الخميس، 7 يوليو 2011

القطط جسديا



تشريح القطة
Anatomy Of ACat
إن القطة مصممة وبشكل رائع كصياد حتى القطط الأكثر دلالاً مجهزة وبشكل جيد للبقاء حية في البرية. و سلالات الشعر الطويل الذي يحتاج للكثير من التمشيط سوف يسقط شعرها على أساس موسمي وتبدو أكثر نحفاً وذلك في أشهر الصيف .إن شكل جسم القطة والهيكل العظمي متكيف تماماً للسماح له بالحركة بسرعة ومن يراقب القطة وهي تتحرك سيعجب برشاقتها، حيث أن الأطراف الخلفية و العمود الفقري المرن مع التحكم العضلي والتناسق يسمح لها بالالتواء والركض والقفز بتوازن تام، ويمكّن الرأس الصغير والأكتاف القطة من القفز (التجاوز) في الأمكنة الصغيرة، بينما يتم تقديم مزايا بالمخالب التي ترتد (تنثني)  تجعل الركض والتسلق والتقاط الفريسة أكثر فعالية. وإن حواس الشم والسمع والنظر متطورة بشكل عالي أيضاً وتمكّن القطة من التقاط الصوت أو حركة الحشرات والقوارض الصغيرة في ظروف الإضاءة الخفيفة ، و الفكين القويين والأسنان الحادة مصممين لتلقي الضربة القاضية من الضربة الأولى، وإضافة لذلك اللسان الذي يفيد كملعقة للسوائل وفرشاة خشنة للتمشيط وليس مفاجئاً بأن القطة ذات سمعة أنها معتمدة على الذات، وتُظهر القطط الصغيرة غرائزها القديمة في الصيد بالتبختر والقفز و الهرير. وتدل كل قطة على منطقتها . وتدافع عنها بشراسة ضد المقتحمين وتقف في أرضها مقوسة ظهرها وتنفش فروها لتجعل نفسها تبدو أكبر، والتكشير عن أنيابها و الهسهسة مصممين لجعل الحيوان يبدو أكثر شراسة. وبعض من خصائص القطة وغرائزها أصبحت أسطورية وأحياناً مبالغ بها وغير مفهومة فمثلاً صحيح أنه عندما تسقط القطة من ارتفاع تحط على قدميها بشكل ثابت وبدون أية قوى سحرية، ولكن شكراً لقدرة الإستقامة الذاتية حيث يلتوي العمود الفقري والذيل والجسم في حركة التفافية(180)ْ لذلك تهبط القدمان أولاً، وإذا سقطت القطة لمسافة قصيرة فلن يكون لديها الوقت لحركات رشاقة (جمبازية) وتسقط بارتباك أكثر. والاعتقاد بأن القطط يمكن أن ترى في الظلام معتمدة على نصف أسطورة ونصف حقيقة ففي الظلام الدامس لا يمكن أن ترى القطط بشكل أفضل من الإنسان ولكن تزداد فعلياً الحساسية في الظلام الحالك وهي خاصية ضرورية لصياد الليل.والسبب الذي تبدو فيه عينا القطة تلمع عند تلقيها حزمة ضوئية هو وجود البساط النير في مؤخرة الشبكية وطبقة من الخلايا البلورية التي تعمل كمرآة لتعكس أخف ضوء متوفر عائداً عبر الشبكية وبالتالي تتحسن رؤية الليل. كذلك كونها دقيقة جداً فيزيائياً فإن للقطة ذكاءً متطوراً جداً وستتعلم استخدام حمالة الفضلات وخدش العمود في عمر مبكر جداً. وإذا كان لديك الصبر وبدأت بتعليمها عندما تكون فتية جداً فإنها ستتعلم مجموعة من الحيل مثل أي كلب.


تُقوس ظهرها وتنفش ريشها وهذا ما يجعل القطة تبدو أكبر وأكثر عدوانية مما هي عليه وذلك بدون إدراك منها عندما تهدد فجأة.
وعندما يكشر أسد عن أنيابه فهذه تذكرة على أنه من أقارب القطة الأليفة وهو من اللواحم الحقيقية وتلك الأسنان الحادة متكيفة بشكل خاص لقتل الفريسة وقطع اللحم.
الغرائز الطبيعية للقطة كصياد تبقى قوية حتى عند الحيوانات المنزلية الأليفة المدللة وستجد أنها تبدو تحب أن تسعى لمكان طائر عالي وهذا يقدم نقطة ممتازة منها حيث يمكنها مسح منطقتها وهذا يعني أن عضلات الأطراف الخلفية قوية ومرنة وأن القطة متسلق جيد تقفز للأعلى وتتعلق بمخالبها وعلى كل حال هذا الجهاز ليس فعال جداً عند محاولة التسلق تجاه الأسفل.
إذا اعتقدت أن القطط تبدو نائمة معظم الوقت فأنت على صواب والقطة العادية تمضي ثلثي حياتها نائمة وهذا ضعف أي حيوان آخر وكلما كانت التغذية أفضل وأكثر راحة  وأكثر دفئاً كلما نامت أكثر وتنام بعض القطط لأنها ضجرة وستنام لفترات قصيرة وقد تكون هذه الفترات غفوات خفيفة حيث تبقى  القطة فيها شبه متيقظة أو نائمة بعمق أكثر حيث يكون الجسم أكثر ارتخاءً.
تحب القطط أن تشعر بالدفء وستنتقل من مكانها لتحلق بالدفء والشمس أو تهز شعرها محاولة الوصول للنار ولكل قطة مكانها المفضل للنوم، بينما لا يكون مناسباً لبقية أفراد العائلة. وسريرك غالباً ما يكون معروفاً، فإذا فضلت عدم التشجيع على هذا العمل وربما بسبب السلامة الصحية عليك التأكد أن الأبواب والنوافذ مثبتة بإحكام لأن القطة قد تقرر وتبحث عن مكان مناسب.
 تستخدم القطة ذيلها للتوازن الأكثر بطريقة يستخدمها الماشي على حبل وإذا كانت القطة تمشي على سور ضيق أو حائط ضيق وتقرر النظر للأسفل باتجاه محدد ، على سبيل المثال ، سوف ينتقل مركز جاذبيتها آلياً بتحريك ذيلها بالاتجاه المعاكس للتوازن وإن التناسق المفصلي والعضلي سريع جداً ويساهم أكثر بإحساسها الممتاز بالتوازن، وإذا سقطت القطة لديها ميزة إضافية بمنعكس مستقيم ومعقد حيث في معظم الحالات تضمن دورانها في الهواء لتحط بأمان على قدميها، لكن المشكلة الوحيدة تحدث عندما تسقط القطة لمسافة قصيرة نسبياً وليس لديها وقت لتجعل نفسها مستقيمة قبل الهبوط.
الأذنان حساستان جداً وتكشفان أخف الأصوات بدقة ممتازة ووضعهما دلالة جيدة على مزاجها أيضاً: تبقى بارزة ولكن راجعة إلى الوراء قليلاً عند الغضب أو التهديد ومتسطحة تماماً عند الخوف

يقوم القط الذكر ينشر بول ذو رائحة قوية ليدل على منطقته في الحديقة وهذا التصرف مستمد مباشرة من أقاربه البريين حيث يقيّم منطقته ويدافع عنها وهذه مسألة حياة أو موت.
إن الحاسة الرائعة للقطة بالتوازن والرشاقة تمكنها من المشي بثقة على طول غصن رفيع بدون خوف من السقوط. ويمكن أن ترى أيضاً قطة جاثمة بدون خوف من السقوط وربما نائمة بأعلى سور ضيق.
 التدحرج والفرك شائعان بين القطط. وقد تدل القطة بذلك على مكانهاعند فرك الرأس والوجه للإستراحة من رائحة الغدد الدهنية. ويشكل التدحرج أيضاً جزء من لقاء التزاوج، والأنثى في الجو الحار ستتدحرج على الأرض وتدوس بمخالبها الأمامية وتدعو بصوت مرتفع كدلالة للذكر للاقتراب. وعلى كل حال هنالك نباتات خاصة سوف تسبب تدحرج القطة بنشاط سواء كانت تحيط بالحديقة أو جافة أو محشورة في لعبة طرية ليتم اللعب بها في البيت  وحشيشة القط(Catnip) تسبب ردة فعل شديدة بالرغم من أنه لا أحد حقيقةً  يبدو متأكداً لماذا أن بعض القطط تصبح مثارة جداً عند تعرضها لحشيش القط حيث تتدحرج وتشمشم وتموء في حين تبدو غيرها بالكاد متأثرة ونبات (Valerian) هونبات عشبي آخر له تأثير مشابه.
القطط رياضية جداً ، ويلاحظ أن القطة تقفز عالياً خمسة أضعاف ارتفاعها العمودي وهي رشيقة بشكل متساوي عند المحاولة فجأة وقد تكون حسبت القفزة. وإذا قفزت ولم تكن كل قفزة جيدة جداً فقد تنتهي أحياناً بمشقة للمخالب.يمكن أن ترمي القطة نفسها بسرعة وبدقة على فريستها بحيث تكون أطرافها الأمامية ممتدة وجاهزة للهبوط بشكل جميل وتلتقط فأراً غير ذكي أو تلتقط كرة من الورق. إن العضلات القوية للقطة في الأطراف تجعل الاندفاع الأولي قوي وعندما تبدأ القطة بالقفز فإن المؤخرة والركب ومفاصل الكواحل تنثني وتمتد بسرعة بتقلص العضلات وتدفع الجسم بقوة إلى الأمام وهذه المفاصل مصممة لتعمل بقوة باتجاه واحد فقط أي على طول الجسم.
يستغرق التغسيل فترة من الوقت من عمر القطة الأليفة كما هو الحال بالنسبة للقطط البرية واللسان طويل بما يكفي وعضلي وخشن الملمس وهذا ما يمّكن القطة من استخدامه كفرشاة أو مشط خاص لجلسات تمشيط جدية، وإن مرونة العمود الفقري تسمح للقطة بالوصول إلى مؤخرة جسمها.
  الأذنان سريعتا رد الفعل لأية إشارات خطر وعندما تلتقط أي أصوات  ترفع  أذناها لالتقاط والتحقق من  أي صوت، والأذنان يمكن أن تلتفا حتى أثناء النوم لإظهار يقظتها لأي تهديد ممكن .
يمكن أن يكون رائعاً مراقبة قطة تقوم بحركات غريزية في صيدها لفريستها وحتى لو أنها فقط كرة من الصوف وتخفض القطة جسمها وتبدأ بالانسلال وتنخفض أكثر وأكثر حتى تلامس البطن الأرض ولا تبعد عينها عن صيدها وتحكم على المسافة ثم تقفز حيث تبقي الأطراف الخلفية على الأرض بينما تقفز بمخالبها الأمامية وستلعب القطة على الأغلب بفريستها من حين لآخر وتقلّبها من مخلب لآخر أو تسمح لها بالهروب لمسافة قصيرة قبل إنهائها وقد يبدو هذا قاسياً في المنزل، لكن القطة تتبع نماذج سلوكية لأقاربها البريين.
القط الرمادي كان دوماً يرى على أنه من أكثر العلامات اللونية الفارقة بالرغم من وجود عدة اختلافات لونية تتراوح من البني والأسود إلى أزرق وكريمي وفضي، والنموذج مقسم إلى مجموعتين رئيسيتين: كلاسيكية أو مبقعة. وكل القطط الرمادية تدين بعلاماتها المتعددة الألوان المميزة إلى أسلافها البرية مثل القطط الكبيرة الحالية  كالنمور والسَبَنْتى (Leopards) وذلك اعتماداً على بقعها وخطوطها للتنكر (التضليل) من أجل الصراع للبقاء. وهذا موجود بشكل خاص من أجل القطط الاسقمرية(Mackerel) وهو نموذج مشاهد في القطط البرية الأوربية والإفريقية.
شوارب القطة حساسة للغاية وتعمل كالهوائي حيث تكشف وجود مواد أو حركة وأقل اضطراب يحرض النهايات العصبية. ومعظم القطط عندها دزينات من الشوارب على الخد وفوق العين.
إن نظرة القطة الواضحة ذات البؤبؤ الأحوص وكونها قادرة على الرؤية في الظلام قد أكسباها القدرة على البصر. كذلك تتدور العينان من أجل الصيد وتسجل كل الضوء المتاح في أعتم الحالات.






انت صديقي     لن ابيعك ابدا 
قولوا  لا  لتجارة الحيوان
نشجع  اقتناء  وتربيةالحيوانات في كل بيت 
 نشجع التهادي بها  و تقديم المأوي والطعام
ونرفض تربيتها للتجارة والاستثمار والكسب
 ولا نعترض علي  تجارة الحيوانات  النافعة  
 كمصادر اللحوم  وغيرها كالخيول و الجمال 
و كلاب  الحراسة  لفوائدها و تنميتها ونفعها



من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة
ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك

للمزيد  شاهد واختر أي من الروابط  أدناه : 
 مخلوقات مدهشة 
دليل محلات الحيوانات في العالم العربي
دليل أمراض الحيوانات الأليفة


  تعريف الناشر  وبيانات الاتصال
   تنويه   عن رحال  



ملل .... قلق ..وخوف ..هل يعاني أحد ؟


الملل (بالإنجليزية: Boredom‏) هو شعور ينتاب الشخص عندما تكون النشاطات من حوله غير مهمة بالنسبة له.
الأسباب والتأثيرات
هناك أسباب عديدة تجعل المرء يشعر بالملل لعل أبرزها رتابة الحياة والروتين اليومي أو ان يكون هنالك الوقت الكثير ليقضيه دون عمل شي ما أو بالاحرى نسميه بوقت الفراغ وهذا الوقت يؤدي إلى الملل ,و نعود إلى الروتين إذ أن المرء يفعل ما يفعله كل يوم من أعمال ونشاطات ذلك يؤدي إلى حالة من الملل واللامـبالاة لـذلك على الإنسان كسر الروتين اليومي والقيام بنشاطات جديدة لم يسبق له القيام بها. ربما يستصعب هذا الشيء في البداية ولكن مع مرور الوقت يتعود على ذلك ويستوعبه عقله جيدا. فلذلك الأثر الكبير في كسر حالة الملل وإضفاء حالة من المرح والسعادة. كما نعرف أن بعض الناس يملك وقت فراغ كبير جدا، فمن الأفضلية أن تستغل هذه الأوقات في تنمية وصقل المهارات وفي الأغراض المفيدة المختلفة.(و الملل يعتبر مرض من الامراض التابعة للاكتئاب ويجب على المرئ ان يخرج للأماكن الترفيهية للتقليل من الملل أو المطالعة وصقل المواهب أو الدراسة ويجب دوماً ان نعمل شيئا مفيدا لذا اختار بعناية ما الذي ستفعله. والملل ناتج عن الفراغ الذي يعيشه المرء ومن أفضل الحلول التي تريح الشخص هي تغيير الروتين بإيجاد الاشياء الجديدة والمحاولة بشكل يومي التغيير في السلوك العام الذي يصيبك بالملل فمثلا جرب مرة ان تزور أشخاص لك لم تراتهم منذ فترة طويلة أو قرر السفر لبلد لم تذهب له من قبل أو كا اقل شيء تستطيع ان تغير الروتين اليومي بالذهاب للتسوق أو الذهاب لنادي رياضي أو المشاركة في أي من الخدمات الإنسانية التي تجدها في كل المجتمعات كمساعدة الفقراء والتبرع بالدم الخ من اعمال الخير. و الملل هو من أخطر الأمراض التي تواجه الإنسان. وأنصحك بقضاء وقتك بسررعة عند الشعوور بالملل.
القلق هي حالة نفسية وفسيولوجية تتركب من تتضافر عناصر إدراكية، وجسدية، وسلوكية. لخلق شعور غير سار يرتبط عادة بعدم الارتياح، والخوف، أو التردد.
والقلق هو حالة مزاجية عامة تحدث من دون التعرف عليها اثار تحفيزها. على هذا النحو ،يختلف القلق عن الخوف، الذي يحدث في وجود تهديد ملحوظ. وبالإضافة إلى ذلك، يتصل الخوف بسلوكيات محددة من الهرب والتجنب، في حين أن القلق هو نتيجة لتهديدات لا يمكن السيطرة عليها أو لا يمكن تجنبها.
يقول رأي آخر أن القلق هو "حالة مزاجية موجهة نحو المستقبل وفيه يكون الشخص على استعداد لمحاولة التعامل مع الأحداث السلبية القادمة" مما يوحي بأن ذلك هو التمييز بين الأخطار المستقبلية مقابل الأخطار الحالية الذي يفرق بين القلق والخوف.
ويعتبر القلق رد فعل طبيعي للضغط. وهو قد يساعد أي شخص للتعامل مع الأوضاع الصعبة، على سبيل المثال في العمل أو في المدرسة، بدفع الشخص لمواجهة هذا الامر. وعندما يصبح القلق مفرط، فإنه قد يندرج تحت تصنيف اضطرابات القلق.
الأعراض
يمكن أن يكون القلق مصحوبا الآثار جسدية مثل خفقان القلب، التعب، الغثيان، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، آلام في المعدة، أو الصداع. جسديا، وبستعد جسد الكائن الحي للتعامل مع هذا التهديد. يزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويزيد التعرق، يزيد تدفق الدم إلى مجموعات العضلات الرئيسية، وتثبط وظائف النظام الهضمي والمناعة.يمكن أن تشمل العلامات الخارجية القلق الجلد شاحب، والعرق والارتعاش، واتساع حدقة العين. وقد يواجه أيضا الشخص الذي يعاني من القلق الإحساس بالفزع أو الذعر.
على الرغم من هجمات الذعر لا يحدث لكل من يعاني من القلق، ولكنها أحد الأعراض مشتركة. عادة ما تأتي هجمات الذعر دون سابق إنذار، على الرغم من أن الخوف عموما غير عقلاني، فإن تصور الخطر حقيقي جدا. غالبا ما يشعر الشخص الذي يصاب بنوبة الذعر كما لو كان هو أو هي على وشك الموت أو الجنون. وقد يحدث خلط خلط بين هجمات الذعر وبين الأزمات القلبية.
لا يتشكل القلق من أعراض البدنية فقط. فهناك العديد من الأعراض النفسية التي يتشكل منها أيضا. البعض منهم ما يلي : "مشاعر الخوف أو الفزع، وصعوبة التركيز، والشعور بالتوتر أو العصبية، وتوقع الأسوأ، والتهيج، والأرق، ومشاهدة (وانتظار) العلامات (والأحداث) أو الخطر، والشعور بفراغ العقل   وهناك أيضا كوابيس، هواجس الأحاسيس، ديجا فو، والشعور بأن كل شيء مخيف"
ومن أكثر الأعراض شيوعا للقلق هو الخوف، الذي يتضمن الخوف من الموت. "يمكن... الخوف من أن آلام الصدر [أعراض الجسدية للقلق] هي نوبة قلبية قاتلة، أو أن إطلاق النار آلام في رأسك [آخر الأعراض الجسدية للقلق] هي نتيجة وجود ورم أو تمدد الأوعية الدموية. كنت تشعر الخوف الشديد عند التفكير في الموت، أو قد يفكر في أنه في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد، أو لا يمكن الحصول عليها من عقلك  
الأساس البيولوجي
يعتقد ان المدارات العصبية التي تشمل اللوزة والحصین تشكل القلق   عندما تواجه بالمنبهات المكروهة والضارة المحتملة مثل الروائح أو الأطعمة الكريهة، يظهر التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني زيادة تدفق الدم في اللوزة  أعلن المشاركين في هذه الدراسات عن اصابتهم بقلق معتدل. وهذا قد يشير إلى أن القلق هو آلية وقائية تهدف إلى منع كائن من الانخراط في السلوكيات الضارة المحتملة.
بناء على البحوث التي تمت على المراهقين والأطفال الرضع للغاية تخوف، يقظة، وخوفا وجدوا ان جزءnucleus accumbens هو أكثر حساسية من سائر الناس عندما اختاروا لجعل هذا العمل هي التي تحدد ما إذا كانت حصلت على مكافأة  هذا يشير إلى وجود صلة بين الدوائر المسؤولة عن الخوف وأيضا المكافأة في الناس القلقين. كما يشير الباحثون "إحساس بالمسؤولية، أو وكالة عن النفس، في سياق من عدم اليقين (نتائج احتمالية) تقود النظام العصبي الكامن وراء الدافع مشهي (أي nucleus accumbens) بقوة أكبر في كبح مزاجه من المراهقين غير المقيدين."  
على الرغم من أن الجينات واحدة يكون لها تأثير ضئيل على الصفات المعقدة وتتفاعل بشدة سواء بين أنفسهم ومع العوامل الخارجية، والبحث جار لكشف الآليات الجزيئية الكامنة وراء القلق والظروف المرضية. ويوجد جين واحد مرشح يؤثر على القلق وهو PLXNA2.  ]
المقاييس السريرية
مقياس هاملتون للقلق هو مقياس يستخدم على نطاق واسع يقيس شدة قلق المريض، وعلى أساس 14 معيار، بما في ذلك مزاج القلق والتوتر والمخاوف، والأرق، والشكاوى الجسدية والسلوك في المقابلة. طوره إم. هاملتون في عام 1959، ويسبق الميقاس التعريف الحالي للاضطراب القلق العام. ومع ذلك، فإنه يشمل العديد من خصائص اضطراب القلق العام، التي يمكن أن يكون مفيد في تقييم مدى شدته.
الأنواع
قلق وجودي
في كتاب مفهوم القلق وصف الفيلسوف سورين كيركيغارد، القلق أو الرهبة المرتبطة "بدوار الحرية"، وأشار إلى إمكانية وجود حل إيجابي للقلق من خلال ممارسة تمرينات ذاتية واعية للمسؤولية والاختيار.
وصنف اللاهوتي بول تليك القلق الوجودي   ثلاث فئات للغير كائن الذي تؤدى للقلق : مادية (المصير والموت)، وأخلاقية (الذنب والادانة)، وروحية (الخواء وعدم وجود معنى). ووفقا لتليك، آخر هذه الأنواع الثلاثة من القلق الوجودي، أي القلق الروحي، هو السائد في العصر الحديث بينما سادت الأنواع الآخرى في فترات سابقة. يناقش تليك بأن هذا القلق يمكن أن يكون مقبولا كجزء من ظروف الإنسان أو أنه يمكن أن يقاوم ولكن مع نتائج سلبية. في شكله المرضي، وقد يميل القلق الروحي إلى "تحريك الشخص نحو يقين في نظم المعنى التي تدعمها التقاليد والسلطة" على الرغم من انه يقين لا شك فيه ليس مبني على صخرة الواقع".
ووفقا لفيكتور فرانكل، مؤلف كتاب بحث الرجل عن معنى ، عندما يواجه مخاطر مميتة فأبسط رغبات الإنسان هو العثور على معنى للحياة لمكافحة "صدمة الغير كائن"، حيث ان الموت يكون قريب.
قلق الامتحان
قلق الامتحان هو عدم الارتياح والتوجس، أو الانفعال الذي يشعر به الطلاب الذين لديهم خوف من الفشل في الامتحان. والطلاب الذين يعانون من القلق الامتحان قد يتعرضوا لأي من الأمور التالية : رابط التقدير الدراسي مع بتقدير الذات، والخوف من الحرج من المعلمين، والخوف من العزلة من الأهل أو الأصدقاء، وضغوط الوقت، أو الشعور بفقدان السيطرة. التعرق والدوار، والصداع، وسرعة خفقان القلب، والغثيان ،والتململ، والنقر على المكاتب. المستوى الأمثل للقلق ضروري لأفضل إنجاز للمهام مثل امتحان، ولكن عندما يتجاوز القلق أو مستوى الاستثارة المستوى الأمثل، فإنه يؤدي إلى التراجع في الأداء لأن قلق الأمتحان يوقف الخوف من التقييم السلبي، ويوجد جدال على ما إذا كان قلق الأمتحان هو في حد ذاته اضطراب قلق فريد من نوعه أم هو نوع معين من الخوف الاجتماعي. في عام 2006، واعلن ان ما يقرب من 49 ٪ من طلبة المدارس الثانوية تعاني من هذه الحالة. في حين أن مصطلح "قلق الامتحان" يشير تحديدا إلى ان الطلاب يصيب العديد من البالغين نفس القلق فيما يتعلق بحياتهم الوظيفية أو المهنية. الخوف من فشل مهمة ويجري تقييما سلبيا لأنه يمكن أن يكون لها أثر سلبي على نحو مماثل على البالغين.
القلق من الغريب والقلق الاجتماعي
القلق عند الاجتماع أو التفاعل مع الناس الغير معروفة هو مرحلة مشتركة في النمو عند الشباب. بالنسبة للآخرين فإنه قد يستمر حتى بعد سن البلوغ ويصبح قلق اجتماعي أو رهاب اجتماعي. "القلق من الغريب " لدى الأطفال الصغار ليس خوف. بل هو خوف مطورة بشكل مناسب من قبل الأطفال الصغار والأطفال قبل سن المدرسة من أولئك الذين ليسوا من الآباء أو من أفراد الأسرة. في البالغين، والخوف الزائد من الأشخاص الآخرين ليست مرحلة تنموية مشتركة، بل هو دعا القلق الاجتماعي.
سمة القلق
القلق يمكن أن يكون إما على المدى القصير "الدولة" أو على المدى الطويل "سمة". سمة القلق ويعكس اتجاها مستقرا على الاستجابة مع حالة قلق في الحالات تحسبا لتهديد  انها ترتبط ارتباطا وثيقا سمة شخصية العصابية.
القلق في علم النفس الإيجابي
في علم النفس الإيجابي، يوصف القلق بأنه رد على التحدي الصعب لموضوع لديه مهارات تأقلم ضعيفة
خوف
الخوف هو شعور قوي ومزعج تجاه خطر، إما حقيقي أو خيالي. ويمكن تقسيم الخوف إلى نوعين :خوف موضوعي : وهو الذي ينشأ عن مواقف تهدد الإنسان بأخطار حقيقية مثل الخوف من الحيوانات المفترسة
خوف غير موضوعي (رهاب) : وهو الذي ينشأ عن مواقف لا تهدد الإنسان بأخطار حقيقية كالخوف من الظلام أو الخوف من الأماكن المغلقة
علامات الخوف 
سرعة نبضات القلب
الشعور بالتوتر
جفاف الفم والحلق
زيادة عرق راحة اليد
فقدان الشهية
الشعور بالتعب والدوار
في بعض النّاس, تأثير الخوف يمكن أن يكون في ملامح الوجه.عدم القدرة على التنفس
طريقة لتطرد الخوف من حياتك :
1- اعترف بخوفك... الخوف هو أحد الأحاسيس الطبيعية التي تمر بالبشر. ومن الممكن ان يكون الخوف نافعا إذا جاء ملائما للموقف الذي أدى إليه. فهو ينبهنا لحدوث خطر ما. لذا تعتبر أول خطوه للتخلص منه هو تقبله والاعتراف به.
2- افصل الخوف عن الموقف الذي أدى إليه... إنك بهذه الطريقة ستضع مسافة بين إحساسك بالخوف وبين حقيقة الموقف الذي أدى إليه فتستطيع بذلك تقييم قدر الخوف الذي تشعربه وتحديد إن كان ملائما للموقف أم مبالغا فيه.
مرض الرهاب أو الفوبيا Phobia هو مرض نفسي ويعني الخوف الشديد والمتواصل من مواقف أو نشاطات أو أجسام معينة أو أشخاص. هذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب عادة يعيش في ضيق وضجر. فوبيا القلق (أو الخوف اللامنطقي) يكون فيها المريض مدركا تماما بأن الخوف الذي يصيبه غير منطقي. فوبيا الخوف تتميز عن الأنواع الأخرى من أمراض القلق اللامنطقي، بأنها تحدث في مواقف متعلقة بأشياء أو ظروف معينة. وأعراضها غالبا ما تكون : الخفقان السريع في دقات القلب، تقلب في المعدة، غثيان، إسهال، التبول بكثرة وفي فترات متقاربة، الشعور بالاختناق، احمرار الوجه (تدفق الدم بكثرة في منطقة الوجه)، التعرق، الارتعاش الشديد والإعياء بعض المرضى بهذا المرض باستطاعتهم التعايش معه وهي النسبة الشائعة، وذلك بتجنب المواقف أو الأجسام التي تسبب الخوف. المعالجون النفسيون صنفوا هذا المرض إلى ثلاث أنواع: • النوع الأول وهو الرهاب البسيط وهو الخوف من أجسام أو مواقف معينة مثل الخوف من الحيوانات أو الفراغات المتقاربة أو المرتفعات. • النوع الثاني هو رهاب الخلاء وهو الخوف من الأماكن العامة المفتوحة مثل الحافلات العامة ومراكز التسوق المكتظة وهي صعب الهروب منها مما يجعل المريض تدريجيا أن يصبح حبيس المنزل. • النوع الثالث هو الرهاب الاجتماعي وهنا يخاف المريض من أن يظهر دون المستوى الاجتماعي أو الفكري أو أن يشعر بالإحراج في المواقف الاجتماعية. وقد اثبت بحث علمى اجرته الباحثه ساره الآن في جامعه فلوريدا ان الفوبيا بأنواعها عاده تصيب 3 من بين كل عشره افراد النوع الأول (خصوصا الخوف من الحيوانات) يبدأ في مرحلة الطفولة ويستمر حتى مرحلة البلوغ، أما رهاب الخلاء فهو عادة يبدأ في أواخر مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة البلوغ. أما النوع الثالث فعادة يرتبط بمرحلة المراهقة فقط. على الرغم من أن مرضى رهاب الخلاء كثيرا ما يكونوا من المترددين الشائعين لدى الطبيب النفسي إلا أن الرهاب البسيط هو الأكثر انتشاراً. فهذا المرض بشكل عام يشكل نسبة 5 إلى 10 أشخاص لكل مئة شخص. الرهاب البسيط ورهاب الخلاء يصيب النساء أكثر مما يصيب الرجال. أما بالنسبة لمرض الرهاب الاجتماعي فهو غير معروف تحديدا النسبة التي يشكلها لدى المصابين. يقول الأطباء النفسيين بأن مرض الفوبيا بمختلف أنواعه ينتقل عبر الوراثة. تقنيات المعالجة السلوكية أثبتت فاعليتها في معالجة مرض الرهاب وخصوصاً في النوع الأول والثالث من هذا المرض. أحد هذه الطرق هي اضعاف عامل الخوف وهو جعل المريض أن يواجه العامل الذي يسبب الخوف تدريجياً. والطريقة الأخرى هي العلاج بالمواجهة المباشرة وهذه الطريقة أثبتت فاعليتها بكونها من أفضل الطرق وهي جعل المريض أن يواجه العامل مواجهة مباشرة ومتكررة حتى يشعر بأن لا يوجد أي خطر ينتج عن الشيْ المسبب للخوف، وبهذه الطريقة يزول الخوف تدريجياً حتى يختفي. وهناك طرق أخرى لمعالجة هذا المرض وهي عن طريق تناول أدوية القلق أو تخفيف التوتر والتي تستخدم كمسكن، وكذلك الأدوية المضادة للاكتئاب التي أثبتت نفعها في معالجة هذا المرض...
القلق والخوف.. القلق حالة نفسية تتصف بالخوف والتوتر، وكثرة التوقعات، وينجم القلق عن الخوف من المستقبل، أو توقع لشيء ما، أو عن صراع في داخل النفس بين النوازع والقيود التي تحول دون تلك النوازع. والقلق أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، فهو يصيب 10 – 15 % من الناس، ويزداد حدوثه في الفترات الانتقالية من العمر، كالانتقال من مرحلة البيت إلى المدرسة، أو من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، وعند الانتقال إلى سن الشيخوخة والتقاعد، أو سن اليأس عند النساء. كما قد يحدث القلق عند تغيير المنزل أو العمل أو ما شابه ذلك. وقد يصاب الإنسان بالقلق كانفعال طارئ يزول بزوال السبب، وقد يصبح مزمنا يبقى مع الإنسان لساعات أو أيام. ومن أشكال القلق قلق الأم على ابنها إن تأخر عن موعد وصوله، وقلق الإنسان على وظيفته وعمله، أو قلق المرء على صحته حين يمرض، وقلق الطالب على نتائج امتحاناته، أو قلق التاجر على تجارته, وهناك أشكال كثيرة من القلق لا مجال لحصرها. ويصاب الإنسان القلق بأعراض مختلفة، منها الإحساس بالانقباض، وعدم الارتياح والشعور بعدم الطمأنينة، والتفكير الملح والأرق، كما قد يشكو القلق من الخفقان وإحساس بتشنج في المعدة أو برودة في الأطراف.. وليس منا من لا يقلق في لحظة من اللحظات، أو موقف من المواقف، فهذا أمر طبيعي، أما أن يستمر القلق لأيام، بل لشهور أو سنين، فهذا ما لا تحمد عقباه. ومن الناس من يقلق لأتفه الأسباب، فتساوره الهموم والشكوك، ويعيش أيامه بين القلق والاكتئاب
معاناة
المعاناة هي تجربة شخصية يشعر فيها من يعاني بعدم السعادة، يرجع مردها إما إلى مسبب مادي كالألم الجسمي أو قد تكون مسبب نفسي كالمشاكل الحياتية المختلفة. كما يمكن أن تتدرج المعانلة من أمور بسيطة إلى أمور غير محتملة، يرجع تقديرها حسب الشخص.من بين الأمثلة عن المعاناة نورد مثلا عدم تلبية الحاجات الشخصية، فقدان أحد الأفراد المقربين، الانفصال عن المجموعات الاجتماعية، الحد من الحرية، المرض والموت.

سعادة

  - تعريف السعادة: السعادة هي "شعور بالبهجة والاستمتاع منصهرين سوياً"، والشعور بالشئ أو الإحساس به هو شيء يتعدى بل ويسمو على مجرد الخوض في تجربة تعكس ذلك الشعورعلى الشخص، و"إنما هي حالة تجعل الشخص يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة خالية من الآلام والضغوط على الأقل من وجهة نظره" 
السعادة حول العالم







 أكثر الدول سعادة باللون الأخضر ومن ثم البنفسجي ومن ثم البرتقالي من ثم الأزرق ومن ثم الأحمر الدول الملونة باللون الرمادي المعلومات غير متوفرة عنها

أجريت دراسة في المملكة المتحدة شملت 80 ألف شخص في كل أنحاء العالم. عن السعادة، فكانت أكثر الدول سعادة هي الدنمارك يليها بفارق ضئيل سويسرا وبعدهاالنمسا، وجاءت مصر في المركز الـ 151، وفي ذيل القائمة جائت زيمبابوي وبوروندي
وقد قالت دراسة نشرتها صحيفة "ذي بريتيش ميديكال جورنال"، أن السعادة تنتقل بالعدوى ضمن أصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة لكن ليس بين زملاء العمل
الزواج والسعادة
بينت دراستين أجريتا في الولايات المتحدة في الأعوام 1957 و1976 أن هناك ارتباط بين الشعور بالسعادة وبين حالة الزواج وهذا التأثير أعلى لدى الذكور منه لدى الإناث ولدى الأكثر شبابا  
من أنواع السعادة
وهناك محفز للسعادة والذي يؤدى إلى نوعى السعادة:السعادة القصيرة أى التي تستمر لفترة قصيرة من الزمن
السعادة الطويلة التي تستمر لفترة طويلة من الزمن (هي عبارة عن سلسلة من محفزات السعادة القصيرة)، وتتجدد باستمرار لتعطى الإيحاء بالسعادة الأبدية.
أما الوسيلة التي تحفز الإنسان على إحساسه بالسعادة هي كيفية التأمل لوضع أهداف للنفس ليتم تحقيقها: الشخص المشغول دائماً والمثقل بأعباء العمل، فالطريقة الأكثر فاعلية له لكى يكون سعيداً ويبتعد عن الاكتئاب الذي يكتسبه مع دوامة العمل هو إحراز تقدم ثابت ومطرد لأهداف وضعها لنفسه.
وعلى الرغم من أن ذلك يبدو بسيطاً أو سهلاً، إلا إنه أسلوب صعب للوصول من خلاله لتحقيق السعادة. وبالطبع تختلف الأهداف من شخص لآخر، لكن الوسيلة في تحقيقها تتشابه عند مختلف الأشخاص ألا وهى التقدم الثابت والمطرد للوصول لأهداف ذات معنى. ووجود معنى أو مغزى لهذه الأهداف هو الذي يحقق السعادة وليس وضع الأهداف في حد ذاتها، لأن الشخص بإمكانه إحراز نجاحاً في أهداف وضعها لنفسه لكنها لا تخلق لديه الشعور بالسعادة.
ويأتى تفسير الأهداف ذات المعنى أو المغزى "أهداف متوازنة لضمان تحقيق متطلبات السعادة

للمزيد . اضغط السطر  للموضوع المناسب : 
من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة
ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك

عودة الي :      الصفحة الرئيسية         صفحات المدونة
ترخيص الاستخدام وإعادة النشر 
النصوص  تحت رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق بنود إضافية أخرى. انظر شروط الاستخدام

مشاعر



 لطالما اعتقد علماء ومفكّرون أن يمكن تقسيم المشاعر الشخضيه إلى سبعة أقسام أساسيّه, وأنّ كُل منهم يُكَوّن دافع أساسي لسلوك وتصرّف المرء.
هي: خَوْف, غَضَب, حزن, فَرَح, قَرَف, مُفاجأَه (أو دَهْشَه), وتَعجّب. عادتا ما يصحب المشاعر تعبير في الملامح الوَجهيّه. أما في بعض الأحيان, قد يسبق المشاعر تعابير في ملامح الوجه.
مُسبّبات
أسباب بعض المشاعر تكون في الغالب نتيجة حالة المرء الطبيعيّه وَوَضعِهِ الحيوي. فعلى سبيل المثال, قد تكون حالة الإنسان المعنويّه في حالة هبوط لسبب طبيعي, مثل الجوع أو المرض أو نتيجة حرمانِهِ من النّوم لوقت طويل. فبذلك, من الطبيعي أن يكون غاضب. قد تم اكتشاف علاقه بين المعشقه والمعتقدات الدينية والفرح والرضاء بالحياة الشخصيّه.
مشاعر المدى الطّويل
المشاعر على المدى الطويل يسميها البعض مزاجاً - وقد تنقلب إلى حالة نفسية بتأثير دائم. المشاعر في امتداد الحياة قد تكون متكرره وفريدة ومميّزة بتمركزها عند كل شخص, إذ هِيَ تختلف من فرد إلى آخر - وحتّى من شعب وحضاره إلى شعوب وحضارات أخرى. كل نفس فريده باختلاط وتنوّع مزيج المشاعر التي تمرّ فيها. فالبعض قد يكون يائساً من حياته (مما قد يسبب إلى قتل النفس), وآخرون قد يحبّون الحياة لدرجة تجعل الموت أكبر مخاوفهم.
قد أُثبت أنّه لا توجد علاقة بين الدخل المالي والفرح, وبذلك الرضاء بالحياه الشخصيّه, كما هناك علاقه قويّه بين المعتقدات الدينيّه, المحبّه والمعشقه, الإبداع, حب الوظيفه والعمل, والفرح عند غالبيّة النّاس.
قراءة مشاعرنا
1/ لا تنتظر تحرك وقم بمبادرات دون أن تهمك النتائج، فذلك يجعلك أكثر قدرة على تحقيق ما تريد. 2/ لاتحاول فعل ماتريد بالقسر والإكراه، فالمهم أن تكون مثابراً ومنتظماً في مجهودك، وعندما تكافح من أجل الحصول على شيء ما، أو من أجل تحقيق هدف ما، عليك أيضاً الكفاح من أجل الاحتفاظ بكل ذلك. 3/ أعط لنفسك مايكفي من الوقت، فكل مايتمتع بقيمة حقيقة يتطلب وقتاً لكي يتم إنجازه بشكل صحيح. 4/ اعرف كيف تتراجع، لاتتعلق كلياً بشئ ولاترفض رفضاً كلياً شيئاً آخر، فالمرونو تجعلك أكثر قدرة على التكيف. 5/ لا تقارن نفسك بالآخرين على الدوام، فذلك يسبب لك الكثير من المشاكل ،لأنك إذا وجدت نفسك أقل منهم، سيدفعك ذلك إلى الإحساس بالخجل والغيرة، وإذا وجدت نفسك أفضل منهم يدفعك ذلك نحو التكبر واحتقار الآخرين. 6/ كن لطيفا مع نفسك، فأنت قد لا تكون كاملا ًولكنك لاتملك إلا نفسك. 7/ تعامل مع جميع مشكلاتك على إنها فرص مفتوحه أمامك. 8/ يحق للإنسان ألا يوافق على مواقف وتصرفات الآخرين، كما يحق له التعبير عن آرائه الخاصة وقيمة، بشرط ألا يجرح الآخرين أو يحط من قيمتهم. 9/ يحق للإنسان أن يغير رأبه، لأن الأغبياء وحدهم هم الذبن يصرون على آرائهم حتى بعد أن يكتشفوا خطأها. 10/ يحق للإنسان أن يخطئ، لذلك لا يجب أن تبالغ في الاعتذار عندما ترتكب خطأ، لا داعي أن تذل نفسك. 11/ لا تتقبل كل ما يصدر عن الآخرين، عندما تشعر بأنك غير مرتاح في علاقتك مع شخص من الأشخاص، أو أن شيئا يزعج فيه، لاتحتفظ أبداً لنفسك بمشاعر غير الإيجابية تجاه الآخرين، كمشاعر الشك والخشية والعدوانية. 12/ حافظ على وقتك ومجال حياتك الخاص بك، حتى عندما تتقاسم كل شيء مع الآخرين ،يجب أن تكون لك أشياء ومجالات خاصة بك.
مشاعر أخرى
أمثلة على بعض مشاعر الإنسان المُعرّفة:
قبول, محبة, عدوان, ازدواجيه, فتور, قلق, ملل, شفقه, تشويش, احتقار, اكتئاب, شك, نشوه, تعاطف, حسد, إحراج, غبطه, مغفره, إحباط, امتنان, حزن, ذنب, كراهية, أمل, رعب, عداوه, حنين إلى الوطن (الشوق للوطن), جوع, هستيريا, اهتمام, وحدة, ذعر, شفقه, سرور, فخر, غضب, أسف, ندم, خزي, معاناة, تعاطف. دلع. رغبة.
للمزيد . اضغط السطر  للموضوع المناسب : 

الرسم على الزجاج للمبتدئين


 الرسم على الزجاج للمبتدئين 
الزجاج الملون يعطي شكلا جماليايعطي الزجاج الملون في المنازل أو الفنادق أو الأماكن العامة شكلا جماليا، حيث يشيع استخدامه كأحد عناصر الديكور، وتتنوع أساليب تلوين الزجاج، حيث نجد من بينها الزجاج الملون المعشق، والزجاج المزخرف بألوان الزجاج التقليدية باستخدام أنابيب التحديد "الريليف".
بالنسبة للزجاج المعشق، فعملية تلوين الزجاج تتم عن طريق سكب الألوان الممزوجة بالمواد الكيميائية على سطح القطع الزجاجية أو المرايا بشكل منفصل لتكوين طبقة من الزجاج الملون سمكها لا يزيد عن مليمترين وتدعم بإضافة مادة مطاطية لاصقة "شريط نحاسي"، وتتم هذه العملية وفق معادلة كيميائية معينة وفي وسط حراري عالي نسبياً.
ومن مميزات مثل هذا النوع من الزخرفة على الزجاج، أن المشاهد للوحة يلاحظ تشكيلة لونية غير محدودة مما يضفي عليها جمالا أخاذ
تتعدد طرق زخرفة الزجاج على اللوحة بريقاً وجمالاً، بالإضافة إلى أن تلوين الزجاج يمكن أن يتم على أي سمك للزجاج مهما اختلفت مساحته، ويستخدم هذا النوع من الزجاج المزخرف في الزخرفة الداخلية و الفواصل الجمالية.
أما النوع الآخر من الزجاج الملون فهو ما يتم تلوينه باستخدام الفرشاة وألوان الزجاج التقليدية، وهنا يتم الرسم على لوح الزجاج بالكامل وليس بشكل مجزأ، وتعطي هذه الطريقة نفس تأثير الزجاج المعشق وفيها يستبدل الشريط النحاسي بأنبوبة معجون التحديد "الريليف".
الرسم على الزجاج يحتاج لخامات بسيطة
  أن أي شخص يمكنه أن يبدأ مشروعاً كهذا بمبلغ بسيط جدا، فهذا المشروع لا يحتاج إلا إلى أدوات بسيطة تتمثل في مجموعة من فرش الرسم، ألواح زجاجية شفافة، باترون، ألوان تحديد (ريليف)، وألوان للرسم على الزجاج، وتينر لتنظيف فرش الرسم، قاطع زجاجي "ألماظة"، مشرط "كاتر"، ويتوفر معجون التحديد في أربعة ألوان هي: ذهبي، فضي، أسود، رمادي، أما ألوان الزجاج فتتوافر جميع الألوان بدرجاتها المختلفة.
يجب إتباع الخطوات الصحيحة لزخرفة الزجاج
 ، وجميع الخامات المستخدمة تباع في المكتبات العامة والمحلات المتخصصة بالفنون
أما خطوات تنفيذ العمل الفني على الزجاج، فهي كالتالي:
يتم تنظيف لوح الزجاج بالماء والصابون، ولا يجب استخدام منظفات الزجاج لأنها تكون سطح عازل يمنع تماسك الألوان مع الزجاج.
1-يثبت الباترون أسفل لوح الزجاج .
2-نبدأ باستعمال أنبوبة التحديد في رسم أجزاء الباترون، ثم يترك حتى يجف تماما.
3-بعد ذلك نستخدم ألوان الزجاج في تلوين الأجزاء المختلفة حسب اختيارنا، وبعد الانتهاء نتركها لتجف تماما .
أحيانا يفضل استخدام زجاج مصنفر في الزخرفة لضمان توزيع الضوء
ويجب مراعاة عدة أشياء عند تلوين السطح الزجاجي، ومنها:
أولا:وضع لوح الزجاج المستخدم بشكل أفقي وقت تلوينه، حتى لا يتسرب اللون المستخدم في منطقة من الزجاج إلى بقية المناطق.
ثانيا:
مسح فوهة أنبوبة المعجون بمنديل ورقي لتجنب تراكم المعجون حولها.
ثالثا:
عند الخطأ في خط التحديد انتظر حتى يتم جفاف المعجون ويتم إزالته بالمشرط .
رابعا:
للحصول على عمل فني رائع يمكن طلب زجاج مصنفر بالحامض أو بالرمل من مخازن الزجاج وعند تلوين السطح المصنفر فإنه سيتحول إلى سطح شفاف، ويفضل استعمال ألوان الزجاج بشكل وسيط يجعل الألوان تعطى سطح منتظم الكثافة .
 بيانات:
 - مشروع الرسم على الزجاج.
 - الأدوات المطلوبة: ألواح زجاجية شفافة- باترون- ألوان تحديد (ريليف)- ألوان للرسم على الزجاج- تينر لتنظيف فرش الرسم- قاطع زجاجي "ألماظة"- مشرط "كاتر".
 - ألوان التحديد: ذهبي، فضي، أسود، رمادي.
الرسم على الزجاج..فن وابداع
: فن الرسم على المرايا والزجاج يعتبر من ابرز إبداعات مزاوجة الفنون وقد استمد هذا الفن شخصيته من تقاليد منمنمات الخط والرسم العربي فضلا عن الموروث الفلكلوري.
في البدء يتم تحديد القياسات المطلوبة للوحة ثم إنزال اللاينر وتلوينه وعملية مزج الألوان تعتمد على الخبرة والمهارة وينعكس الإحساس العميق بالتراث والتقاليد الفنية الشرقية على أعمال الفنانين المتخصصين بالرسم على المرايا والزجاج حيث توزع المناظر على المرأة مع إغفال مقاييس الأحجام فضلا عن اتسام اللوحات بحرية التعبير في حركة الأجسام وتداخل العناصر المكونة للعمل الفني.
وقد تطور فن الرسم على المرايا والزجاج ليكون جزء من ديكورات العديد من المنازل والفنادق والمباني العامة ، وهو فن يستنشق عبير المبدعين وتتم قراءته فوق أسطح اللوحات كسطور من كتاب له ألف مرآة ومرآة، ولكل مرآة شخصيتها الخاصة وصورتها الفريدة.
فسوف نحاول ببساطة تعلم اساسيات هذا الفن الجميل



بعض أعمال الفنان المبدع حاتم فوزي
ديكورات الفنان أحمد صبحي

الزجاج المعشق تقنيات بسيطة


 الزجاج المعشق – ويطلق عليه في بعض الدول العربي اسم "الفتراج"- يقصد به ذلك الزجاج الذي يلون أثناء تصنيعه بإضافة الأكاسيد المعدنية إلى التركيبة الأساسية للزجاج، ويتم تقطيعه حسب التصميم المطلوب سواءً كان لنافذة أو أي جزء آخر في المبنى، ومن ثم يتم تجميع هذا الزجاج وتشكيله بواسطة شرائط معدنية (غالباً ما تكون من النحاس) أو الجبس، ثم لحام تلك القطع إلى بعضها البعض.
وقد سمي بالمعشق لإدخال الزجاج داخل قنوات الشرائط المعدنية أو القنوات الجصية، وهو معروف في اللغة العربية باسم "العاشق والمعشوق"، فعلى سبيل المثال فالزجاج المعشق بالرصاص يكون فيه العاشق هو الزجاج والمعشوق هو الرصاص. ويتم باستخدام هذه الشرائط تشكيل وزخرفة الزجاج للحصول على التصميم المطلوب.
ويمكن توظيف الزجاج المعشق في العديد من المباني السكنية والتجارية وكذلك في المساجد، ويمكن وضع الزجاج المعشق في أي جزء في هذه المباني، ويفضل أن يكون معرضاً للشمس لأنه يساعد على كسر حدة أشعة الشمس وإبراز جمال وزهو ألوان الزجاج في مواجهة أشعة الشمس، وخصوصاً عند انعكاس التصميم على الجدران أو الأرضيات، ويمكن أيضاً استخدامه في القواطع الداخلية لأن من مميزات الزجاج المعشق إمكانية حجب الرؤية وإعطاء خصوصية واستقلالية للمكان.
 أنواع الزجاج المعشق:
الزجاج المعشق لا يقتصر على صنف أو نوع واحد فقط، لكن هناك أنواع متعددة منه:
(الفيوزينك): ويتميز برسومات بارزة على سطحه، ويصنع عن طريق دمج عدة ألوان من الزجاج وصبها في قوالب خاصة ومعالجتها في الفرن الحراري تحت درجات حرارة عالية، وهي طريقة أوروبية بحتة مستوحاة من نفخ الزجاج.
الزجاج المزخرف (السانديلست): أو ما يسمى (ضرب الرمل)، وفيها يتم لصق التصميم المراد على الزجاج، بحيث يكون الورق اللاصق فوق الأجزاء المراد لها أن تحتفظ بشفافية الزجاج ويتم رش باقي الأجزاء بالرمل عن طريق جهاز خاص.
الزجاج المعشق المشطوف: وهو نوع مميز من الزجاج المعشق الذي يستخدم فيه شطف الزجاج بأنواعه وفقاً للتصميم المطلوب. "شطف الزجاج هو كسر الزجاج".
الزجاج المعشق بالكريستال: وهو آخر ما أنتجته المصانع الأوروبية، وهو عبارة عن حبات من الكريستال الأصلي تدخل في الزجاج .
 استخدامات الزجاج المعشق:
يستخدم الزجاج المعشق في تزيين:
 القباب والمناور السماوية: وهي فتحات في السقف تكون إما دائرية الشكل أو مربعة أو مستطيلة أو سداسية الأضلاع أو ثمانية الأضلاع أو أي شكل هندسي آخر، ويمكن تغطية هذه المناور على طريق تصنيع الزجاج المعشق إما بشكل قبة محدبة إلى الخارج أو قبة مقعرة إلى الداخل أو بشكل هرمي أو بشكل مسطح منبسط.

 نوافذ القباب الخرسانية: وهي عبارة عن أشكال هندسية مختلفة وقد تكون منحنية أو مستقيمة الشكل.
 واجهات المدخل في المبنى.
 نوافذ المبنى الرئيسية.
 النوافذ المطلة على الدرج.
 المناور الجانبية لمدخل المبنى.
 نوافذ الأبواب والمداخل.
 القواطع الداخلية ما بين الحجرات.
 اللوحات والشعارات في المحال التجارية أو الشركات.
 استخدامات أخرى: منها الأباجورات والثريات الملونة وساعات الحائط وصناديق الزهور وعلب الهدايا.
صناعة الزجاج المعشق في العصر الإسلامي:
يشكل الزجاج المعشق فناً من فنون البناء والديكور في التراث الإسلامي، فلفترة زمنية طويلة كان توظيف الزجاج بألوانه في البناء ضرورة لا غنى عنها عند تشييد القصور والأبنية، كعنصر رئيسي من عناصر الديكور التي تضفي جمالاً وسحراً في العمارة الإسلامية، حيث انتشرت نوافذ الزجاج المعشق بالجص كمظهر من مظاهر العمارة الإسلامية التي جاءت متوافقة مع الظروف المختلفة لذلك المجتمع.
ومن الأمثلة المبكّرة للنوافذ الجصية المفرغة "نوافذ قصر الحير الغربي" ببادية الشام والجامع الأموي بدمشق وجامع عمرو بن العاص بالفسطاط في مصر وجامع أحمد بن طولون.
وكان الرأي السائد لدى علماء الفنون والآثار من قبل أن أول ظهور للنوافذ الجصية المعشقة بالزجاج كان في العصر الأيوبي، وذلك في نوافذ قبة ضريح السلطـان الصالح نجم الدين أيوب الملحق بمدرسته بالنحاسين بالقاهرة، ولكن الحفائر الأثرية أثبتت أن الزجاج المعشق بالجص استخدم منذ العصر الأموي، واستـمر في قصور الخلفاء العباسيين، كما استخـدمت في أواخر العصر الفاطمي ألواح من الجص معشق بالزجاج الملوّن بدلاً من الألواح الرخامية والحجرية المفرغة، وانتقل هذا الأسلوب الفني إلى عمارة العصر الأيوبي حيث بلغ أوج ازدهاره في العصر المملوكي، وأصبح من السمات المميزة للعمارة المدنية والدينية في العصر العثماني.
وقد عرفت بعض بلدان العالم الإسلامي أنواعاً متعددة من النوافذ مثل المدورات الرخامية اليمنية (القمريات) التي كانت تتميز برقتها ولا يزيد سمكها عن سنتيمتر ونصف بحيث تسمح بنفاذ الضوء من خلالها، و(الشماسات) المغربية وهي عبارة عن نوافذ نصف دائرية توجد أعلى الأبواب والنوافذ وتغطى بالخشب والزجاج الملون وتسمح بدخول ضوء الشمس، ومع دخول العثمانيين إلى العديد من البلاد الإسلامية أصبح أسلوب النوافذ الزجاجية المعشقة بالجص هو الأسلوب السائد.
وتعتبر (القمريات والشمسيات) أحد العناصر البارزة في المباني العربية والإسلامية، والتي تم توظيفها لإيجاد علاقة تجمع بين القيمة الجمالية والنفعية، فمن وظائفها منع الحشرات التي تتسلل من خارج المبنى إلى داخله، وهي بهذا تحقق مبدأ أمني يتعلق بحياة الإنسان، كما أنها ترشد من كمية الضوء الداخل إلى المكان وتمنع الأتربة، وهي تخفف الأحمال على الأعمدة الحاملة للعقود.
وكان ابتكار هذه الشمسيات والقمريات بدافع من الرغبة في تخفيف حدة الضوء في القصور التي شيدها الخلفاء في الشام ثم استعملت في المساجد ذات الصحن المكشوف للغرض نفسه، وانتشر هذا النوع من الشبابيك في العمائر الدينية، وتعرف هذه الشبابيك عادة باسم "القمرية" إذا كانت مستديرة، وباسم "الشمسية" إذا كانت غير مستديرة، وأقدم شباك منها محفوظ في المتحف الإسلامي في القاهرة وأصله من جامع الأمير "قجماس"، الذي يرجع تاريخه إلى أواخر القرن التاسع الهجري (الخامس عشر الميلادي).
 التحول من التعشيق بالجص إلى التعشيق بالرصاص:
استخدم العرب الجص "الجبس" للشمسيات والقمريات كخامة أساسية عند تعشيق الزجاج، لعدم وجود عوائق تحول دون انتشارها لجفاف الجو من ناحية واستقرار معظم فصول السنة من ناحية أخرى، بالإضافة إلى الدفء الذي تحدثه الشمس والذي يأتلف معه الجبس كخامة مستخدمة في التعشيق .
ولكن تلك الخامات لم تتوافق مع جو أوروبا لتأثرها بالمناخ البارد ذي الرطوبة العالية أغلب فصول العام، فطرح اختلاف المناخ الأوروبي على فنانيهم فكرة استبدال الجص بمعدن طيع سهل هو (الرصاص) أو (بلاط الأسمنت الصلب بعد الجفاف)، وهاتان الخامتان مع الزجاج الملون جعلت لأوروبا تقنيتين معروفتين تعكسان التوافق بين الخامة والمناخ هما "فن الزجاج المؤلف بالرصاص"، و"بلاطات الزجاج مع الأسمنت".
وقد استلهم فنانو الغرب فن النوافذ الزجاجية من العمارة الإسلامية، مع استبدال الجص بشرائح من الرصاص تثبت بها قطع الزجاج، وذلك لملائمة الرصاص للجو البارد الذي يسود أوروبا لكن الفنان الأوروبي قام بترتيب قطع الزجاج بحيث تكون رسوماً آدمية وحيوانية ومناظر دينية (أيقونات) مختلفة في ذلك عن الطابع الزخرفي الذي تميّزت به الأعمال الفنية الإسلامية، وتشكل نوافذ الزجاج المعشق بالرصاص ملمحاً أساسيا ومميزاً في الكنائس والكاتدرائيات المنفذة حسب الطراز الفني القوطي والروماني
 تطور صناعة الزجاج المعشق في أوروبا:
تطور فن النوافذ العربية المطعم بالزجاج المعشق "الشمسيات والقمريات" في القرن العاشر الميلادي، في أوروبا حيث ظهر عندهم طراز منه أسماه الأوروبيون (الموريش) نسبة إلى عرب شمال أفريقيا والمغاربة، وكانت تتم صناعة هذا الطراز بإحدى طريقتين:
 الأولى:
 عن طريق نحت الرخام أو الحجر وإدخال قطع الزجاج في المكان المنحوت.
الثانية:
 عن طريق وضع قطع الزجاج في اللياسة قبل أن تجف، ويتم تقوية وتدعيم هذه اللياسة بوضع قضبان من الحديد داخلها، وبذلك تكون اللياسة المدعمة بالحديد تحيط بقطع الزجاج، ومن أبرز النماذج المعتمدة على هذا الأسلوب (نوافذ الجامع الأزرق) في مدينة استانبول بتركيا، حيث استخدم الزجاج في تصميم نوافذ متميزة برسوم الزهور.
بعد ذلك تطورت صناعة الزجاج المعشق، وأصبح استخدام الرصاص والنحاس كبديل للرخام والحجر واللياسة، لتصبح تصاميمه أكثر جمالاً وأفضل جودة وأقل تكلفة
عملية تلوين الزجاج:
 هي عملية صب الألوان الممزوجة بالمواد الكيميائية على سطح الزجاج أو المرايا لتكوين طبقة من الزجاج الملون سمكها لا يزيد عن ميلليمترين، وتدعم بإضافة مادة مطاطية لاصقة، وتتم هذه العملية وفق معادلة كيميائية معينة، وفي وسط حراري عالي نسبياً.
تنفيذ الزجاج المعشق
هذه الطريقة تعمل على ثبات اللون وتميز الزجاج المعشق عن طريق تلوين الزجاج أو الرسم على الزجاج، بأن الزجاج المعشق يتم فيه تجميع قطع الزجاج الملون بتكوينات مختلفة، حسب الشكل المطلوب الحصول عليه بألوانه مجتمعة دون تلوين.
ولكن يجب مراعاة عدة أشياء قبل البدء في التنفيذ:
التدريب على قص الزجاج، وذلك لبقايا الزجاج الناتج عن تكسير زجاج بعض النوافذ أو غيره.
التعرف على الأدوات المستخدمة في قص الزجاج وكيفية عملها وطرق استخدامها "الألماظة- ماكينة الحف- الشرائط النحاسية- ماكينة اللحام".
القيام بتجهيز بعض التصميمات على لوحات كرتونية ليتم تنفيذها.
4. اختيار مكان يتناسب وحجم التصميمات التي سيتم تنفيذها.
يجب أن يكون المكان جيد الإضاءة والتهوية مع احتوائه على مصدر كهربائي قريب من مكان العمل.
الأدوات المستخدمة لذلك هي:
ألوان زجاج "أكاسيد"
شرائط نحاسية" هي عبارة عن أشرطة من النحاس الرقيق المرن، تم طلاء أحد وجهيه بمادة لاصقة حرارية تساهم في تعشيق قطع الزجاج بعضها ببعض".
ألواح زجاجية شفافة.
فرن ذو درجة حرارة عالية.
نموذجان لتصميم واحد ينفس الحجم للشكل المراد تنفيذه.
لحام من الرصاص أو القصدير.
آلة تقطيع الزجاج "الألماظة"
ماكينة حف الزجاج
الطريقة :
يوضع اللون المطلوب مع بقايا الزجاج المستخدم ليصهر معه، مع مراعاة الاحتفاظ بدرجة شفافية الزجاج، بشكل يدل على وجود اللون في التكون الداخلي له.
يوضع الزجاج في الفرن عالي الحرارة "2100" درجة مئوية، حيث يتم صهر قطع الزجاج مع الألوان لتصبح كتلة واحدة ذات لون ملون ينفذ الإضاءة.
يتم تقطيع الزجاج إلى الأشكال المطلوب تنفيذها في التصميم بآلة التقطيع المناسبة، وهذه الخطوة تحتاج لمزيد من الشرح؛ فلكي يتم تقطيع الزجاج إلى الأشكال المطلوبة، يجب إحضار أحد النموذجين وتقطيع كل تفصيلة فيه، ثم رسمها على قطعة الزجاج المناسبة لها في اللون، ثم تستخدم آلة تقطيع الزجاج لقص كل رسمة على حدة تم رسمها على قطع الزجاج المختلفة.
تستخدم ماكينة حف الزجاج لتنعيم أطرافه لتسهيل إمكانية لصقها.
يتم تغليف كل قطعة زجاج تم قصها عن طريق استخدام الشريط النحاسي كإطار لكل قطعة لإعطائها صلابة وتسهيل عملية اللحام، ثم يتم تعشيق قطع الزجاج- بالاستعانة بالنموذج الكامل الموجود للرسم- مع مراعاة عدم وجود أي فراغات بين قطع الزجاج التي يتم تعشيقها لضمان جودة الشكل النهائي للعمل، ثم يتم لحام القطع مع بعضها البعض بالرصاص أو القصدير.
يفضل عرض قطع الزجاج المعشق في مكان يسطع فيه الضوء سواء كان طبيعي أو صناعي، لتبدو القطع أجمل.
ملحوظة:
لتنفيذ نفس تقنية الزجاج المعشق في المنزل، يمكن الاستغناء عن خطوة صهر الزجاج مع الألوان، والاستعانة بألواح زجاجية ملونة وجاهزة مختلفة الأحجام، ويتم تقطيعها لتناسب الشكل المراد تنفيذه.
استبدال الشريط النحاسي بأنبوب معجون التحديد: "الزجاج الملون"
 يمكن استبدال الشريط النحاسي المستخدم في تعشيق المرايا أو الزجاج، بأنبوب التحديد المعروف باسم "الريليف"، والذي يعطي استخدامه نفس تأثير الزجاج المعشق وشكله، ولكن الفارق أنه يتم فيه الرسم على لوح الزجاج كاملاً، وليس مجزأ. 
ويتوفر معجون التحديد في أربع ألوان هي: ذهبي، فضي، أسود، رمادي.
أما ألوان الزجاج فتتوافر جميع الألوان بدرجاتها .
الأدوات المستخدمة:
باترون.
لوح زجاج شفاف
أنبوبة تحديد
ألوان زجاج
فرش
قطارات
مشرط.
الطريقة:
ينظف لوح الزجاج بالماء والصابون مع تجنب استعمال منظفات الزجاج لأنها تكون سطح عازل يمنع تماسك
الألوان مع الزجاج.
يثبت الباترون تحت لوح الزجاج.
تستخدم أنبوبة التحديد في رسم أجزاء الباترون، ويترك حتى يجف تماما.
تستعمل ألوان الزجاج في تلوين الأجزاء المختلفة حسب الاختيار، وتترك حتى تجف تماما.
إرشادات:
اجعل دائما سطح الزجاج أفقيا عند تلوينه.
امسح فوهة الأنبوبة بمنديل ورق لتجنب تراكم المعجون حولها.
عند الخطأ في خط التحديد انتظر حتى يتم جفاف المعجون وإزالته بالمشرط.
للحصول على عمل فني رائع يمكن طلب زجاج مصنفر بالحامض أو بالرمل من مخازن الزجاج، وعند تلوين السطح المصنفر فإنه يتحول إلى سطح شفاف.
استعمل مع ألوان الزجاج الوسيط الذي يجعل الألوان تعطى سطح منتظم الكثافة.
عند الإمساك بمحدد الرسم على الزجاج يجب الحرص على أن تكون اليد مرتخية، وأن يكون الضغط بنفس القوة على الأنبوب لكي لا يكون التحديد في بعض الأماكن سميك وفي أماكن أخرى رفيع.
أخيراً..
يجدر بنا الإشارة إلى أن تقنية "الزجاج المعشق" هي فقط تلك التي يستخدم فيها زجاج ملون في مكوناته، أو قد يتم فيه تلوين الزجاج بصهره مع الألوان بداخل الفرن، وهو فقط الذي يعتمد على طريقة تعشيق الألواح الزجاجية المختلفة الألوان والأحجام مع بعضها، أما الزجاج الذي تستخدم فيه تقنية الرسم بالألوان فهو "الزجاج الملون".
فن التعتيق على سطح الزجاج الشفاف أو النيون والمرايا والأسطح الناعمة والخشنة
 فن التعتيق على سطح الزجاج الشفاف أو النيون والمرايا والأسطح الناعمة والخشنة
 هدف الموضوع: إحياء أثر من تراث.وتقريب رؤى الجيل الجديد لعالمهم القديم ليستشعروا ماضيهم ,فنحقق الآتي:
 1-أن لهم أجداد فنانون بالفطرة في حدود إمكانياتهم المتواضعة.وليفخروا بجذورهم وإنجازاتها في الماضي.
 2-إشعار الجيل الجديد بمسؤولية الإبداع في كل المجالات في ظل الإمكانيات المتقدمة بالوقت الحاضر.
 3-معرفة مدارس جديدة في مجال الفنون والتصاميم في ظل أكبر آلة دعائية بالعالم وهي الإعلام .
 للتعتيق مدارس:
 1-بمصاحبة وسائط بارزة(ترخيم – طيني خشن - عجينة ملح – عجينة طحين اللؤلؤ- عجينة حبيبات الزجاج ).
 2-بدون وسائط (التشقق السطحي – التناثر الغباري اللوني السطحي – بالديكوباج – بتميع درجة اللون الواحد).
 فكرة العمل: نكتفي بما ذكرنا في البند 1كرؤوس أقلام لحين التطرق لموضوع (المجسمات وتلوينها على البارد والحار)
 (ألوان الأكريلك) في وقت لاحق .
 وسنشرح التناثر الغباري والتشقق السطحي وقليلا عن تمييع اللون الواحد  
ولنتطرق لمعالجة بعض عيوب التعتيق التي تظهر نتيجة لاستخدام خامات خاطئة.
 الأدوات للتشقق السطحي وذلك في هذه السلسلة من المقالات فنرجو المتابعة 
الأدوات المطلوبة  
 1-صحن بلاستيك أو زجاجي شفاف.
 2-أسفنج طبيعي أو صناعي (الأفضل طبيعية لأنها لاتتفاعل مع الألوان أو محاليلها ولا تستهلك ألوان كما أنها تحتفظ باستاتيكية شحناتها بداخلها والمتولدة نتيجة احتكاكها بسطح   العمل بشكل عام)وقفاز وبلته ألوان وكاس فارغ للماء.
 3-محلول التشقق كبير أو صغير.

المادة المستخدمة في تعتيق وتبتين أعمال الزجاج
ويطلق عليها باتينه
و لونها ازرق ويدهن بها الرصاص والقصدير وتترك قليلا  وبعدها تغسل بالماء فقط
وهي عبارة عن سائل لونه ازرق فاتح مثل لون منظف الزجاج وهى اسمها التوتيه الزرقاء او كبريتات النحاس  وتباع بمحلات ادوات الفنون او محلات  مستلزمات الزجاج المعشق او محلات البويات والبديل ليها  الوان الدوكو الخاص  بدهان السيارات لانه سريع الجفاف
 يستخدم اللون الاسود بعد تخفيفه باللون الشفاف والثنر ويدهن به الرصاص ونقط اللحام بفرشاه رفيعه
 4-ألوان (ديكور جوفي أكريلك لامع  – أكر يلك فلوك أرت أكريلك وسط  –  أكر يلك مطفي ).
 5-ورنيش زجاجي أو ورنيش عادي متعادل وليس بورنيش خشب .



بعض أعمال الفنان حاتم فوزي
ديكورات الفنان أحمد صبحي

طالع أيضا
فنون وجمال 


أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق