصابت حنكه وأعقبت اثرا عليه، فشاع اسمه بين العربان بأبي حنيك.
--------------------------------------------------------------------
قصيدة حابس المجالي الى كلوب باشا
بسم الله الرحمن الرحيم
طلب  كلوب  باشا  من الجيش العربي الموجود في فلسطين ايقاف القتال لوجود هدنة وما كان الرد من المرحوم المشير  حابس  المجالي  بالشعر حيث خاطبة قائلاً:
ما اريد انا هدنةً يا  كلوب
............................خل البواريد رجاده
 بيوم قيظ بحر الشوب
............................والنار بالجو وقاده
 خلهم يحسبوا لنا محسوب
............................إنا على الموت وراده
 صهيون اترك لنا المغصوب
............................وابعد عن القدس وبلاده
 النصر من الله لنا مكتوب
............................والخوف ماهو لنا عاده
 وكان شعار الجنود الاردنيون في المعركه ( الموت و لا الدنية )
----------------------------------------------------------------------------------
أبو حنيك – جلوب / كلوب باشا ( 1897 ـ 1986م )
السير جون باجوت  جلوب  (بالانجليزية: Sir John Bagot Glubb ) المعروف باسم  جلوب  باشا  (  1897  - 1986) كان جندياً بريطانيا عرف بقيادته للجيش العربي بين العامين 1939 و 1956. اثناء الحرب العالمية الثانية ، خدم في فرنسا ثم تم نقله الى العراق عام 1920، حيث كان العراق مستعمرة بريطانية في ذلك الوقت.
 في العراق عمل على بناء علاقات مع القبائل ولعب دورا مهما في شكل العلاقات البريطانية - العربية في تلك المنطقة.
 درس في كلية تشلتنهام ، واصبح ضابطاً في الجيش العربي عام 1930. وفي العام التالي اسس حرس البادية ، وهي قوة مكونة من البدو بشكل حصري وذلك للسيطرة على الازمة التي اصابت جنوب البلاد. وفي سنوات قليلة استطاع ان يوقف الغزوات المتبادلة بين القبائل البدوية ، وبسرعة اصبحت الازمة شيئا من التاريخ.
 في عام 1939 خلف  جلوب  فريدريك جيرارد بييك في قيادة الجيش العربي ، وفي تلك الفترة حول الجيش الى افضل قوة تدريبا في المنطقة العربية.
بقي في منصب قيادة الجيش العربي حتى 2 مارس 1956 حيث اعفاه الملك حسين من مهامه ، لكون الأخير يريد الابتعاد بعض الشيء عن البريطانيين بعد مشاركتهم في حرب السويس. بالرغم من انتهاء خدمته ، والتي فرضت بضغط من الرأي العام ، بقي صديقا مقربا للملك . وامضى بقية حياته في كتابة الكتب والمقالات، والتي كانت بمعظمها حول الشرق الاوسط وتجربته مع العرب ، ولجلوب  باشا  عدة مؤلفات عن تاريخ العرب، ومذكرات نشرها في كتاب.
 وكان  جلوب  يدّعي دائماً أنه ترك ولاءه لبريطانيا، وأنه موالياً ومخلصاً للقضايا العربية. إلا أنه افتضح أمره في الدور الذي لعبه في حرب 1948م بين العرب وإسرائيل.
 وسيطر  جلوب  باشا  ومعه عدد من الضباط الإنجليز، على الجيش الأردني، وبدأ الملك حسين بن طلال ملك الأردن في بداية ولايته للعرش رحلة المتاعب التي لا تنتهي، وبلغ الخلاف بينه وبين  جلوب  مداه عام 1956م، حينما عجز الملك حسين عن إقناع  جلوب  بترقية عدد من الضباط الأردنيين وتهيئتهم لقيادة الجيش في المستقبل، فكان أول قرار تاريخي يتخذه الملك حسين هو طرد الجنرال  جلوب  ومعاونيه من الإنجليز، وتعريب قيادة الجيش الأردني، وبعد عام واحد ألغى الأردن معاهدته مع بريطانيا والتي كانت قد أبرمت عام 1948م. وقوبل قرار الملك بارتياح عربي وتأييد شعبي .
 جلوب  باشا  ( المعروف أبو  حنيك  ) الذي عاش مع العرب وبخاصة القبائل البدوية يكتب عنهم (عام 1945) ( العرب قوم يدركون بألم مدى تخلفهم وضعفهم وعدم نضجهم، وتظهر عليهم جميعا النزعات العاطفية ، وصفات عدم الاستقرار التي تظهر على المراهقين، كما أنهم يتميزون بحساسيتهم واستعدادهم للهجوم لدى أي تنازل يقدمه كبارهم..) وتتناقض الرؤية للعرب فيكتب مرة أخرى نفس الكاتب أبو  حنيك  ( لا يوجد عرق أطيب من العرب واشد سحرا وأكثر بديهية وروحا وفكاهة وحتى تاريخ اليوم لدي أصدقاء من العرب أكثر مما لدي من الإنكليز..)
سبب إطلاق لقب / أبو  حنيك  عليه
ذات مرة أصابته رصاصة في حنكه ظلت آثارها عالقة حتى عرف  كلوب  باشا  بين الأردنيين والعرب بلقب أبو حنيك
جلوب باشا.. والخيانة
في اجتماع -كشفت عنه الوثائق البريطانية، ونسخه هيكل كاملا في كتابه "العروش والجيوش"- تم بين "توفيق أبو الهدى" (رئيس وزراء الأردن آنذاك) ومستر "بيفن" (وزير خارجية إنجلترا).. أوضح فيه أبو الهدى لبيفن أن اليهود في فلسطين قد أعدوا حكومة وقوة بوليس وجيشًا لكي يتمكنوا من تسلم السلطة فور انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين، في حين لم يستعد العرب بشيء.
 وقبل أن يفرغ الجنرال  جلوب  من ترجمة العبارة الأخير، قاطعه بيفن قائلا: إن ذلك هو الشيء الوحيد المعقول والمقبول من بريطانيا، شريطة ألا يتجاوز الفيلق العربي ما هو مخصص للفلسطينيين في قرار التقسيم. ثم وجه كلامه للجنرال  جلوب  قائلا: كما أنني أتوقع من الفيلق العربي ما هو أكثر من ذلك، وهو أن يمنع غيره -من العرب- من اعتراض تنفيذ قرار التقسيم بالنسبة للجزء المخصص للدولة اليهودية.
تدخل الجيوش العربية ودور  جلوب  باشا  :
وتحت ضغط الشعوب الإسلامية هبت الدول العربية المستقلة حديثاً في تلك الفترة إلى الإعلان عن قمة عربية أصدرت من خلالها قراراً يقضي بدخول الجيوش العربية إلى فلسطين نجدة لأهلها – كانت الخطة العربية تقتضي بأن تهاجم الجيوش العربية مواقع الجيش اليهودي ومستعمراته عن طريق شطر فلسطين إلى شطرين يقطع الاتصال بين المستعمرات المتناثرة ويؤمن طريق الوصول بالجيوش العربية إلى حيث المراكز الصهيونية في حيفا وتل أبيب ، لكن هذه الخطة تغيرت بخطة وضعت من قبل الجنرال البريطاني  كلوب  وزير الدفاع الأردني في تلك الآونة ، وكان هذا التغير مفاجئاً للجيوش العربية وقادتها خاصة وأنه جاء قبل دخول الجيوش العربية فلسطين بثمانية وأربعين ساعة.
عن هذا التغير المفاجئ في الخطة يقول اللواء الركن محمود شيت الخطاب : ( كان التغير مقصوداً ، والذي أراده  جلوب  باشا  من وراء ذلك زج الجيوش العربية في مأزق حرج وذلك عن طريق كشف أجنحتها لقوات العدو مما يترتب على ذلك شل حركتها وقتل فعاليتها العربية. ولو نفذت الخطة الأصلية التي وضعها العسكريون العرب والتي تهدف إلى شطر فلسطين إلى قسمين لكان من الممكن أن تأتي بفوائد إيجابية لأنها ستؤدي إلى تشتيت القوات اليهودية وتحول دون الاتصال بينها ).
الهدنة الاولى :
في البداية استطاعت الجيوش العربية إحراز بعض الانتصارات على القوات الصهيونية – رغم خطة  جلوب  باشا  المخادعة – ولكن أوامر  جلوب  باشا  كانت تعرقل باستمرار تلك الانتصارات بتحديد مواقع القوات العربية عبر خطوط لا يمكن تجاوزها !!! ، رغم ذلك فقد استنجد اليهود بالولايات المتحدة الأمريكية للضغط على العرب لقبول هدنة مدتها أربعة أسابيع من 1 يونيو إلى 9 يوليو ، ثم خرق اليهود الهدنة في الوقت الذي قررت فيه الدول العربية حل قوات جيش الإنقاذ وتسريح المجاهدين ، ولم تستفد الجيوش العربية من الهدنة وامتنع العدو البريطاني عن بيعها السلاح فاستفادت القوات الصهيونية من ذلك بشن هجوم موسع على مواقع القوات النظامية للدول العربية تمكنت خلالها من السيطرة على ما تبقى من منطقة الخليل الأعلى والمثلث تبعها توغل القوات الصهيونية في منطقة النقب في خطة عسكرية هدفها عرقلة الجيش المصري الذي قاتل القوات الصهيونية بأسلحة فاسدة.
الهدنة الثانية:
ثم عادت الولايات المتحدة الأمريكية لتقرر هدنة ثانية مع العرب لوقف الحرب ، وللمحافظة على المكاسب التي حققها اليهود في حرب فلسطين عام 1948 والتي تجاوزت ما جاء في قرار التقسيم الصادر عن هيئة الأمم المتحدة ، إذ نجح الصهاينة في السيطرة على 77% من أراضي فلسطين.
 ولا تزال تلك النكبة التي يتجرع مرارتها الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية مستمرة وشلال الدم يروي الأرض الطاهرة.
الشماغ الأحمر
بالمناسبة يقال إن الشماغ الاحمر المرقط بالأبيض أدخله على العرب  كلوب  باشا  (ابو حنيك)، الذي اسس الجيش الاردني الحديث، بعد أن عانت المصانع البريطانية التي كانت تنتج هذا النوع من ازمة مالية بسبب قلة الطلب على هذه الأغطية عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، فجاء  كلوب  باشا  وعممه على الجيش الاردني، ولبسه هو أيضا ثم انتشر بين عرب الجزيرة ..
المصدر: منتدى قبيلة العـقـيدات - عيال الابرز - من قسم: مجلس تاريخ وتراث الجزيرة العربية
---------------------------------------------------------------------------------------------
  كلوب باشا وضباط الاردن
   هيل نيوز - د سعد ابو دية

 أثناء إقامتي في بريطانيا قرأت ستة عشر صندوقاً تركها (كلوب) خلفه، وهي عن ذكرياته في الأردن والعراق. وكلوب لمن لا يعرفه هو ذلك الضابط البريطاني الذي خدم في الأردن من عام 1930، وحتى عام 1956 وأصبح قائداً للجيش، وقضى عشرة أعوام في العراق من عام 1920 وحتى عام 1930م.
رأي كلوب في الضباط الأردنيين
عثرت على أوراق بخط اليد بقلم كلوب باشا تتحدث عن الضباط الأردنيين وتقيّم كل واحد فيهم. باختصار شديد يبدو انه تم سؤاله، وانه كتب ذلك رداً على سؤال والتقييم كتب بعد مغادرته للأردن.
1- شاهر يوسف (شحوت): كتب عنه أنه من الضباط الذين اقنعوا الملك بطرده وانه بعثي. كان يريد تأسيس نظام قريب من حزب البعث (لم تكن علاقة كلوب مباشرة مع شاهر الذي أثر على الآخرين كما يقول نذير رشيد).
2- محمود المعايطة: سياسي معروف وله ميول ضد بريطانيا. لم تكن لكلوب آراء سلبية فيه، ولقد قابلت المرحوم محمود المعايطة عشرات المرات، وبدت لي آراؤه في كلوب بمنتهى المنطق والإنصاف.
3- تركي الهنداوي: صديق شاهر أبو شحوت وتصرف( بشكل سيئ بعد مغادرة كلوب) ضد الانجليز.
4- احمد زعرور: حاذق وقادر ولكنه معروف ضد الغرب.
5- نذير رشيد: هذا الشاب تعلم في بغداد ونجح في كلية المرشحين هناك، لم أكن أرغب أن أعينه في الجيش ولكن تم فرضه علي فرضاً.
دخل في سلاح المدرعات لأسباب سياسية، وتعرض لمشاكل عدة مرات بسبب أحاديثه السياسية في خلال الفترة التي كنت فيها ( أي كان كلوب في الأردن).
ويعني كلوب انه فرض عليه فرضاُ من الملك المؤسس عبدالله بن الحسين وهو لم يقل ذلك صراحة، لكنني عرفت ذلك من نذير رشيد الذي ذكر لي آن الملك المؤسس كان غير ميال (دائماً) لطلب أي طلبات من كلوب. كان يتفادى ذلك ما أمكن، وللعلم فان نذير رشيد درس في العراق، وكان في ذات الكلية العسكرية الشريف ناصر بن جميل.
سألت( نذير رشيد) عن موقف كلوب منه ورأيه فيه وقال لي ما يلي:
ذهبت للديوان من اجل أن أعين في الجيش ووقع (الملك المؤسس) عبدالله بن الحسين على استدعاء، ونزلت إلى وزارة الدفاع وقال وزير الدفاع بصير خير: عينت ملازما، وحين تأخرت الإرادة الملكية ذهبت لسلاح المدرعات وكتيبة المدرعات الأولى وكانت للبدو وحسب تركيبة العشائر وهي :
- الأولى والثالثة: بني صخر
- الثانية سرديه: أهل الجبل
- الرابعة سرية الإدارة: فلاحون
بدت شخصية نذير مستقلة، وكانت المعلومات ترسل إلى كلوب تمهيدا لإقالة نذير. ولكن حصلت تنقلات أنهت الخلاف السابق. وهذا هو السبب الذي جعل كلوب يكتب عنه انه أثار المشاكل.
استلم نايف الحديد محل مجلي، واتصل حسام الدين المفتي، وكان مدير السجل مع نايف الحديد، واسترد استقالة نذير، وجاء ضابط انجليزي جديد وأعجب بنذير وأعطاه أسبوع إجازة وأقنع كلوب بأن يظل نذير في موقعه، فبقي في موقعه حتى عام 1957م.
6- ضافي الجمعاني: متعلم من بني حميدة. انخرط في السياسة.
7- حابس المجالي: ابن ارفيفان عمره 45 عاماً، انضج من زملائه السابقين وليس بينهم من هو فوق (35) عاما. خيّال مخلص شجاع، ميال للاسترخاء، لم يحضر لأوروبا أبدا لا يتقن اللغة الإنجليزية، ولا يستطيع تدريب الجيش لمواجهة إسرائيل (هذا رأي غريب ذلك إن حابس في الكتيبة الرابعة في معارك 1948 وابلي بلاءً حسناً هناك).
8- عبدالله قاعد الشمري: لا يحبه كلوب، قال عنه أنه شيوعي، كان يريد إقالته من الجيش، ولكن كان هناك من يدافع عنه من الضباط الانجليز. أبدع في حرب 1948. يتذكره كلوب جيداً وقال عنه أن مؤهلاته العسكرية جيدة.
ملاحظه:- وجدت تقريراً في أوراق احد الضباط أن عبدالله اتصل مع الشيوعيين في لندن، ولاحظت أنها رسالة عابرة. سألت في أكسفورد الضابط جيمس لنت الذي كان في الأردن ويعرف عبدالله جيداً، فأبدى استغراباُ من هذا الذي كتب ضد عبدالله، وذكر لي أن عبدالله ضابط عسكري جيد، وانه لا صلة له بالشيوعيين أبدا. وللعلم وتأكيداً لهذه المعلومة، فإن عبد الله أصبح مرافقاً للملك وانه ما كان ليكون في هذا المركز لو كان على صلة باليسار.
أكد لي لنت أن عبدالله لم يكن كما كتب عنه في بعض التقارير التي رفعت لكلوب. "هذا مستحيل" كما قال لنت.
9- جعفر الشامي: تقني جيد. لم يكن سياسياً في فترة كلوب كما كتب عنه. كان يشتكي من قلة راتبه ويريد الاستقالة.
10- بهجت عماري: مسيحي، جيد لأعمال المكتب والإدارة، ولديه مشاكل.
11- عامر خماش: مخلص، كان طياراً لكن ترك السلاح وخسر المهنة لفترة.
12- محمد احمد سليم: ضابط صنف أول، تعلم اللغة الإنجليزية تدريجياً. كان في عام 1939 (شاويشا) اعتمد عليه كثيراً كما يقول كلوب.
13- معن أبو نوار: محبوب. ابن عم علي يتكلم الإنجليزية بطلاقة. يبتعد عن المشاكل. قفز في عربة (علي) لما أصبح الأخير جنرالا.
14- إحسان الحلواني: من أصول سورية، كان حذراً في عهدي (عهد كلوب).
15- عزت حسن: شركسي عمره 48 سنة, مريض.
16- قاسم الناصر: فصلته (كما كتب كلوب) من الجيش لعلاقته مع الملحق العسكري المصري.
17- غازي عربيات: حاذق.
18- رشيد عريقات: من أبي ديس. استغرب كلوب انه بقي مخلصاً.
19- نيكولا سمريوتي: يوناني مسيحي تعرب لكن لم يكن مقبولاً عند العرب. ذكي وفعال.
20- أديب عماري: ضابط إشارة ممتاز، مخلص سار مع جماعة (علي) لاحقاً.
21- تركي حسين: لم يكن مع جماعة (علي) في عهدي (عهد كلوب) لكنه قفز إلى العربة حتى لا يظل وحده.
22- راضي الهنداوي: (لم يكن الرأي إيجابياً).
23- أديب أبو نوار: (لم يكن الرأي إيجابياً).
24- هايل الخصاونة: لم يتذكره.
25- فوزي الحياري: لم يتذكره.
26- توفيق الحياري:- لم يذكر شيئاً إيجابياً.
27- كمال الحياري: لم يتذكره.
28- عبد المجيد دباس: (رأي سلبي)
29- عزمي مهيار: تأخر ترفعيه بسبب انهماكه في السياسة.
30- محمد الأمين: أصبح سياسياً بعد أن ترك كلوب عمان، وكان يعتمد عليه في بعض الأمور.
31- عصمت رمزي: شركسي, له آراء سياسية كان يريد الاستقالة.
32- شوكت السبول: طفيلي. انضم للجماعة (يقصد جماعة الضباط الأحرار) بعد رحيل كلوب. لم يكن سياسياً في عهد كلوب كان في الحكومة وأبعد وجاء للجيش.
33- نايف الحديد: أخذناه، كما يقول كلوب، لأنه ابن شيخ البلقاء.
34- مازن عجلوني: قريب من علي أبو نوارة. كان يريد الانفصال عن بريطانيا.
35- جميل قعوار: مسيحي يصلح للأعمال المكتبية (نفذ من علي أبو نوار) مخلص.
36- نور الدين ملي: كردي الأصل، تعرب، أعرفه من عام 1931م.
37- رضوان القاسم: لديه مشاكل لكن ولاءه جيد. أخبرت والده عن نشاطه السياسي ووعدني بإبعاده عن السياسة.
38- أحمد الروسان: ذكي لكن كلوب يشك في ولائه، شقيق فايز الروسان، وابن عم بعثي تشاجر مع علي.
39- عبدالله مجلي: من بني صخر ذكي صاحب ولاء وفعال ولديه مشاكل.
40- عبد الحليم الساكت: رجل شرطة ضابط صنف أول، يعرف وظيفته ولكنه ليس مبدعاً ولا ذكياً. ومع ذلك فإنه يظل خياراً جيداً لمدير أمن عام. لا يمكن إثارته.
41- خالد الطراونة: كركي عمره 33 سنة (لا مشاكل).
42- فواز ماهر: شركسي عمره 36 سنة ضابط مهم.
هذه آراء كلوب في بعض الضباط الذين سأل عنهم بعد فترة. وجاءت هذه المعلومات المفصلة من الذاكرة.
وتلاحظ أنه يعرف معلومات عن كل ضابط، ولنأخذ من ذلك عبرة بأن يعرف المسؤول من يعمل معهم، وقد تكون هذه المعلومات خطأ ولكن تبنى عليها قرارات أحياناً. والمعلومات الصحيحة هي الأساس.
وقد لاحظت أن معظم الضباط الذين قابلتهم قالوا لي أن آراء كلوب قريبة من الصحة.
--------------------------------------------------------------------------------
الجنرال غلوب باشا يصف حكام العرب بالكلاب
هؤلاء الحكام في رأي الجنرال كلوب؟
 وعن ايام "كلوب باشا" يروي (عودة النيص) وهو من الجزيرة العربية والسائق الخاص لكلوب الذي لعب احد الادوار السيئة في اضاعة فلسطين إلى جانب الملك عبد العزيز آل سعود ونوري السعيد ومعظم الحكام العرب كل حسب دوره على مسرح الجريمة، ممن وصفهم وقتها الجنرال كلوب نفسه "بالكلاب" وقصة هذا الوصف يرويها السائق لهذا القائد الاستعماري (عودة النيص) الذي تحدث بعفوية عن مناقب "كلوب باشا" فقال : (في عام 1947 زار الاردن وفد من كبار المسؤولين البريطانيين ليأخذوا رأي باشا في تقسيم فلسطين فقالوا له : (لكوننا نخشى يا جنرال ردود الفعل العربية ضد بريطانا التي تؤيد تقسيم فلسطين، جئنا لاخذ رأي القادة العرب ورأيك بصفتك الخبير في المنطقة فما هو رأيك بردود فعل التقسيم عند العرب)؟).
 فقال لهم كلوب باشا : سأعطيكم الجواب يوم غد ـ وكان الوقت ليلا ـ وفي الصباح الباكر طلب الجنرال كلوب اليّ ان اشتري له خمسة ارطال من اللحم واطلب من القصاب ان يقطعها قطعا صغيرة، ففعلت، وبعد ان احضرتهاطلب كلوب من ضيوفه الركوب معه فركبوا، وقدت السيارة بهم والجميع في دهشة من تأخير الجنرال كلوب في رده على سؤالهم عن "رد الفعل العربي فيما لو حدث التقسيم "؟! وفي غمرة تسائلاتهم تلك، ابتسم كلوب ثم طلب منهم التريث لحظات وهو يقول لي اتجه يا عودة ـ نحو مضارب بني صخر بسرعة لكي يكون الجواب سريعا ! وما ان وصلنا إلى قرب مضارب العشيرة حتّى ثارت كلاب تنبحنا بشراسة مدافعة عن البيوت مبدية عدم الرغبة بمقدمنا !، وما ان تكامل عقد الكلاب واحاطت بنا من كل جانب ولاحظ كلوب باشا انزعاج ضيوفة الانكليز من صولة الكلاب.. اخذ كلوب يقذف بقطع اللحم ذات اليمين وذات الشمال.. فخمدت ثورة الكلاب ! بل انعكست ثورتها إلى ترحيب بنا بترقيص ذيولها احتراما، واخذت تنبطح امام سيارتنا مقدمة لنا الولاء والطاعة والاحترام المتزايد! الشي الذي اضحك الانكليز كثيرا! . وبينما هم في غمرة الضحك من فعل الكلاب والفعل المعاكس.. قال كلوب : هؤلاء هم حكام العرب تماما! اما الشعوب العربية اشبه بأصحاب الكلاب الذين فوضوا امر حماية البيوت لدفاع الكلاب عنها بالنباح، وبعد ان رأت الكلاب قطع اللحم تركت الدفاع عن مضارب اصحابها فاذهبوا الان لتقسيم فلسطين دون تردد ودونما اخذ رأي قادة العرب فهم مثل هذه الكلاب تماما! يقودهم اكبرهم سنا وهو بعين واحدة، وابدى احد الانكليز استغرابه من ذلك الكلب الذي يبدو انّه اكبر سنا ومع ذلك يقود رعية الكلاب مع انّه اعور العين  أي يقود الكلاب وهو بعين واحدة، فأجابه كلوب ببداهة سريعة "الم تعرفه لحد الان؟ انّه عبد العزيز آل سعود قائد العرب واكبر اصحاب بريطانيا" ثم تسائل كلوب قائلا : "هل اقتنعتم بعد الان ؟" قالوا له : "اقتنعنا" قال لهم : "مع السلامة" وحدث التقسيم بعد براهة وجيزة من استعراض الجنرال كلوب هذا!).
 هذا ما رواه السائق الخاص لقائد القوات الاردنية والقائد الفعلي ـ بعد اليهود ـ للجيوش العربية السبعة التي دخلت فلسطين واوكلت امرها لقيادة الملك عبد الله، ووساطات آل سعود وبقية القادة الذين وصفهم كلوب (بالكلاب).
 الجنرال غلوب رئيس الاركان في الجيش الاردني ويطلق علية اسم ابو حنيك 1947
 وهم كذلك

رحال Voyager: فيروز قيثارة الشعر العربي الموشحات الأنلسية وغ...

رحال Voyager: فيروز قيثارة الشعر العربي الموشحات الأنلسية وغ...:   أغاني فيروز تعتبر الموشحات الأندلسية من أجمل أشعار التراث العربي, نظراً لرقتها وعذوبتها وجمال كلماتها وإيقاعاتها الموسيقية الآخاذة. وق...


للمزيد  شاهد ايضا


من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة   ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتشارك غيرك الفائدة
 _________________________________________
العودة الي          مدونة  رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                     بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة المدون        موقعنا علي فيسبوك                     
 الترخيص والنشر والاقتباس
رخصة المشاع الابداعي
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق